بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كلام الرسول (ص) لله كلاما خارج نطاق الصلاة
الظلم والظالمون فى الأخرة 4 Icon_minitime1اليوم في 6:05 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الأمر بالعتاقة فى صلاة الكسوف
الظلم والظالمون فى الأخرة 4 Icon_minitime1اليوم في 6:04 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى صلاة الكسوف عن وجودها أو عدمه
الظلم والظالمون فى الأخرة 4 Icon_minitime1اليوم في 6:03 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجهر فى صلاة الكسوف
الظلم والظالمون فى الأخرة 4 Icon_minitime1اليوم في 6:02 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الإسرار فى صلاة الكسوف
الظلم والظالمون فى الأخرة 4 Icon_minitime1اليوم في 6:01 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض أخر فى عدد ركوعات صلاة الكسوف
الظلم والظالمون فى الأخرة 4 Icon_minitime1اليوم في 6:00 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى عدد ركوعات صلاة الكسوف
الظلم والظالمون فى الأخرة 4 Icon_minitime1اليوم في 5:59 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود جعل لله جهة مكانية
الظلم والظالمون فى الأخرة 4 Icon_minitime1اليوم في 5:57 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود استجابة الله للدعاء
الظلم والظالمون فى الأخرة 4 Icon_minitime1اليوم في 5:56 am من طرف Admin

» نظرات فى كتاب الإجماع السكوتي
الظلم والظالمون فى الأخرة 4 Icon_minitime1اليوم في 5:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود رفع اليدين فى الدعاء
الظلم والظالمون فى الأخرة 4 Icon_minitime1أمس في 6:28 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داودتناقض فى ماهية الاستسقاء
الظلم والظالمون فى الأخرة 4 Icon_minitime1أمس في 6:27 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تحويل الرداء فى الصلاة
الظلم والظالمون فى الأخرة 4 Icon_minitime1أمس في 6:26 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجهر فى صلاة الاستسقاء
الظلم والظالمون فى الأخرة 4 Icon_minitime1أمس في 6:24 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجهر فى الصلاة بالتكبير والقراءة
الظلم والظالمون فى الأخرة 4 Icon_minitime1أمس في 6:23 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اشتراك النساء مع الرجال فى الصلاة واعتزال الحيض للصلاة
الظلم والظالمون فى الأخرة 4 Icon_minitime1أمس في 6:22 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجهر بالقراءة عند الصلاة
الظلم والظالمون فى الأخرة 4 Icon_minitime1أمس في 6:18 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تكفير صلاة الجمعة ذنوب عشر أيام مستقبلية
الظلم والظالمون فى الأخرة 4 Icon_minitime1أمس في 6:17 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود منكر المنكر صلاته باطلة
الظلم والظالمون فى الأخرة 4 Icon_minitime1أمس في 6:16 am من طرف Admin

» حكم الرهائن
الظلم والظالمون فى الأخرة 4 Icon_minitime1أمس في 6:04 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تأخير المسلم المتباعد عن الخطيب فى الجنة
الظلم والظالمون فى الأخرة 4 Icon_minitime1الخميس سبتمبر 26, 2024 6:13 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجهر بالقراءة فى الصلاة
الظلم والظالمون فى الأخرة 4 Icon_minitime1الخميس سبتمبر 26, 2024 6:12 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود ذم النبى (ص للخطيب بسبب قوله ومن يعصهما فقد غوى
الظلم والظالمون فى الأخرة 4 Icon_minitime1الخميس سبتمبر 26, 2024 6:11 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النهى عن الصلاة نصف النهار يوم الجمعة
الظلم والظالمون فى الأخرة 4 Icon_minitime1الخميس سبتمبر 26, 2024 6:09 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فيمن صنع المنبر
الظلم والظالمون فى الأخرة 4 Icon_minitime1الخميس سبتمبر 26, 2024 6:09 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حلة عمر
الظلم والظالمون فى الأخرة 4 Icon_minitime1الخميس سبتمبر 26, 2024 6:08 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجهر بالقراءة فى الجمعة
الظلم والظالمون فى الأخرة 4 Icon_minitime1الخميس سبتمبر 26, 2024 6:07 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى مكان أول جمعة خارج المسجد النبوى
الظلم والظالمون فى الأخرة 4 Icon_minitime1الخميس سبتمبر 26, 2024 6:06 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى مكان صلاة المطر
الظلم والظالمون فى الأخرة 4 Icon_minitime1الخميس سبتمبر 26, 2024 6:05 am من طرف Admin

» قراءة فى خطبة مكانة الصحابة وفضائلهم
الظلم والظالمون فى الأخرة 4 Icon_minitime1الخميس سبتمبر 26, 2024 5:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم وجوب الصلاة على العبد المملوك
الظلم والظالمون فى الأخرة 4 Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 25, 2024 6:20 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فيمن تجب عليه صلاة الجمعة
الظلم والظالمون فى الأخرة 4 Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 25, 2024 6:19 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كون الجمعة على من سمع النداء
الظلم والظالمون فى الأخرة 4 Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 25, 2024 6:18 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى كفارة ترك الجمعة
الظلم والظالمون فى الأخرة 4 Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 25, 2024 6:17 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اختلاف أجر الجمعة بحسب الانصات واللغو
الظلم والظالمون فى الأخرة 4 Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 25, 2024 6:16 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود صلاة الجمعة تكفر ذنوب عشرة أيام فى المستقبل
الظلم والظالمون فى الأخرة 4 Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 25, 2024 6:10 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى موعد ساعة الاستجابة يوم الجمعة
الظلم والظالمون فى الأخرة 4 Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 25, 2024 6:09 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عرض الصلاة على الرسول (ص)بعد الموت فى قبره
الظلم والظالمون فى الأخرة 4 Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 25, 2024 6:08 am من طرف Admin

» هل الرسول(ص) حى ؟
الظلم والظالمون فى الأخرة 4 Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 25, 2024 5:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود ساعة استجابة يوم الجمعة
الظلم والظالمون فى الأخرة 4 Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 24, 2024 6:33 am من طرف Admin

سبتمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

الظلم والظالمون فى الأخرة 4

اذهب الى الأسفل

الظلم والظالمون فى الأخرة 4 Empty الظلم والظالمون فى الأخرة 4

مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء أغسطس 20, 2013 5:18 pm

قال تعالى بسورةالجاثية "وخلق الله السموات والأرض بالحق ولتجزى كل نفس بما كسبت وهم لا يظلمون "المعنى وأبدع الرب السموات والأرض ولتحاسب كل نفس بما عملت وهم لا ينقصون حقا ،يبين الله لنبيه (ص)أن الله خلق أى أنشأ أى "فطر السموات والأرض "كما قال بسورة الأنعام والسبب فى خلقهما هو الحق أى إقامة العدل فيهما ولتجزى كل نفس بما كسبت والمراد ويوفى كل فرد جزاء ما عمل فى الدنيا مصداق لقوله بسورة الزمر"ووفيت كل نفس ما عملت"والناس لا يظلمون أى لا ينقصون حقا أى "هم فيها لا يبخسون
قال تعالى بسورةالزمر "وقضى بينهم بالقسط وهم لا يظلمون"المعنى وحكم بينهم بالعدل وهم لا يبخسون ،يبين الله لنبيه(ص) أن لو لكل نفس ظلمت ما فى الأرض لأفتدت به والمراد لو كان لكل فرد كذب الحق المال الذى فى الأرض ما أنقذوا به وهذا يعنى أن المال لا ينقذ أحد من العذاب لقوله بسورة الحديد "ولا يؤخذ منكم فدية"ويبين له أن الكفار أسروا الندامة لما رأوا العذاب والمراد أخفوا الحسرة وهى الذل لما شاهدوا العقاب فى انتظارهم وقضى بينهم بالقسط والمراد"وقضى بينهم بالحق" كما قال بسورة الزمر والمراد أن الله حكم بينهم بالعدل وهم لا يظلمون أى لا يبخسون والمراد لا ينقص من حقهم حقا .
قال تعالى بسورة يونس "وقضى بينهم بالقسط وهم لا يظلمون"المعنى وحكم بينهم بالعدل وهم لا يبخسون ،يبين الله لنبيه(ص) أنه قضى بينهم بالقسط والمراد"وقضى بينهم بالحق" كما قال بسورة الزمر والمراد أن الله حكم بينهم بالعدل وهم لا يظلمون أى لا يبخسون والمراد لا ينقص من حقهم حقا .
قال تعالى بسورة الأحقاف ولكل درجات مما عملوا وليوفيهم أعمالهم وهم لا يظلمون "المعنى ولكل عطايا بما صنعوا أى ليعطيهم أجورهم وهم لا ينقصون حقا ،يبين الله لنبيه (ص)أن لكل درجات مما عملوا والمراد لكل جماعة جزاء ما صنعوا فالجنة لمن أسلم والنار لمن أساء وفسر هذا بقوله ليوفيهم أعمالهم والمراد وليعطيهم أجور أفعالهم
قال تعالى بسورةغافر"اليوم تجزى كل نفس بما كسبت لا ظلم اليوم إن الله سريع الحساب "المعنى اليوم تعطى كل نفس جزاء ما عملت لا بخس الآن إن الرب شديد العقاب،يبين الله لنبيه (ص)أن الملائكة تقول للكفار :اليوم أى الآن تجزى كل نفس بما كسبت أى "توفى كل نفس ما عملت"كما قال بسورة النحل والمراد تدخل كل نفس جزاء الذى فعلت فى الدنيا ،لا ظلم اليوم والمراد لا نقص لحق اليوم إن الله سريع الحساب والمراد إن الرب شديد العقاب مصداق لقوله بسورة الأنعام"إن ربك لسريع العقاب"لمن يكفر به
قال تعالى بسورةطه"وعنت الوجوه للحى القيوم وقد خاب من حمل ظلما ومن يعمل من الصالحات وهو مؤمن فلا يخاف ظلما ولا هضما "المعنى وخشعت النفوس للباقى الحافظ وقد خسر من فعل كفر ومن يفعل من الحسنات وهو مصدق فلا يخشى نقصا أى بخسا ،يبين الله لنبيه(ص)أن الوجوه وهى النفوس قد عنت للحى القيوم والمراد قد خشعت أى استسلمت لحكم الله الباقى الحافظ للقوم والمراد خضعت مصداق لقوله بنفس السورة "وخشعت الأصوات للرحمن"ويبين له أنه قد خاب من حمل ظلما والمراد أنه قد خسر من صنع كفرا وأما من يعمل من الصالحات والمراد وأما من يفعل من الحسنات وهو مؤمن أى مصدق بوحى الله فلا يخاف ظلما أى هضما والمراد فلا يخشى نقصا أى بخسا للحق
قال تعالى بسورة الفرقان ويوم يعض الظالم على يديه يقول يا ليتنى اتخذت مع الرسول سبيلا يا ويلتى ليتنى لم اتخذ فلانا خليلا لقد أضلنى عن الذكر بعد إذ جاءنى وكان الشيطان للإنسان خذولا "المعنى ويوم يضغط الكافر على كفيه يقول يا ليتنى اتبعت مع النبى طاعة الله يا عذابى ليتنى لم أجعل فلانا صاحبا لقد أبعدنى عن الحق بعد إذ أتانى وكان الهوى للإنسان مخيبا ،يبين الله لنبيه (ص)أن يوم القيامة يعض الظالم على يديه أى يضغط الكافر بأسنانه على لحم كفيه من الندم فيقول يا ليتنى اتخذت مع الرسول سبيلا والمراد يا ليتنى اتبعت مع النبى إسلاما ويقول يا ويلتى أى يا عذابى أى يا خسارتى ليتنى لم اتخذ فلانا خليلا والمراد ليتنى لم أطع فلانا صاحبا وهو يقصد الشيطان لقد أضلنى بعد إذ جاءنى الذكر والمراد لقد أبعدنى بعد إذ أتانى الحق وهذا يعنى أنه يلقى المسئولية على غيره وهو الفلان الخليل ويبين الله له أن الشيطان وهو الهوى كان للإنسان وهو الفرد خذولا أى مخيبا لآماله أى عدوا له مصداق لقوله بسورة فاطر "إن الشيطان لكم عدو"
قال تعالى بسورة الأنعام"ومن أظلم ممن افترى على الله كذبا أو قال أوحى إلى ولم يوح إليه شىء ومن قال سأنزل مثل ما أنزل الله ولو ترى إذ الظالمون فى غمرات الموت والملائكة باسطوا أيديهم اخرجوا أنفسكم اليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تقولون على الله غير الحق وكنتم عن آياته تستكبرون "المعنى ومن أضل من الذى نسب إلى الرب باطلا أو قال أنزل لى ولم ينزل له وحى ومن قال سأوحى شبه الذى أوحى الرب ولو تشاهد وقت الكافرون فى سكرات الوفاة والملائكة مادوا أذاهم :أبعدوا أنفسكم الآن تعاقبون عقاب الذل بالذى كنتم تنسبون إلى الرب سوى العدل وكنتم لأحكامه تخالفون،يبين الله لنبيه (ص)أن الأظلم وهو الضال أى الكافر هو الذى افترى على الله كذبا والمراد نسب إلى دين الله باطلا وهو ما لم يقله الله والأظلم هو أيضا من قال:أوحى إلى أى أنزل الله لى الوحى وهو لم يوح إليه شىء والمراد وهو لم ينزل له وحى من الله ،والأظلم أيضا من قال:سأنزل مثل ما أنزل الله والمراد سأشرع شبه الذى شرع الرب وهو قولهم بسورة الأنفال"ولو نشاء قلنا مثل هذا "وهذا يعنى أنه يريد أن يضع حكم مشابه لحكم الله ،ويبين الله لنبيه (ص)أنه لو يرى الظالمين فى غمرات الموت والمراد لو يشاهد الكافرين فى سكرت الوفاة وهى لحظات الإنتقال من الدنيا للبرزخ حيث النار والملائكة باسطوا أيديهم والمراد والملائكة مادوا أذاهم للكفار يقولون لهم بسخرية :اخرجوا أنفسكم والمراد أنقذوا ذواتكم من النار ،اليوم تجزون عذاب الهون والمراد الآن تدخلون عقاب الذل بما كنتم تقولون على الله غير الحق والمراد بالذى كنتم تنسبون إلى الرب سوى العدل وكنتم عن آياته تستكبرون والمراد وكنتم لأحكامه تعصون وهذا يعنى أنهم دخلوا النار بسبب نسب الكذب لله وعصيانهم لأحكام الله .
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 97303
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 56
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى