بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أشد الناس عذابا المصورون
الغيظ  فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رمى ما في صلبان من المنافع
الغيظ  فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود تكليف باحياء المصورين لصورهم الدنيوية في الآخرة
الغيظ  فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى نازع القرام
الغيظ  فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى دخول الملائكة البيوت أو سيرها مع الصحابة فى الأرض التى ليس فيها كلب أو صورأو جرس
الغيظ  فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:42 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تحريم الرسوم إلا ما فى الأثواب من الرقم
الغيظ  فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى النهى عن لبستين فقط
الغيظ  فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ما كان أسفل من الكعبين من الثياب فى النار
الغيظ  فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:21 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدم تكليم الله أى عدم نظر الله أى خصومة الله أى غضب الله أى إبغاض الله لأولئك المذكورون فقط
الغيظ  فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:20 am من طرف Admin

» نظرات فى مقال قطع الأصابع في ثقافات الشعوب
الغيظ  فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 5:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى السلام عليكم أو عليك تحية الموتى
الغيظ  فى القرآن Icon_minitime1أمس في 7:30 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الاستئذان في مكان عام
الغيظ  فى القرآن Icon_minitime1أمس في 7:29 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الله يعطى رسوله(ص) كل ما سأل
الغيظ  فى القرآن Icon_minitime1أمس في 7:29 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تغيير اسم الرجل دون سبب يبيح ذلك
الغيظ  فى القرآن Icon_minitime1أمس في 7:28 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في استشهاد عمر مستقبلا
الغيظ  فى القرآن Icon_minitime1أمس في 7:27 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود شر للثياب
الغيظ  فى القرآن Icon_minitime1أمس في 7:27 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القمر هو الغاسق الواقب
الغيظ  فى القرآن Icon_minitime1أمس في 7:25 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى جعل لله جهة
الغيظ  فى القرآن Icon_minitime1أمس في 7:25 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تحليل صوم التطوع
الغيظ  فى القرآن Icon_minitime1أمس في 7:24 am من طرف Admin

» قراءة فى مقال قصص الأطفال والشياطين هل تصدق؟
الغيظ  فى القرآن Icon_minitime1أمس في 7:08 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى اتهام الرسول(ص) بالسفه
الغيظ  فى القرآن Icon_minitime1الخميس يوليو 04, 2024 5:48 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى أكل الشيطان مع الناس
الغيظ  فى القرآن Icon_minitime1الخميس يوليو 04, 2024 5:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الشيطان يريد الأكل مع الناس دون تسمية
الغيظ  فى القرآن Icon_minitime1الخميس يوليو 04, 2024 5:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى التعوذ عند الجماع يقى المولود من الشيطان فى الضرر
الغيظ  فى القرآن Icon_minitime1الخميس يوليو 04, 2024 5:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى القبر به عذاب
الغيظ  فى القرآن Icon_minitime1الخميس يوليو 04, 2024 5:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى من السيد
الغيظ  فى القرآن Icon_minitime1الخميس يوليو 04, 2024 5:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الرسول(ص) توضأ وصب وضوءه بما فيه من وسخ على على
الغيظ  فى القرآن Icon_minitime1الخميس يوليو 04, 2024 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى إصلاح الحسن بين الفئتين
الغيظ  فى القرآن Icon_minitime1الخميس يوليو 04, 2024 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العين تؤذى الغير
الغيظ  فى القرآن Icon_minitime1الخميس يوليو 04, 2024 5:35 am من طرف Admin

» قراءة في مقال طفل النجوم جمجمة حيرت العلماء
الغيظ  فى القرآن Icon_minitime1الخميس يوليو 04, 2024 5:24 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى فرار الشيطان من عمر
الغيظ  فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء يوليو 03, 2024 5:55 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وصف النبى(ص) بصفة المنافق الذى غير وجهه أمام الناس
الغيظ  فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء يوليو 03, 2024 5:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العين لها تأثير سىء على المنظور له
الغيظ  فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء يوليو 03, 2024 5:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الرسول(ص) رجل خواف يخاف من أمر الناس بالمعروف
الغيظ  فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء يوليو 03, 2024 5:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى التثاؤب من الشيطان
الغيظ  فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء يوليو 03, 2024 5:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى حق المسلم على المسلم خمس فقط
الغيظ  فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء يوليو 03, 2024 5:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى ترك المنكر بلزوم البيت من قبل المسلمين
الغيظ  فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء يوليو 03, 2024 5:39 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى افتداء النبى(ص) الزبير بأبويه
الغيظ  فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء يوليو 03, 2024 5:39 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى افتداء النبى(ص) سعد بأبويه
الغيظ  فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء يوليو 03, 2024 5:38 am من طرف Admin

» التشابه بين أسفار العهد الجديد والقرآن
الغيظ  فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء يوليو 03, 2024 5:20 am من طرف Admin

يوليو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

الغيظ فى القرآن

اذهب الى الأسفل

الغيظ  فى القرآن Empty الغيظ فى القرآن

مُساهمة من طرف Admin الأحد مايو 08, 2022 5:32 am

الغيظ
ماهية الغيظ
الغيظ هو الكراهية التى توجع صاحبها
من ردود فعل المغتاظ :
قال تعالى بسورة آل عمران:
"وإذا خلوا عضوا عليكم الأنامل من الغيظ "وضح الله للمؤمنين أن المنافقين يقولون للمؤمنين:آمنا أى صدقنا بحكم الله وهم لا يؤمنون إلا ببعض ما يروق لهم من حكم الله وإذا خلوا أى انفرد المنافقين مع بعضهم عضوا الأنامل على المسلمين والمراد ضغطوا بأسنانهم على أصابعهم من الغيظ وهو الكراهية وهذا يعنى أن المغتاظ غير القادر على إظهار عداوته يعض أصابعه كرد فعل على عدم قدرته على فعل شىء فيمن اغتاظ منه والغرض من القول إخبار المنافقين أن عضهم أناملهم مع أنه أمر يعملونه فى السر إلا أن الله علم به وهو هنا يخبر المسلمين به لأن لا شىء يخفى عليه
واجبنا نحو المغتاظ من المسلمين :
قال تعالى بسورة آل عمران:
" قل موتوا بغيظكم"
طلب الله من نبيه(ص)أن يقول للمنافقين المغتاظين :موتوا بغيظكم والمراد اهلكوا بكراهيتكم أى تألموا بسبب غضبكم على المسلمين
من صفات المؤمنين كظم الغيظ :
قال تعالى بسورة آل عمران:
"الذين ينفقون فى السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس "وضح الله للناس أن المتقين ينفقون فى السراء والضراء والمراد يطيعون حكم الله فى وقت نزول خير الله لهم ووقت نزول الأذى من الله لهم وفسرهم بأنهم الكاظمين الغيظ أى التاركين لطاعة الشر وفسرهم بأنهم العافين عن الناس والمراد التاركين طاعة حكم الخلق
كيفية إذهاب الغيظ هى القتال:
قال تعالى بسورة التوبة
"قاتلوهم يعذبهم الله بأيديكم ويخزهم وينصركم عليهم ويشف صدور قوم مؤمنين ويذهب غيظ قلوبهم " طلب الله من المؤمنين أن يقاتلوا أى يحاربوا الكفار حتى يعذبهم الله بأيديهم والمراد يعاقبهم الرب بقوتكم وفسر هذا بأن يخزهم أى يذلهم وفسر هذا بأن ينصرهم عليهم أى يؤيدهم أى يعينهم على الكفار ،ويشف صدور قوم مؤمنين والمراد ويداوى نفوس ناس مصدقين من الغيظ وفسر هذا بأنه يذهب غيظ قلوبهم أى يزيل غضب نفوسهم على الكفار بسبب ما فعلوا فيهم ومن ثم فطريقة إزالة الغيظ فى النفس من الكفار هى قتالهم والانتصار عليهم
من طرق إغاظة العدو المقاتل أخذ بلاده :
قال تعالى بسورة التوبة
"ولا يطؤن موطئا يغيظ الكفار ولا ينالون من عدوا نيلا إلا كتب لهم به عمل صالح "وضح الله للمؤمنين أنهم لا يطؤن موطئا يغيظ الكفار أى لا يملكون مكانا يغضب ملكه المكذبين بدين الله ولا ينالون من عدوا نيلا أى ولا يأخذون من كاره لدين الله أخذا سواء ماليا أو نفوسا إلا كتب لهم به عمل صالح والمراد إلا سجل الله لهم بملكية المكان والنيل كل واحد فعل حسن
ومن ثم فاحتلال بلاد العدو المعتدى علينا أمر يؤلم الكفار المعتدين فلا يقدرون على فعل شىء تجاه المسلمين
كيد الكافر لا يذهب غيظه من دين الله:
قال تعالى بسورة الحج:
"من كان يظن أن لن ينصره الله فى الدنيا والأخرة فليمدد بسبب إلى السماء ثم ليقطع هل يذهبن كيده ما يغيظ " طلب الله من كل إنسان يظن أى يعتقد أن لن ينصره الله فى الدنيا والأخرة والمراد أن لن يرحمه الرب فى الأولى والقيامة أى أن لن يؤيده الرب فى الأولى والقيامة بثوابه أن يمد سبب إلى السماء أى أن يصنع سلم إلى الأعلى والمراد أن يدبر مكيدة ويعملها فى دين الله ثم ليقطع هل يذهبن كيده ما يغيظ والمراد ثم لينظر هل يزيلن تدبيره ما يغضب وبالطبع النتيجة هى أن المنتظر هو الهالك والله هو الباقى
رد الكفار بغيظهم
قال تعالى بسورة الأحزاب
"ورد الله الذين كفروا بغيظهم لم ينالوا خيرا "وضح الله أنه رد الذين كفروا بغيظهم والمراد أرجع الذين كذبوا حكم الله إلى بلادهم بحقدهم وهو غضبهم لم يشفوه حيث لم ينالوا خيرا والمراد حيث لم يكسبوا نصرا أى نفعا من مجيئهم لدولة المسلمين
إغاظة الكفار
قال تعالى بسورة الفتح
"ومثلهم فى الإنجيل كزرع أخرج شطئه فأزره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار "وضح الله للناس أن محمد(ص)رسول أى مبعوث الله لإبلاغ الوحى للناس والذين معه مثلهم وهو وصفهم فى الإنجيل وهو الكتاب المنزل على عيسى (ص)فهو أنهم كزرع أخرج شطئه فأزره فاستغلظ فاستوى على سوقه والمراد يشبهون نبات أطلع ثمره فقواه والمراد أمده بالغذاء فاستقوى أى أصبح ناضجا أى فاستقر على جذوره وهذا يعنى أن المسلمين أخرجوا الأعمال الصالحة فأمدهم الله بالقوة حتى تكثر الأعمال الصالحة حتى أصبحت الأعمال الصالحة هى قوة المسلمين ووضح أن هذا النبات يعجب الزراع والمراد أن هذا النبات يرضى الخالق له حتى يغيظ بهم الكفار والمراد حتى يهزم بهم المكذبين للدين

تغيظ النار
قال تعالى بسورة الفرقان
"وأعتدنا لمن كذب بالساعة سعيرا إذا رأتهم من مكان بعيد سمعوا لها تغيظا وزفيرا "وضح الله لنبيه (ص)أنه أعد لمن كذب بالساعة سعيرا والمراد قد جهز لمن كفر بالقيامة عذابا أليما والنار إذا رأتهم من مكان بعيد أى إذا شاهدتهم من موقع بعيد سمعوا لها تغيظا أى زفيرا والمراد علموا لها غضبا أى صوتا دالا على الغضب الشديد
وهذا معناه أن الغيظ ليس قاصرا على الناس وإنما المخلوقات تغتاظ لعصيان الناس دين الله وتخرج غيظها
النار تكاد تميز من الغيظ
قال تعالى بسورة الملك
"وللذين كفروا بربهم عذاب جهنم وبئس المصير إذا ألقوا فيها سمعوا لها شهيقا وهى تفور تكاد تميز من الغيظ "وضح الله أن للذين كفروا بربهم وهم الذين كذبوا بحكم إلههم عذاب جهنم وهو عقاب النار وبئس المصير أى وقبح المرجع والمراد وساء المستقر وهم إذا ألقوا فيها والمراد إذا دخلوا فى أرضها سمعوا لها شهيقا أى علموا لها تغيظا والمراد علموا أن لها غضبا هو الألم النازل بهم وهى تفور تكاد تميز من الغيظ والمراد وهى تغلى تهم تتقطع من الغضب وهذا يعنى أن غضبها شديد الألم لهم
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 96456
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى