بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب وهو وجود أمراء كذبة ظلمة بعده
المخالطة فى الإسلام  Icon_minitime1اليوم في 5:26 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حوض أى عين أى نهر واحد للنبى (ص)
المخالطة فى الإسلام  Icon_minitime1اليوم في 5:26 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى النصيحة تكون لله وكتابه
المخالطة فى الإسلام  Icon_minitime1اليوم في 5:25 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى جلوس القوم في الكعبة للكلام
المخالطة فى الإسلام  Icon_minitime1اليوم في 5:24 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المدينة تنفى كيرها وخبثها
المخالطة فى الإسلام  Icon_minitime1اليوم في 5:23 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى موافقة المرأة على ارتكاب محرم
المخالطة فى الإسلام  Icon_minitime1اليوم في 5:23 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد شروط المبايعة
المخالطة فى الإسلام  Icon_minitime1اليوم في 5:22 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم الهجرة
المخالطة فى الإسلام  Icon_minitime1اليوم في 5:20 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الهجرة عمل لا مثل له
المخالطة فى الإسلام  Icon_minitime1اليوم في 5:19 am من طرف Admin

» قراءة فى مقال مونوتشوا رعب في سماء لوكناو الهندية
المخالطة فى الإسلام  Icon_minitime1اليوم في 5:09 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى التفرقة بين المهاجرين في الأجر
المخالطة فى الإسلام  Icon_minitime1أمس في 5:29 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى موضوع البيعة
المخالطة فى الإسلام  Icon_minitime1أمس في 5:28 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى شروط البيعة
المخالطة فى الإسلام  Icon_minitime1أمس في 5:27 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى نزول الله للسماء
المخالطة فى الإسلام  Icon_minitime1أمس في 5:27 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ضحك الله
المخالطة فى الإسلام  Icon_minitime1أمس في 5:26 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود لبس لله هو رداء الكبر
المخالطة فى الإسلام  Icon_minitime1أمس في 5:26 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الدجال أعور وأن الله ليس بأعور
المخالطة فى الإسلام  Icon_minitime1أمس في 5:25 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رؤية الله
المخالطة فى الإسلام  Icon_minitime1أمس في 5:25 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود الملائكة مع الإنسان فى الأرض ليلا ونهارا
المخالطة فى الإسلام  Icon_minitime1أمس في 5:24 am من طرف Admin

» قراءة فى مقال مستقبل قريب
المخالطة فى الإسلام  Icon_minitime1أمس في 5:10 am من طرف Admin

» من هو هارون أخو مريم؟
المخالطة فى الإسلام  Icon_minitime1الثلاثاء مايو 07, 2024 8:50 pm من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الإقرار بأن الله فى السماء
المخالطة فى الإسلام  Icon_minitime1الثلاثاء مايو 07, 2024 5:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرحمة الإلهية غلبت الغضب الإلهى
المخالطة فى الإسلام  Icon_minitime1الثلاثاء مايو 07, 2024 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجنة غير رضوان الله
المخالطة فى الإسلام  Icon_minitime1الثلاثاء مايو 07, 2024 5:36 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القبول الإنسانى بقبول الله
المخالطة فى الإسلام  Icon_minitime1الثلاثاء مايو 07, 2024 5:36 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الحلم والحياء جبل عليهما الأشج
المخالطة فى الإسلام  Icon_minitime1الثلاثاء مايو 07, 2024 5:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حلول الله فى المكان حيث يضع الله قدمه فى النار
المخالطة فى الإسلام  Icon_minitime1الثلاثاء مايو 07, 2024 5:34 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود أصابع لله
المخالطة فى الإسلام  Icon_minitime1الثلاثاء مايو 07, 2024 5:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بالخلق فهو يمسك الكون بأصابعه
المخالطة فى الإسلام  Icon_minitime1الثلاثاء مايو 07, 2024 5:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود كف عضوى لله
المخالطة فى الإسلام  Icon_minitime1الثلاثاء مايو 07, 2024 5:32 am من طرف Admin

» نظرات فى مقال ماذا يوجد عند حافة الكون؟
المخالطة فى الإسلام  Icon_minitime1الثلاثاء مايو 07, 2024 5:17 am من طرف Admin

» معنى خيانة زوجتا نوح(ص)ولوط(ص)
المخالطة فى الإسلام  Icon_minitime1الإثنين مايو 06, 2024 5:12 pm من طرف Admin

» هل كان لنوح(ص)ذرية غير الولد الكافر ؟
المخالطة فى الإسلام  Icon_minitime1الإثنين مايو 06, 2024 4:54 pm من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود أيدى جسدية لله
المخالطة فى الإسلام  Icon_minitime1الإثنين مايو 06, 2024 6:05 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القرب المكانى الإلهى بالذراع والباع والمشى والهرولة
المخالطة فى الإسلام  Icon_minitime1الإثنين مايو 06, 2024 6:04 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى مفاتح الغيب خمسة
المخالطة فى الإسلام  Icon_minitime1الإثنين مايو 06, 2024 6:03 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين اللامة لها تأثير ضار على المنظور له
المخالطة فى الإسلام  Icon_minitime1الإثنين مايو 06, 2024 6:02 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المرض يذهب بالمسح باليد والكلام
المخالطة فى الإسلام  Icon_minitime1الإثنين مايو 06, 2024 6:02 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود عذاب القبر
المخالطة فى الإسلام  Icon_minitime1الإثنين مايو 06, 2024 6:01 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حلول الله فى المكان حيث يضع الله قدمه فى النار
المخالطة فى الإسلام  Icon_minitime1الإثنين مايو 06, 2024 6:00 am من طرف Admin

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

المخالطة فى الإسلام

اذهب الى الأسفل

المخالطة فى الإسلام  Empty المخالطة فى الإسلام

مُساهمة من طرف Admin الأربعاء يوليو 08, 2020 6:31 am

المخالطة فى الإسلام
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد :
هذا كتاب عن المخالطة أو الاختلاط بين النساء والرجال
مفهوم المخالطة هو تواجد النساء مع الرجال فى مكان ما أو عمل ما
معظم من يسميهم البعض المتدينيين يرفضون المخالطة ويظنون أن حكم الإسلام هو :
فصل النساء عن الرجال كليا فى العمل وحتى فى الأماكن العامة
وهو كلام ما أنزل الله به من سلطان فتواجد النساء مع الرجال شىء حتمى فى الأماكن العامة كالشوارع والمشافى والأسواق وحتى المدارس والكليات وغير ذلك
الأدلة فى القران كثيرة منها :
-أن الله طالب الرجال بغض البصر عن النساء فقال بسورة النور :
"قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم "
فهل يرى الرجال النساء فى البيوت فقط أم فى معظم الأماكن العامة وأحيانا البيوت ؟
-أن الله طالب النسوة بغض البصر عن الرجال فى قوله تعالى بسورة النور :
"وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن "
فهل إذا حبسنا النسوة فى البيوت ولم يروا الرجال غير الأب والجد والأولاد فكيف يتحقق أمر الله بالغض ؟
-أن سليمان (ص) استقبل امرأة غريبة وهو فى دولة الإسلام عند الصرح حتى أنها كشفت عن ساقيها عندما ظنت الصرح لجة أى موج سيبل ملابسها وفى هذا قال تعالى بسورة النمل :
" قيل لها ادخلي الصرح فلما رأته حسبته لجة وكشفت عن ساقيها قال إنه صرح ممرد من قوارير قالت رب إني ظلمت نفسي وأسلمت مع سليمان لله رب العالمين"
-أن موسى(ص) نظر للنساء وهما المرأتين وهما تذودان الغنم ومن أجل هذا ساعدهما فلو كان لم ينظر لهما وهما غريبتان عنه فهل كان سيساعدهما وهو لم يراهما ؟
قطعا لا وفى هذا قال تعالى بسورة القصص :
" ولما ورد ماء مدين وجد عليه أمة من الناس يسقون ووجد من دونهم امرأتين تذودان قال ما خطبكما قالتا لا نسقي حتى يصدر الرعاء"
-أن أم موسى (ص) طلبت من ابنتها بعد نزول الوحى عليها وقذفها موسى(ص) فى اليم أن تراقب أخاها وتنظر ماذا يفعلون به ودخلت القصر فى ظل وجود الرجال ونصحتهم أن يجلبوا أمها كمرضع لأخيها وفى هذا قال تعالى بسورة القصص :
" وقالت لأخته قصيه فبصرت به عن جنب وهم لا يشعرون وحرمنا عليه المراضع من قبل فقالت هل أدلكم علىٰ أهل بيت يكفلونه لكم وهم له ناصحون فرددناه إلىٰ أمه كي تقر عينها ولا تحزن ولتعلم أن وعد الله حق ولٰكن أكثرهم لا يعلمون "
فهل كانت الأم وهى على دين إبراهيم(ص) تجهل أمر الله بعدم مخالطة النساء للرجال ؟
-أن زوجة إبراهيم (ص)خالطت الرجال وهم الملائكة وضحكت أمامهم وضربت وجهها فهل كانت هى وزوجها رسول الله إبراهيم (ص) والملائكة معهم لا يعرفون حكم فصل الرجال عن النساء ؟
قطعا لا وفى هذا قال تعالى بسورة الذاريات :
" هل أتاك حديث ضيف إبراهيم المكرمين إذ دخلوا عليه فقالوا سلاما قال سلام قوم منكرون فراغ إلىٰ أهله فجاء بعجل سمين فقربه إليهم قال ألا تأكلون فأوجس منهم خيفة قالوا لا تخف وبشروه بغلام عليم فأقبلت امرأته في صرة فصكت وجهها وقالت عجوز عقيم قالوا كذٰلك قال ربك ۖ إنه هو الحكيم العليم "
فهذا عن صك الوجه وأما الضحك فقد ورد بسورة هود حيث قال تعالى :
" وامرأته قائمة فضحكت فبشرناها بإسحق ومن وراء إسحق يعقوب قالت يا ويلتى أألد وأنا عجوز وهذا بعلي شيخا إن هذا لشيء عجيب قالوا أتعجبين من أمر الله رحمت الله وبركاته عليكم أهل البيت إنه حميد مجيد"
-هل كان الرسول (ص) يجهل حكم الفصل بين الرجال والنساء فسمح للمجادلة بمحاورته ومجالسته وحدهما ؟
قطعا لا وفى هذا قال تعالى بسورة المجادلة :
"قد سمع الله قول التى تجادلك فى زوجها وتشتكى إلى الله والله يسمع تحاوركما "
-سمح الله لرسوله (ص) بمبايعة المهاجرات وهو رجل وهن نساء باعتباره مسئولا أى حاكما يريد الخير لدولة الإسلام وفى هذا قال تعالى بسورة الممتحنة :
"يا أيها النبي إذا جاءك المؤمنات يبايعنك علىٰ أن لا يشركن بالله شيئا ولا يسرقن ولا يزنين ولا يقتلن أولادهن ولا يأتين ببهتان يفترينه بين أيديهن وأرجلهن ولا يعصينك في معروف ۙ فبايعهن واستغفر لهن الله إن الله غفور رحيم"
-سمح الله للذين امنوا من الرجال أن يمتحنوا المؤمنات المهاجرات وهو اختلاط فقال بسورة الممتحنة :
"يا أيها الذين امنوا إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن الله أعلم بإيمانهن فإن علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن إلى الكفار لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن"
-سمح الله لنساء النبى(ص) بمخالطة الرجال فى بيوتهن من خلال الكلام من وراء حجاب فقال بسورة الأحزاب :
" يا نساء النبي لستن كأحد من النساء ۚإن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا"
-زكريا(ص) كان يدخل على مريم(ص) فى المحراب فيحدثها وليس فى القران ما يثبت وجود قرابة بينهما وإن كان في بعض روايات الحديث المنسوبة للنبى(ص) أنها أخت زوجته وهو قوله "ابنا الخالة" ومعنى هذا أن لم يكن محرما عليها لكونه يستطيع طلاق أختها ويتزوجها وهى كانت غير متزوجة وفى هذا قال تعالى بسورة ال عمران :
"كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقا قال يا مريم أنى لك هذا قالت هو من عند الله إن الله يرزق من يشاء بغير حساب "
أليست هذه مخالطة واختلاط ؟
-شرع الله تشريعا فى الإصلاح بين الأزواج وهو إيجاد حكم من أهل الزوج وحكم من أهل الزوجة وهو قد يكون ليس محرما عليها كابن عمها أو ابن خالها ليجالسها هو والحكم الأخر وهما أغراب عنها وحدهم دون زوجها ليفهما المشاكل بينهما حتى يستطيعا حلها وفى هذا قال تعالى بسورة النساء :
" وإن خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكما من أهله وحكما من أهلها إن يريدا إصلاحا يوفق الله بينهما"
-يوسف (ص) خالط امرأة العزيز ونسوة المدينة فى مجتمع كافر وتعرض لموقف طلب الزنى فرفضه كما قال تعالى بسورة يوسف :
"وراودته التى فى بيتها عن نفسه وغلقت الأبواب وقالت هيت لك "
-مريم(ص) خالطت الرجال وكلمتهم بالإشارة وكلموها عندما أتت بابنها تحمله وفى هذا قال تعالى بسورة مريم :
" فأتت به قومها تحمله قالوا يا مريم لقد جئت شيئا فريا يا أخت هارون ما كان أبوك امرأ سوء وما كانت أمك بغيا فأشارت إليه قالوا كيف نكلم من كان في المهد صبيا "
وهذه مخالطة من امرأة للرجال
-إباحة الله المواعدة السرية بين الرجال والنساء الأرامل فى العدة ليتكلموا كلام معروفا عن زواجهم من بعضهم البعض هى مخالطة واختلاط واضحين ولكن بهدف مباح وهو الزواج الحلال وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة :
"لا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء أو أكننتم في أنفسكم علم الله أنكم ستذكرونهن ولٰكن لا تواعدوهن سرا إلا أن تقولوا قولا معروفا ۚ ولا تعزموا عقدة النكاح حتىٰ يبلغ الكتاب أجله"
هل هناك أعظم من هذه المخالطة السرية والسرية تعنى الخلوة ؟
-أباح الله للمطلق ومطلقته التراضى بينهم بالمعروف فكيف يكون التراضى دون خلوة للحديث فى المشاكل بينهم وهما فى تلك الحالة أغراب بسبب الطلاق وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة :
" وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن إذا تراضوا بينهم بالمعروف"
-أباح الله للمطلق والمطلقة سواء كان الطلاق رجعيا أو بائنا أن يتجالسوا معا وهم فى تلك الحالة أغراب للاتفاق على إرضاع الوليد وفى هذا قال تعالى بسورة الطلاق :
" وإن كن أولات حمل فأنفقوا عليهن حتىٰ يضعن حملهن فإن أرضعن لكم فاتوهن أجورهن وأتمروا بينكم بمعروف "
-أباح الله للرجل الغريب أن يتفق مع امرأة غريبة على إرضاع ابنه فى حالة عدم اتفاقه مع مطلقته على إرضاع الطفل وفى هذا قال تعالى بسورة الطلاق :
" وإن كن أولات حمل فأنفقوا عليهن حتىٰ يضعن حملهن فإن أرضعن لكم فاتوهن أجورهن وأتمروا بينكم بمعروف وإن تعاسرتم فسترضع له أخرىٰ"
أليس هذا الاتفاق دليل على المخالطة ؟
-قوله تعالى بسورة الأحزاب "وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبى "لنتساءل كيف وهبت المرأة نفسها للنبى (ص)هل بالقول أم بالإشارة ؟وقطعا وهبت نفسها بالقول لأن الهبة تكون قولا أليست هذه مخالطة من امرأة أجنبية لرجل أجنبى ولكن ما الهدف ؟
أمر مباح هو الزواج
وأما فيما يخص الأحاديث المنسوبة للنبى(ص)فنجد مخالطة فى الحياة داخل البيوت وخارجها فى الطرقات وفى العمل فمثلا :
نجد حديث أم حرام أن النبى(ص) وهو رجل غريب عنها يدخل عليها بيتها فتطعمه وتفلى رأسه وينام فى بيتها ومن رواياته :
- حدثنا عبد الله بن يوسف عن مالك عن إسحاق بن عبد الله بن أبى طلحة عن أنس بن مالك - رضى الله عنه - أنه سمعه يقول كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يدخل على أم حرام بنت ملحان ، فتطعمه ، وكانت أم حرام تحت عبادة بن الصامت ، فدخل عليها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأطعمته وجعلت تفلى رأسه ، فنام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ثم استيقظ وهو يضحك . قالت فقلت وما يضحكك يا رسول الله قال « ناس من أمتى عرضوا على ، غزاة فى سبيل الله ، يركبون ثبج هذا البحر ، ملوكا على الأسرة ، أو مثل الملوك على الأسرة » . شك إسحاق . قالت فقلت يا رسول الله ادع الله أن يجعلنى منهم . فدعا لها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ثم وضع رأسه ، ثم استيقظ وهو يضحك فقلت وما يضحكك يا رسول الله قال « ناس من أمتى عرضوا على ، غزاة فى سبيل الله » . كما قال فى الأول . قالت فقلت يا رسول الله ، ادع الله أن يجعلنى منهم . قال « أنت من الأولين » . فركبت البحر فى زمان معاوية بن أبى سفيان ، فصرعت عن دابتها حين خرجت من البحر ، فهلكت . حديث 2788 أطرافه 2799 ، 2877 ، 2894 ، 6282 ، 7001 - تحفة 199 حديث 2789 أطرافه 2800 ، 2878 ، 2895 ، 2924 ، 6283 ، 7002 - تحفة 183072799 و 2800 صحيح البخارى
- حدثنا عبد الله بن يوسف قال حدثنى الليث حدثنا يحيى عن محمد بن يحيى بن حبان عن أنس بن مالك عن خالته أم حرام بنت ملحان قالت نام النبى - صلى الله عليه وسلم - يوما قريبا منى ، ثم استيقظ يتبسم . فقلت ما أضحكك قال « أناس من أمتى عرضوا على يركبون هذا البحر الأخضر ، كالملوك على الأسرة » . قالت فادع الله أن يجعلنى منهم . فدعا لها ، ثم نام الثانية ، ففعل مثلها ، فقالت مثل قولها ، فأجابها مثلها . فقالت ادع الله أن يجعلنى منهم . فقال « أنت من الأولين » . فخرجت مع زوجها عبادة بن الصامت غازيا أول ما ركب المسلمون البحر مع معاوية ، فلما انصرفوا من غزوهم قافلين فنزلوا الشأم ، فقربت إليها دابة لتركبها فصرعتها فماتت . حديث 2799 أطرافه 2788 ، 2877 ، 2894 ، 6282 ، 7001 - تحفة 18307 - 22/4 حديث 2800 أطرافه 2789 ، 2878 ، 2895 ، 2924 ، 6283 ، 70022894 و 2895 صحيح البخارى
- حدثنا أبو النعمان حدثنا حماد بن زيد عن يحيى عن محمد بن يحيى بن حبان عن أنس بن مالك - رضى الله عنه - قال حدثتنى أم حرام أن النبى - صلى الله عليه وسلم - قال يوما فى بيتها ، فاستيقظ وهو يضحك ، قالت يا رسول الله ، ما يضحكك قال « عجبت من قوم من أمتى يركبون البحر ، كالملوك على الأسرة » . فقلت يا رسول الله ، ادع الله أن يجعلنى منهم . فقال « أنت معهم » . ثم نام ، فاستيقظ وهو يضحك فقال مثل ذلك مرتين أو ثلاثا . قلت يا رسول الله ، ادع الله أن يجعلنى منهم . فيقول « أنت من الأولين » فتزوج بها عبادة بن الصامت ، فخرج بها إلى الغزو ، فلما رجعت قربت دابة لتركبها ، فوقعت فاندقت عنقها . حديث 2894 أطرافه 2788 ، 2799 ، 2877 ، 6282 ، 7001 - تحفة 18307 حديث 2895 أطرافه 2789 ، 2800 ، 2878 ، 2924 ، 6283 ، 70026282 و 6283 صحيح البخارى
- حدثنا إسماعيل قال حدثنى مالك عن إسحاق بن عبد الله بن أبى طلحة عن أنس بن مالك - رضى الله عنه - أنه سمعه يقول كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا ذهب إلى قباء يدخل على أم حرام بنت ملحان فتطعمه ، وكانت تحت عبادة بن الصامت ، فدخل يوما فأطعمته ، فنام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ثم استيقظ يضحك . قالت فقلت ما يضحكك يا رسول الله فقال « ناس من أمتى عرضوا على غزاة فى سبيل الله ، يركبون ثبج هذا البحر ، ملوكا على الأسرة » . - أو قال « مثل الملوك على الأسرة » . شك إسحاق - قلت ادع الله أن يجعلنى منهم . فدعا ثم وضع رأسه فنام ، ثم استيقظ يضحك فقلت ما يضحكك يا رسول الله قال « ناس من أمتى عرضوا على ، غزاة فى سبيل الله ، يركبون ثبج هذا البحر ، ملوكا على الأسرة » . أو « مثل الملوك على الأسرة » . فقلت ادع الله أن يجعلنى منهم . قال « أنت من الأولين » . فركبت البحر زمان معاوية ، فصرعت عن دابتها حين خرجت من البحر ، فهلكت . حديث 6282 أطرافه 2788 ، 2799 ، 2877 ، 2894 ، 7001 تحفة 199 حديث 6283 أطرافه 2789 ، 2800 ، 2878 ، 2895 ، 2924 ، 7002 - تحفة 183077001 صحيح البخارى
- حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن إسحاق بن عبد الله بن أبى طلحة أنه سمع أنس بن مالك يقول كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يدخل على أم حرام بنت ملحان ، وكانت تحت عبادة بن الصامت ، فدخل عليها يوما فأطعمته ، وجعلت تفلى رأسه ، فنام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ثم استيقظ وهو يضحك . أطرافه 2788 ، 2799 ، 2877 ، 2894 ، 6282 - تحفة 199 ، 18307 - 44/95043 صحيح البخارى
- حدثنا يحيى بن يحيى قال قرأت على مالك عن إسحاق بن عبد الله بن أبى طلحة عن أنس بن مالك أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يدخل على أم حرام بنت ملحان فتطعمه وكانت أم حرام تحت عبادة بن الصامت فدخل عليها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يوما فأطعمته ثم جلست تفلى رأسه فنام رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ثم استيقظ وهو يضحك قالت فقلت ما يضحكك يا رسول الله قال « ناس من أمتى عرضوا على غزاة فى سبيل الله يركبون ثبج هذا البحر ملوكا على الأسرة أو مثل الملوك على الأسرة ». يشك أيهما قال قالت فقلت يا رسول الله ادع الله أن يجعلنى منهم فدعا لها ثم وضع رأسه فنام ثم استيقظ وهو يضحك قالت فقلت ما يضحكك يا رسول الله قال « ناس من أمتى عرضوا على غزاة فى سبيل الله ». كما قال فى الأولى قالت فقلت يا رسول الله ادع الله أن يجعلنى منهم قال « أنت من الأولين ». فركبت أم حرام بنت ملحان البحر فى زمن معاوية فصرعت عن دابتها حين خرجت من البحر فهلكت. 2880 صحيح البخارى
أليست هذه الروايات تثبت المخالطة رغم ما فيها من مخالفات للقران وأهمها علم النبى(ص) بالغيب الذى يخالف طلب الله له أن يقول فى عدة ايات "قل لا أعلم الغيب "كما فى سورة الأعراف ؟
وحديث أم سليم عن الاحتلام مع الرسول(ص)أمامنا واحدة من نسوته أليس هذه مخالطة هادفة للعلم ومن روايات ذلك الحديث :
-حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك عن هشام بن عروة عن أبيه عن زينب بنت أبى سلمة عن أم سلمة أم المؤمنين أنها قالت جاءت أم سليم امرأة أبى طلحة إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقالت يا رسول الله ، إن الله لا يستحيى من الحق ، هل على المرأة من غسل إذا هى احتلمت فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - « نعم إذا رأت الماء » . أطرافه 130 ، 3328 ، 6091 ، 6121 - تحفة 18264371 صحيح البخارى
ودخول النبى(ص) بيت نفس المرأة أم سليم ومعها أولادها الصغار للصلاة بهم مخالطة رغم عدم وجود رجل معهم فى الحديث التالى :
- حدثنا عبد الله بن محمد قال حدثنا سفيان عن إسحاق عن أنس بن مالك قال صليت أنا ويتيم فى بيتنا خلف النبى - صلى الله عليه وسلم - وأمى أم سليم خلفنا . أطرافه 380 ، 860 ، 871 ، 874 ، 1164 - تحفة 1721 صحيح البخارى
وفى حديث أخر كان يدخل على المرأة أم سليم فتقوم بإطعامه وكان هو ذاهب لشأن أخر وهو تعليمها ومن معها فى البيت الصلاة ومن رواياته:
982 - حدثنا محمد بن المثنى قال حدثنى خالد - هو ابن الحارث - حدثنا حميد عن أنس - رضى الله عنه - دخل النبى - صلى الله عليه وسلم - على أم سليم ، فأتته بتمر وسمن ، قال « أعيدوا سمنكم فى سقائه ، وتمركم فى وعائه ، فإنى صائم » . ثم قام إلى ناحية من البيت ، فصلى غير المكتوبة ، فدعا لأم سليم ، وأهل بيتها ، فقالت أم سليم يا رسول الله ، إن لى خويصة ، قال « ما هى » .قالت خادمك أنس . فما ترك خير اخرة ولا دنيا إلا دعا لى به قال « اللهم ارزقه مالا وولدا وبارك له » . فإنى لمن أكثر الأنصار مالا . وحدثتنى ابنتى أمينة أنه دفن لصلبى مقدم حجاج البصرة بضع وعشرون ومائة . أطرافه 6334 ، 6344 ، 6378 ، 6380 - تحفة 637 - 54/32844 صحيح البخارى
وبرر النبى(ص) فيما يروى من الحديث دخوله على المرأة أم سليم أنه يرحمها لعدم وجود ولى أمر لها والمراد أنه جعل نفسه مسئولا عن العائلة وهى رواية تثبت المخالطة :
- حدثنا موسى حدثنا همام عن إسحاق بن عبد الله عن أنس - رضى الله عنه - أن النبى - صلى الله عليه وسلم - لم يكن يدخل بيتا بالمدينة غير بيت أم سليم ، إلا على أزواجه فقيل له ، فقال « إنى أرحمها ، قتل أخوها معى » . تحفة 2131968 صحيح البخارى
وفى حديث أم الدرداء مع سلمان صديق زوجها مخالطة فالرجل دخل البيت وتكلم معها ولم يكن معهم أبو الدرداء فى نفس الحجرة تكلم عن مظهرها وسبب سوءه فحدثته عن زهد زوجها فقام الرجل بحل المشكلة رغم عدم وجود قرابة بين الثلاثة ومن روايات هذا الحديث :
- حدثنا محمد بن بشار حدثنا جعفر بن عون حدثنا أبو العميس عن عون بن أبى جحيفة عن أبيه قال اخى النبى - صلى الله عليه وسلم - بين سلمان ، وأبى الدرداء ، فزار سلمان أبا الدرداء ، فرأى أم الدرداء متبذلة . فقال لها ما شأنك قالت أخوك أبو الدرداء ليس له حاجة فى الدنيا . فجاء أبو الدرداء ، فصنع له طعاما . فقال كل . قال فإنى صائم . قال ما أنا باكل حتى تأكل . قال فأكل . فلما كان الليل ذهب أبو الدرداء يقوم . قال نم . فنام ، ثم ذهب يقوم . فقال نم . فلما كان من اخر الليل قال سلمان قم الان . فصليا ، فقال له سلمان إن لربك عليك حقا ، ولنفسك عليك حقا ، ولأهلك عليك حقا ، فأعط كل ذى حق حقه . فأتى النبى - صلى الله عليه وسلم - فذكر ذلك له ، فقال النبى - صلى الله عليه وسلم - « صدق سلمان » . طرفه 6139 - تحفة 11815 - 50/36139 - صحيح البخارى
حدثنا محمد بن بشار حدثنا جعفر بن عون حدثنا أبو العميس عن عون بن أبى جحيفة عن أبيه قال اخى النبى - صلى الله عليه وسلم - بين سلمان وأبى الدرداء . فزار سلمان أبا الدرداء فرأى أم الدرداء متبذلة فقال لها ما شأنك قالت أخوك أبو الدرداء ليس له حاجة فى الدنيا . فجاء أبو الدرداء فصنع له طعاما فقال كل فإنى صائم . قال ما أنا باكل حتى تأكل . فأكل ، فلما كان الليل ذهب أبو الدرداء يقوم فقال نم . فنام ، ثم ذهب يقوم فقال نم . فلما كان اخر الليل قال سلمان قم الان . قال فصليا فقال له سلمان إن لربك عليك حقا ، ولنفسك عليك حقا ، ولأهلك عليك حقا ، فأعط كل ذى حق حقه . فأتى النبى - صلى الله عليه وسلم - فذكر ذلك له . فقال النبى - صلى الله عليه وسلم - « صدق سلمان » . أبو جحيفة وهب السوائى ، يقال وهب الخير . طرفه 1968 - تحفة 118153991 صحيح البخارى
أليس هذه مخالطة بين الأصدقاء ومعهن النساء ولكن لهدف مباح وهو الصلاح بين الزوجين ؟
وأما حديث سبيعة الأسلمية التى مات زوجها وهى حامل ثم ولدت قبل عدة الأرملة غير الحامل فقد دخل واحد من الصحابة عليها بيتها وهى وحدها فى العدة فوعظها وهو يظن أن وعظه بعدم زواجها بعد الولادة قبل انتهاء عدة الأرملة غير الحامل صحيح ومن روايات الحديث:
- وقال الليث حدثنى يونس عن ابن شهاب قال حدثنى عبيد الله بن عبد الله بن عتبة أن أباه كتب إلى عمر بن عبد الله بن الأرقم الزهرى ، يأمره أن يدخل على سبيعة بنت الحارث الأسلمية ، فيسألها عن حديثها وعن ما قال لها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حين استفتته ، فكتب عمر بن عبد الله بن الأرقم إلى عبد الله بن عتبة يخبره أن سبيعة بنت الحارث أخبرته أنها كانت تحت سعد ابن خولة ، وهو من بنى عامر بن لؤى ، وكان ممن شهد بدرا ، فتوفى عنها فى حجة الوداع وهى حامل ، فلم تنشب أن وضعت حملها بعد وفاته ، فلما تعلت من نفاسها تجملت للخطاب ، فدخل عليها أبو السنابل بن بعكك - رجل من بنى عبد الدار - فقال لها ما لى أراك تجملت للخطاب ترجين النكاح فإنك والله ما أنت بناكح حتى تمر عليك أربعة أشهر وعشر . قالت سبيعة فلما قال لى ذلك جمعت على ثيابى حين أمسيت ، وأتيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فسألته عن ذلك ، فأفتانى بأنى قد حللت حين وضعت حملى ، وأمرنى بالتزوج إن بدا لى . تابعه أصبغ عن ابن وهب عن يونس . طرفه 5319 - تحفة 15890 - 103/53795 صحيح البخارى
- وحدثنى أبو الطاهر وحرملة بن يحيى - وتقاربا فى اللفظ - قال حرملة حدثنا وقال أبو الطاهر أخبرنا ابن وهب - حدثنى يونس بن يزيد عن ابن شهاب حدثنى عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود أن أباه كتب إلى عمر بن عبد الله بن الأرقم الزهرى يأمره أن يدخل على سبيعة بنت الحارث الأسلمية فيسألها عن حديثها وعما قال لها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حين استفتته فكتب عمر بن عبد الله إلى عبد الله بن عتبة يخبره أن سبيعة أخبرته أنها كانت تحت سعد ابن خولة وهو فى بنى عامر بن لؤى وكان ممن شهد بدرا فتوفى عنها فى حجة الوداع وهى حامل فلم تنشب أن وضعت حملها بعد وفاته فلما تعلت من نفاسها تجملت للخطاب فدخل عليها أبو السنابل بن بعكك - رجل من بنى عبد الدار - فقال لها ما لى أراك متجملة لعلك ترجين النكاح إنك والله ما أنت بناكح حتى تمر عليك أربعة أشهر وعشر. قالت سبيعة فلما قال لى ذلك جمعت على ثيابى حين أمسيت فأتيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فسألته عن ذلك فأفتانى بأنى قد حللت حين وضعت حملى وأمرنى بالتزوج إن بدا لى. 1254 صحيح مسلم
أليست هذه مخالطة بهدف مباح وهو ظن تصحيح الخطأ؟
وأما حديث دخول النبى(ص) على النسوة وهن يغسلن ابنته فهو دليل على المخالطة بهدف التعليم ومن روايات الحديث:
- حدثنا محمد حدثنا عبد الوهاب الثقفى عن أيوب عن محمد عن أم عطية - رضى الله عنها - قالت دخل علينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ونحن نغسل ابنته فقال « اغسلنها ثلاثا أو خمسا أو أكثر من ذلك بماء وسدر ، واجعلن فى الاخرة كافورا ، فإذا فرغتن فاذننى » . فلما فرغنا اذناه ، فألقى إلينا حقوه فقال « أشعرنها إياه » . فقال أيوب وحدثتنى حفصة بمثل حديث محمد وكان فى حديث حفصة « اغسلنها وترا » . وكان فيه : « ثلاثا أو خمسا أو سبعا » . وكان فيه أنه قال « ابدأن بميامنها ومواضع الوضوء منها » . وكان فيه أن أم عطية قالت ومشطناها ثلاثة قرون . أطرافه 167 ، 1253 ، 1255 ، 1256 ، 1257 ، 1258 ، 1259 ، 1260 ، 1261 ، 1262 ، 1263 - تحفة 18094 ، 18115 ، 18116 ، 18119 - 94/21652 صحيح البخارى
ودخول النبى (ص)ومعه بعض الصحابة أو أهله بيت أم عمارة وإعدادها الطعام له أليس مخالطة لامرأة بهدف زيارة واحدة من المسلمات للاطمئنان عليها ؟
ومن روايات الحديث :
1820 - حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة وعلى بن محمد وسهل قالوا حدثنا وكيع عن شعبة عن حبيب بن زيد الأنصارى عن امرأة يقال لها ليلى عن أم عمارة قالت أتانا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقربنا إليه طعاما فكان بعض من عنده صائما فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « الصائم إذا أكل عنده الطعام صلت عليه الملائكة ».سنن ابن ماجة
هذا عن المخالطة العادية فى البيوت بين الرجال والنساء وأما المخالطة فى العمل فقد عملت بعض الصحابيات فى الجهاد فطبقا لحديث أم حرام فإنها عملت فى جيش الجهاد البحرى طبقا لرواية الحديث التالى :
- حدثنا عبد الله بن يوسف عن مالك عن إسحاق بن عبد الله بن أبى طلحة عن أنس بن مالك - رضى الله عنه - أنه سمعه يقول كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يدخل على أم حرام بنت ملحان ، فتطعمه ، وكانت أم حرام تحت عبادة بن الصامت ، فدخل عليها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأطعمته وجعلت تفلى رأسه ، فنام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ثم استيقظ وهو يضحك . قالت فقلت وما يضحكك يا رسول الله قال « ناس من أمتى عرضوا على ، غزاة فى سبيل الله ، يركبون ثبج هذا البحر ، ملوكا على الأسرة ، أو مثل الملوك على الأسرة » . شك إسحاق . قالت فقلت يا رسول الله ادع الله أن يجعلنى منهم . فدعا لها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ثم وضع رأسه ، ثم استيقظ وهو يضحك فقلت وما يضحكك يا رسول الله قال « ناس من أمتى عرضوا على ، غزاة فى سبيل الله » . كما قال فى الأول . قالت فقلت يا رسول الله ، ادع الله أن يجعلنى منهم . قال « أنت من الأولين » . فركبت البحر فى زمان معاوية بن أبى سفيان ، فصرعت عن دابتها حين خرجت من البحر ، فهلكت . حديث 2788 أطرافه 2799 ، 2877 ، 2894 ، 6282 ، 7001 - تحفة 199 حديث 2789 أطرافه 2800 ، 2878 ، 2895 ، 2924 ، 6283 ، 7002 - تحفة 183072799 و 2800 صحيح البخارى
وكانت عائشة وأم سليم تعملان فى جيش المسلمين كساقيات للماء وهو مكون من الرجال أساسا ومن روايات الحديث:
- حدثنا أبو معمر حدثنا عبد الوارث حدثنا عبد العزيز عن أنس - رضى الله عنه - قال لما كان يوم أحد انهزم الناس عن النبى - صلى الله عليه وسلم - قال ولقد رأيت عائشة بنت أبى بكر وأم سليم وإنهما لمشمرتان أرى خدم سوقهما ، تنقزان القرب - وقال غيره تنقلان القرب - على متونهما ، ثم تفرغانه فى أفواه القوم ، ثم ترجعان فتملانها ، ثم تجيئان فتفرغانها فى أفواه القوم . أطرافه 2902 ، 3811 ، 4064 - تحفة 10413811 صحيح البخارى
- حدثنا أبو معمر حدثنا عبد الوارث حدثنا عبد العزيز عن أنس - رضى الله عنه - قال لما كان يوم أحد انهزم الناس عن النبى - صلى الله عليه وسلم - وأبو طلحة بين يدى النبى - صلى الله عليه وسلم - مجوب به عليه بحجفة له ، وكان أبو طلحة رجلا راميا شديد القد ، يكسر يومئذ قوسين أو ثلاثا ، وكان الرجل يمر معه الجعبة من النبل فيقول انشرها لأبى طلحة . فأشرف النبى - صلى الله عليه وسلم - ينظر إلى القوم ، فيقول أبو طلحة يا نبى الله بأبى أنت وأمى ، لا تشرف يصيبك سهم من سهام القوم ، نحرى دون نحرك . ولقد رأيت عائشة بنت أبى بكر وأم سليم وإنهما لمشمرتان ، أرى خدم سوقهما ، تنقزان القرب على متونهما ، تفرغانه فى أفواه القوم ، ثم ترجعان فتملانها ، ثم تجيان فتفرغانه فى أفواه القوم ، ولقد وقع السيف من يدى أبى طلحة إما مرتين ، وإما ثلاثا . أطرافه 2880 ، 2902 ، 4064 - تحفة 1041282 صحيح البخارى
وشاركت أم سليم فى غزوة خيبر وأعدت صفية للزواج من النبى(ص)وبالقطع الجيش كان كله رجال إلا ما ندر ومن روايات الحديث:
- حدثنا يعقوب بن إبراهيم قال حدثنا إسماعيل ابن علية قال حدثنا عبد العزيز بن صهيب عن أنس أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - غزا خيبر ، فصلينا عندها صلاة الغداة بغلس ، فركب نبى الله - صلى الله عليه وسلم - وركب أبو طلحة ، وأنا رديف أبى طلحة ، فأجرى نبى الله - صلى الله عليه وسلم - فى زقاق خيبر ، وإن ركبتى لتمس فخذ نبى الله - صلى الله عليه وسلم - ، ثم حسر الإزار عن فخذه حتى إنى أنظر إلى بياض فخذ نبى الله - صلى الله عليه وسلم - ، فلما دخل القرية قال « الله أكبر ، خربت خيبر ، إنا إذا نزلنا بساحة قوم فساء صباح المنذرين » . قالها ثلاثا . قال وخرج القوم إلى أعمالهم فقالوا محمد - قال عبد العزيز وقال بعض أصحابنا - والخميس . يعنى الجيش ، قال فأصبناها عنوة ، فجمع السبى ، فجاء دحية فقال يا نبى الله ، أعطنى جارية من السبى . قال « اذهب فخذ جارية » . فأخذ صفية بنت حيى ، فجاء رجل إلى النبى - صلى الله عليه وسلم - فقال يا نبى الله ، أعطيت دحية صفية بنت حيى سيدة قريظة والنضير ، لا تصلح إلا لك . قال « ادعوه بها » . فجاء بها ، فلما نظر إليها النبى - صلى الله عليه وسلم - قال « خذ جارية من السبى غيرها » . قال فأعتقها النبى - صلى الله عليه وسلم - وتزوجها . فقال له ثابت يا أبا حمزة ، ما أصدقها قال نفسها ، أعتقها وتزوجها ، حتى إذا كان بالطريق جهزتها له أم سليم فأهدتها له من الليل ، فأصبح النبى - صلى الله عليه وسلم - عروسا فقال « من كان عنده شىء فليجئ به » . وبسط نطعا ، فجعل الرجل يجىء بالتمر ، وجعل الرجل يجىء بالسمن - قال وأحسبه قد ذكر السويق - قال فحاسوا حيسا ، فكانت وليمة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - . أطرافه 610 ، 947 ، 2228 ، 2235 ، 2889 ، 2893 ، 2943 ، 2944 ، 2945 ، 2991 ، 3085 ، 3086 ، 3367 ، 3647 ، 4083 ، 4084 ، 4197 ، 4198 ، 4199 ، 4200 ، 4201 ، 4211 ، 4212 ، 4213 ، 5085 ، 5159 ، 5169 ، 5387 ، 5425 ، 5528 ، 5968 ، 6185 ، 6363 ، 6369 ، 7333 - تحفة 990 - 104/1727 صحيح البخارى
وفى حديث أم عطيه أن بعض الصحابيات كن يشاركن فى أعمال الحرب كطبيبات للرجال الجرحى وممرضات للمرضى ومن روايات الحديث:
- حدثنا مؤمل بن هشام حدثنا إسماعيل عن أيوب عن حفصة قالت كنا نمنع عواتقنا أن يخرجن ، فقدمت امرأة فنزلت قصر بنى خلف ، فحدثت أن أختها كانت تحت رجل من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد غزا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ثنتى عشرة غزوة ، وكانت أختى معه فى ست غزوات ، قالت كنا نداوى الكلمى ونقوم على المرضى . فسألت أختى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقالت هل على إحدانا بأس إن لم يكن لها جلباب أن لا تخرج قال « لتلبسها صاحبتها من جلبابها ، ولتشهد الخير ، ودعوة المؤمنين » . فلما قدمت أم عطية - رضى الله عنها - سألنها - أو قالت سألناها - فقالت وكانت لا تذكر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلا قالت بأبى . فقلنا أسمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول كذا وكذا قالت نعم بأبى . فقال « لتخرج العواتق ذوات الخدور - أو العواتق وذوات الخدور - والحيض ، فيشهدن الخير ، ودعوة المسلمين ، ويعتزل الحيض المصلى » . فقلت الحائض . فقالت أو ليس تشهد عرفة ، وتشهد كذا وتشهد كذا أطرافه 324 ، 351 ، 971 ، 974 ، 980 ، 981 - تحفة 18118 ، 18389 أ3151 صحيح البخارى
بل شاركت المرأة الرجل فى عمله فى الزراعة فكانت تنقل النوى للأرض رغم بعدها وكانت تقابل الرجال فى طريقها وبعضهم يعرض مساعدتها أليست هذه مخالطة فى العمل وفى الطريق ومن روايات ذلك الحديث :
- حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو أسامة حدثنا هشام قال أخبرنى أبى عن أسماء ابنة أبى بكر - رضى الله عنهما - قالت كنت أنقل النوى من أرض الزبير التى أقطعه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على رأسى ، وهى منى على ثلثى فرسخ . وقال أبو ضمرة عن هشام عن أبيه أن النبى - صلى الله عليه وسلم - أقطع الزبير أرضا من أموال بنى النضير . طرفه 5224 تحفة 15725 ، 19027 - 116/45224 صحيح البخارى
- حدثنا محمود حدثنا أبو أسامة حدثنا هشام قال أخبرنى أبى عن أسماء بنت أبى بكر - رضى الله عنهما - قالت تزوجنى الزبير ، وما له فى الأرض من مال ، ولا مملوك ، ولا شىء غير ناضح ، وغير فرسه ، فكنت أعلف فرسه ، وأستقى الماء ، وأخرز غربه وأعجن ، ولم أكن أحسن أخبز ، وكان يخبز جارات لى من الأنصار وكن نسوة صدق ، وكنت أنقل النوى من أرض الزبير التى أقطعه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على رأسى ، وهى منى على ثلثى فرسخ ، فجئت يوما والنوى على رأسى فلقيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ومعه نفر من الأنصار فدعانى ثم قال « إخ إخ » . ليحملنى خلفه ، فاستحييت أن أسير مع الرجال ، وذكرت الزبير وغيرته ، وكان أغير الناس ، فعرف رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنى قد استحييت فمضى ، فجئت الزبير فقلت لقينى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وعلى رأسى النوى ، ومعه نفر من أصحابه ، فأناخ لأركب ، فاستحييت منه وعرفت غيرتك . فقال والله لحملك النوى كان أشد على من ركوبك معه . قالت حتى أرسل إلى أبو بكر بعد ذلك بخادم يكفينى سياسة الفرس ، فكأنما أعتقنى . طرفه 3151 - تحفة 15725 ، 3649 أ - 46/7 صحيح البخارى
وأما الحديث الذى يحرمونه به خروج المرأة من بيتها وكلامها مع الرجل الغريب وهو أن المرأة عورة فإذا خرجت من بيتها استشرفها الشيطان 1206 - حدثنا محمد بن بشار حدثنا عمرو بن عاصم حدثنا همام عن قتادة عن مورق عن أبى الأحوص عن عبد الله عن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال « المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان »"فهو قول جنونى حيث يتعارض مع الإسلام ونكتفى بدليلين على بطلانه وهما الأول أن معنى كون المرأة عورة هو أن تغطى جسمها كله حتى عينيها فإذا فعلت فكيف تمشى وهى لا ترى؟ والثانى أن الشيطان ليس خارج البيت وإنما الشيطان فى كل مكان نوجد به بدليل أن جرائم الزنى ترتكب معظمها فى بيوت ومنها بيوت الدعارة
وأما حديث الخلوة 2318 - حدثنا أحمد بن منيع حدثنا النضر بن إسماعيل أبو المغيرة عن محمد بن سوقة عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر قال خطبنا عمر بالجابية فقال يا أيها الناس إنى قمت فيكم كمقام رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فينا فقال « أوصيكم بأصحابى ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يفشو الكذب حتى يحلف الرجل ولا يستحلف ويشهد الشاهد ولا يستشهد ألا لا يخلون رجل بامرأة إلا كان ثالثهما الشيطان عليكم بالجماعة وإياكم والفرقة فإن الشيطان مع الواحد وهو من الاثنين أبعد من أراد بحبوحة الجنة فليلزم الجماعة من سرته حسنته وساءته سيئته فذلك المؤمن »سنن الترمذى وهو حديث يعتبر وحيدا ضد كل الأحاديث التى تثبت المخالطة بين الرجال والنساء لأغراض مباحة سواء كان ذلك خلوة أو فى غير خلوة وهو حديث يرتكب نفس الخطأ وهو كون الشيطان ثالث الرجل والمرأة مع أن الشيطان موجود مع كل واحد أو فى كل واحد فينا ومن يصدقون الأحاديث سيجدون أنفسهم فى حيرة عندما يقرئون حديث جريان الشيطان من الإنسان مجرى الدم لأن ساعتها لن يكون الشيطان ثالثهما وإنما هناك شيطانان شيطان فى المرأة وشيطان فى الرجل
2038 - حدثنا سعيد بن عفير قال حدثنى الليث قال حدثنى عبد الرحمن بن خالد عن ابن شهاب عن على بن الحسين - رضى الله عنهما - أن صفية زوج النبى - صلى الله عليه وسلم - أخبرته . حدثنا عبد الله بن محمد حدثنا هشام أخبرنا معمر عن الزهرى عن على بن الحسين كان النبى - صلى الله عليه وسلم - فى المسجد ، وعنده أزواجه ، فرحن ، فقال لصفية بنت حيى « لا تعجلى حتى أنصرف معك » . وكان بيتها فى دار أسامة ، فخرج النبى - صلى الله عليه وسلم - معها ، فلقيه رجلان من الأنصار ، فنظرا إلى النبى - صلى الله عليه وسلم - ثم أجازا وقال لهما النبى - صلى الله عليه وسلم - « تعاليا ، إنها صفية بنت حيى » . قالا سبحان الله يا رسول الله . قال « إن الشيطان يجرى من الإنسان مجرى الدم ، وإنى خشيت أن يلقى فى أنفسكما شيئا » . أطرافه 2035 ، 2039 ، 3101 ، 3281 ، 6219 ، 7171 - تحفة 15901 ، 19129
صحيح البخارى
3281 - حدثنى محمود بن غيلان حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهرى عن على بن حسين عن صفية ابنة حيى قالت كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - معتكفا ، فأتيته أزوره ليلا فحدثته ثم قمت ، فانقلبت فقام معى ليقلبنى . وكان مسكنها فى دار أسامة بن زيد ، فمر رجلان من الأنصار ، فلما رأيا النبى - صلى الله عليه وسلم - أسرعا ، فقال النبى - صلى الله عليه وسلم - « على رسلكما إنها صفية بنت حيى » . فقالا سبحان الله يا رسول الله . قال « إن الشيطان يجرى من الإنسان مجرى الدم ، وإنى خشيت أن يقذف فى قلوبكما سوءا - أو قال - شيئا » . أطرافه 2035 ، 2038 ، 2039 ، 3101 ، 6219 ، 1717 تحفة 15901 صحيح البخارى
المخالطة شئنا أم أبينا واقعة فى البيوت ومؤسسات العمل وحتى فى الشوارع والطرقات فالتسوق تسوق حاجات البيت للطعام اليومى عمل نسائى ومعظم الباعة يكونون رجال فى دولة الإسلام ورجال النساء لا يمكن أن يتسوقن لأنهم يكونون فى الصباح فى أعمالهم الوظيفية فإذا تركوها للتسوق فقد أهملوا واجباتهم الوظيفية وكذلك الأولاد يكونون فى مدارسهم وكلياتهم وليس مطلوبا منهم ترك الدراسة للتسوق
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 95862
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى