بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العقل وهو الدية على أسرة القاتلة
نقد كتاب حديث الستة من التابعين Icon_minitime1اليوم في 6:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود عقل محدد المقدار من الإبل أو الذهب أو الفضة
نقد كتاب حديث الستة من التابعين Icon_minitime1اليوم في 6:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى مقادير الدية
نقد كتاب حديث الستة من التابعين Icon_minitime1اليوم في 6:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم القاضى فى القتل
نقد كتاب حديث الستة من التابعين Icon_minitime1اليوم في 6:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أمر الرسول(ص) بالعفو في قضايا القصاص
نقد كتاب حديث الستة من التابعين Icon_minitime1اليوم في 6:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أمر القاضى بالعفو
نقد كتاب حديث الستة من التابعين Icon_minitime1اليوم في 6:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى بنى إسرائيل لم يكن عليهم الدية
نقد كتاب حديث الستة من التابعين Icon_minitime1اليوم في 6:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود نصف العقل
نقد كتاب حديث الستة من التابعين Icon_minitime1اليوم في 6:39 am من طرف Admin

» قراءة في كتاب رؤية الله تعالى يوم القيامة
نقد كتاب حديث الستة من التابعين Icon_minitime1اليوم في 6:29 am من طرف Admin

» الرد على من زعم أن القرآن أخذ معانيه من أمية بن أبى الصلت
نقد كتاب حديث الستة من التابعين Icon_minitime1أمس في 10:43 pm من طرف Admin

» الرد على سؤال عن الذبيح من هو ؟
نقد كتاب حديث الستة من التابعين Icon_minitime1أمس في 8:15 pm من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القعود في المسجد للحديث
نقد كتاب حديث الستة من التابعين Icon_minitime1أمس في 6:27 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدم رد لطمة العباس بدعوى أن العباس منه وهو منه
نقد كتاب حديث الستة من التابعين Icon_minitime1أمس في 6:27 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما عض الرجل فى غزوة العسرة
نقد كتاب حديث الستة من التابعين Icon_minitime1أمس في 6:26 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى نوع المعترض فى قضية ثنية الربيع
نقد كتاب حديث الستة من التابعين Icon_minitime1أمس في 6:25 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ترك المرأة تعترض على حكم الله
نقد كتاب حديث الستة من التابعين Icon_minitime1أمس في 6:24 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى النبى (ص) لم يقض بعقاب في قضية قطع الأذن
نقد كتاب حديث الستة من التابعين Icon_minitime1أمس في 6:23 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود ريح للجنة تشم من مسيرة زمنية
نقد كتاب حديث الستة من التابعين Icon_minitime1أمس في 6:22 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى طول مسيرة شم الجنة
نقد كتاب حديث الستة من التابعين Icon_minitime1أمس في 6:22 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى
نقد كتاب حديث الستة من التابعين Icon_minitime1أمس في 6:21 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما فى صحيفة على
نقد كتاب حديث الستة من التابعين Icon_minitime1أمس في 6:21 am من طرف Admin

» نظرات فى مقال فسيولوجية السمو الروحي
نقد كتاب حديث الستة من التابعين Icon_minitime1أمس في 6:09 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود عقل محدد أى دية محددة لكل شىء
نقد كتاب حديث الستة من التابعين Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:16 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرجم عقوبة الزانى المتزوج
نقد كتاب حديث الستة من التابعين Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:15 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قتيلة اليهودى تكلمت أم أشارت؟
نقد كتاب حديث الستة من التابعين Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:14 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدم قتل المعاهد فى عهده إذا قتل
نقد كتاب حديث الستة من التابعين Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:13 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى ماهية ديات بنو النضير وبنو فريظة
نقد كتاب حديث الستة من التابعين Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:12 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ولى القتيل إذا قتل القاتل يحمل إثم المقتول
نقد كتاب حديث الستة من التابعين Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:11 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى فعل القاتل والمقتول فى حديث ذو النسعة
نقد كتاب حديث الستة من التابعين Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:09 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرجم عقاب للزناة من فئة الثيب
نقد كتاب حديث الستة من التابعين Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:08 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى أصغر المتكلمين فى حديث القسامة
نقد كتاب حديث الستة من التابعين Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:07 am من طرف Admin

» قراءة فى توهم فريجولي .. الواحد يساوي الجميع
نقد كتاب حديث الستة من التابعين Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 5:59 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجز إطعام الأعداد الكبيرة من القصعة الصغيرة
نقد كتاب حديث الستة من التابعين Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:19 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى نزول الملائكة للأرض عند الافطار
نقد كتاب حديث الستة من التابعين Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:18 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الشارب فى إناء الفضة يجرجر بطنه فى النار
نقد كتاب حديث الستة من التابعين Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:17 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما يشرب ابن مسعود
نقد كتاب حديث الستة من التابعين Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:16 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى نبيذ الجر
نقد كتاب حديث الستة من التابعين Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:15 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد مواد أوعية الخمر
نقد كتاب حديث الستة من التابعين Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:15 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى طينة الخبال عصارة أهل جهنم
نقد كتاب حديث الستة من التابعين Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:14 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرسول (ص)هو من حرم الخمر
نقد كتاب حديث الستة من التابعين Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:13 am من طرف Admin

أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

نقد كتاب حديث الستة من التابعين

اذهب الى الأسفل

نقد كتاب حديث الستة من التابعين Empty نقد كتاب حديث الستة من التابعين

مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء مارس 10, 2020 4:21 am

نقد كتاب حديث الستة من التابعين
مؤلف الكتاب هو الخطيب البغدادي واسم الكتاب مضلل فهو بحث عن أسانيد ووجوه حديث قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن وموضوع الكتاب هو:
"ذكر حديث رواه معاذ بن معاذ العنبري عن شعبة بن الحجاج فأنكره يحيى بن معين وبيان علته واختلاف وجوهه"
وأما الستة التابعين فقد ذكرهم فى قوله:
"وذكر يعقوب بن شيبة أنه أطول إسناد روي والأمر على ذلك فقد اجتمع فيه ستة من التابعين بعضهم عن بعض فأولهم منصور بن المعتمر له من الصحابة عبد الله بن أبي أوفى الأسلمي والثاني هلال بن يساف أدرك علي بن أبي طالب وسمع أبا مسعود عقبة بن عمرو الأنصاري والثالث الربيع بن خثيم من كبار أصحاب عبد الله بن مسعود والرابع عمرو بن ميمون الأودي أدرك الجاهلية ثم أسلم وسمع عمر بن الخطاب وعبد الله بن مسعود ومعاذ بن جبل والخامس عبد الرحمن بن أبي ليلى سمع عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب والسادس الإمرأة الأنصارية التي لم تسم"
الغريب ذكره لستة منهم امرأة غير معروفة الاسم والمجهول لا يمكن أن يضاف للعدد ما دام لا يعرف اسمه ولا من هو ومن ثم فالمفروض أن يسمى حديث الخمسة من التابعين
والحديث قطعا لم يقله النبى(ص) والخطأ أن سورة الإخلاص ثلث القرآن ،لنا أن نتساءل ما هى أثلاث القرآن ؟قطعا لا رد
ودعونا نتساءل هل المراد ثلث المعانى أم الألفاظ ؟
إذا كان أراد المعانى فإن هذه السور مجتمعة لا تشكل إلا أقل من 1%من معانى القرآن بدليل عدم ورود أحكام فيها سوى 5أو 6على الأكثر بينما القرآن فيه ألوف الأحكام وإذا كان الرد الألفاظ فألفاظها مجتمعة لا تشكل واحد من مائة ألف ثم دعونا نتساءل كيف يساوى قليل ثلث القرآن إذا كان لا تفاضل بين سور القرآن فى أى شىء لأنها كلها كلام الله وكلام الله سواء فى المصدر وفى العمل به
والآن لذكر الأسانيد والوجوه التى ذكرها البغدادى:
"أخبرنا أبو علي الحسن بن أبي بكر بن شاذان أبنا أبو الحسن أحمد بن إسحاق بن نيخاب الطيبي ثنا محمد بن أيوب بن يحيى بن الضريس ثنا عبيد الله بن معاذ العنبري ح وأخبرنا أبو الحسن طاهر بن عبد العزيز بن عيسى الدعاء ثنا إسحاق بن سعد بن الحسن بن سفيان البسوي ثنا جدي ثنا عبيد الله بن معاذ ثنا أبي ثنا شعبة عن علي بن مدرك عن إبراهيم النخعي عن ربيع بن خثيم عن ابن مسعود قال قال رسول الله (ص)أيعجز أحدكم أن يقرأ كل ليلة بثلث القرآن قالوا ومن يطيق ذلك قال بلى قل هو الله أحد واللفظ لحديث ابن شاذان أخبرنا القاضي أبو العلاء محمد بن علي الواسطي أبنا أبو مسلم بن مهران أبنا عبد المؤمن بن خلف النسفي ثنا أبو علي صالح بن محمد ثنا عبيد الله بن معاذ أبنا أبي عن شعبة عن علي بن مدرك عن إبراهيم النخعي عن الربيع بن خثيم عن عبد الله بن مسعود عن النبي (ص)قال أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن كل ليلة قالوا ومن يطيق ذاك قال قل هو الله أحد قال عبد المؤمن سمعت أبا علي يقول هذا غلط وسمعت يحيى بن معين وسئل عنه فقال خطأ والصواب حديث الربيع بن خثيم عن عمرو بن ميمون عن ابن أبي ليلى عن امرأة من الأنصار عن أبي أيوب
أخبرني أبو الفضل عبيد الله بن أحمد بن علي الفزاري أبنا عبد الرحمن بن عمر الخلال ثنا محمد بن أحمد بن يعقوب بن شيبة ثنا جدي حدثني أحمد بن العباس قال قال أبو زكريا يحيى بن معين حدث معاذ بن معاذ بحديث ما له أصل ولا رواه شعبة فقال رجل أي شئ هو فقال ما تصنع به قال نعرفه قال حدث عن شعبة عن علي بن مدرك عن إبراهيم قال أحمد بن العباس عن علقمة عن عبد الله قال جدي وأرى أحمد بن العباس وهم فيه جعل مكان الربيع بن خثيم علقمة في حكايته عن يحيى بن معين عن عبد الله عن النبي (ص)قال قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن قال ابن معين وكان في أصل كتاب معاذ وليس بشئ ولم يسمعه منه أحد ولا حدث به أحد إلا عبيد الله وهو صحيح في كتابه وليس بشئ قال جدي وهكذا رواه عبيد الله بن معاذ عن أبيه عن شعبة عن علي بن مدرك عن إبراهيم عن الربيع بن خثيم عن عبد الله عن النبي (ص)وهذا إسناد صحيح ولا أعلم أحدا رواه عن شعبة من ها هنا أنكره يحيى وقد بلغني أن أبا بحر البكراوي قد رواه عن شعبة فإن كان هذا صحيحا فالحديث صحيح غريب وقد روي هذا الحديث من غير وجه فاختلف فيه رواه منصور بن المعتمر وهو من أثبت أهل الكوفة عن هلال بن يساف عن الربيع بن خثيم عن عمرو بن ميمون عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن امرأة من الأنصار عن أبي أيوب الأنصاري عن النبي (ص)وهذا عندنا هو الصحيح ولا نعلمه روي حديث أطول إسنادا منه ورواه أبو حذيفة عن سفيان الثوري عن إسماعيل بن أبي خالد عن هلال بن يساف فجعله عن ابن مسعود عن النبي (ص)وهذا أيضا فيما نرى خطأ لأن أبا نعيم الفضل بن دكين رواه عن الثوري عن إسماعيل بن أبي خالد عن هلال بن يساف عن أبي مسعود الأنصاري قال من قرأ قل يا أيها الكافرون في ليلة فقد أكثر وأطيب وهكذا رواه يعلى بن عبيد وعبد الله بن نمير عن إسماعيل بن أبي خالد كما رواه أبو نعيم عن الثوري ولا أحسب الحديث الذي رواه أبو حذيفة عن الثوري إلا هذا الذي رواه أبو نعيم ويعلى وابن نمير وروى هذا الحديث أيضا شريك عن أبي إسحاق عن عمرو بن ميمون عن عبد الله بن مسعود عن النبي (ص)في قراءة قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن وخالفه شعبة فرواه عن أبي قيس عن عمرو بن ميمون عن أبي مسعود الأنصاري عن النبي (ص)وحديث شعبة هذا أصح من حديث شريك لأن إسماعيل بن أبي خالد قد سلك بإسناد الحديث هذا الطريق عن أبي مسعود لا عن ابن مسعود وإن كان قد خالفه في اللفظ غير أن حمادا قد رواه عن عاصم عن زر عن ابن مسعود موقوفا انتهى كلام يعقوب بن شيبة قال الشيخ أبو بكر أما حديث معاذ بن معاذ عن شعبة عن علي بن مدرك فقد تابع معاذا على روايته أبو بحر البكراوي كما ذكر يعقوب أنه بلغه وعثمان بن محمد النشيطي وأما حديث منصور بن المعتمر عن هلال بن يساف فقد اختلف على منصور فرواه زائدة بن قدامة الثقفي وفضيل بن عياض كلاهما عن منصور عن هلال عن الربيع بن خثيم عن عمرو بن ميمون
وبعض الرواة عن فضيل قدم في الإسناد عمرا على الربيع فقال عن هلال بن يساف عن عمرو بن ميمون عن الربيع بن خثيم وأرسله فلم يذكر أبا أيوب فيه والصواب عن الربيع عن عمرو عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن امرأة من الأنصار عن أبي أيوب عن النبي (ص)وذكر يعقوب بن شيبة أنه أطول إسناد روي والأمر على ذلك فقد اجتمع فيه ستة من التابعين بعضهم عن بعض فأولهم منصور بن المعتمر له من الصحابة عبد الله بن أبي أوفى الأسلمي والثاني هلال بن يساف أدرك علي بن أبي طالب وسمع أبا مسعود عقبة بن عمرو الأنصاري والثالث الربيع بن خثيم من كبار أصحاب عبد الله بن مسعود والرابع عمرو بن ميمون الأودي أدرك الجاهلية ثم أسلم وسمع عمر بن الخطاب وعبد الله بن مسعود ومعاذ بن جبل والخامس عبد الرحمن بن أبي ليلى سمع عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب والسادس الإمرأة الأنصارية التي لم تسم
وخالف شعبة بن الحجاج زائدة وفضيلا في رواية هذا الحديث فرواه عن منصور عن هلال بن يساف عن الربيع بن خثيم عن عمرو بن ميمون عن امرأة عن أبي أيوب نقص من إسناده عبد الرحمن بن أبي ليلى كذلك رواه عن شعبة عبد الصمد بن عبد الوارث ومحمد بن جعفر غندر غير أن بعض الرواة عن غندر نقص من إسناده رجلين ابن أبي ليلى وعمرو بن ميمون وقال عن الربيع بن خثيم عن امرأة عن أبي أيوب ورواه سعيد بن مسروق والد سفيان عن منذر الثوري عن الربيع بن خثيم عن أبي أيوب ليس بينهما أحد وروى هذا الحديث حصين بن عبد الرحمن السلمي عن هلال بن يساف خلاف رواية منصور عنه رواه عن هلال عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ليس بينهما أحد عن أبي بن كعب أو رجل من الأنصار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
ورواه عامر الشعبي عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن أبي أيوب الأنصاري عن النبي (ص)وأما حديث أبي نعيم الذي ذكر يعقوب بن شيبة أنه رواه عن سفيان الثوري عن إسماعيل بن أبي خالد عن هلال بن يساف عن أبي مسعود فقد تابعه على روايته ووافقه في إسناده محمد بن كثير العبدي فرواه عن سفيان وكذلك رواه عبد العزيز بن مسلم القسملي بموافقة يعلى بن عبيد الطنافسي وعبد الله بن نمير الحارفي أي عن إسماعيل بن أبي خالد عن هلال بن يساف عن أبي مسعود الأنصاري وأما حديث أبي قيس الذي ذكر يعقوب أن شعبة رواه عنه عن عمرو بن ميمون عن أبي مسعود فقد وافق شعبة على روايته عن أبي قيس كذلك مسعر بن كدام الهلالي وسفيان بن سعيد الثوري ورواه عن الثوري جماعة من أصحابه عن أبي قيس وخالفهم عبد الصمد بن حسان فرواه عن سفيان عن أبي إسحاق عن عمرو بن ميمون عن أبي مسعود وقول الجماعة أولى بالصواب والله أعلم
وأما حديث أبي بحر البكراوي عن شعبة الذي تابع فيه معاذ بن معاذ على روايته فأخبرناه أبو بكر أحمد بن محمد بن غالب الخوارزمي البرقاني قال قرأنا على أبي أحمد الحسين بن علي التميمي النيسابوري أخبركم محمد بن إسحاق بن خزيمة ثنا محمد بن يحيى بن الفياض ح قال البرقاني وقرأنا على عمر بن بشران أخبركم علي بن العباس المقانعي ثنا عبد الله بن الصباح العطار قالا ثنا أبو بحر ثنا شعبة عن علي بن مدرك النخعي عن إبراهيم عن الربيع بن خثيم عن عبد الله بن مسعود عن النبي (ص)أنه قال أيعجز أحدكم أن يقرأ كل ليلة ثلث القرآن قالوا ومن يطيق ذلك أو من يستطيع ذلك قال يقرأ قل هو الله أحد
وأما حديث عثمان بن محمد النشيطي عن شعبة مثل ذلك فأخبرناه الحسن بن أبي بكر أبنا محمد بن عبد الله الشافعي ثنا معاذ بن المثنى ثنا عثمان بن محمد النشيطي ثنا شعبة عن علي بن مدرك عن إبراهيم النخعي عن الربيع بن خثيم عن عبد الله بن مسعود عن النبي (ص)قال أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن كل ليلة قالوا ومن يطيق ذلك أو من يستطيع ذلك قال قل هو الله أحد وأما حديث زائدة بن قدامة عن منصور بن المعتمر عن هلال بن يساف
فأخبرناه الحسين بن علي التميمي أبنا أحمد بن جعفر بن حمدان القطيعي ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثني أبي ثنا عبد الرحمن بن مهدي عن زائدة بن قدامة عن منصور عن هلال بن يساف عن الربيع بن خيثم عن عمرو بن ميمون عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن امرأة من الأنصار عن أبي أيوب عن النبي (ص)قال أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة فإنه من قرأ قل هو الله أحد الله الصمد في ليلة فقد قرأ ليلة إذ ثلث القرآن
أخبرنا البرقاني أبو بكر قال قرأت على أبي القاسم عبد الله بن الحسين النخاس أخبركم محمد بن إسماعيل البصلاني ثنا بندار ثنا عبد الرحمن ثنا زائدة عن منصور عن هلال عن ربيع عن عمرو بن ميمون عن ابن أبي ليلى عن امرأة عن أبي أيوب قال قل هو الله أحد ثلث القرآن هكذا رواه بندار عن عبد الرحمن مختصرا موقوفا ورفعه صحيح كما سقناه عن أحمد بن حنبل وكذلك رواه حسين بن علي بن الجعفي ويحيى بن أبي بكير الكرماني جميعا عن زائدة
أخبرنا الحسن بن أبي بكر أبنا أحمد بن إسحاق بن نيخاب الطيبي ثنا محمد بن أيوب ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا حسين بن علي عن زائدة عن منصور عن هلال بن يساف عن عمرو بن ميمون عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن امرأة من الأنصار عن أبي أيوب الأنصاري قال قال رسول الله (ص)من قرأ قل هو الله أحد فكأنما قرأ ثلث القرآن وأخبرناه أبو الفضل عبيد الله بن أحمد الفزاري ثنا عبد الرحمن بن عمر الخلال أبنا محمد بن أحمد بن يعقوب ثنا جدي ثنا يحيى بن أبي بكير قال زائدة بن قدامة أخبرنا عن منصور عن هلال بن يساف عن الربيع بن خثيم عن عمرو بن ميمون عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن امرأة من الأنصار عن أبي أيوب قال قال رسول الله (ص)أيعجز أحدكم أن يقرأ في ليلة ثلث القرآن فإنه من قرأ في ليلة بالله الواحد الصمد فقد قرأ ليلتئذ ثلث القرآن وأما حديث فضيل بن عياض عن منصور بمتابعة زائدة على هذا القول
وأخبرناه أبو الحسن محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن رزقويه البزاز ثنا أحمد بن عيسى بن الهيثم التمار ثنا محمد بن الفضل بن جابر السقطي ثنا سويد بن سعيد الحدثاني ثنا فضيل بن عياض عن منصور عن هلال بن يساف عن الربيع بن خثيم عن عمرو بن ميمون عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن امرأة من الأنصار عن أبي أيوب الأنصاري قال قال رسول الله (ص)أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في كل ليلة فأشفقنا أن يأمرنا بأمر فنعجز عنه فسكتنا فقال من قرأ قل هو الله أحد فقد قرأ ثلث القرآن
أخبرنا محمد بن علي بن الفتح الحربي أبنا علي بن عمر السكري ثنا حاتم بن
الحسن الشاشي حدثني علي بن الأزهر الرازي ثنا الفضيل بن عياض عن منصور عن هلال بن يساف عن عمرو بن ميمون عن الربيع بن خثيم عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن امرأة من الأنصار قالت قال رسول الله (ص)أيعجز أحدكم أن يقرأ في ليلته ثلث القرآن فأشفقنا أن يأمرنا بأمر نعجز عنه فسكتنا حتى قالها ثلاثا ثم قال من قرأ في ليلته بالله الواحد الصمد فهو ثلث القرآن وأما حديث عبد الصمد بن عبد الوارث عن شعبة عن منصور الذي خالف فيه زائدة وفضيلا بأن نقص من إسناده ابن أبي ليلى فأخبرناه أبو عمر عبد الواحد بن محمد بن عبد الله بن مهدي الفارسي أبنا أبو عبد الله محمد بن مخلد العطار ثنا عباد بن الوليد الغبري ثنا عبد الصمد ثنا شعبة عن منصور عن هلال بن يساف عن الربيع بن خيثم عن عمرو بن ميمون عن امرأة عن أبي أيوب أن رسول الله (ص)قال قل هو الله أحد ثلث القرآن أو قال عن امرأة أبي أيوب عن النبي (ص)وأما حديث محمد بن جعفر غندر عن شعبة مثل هذا من غير شك فأخبرناه الحسن بن علي التميمي أبنا أحمد بن حعفر بن حمدان ثنا عبد الله بن أحمد حدثني أبي ثنا محمد ثنا شعبة عن منصور عن هلال بن يساف عن ربيع بن خثيم عن عمرو بن ميمون عن امرأة عن أبي أيوب عن النبي (ص)قال قل هو الله أحد ثلث القرآن
أخبرنا أبو الحسن بن رزقويه ثنا أحمد بن عيسى بن الهيثم ثنا محمد بن الفضل ثنا أبو بكر بن خلاد ثنا محمد بن جعفر ثنا شعبة عن منصور عن هلال بن يساف عن ربيع بن خثيم عن امرأة عن أبي أيوب عن النبي (ص)قال قل هو الله أحد ثلث القرآن وأما حديث سعيد بن مسروق عن منذر الثوري الذي أسقط من إسناده من بين الربيع بن خثيم وبين أبي أيوب ووقفه فأخبرناه أبو الحسين محمد بن الحسين بن الفضل القطان أبنا دعلج بن أحمد المعدل ثنا محمد بن علي بن زيد الصائغ أن سعيد بن منصور حدثهم وأخبرنا الحسن بن أبي بكر أبنا أحمد بن إسحاق بن نيخاب ثنا محمد بن
أيوب ثنا سهل بن عثمان قالا ثنا أبو الأحوص عن سعيد بن مسروق عن منذر زاد ابن الفضل الثوري ثم اتفقا عن الربيع بن خيثم قال قال أبو أيوب وفي حديث ابن الفضل عن أبي أيوب قال من قرأ قل هو الله أحد كانت له بعدل وقال ابن الفضل تعدل ثلث القرآن
وأما حديث حصين بن عبد الرحمن عن هلال بن يساف الذي خالف منصورا فيه فأخبرناه أبو الحسن بن رزقويه أبنا أحمد بن عيسى بن الهيثم ثنا محمد بن الفضل السقطي ثنا خالد بن هشام وأخبرناه الحسن بن علي التميمي ثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثني أبي قالا ثنا هشيم عن حصين عن هلال بن يساف عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن أبي بن كعب أو رجل من الأنصار قال قال رسول الله (ص)من قرأ قل هو الله أحد فكأنما قرأ ثلث القرآن هو في حديث ابن حنبل بقل هو الله أحد فكأنما قرأ بثلث القرآن وأما حديث عامر الشعبي عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن أبي أيوب
فأخبرناه أبو بكر البرقاني ثنا أبو الحسن علي بن عمر الحافظ ثنا محمد بن مخلد ثنا حماد بن الحسن ثنا حجاج بن نصير ثنا شعبة عن عبد الله بن أبي السفر عن الشعبي عن ابن أبي ليلى عن أبي أيوب عن النبي (ص)قال قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن ومن قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شئ قدير كان كعدل عشر رقاب من ولد إسماعيل قال أبو الحسن رفعه حجاج وغيره يوقفه
وأخبرنا البرقاني أبنا علي بن عمر ثنا علي بن محمد بن يحيى السواق ثنا الحسن بن محمد بن الصباح ثنا أسباط ثنا زكريا عن الشعبي ثنا عبد الرحمن بن أبي ليلى قال حدثني أبو أيوب أن رسول الله (ص)قال قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن وأما حديث أبو حذيفة الذي رواه عن سفيان عن إسماعيل بن أبي خالد عن هلال بن يساف عن ابن مسعود
فأخبرناه أبو الفضل الفزاري أبنا عبد الرحمن بن عمر الخلال ثنا محمد بن أحمد بن يعقوب ثنا جدي ثنا أبو حذيفة ثنا سفيان عن إسماعيل بن أبي خالد عن هلال بن يساف عن ابن مسعود يعني عبد الله عن النبي (ص)قال أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة وكبر ذلك في أنفسهم فقال النبي (ص)الواحد الصمد ثلث القرآن وأما حديث أبي نعيم عن الثوري الذي خالف أبا حذيفة فيه بوقفه
وقوله عن أبي مسعود بدل ابن مسعود وأما حديث محمد بن كثير بموافقة أبي نعيم على هذا القول فأخبرناه الحسن بن أبي بكر ثنا أحمد بن إسحاق بن نيخاب ثنا محمد بن أيوب ثنا محمد بن كثير العبدي ابنا سفيان بن سعيد الثوري عن إسماعيل عن هلال بن يساف عن أبي مسعود الأنصاري قال من قرأ قل هو الله أحد وقل يا أيها الكافرون في ليلة فقد أكثر وأطيب وأما حديث يعلى بن عبيد وعبد الله بن نمير عن إسماعيل بن أبي خالد مثل رواية أبي نعيم وابن كثير عن الثوري
فأخبرنيه أبو الفضل الفزاري أبنا عبد الرحمن بن عمر الخلال ثنا محمد بن أحمد بن يعقوب ثنا جدي ثنا يعلى بن عبيد ثنا إسماعيل بن أبي خالد قال جدي وحدثني محمد بن عبد الله بن نمير ثنا أبي عن إسماعيل بن أبي خالد عن هلال بن يساف قال سمعت أبا مسعود الأنصاري يقول من قرأ في ليلة قل يا أيها الكافرون فقد أكثر وأطيب وأما حديث عبد العزيز بن مسلم عن إسماعيل مثل هذا القول
فأخبرناه الحسن بن أبي بكر أبنا ابن نيخاب ثنا محمد بن أيوب أبنا عبد الرحمن بن المبارك ثنا عبد العزيز بن مسلم عن إسماعيل عن هلال بن يساف عن أبي مسعود الأنصاري قال من قرأ قل يا أيها الكافرون في ليلة فقد أكثر وأطيب وأما حديث شريك بن عبد الله عن أبي إسحاق عن عمرو بن ميمون عن ابن مسعود فأخبرناه الحسن بن أبي بكر ثنا أحمد بن إسحاق ثنا محمد بن أيوب أبنا علي بن حكيم الأودي أبنا شريك عن أبي إسحاق عن عمرو بن ميمون الأودي عن عبد الله قال فيما يرى شريك قال قال رسول الله(ص)أما يستطيع أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة قالوا يا رسول الله ومن يطيق هذا قال يقرأ أحدكم قل هو الله أحد فإنها ثلث القرآن ورواه أسود بن عامر عن شريك فقال عن عبد الله عن النبي (ص)بغير شك
وأما حديث شعبة عن أبي قيس الأودي عن عمرو بن ميمون بخلاف قول شريك فأخبرناه الحسن بن أبي بكر ثنا محمد بن العباس بن نجيح ثنا عبد الملك أبو قلابة الرقاشي ثنا بشر بن عمر ثنا شعبة عن أبي قيس عن عمرو بن ميمون عن أبي مسعود البدري أن رسول الله (ص)قال قل هو الله أحد ثلث القرآن أو تعدله
أخبرناه البرقاني قال قرأنا على أبي بكر الإسماعيلي أخبركم يحيى بن محمد الحنائي ثنا عبيد الله يعني ابن معاذ العنبري ثنا أبي ثنا شعبة عن أبي قيس سمع عمرو بن ميمون يحدث عن أبي مسعود عن النبي (ص)قال أيغلب أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن كل ليلة قالوا ومن يستطيع ذلك قال قل هو الله أحد وأما حديث مسعر عن أبي قيس بموافقة شعبة
فأخبرنيه أبو الفضل الفزاري ثنا عبد الرحمن بن عمر ثنا محمد بن أحمد بن يعقوب ثنا جدي ثنا أبو أحمد الزبيري ثنا مسعر عن أبي قيس عن عمرو بن ميمون عن أبي مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أما يستطيع أحدكم أن يقرأ كل ليلة ثلث القرآن قالوا ومن يطيق ذلك يا نبي الله قال قل هو الله أحد هي ثلث القرآن وأما حديث سفيان الثوري عن أبي قيس مثل هذا القول
فأخبرناه أبو الحسن علي بن يحيى بن جعفر الإمام بأصبهان ثنا سليمان بن أحمد بن أيوب الطبراني ثنا علي بن عبد العزيز ثنا أبو نعيم قال سليمان وحدثنا ابن أبي مريم قال ثنا الفريابي قال وحدثنا أبو مسلم الكشي ثنا أبو عاصم كلهم عن سفيان عن أبي قيس عن عمرو بن ميمون عن أبي مسعود قال قال رسول الله (ص)أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة فكبر ذلك في أنفسهم فقال الله الواحد الصمد ثلث القرآن
وأخبرناه ابن رزقويه ابنا أحمد بن عيسى بن الهيثم ثنا محمد بن الفضل السقطي ثنا عبيد الله بن عمر القواريري ثنا عبد الرحمن بن مهدي ثنا سفيان عن أبي قيس عن عمرو بن ميمون عن أبي مسعود قال قال رسول الله (ص)أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن الله الواحد الصمد وأما حديث عبد الصمد بن حسان عن الثوري الذي خالف أصحابه فيه بروايته إياه عن سفيان عن أبي إسحاق عن عمرو بن ميمون
فأخبرناه البرقاني قال قلت لأبي الحسن الدارقطني سمعت من ابن مخلد حديثه عن عبد الله بن محمد بن سورة البلخي ثنا عبد الصمد بن حسان ثنا سفيان عن أبي إسحاق عن عمرو بن ميمون عن أبي مسعود الأنصاري عن النبي (ص)قال أيعجز أحدكم أن يقرأ القرآن في ليلة فكبر ذلك في أنفسهم فقال رسول الله (ص)
فأخبرناه أبو الحسن علي بن يحيى بن جعفر الإمام بأصبهان ثنا سليمان بن أحمد بن أيوب الطبراني ثنا علي بن عبد العزيز ثنا أبو نعيم قال سليمان وحدثنا ابن أبي مريم قال ثنا الفريابي قال وحدثنا أبو مسلم الكشي ثنا أبو عاصم كلهم عن سفيان عن أبي قيس عن عمرو بن ميمون عن أبي مسعود قال قال رسول الله (ص)أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة فكبر ذلك في أنفسهم فقال الله الواحد الصمد ثلث القرآن
وأخبرناه ابن رزقويه ابنا أحمد بن عيسى بن الهيثم ثنا محمد بن الفضل السقطي ثنا عبيد الله بن عمر القواريري ثنا عبد الرحمن بن مهدي ثنا سفيان عن أبي قيس عن عمرو بن ميمون عن أبي مسعود قال قال رسول الله (ص)أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن الله الواحد الصمد وأما حديث عبد الصمد بن حسان عن الثوري الذي خالف أصحابه فيه بروايته إياه عن سفيان عن أبي إسحاق عن عمرو بن ميمون
فأخبرناه البرقاني قال قلت لأبي الحسن الدارقطني سمعت من ابن مخلد حديثه عن عبد الله بن محمد بن سورة البلخي ثنا عبد الصمد بن حسان ثنا سفيان عن أبي إسحاق عن عمرو بن ميمون عن أبي مسعود الأنصاري عن النبي (ص)قال أيعجز أحدكم أن يقرأ القرآن في ليلة فكبر ذلك في أنفسهم فقال رسول الله (ص)الواحد الصمد ثلث القرآن فقال حدثناه ابن مخلد "
الملاحظ أن من يراجع ما سبق يجد أن الكتاب قد ضعف الحديث من خلال ذكره لاختلاف القوم فى ألفاظه وكون البعض متكلم فيهم
زد على هذا أن هناك روايات لا تقول السورة وتذكر شىء مخالف هو قول الواحد الصمد ثلث القرآن ولا يوجد فى المصحف لفظ الواحد الصمد وذكر الروايات لهذا يعنى أمرا واحدا كون المصحف محرف غيرت ألفاظه كما أن رواية "من قرأ قل هو الله أحد وقل يا أيها الكافرون في ليلة فقد أكثر وأطيب"رواية تجعل القليل جدا كثير وأطيب وهو كلام يجرنا للجنون فالقليل هو قليل والقرآن كله أطيب أى أحسن كما قال تعالى "ومن أحسن من الله قيلا" كما أنها دعوة لترك المسلمين بقية القرآن ما دام القليل سيكفى وهو لن يكفى بالقطع لن المطلوب من كل المسلمين قراءة القرآن كاملا ليعرفوا كل الأحكام ولكن قراءة القليل لن تعرفهم سوى أحكام قليلة جدا لمن تفيدهم فى التعامل مع الخلق سواء بشر أو غيرهم
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 95652
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى