بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الحمى من النار أى جهنم
مسألة الأطفال فى علم الكلام Icon_minitime1اليوم في 5:50 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى سبق سؤال عكاشة جعله من السبعين ألف
مسألة الأطفال فى علم الكلام Icon_minitime1اليوم في 5:49 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم الكى
مسألة الأطفال فى علم الكلام Icon_minitime1اليوم في 5:48 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حرمة الكى
مسألة الأطفال فى علم الكلام Icon_minitime1اليوم في 5:48 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى العضو الذى احتجم فيه الرسول(ص)
مسألة الأطفال فى علم الكلام Icon_minitime1اليوم في 5:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى العدوى
مسألة الأطفال فى علم الكلام Icon_minitime1اليوم في 5:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حديث العذرة للأولاد
مسألة الأطفال فى علم الكلام Icon_minitime1اليوم في 5:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أفضل الدواء الحجامة والقسط البحرى
مسألة الأطفال فى علم الكلام Icon_minitime1اليوم في 5:44 am من طرف Admin

» الشكر فى القرآن
مسألة الأطفال فى علم الكلام Icon_minitime1اليوم في 5:25 am من طرف Admin

» الرد على من زعم أن قصص القرآن هى حكايات العهد القديم
مسألة الأطفال فى علم الكلام Icon_minitime1أمس في 9:55 pm من طرف Admin

» الرد على من سخر من أبواب الجنة باعتبار القرآن صناعة بشرية لذلك
مسألة الأطفال فى علم الكلام Icon_minitime1أمس في 9:30 pm من طرف Admin

» أين الشمس فى المشرق أم فى المغرب؟
مسألة الأطفال فى علم الكلام Icon_minitime1أمس في 8:20 pm من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الحبة السوداء أو السنا والسنوت أو الشونيز شفاء من كل داء
مسألة الأطفال فى علم الكلام Icon_minitime1أمس في 5:19 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما تشفى التلبينة
مسألة الأطفال فى علم الكلام Icon_minitime1أمس في 5:18 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تسمير أعين المجتوين بدون أن يسمروا عين الراعى
مسألة الأطفال فى علم الكلام Icon_minitime1أمس في 5:18 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى الشفاء من الأمراض
مسألة الأطفال فى علم الكلام Icon_minitime1أمس في 5:17 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى شفاء المرضى بغير دواء بالريق القذر من التراب
مسألة الأطفال فى علم الكلام Icon_minitime1أمس في 5:16 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المسح على الجانب الأيمن سبع مرات والدعاء يشفى الأمراض
مسألة الأطفال فى علم الكلام Icon_minitime1أمس في 5:15 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اباحة الرقى
مسألة الأطفال فى علم الكلام Icon_minitime1أمس في 5:14 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين مؤذية للمنظور له
مسألة الأطفال فى علم الكلام Icon_minitime1أمس في 5:14 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى علة الرجل
مسألة الأطفال فى علم الكلام Icon_minitime1أمس في 5:13 am من طرف Admin

» نقد المجلس الثاني من الفوائد المدنية من حديث علي بن هبة الله الشافعي
مسألة الأطفال فى علم الكلام Icon_minitime1أمس في 5:04 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الدعاء ومنه الرقى التى هى كلام يشفى الأمراض
مسألة الأطفال فى علم الكلام Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرىشفاء المرضى بقراءة القرآن
مسألة الأطفال فى علم الكلام Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:23 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد أصناف الشهداء
مسألة الأطفال فى علم الكلام Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:23 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الميت بالطاعون صابرا يكتب له أجر شهيد
مسألة الأطفال فى علم الكلام Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:22 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الملائكة موجودة فى أرض المدينة لمنع الطاعون والدجال
مسألة الأطفال فى علم الكلام Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:21 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تسمير أعين العرينيين
مسألة الأطفال فى علم الكلام Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:20 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى خاتم النبوة فى ظهر النبى (ص)
مسألة الأطفال فى علم الكلام Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:20 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قول القائل أكتب لكم كتابا
مسألة الأطفال فى علم الكلام Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:19 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود ركوع وسجود وقيام في الصلاة
مسألة الأطفال فى علم الكلام Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:18 am من طرف Admin

» زراعة القلوب العضلية
مسألة الأطفال فى علم الكلام Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:06 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين لها تأثير مؤذى على المنظور له
مسألة الأطفال فى علم الكلام Icon_minitime1الإثنين أبريل 29, 2024 5:54 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الاستمرار الإحساس ببرد يد الرسول(ص) سنوات طويلة
مسألة الأطفال فى علم الكلام Icon_minitime1الإثنين أبريل 29, 2024 5:54 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرسول (ص)له أجرين فى المرض
مسألة الأطفال فى علم الكلام Icon_minitime1الإثنين أبريل 29, 2024 5:53 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أ قول القائل مؤكدا على قول المريض فنعم
مسألة الأطفال فى علم الكلام Icon_minitime1الإثنين أبريل 29, 2024 5:52 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود آية للمواريث
مسألة الأطفال فى علم الكلام Icon_minitime1الإثنين أبريل 29, 2024 5:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى صلاة 70 ألف ملك على زائر المريض
مسألة الأطفال فى علم الكلام Icon_minitime1الإثنين أبريل 29, 2024 5:51 am من طرف Admin

» القائل جمع الدين فى 14 أمر ونهى
مسألة الأطفال فى علم الكلام Icon_minitime1الإثنين أبريل 29, 2024 5:50 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القول بكفر الأعرابى لأنه لم يصبه مرض
مسألة الأطفال فى علم الكلام Icon_minitime1الإثنين أبريل 29, 2024 5:50 am من طرف Admin

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

مسألة الأطفال فى علم الكلام

اذهب الى الأسفل

مسألة الأطفال فى علم الكلام Empty مسألة الأطفال فى علم الكلام

مُساهمة من طرف Admin السبت يناير 07, 2012 7:40 pm

الأطفال :
قال الفتى :موضوعنا اليوم هو الأطفال يا معلمى فما قول الإسلام فى قتل أطفال الكفار فى الدنيا ؟
قال المعلم :له حكمين :1-تحريم قتلهم وأما السبب فهو كونهم مثل أطفالنا سفهاء أى مجانين يصلون للعقل تدريجيا لقوله تعالى بسورة النساء "ولا تؤتوا السفهاء أموالكم "،2-تحليل قتلهم وهو ظرف طارىء فإذا قتل الكفار أطفالنا جاز لنا قتل أطفالهم تطبيقا لقوله بسورة البقرة "فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم"والسبب فى جواز قتلهم هو منع الكفار من تكرار فعلتهم وهذه هى قاعدة المعاملة بالمثل وإن كان للمسلمين الحق فى ترك هذا العمل مصداق لقوله بسورة الشورى "وجزاء سيئة سيئة مثلها فمن عفا و أصلح فأجره على الله إنه لا يحب الظالمين ولمن انتصر بعد ظلمه فأولئك ما عليهم من سبيل "إذا العفو جائز عن الأطفال .
قال الفتى :جئت بدليل تحليل قتل الأطفال ولم تأت بدليل تحريم قتلهم فما هو ؟
قال المعلم :قوله تعالى بسورة المائدة "من أجل ذلك كتبنا على بنى إسرائيل أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد فى الأرض فكأنما قتل الناس جميعا "فهنا النفس المقتولة تقتل بأحد سببين وهو قتل نفس من غير نفس والفساد فى الأرض وأطفال الكفار لم يقتلوا أحد ولم يفسدوا فى الأرض بارتكاب جرائم فى حق المسلمين ولذا يحرم قتلهم .
قال الفتى :إذا فأطفال الكفار ليسوا كفارا .
قال المعلم :إن أطفال الكفار ليسوا كفارا وأطفال المسلمين ليسوا مسلمين وإنما الجميع سفهاء كما قلنا سابقا مصداق لقوله عن الأطفال اليتامى بسورة النساء "ولا تؤتوا السفهاء أموالكم "ولكننا نطلق على كل الأطفال مسلمين باعتبار أنهم لا يعصون الله تعمدا .
قال الفتى :إذا السفيه حالة بين المسلم والكافر .
قال المعلم :السفيه بمعنى الطفل مرحلة من مراحل حياة الإنسان سواء مسلم أو كافر .
قال الفتى :وما حال الأطفال فى الأخرة أى أين أطفال الكفار فى الأخرة ؟
قال المعلم :أطفال الكفار الذين ماتوا قبل أن يبلغوا سن الرشد لا يدخلون النار لقوله بسورة الصافات "احشروا الذين ظلموا وأزواجهم وما كانوا يعبدون من دون الله فاهدوهم إلى صراط الجحيم "ودعنى أسألك من يدخلون النار هنا ؟
قال الفتى :إنهم الكافرون وزوجاتهم والمعبودون .
قال المعلم :فهل ذكر الله أطفالهم ؟
رد الفتى :لا .
قال المعلم :إذا فهم لا يدخلون النار لأنهم لم يعصوا الله لأنه لم يكلفهم إلا تدريجيا وحسب وصول الشرع من عدمه لهم .
قال الفتى :إذا هم فى الجنة .
قال المعلم :نعم لقوله تعالى بسورة النساء "فأولئك مأواهم جهنم وساءت مصيرا إلا المستضعفين من الرجال والنساء والولدان لا يستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلا فأولئك عسى الله أن يعفو عنهم وكان الله عفوا غفورا" فهنا استثنى الله من دخول النار المستضعفين من الرجال والنساء والولدان وهم الأطفال ثم أخبرنا بعفوه عنهم وعفوه هو رحمته التى تعنى دخول الجنة .
قال الفتى :إذا فكل الأطفال فى الجنة .
قال المعلم :هذا صحيح .
قال الفتى :كيف يعامل الله الأطفال ؟
قال المعلم :يشمل هذا مناقشتنا لقول البعض إن ظلم الله يحيق بالأطفال والمجانين .
قال الفتى :وهل يظلم الله مخلوقا ؟
قال المعلم :إن الله لا يظلم أحد سواء طفلا أو مجنونا أو غير ذلك بدليل نفيه ظلم العبيد عن نفسه بقوله بسورة آل عمران "وأن الله ليس بظلام للعبيد ".
قال الفتى إذا لا داعى أن نناقش قولهم أن إيلام الأطفال شىء فى غير مقابل بمعنى أنه هو عقاب مع انعدام العصيان .
قال المعلم :أتقصد عقاب بلا ذنب ؟
قال الفتى :هذا هو قصدى ففسر لى الموقف فى حكاية الإيلام .
قال المعلم :إن الطفل فى عمر المهد لا يعرف الألم أبدا لأنه لا يعرف شىء وما دام لا يعرف ماهية الألم فهو لا يدرى به بدليل قوله تعالى بسورة النحل "والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا "وما دمت لا أعرف الألم فإنى لا أحس به فى فترة المهد والهدف من مرض الطفل هو اختبار والديه أيصبرون أم يكفرون .
قال الفتى :فماذا عن الفترة التالية ؟
قال المعلم قلت لك أن الطفل يكلف تدريجيا بمعنى أن الله فرض عليه أحكام قليلة لم يذكر فى القرآن منها سوى واحد هو حكم الاستئذان عند الدخول على الوالدين فى أوقات الجماع وفى هذا قال تعالى بسورة النور "يا أيها الذين أمنوا ليستئذنكم الذين ملكت أيمانكم والذين لم يبلغوا الحلم منكم ثلاث مرات "وبناء على هذا التكليف يكون الإيلام فإذا خالف الطفل هذا التكليف وهو أحكام قليلة كما قلنا كان من الله إيلامه عدلا .
قال التلميذ: هل فصلت لى الأمر أكثر ؟
قال المعلم :سأضرب لك مثلا من ضمن التكليف النهى عن الشتم والنهى عن ضرب الأطفال الأخرين فإذا شتم الطفل أو ضرب طفلا أخر رغم معرفته بالنهى فإنه يستحق العقاب الذى يكون فى صورة أمراض أو جروح أو غير ذلك من الأمور الدنيوية .
قال الفتى :لماذا يكون عقاب الطفل دنيويا ؟
أجاب المعلم :لأنه فى العقل ناقص وقد أخبرنا الله أنه يصل للعقل وهو الرشد تدريجيا فقال بسورة النساء "فإن آنستم منهم رشدا "إذا فما دام عقله لا يستوعب سوى العقاب الظاهر كمرضه وضربه فكان لابد من عقابه بعقاب يعرف ماهيته .
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 95788
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى