بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الحمى من النار أى جهنم
مسألة الظاهر والباطن فى علم الكلام Icon_minitime1أمس في 5:50 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى سبق سؤال عكاشة جعله من السبعين ألف
مسألة الظاهر والباطن فى علم الكلام Icon_minitime1أمس في 5:49 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم الكى
مسألة الظاهر والباطن فى علم الكلام Icon_minitime1أمس في 5:48 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حرمة الكى
مسألة الظاهر والباطن فى علم الكلام Icon_minitime1أمس في 5:48 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى العضو الذى احتجم فيه الرسول(ص)
مسألة الظاهر والباطن فى علم الكلام Icon_minitime1أمس في 5:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى العدوى
مسألة الظاهر والباطن فى علم الكلام Icon_minitime1أمس في 5:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حديث العذرة للأولاد
مسألة الظاهر والباطن فى علم الكلام Icon_minitime1أمس في 5:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أفضل الدواء الحجامة والقسط البحرى
مسألة الظاهر والباطن فى علم الكلام Icon_minitime1أمس في 5:44 am من طرف Admin

» الشكر فى القرآن
مسألة الظاهر والباطن فى علم الكلام Icon_minitime1أمس في 5:25 am من طرف Admin

» الرد على من زعم أن قصص القرآن هى حكايات العهد القديم
مسألة الظاهر والباطن فى علم الكلام Icon_minitime1الأربعاء مايو 01, 2024 9:55 pm من طرف Admin

» الرد على من سخر من أبواب الجنة باعتبار القرآن صناعة بشرية لذلك
مسألة الظاهر والباطن فى علم الكلام Icon_minitime1الأربعاء مايو 01, 2024 9:30 pm من طرف Admin

» أين الشمس فى المشرق أم فى المغرب؟
مسألة الظاهر والباطن فى علم الكلام Icon_minitime1الأربعاء مايو 01, 2024 8:20 pm من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الحبة السوداء أو السنا والسنوت أو الشونيز شفاء من كل داء
مسألة الظاهر والباطن فى علم الكلام Icon_minitime1الأربعاء مايو 01, 2024 5:19 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما تشفى التلبينة
مسألة الظاهر والباطن فى علم الكلام Icon_minitime1الأربعاء مايو 01, 2024 5:18 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تسمير أعين المجتوين بدون أن يسمروا عين الراعى
مسألة الظاهر والباطن فى علم الكلام Icon_minitime1الأربعاء مايو 01, 2024 5:18 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى الشفاء من الأمراض
مسألة الظاهر والباطن فى علم الكلام Icon_minitime1الأربعاء مايو 01, 2024 5:17 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى شفاء المرضى بغير دواء بالريق القذر من التراب
مسألة الظاهر والباطن فى علم الكلام Icon_minitime1الأربعاء مايو 01, 2024 5:16 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المسح على الجانب الأيمن سبع مرات والدعاء يشفى الأمراض
مسألة الظاهر والباطن فى علم الكلام Icon_minitime1الأربعاء مايو 01, 2024 5:15 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اباحة الرقى
مسألة الظاهر والباطن فى علم الكلام Icon_minitime1الأربعاء مايو 01, 2024 5:14 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين مؤذية للمنظور له
مسألة الظاهر والباطن فى علم الكلام Icon_minitime1الأربعاء مايو 01, 2024 5:14 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى علة الرجل
مسألة الظاهر والباطن فى علم الكلام Icon_minitime1الأربعاء مايو 01, 2024 5:13 am من طرف Admin

» نقد المجلس الثاني من الفوائد المدنية من حديث علي بن هبة الله الشافعي
مسألة الظاهر والباطن فى علم الكلام Icon_minitime1الأربعاء مايو 01, 2024 5:04 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الدعاء ومنه الرقى التى هى كلام يشفى الأمراض
مسألة الظاهر والباطن فى علم الكلام Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرىشفاء المرضى بقراءة القرآن
مسألة الظاهر والباطن فى علم الكلام Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:23 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد أصناف الشهداء
مسألة الظاهر والباطن فى علم الكلام Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:23 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الميت بالطاعون صابرا يكتب له أجر شهيد
مسألة الظاهر والباطن فى علم الكلام Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:22 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الملائكة موجودة فى أرض المدينة لمنع الطاعون والدجال
مسألة الظاهر والباطن فى علم الكلام Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:21 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تسمير أعين العرينيين
مسألة الظاهر والباطن فى علم الكلام Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:20 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى خاتم النبوة فى ظهر النبى (ص)
مسألة الظاهر والباطن فى علم الكلام Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:20 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قول القائل أكتب لكم كتابا
مسألة الظاهر والباطن فى علم الكلام Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:19 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود ركوع وسجود وقيام في الصلاة
مسألة الظاهر والباطن فى علم الكلام Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:18 am من طرف Admin

» زراعة القلوب العضلية
مسألة الظاهر والباطن فى علم الكلام Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:06 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين لها تأثير مؤذى على المنظور له
مسألة الظاهر والباطن فى علم الكلام Icon_minitime1الإثنين أبريل 29, 2024 5:54 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الاستمرار الإحساس ببرد يد الرسول(ص) سنوات طويلة
مسألة الظاهر والباطن فى علم الكلام Icon_minitime1الإثنين أبريل 29, 2024 5:54 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرسول (ص)له أجرين فى المرض
مسألة الظاهر والباطن فى علم الكلام Icon_minitime1الإثنين أبريل 29, 2024 5:53 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أ قول القائل مؤكدا على قول المريض فنعم
مسألة الظاهر والباطن فى علم الكلام Icon_minitime1الإثنين أبريل 29, 2024 5:52 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود آية للمواريث
مسألة الظاهر والباطن فى علم الكلام Icon_minitime1الإثنين أبريل 29, 2024 5:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى صلاة 70 ألف ملك على زائر المريض
مسألة الظاهر والباطن فى علم الكلام Icon_minitime1الإثنين أبريل 29, 2024 5:51 am من طرف Admin

» القائل جمع الدين فى 14 أمر ونهى
مسألة الظاهر والباطن فى علم الكلام Icon_minitime1الإثنين أبريل 29, 2024 5:50 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القول بكفر الأعرابى لأنه لم يصبه مرض
مسألة الظاهر والباطن فى علم الكلام Icon_minitime1الإثنين أبريل 29, 2024 5:50 am من طرف Admin

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

مسألة الظاهر والباطن فى علم الكلام

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

مسألة الظاهر والباطن فى علم الكلام Empty مسألة الظاهر والباطن فى علم الكلام

مُساهمة من طرف Admin الخميس يناير 12, 2012 7:06 pm

الظاهر والباطن :
قال الفتى اخترت اليوم موضوع الظاهر والباطن فيزعم البعض أن الدين له ظاهر وباطن ويقولون أن الظاهر هو المفهوم العام لقواعد الدين والباطن جوهر الدين المستور فمن عمل بالظاهر والباطن معا فهو منا ومن عمل بأحدهما دون الأخر فليس منا .
قال المعلم :إن الدين ظاهر بمعنى واضح جلى ليس فيه خفاء .
قال الفتى :وما الأدلة على هذا ؟
أجاب المعلم :إن الدين بين واضح بدليل أقوال عدة منها قوله بسورة القيامة "إن علينا جمعه وقرآنه فإذا قرأناه فاتبع قرآنه ثم إنا علينا بيانه " وقوله بسورة النمل "كتاب فصلت آياته قرآنا عربيا لقوم يعلمون "وقوله بسورة هود"الر كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير ".
قال الفتى :زدنى علما بالأمر .
قال المعلم :سأفرض معك أن للدين كما قالوا ظاهر وباطن وسأقول إذا كان الله هو الإله الظاهر فإن الإله الباطن هو الشيطان لأن كلاهما ضد للأخر وإذا قلنا أن الإسلام هو الظاهر فإن الباطن هو الكفر لأن ليس بعد الإسلام إلا الكفر فلا يوجد غيرهما ومعنى هذا هو .
قاطع الفتى المعلم قائلا:هو أن دين الله هو الكفر أى بمعنى أن دين الشيطان هو الإسلام
قال المعلم :وإذا كان الأمر هكذا فليس هناك فرق بين الكفر والإسلام لأنهما وجهان لعملة واحدة فى تلك الحال .
قال الفتى :هلا ضربت لى مثلا واضحا .
قال المعلم :يقول الله بسورة القلم "أفنجعل المسلمين كالمجرمين "ويقول بسورة الزمر "هل يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون "ويقول بسورة ص"أن نجعل الذين أمنوا وعملوا الصالحات كالمفسدين فى الأرض "فإذا فرضنا أن الظاهر هو عدم استواء المسلم بالكافر فإن الباطن هو عدم استواء الكافر بالمسلم وهذا هو نفس المعنى لأن فى كل من الظاهر والباطن استوى المعنى وهو عدم الاستواء فى الجزاء وهذا يبين لنا أننا لو فرضنا ذلك الفرض المستحيل بكون الدين ظاهر وباطن فإن الآيات لا يمكن تفسيرها كلها على حسب وجود ظاهر وباطن .
قال الفتى هلا ضربت لى مثلا أخر .
قال المعلم خذ مثلا قوله تعالى بسورة الواقعة "أأنتم أنزلتموه من المزن أم نحن المنزلون "إن الله هنا يتحدث عن السحاب فإذا كان السحاب هو الظاهر فما هو باطنه ؟لا يوجد تفسير أخر له .
قال التلميذ وهذا يعنى أن الدين لا يمكن أن يوافق الكفرة على مذهبهم فى كل شىء .
قال المعلم صدقت ثم لو أن الله يستوى عنده الكفر والإسلام لأن كلاهما بمعنى واحد فى حالة الظاهر والباطن فلماذا بعث الله الرسل(ص)؟ثم لماذا أنزل الدين إذا كانت كل الأعمال سواء ؟إن الله عرفنا أنه أنزل الوحى ليكون حكما فقال بسورة المائدة "ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون "فهو حكم يحكم به الرسول أو الحاكم بين الناس مصداق لقوله بسورة المائدة "أن احكم بينهم بما أنزل الله ".
قال الفتى وما قول الإسلام فى قولهم أن المحرمات فى الوحى يراد بها أشخاص يكرههم الله أو يحب بعضهم وأن المباحات والفروض مراد بها أشخاص يجب حبهم ؟
قال المعلم لو كانت الأمور هكذا لذكر الله ذلك بدون إتعاب الناس فى الفهم ودعنا نسأل كيف نعادى أشخاص وكيف نحب أخرين دون أن نعرف أسباب ذلك وإذا كانت المحرمات أشخاص والمباحات أشخاص فأين الأحكام التى يتبين بها كيف نحبهم أو نكرههم بها ؟قطعا لا يوجد فى حالة القوم شىء ،ثم كيف نحدد أسماء المكروهين والمحبوبين إذا لم تكن مذكورة فى القرآن وإذا لم يعطى القرآن لنا لغة شفرة نفك بها ألفاظه المبيحة والمحرمة للأشياء ؟طبعا لا توجد كيفية ، ثم دعنا نتساءل وماذا عن القصص فى القرآن والذى يوجد فيه محرمات ومباحات هل هو أشخاص أم أنه خارج هذا التصنيف ؟اعتقد أنه لا توجد إجابات عند من يعتقدون ذلك الإعتقاد .
قال الفتى وماذا عن كون أشخاص محددين هم الذين يتولون تفسير الباطن ؟
قال المعلم إن التفسير ليس حكرا على عائلة معينة بدليل قوله تعالى بسورة النساء "ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولى الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم "فالمستنبطين قيل فيهم "منهم"أى من المسلمين ولم يقل من عائلة فلان أو علان ،هذا عن التفسير الذى هو قول واحد ليس فيه باطن ،ثم إن المسلمين سماهم الله أولوا العلم ولم يستثن منهم أحدا فقال بسورة آل عمران "شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم قائما بالقسط "إذا فالعلم ليس حكرا على طائفة معينة .
قال الفتى إذا فما يسمى بتفسير الباطن هو تحريف للشريعة .
قال المعلم إن الأمر ما تقول فإن الله يقول بسورة الكهف"الحمد الله الذى أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا "فإذا كان الله لم يجعل له عوجا أى تحريفا أى ظلما فى أى شىء فكيف نحرفه عما يقول فنقول مثلا أن قوله "لا إله إلا هو "يعنى أى شىء أخر غير الله .
قال الفتى هل من أدلة أخرى ؟
قال المعلم توجد أدلة أخرى منها قوله تعالى بسورة الأنعام "ما فرطنا فى الكتاب من شىء "وقوله بسورة النحل "ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شىء "وهذه الأقوال تعنى أن الله لم يترك شىء بدون إيجاد حكم له فإذا كانت كل الأشياء لها حكم فهل يتبقى للباطن شىء حتى يبينه لنا .
قال الفتى لا .
قال المعلم أما المراد بالظاهر والباطن فى قوله تعالى بسورة الأعراف "قل إن ربى حرم الفواحش ما ظهر منها وما بطن "فيعنى بالفواحش الظاهرة التى تم عملها فى العلن أمام الأخرين وبالفواحش الباطنة التى تمت بعيدا عن أعين وسمع الأخرين والله يحاسبنا على الاثنين بدليل قوله بسورة البقرة "وإن تبدوا ما فى أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله ".
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 95788
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مسألة الظاهر والباطن فى علم الكلام Empty رد: مسألة الظاهر والباطن فى علم الكلام

مُساهمة من طرف جمال السيد الثلاثاء يناير 31, 2012 1:44 pm

كلام عال ومنطقى

جمال السيد

عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 11/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى