بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
أحكام التعامل مع المعاهدين داخل الدولة الإسلامية2
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحوار
صفحة 1 من اصل 1
أحكام التعامل مع المعاهدين داخل الدولة الإسلامية2
4
-أن المسلم المقتول خطأ إذا كانت عائلته من الكفار المعاهدين وجب على المسلمين دفع ديته وهى جزء من ميراثه للذميين ويحرر القاتل رقبة مؤمنة وفى هذا قال تعالى فى سورة النساء :
"وإن كان من قوم بينكم وبينهم ميثاق فدية مسلمة إلى أهله وتحرير رقبة مؤمنة " وهذا هو حكم الله فى القتل الخطأ.
5-يمارس المعاهدون أحكام دينهم فى بيوتهم ومصلياتهم وهى معابدهم ومعاهدهم الدينية الخاصة بهم لتعلم دينهم وهذه الأماكن مسموح لهم فيها بتطبيق دينهم وأما خارجها فالسارى عليهم هو أحكام الإسلام ومما ينبغى قوله أن معابد الذميين إذا خالفت أحكام دينهم وجب على المسلمين أن يطلبوا منهم إلغاء هذه المخالفات أو إعلان دين جديد يبيح لهم هذه المخالفات فمثلا معابد النصارى بها تماثيل وصور لله وللمسيح (ص)وأمه(ص)والملائكة وهى تخالف قول الأناجيل المحرفة فمثلا يقول سفر أعمال الرسل :
"فيجب ألا ننظر إلى الألوهية كأنها صنم من ذهب أو فضة أو حجر يستطيع الإنسان أن ينحته أو يصوغه كما يتخيل"(17-29)وفى رسالة مؤمنى روما الأولى :
"واستبدلوا بمجد الله الخالد تماثيل لصور الإنسان الفانى والطيور وذوات الأربع والزواحف لذلك أسلمهم الله فى شهوات قلوبهم إلى النجاسة "(1-24:23)ومن ثم يكون دور المسلمين بعد مطالبة القوم بإزالة المخالفات إذا رفضوا إعلان دين جديد هو إزالة هذه المخالفات .
6-يكفل المسلمون للمعاهدين الحقوق التالية :
ملكية مسكن للحياة فيه لكل عائلة ،التعلم فى مدارس وكليات الدولة ،التوظف وفيه يحرم المعاهد من العمل بوزارات الجهاد والقضاء وهيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ،مال للزواج ،الكساء ،الطعام والشراب ،الصلاة فى المعبد ،التحاكم فى محاكم أهل دينه ،استعمال المؤسسات العامة فى قضاء مصالحه ،العلاج عند المرض ،الإعانة عند الكوارث ،التغيب عن العمل عند المرض أو الإحتفال بالأعياد دون قطع شىء من راتبه ،السفر للخارج .
7-إن بناء مصليات أى معابد لطوائف الكفر المعاهدين على أرض الدولة الإسلامية مباح على أن يكون السبب هو زيادة عدد الطائفة فى البلدة المراد البناء بها بما يجعل المعابد الحالية لا تتسع لهذه الأعداد ويتم بناء المعبد على أساس استيعاب الزيادة المتوقعة خلال عشر سنوات وتقوم بالبناء والصيانة الدورية للمعابد شركات المقاولات التابعة للدولة ويستثنى من بناء معابد لطوائف الكفر مكة المكرمة وكل بلد لا يوجد بها كفار استثناء مؤبدا .
وأما ما رواه البيهقى وضعفه عن ابن عباس وهو :
"لا خصاء فى الإسلام ولا كنيسة "وما ذكره الكمال بن الهمام فى فتح القدير من قول منسوب للرسول (ص):
"لا تبنى كنيسة فى الإسلام ولا يبنى ما خرب منها "فهو حديث ضعيف فى سنده سعيد بن سنان وهو غير ثقة ،بالإضافة إلى ضعف الحديثين سندا فإن علامة الوضع ظاهرة فيهما وهى اختصاص الكنائس بالحديث دون غيرها من معابد الكفار ومن المعلوم أن كلام الوحى يكون عام عندما يتحدث عن حكم ينطبق على كل أهل الأديان لأن أرض المسلمين لا يعيش فيها نصارى فقط وإنما يهود ومجوس وصابئة وهندوس وغيرهم
8-يحرم المعاهد فى الدولة الإسلامية من العمل فى الوظائف أى الأعمال التالية:
-الجهاد لأن الله نص على أن المقاتلين من المؤمنين فقط فقال بسورة التوبة :
"إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون فى سبيل الله " ونص على أن الكفار لو اشتركوا فى قتال العدو سيعملون على خبالهم وهو هزيمتهم وعلى إيقاع الخلاف بين المؤمنين ووهى الفتنة المؤدية للهزيمة وفى هذا قال تعالى بسورة التوبة
"لو خرجوا فيكم ما زادوكم إلا خبالا و لأوضعوا خلالكم يبغونكم الفتنة " .
ومن هنا جاءت القولة "إنا لا نستعين بمشرك ".
-هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر حيث نص الوحى على أن العاملين بها من المؤمنين فقط بقوله"منكم"أى من المؤمنين فى قوله بسورة آل عمران :
"ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ".
-القضاء وهو الحكم فى المحاكم وفى هذا قال تعالى للمؤمنين فى سورة النساء
"وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل "وقال بسورة المائدة :
"اعدلوا هو أقرب للتقوى "فالضمير فى حكمتم واعدلوا راجع إلى المسلمين وحدهم ،كما أن الشريعة تخاطب المسلمين فى أحكامها وليس غيرهم .
-ولاية الأمر وهى ما يسمى مناصب الحكم حيث نص الوحى على كونهم من المسلمين بقوله"منكم"فى قوله تعالى بسورة النساء :
"يا أيها الذين أمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولى الأمر منكم ".
والسبب هو أن الكفار لو تولوا مناصب الحكم لحكموا بغير حكم الله فزادوا المسلمين خبالا أى ذلا وايذاء مصداق لقوله تعالى بسورة آل عمران :
"يا أيها الذين أمنوا لا تتخذوا بطانة من دونكم لا يألونكم خبالا ".
9-المعابد الوثنية على أرض المسلمين لا يجوز هدم ما فيها من تماثيل أو إزالة ما بها من صور إذا كان دين أهلها ينص على وجودها ما داموا معاهدين وعلى مؤسسات الدولة الإسلامية البنائية إحاطة هذه المعابد بسور يحجبها عن عيون المسلمين المارين فى الطريق الذى تقع فيه والهدف من إقامة السور هو ألا تسبب رؤيتها عند المسلم غضبا لله فيندفع إلى هدمها مخالفا بهذا العهد بين المسلمين والمعاهدين .
10-المعاهد العابر ويقصد به المستجير بحماية المسلمين وهو ما يسمونه الآن اللاجىء السياسى يجب على المسلمين حمايته فى فترة عبوره أى مروره بأرض المسلمين بتوفير الأمن له من كل النواحى بشرط إبلاغه كلام الله فى هذه الفترة وهو دعوته للإسلام ثم توصيله للمكان الذى يأمن فيه على نفسه خارج أرض المسلمين وفى هذا قال تعالى فى سورة التوبة :
"وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ثم أبلغه مأمنه".
11-التعامل بين أفراد المسلمين وأفراد المعاهدين تعامل عادى فللمسلم أن يأكل طعامهم المحلل له وللمعاهد أن يأكل طعام المسلمين وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة :
"اليوم أحل لكم الطيبات وطعام الذين أوتوا الكتاب حللكم وطعامكم حل لهم ".
وللمسلم أن يضع ماله أمانة عند الذمى وسيرده له إذا طلبه مصداق لقوله بسورة آل عمران :
"ومن أهل الكتاب من ان تأمنه بقنطار يؤده إليك ومنهم من ان تأمنه بدينار لا يؤده إليك إلا ما دمت عليه قائما ".
وللمسلم أن يحى الذمى أو يرد تحيته مصداق لقوله تعالى فى سورة النساء :
"وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها "وقوله بسورة الفرقان :
"وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلام".
وللمسلم أن يجالسهم ويتكلم معهم إلا فى حالة واحدة وهى أن يتحدثوا مكذبين كافرين بكلام الله فإن تركوا حديث الكفر له أن يعود لمجالستهم وفى هذا قال تعالى فى سورة النساء :
"وقد نزل عليكم فى الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا فى حديث غيره " .
وعلى المسلم أن يعامل والديه الكفار بالمعروف وهو الإحسان إليهما مع عدم طاعتهم فى الإشراك بالله وفى هذا قال تعالى فى سورة لقمان :
"وإن جاهداك على أن تشرك بى ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما فى الدنيا معروفا واتبع سبيل من أناب إلى ".
12-العدل عند الحكم فى أى قضية سواء كانت تخص المعاهدين مع بعضهم أو مع المسلمين أو بين المسلمين وبعضهم ومن ثم لا يجب أن يدفع الشنئان وهو الكراهية القاضى المسلم إلى ظلم المعاهدين وفى هذا قال تعالى فى سورة المائدة
"ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى ".
وقد قص القرآن علينا قصة المسلمين المرتدين عن إسلامهم الذين نسبوا تهمة السرقة لمعاهد حتى أن الرسول (ص)صدقهم ودافع عنهم هو والمسلمين فأنزل الله براءة المعاهد فى الوحى إحقاقا للحق وفى هذا قال تعالى فى سورة النساء:
"ومن يكسب خطيئة إو إثما ثم يرم به بريئا فقد احتمل بهتانا وإثما مبينا ولولا فضل الله عليك ورحمته لهمت طائفة منهم أن يضلوك".
13-زوجات المسلمين المرتدات الهاربات لأرض المعاهدين إذا رد المعاهدون المهور التى معهن للمسلمين وجب على المسلمين رد مهور المعاهدات المهاجرات لأرض المسلمين وإن لم يردها المعاهدون لا يردها المسلمون عقابا عادلا وفى هذا قال تعالى بسورة الممتحنة :
"وإن فاتكم شىء من أزواجكم إلى الكفار فعاقبتم فأتوا الذين ذهبت أزواجهم مثل ما أنفقوا ".
"وإن كان من قوم بينكم وبينهم ميثاق فدية مسلمة إلى أهله وتحرير رقبة مؤمنة " وهذا هو حكم الله فى القتل الخطأ.
5-يمارس المعاهدون أحكام دينهم فى بيوتهم ومصلياتهم وهى معابدهم ومعاهدهم الدينية الخاصة بهم لتعلم دينهم وهذه الأماكن مسموح لهم فيها بتطبيق دينهم وأما خارجها فالسارى عليهم هو أحكام الإسلام ومما ينبغى قوله أن معابد الذميين إذا خالفت أحكام دينهم وجب على المسلمين أن يطلبوا منهم إلغاء هذه المخالفات أو إعلان دين جديد يبيح لهم هذه المخالفات فمثلا معابد النصارى بها تماثيل وصور لله وللمسيح (ص)وأمه(ص)والملائكة وهى تخالف قول الأناجيل المحرفة فمثلا يقول سفر أعمال الرسل :
"فيجب ألا ننظر إلى الألوهية كأنها صنم من ذهب أو فضة أو حجر يستطيع الإنسان أن ينحته أو يصوغه كما يتخيل"(17-29)وفى رسالة مؤمنى روما الأولى :
"واستبدلوا بمجد الله الخالد تماثيل لصور الإنسان الفانى والطيور وذوات الأربع والزواحف لذلك أسلمهم الله فى شهوات قلوبهم إلى النجاسة "(1-24:23)ومن ثم يكون دور المسلمين بعد مطالبة القوم بإزالة المخالفات إذا رفضوا إعلان دين جديد هو إزالة هذه المخالفات .
6-يكفل المسلمون للمعاهدين الحقوق التالية :
ملكية مسكن للحياة فيه لكل عائلة ،التعلم فى مدارس وكليات الدولة ،التوظف وفيه يحرم المعاهد من العمل بوزارات الجهاد والقضاء وهيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ،مال للزواج ،الكساء ،الطعام والشراب ،الصلاة فى المعبد ،التحاكم فى محاكم أهل دينه ،استعمال المؤسسات العامة فى قضاء مصالحه ،العلاج عند المرض ،الإعانة عند الكوارث ،التغيب عن العمل عند المرض أو الإحتفال بالأعياد دون قطع شىء من راتبه ،السفر للخارج .
7-إن بناء مصليات أى معابد لطوائف الكفر المعاهدين على أرض الدولة الإسلامية مباح على أن يكون السبب هو زيادة عدد الطائفة فى البلدة المراد البناء بها بما يجعل المعابد الحالية لا تتسع لهذه الأعداد ويتم بناء المعبد على أساس استيعاب الزيادة المتوقعة خلال عشر سنوات وتقوم بالبناء والصيانة الدورية للمعابد شركات المقاولات التابعة للدولة ويستثنى من بناء معابد لطوائف الكفر مكة المكرمة وكل بلد لا يوجد بها كفار استثناء مؤبدا .
وأما ما رواه البيهقى وضعفه عن ابن عباس وهو :
"لا خصاء فى الإسلام ولا كنيسة "وما ذكره الكمال بن الهمام فى فتح القدير من قول منسوب للرسول (ص):
"لا تبنى كنيسة فى الإسلام ولا يبنى ما خرب منها "فهو حديث ضعيف فى سنده سعيد بن سنان وهو غير ثقة ،بالإضافة إلى ضعف الحديثين سندا فإن علامة الوضع ظاهرة فيهما وهى اختصاص الكنائس بالحديث دون غيرها من معابد الكفار ومن المعلوم أن كلام الوحى يكون عام عندما يتحدث عن حكم ينطبق على كل أهل الأديان لأن أرض المسلمين لا يعيش فيها نصارى فقط وإنما يهود ومجوس وصابئة وهندوس وغيرهم
8-يحرم المعاهد فى الدولة الإسلامية من العمل فى الوظائف أى الأعمال التالية:
-الجهاد لأن الله نص على أن المقاتلين من المؤمنين فقط فقال بسورة التوبة :
"إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون فى سبيل الله " ونص على أن الكفار لو اشتركوا فى قتال العدو سيعملون على خبالهم وهو هزيمتهم وعلى إيقاع الخلاف بين المؤمنين ووهى الفتنة المؤدية للهزيمة وفى هذا قال تعالى بسورة التوبة
"لو خرجوا فيكم ما زادوكم إلا خبالا و لأوضعوا خلالكم يبغونكم الفتنة " .
ومن هنا جاءت القولة "إنا لا نستعين بمشرك ".
-هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر حيث نص الوحى على أن العاملين بها من المؤمنين فقط بقوله"منكم"أى من المؤمنين فى قوله بسورة آل عمران :
"ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ".
-القضاء وهو الحكم فى المحاكم وفى هذا قال تعالى للمؤمنين فى سورة النساء
"وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل "وقال بسورة المائدة :
"اعدلوا هو أقرب للتقوى "فالضمير فى حكمتم واعدلوا راجع إلى المسلمين وحدهم ،كما أن الشريعة تخاطب المسلمين فى أحكامها وليس غيرهم .
-ولاية الأمر وهى ما يسمى مناصب الحكم حيث نص الوحى على كونهم من المسلمين بقوله"منكم"فى قوله تعالى بسورة النساء :
"يا أيها الذين أمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولى الأمر منكم ".
والسبب هو أن الكفار لو تولوا مناصب الحكم لحكموا بغير حكم الله فزادوا المسلمين خبالا أى ذلا وايذاء مصداق لقوله تعالى بسورة آل عمران :
"يا أيها الذين أمنوا لا تتخذوا بطانة من دونكم لا يألونكم خبالا ".
9-المعابد الوثنية على أرض المسلمين لا يجوز هدم ما فيها من تماثيل أو إزالة ما بها من صور إذا كان دين أهلها ينص على وجودها ما داموا معاهدين وعلى مؤسسات الدولة الإسلامية البنائية إحاطة هذه المعابد بسور يحجبها عن عيون المسلمين المارين فى الطريق الذى تقع فيه والهدف من إقامة السور هو ألا تسبب رؤيتها عند المسلم غضبا لله فيندفع إلى هدمها مخالفا بهذا العهد بين المسلمين والمعاهدين .
10-المعاهد العابر ويقصد به المستجير بحماية المسلمين وهو ما يسمونه الآن اللاجىء السياسى يجب على المسلمين حمايته فى فترة عبوره أى مروره بأرض المسلمين بتوفير الأمن له من كل النواحى بشرط إبلاغه كلام الله فى هذه الفترة وهو دعوته للإسلام ثم توصيله للمكان الذى يأمن فيه على نفسه خارج أرض المسلمين وفى هذا قال تعالى فى سورة التوبة :
"وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ثم أبلغه مأمنه".
11-التعامل بين أفراد المسلمين وأفراد المعاهدين تعامل عادى فللمسلم أن يأكل طعامهم المحلل له وللمعاهد أن يأكل طعام المسلمين وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة :
"اليوم أحل لكم الطيبات وطعام الذين أوتوا الكتاب حللكم وطعامكم حل لهم ".
وللمسلم أن يضع ماله أمانة عند الذمى وسيرده له إذا طلبه مصداق لقوله بسورة آل عمران :
"ومن أهل الكتاب من ان تأمنه بقنطار يؤده إليك ومنهم من ان تأمنه بدينار لا يؤده إليك إلا ما دمت عليه قائما ".
وللمسلم أن يحى الذمى أو يرد تحيته مصداق لقوله تعالى فى سورة النساء :
"وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها "وقوله بسورة الفرقان :
"وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلام".
وللمسلم أن يجالسهم ويتكلم معهم إلا فى حالة واحدة وهى أن يتحدثوا مكذبين كافرين بكلام الله فإن تركوا حديث الكفر له أن يعود لمجالستهم وفى هذا قال تعالى فى سورة النساء :
"وقد نزل عليكم فى الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا فى حديث غيره " .
وعلى المسلم أن يعامل والديه الكفار بالمعروف وهو الإحسان إليهما مع عدم طاعتهم فى الإشراك بالله وفى هذا قال تعالى فى سورة لقمان :
"وإن جاهداك على أن تشرك بى ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما فى الدنيا معروفا واتبع سبيل من أناب إلى ".
12-العدل عند الحكم فى أى قضية سواء كانت تخص المعاهدين مع بعضهم أو مع المسلمين أو بين المسلمين وبعضهم ومن ثم لا يجب أن يدفع الشنئان وهو الكراهية القاضى المسلم إلى ظلم المعاهدين وفى هذا قال تعالى فى سورة المائدة
"ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى ".
وقد قص القرآن علينا قصة المسلمين المرتدين عن إسلامهم الذين نسبوا تهمة السرقة لمعاهد حتى أن الرسول (ص)صدقهم ودافع عنهم هو والمسلمين فأنزل الله براءة المعاهد فى الوحى إحقاقا للحق وفى هذا قال تعالى فى سورة النساء:
"ومن يكسب خطيئة إو إثما ثم يرم به بريئا فقد احتمل بهتانا وإثما مبينا ولولا فضل الله عليك ورحمته لهمت طائفة منهم أن يضلوك".
13-زوجات المسلمين المرتدات الهاربات لأرض المعاهدين إذا رد المعاهدون المهور التى معهن للمسلمين وجب على المسلمين رد مهور المعاهدات المهاجرات لأرض المسلمين وإن لم يردها المعاهدون لا يردها المسلمون عقابا عادلا وفى هذا قال تعالى بسورة الممتحنة :
"وإن فاتكم شىء من أزواجكم إلى الكفار فعاقبتم فأتوا الذين ذهبت أزواجهم مثل ما أنفقوا ".
مواضيع مماثلة
» أحكام التعامل مع المعاهدين على أرض الدولة الإسلامية
» أحكام التعامل مع المعاهدين على أرض الدولة الإسلامية1
» أحكام التعامل مع المعاهدين خارج الدولة الإسلامية:
» أحكام التعامل مع المعاهدين خارج الدولة الإسلامية
» كيف نتعامل مع المعاهدين خارج أو داخل الدولة الاسلامية ؟
» أحكام التعامل مع المعاهدين على أرض الدولة الإسلامية1
» أحكام التعامل مع المعاهدين خارج الدولة الإسلامية:
» أحكام التعامل مع المعاهدين خارج الدولة الإسلامية
» كيف نتعامل مع المعاهدين خارج أو داخل الدولة الاسلامية ؟
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحوار
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حدوث معجزة إهتزاز العرش لموت سعد
اليوم في 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حكم الله هو سبى الذرارى وقتل الأطفال البالغين دون قتال
اليوم في 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بدخول سعد الجنة وهو ما زال حى
اليوم في 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى طلب الرسول(ص) من يحرسه بعد الهجرة
اليوم في 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وجود حوارى واحد لكل نبى و
اليوم في 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى أمر عثمان بالاستخلاف
اليوم في 5:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى امر النبى(ص) الجبل بالسكون وهو الهدوء فسكن
اليوم في 5:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تقرير دخول عشرة الجنة فقط
اليوم في 5:20 am من طرف Admin
» قراءة فى كتاب إرشاد الأخيار إلى منهجية تلقي الأخبار
اليوم في 5:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى استخلاف الرسول (ص)لأبى بكر ثم عمر ثم أبى عبيدة
أمس في 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وصف أبو عبيدة بالأمانة وحده
أمس في 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تبشير عشرة فقط بالجنة
أمس في 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى نساء النبى (ص)ليسوا أهل بيته
أمس في 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العباس من محمد(ص) ومحمد(ص) من العباس
أمس في 5:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وجود سيادة فى الجنة فى الأخرة
أمس في 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى اصلاح الحسن بين فئتين بعد وفاته
أمس في 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى مقتل الثلاثة وتولى خالد قيادة الجيش
أمس في 5:32 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى مدة الخلافة
أمس في 5:31 am من طرف Admin
» الميسر والقمار فى القرآن
أمس في 5:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كفر من يكره على
الجمعة مايو 17, 2024 6:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجزة هى شفاء على بالبصق فى عينيه على الفور
الجمعة مايو 17, 2024 6:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود حوض واحد للنبى (ص)و
الجمعة مايو 17, 2024 6:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كون محمد(ص) من على وعلى من محمد(ص)
الجمعة مايو 17, 2024 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى على بمثابة هارون(ص) من موسى(ًص)
الجمعة مايو 17, 2024 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى استشهاد الصاحبيين
الجمعة مايو 17, 2024 6:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى قتل عثمان
الجمعة مايو 17, 2024 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى خوف الشيطان من عمر
الجمعة مايو 17, 2024 6:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود غيرة في الجنة
الجمعة مايو 17, 2024 6:46 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال لغز زانا الأم الوحشية لأبخازيا
الجمعة مايو 17, 2024 6:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كون عمر من المحدثين وهم الملهمين الوحى
الخميس مايو 16, 2024 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجزات هى كلام البقرة والذئب للرجل
الخميس مايو 16, 2024 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدم معرفة الصحابة بحكم الله في الحاكم خاصة الأنصار
الخميس مايو 16, 2024 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود باب لأمة أو جماعة معينة أو لمن يعمل عمل محدد لدخول الجنة
الخميس مايو 16, 2024 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اعلان الرسول(ص) أكثر من يحبهم
الخميس مايو 16, 2024 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرسول(ص)ليس له أخلاء
الخميس مايو 16, 2024 5:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في الحرورية
الخميس مايو 16, 2024 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أن يتبوأ القائل مكانه فى جهنم
الخميس مايو 16, 2024 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أول المحاسبين هم الشهيد والعالم والغنى المرائين
الخميس مايو 16, 2024 5:37 am من طرف Admin
» المعية الإلهية فى القرآن
الخميس مايو 16, 2024 5:32 am من طرف Admin