بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
مسألة الإيمان فى علم الكلام
2 مشترك
بيت الله :: الفئة الأولى :: الفلسفة
صفحة 1 من اصل 1
مسألة الإيمان فى علم الكلام
الإيمان :
قال الفتى :موضوعنا اليوم هو الإيمان فما هو ؟
أجاب المعلم :الإيمان فى الإسلام ليس كلمة ذات معنى واحد .
قال الفتى :إذا فالتصديق ليس المعنى الوحيد للكلمة .
رد المعلم قائلا :يا صاحبى لكلمة الإيمان المعانى التالية :
1-العمل وقد وردت بهذا المعنى فى قوله بسورة البقرة "وما كان الله ليضيع إيمانكم "أى وما كان الله ليضيع ثواب أعمالكم والدليل على كون الكلمة بهذا المعنى قوله تعالى بسورة آل عمران "فاستجاب لهم ربهم أنى لا أضيع عمل عامل منكم "فهذا القول يفسر القول السابق فالذى لا يضيع فى الأولى الإيمان وفى الثانية العمل وهذا يعنى أن كلاهما معنى واحد .
2-الإسلام أو الدين وقد ذكرت بهذا المعنى فى قوله بسورة البقرة ""ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفارا"والدليل على أن المراد هو الإسلام هو قوله بسورة آل عمران "أيأمركم بالكفر بعد إذ أنتم مسلمون "فالردة تكون بترك الإيمان الذى هو الإسلام بدليل جملة "بعد إذ أنتم مسلمون "وقد ذكرت بهذا المعنى بقوله بسورة البقرة "قل بئسما يأمركم به إيمانكم إن كنتم مؤمنين "أى قل قبح الذى يأمركم به دينكم إن كنتم مصدقين ،كما وردت بقوله بسورة آل عمران "ربنا إننا سمعنا مناديا ينادى للإيمان "ويفسرها قوله بسورة الأحقاف "إنا سمعنا كتابا "وقوله بسورة الجن "وأنا لما سمعنا الهدى "فالمسموع هو الإيمان أى الكتاب أى الهدى وهو الإسلام .
3-التصديق بحسب ما يضاف له وقد ذكر المعنى بقوله بسورة الحجرات "قالت الأعراب أمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان فى قلوبكم "فهنا الإيمان غير الإسلام وقوله بنفس السورة "إن المؤمنون الذين أمنوا بالله ورسوله "فالإيمان هنا التصديق بوحى الله المنزل على رسوله (ص)وفى قوله بسورة البقرة "الذين يؤمنون بالغيب"يعنى التصديق بالغيب من جنة ونار وبعث وأحداث أخرى خفية وكما أن هنا تصديق بالإسلام فهناك إيمان أى تصديق بالكفر بدليل قوله تعالى بسورة النساء "ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب يؤمنون بالجبت والطاغوت "فهنا يؤمن أى يصدق أهل الكتاب بالجبت وهو الطاغوت أى الكفر .
قال الفتى إذا بما يؤمن المسلم ؟
أجاب المعلم :يؤمن بما يلى :يؤمن بما أمن رسوله (ص) وهو :
الله والمراد وجود الله وملائكته وكتبه وهى الوحى المنزل على كل الرسل والرسل وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "أمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل أمن بالله وملائكته وكتبه ورسله "كما يؤمن باليوم الأخر لقوله بسورة النساء "وماذا عليهم لو أمنوا بالله واليوم الأخر "ويؤمن بالغيب وهو يشمل كل شىء غير معلوم لنا طلب الله الإيمان به مثل الجنة والنار والبعث وفى هذا قال بسورة البقرة "الذين يؤمنون بالغيب ".
قال الفتى فسر لى كل واحد من هؤلاء ؟
رد المعلم :أما الإيمان بالله فهو التصديق بوجوده ووحدانيته وقدرته وأما الملائكة فهم طائفة من الجن اصطفاهم الله للقيام بمهام خاصة وأما الكتب فهى كل الكتب المنزلة على الرسل (ص)على اختلاف أسمائهم وهذه الكتب كل منها يمثل حكم الله فى عصره وأما الرسل فهم الأنبياء ونحن نصدق بوجودهم وتبليغهم رسالات الله وأما اليوم الأخر فهو يوم القيامة وأما الغيب فهو كل شىء خفى طلب الله منا تصديقه كالجنة والنار .
قال الفتى :نعود لماهية الإيمان .
قال المعلم :له ثلاث ماهيات هى العمل والدين أيا كان والتصديق وهو ما يهمك وهو قلبى لقوله تعالى بسورة الحجرات "ولما يدخل الإيمان فى قلوبكم "إذا فهو إقرار القلب بصدق الدين سواء نطق به اللسان أو لم ينطق فاللسان ليس ضرورة فى الإيمان حيث أكد الله أن الإيمان فى القلب وإن نطق اللسان بالكفر كرها فقال بسورة النحل "وأولئك هم الكاذبون من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان".
قال الفتى :موضوعنا اليوم هو الإيمان فما هو ؟
أجاب المعلم :الإيمان فى الإسلام ليس كلمة ذات معنى واحد .
قال الفتى :إذا فالتصديق ليس المعنى الوحيد للكلمة .
رد المعلم قائلا :يا صاحبى لكلمة الإيمان المعانى التالية :
1-العمل وقد وردت بهذا المعنى فى قوله بسورة البقرة "وما كان الله ليضيع إيمانكم "أى وما كان الله ليضيع ثواب أعمالكم والدليل على كون الكلمة بهذا المعنى قوله تعالى بسورة آل عمران "فاستجاب لهم ربهم أنى لا أضيع عمل عامل منكم "فهذا القول يفسر القول السابق فالذى لا يضيع فى الأولى الإيمان وفى الثانية العمل وهذا يعنى أن كلاهما معنى واحد .
2-الإسلام أو الدين وقد ذكرت بهذا المعنى فى قوله بسورة البقرة ""ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفارا"والدليل على أن المراد هو الإسلام هو قوله بسورة آل عمران "أيأمركم بالكفر بعد إذ أنتم مسلمون "فالردة تكون بترك الإيمان الذى هو الإسلام بدليل جملة "بعد إذ أنتم مسلمون "وقد ذكرت بهذا المعنى بقوله بسورة البقرة "قل بئسما يأمركم به إيمانكم إن كنتم مؤمنين "أى قل قبح الذى يأمركم به دينكم إن كنتم مصدقين ،كما وردت بقوله بسورة آل عمران "ربنا إننا سمعنا مناديا ينادى للإيمان "ويفسرها قوله بسورة الأحقاف "إنا سمعنا كتابا "وقوله بسورة الجن "وأنا لما سمعنا الهدى "فالمسموع هو الإيمان أى الكتاب أى الهدى وهو الإسلام .
3-التصديق بحسب ما يضاف له وقد ذكر المعنى بقوله بسورة الحجرات "قالت الأعراب أمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان فى قلوبكم "فهنا الإيمان غير الإسلام وقوله بنفس السورة "إن المؤمنون الذين أمنوا بالله ورسوله "فالإيمان هنا التصديق بوحى الله المنزل على رسوله (ص)وفى قوله بسورة البقرة "الذين يؤمنون بالغيب"يعنى التصديق بالغيب من جنة ونار وبعث وأحداث أخرى خفية وكما أن هنا تصديق بالإسلام فهناك إيمان أى تصديق بالكفر بدليل قوله تعالى بسورة النساء "ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب يؤمنون بالجبت والطاغوت "فهنا يؤمن أى يصدق أهل الكتاب بالجبت وهو الطاغوت أى الكفر .
قال الفتى إذا بما يؤمن المسلم ؟
أجاب المعلم :يؤمن بما يلى :يؤمن بما أمن رسوله (ص) وهو :
الله والمراد وجود الله وملائكته وكتبه وهى الوحى المنزل على كل الرسل والرسل وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "أمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل أمن بالله وملائكته وكتبه ورسله "كما يؤمن باليوم الأخر لقوله بسورة النساء "وماذا عليهم لو أمنوا بالله واليوم الأخر "ويؤمن بالغيب وهو يشمل كل شىء غير معلوم لنا طلب الله الإيمان به مثل الجنة والنار والبعث وفى هذا قال بسورة البقرة "الذين يؤمنون بالغيب ".
قال الفتى فسر لى كل واحد من هؤلاء ؟
رد المعلم :أما الإيمان بالله فهو التصديق بوجوده ووحدانيته وقدرته وأما الملائكة فهم طائفة من الجن اصطفاهم الله للقيام بمهام خاصة وأما الكتب فهى كل الكتب المنزلة على الرسل (ص)على اختلاف أسمائهم وهذه الكتب كل منها يمثل حكم الله فى عصره وأما الرسل فهم الأنبياء ونحن نصدق بوجودهم وتبليغهم رسالات الله وأما اليوم الأخر فهو يوم القيامة وأما الغيب فهو كل شىء خفى طلب الله منا تصديقه كالجنة والنار .
قال الفتى :نعود لماهية الإيمان .
قال المعلم :له ثلاث ماهيات هى العمل والدين أيا كان والتصديق وهو ما يهمك وهو قلبى لقوله تعالى بسورة الحجرات "ولما يدخل الإيمان فى قلوبكم "إذا فهو إقرار القلب بصدق الدين سواء نطق به اللسان أو لم ينطق فاللسان ليس ضرورة فى الإيمان حيث أكد الله أن الإيمان فى القلب وإن نطق اللسان بالكفر كرها فقال بسورة النحل "وأولئك هم الكاذبون من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان".
رد: مسألة الإيمان فى علم الكلام
هذا كلام طيب يفسر المسألة كلها جزاك الله خيرا
ايمان بالله- عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 17/12/2011
مواضيع مماثلة
» مسألة الكبائر فى علم الكلام
» مسألة الكرامات فى علم الكلام
» مسألة الحوض فى علم الكلام
» مسألة الأعواض فى علم الكلام
» مسألة الاستطاعة فى علم الكلام
» مسألة الكرامات فى علم الكلام
» مسألة الحوض فى علم الكلام
» مسألة الأعواض فى علم الكلام
» مسألة الاستطاعة فى علم الكلام
بيت الله :: الفئة الأولى :: الفلسفة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى سبق سؤال عكاشة جعله من السبعين ألف
اليوم في 5:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم الكى
اليوم في 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حرمة الكى
اليوم في 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى العضو الذى احتجم فيه الرسول(ص)
اليوم في 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى العدوى
اليوم في 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حديث العذرة للأولاد
اليوم في 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أفضل الدواء الحجامة والقسط البحرى
اليوم في 5:44 am من طرف Admin
» الشكر فى القرآن
اليوم في 5:25 am من طرف Admin
» الرد على من زعم أن قصص القرآن هى حكايات العهد القديم
أمس في 9:55 pm من طرف Admin
» الرد على من سخر من أبواب الجنة باعتبار القرآن صناعة بشرية لذلك
أمس في 9:30 pm من طرف Admin
» أين الشمس فى المشرق أم فى المغرب؟
أمس في 8:20 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الحبة السوداء أو السنا والسنوت أو الشونيز شفاء من كل داء
أمس في 5:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما تشفى التلبينة
أمس في 5:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تسمير أعين المجتوين بدون أن يسمروا عين الراعى
أمس في 5:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى الشفاء من الأمراض
أمس في 5:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى شفاء المرضى بغير دواء بالريق القذر من التراب
أمس في 5:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المسح على الجانب الأيمن سبع مرات والدعاء يشفى الأمراض
أمس في 5:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اباحة الرقى
أمس في 5:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين مؤذية للمنظور له
أمس في 5:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى علة الرجل
أمس في 5:13 am من طرف Admin
» نقد المجلس الثاني من الفوائد المدنية من حديث علي بن هبة الله الشافعي
أمس في 5:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الدعاء ومنه الرقى التى هى كلام يشفى الأمراض
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرىشفاء المرضى بقراءة القرآن
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد أصناف الشهداء
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الميت بالطاعون صابرا يكتب له أجر شهيد
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الملائكة موجودة فى أرض المدينة لمنع الطاعون والدجال
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تسمير أعين العرينيين
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى خاتم النبوة فى ظهر النبى (ص)
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قول القائل أكتب لكم كتابا
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود ركوع وسجود وقيام في الصلاة
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:18 am من طرف Admin
» زراعة القلوب العضلية
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:06 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين لها تأثير مؤذى على المنظور له
الإثنين أبريل 29, 2024 5:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الاستمرار الإحساس ببرد يد الرسول(ص) سنوات طويلة
الإثنين أبريل 29, 2024 5:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرسول (ص)له أجرين فى المرض
الإثنين أبريل 29, 2024 5:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أ قول القائل مؤكدا على قول المريض فنعم
الإثنين أبريل 29, 2024 5:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود آية للمواريث
الإثنين أبريل 29, 2024 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى صلاة 70 ألف ملك على زائر المريض
الإثنين أبريل 29, 2024 5:51 am من طرف Admin
» القائل جمع الدين فى 14 أمر ونهى
الإثنين أبريل 29, 2024 5:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القول بكفر الأعرابى لأنه لم يصبه مرض
الإثنين أبريل 29, 2024 5:50 am من طرف Admin