بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
نقد مسند بلال بن رباح المؤذن
صفحة 1 من اصل 1
نقد مسند بلال بن رباح المؤذن
نقد مسند بلال بن رباح المؤذن
مؤلف الكتاب أو بالأحرى جمع الروايات أبو علي الحسن بن محمد بن الصباح البزار الزعفراني البغدادي (المتوفى: 260هـ) وقد ذكر المؤلف سنده فى الكتاب فقال :
"أخبرنا جدي لأمي شيخ الإسلام والحافظ أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن حجر العسقلاني إجازة إن لم يكن سماعا، والمسندة المكرمة أم الفضل هاجر بنت محمد بن محمد بن أبي بكر القدسي قراءة عليها في شوال سنة 868 هـ قالا: أنا المسند شهاب الدين أحمد بن حسن بن محمد السويداوي سماعا للأول بقراءته، وإجازة للثانية إن لم يكن سماعا أنا أبو الحسن علي بن حسن بن علي الأرموي، وأنبأنا غير واحد منهم المسند عز الدين عبد الرحيم بن محمد بن عبد الرحيم بن الفرات إجازة إن لم يكن سماعا عن ست العرب بنت البخاري، أنا أبو الحسن علي بن أحمد بن عبد الواحد المقدسي الشهير بابن البخاري، أنا أبو حفص عمر بن محمد بن معمر بن طبرزد البغدادي سماعا عليه في العشرين من شوال سنة ثلاث وست مائة: أنا أبو منصور عبد الرحمن بن محمد بن عبد الواحد القزاز قراءة عليه ونحن نسمع أنا أبو الغنائم محمد بن علي بن علي بن الحسن بن الدجاجي، أنا القاضي أبو محمد عبد الله بن محمد بن عبد الله بن إبراهيم الأسدي قراءة عليه ونحن في شهر ربيع الأول سنة 394 في جامع الرصافة بالجانب الشرقي من مدينة السلام"
وموضوع الكتاب هو الأحاديث التى رواها بلال بن رباح المشهور بمؤذن الرسول (ص)والملاحظ أن الروايات فى أربعة موضوعات وهى :
1-صلاة النبى(ص) فى جوف الكعبة وهى البناء المربع وهى رواية لم تحدث
2-المسح فى الوضوء على الخفين وهو أمر ليس له أصل
3-افطار الحاجم والمحجوم
4- آذان بلال
والغريب فى المسند أنه خالى من حديث بلال عن تعلمه الآذان وأذانه المستمر فى مكة والمدينة والآن لتناول الروايات:
روايات حديث الصلاة داخل البناء المربع متناقضة وهى:
1-أنا أبو عبد الله الحسين بن يحيى بن عياش القطان، أنا أبو علي الحسن بن محمد بن الصباح الزعفراني قال حدثنا يحيى بن عباد، ثنا حماد بن زيد، ثنا عمرو بن دينار، أن ابن عمر حدث، عن بلال رضي الله عنهم: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «صلى في الكعبة»
6 - حدثنا داوود بن مهران يعني العطار، عن موسى، عن نافع، أن عبد الله بن عمر، سأل بلالا رضي الله عنهم - وكان دخل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الكعبة -: هل صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في الكعبة؟ فقال بلال: نعم. وقد نسيت أن أسأله كم صلى؟
فى الروايتين صلى فى الكعبة بلا تحديد وهو أمر حقيقى ومعنى صحيح فقد صلى فى الكعبة كثيرا وهو ما يناقض صلاته فى جوف الكعبة والمراد البناء المربع فى الرواية التالية:
3 - حدثنا سعيد بن منصور، ثنا حماد بن زيد، عن عمرو بن دينار، عن ابن عمر، عن بلال رضي الله عنهم: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى في جوف الكعبة"
2 - حدثنا حسين بن الحسن، عن ابن عون، عن نافع، عن ابن عمر رضي الله عنهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل الكعبة ومعه بلال وأسامة وعثمان بن طلحة، وقد أجاف عليهم الباب قال فقعدت بالأرض مليا ثم خرج فدخلت فقلت: أين صلى النبي صلى الله عليه وسلم؟ قال: قالوا: هاهنا ونسيت أن أسأل كم صلى"
5 - حدثنا شبابة، ثنا الليث، عن ابن شهاب، عن سالم، عن ابن عمر، رضي الله عنهما قال: دخل النبي صلى الله عليه وسلم البيت وأسامة وبلال وعثمان بن طلحة رضي الله عنهم فأغلقوا الباب، فلما فتحوا كنت أول من ولج، فلقيت بلالا فسألته عن صلاة النبي صلى الله عليه وسلم فقال: نعم صلى بين العمودين اليمانيين"
فى الروايتين من دخلوا جوف البناء المربع4 وهم1- النبي صلى الله عليه وسلم 2- بلال 3-أسامة 4-عثمان بن طلحة وهما يناقضان صلاة النبى(ص) وحده وأن بلال والفضل كان يقفان على الباب ولم يدخلا فى الرواية التالية:
4 - حدثنا سعيد بن سليمان، ثنا عبد الله بن المؤمل، سمعت ابن أبي مليكة، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: «صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في الكعبة، فكان بلال والفضل على الباب» . فقال بلال: «سجد» وقال الفضل: «إنما كان يركع»
باب المسح على الخفين
7 - حدثنا يحيى بن عباد، ثنا شعبة، أخبرني الحكم، عن ابن أبي ليلى قال: قال بلال رضي الله عنه: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على الخفين والخمار»
9 - حدثنا عاصم، ثنا محمد بن راشد، عن مكحول، عن نعيم بن همار، عن بلال، مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضي عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «امسحوا على الخفين والخمار»
حدثنا عاصم، ثنا شعبة، قال: سألت حمادا عن المرأة تمسح على خمارها بماء؟ قال: قال لي إبراهيم: «تنزع خمارها وتمسح على رأسها»
قال شعبة: كنت إذا سألت الحكم عن هذا قال: سمعت ابن أبي ليلى، يحدث عن بلال رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يمسح على الخمار والخفين"
11 - حدثنا علي، ثنا زهير، عن حميد، عن أبي رجاء، عن عمه أبي إدريس: أنه كان قاعدا بدمشق في يوم بارد فتوضأ فأراد أن يخلع خفيه فمر به بلال مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورضي الله عنه، فقال: يا بلال، كيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ؟ قال: «كان يمسح على الخفين والخمار» قال: وترك خفيه فلم يخلعها
12 - حدثنا علي، ثنا سفيان، عن أبان بن تغلب، عن الحكم، عن ابن أبي ليلى، عن بلال رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم مسح على الخفين والخمار
نلاحظ الخبل فى الروايات الخمس وهو مسح النبى(ص) على الخمار فهل كان النبى (ص)امرأة "
المعروف أن الخمار ليس النساء كما قال تعالى :
"فليضربن بخمرهن على جيوبهن"
8 - حدثنا عفان ثنا شعبة، قال: قال أبو بكر بن حفص: سمعت أبا عبد الله، مولى لبني تيم بن مرة يحدث عن أبي عبد الرحمن، أنه كان قاعدا فمر بلال رضي الله عنه فسألوه عن وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقضي الحاجة، فيدعو بالماء فكنت آتيه بالماء فيمسح على موقيه وعمامته
10 - حدثنا علي، ثنا ابن ثوبان، عن أبيه، عن مكحول، عن الحارث بن معاوية، وسهيل بن أبي جندل، أنهما سألا بلالا رضي الله عنه عن المسح فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «امسحوا على الخفين والموق»
الروايتان تتحدثان عن المسح على غير سفر على الخف والحذاء والعمامة وهو ما يخالف أن المسح إنما هو الرأس والرجلين طبقا لقوله تعالى "وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين" والمسح هو نفسه الغسل وهو أن يمس الماء العضو ومن ثم لا مسح على الملابس وحتى المسح فى التيمم لا علاقة له بالملابس وإنما بأعضاء جسمية هى اليدين والوجه كما قال تعالى :
"فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وأيديكم"
باب أفطر الحاجم والمحجوم
13 - حدثنا يزيد بن هارون، ثنا أبو العلاء عن قتادة، عن شهر بن حوشب، عن بلال، رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أفطر الحاجم والمحجوم»
يخالف افطار الحاجم والمحجوم أن المفطرات هى الأكل والشرب والجماع والحجامة ليست واحدة منهم فكيف يكون الحاجم والمحجوم مفطران أليس هذا خبلا ؟والصوم يكون عن طريق الطعام والشراب مصداق لقوله "وكلوا واشربوا حتى يتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر "وعن طريق الجماع لقوله "أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم
باب الأذان
14 - حدثنا عفان، ثنا شعبة، قال منصور وسليمان أخبراني عن إبراهيم، عن الأسود، عن بلال، أنه سمعه " يؤذن: الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله "
الرواية غير مفهومة فهل بلال هو من سمع الأسود يؤذن أم الأسود هو من سمع بلال يؤذن فطبقا للرواية السامع هو بلال سمع آذان الأسود
مؤلف الكتاب أو بالأحرى جمع الروايات أبو علي الحسن بن محمد بن الصباح البزار الزعفراني البغدادي (المتوفى: 260هـ) وقد ذكر المؤلف سنده فى الكتاب فقال :
"أخبرنا جدي لأمي شيخ الإسلام والحافظ أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن حجر العسقلاني إجازة إن لم يكن سماعا، والمسندة المكرمة أم الفضل هاجر بنت محمد بن محمد بن أبي بكر القدسي قراءة عليها في شوال سنة 868 هـ قالا: أنا المسند شهاب الدين أحمد بن حسن بن محمد السويداوي سماعا للأول بقراءته، وإجازة للثانية إن لم يكن سماعا أنا أبو الحسن علي بن حسن بن علي الأرموي، وأنبأنا غير واحد منهم المسند عز الدين عبد الرحيم بن محمد بن عبد الرحيم بن الفرات إجازة إن لم يكن سماعا عن ست العرب بنت البخاري، أنا أبو الحسن علي بن أحمد بن عبد الواحد المقدسي الشهير بابن البخاري، أنا أبو حفص عمر بن محمد بن معمر بن طبرزد البغدادي سماعا عليه في العشرين من شوال سنة ثلاث وست مائة: أنا أبو منصور عبد الرحمن بن محمد بن عبد الواحد القزاز قراءة عليه ونحن نسمع أنا أبو الغنائم محمد بن علي بن علي بن الحسن بن الدجاجي، أنا القاضي أبو محمد عبد الله بن محمد بن عبد الله بن إبراهيم الأسدي قراءة عليه ونحن في شهر ربيع الأول سنة 394 في جامع الرصافة بالجانب الشرقي من مدينة السلام"
وموضوع الكتاب هو الأحاديث التى رواها بلال بن رباح المشهور بمؤذن الرسول (ص)والملاحظ أن الروايات فى أربعة موضوعات وهى :
1-صلاة النبى(ص) فى جوف الكعبة وهى البناء المربع وهى رواية لم تحدث
2-المسح فى الوضوء على الخفين وهو أمر ليس له أصل
3-افطار الحاجم والمحجوم
4- آذان بلال
والغريب فى المسند أنه خالى من حديث بلال عن تعلمه الآذان وأذانه المستمر فى مكة والمدينة والآن لتناول الروايات:
روايات حديث الصلاة داخل البناء المربع متناقضة وهى:
1-أنا أبو عبد الله الحسين بن يحيى بن عياش القطان، أنا أبو علي الحسن بن محمد بن الصباح الزعفراني قال حدثنا يحيى بن عباد، ثنا حماد بن زيد، ثنا عمرو بن دينار، أن ابن عمر حدث، عن بلال رضي الله عنهم: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «صلى في الكعبة»
6 - حدثنا داوود بن مهران يعني العطار، عن موسى، عن نافع، أن عبد الله بن عمر، سأل بلالا رضي الله عنهم - وكان دخل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الكعبة -: هل صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في الكعبة؟ فقال بلال: نعم. وقد نسيت أن أسأله كم صلى؟
فى الروايتين صلى فى الكعبة بلا تحديد وهو أمر حقيقى ومعنى صحيح فقد صلى فى الكعبة كثيرا وهو ما يناقض صلاته فى جوف الكعبة والمراد البناء المربع فى الرواية التالية:
3 - حدثنا سعيد بن منصور، ثنا حماد بن زيد، عن عمرو بن دينار، عن ابن عمر، عن بلال رضي الله عنهم: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى في جوف الكعبة"
2 - حدثنا حسين بن الحسن، عن ابن عون، عن نافع، عن ابن عمر رضي الله عنهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل الكعبة ومعه بلال وأسامة وعثمان بن طلحة، وقد أجاف عليهم الباب قال فقعدت بالأرض مليا ثم خرج فدخلت فقلت: أين صلى النبي صلى الله عليه وسلم؟ قال: قالوا: هاهنا ونسيت أن أسأل كم صلى"
5 - حدثنا شبابة، ثنا الليث، عن ابن شهاب، عن سالم، عن ابن عمر، رضي الله عنهما قال: دخل النبي صلى الله عليه وسلم البيت وأسامة وبلال وعثمان بن طلحة رضي الله عنهم فأغلقوا الباب، فلما فتحوا كنت أول من ولج، فلقيت بلالا فسألته عن صلاة النبي صلى الله عليه وسلم فقال: نعم صلى بين العمودين اليمانيين"
فى الروايتين من دخلوا جوف البناء المربع4 وهم1- النبي صلى الله عليه وسلم 2- بلال 3-أسامة 4-عثمان بن طلحة وهما يناقضان صلاة النبى(ص) وحده وأن بلال والفضل كان يقفان على الباب ولم يدخلا فى الرواية التالية:
4 - حدثنا سعيد بن سليمان، ثنا عبد الله بن المؤمل، سمعت ابن أبي مليكة، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: «صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في الكعبة، فكان بلال والفضل على الباب» . فقال بلال: «سجد» وقال الفضل: «إنما كان يركع»
باب المسح على الخفين
7 - حدثنا يحيى بن عباد، ثنا شعبة، أخبرني الحكم، عن ابن أبي ليلى قال: قال بلال رضي الله عنه: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على الخفين والخمار»
9 - حدثنا عاصم، ثنا محمد بن راشد، عن مكحول، عن نعيم بن همار، عن بلال، مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضي عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «امسحوا على الخفين والخمار»
حدثنا عاصم، ثنا شعبة، قال: سألت حمادا عن المرأة تمسح على خمارها بماء؟ قال: قال لي إبراهيم: «تنزع خمارها وتمسح على رأسها»
قال شعبة: كنت إذا سألت الحكم عن هذا قال: سمعت ابن أبي ليلى، يحدث عن بلال رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يمسح على الخمار والخفين"
11 - حدثنا علي، ثنا زهير، عن حميد، عن أبي رجاء، عن عمه أبي إدريس: أنه كان قاعدا بدمشق في يوم بارد فتوضأ فأراد أن يخلع خفيه فمر به بلال مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورضي الله عنه، فقال: يا بلال، كيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ؟ قال: «كان يمسح على الخفين والخمار» قال: وترك خفيه فلم يخلعها
12 - حدثنا علي، ثنا سفيان، عن أبان بن تغلب، عن الحكم، عن ابن أبي ليلى، عن بلال رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم مسح على الخفين والخمار
نلاحظ الخبل فى الروايات الخمس وهو مسح النبى(ص) على الخمار فهل كان النبى (ص)امرأة "
المعروف أن الخمار ليس النساء كما قال تعالى :
"فليضربن بخمرهن على جيوبهن"
8 - حدثنا عفان ثنا شعبة، قال: قال أبو بكر بن حفص: سمعت أبا عبد الله، مولى لبني تيم بن مرة يحدث عن أبي عبد الرحمن، أنه كان قاعدا فمر بلال رضي الله عنه فسألوه عن وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقضي الحاجة، فيدعو بالماء فكنت آتيه بالماء فيمسح على موقيه وعمامته
10 - حدثنا علي، ثنا ابن ثوبان، عن أبيه، عن مكحول، عن الحارث بن معاوية، وسهيل بن أبي جندل، أنهما سألا بلالا رضي الله عنه عن المسح فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «امسحوا على الخفين والموق»
الروايتان تتحدثان عن المسح على غير سفر على الخف والحذاء والعمامة وهو ما يخالف أن المسح إنما هو الرأس والرجلين طبقا لقوله تعالى "وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين" والمسح هو نفسه الغسل وهو أن يمس الماء العضو ومن ثم لا مسح على الملابس وحتى المسح فى التيمم لا علاقة له بالملابس وإنما بأعضاء جسمية هى اليدين والوجه كما قال تعالى :
"فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وأيديكم"
باب أفطر الحاجم والمحجوم
13 - حدثنا يزيد بن هارون، ثنا أبو العلاء عن قتادة، عن شهر بن حوشب، عن بلال، رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أفطر الحاجم والمحجوم»
يخالف افطار الحاجم والمحجوم أن المفطرات هى الأكل والشرب والجماع والحجامة ليست واحدة منهم فكيف يكون الحاجم والمحجوم مفطران أليس هذا خبلا ؟والصوم يكون عن طريق الطعام والشراب مصداق لقوله "وكلوا واشربوا حتى يتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر "وعن طريق الجماع لقوله "أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم
باب الأذان
14 - حدثنا عفان، ثنا شعبة، قال منصور وسليمان أخبراني عن إبراهيم، عن الأسود، عن بلال، أنه سمعه " يؤذن: الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله "
الرواية غير مفهومة فهل بلال هو من سمع الأسود يؤذن أم الأسود هو من سمع بلال يؤذن فطبقا للرواية السامع هو بلال سمع آذان الأسود
مواضيع مماثلة
» قراءة فى كتاب حديث أبي عبد الله بلال بن رباح
» المؤذن بين المسلمين والكفار
» اختلاف روايات حديث من قال حين يسمع المؤذن
» تناقض حديث المؤذن يغفر له مدى صوته مع القرآن
» ما حكم الإمساك على أذان المؤذن قبل دخول وقت الفجر الحقيقي؟
» المؤذن بين المسلمين والكفار
» اختلاف روايات حديث من قال حين يسمع المؤذن
» تناقض حديث المؤذن يغفر له مدى صوته مع القرآن
» ما حكم الإمساك على أذان المؤذن قبل دخول وقت الفجر الحقيقي؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حدوث معجزة إهتزاز العرش لموت سعد
اليوم في 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حكم الله هو سبى الذرارى وقتل الأطفال البالغين دون قتال
اليوم في 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بدخول سعد الجنة وهو ما زال حى
اليوم في 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى طلب الرسول(ص) من يحرسه بعد الهجرة
اليوم في 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وجود حوارى واحد لكل نبى و
اليوم في 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى أمر عثمان بالاستخلاف
اليوم في 5:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى امر النبى(ص) الجبل بالسكون وهو الهدوء فسكن
اليوم في 5:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تقرير دخول عشرة الجنة فقط
اليوم في 5:20 am من طرف Admin
» قراءة فى كتاب إرشاد الأخيار إلى منهجية تلقي الأخبار
اليوم في 5:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى استخلاف الرسول (ص)لأبى بكر ثم عمر ثم أبى عبيدة
أمس في 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وصف أبو عبيدة بالأمانة وحده
أمس في 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تبشير عشرة فقط بالجنة
أمس في 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى نساء النبى (ص)ليسوا أهل بيته
أمس في 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العباس من محمد(ص) ومحمد(ص) من العباس
أمس في 5:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وجود سيادة فى الجنة فى الأخرة
أمس في 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى اصلاح الحسن بين فئتين بعد وفاته
أمس في 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى مقتل الثلاثة وتولى خالد قيادة الجيش
أمس في 5:32 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى مدة الخلافة
أمس في 5:31 am من طرف Admin
» الميسر والقمار فى القرآن
أمس في 5:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كفر من يكره على
الجمعة مايو 17, 2024 6:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجزة هى شفاء على بالبصق فى عينيه على الفور
الجمعة مايو 17, 2024 6:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود حوض واحد للنبى (ص)و
الجمعة مايو 17, 2024 6:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كون محمد(ص) من على وعلى من محمد(ص)
الجمعة مايو 17, 2024 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى على بمثابة هارون(ص) من موسى(ًص)
الجمعة مايو 17, 2024 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى استشهاد الصاحبيين
الجمعة مايو 17, 2024 6:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى قتل عثمان
الجمعة مايو 17, 2024 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى خوف الشيطان من عمر
الجمعة مايو 17, 2024 6:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود غيرة في الجنة
الجمعة مايو 17, 2024 6:46 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال لغز زانا الأم الوحشية لأبخازيا
الجمعة مايو 17, 2024 6:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كون عمر من المحدثين وهم الملهمين الوحى
الخميس مايو 16, 2024 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجزات هى كلام البقرة والذئب للرجل
الخميس مايو 16, 2024 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدم معرفة الصحابة بحكم الله في الحاكم خاصة الأنصار
الخميس مايو 16, 2024 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود باب لأمة أو جماعة معينة أو لمن يعمل عمل محدد لدخول الجنة
الخميس مايو 16, 2024 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اعلان الرسول(ص) أكثر من يحبهم
الخميس مايو 16, 2024 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرسول(ص)ليس له أخلاء
الخميس مايو 16, 2024 5:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في الحرورية
الخميس مايو 16, 2024 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أن يتبوأ القائل مكانه فى جهنم
الخميس مايو 16, 2024 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أول المحاسبين هم الشهيد والعالم والغنى المرائين
الخميس مايو 16, 2024 5:37 am من طرف Admin
» المعية الإلهية فى القرآن
الخميس مايو 16, 2024 5:32 am من طرف Admin