بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى التفرقة بين المهاجرين في الأجر
نقد كتاب حديث عيسى بن مريم وحديث الطير مع أبي بكر Icon_minitime1اليوم في 5:29 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى موضوع البيعة
نقد كتاب حديث عيسى بن مريم وحديث الطير مع أبي بكر Icon_minitime1اليوم في 5:28 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى شروط البيعة
نقد كتاب حديث عيسى بن مريم وحديث الطير مع أبي بكر Icon_minitime1اليوم في 5:27 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى نزول الله للسماء
نقد كتاب حديث عيسى بن مريم وحديث الطير مع أبي بكر Icon_minitime1اليوم في 5:27 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ضحك الله
نقد كتاب حديث عيسى بن مريم وحديث الطير مع أبي بكر Icon_minitime1اليوم في 5:26 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود لبس لله هو رداء الكبر
نقد كتاب حديث عيسى بن مريم وحديث الطير مع أبي بكر Icon_minitime1اليوم في 5:26 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الدجال أعور وأن الله ليس بأعور
نقد كتاب حديث عيسى بن مريم وحديث الطير مع أبي بكر Icon_minitime1اليوم في 5:25 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رؤية الله
نقد كتاب حديث عيسى بن مريم وحديث الطير مع أبي بكر Icon_minitime1اليوم في 5:25 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود الملائكة مع الإنسان فى الأرض ليلا ونهارا
نقد كتاب حديث عيسى بن مريم وحديث الطير مع أبي بكر Icon_minitime1اليوم في 5:24 am من طرف Admin

» قراءة فى مقال مستقبل قريب
نقد كتاب حديث عيسى بن مريم وحديث الطير مع أبي بكر Icon_minitime1اليوم في 5:10 am من طرف Admin

» من هو هارون أخو مريم؟
نقد كتاب حديث عيسى بن مريم وحديث الطير مع أبي بكر Icon_minitime1أمس في 8:50 pm من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الإقرار بأن الله فى السماء
نقد كتاب حديث عيسى بن مريم وحديث الطير مع أبي بكر Icon_minitime1أمس في 5:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرحمة الإلهية غلبت الغضب الإلهى
نقد كتاب حديث عيسى بن مريم وحديث الطير مع أبي بكر Icon_minitime1أمس في 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجنة غير رضوان الله
نقد كتاب حديث عيسى بن مريم وحديث الطير مع أبي بكر Icon_minitime1أمس في 5:36 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القبول الإنسانى بقبول الله
نقد كتاب حديث عيسى بن مريم وحديث الطير مع أبي بكر Icon_minitime1أمس في 5:36 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الحلم والحياء جبل عليهما الأشج
نقد كتاب حديث عيسى بن مريم وحديث الطير مع أبي بكر Icon_minitime1أمس في 5:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حلول الله فى المكان حيث يضع الله قدمه فى النار
نقد كتاب حديث عيسى بن مريم وحديث الطير مع أبي بكر Icon_minitime1أمس في 5:34 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود أصابع لله
نقد كتاب حديث عيسى بن مريم وحديث الطير مع أبي بكر Icon_minitime1أمس في 5:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بالخلق فهو يمسك الكون بأصابعه
نقد كتاب حديث عيسى بن مريم وحديث الطير مع أبي بكر Icon_minitime1أمس في 5:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود كف عضوى لله
نقد كتاب حديث عيسى بن مريم وحديث الطير مع أبي بكر Icon_minitime1أمس في 5:32 am من طرف Admin

» نظرات فى مقال ماذا يوجد عند حافة الكون؟
نقد كتاب حديث عيسى بن مريم وحديث الطير مع أبي بكر Icon_minitime1أمس في 5:17 am من طرف Admin

» معنى خيانة زوجتا نوح(ص)ولوط(ص)
نقد كتاب حديث عيسى بن مريم وحديث الطير مع أبي بكر Icon_minitime1الإثنين مايو 06, 2024 5:12 pm من طرف Admin

