بحـث
المواضيع الأخيرة
أبريل 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 |
دخول
الكتابة فى القرآن
بيت الله :: الفئة الأولى :: ألفاظ القرآن
صفحة 1 من اصل 1
الكتابة فى القرآن
الكتابة
ما هية الكتابة :
الكتابة هى الخط وهى نقل الكلمات المسموعة فى شكل مرئى عن طريق استخدام الأقلام وفى هذا قال تعالى بسورة العنكبوت :
"وما كنت تتلوا من كتاب ولا تخطه بيمينك "
أول من اخترع الكتابة :
معظم الأقوام ادعوا وزعموا أنهم أول من اخترع الكتابة فمنهم من يسمون المصريون والبابليون والماديين ولكن الكتابة هى مخلوق إلهى علمه الله لآدم (ص)وفى هذا قال تعالى بسورة العلق "الذى علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم " وقال تعالى بسورة البقرة "فليكتب كما علمه الله "
بم يكتب الكاتبون ؟
السؤال على احتمالين :
الأول عن وسيلة الكتابة وهى الأقلام
الثانى عن الواجب فى الكتابة والإجابة يكتب الكاتبون بالعدل كما قال تعالى بسورة البقرة "وليكتب بينهم كاتب بالعدل "
الكتابة فى الصحف :
يكتب الكاتبون فى الصحف وهى الألواح يستوى فى هذا كونها صحف ورقية أو صحف شرائحية كما فى الحاسوب أو غير هذا وفى الكتابة فى الألواح قال تعالى بسورة الأعراف "وكتبنا له فى الألواح "
هل الألواح الإلهية المكتوبة ألواح حجرية أو ما شاكل هذا ؟
لم يرد فى القرآن أن الألواح ألواح حجرية كما هو مروى فى العهد القديم وهى ألواح الكترونية فاللوح المحفوظ لا يمكن أن يكون سوى لوح حاسوبى وفى هذا قال تعالى بسورة البروج:
"بل هو قرآن مجيد فى لوح محفوظ "
فاللوح الحجرى يحتاج لكتل حجرية كبيرة وبطول مئات الأذرع لكى تتم كتابة القرآن عليه وكذلك القضاء الإلهى
تعلم الكتابة واجب على المسلم :
تعلم الكتابة واجب على كل مسلم ومسلمة من المبصرين ذوى الأيدى السليمة لأن الإنسان الأول كان متعلما لها كما قال تعالى بسورة العلق "الذى علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم "
ولكون الكتابة هى طريقة لحفظ الحقوق والواجبات
حكم الإسلام فى تنوع الخطوط :
تنوع الخطوط فى كتابة اللغة الواحدة هو عملية بهرجة وزخرف يجب البعد عنه فالخط أصله واحد والخطاطون اخترعوا الخطوط المختلفة فى بعض الأمور كسمك الخط ووجود زينات واعوجاجات واستقامات فى الكتابة فهى عملية إضاعة للوقت والجهد والمال فالخط يقرأ وليس يشاهد لجماله المزعوم
وظيفة الكاتب :
وظيفة الكاتب هى أن يكتب كما علمه الله وهذا معناه أن يكتب بالعدل فلا يحرف ما يملى عليه او ما يكتبه هو من نفسه بدون إملاء الغير وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة :
"وليكتب بينهم كاتب بالعدل " وقال "وليكتب كما علمه الله فليكتب "
شروط كتابة الكاتب للعقد :
شرط كتابة الكاتب للعقد هو العدل كما قال تعالى وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة :
"وليكتب بينهم كاتب بالعدل "
وشرط إملاء المملى هو أن يملى الحق كما قال تعالى بسورة البقرة : "وليملل الذى عليه الحق وليتق الله ربه ولا يبخس منه شيئا "
وشرط المملى إن كان غير صاحب الدين فوليه عليه أن يملى بالعدل كما قال تعالى بسورة البقرة"وليملل وليه بالعدل "
شرط الإملاء فى العقد :
شرط إملاء الكاتب هو أن يقوم المملى بقول الحق وهو العدل كما قال تعالى بسورة البقرة"وليملل وليه بالعدل "
وقال تعالى "وليملل الذى عليه الحق وليتق الله ربه ولا يبخس منه شيئا "
حكم الإسلام فى كتابة التوقيع فى العقود :
التوقيع فى العقود فى الإسلام ليس كما هو حاليا من خلال التوقيعات ذات المهارة فى اللف والدوران وما شاكل هذا فالتوقيع يكون بكتابة الاسم الشخص ووالده وجده بالخط العادى لأن الله قرن الشهادة بالتوقيعات لأن الخطوط تتشابه بين الناس فالتوقيع يمكن تقليده ومن ثم فالشهادة هى الفيصل فى العقد على التوقيعات وليس من يسمونهم خبراء الخطوط وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة :
" يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه وليكتب بينكم كاتب بالعدل ولا يأب كاتب أن يكتب كما علمه الله فليكتب وليملل الذي عليه الحق وليتق الله ربه ولا يبخس منه شيئا فإن كان الذي عليه الحق سفيها أو ضعيفا أو لا يستطيع أن يمل هو فليملل وليه بالعدل واستشهدوا شهيدين من رجالكم فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى ولا يأب الشهداء إذا ما دعوا ولا تسأموا أن تكتبوه صغيرا أو كبيرا إلى أجله ذلكم أقسط عند الله وأقوم للشهادة وأدنى ألا ترتابوا إلا أن تكون تجارة حاضرة تديرونها بينكم فليس عليكم جناح ألا تكتبوها وأشهدوا إذا تبايعتم ولا يضار كاتب ولا شهيد وإن تفعلوا فإنه فسوق بكم واتقوا الله ويعلمكم الله والله بكل شيء عليم "
هل هناك كتابة مقدسة ؟
الكتابة المقدسة ليست كتابة ما يسمى الكتب المقدسة وإنما هى الكتابة الإلهية التى علمها الله لآدم(ص) والتى هى خافية علينا الآن نظرا لأن كل الكتابات بها عيوب
الكتابة الإلهية :
توجد كتابة إلهية علمها الله لآدم(ص) كما قال تعالى بسورة العلق " الذى علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم " وقال بسورة البقرة "فليكتب كما علمه الله "
هل توجد كتابة خالية من العيوب ؟
الكتابة الخالية من العيوب هى التى علمها الله لآدم (ص) لكونها مخلوق إلهى والله لا يخلق سوى الأشياء الحسنة الكاملة
الكتابة واجبة التعلم على الصغار :
الكتابة واجبة على المسلمين ولذا على كل المسلمين تعليمهم أولادهم الصغار القراءة والكتابة لأن الصلاة لا تتم إلا من خلال قراءة بعض القرآن كما قال تعالى بسورة المزمل :
" فاقرءوا ما تيسر من القرآن"
الكتابات الواجبة فى الإسلام:
هناك أمور أوجب الله كتابتها وهى العقود التى تحتوى على الأموال حفظا لحقوق الطرفين عند النزاع فقال مثلا فى كتابة الديون بسورة البقرة :
"يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه"
وكذلك عند الوصية
حكم الإسلام فى عمل اللوحات الكتابية :
اللوحات الكتابية الشائعة الآن ليست حلالا فى دولة الإسلام فاللوحات المحللة هى لوحات إرشادية بخط عادى تكلفتها قليلة ككتابة لوحة على المسجد أنه مسجد أو على مدرسة أنها مدرسة وعلى فصل أنه فصل كذا وأما اللوحات الاعلانية والتجارية وما شاكلها والتى تستلزم أمورا محرمة كصور الرجال والنساء وإسرافا كإقامة أعمدة حديدية وخراسانية وأطوال كبيرة فكل هذا يدخل فى دائرة الاسراف والتبذير المحرم كما قال تعالى بسورة الإسراء " ولا تبذر تبذيرا "
حكم الإسلام فى مدارس تحسين الخطوط :
يكفى فى الإسلام كتابة الخط العادى وتحسين الخطوط ومدارسها إنما هى أمور ترفيهية لا حاجة للمسلمين بها ويمكن الاستغناء عنها بما يسمى خطوط الحاسوب فهى تنتج الكلمات حسب كل أنواع الخطوط دون حاجة لألوان تسكب أو تقع على الملابس أو لوحة تفسد بسبب انسكاب الأحبار
ما هية الكتابة :
الكتابة هى الخط وهى نقل الكلمات المسموعة فى شكل مرئى عن طريق استخدام الأقلام وفى هذا قال تعالى بسورة العنكبوت :
"وما كنت تتلوا من كتاب ولا تخطه بيمينك "
أول من اخترع الكتابة :
معظم الأقوام ادعوا وزعموا أنهم أول من اخترع الكتابة فمنهم من يسمون المصريون والبابليون والماديين ولكن الكتابة هى مخلوق إلهى علمه الله لآدم (ص)وفى هذا قال تعالى بسورة العلق "الذى علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم " وقال تعالى بسورة البقرة "فليكتب كما علمه الله "
بم يكتب الكاتبون ؟
السؤال على احتمالين :
الأول عن وسيلة الكتابة وهى الأقلام
الثانى عن الواجب فى الكتابة والإجابة يكتب الكاتبون بالعدل كما قال تعالى بسورة البقرة "وليكتب بينهم كاتب بالعدل "
الكتابة فى الصحف :
يكتب الكاتبون فى الصحف وهى الألواح يستوى فى هذا كونها صحف ورقية أو صحف شرائحية كما فى الحاسوب أو غير هذا وفى الكتابة فى الألواح قال تعالى بسورة الأعراف "وكتبنا له فى الألواح "
هل الألواح الإلهية المكتوبة ألواح حجرية أو ما شاكل هذا ؟
لم يرد فى القرآن أن الألواح ألواح حجرية كما هو مروى فى العهد القديم وهى ألواح الكترونية فاللوح المحفوظ لا يمكن أن يكون سوى لوح حاسوبى وفى هذا قال تعالى بسورة البروج:
"بل هو قرآن مجيد فى لوح محفوظ "
فاللوح الحجرى يحتاج لكتل حجرية كبيرة وبطول مئات الأذرع لكى تتم كتابة القرآن عليه وكذلك القضاء الإلهى
تعلم الكتابة واجب على المسلم :
تعلم الكتابة واجب على كل مسلم ومسلمة من المبصرين ذوى الأيدى السليمة لأن الإنسان الأول كان متعلما لها كما قال تعالى بسورة العلق "الذى علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم "
ولكون الكتابة هى طريقة لحفظ الحقوق والواجبات
حكم الإسلام فى تنوع الخطوط :
تنوع الخطوط فى كتابة اللغة الواحدة هو عملية بهرجة وزخرف يجب البعد عنه فالخط أصله واحد والخطاطون اخترعوا الخطوط المختلفة فى بعض الأمور كسمك الخط ووجود زينات واعوجاجات واستقامات فى الكتابة فهى عملية إضاعة للوقت والجهد والمال فالخط يقرأ وليس يشاهد لجماله المزعوم
وظيفة الكاتب :
وظيفة الكاتب هى أن يكتب كما علمه الله وهذا معناه أن يكتب بالعدل فلا يحرف ما يملى عليه او ما يكتبه هو من نفسه بدون إملاء الغير وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة :
"وليكتب بينهم كاتب بالعدل " وقال "وليكتب كما علمه الله فليكتب "
شروط كتابة الكاتب للعقد :
شرط كتابة الكاتب للعقد هو العدل كما قال تعالى وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة :
"وليكتب بينهم كاتب بالعدل "
وشرط إملاء المملى هو أن يملى الحق كما قال تعالى بسورة البقرة : "وليملل الذى عليه الحق وليتق الله ربه ولا يبخس منه شيئا "
وشرط المملى إن كان غير صاحب الدين فوليه عليه أن يملى بالعدل كما قال تعالى بسورة البقرة"وليملل وليه بالعدل "
شرط الإملاء فى العقد :
شرط إملاء الكاتب هو أن يقوم المملى بقول الحق وهو العدل كما قال تعالى بسورة البقرة"وليملل وليه بالعدل "
وقال تعالى "وليملل الذى عليه الحق وليتق الله ربه ولا يبخس منه شيئا "
حكم الإسلام فى كتابة التوقيع فى العقود :
التوقيع فى العقود فى الإسلام ليس كما هو حاليا من خلال التوقيعات ذات المهارة فى اللف والدوران وما شاكل هذا فالتوقيع يكون بكتابة الاسم الشخص ووالده وجده بالخط العادى لأن الله قرن الشهادة بالتوقيعات لأن الخطوط تتشابه بين الناس فالتوقيع يمكن تقليده ومن ثم فالشهادة هى الفيصل فى العقد على التوقيعات وليس من يسمونهم خبراء الخطوط وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة :
" يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه وليكتب بينكم كاتب بالعدل ولا يأب كاتب أن يكتب كما علمه الله فليكتب وليملل الذي عليه الحق وليتق الله ربه ولا يبخس منه شيئا فإن كان الذي عليه الحق سفيها أو ضعيفا أو لا يستطيع أن يمل هو فليملل وليه بالعدل واستشهدوا شهيدين من رجالكم فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى ولا يأب الشهداء إذا ما دعوا ولا تسأموا أن تكتبوه صغيرا أو كبيرا إلى أجله ذلكم أقسط عند الله وأقوم للشهادة وأدنى ألا ترتابوا إلا أن تكون تجارة حاضرة تديرونها بينكم فليس عليكم جناح ألا تكتبوها وأشهدوا إذا تبايعتم ولا يضار كاتب ولا شهيد وإن تفعلوا فإنه فسوق بكم واتقوا الله ويعلمكم الله والله بكل شيء عليم "
هل هناك كتابة مقدسة ؟
الكتابة المقدسة ليست كتابة ما يسمى الكتب المقدسة وإنما هى الكتابة الإلهية التى علمها الله لآدم(ص) والتى هى خافية علينا الآن نظرا لأن كل الكتابات بها عيوب
الكتابة الإلهية :
توجد كتابة إلهية علمها الله لآدم(ص) كما قال تعالى بسورة العلق " الذى علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم " وقال بسورة البقرة "فليكتب كما علمه الله "
هل توجد كتابة خالية من العيوب ؟
الكتابة الخالية من العيوب هى التى علمها الله لآدم (ص) لكونها مخلوق إلهى والله لا يخلق سوى الأشياء الحسنة الكاملة
الكتابة واجبة التعلم على الصغار :
الكتابة واجبة على المسلمين ولذا على كل المسلمين تعليمهم أولادهم الصغار القراءة والكتابة لأن الصلاة لا تتم إلا من خلال قراءة بعض القرآن كما قال تعالى بسورة المزمل :
" فاقرءوا ما تيسر من القرآن"
الكتابات الواجبة فى الإسلام:
هناك أمور أوجب الله كتابتها وهى العقود التى تحتوى على الأموال حفظا لحقوق الطرفين عند النزاع فقال مثلا فى كتابة الديون بسورة البقرة :
"يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه"
وكذلك عند الوصية
حكم الإسلام فى عمل اللوحات الكتابية :
اللوحات الكتابية الشائعة الآن ليست حلالا فى دولة الإسلام فاللوحات المحللة هى لوحات إرشادية بخط عادى تكلفتها قليلة ككتابة لوحة على المسجد أنه مسجد أو على مدرسة أنها مدرسة وعلى فصل أنه فصل كذا وأما اللوحات الاعلانية والتجارية وما شاكلها والتى تستلزم أمورا محرمة كصور الرجال والنساء وإسرافا كإقامة أعمدة حديدية وخراسانية وأطوال كبيرة فكل هذا يدخل فى دائرة الاسراف والتبذير المحرم كما قال تعالى بسورة الإسراء " ولا تبذر تبذيرا "
حكم الإسلام فى مدارس تحسين الخطوط :
يكفى فى الإسلام كتابة الخط العادى وتحسين الخطوط ومدارسها إنما هى أمور ترفيهية لا حاجة للمسلمين بها ويمكن الاستغناء عنها بما يسمى خطوط الحاسوب فهى تنتج الكلمات حسب كل أنواع الخطوط دون حاجة لألوان تسكب أو تقع على الملابس أو لوحة تفسد بسبب انسكاب الأحبار
مواضيع مماثلة
» الكتابة فى القرآن
» الكتابة فى القرآن
» أداة الكتابة فى القرآن
» أداة الكتابة فى القرآن
» من أول من اخترع الكتابة ؟
» الكتابة فى القرآن
» أداة الكتابة فى القرآن
» أداة الكتابة فى القرآن
» من أول من اخترع الكتابة ؟
بيت الله :: الفئة الأولى :: ألفاظ القرآن
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 6:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود عقل محدد المقدار من الإبل أو الذهب أو الفضة
اليوم في 6:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى مقادير الدية
اليوم في 6:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم القاضى فى القتل
اليوم في 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أمر الرسول(ص) بالعفو في قضايا القصاص
اليوم في 6:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أمر القاضى بالعفو
اليوم في 6:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى بنى إسرائيل لم يكن عليهم الدية
اليوم في 6:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود نصف العقل
اليوم في 6:39 am من طرف Admin
» قراءة في كتاب رؤية الله تعالى يوم القيامة
اليوم في 6:29 am من طرف Admin
» الرد على من زعم أن القرآن أخذ معانيه من أمية بن أبى الصلت
أمس في 10:43 pm من طرف Admin
» الرد على سؤال عن الذبيح من هو ؟
أمس في 8:15 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القعود في المسجد للحديث
أمس في 6:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدم رد لطمة العباس بدعوى أن العباس منه وهو منه
أمس في 6:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما عض الرجل فى غزوة العسرة
أمس في 6:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى نوع المعترض فى قضية ثنية الربيع
أمس في 6:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ترك المرأة تعترض على حكم الله
أمس في 6:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى النبى (ص) لم يقض بعقاب في قضية قطع الأذن
أمس في 6:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود ريح للجنة تشم من مسيرة زمنية
أمس في 6:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى طول مسيرة شم الجنة
أمس في 6:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى
أمس في 6:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما فى صحيفة على
أمس في 6:21 am من طرف Admin
» نظرات فى مقال فسيولوجية السمو الروحي
أمس في 6:09 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود عقل محدد أى دية محددة لكل شىء
الأربعاء أبريل 17, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرجم عقوبة الزانى المتزوج
الأربعاء أبريل 17, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قتيلة اليهودى تكلمت أم أشارت؟
الأربعاء أبريل 17, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدم قتل المعاهد فى عهده إذا قتل
الأربعاء أبريل 17, 2024 6:13 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى ماهية ديات بنو النضير وبنو فريظة
الأربعاء أبريل 17, 2024 6:12 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ولى القتيل إذا قتل القاتل يحمل إثم المقتول
الأربعاء أبريل 17, 2024 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى فعل القاتل والمقتول فى حديث ذو النسعة
الأربعاء أبريل 17, 2024 6:09 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرجم عقاب للزناة من فئة الثيب
الأربعاء أبريل 17, 2024 6:08 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى أصغر المتكلمين فى حديث القسامة
الأربعاء أبريل 17, 2024 6:07 am من طرف Admin
» قراءة فى توهم فريجولي .. الواحد يساوي الجميع
الأربعاء أبريل 17, 2024 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجز إطعام الأعداد الكبيرة من القصعة الصغيرة
الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى نزول الملائكة للأرض عند الافطار
الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الشارب فى إناء الفضة يجرجر بطنه فى النار
الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما يشرب ابن مسعود
الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى نبيذ الجر
الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد مواد أوعية الخمر
الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى طينة الخبال عصارة أهل جهنم
الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرسول (ص)هو من حرم الخمر
الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:13 am من طرف Admin