بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
قراءة فى يوتوبيا أحمد خالد توفيق
صفحة 1 من اصل 1
قراءة فى يوتوبيا أحمد خالد توفيق
قراءة فى يوتوبيا أحمد خالد توفيق
طوبى أو المدينة الفاضلة أو الجنة كما تعنى كلمة طوبى فى القرآن تحولت فى رواية أحمد خالد توفيق إلى مدينة الأغنياء أو بالأخرى تحولت لسدوم فى العهد القديم مدينة الفسق والعهر
المفترض فى أى رواية تتكلم عن المستقبل أن تسمى التخيلات عن كذا وعنوان الحكاية ليس دالا على أحداثها وإنما كان يجب تسميتها بأى اسم دال على آلام البشر أو عذابهم أو دنياهم
الرواية قامت على أساس عالمين :
الأول عالم الأغنياء وهو عالم قام على احتكار الأغنياء كل السلع من دواء وطعام وغير ذلك كما قام على سلب الفقراء وظائفهم الحكومية وغير الحكومية وأيضا سلبهم المعونات وحتى لا يسقط المجتمع الغنى هاجروا إلى الساحل الشمالى وأقاموا وطنهم أو مستعمرتهم الجديدة والتى يحميها الأمريكان المتقاعدون من الجيش الأمريكى أحاطوها بأسوار وتقنية عالية استغنوا عن الوسائل التقليدية كالوقود الحفرى بما أسماه المؤلف البايرول واستعاضوا عن الطعام والدواء بسائل سحرى سماه الفلوجستين لكنهم لم يستطيعوا الاستغناء عن بقية البشر الذين يستخدمونهم كخدم او بغيات أو بغاة ودين المجتمع الغنى هو المال مع احتفاظهم بالأسماء المسلمة والنصرانية
العالم الثانى أو الأخر هو الفقراء الذين فقدوا كل شىء تقريبا حتى تحولت المصالح والمؤسسات الحكومية سابقا لخرائب وتعطلت عن العمل وأصبح مشروع كمترو الأنفاق وكر للعصابات وهم كالمجتمع الأخر يعيشون على الظلم فيما بينهم تحولوا لطائفة من العاطلين والمجرمين والبغايا إلا ما ندر
العالم الأول ظن أنه أمن خطر العالم الثانى بإقامة تلك المستعمرة الشمالية التى هى غالبا عند الكاتب رمز لرجال الأعمال ولكن الملل الموجود عند شباب العالم الأول تحول لحب المغامرة لاصطياد الناس من العالم الثانى والتسلى بتعذيبهم وقتلهم واغتصابهم والاحتفاظ بتذكارات من أعضاء أجسامهم بعد القتل كالأيدى المقطوعة بتحنيطها على غرار ما يسمى بصيد الرءوس عند البعض القبائل كما يحكى لنا الغربيين فى كتب الاجتماع التى ألفوها عن وحشية الشعوب البدائية بينما كانوا هم الوحوش بالفعل
العالم الثانى لم يعدم أن يوجد فيه بعض المثقفين الذين حلموا بكسر هذا الظلم وكالعادة كانوا على نوعين :
الأول يظن أن حسن معاملة العدو سيؤثر فيه ويجعله يتخلى عن شيطانيته التى تسمى بالأنانية خطأ وتمثل هذا فى جابر فاقد قرنية احدى عينيه الذى أنقذ الصيادين من بطش المجتمع الفقير بهما رغم علمه أنهما كانا آتيان لايذاء بعض أفراده وهربهما حتى أوصلهما إلى المستعمرة وكان الجزاء هو أن قتله الرجل الصياد واحتفظ بعضو منه كتذكار وكان قد سبق أن اغتصب أخت جابر التى قاومته
الثانى علم أن مجتمع الأغنياء خائن لا يمكن الوثوق به وأنه لا يعرف لغة سوى لغة واحدة هى لغة القوة وكان الممثل لهذا النوع هو عبد الظاهر الذى خطط ودبر حتى أفسد المستعمرة كلها بخطة سرقة البايرول وتعبئة الطائرات وغيرها من وسائل نقل القوم بسائل المجارى الفقيرة وحاصر المستعمرة حتى قرر أهلها الهروب منها وكانوا قد أنشأ كل منهم مطار خاص به للهرب بالطائرة بدلا من اقامة مطار عام قد يسيطر عليه الثوار ويمنعون هربهم
أحمد خالد توفيق وضع أيدينا على ما يحرك الجماهير فالجوع وعدم العلاج لا يحرك فيهم شيئا إلا القليل ولكن انتهاك العرض وخيانة اليد الممتدة بالخير هو الذى يجعل الكل يثور انتقاما وهى وجهة نظر خاطئة بالفعل فالأنظمة فى مختلف بلاد العالم دأبت منذ أزمان سحيقة على خيانة الأكابر للصغار وعلى انتهاك عروضهم ومع هذا لم تقم الثورات أو التغييرات لهذا السبب وإنما السبب هو إرادة الناس التغيير كما قال تعالى "إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم"
الرواية تحدثت عن مجرد انتقام لم تتحدث عن إصلاحات لا فى جانب الأغنياء ولا فى جانب الفقراء ومن ثم فهى مجرد انتقال للسلطة من أيدى أفراد لأفراد آخرين فمن يحمل السلاح حتى وهو فقير ما يلبث أن يتحول إلى صفوف الأغنياء والغريب هو أن الكثير من الأغنياء يتقربون منهم ويزوجوهم بناتهم وبهذا تعود ريمة إلى عادتها القديمة
هذا هو واقع الحال مع أناس لا يفكرون فى اقامة العدالة وإنما يريدون أن يكونوا فى موقع السلطة انتقاما ممن كانوا فيها يوم ما وظلموهم
وأما من يريدون التغيير الحقيقى فهم عملة نادرة لأنهم يفكرون فى إصلاح المجتمع وتحويله لمجتمع عادل بلا فقراء وبلا أغنياء وهذه هى رسالة الرسل ومن يقتدون بهم
طوبى كما أسماها أحمد خالد توفيق اسم على غير مسمى والمفترض تسميتها ظلم فى الأرض أو جحيم فى الأرض فحتى هذه المستعمرة لم يكن فيها كل شىء متوفر فالموت موجود والمرض موجود والملل موجود أى كل عيوب الأرض موجودة فى مجتمع الأغنياء
الرجل يبدو فى الرواية والتى يذكر فيها احصائيات وأخبار من الصحف المصرية عن البطالة والإدمان وغيرها من المشاكل كان يتنبأ بأن مجتمع رجال الأعمال والذى رمز له بالساحل الشمالى سوف ينهار بسبب تلك المشاكل لأن الكل كان يحاول جمع المال واحتكار السلع حتى لو وكان هذا بالسرقة من الشعب المتعب
التاريخ الذى وضع فى الرواية للانهيار كان2020 ولكنه انهار قبل هذا بتسع سنوات 2011 فيما سمى خطأ بثورة يناير والتى سيتبين مستقبلا أن قائدها ومخطط خطواتها كان هو عبد الفتاح السيسى وأنه ضحك على الكل أعداء وأصدقاء وساقهم إلى ما أراده
ويبدو أن الولد بطل الحكاية كان يرمز به لجمال مبارك فهو الولد الذى تسبب بكارثة انهيار المستعمرة لأنه كان يريد أنه يحقق كل نزواته ويجمع كل السلطات فى يده والآن تتكرر نفس الحكاية بمجتمع اسمه قادة الجيش يحتكرون اقتصاد البلاد والولد وهو محمود السيسى يقوم بنفس دور جمال مبارك وهو ما يعنى أن هناك ثورة أو انقلاب قادم من داخل الجيش نفسه ممن يرون أنه تعدى على حقوقهم خاصة أن شبكة الكبار معظمها زيجات من داخلها ومن ثم فمن يتغول منهم يكون الرد عليه من جانبهم وإن غاب فترة من الوقت
ما فات أحمد خالد توفيق هو أن الثورات لا يقوم بها الفقراء وإنما يدفعون للقيام بها من جانب فريق من الأغنياء يرى أن هناك تغول على ما يراه حقوقه من الأغنياء الكبار ولذا فهو يدفعهم لتحقيق مصالحه فى النهاية ومن ثم يعود المجتمع لنفس الجرح الذى لا يندمل وتتكرر نفس الحكاية
طوبى أو المدينة الفاضلة أو الجنة كما تعنى كلمة طوبى فى القرآن تحولت فى رواية أحمد خالد توفيق إلى مدينة الأغنياء أو بالأخرى تحولت لسدوم فى العهد القديم مدينة الفسق والعهر
المفترض فى أى رواية تتكلم عن المستقبل أن تسمى التخيلات عن كذا وعنوان الحكاية ليس دالا على أحداثها وإنما كان يجب تسميتها بأى اسم دال على آلام البشر أو عذابهم أو دنياهم
الرواية قامت على أساس عالمين :
الأول عالم الأغنياء وهو عالم قام على احتكار الأغنياء كل السلع من دواء وطعام وغير ذلك كما قام على سلب الفقراء وظائفهم الحكومية وغير الحكومية وأيضا سلبهم المعونات وحتى لا يسقط المجتمع الغنى هاجروا إلى الساحل الشمالى وأقاموا وطنهم أو مستعمرتهم الجديدة والتى يحميها الأمريكان المتقاعدون من الجيش الأمريكى أحاطوها بأسوار وتقنية عالية استغنوا عن الوسائل التقليدية كالوقود الحفرى بما أسماه المؤلف البايرول واستعاضوا عن الطعام والدواء بسائل سحرى سماه الفلوجستين لكنهم لم يستطيعوا الاستغناء عن بقية البشر الذين يستخدمونهم كخدم او بغيات أو بغاة ودين المجتمع الغنى هو المال مع احتفاظهم بالأسماء المسلمة والنصرانية
العالم الثانى أو الأخر هو الفقراء الذين فقدوا كل شىء تقريبا حتى تحولت المصالح والمؤسسات الحكومية سابقا لخرائب وتعطلت عن العمل وأصبح مشروع كمترو الأنفاق وكر للعصابات وهم كالمجتمع الأخر يعيشون على الظلم فيما بينهم تحولوا لطائفة من العاطلين والمجرمين والبغايا إلا ما ندر
العالم الأول ظن أنه أمن خطر العالم الثانى بإقامة تلك المستعمرة الشمالية التى هى غالبا عند الكاتب رمز لرجال الأعمال ولكن الملل الموجود عند شباب العالم الأول تحول لحب المغامرة لاصطياد الناس من العالم الثانى والتسلى بتعذيبهم وقتلهم واغتصابهم والاحتفاظ بتذكارات من أعضاء أجسامهم بعد القتل كالأيدى المقطوعة بتحنيطها على غرار ما يسمى بصيد الرءوس عند البعض القبائل كما يحكى لنا الغربيين فى كتب الاجتماع التى ألفوها عن وحشية الشعوب البدائية بينما كانوا هم الوحوش بالفعل
العالم الثانى لم يعدم أن يوجد فيه بعض المثقفين الذين حلموا بكسر هذا الظلم وكالعادة كانوا على نوعين :
الأول يظن أن حسن معاملة العدو سيؤثر فيه ويجعله يتخلى عن شيطانيته التى تسمى بالأنانية خطأ وتمثل هذا فى جابر فاقد قرنية احدى عينيه الذى أنقذ الصيادين من بطش المجتمع الفقير بهما رغم علمه أنهما كانا آتيان لايذاء بعض أفراده وهربهما حتى أوصلهما إلى المستعمرة وكان الجزاء هو أن قتله الرجل الصياد واحتفظ بعضو منه كتذكار وكان قد سبق أن اغتصب أخت جابر التى قاومته
الثانى علم أن مجتمع الأغنياء خائن لا يمكن الوثوق به وأنه لا يعرف لغة سوى لغة واحدة هى لغة القوة وكان الممثل لهذا النوع هو عبد الظاهر الذى خطط ودبر حتى أفسد المستعمرة كلها بخطة سرقة البايرول وتعبئة الطائرات وغيرها من وسائل نقل القوم بسائل المجارى الفقيرة وحاصر المستعمرة حتى قرر أهلها الهروب منها وكانوا قد أنشأ كل منهم مطار خاص به للهرب بالطائرة بدلا من اقامة مطار عام قد يسيطر عليه الثوار ويمنعون هربهم
أحمد خالد توفيق وضع أيدينا على ما يحرك الجماهير فالجوع وعدم العلاج لا يحرك فيهم شيئا إلا القليل ولكن انتهاك العرض وخيانة اليد الممتدة بالخير هو الذى يجعل الكل يثور انتقاما وهى وجهة نظر خاطئة بالفعل فالأنظمة فى مختلف بلاد العالم دأبت منذ أزمان سحيقة على خيانة الأكابر للصغار وعلى انتهاك عروضهم ومع هذا لم تقم الثورات أو التغييرات لهذا السبب وإنما السبب هو إرادة الناس التغيير كما قال تعالى "إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم"
الرواية تحدثت عن مجرد انتقام لم تتحدث عن إصلاحات لا فى جانب الأغنياء ولا فى جانب الفقراء ومن ثم فهى مجرد انتقال للسلطة من أيدى أفراد لأفراد آخرين فمن يحمل السلاح حتى وهو فقير ما يلبث أن يتحول إلى صفوف الأغنياء والغريب هو أن الكثير من الأغنياء يتقربون منهم ويزوجوهم بناتهم وبهذا تعود ريمة إلى عادتها القديمة
هذا هو واقع الحال مع أناس لا يفكرون فى اقامة العدالة وإنما يريدون أن يكونوا فى موقع السلطة انتقاما ممن كانوا فيها يوم ما وظلموهم
وأما من يريدون التغيير الحقيقى فهم عملة نادرة لأنهم يفكرون فى إصلاح المجتمع وتحويله لمجتمع عادل بلا فقراء وبلا أغنياء وهذه هى رسالة الرسل ومن يقتدون بهم
طوبى كما أسماها أحمد خالد توفيق اسم على غير مسمى والمفترض تسميتها ظلم فى الأرض أو جحيم فى الأرض فحتى هذه المستعمرة لم يكن فيها كل شىء متوفر فالموت موجود والمرض موجود والملل موجود أى كل عيوب الأرض موجودة فى مجتمع الأغنياء
الرجل يبدو فى الرواية والتى يذكر فيها احصائيات وأخبار من الصحف المصرية عن البطالة والإدمان وغيرها من المشاكل كان يتنبأ بأن مجتمع رجال الأعمال والذى رمز له بالساحل الشمالى سوف ينهار بسبب تلك المشاكل لأن الكل كان يحاول جمع المال واحتكار السلع حتى لو وكان هذا بالسرقة من الشعب المتعب
التاريخ الذى وضع فى الرواية للانهيار كان2020 ولكنه انهار قبل هذا بتسع سنوات 2011 فيما سمى خطأ بثورة يناير والتى سيتبين مستقبلا أن قائدها ومخطط خطواتها كان هو عبد الفتاح السيسى وأنه ضحك على الكل أعداء وأصدقاء وساقهم إلى ما أراده
ويبدو أن الولد بطل الحكاية كان يرمز به لجمال مبارك فهو الولد الذى تسبب بكارثة انهيار المستعمرة لأنه كان يريد أنه يحقق كل نزواته ويجمع كل السلطات فى يده والآن تتكرر نفس الحكاية بمجتمع اسمه قادة الجيش يحتكرون اقتصاد البلاد والولد وهو محمود السيسى يقوم بنفس دور جمال مبارك وهو ما يعنى أن هناك ثورة أو انقلاب قادم من داخل الجيش نفسه ممن يرون أنه تعدى على حقوقهم خاصة أن شبكة الكبار معظمها زيجات من داخلها ومن ثم فمن يتغول منهم يكون الرد عليه من جانبهم وإن غاب فترة من الوقت
ما فات أحمد خالد توفيق هو أن الثورات لا يقوم بها الفقراء وإنما يدفعون للقيام بها من جانب فريق من الأغنياء يرى أن هناك تغول على ما يراه حقوقه من الأغنياء الكبار ولذا فهو يدفعهم لتحقيق مصالحه فى النهاية ومن ثم يعود المجتمع لنفس الجرح الذى لا يندمل وتتكرر نفس الحكاية
مواضيع مماثلة
» قراءة فى يوتوبيا أحمد خالد توفيق
» قراءة فى كتاب يوتوبيا لتوماس مور
» قراءة فى كتاب من رسائل مولانا ذو الجناحين خالد النقشبندي
» قراءة فى مجلس من المجموع تخريج أحمد بن عبد الواحد المقدسي
» قراءة في مخطوط فتيا وجوابها للحسن بن أحمد العطار الهمذاني
» قراءة فى كتاب يوتوبيا لتوماس مور
» قراءة فى كتاب من رسائل مولانا ذو الجناحين خالد النقشبندي
» قراءة فى مجلس من المجموع تخريج أحمد بن عبد الواحد المقدسي
» قراءة في مخطوط فتيا وجوابها للحسن بن أحمد العطار الهمذاني
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرحمة الإلهية غلبت الغضب الإلهى
اليوم في 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجنة غير رضوان الله
اليوم في 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القبول الإنسانى بقبول الله
اليوم في 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الحلم والحياء جبل عليهما الأشج
اليوم في 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حلول الله فى المكان حيث يضع الله قدمه فى النار
اليوم في 5:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود أصابع لله
اليوم في 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بالخلق فهو يمسك الكون بأصابعه
اليوم في 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود كف عضوى لله
اليوم في 5:32 am من طرف Admin
» نظرات فى مقال ماذا يوجد عند حافة الكون؟
