بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
كيفية التعامل مع الأوبئة
بيت الله :: الفئة الأولى :: الأخبار
صفحة 1 من اصل 1
كيفية التعامل مع الأوبئة
كيفية التعامل مع الأوبئة
من خلال انتشار الوباء فى العالم الحالى تباينت ردود فعل الحكومات تجاه علاج الأزمة فمن الإجراءات المتخذة تعطيل المصالح والمؤسسات وبقاء الناس فى بيوتهم وعدم الخروج منها وحظر السفر من وإلى الدولة والتطهير البيئى بالرش بالمطهرات وإذاعة إعلانات للوقاية من المرض
بداية الوباء هو مرض كأى مرض ولكنه ينتشر بسهولة لكونه مرض معدى وكل عام أو عدة أعوام تظهر تلك الأوبئة تحت مسميات مختلفة كإيبولا وانفلونزا الطيور وانفلونزا الخنازير وزيكا ومرض النوم والغريب أن يستغل الأغنياء ومعهم الحكومات تلك الأوبئة فى الضحك على الناس ببيع أدوية ليست علاجا للوباء أو كمامات أو القضاء على صناعة معينة فى بلدات ما لإقامة نفس الصناعات فى بلدات أخرى
الإسلام تعامل مع الأوبئة أو الأمراض بالطرق التالية:
-الأمراض المعدية والتى تؤدى للوفاة يجب منع الناس من الخروج من البلاد التى وقعت فيها ومن ثم منع الدخول إليها وقد عاقب الله أهل القرية التى ظهر فيها الوباء فخرجوا هاربين خوفا من الموت بالموت الجماعى ثم أحياهم ليعلمهم درسا وهو أن الموت لا يمكن الهرب منه وفى هذا قال تعالى :
"ألم تر إلى الذين خرجوا من ديارهم وهم ألوف حذر الموت فقال لهم الله موتوا ثم أحياهم إن الله لذو فضل على الناس ولكن أكثر الناس لا يشكرون"
ومن ثم لو حدثت حالة فى قرية أو مدينة ما فالمنع يكون على تلك القرية أو المدينة دون غيرها
-البلدة الموبوءة والتى بها حالات لا تتوقف الحياة فيها بأى شكل من الأشكال كحظر التجول أو البقاء فى البيوت وإنما يتم عمل الحجر فى المشفى على المصابين وبعيدا عنهم فى حجز أخر الذين اتصلوا بهم حتى يتم التأكد من عدم إصابتهم فساعتها يخرجون للحياة العادية وقد بين الله للمسلمين أنه فى أى زمن سيكون منهم مرضى ومنهم مجاهدين ومنهم من يعملون لإنتاج السلع وبيعها ومن ثم تستمر الحياة كما قال تعالى :
"علم أن سيكون منكم مرضى وأخرون يضربون فى الأرض يبتغون من فضل الله وأخرون يقاتلون فى سبيل الله فاقرءوا ما تيسر منه"
-الحياة تمضى كما كانت تمضى عادية عدا السفر من وإلى البلدات الموبوءة لأن تعطيل المصالح الحكومية كالمدارس والمحاكم وغيرها وحظر التجول والبقاء فى المنازل دون ذهاب للعمل هو أذى وإحراج حرمه الله بقوله "وما جعل عليكم فى الدين من حرج"
فلو بقى الناس فى منازلهم لتعطلت المؤسسات الإنتاجية وتعطلت الزراعة وبارت التجارة وماتت حيوانات الرعى فمن أين سيعيش الناس وليس هناك طعام أو شراب ؟
إذا استمر الوباء شهورا أو سنة والناس فى بيوتهم فمعنى ذلك هلاك الحرث والنسل وقدوم المجاعة
أن من يزعمون انه يمكن السيطرة على الوباء من خلال وسائل النظافة ورش المطهرات واهمون فالهواء لا يمكن السيطرة عليه وكذلك مياه الشرب ومن ثم فهناك مداخل للأمراض لا يمكن التعامل معها بالسيطرة البشرية حتى لو كان هناك مياه معقمة أو كمامات ومن ثم على البشر أن يأخذوا بوسائل النظافة العادية لا غير لأن الموت كما قال الله لا يمكن الهرب منه فى قوله:
"أينما تكونوا يدرككم الموت ولو كنتم فى بروج مشيدة"
فمن يحتمى بالبقاء فى البيوت ويتخذ أقصى اجراءات الحيطة والحذر لن يمنعه هذا من وصول الموت إليه سواء كان بمرض أو بغيره
-منع السفر بين البلدات سواء كانت داخل الدولة أو خارج الدولة لكونه السبب الوحيد لانتشار الأوبئة فى دول مختلفة وداخل الدولة نفسها وفى دولة المسلمين يجب أن تكون كل بلدة مكتفية فى مصالحها العامة بأهلها لتقليل السفر العادى فيما بينها لأقل درجة ممكنة فهذا يمنع انتشار الأوبئة ويوفر الوقت ممثلا فى وقت السفر وكذلك المال ممثلا فى تكلفة الناقلات وكذلك الجهد المبذول فى السفر
-إذا كثرت الحالات فى البلدة الموبوءة بحيث لم يعد هناك من يقوم بالأعمال اليومية إلا عدد قليل يتم نقل الطعام والشراب لهم بإسقاطه من خلال طائرات أو مناطيد على أسطح البيوت وفى حالة الحاجة لأطباء وممرضين للعلاج واكتشاف دواء يتم هذا بالاختيار والتطوع وليس بالإجبار ويتم إعلامهم أنه لن يخرجوا منها إلا بعد انتهاء الوباء تطبيقا لقوله تعالى :
" فمن تطوع خيرا فهو خير له "
من خلال انتشار الوباء فى العالم الحالى تباينت ردود فعل الحكومات تجاه علاج الأزمة فمن الإجراءات المتخذة تعطيل المصالح والمؤسسات وبقاء الناس فى بيوتهم وعدم الخروج منها وحظر السفر من وإلى الدولة والتطهير البيئى بالرش بالمطهرات وإذاعة إعلانات للوقاية من المرض
بداية الوباء هو مرض كأى مرض ولكنه ينتشر بسهولة لكونه مرض معدى وكل عام أو عدة أعوام تظهر تلك الأوبئة تحت مسميات مختلفة كإيبولا وانفلونزا الطيور وانفلونزا الخنازير وزيكا ومرض النوم والغريب أن يستغل الأغنياء ومعهم الحكومات تلك الأوبئة فى الضحك على الناس ببيع أدوية ليست علاجا للوباء أو كمامات أو القضاء على صناعة معينة فى بلدات ما لإقامة نفس الصناعات فى بلدات أخرى
الإسلام تعامل مع الأوبئة أو الأمراض بالطرق التالية:
-الأمراض المعدية والتى تؤدى للوفاة يجب منع الناس من الخروج من البلاد التى وقعت فيها ومن ثم منع الدخول إليها وقد عاقب الله أهل القرية التى ظهر فيها الوباء فخرجوا هاربين خوفا من الموت بالموت الجماعى ثم أحياهم ليعلمهم درسا وهو أن الموت لا يمكن الهرب منه وفى هذا قال تعالى :
"ألم تر إلى الذين خرجوا من ديارهم وهم ألوف حذر الموت فقال لهم الله موتوا ثم أحياهم إن الله لذو فضل على الناس ولكن أكثر الناس لا يشكرون"
ومن ثم لو حدثت حالة فى قرية أو مدينة ما فالمنع يكون على تلك القرية أو المدينة دون غيرها
-البلدة الموبوءة والتى بها حالات لا تتوقف الحياة فيها بأى شكل من الأشكال كحظر التجول أو البقاء فى البيوت وإنما يتم عمل الحجر فى المشفى على المصابين وبعيدا عنهم فى حجز أخر الذين اتصلوا بهم حتى يتم التأكد من عدم إصابتهم فساعتها يخرجون للحياة العادية وقد بين الله للمسلمين أنه فى أى زمن سيكون منهم مرضى ومنهم مجاهدين ومنهم من يعملون لإنتاج السلع وبيعها ومن ثم تستمر الحياة كما قال تعالى :
"علم أن سيكون منكم مرضى وأخرون يضربون فى الأرض يبتغون من فضل الله وأخرون يقاتلون فى سبيل الله فاقرءوا ما تيسر منه"
-الحياة تمضى كما كانت تمضى عادية عدا السفر من وإلى البلدات الموبوءة لأن تعطيل المصالح الحكومية كالمدارس والمحاكم وغيرها وحظر التجول والبقاء فى المنازل دون ذهاب للعمل هو أذى وإحراج حرمه الله بقوله "وما جعل عليكم فى الدين من حرج"
فلو بقى الناس فى منازلهم لتعطلت المؤسسات الإنتاجية وتعطلت الزراعة وبارت التجارة وماتت حيوانات الرعى فمن أين سيعيش الناس وليس هناك طعام أو شراب ؟
إذا استمر الوباء شهورا أو سنة والناس فى بيوتهم فمعنى ذلك هلاك الحرث والنسل وقدوم المجاعة
أن من يزعمون انه يمكن السيطرة على الوباء من خلال وسائل النظافة ورش المطهرات واهمون فالهواء لا يمكن السيطرة عليه وكذلك مياه الشرب ومن ثم فهناك مداخل للأمراض لا يمكن التعامل معها بالسيطرة البشرية حتى لو كان هناك مياه معقمة أو كمامات ومن ثم على البشر أن يأخذوا بوسائل النظافة العادية لا غير لأن الموت كما قال الله لا يمكن الهرب منه فى قوله:
"أينما تكونوا يدرككم الموت ولو كنتم فى بروج مشيدة"
فمن يحتمى بالبقاء فى البيوت ويتخذ أقصى اجراءات الحيطة والحذر لن يمنعه هذا من وصول الموت إليه سواء كان بمرض أو بغيره
-منع السفر بين البلدات سواء كانت داخل الدولة أو خارج الدولة لكونه السبب الوحيد لانتشار الأوبئة فى دول مختلفة وداخل الدولة نفسها وفى دولة المسلمين يجب أن تكون كل بلدة مكتفية فى مصالحها العامة بأهلها لتقليل السفر العادى فيما بينها لأقل درجة ممكنة فهذا يمنع انتشار الأوبئة ويوفر الوقت ممثلا فى وقت السفر وكذلك المال ممثلا فى تكلفة الناقلات وكذلك الجهد المبذول فى السفر
-إذا كثرت الحالات فى البلدة الموبوءة بحيث لم يعد هناك من يقوم بالأعمال اليومية إلا عدد قليل يتم نقل الطعام والشراب لهم بإسقاطه من خلال طائرات أو مناطيد على أسطح البيوت وفى حالة الحاجة لأطباء وممرضين للعلاج واكتشاف دواء يتم هذا بالاختيار والتطوع وليس بالإجبار ويتم إعلامهم أنه لن يخرجوا منها إلا بعد انتهاء الوباء تطبيقا لقوله تعالى :
" فمن تطوع خيرا فهو خير له "
مواضيع مماثلة
» ما كيفية التعامل مع تبول وتبرز أصحاب النسيان؟
» روح القوانين لمونتسيكو خطأ أن مصر هى مقر الأوبئة العالمى
» التعامل مع المجذوم
» نقد كتاب فن التعامل مع الناس
» أحكام التعامل مع المحاربين
» روح القوانين لمونتسيكو خطأ أن مصر هى مقر الأوبئة العالمى
» التعامل مع المجذوم
» نقد كتاب فن التعامل مع الناس
» أحكام التعامل مع المحاربين
بيت الله :: الفئة الأولى :: الأخبار
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود بيت على في المسجد
اليوم في 5:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب وهو كراهية الناس لعلى
اليوم في 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى باغض على منافق
اليوم في 5:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الله يبغض من يبغض على
اليوم في 5:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرىوجود سبى أى استحياء
اليوم في 5:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى موالاة على وحده
اليوم في 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى سب على هو سب للنبى (ص)
اليوم في 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى أسر النساء
اليوم في 5:46 am من طرف Admin
» نظرات في مقال طب أكلة لحوم البشر ومصاصين الدماء
اليوم في 5:32 am من طرف Admin
» الرد على من قال بعدم عدل الله ورحمته بسبب أكل الحيوان للحيوان
أمس في 10:29 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى عدم استماع الرسول(ص) لدعوى أربعة ضد على بدون تحقيق
أمس في 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض في عدد من سمعوا ولاية على
أمس في 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على وحده مولى كل مؤمن
أمس في 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى لا يبلغ براءة إلا رجل من اهل النبى (ص)
أمس في 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على من أهل محمد(ص) وأبو بكر ليس من أهله
أمس في 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على أمين محمد (ص)
أمس في 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى سبى الذرية
أمس في 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى كون على من محمد(ص) ومحمد من على
أمس في 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على وارث النبى(ص)
أمس في 5:39 am من طرف Admin
» نظرات في بحث أشباح بلا أرواح
أمس في 5:24 am من طرف Admin
» الرد على من قال أن محمد(ص) هو اسم الكتاب
الأحد مايو 26, 2024 9:27 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود آل على
الأحد مايو 26, 2024 5:56 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب وهو ضرب خاصف النعل على الدين
الأحد مايو 26, 2024 5:55 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الغفران يقع بلا استغفار بقول الكلمات المذكورة
الأحد مايو 26, 2024 5:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود باب لعلى فى المسجد
الأحد مايو 26, 2024 5:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى قتال الملائكة في الأرض مع على
الأحد مايو 26, 2024 5:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى قتال الناس حتى يقولوا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله
الأحد مايو 26, 2024 5:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى معجزة شفاء عين على بالتفل فيها
الأحد مايو 26, 2024 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى لمن أعطى اللواء
الأحد مايو 26, 2024 5:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على من محمد(ص) كهارون(ص) من موسى(ص)
الأحد مايو 26, 2024 5:50 am من طرف Admin
» نقد كتاب عظيم الأجر في قراءة القرآن
الأحد مايو 26, 2024 5:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى أحب الخلق لله أبو بكر وعمر
السبت مايو 25, 2024 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على من يؤدى عن النبى(ص)
السبت مايو 25, 2024 5:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فيمن عبد الله أولا
السبت مايو 25, 2024 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى مدح الرجل لنفسه
السبت مايو 25, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى اعتبار الطفل مسلم لأنه صلى
السبت مايو 25, 2024 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى زواج أبو بكر من أسماء بنت عميس زوجة جعفر
السبت مايو 25, 2024 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود هجرة للحبشة
السبت مايو 25, 2024 5:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرىدخول أم سليم الجنة وهى حية في الدنيا لم تمت
السبت مايو 25, 2024 5:33 am من طرف Admin