بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
الصيد المائى فى الإسلام
بيت الله :: الفئة الأولى :: منوعات علمية
صفحة 1 من اصل 1
الصيد المائى فى الإسلام
الصيد المائى فى الإسلام
الصيد يطلق على أمرين :
ألأول صيد البحر وهو المذكور فى قوله تعالى :
"أحل لكم صيد البحر وطعامه "
الثانى صيد البر وهو المذكور فى قوله تعالى :
"وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما "
المراد بصيد البحر:
صيد البحر يطلق على أمور :
1-صيد اللحم الطرى ويسمونه صيد السمك صيد الحيتان.... وهو المراد بطعام البحر فى قوله تعالى :
"أحل لكم صيد البحر وطعامه "
وقوله تعالى :
" وهو الذى سخر البحر لتأكلوا منه لحما طريا"
2- الاستخراج سواء كان استخراج حلى أو غيرها من المعادن أو المواد ذات الفائدة وهو المراد بقوله تعالى:
" وهو الذى سخر البحر لتأكلوا منه لحما طريا وتستخرجوا منه حلية تلبسونها"
ومن الاستخراج استخراج اللؤلؤ والمرجان كما فى قوله تعالى :
"مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لا يبغيان فبأى آلاء ربكما تكذبان يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان"
وموضوعنا هو صيد اللحم الطرى الذى يعرفه عامة الناس بالصيد ويطلقون على من يقوم به اسم الصياد أو صيد السمك وفى بلاد أخرى صيد الحيتان أو غير هذا
أسس صيد اللحم الطرى:
الأول حرمة صيد صغار اللحم الطرى ومن ثم فعلى الصيادين عند إخراج الشباك أن يفرزوا صغار اللحم الطرى- وهى الأجنة أو طور الطفولة فى أنواع اللحم الطرى – من كباره فيحتفظوا بالكبار ويعيدوا الصغار إلى الماء مرة أخرى لأن لحمه إن وجد فيه لحم وهو قليل غير يانع أى ناضج والمراد غير مفيد لجسم الآكل وهذا من باب قوله تعالى :
" انظروا إلى ثمره إذا أثمر وينعه"
فلا يحل أكل نبات او حيوان صغير لأن تكوينه البدنى غير مفيد لمن يأكله
الثانى تقسيم مناطق الصيد بمعنى أن شاطىء البحر او النهر يتم تقسيمه بوضع علامات صخرية عند كل ميل بحرى بحيث يتم الصيد فى مسافة الميل طولا وعرضا ثم فى الميل الثانى فى اليوم الثانى والميل الثالث فى اليوم الثالث وهكذا بحيث يتم ترك مدة تنضج فيها أفراد الأنواع الصغيرة فى المسافات السابقة ثم بعد ذلك يتم تكرار دورة الصيد كل شهر مثلا أو كل شهرين حسب طول البحر أو النهر المملوك لدولة المسلمين والسبب فى التنظيم هو منع ظهور الفساد فى البحر فصيد كميات كبيرة من اللحم الطرى يفسد التنوع البحرى حيث يقضى على أنواع ويجعل أنواع أخرى تتكاثر دون أن تجد النوع الذى يحد من تكاثرها المفسد وفى هذا قال تعالى :
"ظهر الفساد فى البر والبحر بما كسبت أيدى الناس"
فمن ذنوب الصيادين افساد التنوع المائى
وقد ذكر الله لنا صورة من صور افساد الصيادين للتنظيم وهو :
قيام صيادى القرية حاضرة البحر بالصيد وهو العمل فى يوم تحريم العمل خوفا من نقص أموالهم أو رزقهم فقال:
"وسئلهم عن القرية التى كانت حاضرة البحر إذ يعدون فى السبت إذ تأتيهم حيتانهم يوم سبتهم شرعا ويوم لا يسبتون لا تأتيهم كذلك نبلوهم بما كانوا يفسقون"
الثالث : الالتزام بتعليمات تنظيم الصيد من خلال تنظيم منطقة الصيد اليومية لكل مجموعة ومن خلال إعادة صغار الأفراد إلى الماء بعد الفرز ومن خلال عدم الخروج للصيد فى الأيام العاصفة ذات الأمواج العالية ومن خلال تسليم كل اللحم الطرى لمؤسسة الصيد ومن خلال عدم استخدام مواد أو أدوات تفسد البيئة البحرية حتى لا يكونوا من ضمن من صدق فيهم قوله تعالى :
"ظهر الفساد فى البر والبحر بما كسبت أيدى الناس"
الرابع :عقاب الصيادين المكررين لمخالفات التعليمات قضائيا كما عاقب الله أهل القرية حاضرة البحر فى قوله تعالى :
"وسئلهم عن القرية التى كانت حاضرة البحر إذ يعدون فى السبت إذ تأتيهم حيتانهم يوم سبتهم شرعا ويوم لا يسبتون لا تأتيهم كذلك نبلوهم بما كانوا يفسقون وإذ قالت أمة منهم لم تعظون قوما الله مهلكهم أو معذبهم عذابا شديدا قالوا معذرة إلى ربكم ولعلهم يهتدون فلما نسوا ما ذكروا به أنجينا الذين ينهون عن السوء وأخذنا الذين ظلموا بعذاب بئيس بما كانوا يفسقون"
والعقاب هنا يكون من باب حرب الله وهو الفساد فى الأرض والمراد تطبيق حد الحرابة فيهم وبالقطع فى دولة العدل لا يكون هذا إلا أن يتم تطبيق العدالة ممثلة فى إعطاء الصيادين رواتب شهرية كباقى العاملين فى الدولة تكفيهم هم وأسرهم من خلال مؤسسة الصيد فى البلدة التى يقيمون بها حيث لا يكون لديهم أى حجة لمخالفة تعليمات الصيد وهو الخوف من الجوع وهو نقص الثمرات والدرس الذى أعطاه الله لصيادى الحيتان فى تلك القصة هو:
أن رزق الله لا ينال بعصيانه المتكرر وأن على الإنسان أن يغير مهنته إذا وجد أنها لن تأتيه بالرزق الكافى لمهنة أخرى تكفى حوائجه أو يصبر فينفق مما ادخره من أيام الكثرة السابقة
وقد سمى الله بعض الصيادين مساكين رغم أن لديهم سفينة ملك لأن الرزق الآتى لم يكن يكفى قضاء حوائجهم هم وأسرهم فقال :
"أما السفينة فكانت لمساكين يعملون فى البحر فأردت أن أعيبها وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصبا"
الصيد يطلق على أمرين :
ألأول صيد البحر وهو المذكور فى قوله تعالى :
"أحل لكم صيد البحر وطعامه "
الثانى صيد البر وهو المذكور فى قوله تعالى :
"وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما "
المراد بصيد البحر:
صيد البحر يطلق على أمور :
1-صيد اللحم الطرى ويسمونه صيد السمك صيد الحيتان.... وهو المراد بطعام البحر فى قوله تعالى :
"أحل لكم صيد البحر وطعامه "
وقوله تعالى :
" وهو الذى سخر البحر لتأكلوا منه لحما طريا"
2- الاستخراج سواء كان استخراج حلى أو غيرها من المعادن أو المواد ذات الفائدة وهو المراد بقوله تعالى:
" وهو الذى سخر البحر لتأكلوا منه لحما طريا وتستخرجوا منه حلية تلبسونها"
ومن الاستخراج استخراج اللؤلؤ والمرجان كما فى قوله تعالى :
"مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لا يبغيان فبأى آلاء ربكما تكذبان يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان"
وموضوعنا هو صيد اللحم الطرى الذى يعرفه عامة الناس بالصيد ويطلقون على من يقوم به اسم الصياد أو صيد السمك وفى بلاد أخرى صيد الحيتان أو غير هذا
أسس صيد اللحم الطرى:
الأول حرمة صيد صغار اللحم الطرى ومن ثم فعلى الصيادين عند إخراج الشباك أن يفرزوا صغار اللحم الطرى- وهى الأجنة أو طور الطفولة فى أنواع اللحم الطرى – من كباره فيحتفظوا بالكبار ويعيدوا الصغار إلى الماء مرة أخرى لأن لحمه إن وجد فيه لحم وهو قليل غير يانع أى ناضج والمراد غير مفيد لجسم الآكل وهذا من باب قوله تعالى :
" انظروا إلى ثمره إذا أثمر وينعه"
فلا يحل أكل نبات او حيوان صغير لأن تكوينه البدنى غير مفيد لمن يأكله
الثانى تقسيم مناطق الصيد بمعنى أن شاطىء البحر او النهر يتم تقسيمه بوضع علامات صخرية عند كل ميل بحرى بحيث يتم الصيد فى مسافة الميل طولا وعرضا ثم فى الميل الثانى فى اليوم الثانى والميل الثالث فى اليوم الثالث وهكذا بحيث يتم ترك مدة تنضج فيها أفراد الأنواع الصغيرة فى المسافات السابقة ثم بعد ذلك يتم تكرار دورة الصيد كل شهر مثلا أو كل شهرين حسب طول البحر أو النهر المملوك لدولة المسلمين والسبب فى التنظيم هو منع ظهور الفساد فى البحر فصيد كميات كبيرة من اللحم الطرى يفسد التنوع البحرى حيث يقضى على أنواع ويجعل أنواع أخرى تتكاثر دون أن تجد النوع الذى يحد من تكاثرها المفسد وفى هذا قال تعالى :
"ظهر الفساد فى البر والبحر بما كسبت أيدى الناس"
فمن ذنوب الصيادين افساد التنوع المائى
وقد ذكر الله لنا صورة من صور افساد الصيادين للتنظيم وهو :
قيام صيادى القرية حاضرة البحر بالصيد وهو العمل فى يوم تحريم العمل خوفا من نقص أموالهم أو رزقهم فقال:
"وسئلهم عن القرية التى كانت حاضرة البحر إذ يعدون فى السبت إذ تأتيهم حيتانهم يوم سبتهم شرعا ويوم لا يسبتون لا تأتيهم كذلك نبلوهم بما كانوا يفسقون"
الثالث : الالتزام بتعليمات تنظيم الصيد من خلال تنظيم منطقة الصيد اليومية لكل مجموعة ومن خلال إعادة صغار الأفراد إلى الماء بعد الفرز ومن خلال عدم الخروج للصيد فى الأيام العاصفة ذات الأمواج العالية ومن خلال تسليم كل اللحم الطرى لمؤسسة الصيد ومن خلال عدم استخدام مواد أو أدوات تفسد البيئة البحرية حتى لا يكونوا من ضمن من صدق فيهم قوله تعالى :
"ظهر الفساد فى البر والبحر بما كسبت أيدى الناس"
الرابع :عقاب الصيادين المكررين لمخالفات التعليمات قضائيا كما عاقب الله أهل القرية حاضرة البحر فى قوله تعالى :
"وسئلهم عن القرية التى كانت حاضرة البحر إذ يعدون فى السبت إذ تأتيهم حيتانهم يوم سبتهم شرعا ويوم لا يسبتون لا تأتيهم كذلك نبلوهم بما كانوا يفسقون وإذ قالت أمة منهم لم تعظون قوما الله مهلكهم أو معذبهم عذابا شديدا قالوا معذرة إلى ربكم ولعلهم يهتدون فلما نسوا ما ذكروا به أنجينا الذين ينهون عن السوء وأخذنا الذين ظلموا بعذاب بئيس بما كانوا يفسقون"
والعقاب هنا يكون من باب حرب الله وهو الفساد فى الأرض والمراد تطبيق حد الحرابة فيهم وبالقطع فى دولة العدل لا يكون هذا إلا أن يتم تطبيق العدالة ممثلة فى إعطاء الصيادين رواتب شهرية كباقى العاملين فى الدولة تكفيهم هم وأسرهم من خلال مؤسسة الصيد فى البلدة التى يقيمون بها حيث لا يكون لديهم أى حجة لمخالفة تعليمات الصيد وهو الخوف من الجوع وهو نقص الثمرات والدرس الذى أعطاه الله لصيادى الحيتان فى تلك القصة هو:
أن رزق الله لا ينال بعصيانه المتكرر وأن على الإنسان أن يغير مهنته إذا وجد أنها لن تأتيه بالرزق الكافى لمهنة أخرى تكفى حوائجه أو يصبر فينفق مما ادخره من أيام الكثرة السابقة
وقد سمى الله بعض الصيادين مساكين رغم أن لديهم سفينة ملك لأن الرزق الآتى لم يكن يكفى قضاء حوائجهم هم وأسرهم فقال :
"أما السفينة فكانت لمساكين يعملون فى البحر فأردت أن أعيبها وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصبا"
مواضيع مماثلة
» ما حكم الباليه المائى ؟
» ما حكم الوشم المائى أو وشم الملضقات ؟
» احكام التعاون المائى بين الدولة الاسلامية ودول الكفر
» خطأ أن مونتسيكو يأخذ الإسلام إما حكاية من أفواه الأخرين أو نقلا من كتب وليس من نصوص الإسلام
» حكم ذوى العدل فى الصيد
» ما حكم الوشم المائى أو وشم الملضقات ؟
» احكام التعاون المائى بين الدولة الاسلامية ودول الكفر
» خطأ أن مونتسيكو يأخذ الإسلام إما حكاية من أفواه الأخرين أو نقلا من كتب وليس من نصوص الإسلام
» حكم ذوى العدل فى الصيد
بيت الله :: الفئة الأولى :: منوعات علمية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 5:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حدوث معجزة إهتزاز العرش لموت سعد
أمس في 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حكم الله هو سبى الذرارى وقتل الأطفال البالغين دون قتال
أمس في 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بدخول سعد الجنة وهو ما زال حى
أمس في 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى طلب الرسول(ص) من يحرسه بعد الهجرة
أمس في 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وجود حوارى واحد لكل نبى و
أمس في 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى أمر عثمان بالاستخلاف
أمس في 5:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى امر النبى(ص) الجبل بالسكون وهو الهدوء فسكن
أمس في 5:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تقرير دخول عشرة الجنة فقط
أمس في 5:20 am من طرف Admin
» قراءة فى كتاب إرشاد الأخيار إلى منهجية تلقي الأخبار
أمس في 5:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى استخلاف الرسول (ص)لأبى بكر ثم عمر ثم أبى عبيدة
السبت مايو 18, 2024 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وصف أبو عبيدة بالأمانة وحده
السبت مايو 18, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تبشير عشرة فقط بالجنة
السبت مايو 18, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى نساء النبى (ص)ليسوا أهل بيته
السبت مايو 18, 2024 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العباس من محمد(ص) ومحمد(ص) من العباس
السبت مايو 18, 2024 5:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وجود سيادة فى الجنة فى الأخرة
السبت مايو 18, 2024 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى اصلاح الحسن بين فئتين بعد وفاته
السبت مايو 18, 2024 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى مقتل الثلاثة وتولى خالد قيادة الجيش
السبت مايو 18, 2024 5:32 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى مدة الخلافة
السبت مايو 18, 2024 5:31 am من طرف Admin
» الميسر والقمار فى القرآن
السبت مايو 18, 2024 5:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كفر من يكره على
الجمعة مايو 17, 2024 6:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجزة هى شفاء على بالبصق فى عينيه على الفور
الجمعة مايو 17, 2024 6:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود حوض واحد للنبى (ص)و
الجمعة مايو 17, 2024 6:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كون محمد(ص) من على وعلى من محمد(ص)
الجمعة مايو 17, 2024 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى على بمثابة هارون(ص) من موسى(ًص)
الجمعة مايو 17, 2024 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى استشهاد الصاحبيين
الجمعة مايو 17, 2024 6:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى قتل عثمان
الجمعة مايو 17, 2024 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى خوف الشيطان من عمر
الجمعة مايو 17, 2024 6:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود غيرة في الجنة
الجمعة مايو 17, 2024 6:46 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال لغز زانا الأم الوحشية لأبخازيا
الجمعة مايو 17, 2024 6:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كون عمر من المحدثين وهم الملهمين الوحى
الخميس مايو 16, 2024 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجزات هى كلام البقرة والذئب للرجل
الخميس مايو 16, 2024 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدم معرفة الصحابة بحكم الله في الحاكم خاصة الأنصار
الخميس مايو 16, 2024 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود باب لأمة أو جماعة معينة أو لمن يعمل عمل محدد لدخول الجنة
الخميس مايو 16, 2024 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اعلان الرسول(ص) أكثر من يحبهم
الخميس مايو 16, 2024 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرسول(ص)ليس له أخلاء
الخميس مايو 16, 2024 5:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في الحرورية
الخميس مايو 16, 2024 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أن يتبوأ القائل مكانه فى جهنم
الخميس مايو 16, 2024 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أول المحاسبين هم الشهيد والعالم والغنى المرائين
الخميس مايو 16, 2024 5:37 am من طرف Admin
» المعية الإلهية فى القرآن
الخميس مايو 16, 2024 5:32 am من طرف Admin