اليوم في 5:17 am من طرف Admin
» معنى خيانة زوجتا نوح(ص)ولوط(ص)
أمس في 5:12 pm من طرف Admin
» هل كان لنوح(ص)ذرية غير الولد الكافر ؟
أمس في 4:54 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود أيدى جسدية لله
أمس في 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القرب المكانى الإلهى بالذراع والباع والمشى والهرولة
أمس في 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى مفاتح الغيب خمسة
أمس في 6:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين اللامة لها تأثير ضار على المنظور له
أمس في 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المرض يذهب بالمسح باليد والكلام
أمس في 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود عذاب القبر
أمس في 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حلول الله فى المكان حيث يضع الله قدمه فى النار
أمس في 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كتابة عشر ملائكة لكلمة الرجل
أمس في 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بخلقه في امساكه الكون بيدين عضويتين
أمس في 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تظليل السحابة للنبى(ص)
أمس في 5:58 am من طرف Admin
» أهل الكتاب فى عهد النبى (ص)فى القرآن
أمس في 5:39 am من طرف Admin
» الرد على كون السنة للشر والعام للخير
الأحد مايو 05, 2024 9:44 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود سبى منه جويرية
الأحد مايو 05, 2024 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بالخلق فهو يقبض ويبسط اليدين
الأحد مايو 05, 2024 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود باب واحد للجنة
الأحد مايو 05, 2024 6:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بالخلق فهو يمسك الكون بأصابعه
الأحد مايو 05, 2024 6:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قول يا حى يا قيوم دعاء
الأحد مايو 05, 2024 6:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى غفران الذنوب دون استغفار
الأحد مايو 05, 2024 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تسمية تعديد الأسماء دعاء
الأحد مايو 05, 2024 6:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى السؤال كان عن الصلاة على النبى(ص) وحده ولكن جواب الأحاديث هو الصلاة على الراد وعلى إبراهيم(ص)
الأحد مايو 05, 2024 6:37 am من طرف Admin
» المنافقون فى القرآن
الأحد مايو 05, 2024 6:06 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كتابة الحسنة التى لم تعمل
السبت مايو 04, 2024 5:32 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود اسم أعظم لله يجيب به الدعاء ويعطى به السؤال
السبت مايو 04, 2024 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الحلف بغير الله كفر
السبت مايو 04, 2024 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدد أسماء الله 99
السبت مايو 04, 2024 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى دخول الأطفال الجنة بلا عمل
السبت مايو 04, 2024 5:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى المطلوب عمله عند رؤيا السوء
السبت مايو 04, 2024 5:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى رؤيا النبى(ص) فى السوارين
السبت مايو 04, 2024 5:20 am من طرف Admin