بحـث
المواضيع الأخيرة
أبريل 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 |
دخول
الرد على القراءة التاريخية للنص القرآنى:
صفحة 1 من اصل 1
الرد على القراءة التاريخية للنص القرآنى:
قال Arbi Garbaya
ايات المتعلقة بالحرب والقتال في سورة التوبة تعد من القصص القراني و المتعلقة بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم بمعني ان القصص القراني يعطيك نسق التطور التاريخي الذي وصلت اليه الانسانية في مجال القيم
مثال ملك اليمين : هو نظام جديد مبني علي التعاقد ليحفظ حقوق الناس وكرامتهم بمعني ادق انت صاحب معمل العمال الذي يعملون معك هم ملك اليمين بمعني تحت نظام يضمن لهم حقوقهم و كرامتهم و تعاملهم علي اساس انهم عباد و ليسوا عبيد .
الان العباد لهم حرية الاختيار و التعبير
و الانسان لا يكون عبيد في القران الكريم الا يوم القيامة لانه ليس له خيار
ثم ان القراءة التاريخية للنص القراني اي اسقاط النص و ربطه بحقبة تاريخية معينة لا يقدم و لا يفيد لا بد من بحث علي اليات جدية لفهم النص القراني طبقا للسقف المعرفي الذي نعيشه.القران لا يحتاج الي اسباب نزول و لا يرتبط بزمان او مكان يجب ان نقرا النص باعيوننا نحن و ناوله بما يقتضيه العقل
لانه لا يمكن ان يعطينا عقول ثم يعطينا شرائع مخالفة له .
الرد :
ملك اليمين على نوعين : ألأول ملك اليمين بمعنى العبيد والإماء وهو اتفاق بشرى بالرضا بين البائع والمشترى أو بالإكراه بين المالك والعبد أو الأمة كاسترقاق الحرب أو الخطف وما شابههم وهذا الاتفاق قننه الله فى الإسلام بأن حق المالك هو أخذ أجر عمل العبد اليومى بشرط الانفاق عليه فى كل النواحى كالنفقة على المالك بالضبط وهذا الاتفاق عند البشر مختلف فيه وهى اتفاقات كفرية فى الغالب حيث يمكن للمالك جماع الأمة بلا زواج وهو ما حرمه الإسلام حيث أمر بزواجهن " وانكحوهن بإذن أهلهن"وحيث يمكن للمالك ضربهم أو قتلهم أو غير هذا من الجرائم بلا غقاب النوع الثانى هو ما ملكت يمين المسلم يالزواج فالزوجات ملك اليمين بمعنى أن الله حكم الرجل فى زوجته من خلال القوامة وهى قوله" وللرجال عليهن درجة" وهذه الدرجة تعنى أن على الرجل تقويم المرأة عند عصيانها لله وليس له بالوعظ والهجر فى المضاجع والضرب وكل آية ورد فيها ملك اليمين خلف الزوجات تعنى الزوجات فعدم حفظ الفرج يكون مع الزوجات فقط وهن ملك اليمين لأن الله أمر بزوج الإماء الإماؤ فلو كان عدم الحفظ معهن مباح ما أمر بزواجهن "فانكحوهن بإذن أهلهن" وأما أن ما حدث كان وضع تاريخى خاص بذلك العهد فهو هراء فالوضع قابل للعودة فى أى وقت وما الدعارة المنظمة مثلا سوى شكل من أشكال الرق حيث القواد يأخذ الجر كاملا ثم ينفق على الداعرات من أجرهن وكذلك عمالة الأطفال أو عصابات الشحاذة بالأطفال سوى شكل أخر من الرق
ايات المتعلقة بالحرب والقتال في سورة التوبة تعد من القصص القراني و المتعلقة بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم بمعني ان القصص القراني يعطيك نسق التطور التاريخي الذي وصلت اليه الانسانية في مجال القيم
مثال ملك اليمين : هو نظام جديد مبني علي التعاقد ليحفظ حقوق الناس وكرامتهم بمعني ادق انت صاحب معمل العمال الذي يعملون معك هم ملك اليمين بمعني تحت نظام يضمن لهم حقوقهم و كرامتهم و تعاملهم علي اساس انهم عباد و ليسوا عبيد .
الان العباد لهم حرية الاختيار و التعبير
و الانسان لا يكون عبيد في القران الكريم الا يوم القيامة لانه ليس له خيار
ثم ان القراءة التاريخية للنص القراني اي اسقاط النص و ربطه بحقبة تاريخية معينة لا يقدم و لا يفيد لا بد من بحث علي اليات جدية لفهم النص القراني طبقا للسقف المعرفي الذي نعيشه.القران لا يحتاج الي اسباب نزول و لا يرتبط بزمان او مكان يجب ان نقرا النص باعيوننا نحن و ناوله بما يقتضيه العقل
لانه لا يمكن ان يعطينا عقول ثم يعطينا شرائع مخالفة له .
الرد :
ملك اليمين على نوعين : ألأول ملك اليمين بمعنى العبيد والإماء وهو اتفاق بشرى بالرضا بين البائع والمشترى أو بالإكراه بين المالك والعبد أو الأمة كاسترقاق الحرب أو الخطف وما شابههم وهذا الاتفاق قننه الله فى الإسلام بأن حق المالك هو أخذ أجر عمل العبد اليومى بشرط الانفاق عليه فى كل النواحى كالنفقة على المالك بالضبط وهذا الاتفاق عند البشر مختلف فيه وهى اتفاقات كفرية فى الغالب حيث يمكن للمالك جماع الأمة بلا زواج وهو ما حرمه الإسلام حيث أمر بزواجهن " وانكحوهن بإذن أهلهن"وحيث يمكن للمالك ضربهم أو قتلهم أو غير هذا من الجرائم بلا غقاب النوع الثانى هو ما ملكت يمين المسلم يالزواج فالزوجات ملك اليمين بمعنى أن الله حكم الرجل فى زوجته من خلال القوامة وهى قوله" وللرجال عليهن درجة" وهذه الدرجة تعنى أن على الرجل تقويم المرأة عند عصيانها لله وليس له بالوعظ والهجر فى المضاجع والضرب وكل آية ورد فيها ملك اليمين خلف الزوجات تعنى الزوجات فعدم حفظ الفرج يكون مع الزوجات فقط وهن ملك اليمين لأن الله أمر بزوج الإماء الإماؤ فلو كان عدم الحفظ معهن مباح ما أمر بزواجهن "فانكحوهن بإذن أهلهن" وأما أن ما حدث كان وضع تاريخى خاص بذلك العهد فهو هراء فالوضع قابل للعودة فى أى وقت وما الدعارة المنظمة مثلا سوى شكل من أشكال الرق حيث القواد يأخذ الجر كاملا ثم ينفق على الداعرات من أجرهن وكذلك عمالة الأطفال أو عصابات الشحاذة بالأطفال سوى شكل أخر من الرق
مواضيع مماثلة
» الرد على مقال فى المتشابه القرآنى
» الرد على مقال توثيق النص القرآنى
» الرد على مقال النظام القرآنى عند النيلى
» الرد على مقال توثيق النص القرآنى
» لا يوجد قراءة عصرية للنص بل قراءات ولكن النص ليس له سوى تفسير واحد صحيح والباقى باطل
» الرد على مقال توثيق النص القرآنى
» الرد على مقال النظام القرآنى عند النيلى
» الرد على مقال توثيق النص القرآنى
» لا يوجد قراءة عصرية للنص بل قراءات ولكن النص ليس له سوى تفسير واحد صحيح والباقى باطل
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 6:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود عقل محدد المقدار من الإبل أو الذهب أو الفضة
اليوم في 6:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى مقادير الدية
اليوم في 6:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم القاضى فى القتل
اليوم في 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أمر الرسول(ص) بالعفو في قضايا القصاص
اليوم في 6:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أمر القاضى بالعفو
اليوم في 6:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى بنى إسرائيل لم يكن عليهم الدية
اليوم في 6:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود نصف العقل
اليوم في 6:39 am من طرف Admin
» قراءة في كتاب رؤية الله تعالى يوم القيامة
اليوم في 6:29 am من طرف Admin
» الرد على من زعم أن القرآن أخذ معانيه من أمية بن أبى الصلت
أمس في 10:43 pm من طرف Admin
» الرد على سؤال عن الذبيح من هو ؟
أمس في 8:15 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القعود في المسجد للحديث
أمس في 6:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدم رد لطمة العباس بدعوى أن العباس منه وهو منه
أمس في 6:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما عض الرجل فى غزوة العسرة
أمس في 6:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى نوع المعترض فى قضية ثنية الربيع
أمس في 6:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ترك المرأة تعترض على حكم الله
أمس في 6:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى النبى (ص) لم يقض بعقاب في قضية قطع الأذن
أمس في 6:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود ريح للجنة تشم من مسيرة زمنية
أمس في 6:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى طول مسيرة شم الجنة
أمس في 6:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى
أمس في 6:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما فى صحيفة على
أمس في 6:21 am من طرف Admin
» نظرات فى مقال فسيولوجية السمو الروحي
أمس في 6:09 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود عقل محدد أى دية محددة لكل شىء
الأربعاء أبريل 17, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرجم عقوبة الزانى المتزوج
الأربعاء أبريل 17, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قتيلة اليهودى تكلمت أم أشارت؟
الأربعاء أبريل 17, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدم قتل المعاهد فى عهده إذا قتل
الأربعاء أبريل 17, 2024 6:13 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى ماهية ديات بنو النضير وبنو فريظة
الأربعاء أبريل 17, 2024 6:12 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ولى القتيل إذا قتل القاتل يحمل إثم المقتول
الأربعاء أبريل 17, 2024 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى فعل القاتل والمقتول فى حديث ذو النسعة
الأربعاء أبريل 17, 2024 6:09 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرجم عقاب للزناة من فئة الثيب
الأربعاء أبريل 17, 2024 6:08 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى أصغر المتكلمين فى حديث القسامة
الأربعاء أبريل 17, 2024 6:07 am من طرف Admin
» قراءة فى توهم فريجولي .. الواحد يساوي الجميع
الأربعاء أبريل 17, 2024 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجز إطعام الأعداد الكبيرة من القصعة الصغيرة
الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى نزول الملائكة للأرض عند الافطار
الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الشارب فى إناء الفضة يجرجر بطنه فى النار
الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما يشرب ابن مسعود
الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى نبيذ الجر
الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد مواد أوعية الخمر
الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى طينة الخبال عصارة أهل جهنم
الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرسول (ص)هو من حرم الخمر
الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:13 am من طرف Admin