» هل كان لنوح(ص)ذرية غير الولد الكافر ؟
نقد كتاب حديث عيسى بن مريم وحديث الطير مع أبي بكر Icon_minitime1الإثنين مايو 06, 2024 4:54 pm من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود أيدى جسدية لله
نقد كتاب حديث عيسى بن مريم وحديث الطير مع أبي بكر Icon_minitime1الإثنين مايو 06, 2024 6:05 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القرب المكانى الإلهى بالذراع والباع والمشى والهرولة
نقد كتاب حديث عيسى بن مريم وحديث الطير مع أبي بكر Icon_minitime1الإثنين مايو 06, 2024 6:04 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى مفاتح الغيب خمسة
نقد كتاب حديث عيسى بن مريم وحديث الطير مع أبي بكر Icon_minitime1الإثنين مايو 06, 2024 6:03 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين اللامة لها تأثير ضار على المنظور له
نقد كتاب حديث عيسى بن مريم وحديث الطير مع أبي بكر Icon_minitime1الإثنين مايو 06, 2024 6:02 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المرض يذهب بالمسح باليد والكلام
نقد كتاب حديث عيسى بن مريم وحديث الطير مع أبي بكر Icon_minitime1الإثنين مايو 06, 2024 6:02 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود عذاب القبر
نقد كتاب حديث عيسى بن مريم وحديث الطير مع أبي بكر Icon_minitime1الإثنين مايو 06, 2024 6:01 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حلول الله فى المكان حيث يضع الله قدمه فى النار
نقد كتاب حديث عيسى بن مريم وحديث الطير مع أبي بكر Icon_minitime1الإثنين مايو 06, 2024 6:00 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كتابة عشر ملائكة لكلمة الرجل
نقد كتاب حديث عيسى بن مريم وحديث الطير مع أبي بكر Icon_minitime1الإثنين مايو 06, 2024 6:00 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بخلقه في امساكه الكون بيدين عضويتين
نقد كتاب حديث عيسى بن مريم وحديث الطير مع أبي بكر Icon_minitime1الإثنين مايو 06, 2024 5:59 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تظليل السحابة للنبى(ص)
نقد كتاب حديث عيسى بن مريم وحديث الطير مع أبي بكر Icon_minitime1الإثنين مايو 06, 2024 5:58 am من طرف Admin

» أهل الكتاب فى عهد النبى (ص)فى القرآن
نقد كتاب حديث عيسى بن مريم وحديث الطير مع أبي بكر Icon_minitime1الإثنين مايو 06, 2024 5:39 am من طرف Admin

» الرد على كون السنة للشر والعام للخير
نقد كتاب حديث عيسى بن مريم وحديث الطير مع أبي بكر Icon_minitime1الأحد مايو 05, 2024 9:44 pm من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود سبى منه جويرية
نقد كتاب حديث عيسى بن مريم وحديث الطير مع أبي بكر Icon_minitime1الأحد مايو 05, 2024 6:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بالخلق فهو يقبض ويبسط اليدين
نقد كتاب حديث عيسى بن مريم وحديث الطير مع أبي بكر Icon_minitime1الأحد مايو 05, 2024 6:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود باب واحد للجنة
نقد كتاب حديث عيسى بن مريم وحديث الطير مع أبي بكر Icon_minitime1الأحد مايو 05, 2024 6:42 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بالخلق فهو يمسك الكون بأصابعه
نقد كتاب حديث عيسى بن مريم وحديث الطير مع أبي بكر Icon_minitime1الأحد مايو 05, 2024 6:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قول يا حى يا قيوم دعاء
نقد كتاب حديث عيسى بن مريم وحديث الطير مع أبي بكر Icon_minitime1الأحد مايو 05, 2024 6:40 am من طرف Admin

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

نقد كتاب حديث عيسى بن مريم وحديث الطير مع أبي بكر

اذهب الى الأسفل

نقد كتاب حديث عيسى بن مريم وحديث الطير مع أبي بكر Empty نقد كتاب حديث عيسى بن مريم وحديث الطير مع أبي بكر

مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء يناير 14, 2020 6:48 am

نقد كتاب حديث عيسى بن مريم وحديث الطير مع أبي بكر وحديث الضب مع النبي(ص)
مؤلف:أو بالأحرى جامع الحكايات هو عبد الرحمن بن إبراهيم بن أحمد، أبو محمد بهاء الدين المقدسي (المتوفى: 624هـ)
هذا الكتاب هو كتاب من كتب الحكايات قال المقدسى فى محتواه:
"جزء فيه حديث عيسى بن مريم (ص) وحديث الطير مع أبي بكر الصديق وحديث الضب مع النبي (ص) وفيه أيضا حكايات نقلتها من الجزء الأول من السمرقندي"
1- روى أن الله جل وعلا أوحى إلى عيسى عليه السلام أن لي أمة تكون رفيقتك في الجنة فقال يا رب دلني إليها قال فدله إليها فوجد عيسى امرأة ليس لها يدان ولا رجلان ولا عينان قال فسلمت عليها فردت السلام فقال لها كيف تعيشين فقالت: يا عيسى لو كانت لي يدان لربما جمعت بهما الحلال والحرام ثم شهدتا علي يوم القيامة ولو كانت لي عينان نظرت بهما إلى زخارف الدنيا وحوسبت عليها في القيامة ولو كانت لي رجلان لسعت بهما إلى المعاصي والشهوات، ثم شهدتا علي يوم القيامة فقال لها عيسى ألك حاجة قالت المغفرة وليست إليك فقال حاجة أخرى فقالت إن لي ابنا يدلني على الوضوء والصلاة، أسال الله أن يعطني أجره قال عيسى فودعتها ومشيت وإذا أنا بشباب جماعة يبكون فقلت لهم ما لكم فقالوا إن لهذه المرأة الزمنة المكفوفة ابنا كان معنا فذهب به الذئب؛ قال فرجعت إليها فقلت يا أمة الله أعظم الله أجرك في ولدك قد أخذه الذئب فقالت الحمد لله الذي رفع عني مؤنة غسله وكفنه ودفنه ورحم ضعفي وحيلتي، فقال عيسى حق لك أن تكوني رفيقة الأنبياء، فقالت ومن أين لك يا عيسى قال أخبرني ربي به قال فشهقت شهقة عظيمة وخرت ميتة، قال عيسى فواريتها بالتراب وتعجبت برضاها وانقيادها الأحكام بحبوتها (كذا بالأصل) ومطلوبها هـ.
لحاني العاذلون فقلت مهلا ****** فإني لا أرى في الحب عارا
وقالوا قد خلعت فقلت لسنا **** بأول خالع خلع العذارا"
حكاية بائنة العوار فمن هذا الذى يتزوج امرأة لا تتحرك ولا تقدر حتى على الرؤية ولا على خدمة نفسها أو غيرها وكيف تنجب وهى بهذا المواصفات ؟
والحكاية الثانية هى :
"حكاية الضب:
2- أخبرنا محمد بن المختار بن محمد بن المؤيد بالله إجازة قال حدثنا أبو طالب محمد بن علي بن الفتح الحربي رحمه الله قال حدثنا أبو حفص عمر بن أحمد بن شاهين قال حدثنا محمد بن عبد الأعلى الصنعاني قال حدثنا معتمر بن سليمان عن داود بن أبي هند عن الشعبي عن ابن عميس عن عمر رضي الله عنه أن أعرابيا روي أن أعرابيا صاد ضبا فجعله في كمه يريد أن يجيء به إلى أهله فيذبحه ويشويه ويأكله فإذا هو بجماعة فقال ما هذه الجماعة فقالوا علي رجل يذكر أنه نبي وهو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب فجاء حتى شق الناس، ثم أقبل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: واللات والعزى ما سلمت على ذي لهجة أبغض إلى منك ولا أكذب، ولولا أن تسمينى قومي عجولا لعجلت إليك فقتلتك فسررت بقتلك الأسود والأبيض وأرحت منك بني هاشم وغيرهم، إذ تسب آلهتنا فعرفه النبي صلى الله عليه وسلم وقال يا أخا بني سليم ما حملك على الذي قلت ولم تكرمني في مجلسي هذا؛ فقال وتكلمني أيضا! واللات والعزى لا آمنت بك حتى يؤمن بك هذا الضب، وطرح الضب بين يديه فقال عمر رضي الله عنه يا رسول الله اذن لي أن أضرب عنقه قال لا أما علمت أن الحليم كاد يكون نبيا ثم أقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم على الضب فقال له يا ضب فقال لبيك وسعديك بلسان عربي مبين يفقهه جميعا القوم فقال له يا ضب من تعبد؟ فقال: الذي في السماء عرشه، وفى الأرض سلطانه وفى البحر سبيله وفى الجنة رحمته وفى النار عقابه، قال: فمن أنا يا ضب قال: رسول رب العالمين وخاتم النبيين، قد أفلح من صدقك وخاب من كذبك، فقال الأعرابي: لا أتبعن أثرا بعد عين، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأنك محمدا عبده ورسوله شعري وبشري وداخلي وخارجي وسري وعلانيتي والله لقد أتيتك وما على وجه الأرض أحد أبغض إلى منك ولأنت أحب إلى من سمعي وبصري ووالدي وولدي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الحمد لله الذي هداك بي إن هذا الدين يعلو ولا يعلى، لا يقبله الله عز وجل إلا بصلاة ولا يقبل الصلاة إلا بقرآن قال: فعلمني، فعلمه فاتحة الكتاب، وقل هو الله أحد، قال: يا رسول الله زدني فما سمعت في النشيد ولا في الرجز أحسن من هذا، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن هذا كلام ربي عز وجل ليس بشعر، فكن عبدا شكورا من قرأ قل هو الله أحد، فكأنما قرأ ثلث القرآن، ومن قرأ قل هو الله أحد مرتين فكأنما قرأ ثلثي القرآن ومن قرأ قل هو الله أحد ثلاث مرات فكأنما قرأ جميع ما أنزل الله عز وجل، فقال الأعرابى: نعم الإله إلهنا، يقبل اليسير ويعطى الجزيل."
الخطأ الأول هو حدوث اية أى معجزة كلام الضب وهو ما يخالف منع الله ألآيات وهى المعجزات عن النبى(ص) بقوله "وما منعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذب بها الأولون"
الخطأ الثانى أن سورة الإخلاص ثلث القرآن ولنا أن نتساءل ما هى أثلاث القرآن ؟قطعا لا رد ودعونا نتساءل هل المراد ثلث المعانى أم الألفاظ ؟إذا كان أراد المعانى فإن هذه السورة لا تشكل إلا أقل من 1%من معانى القرآن بدليل عدم ورود أحكام فيها سوى 5أو 6على الأكثر بينما القرآن فيه ألوف الأحكام وإذا كان الرد الألفاظ فألفاظها مجتمعة لا تشكل واحد من مائة ألف ثم دعونا نتساءل كيف يساوى قليل ثلث القرآن إذا كان لا تفاضل بين سور القرآن فى أى شىء لأنها كلها كلام الله وكلام الله سواء فى المصدر وفى العمل به
الحكاية الثالثة:
"حديث الطير مع الصديق عليه السلام في الغار
3- حدثنا محمد بن علي بن الفتح الحربي رحمه الله قال حدثنا أبو الحسين إبراهيم بن محمد الزجاج، قال حدثنا أبو منصور طاهر بن العباس المروزي بمكة، قال أخبرنا أبو بكر أحمد بن إبراهيم بن إسماعيل، عن أبي الحسن الحماصي عن الهجيمي، عن أبيه عن جده عن ثابت عن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لما حصلت مع صاحبي الصديق في الغار فمكثنا في الغار ثلاثة أيام ولياليهن نظر أبو بكر إلى طير جالس لا يأكل ولا يشرب فعجب من ذلك من أين مأكوله ومشروبه وقول الله عز وجل: " وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها " فأختلج هذا في سر أبي بكر فنزل جبريل عليه السلام ونادى يا أحمد إن العلي الأعلى يقرئك السلام ويقول قد علمت ما اختلج في سر أبي بكر فقل لأبي بكر يكلم الطير فإني قد أمرت الطير أن يكلمه فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي بكر هذا جبريل يخبرك عن رب العالمين أن يكلم الطير فإني أمرت الطير أني يكلمك فنادى أبو بكر أيها الطير كلمني بإذن بالله من أين مأكولك ومشروبك؟ فقال الطير يا أبا بكر سلني عما شئت ولا تسألني عن هذا فإن هذا سر بيني وبين الله عز وجل، لا أريد أن يطلع عليه أحد سوى الله فقال أبو بكر إن كنت مأمور لي بالسمع والطاعة فتقول لي ما أسألك عنه فقال الطير والذي فلق الحبة وبرأ النسمة إن الله خلقني قبل أن يخلق أباك آدم بألف عام ومأكولي ومشروبي في كلمات إذا جعت: ألعن من يبغضك فأشبع، وإذا عطشت أصلي على من يصلي عيك فأروا."
الخطأ حدوث آية أى معجزة كلام الطير مع أبى بكر وهو ما يخالف منع الله ألآيات وهى المعجزات عن النبى(ص) بقوله "وما منعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذب بها الأولون"
والخطأ الآخر هو أن الطير المذكور خلق قبل آدم(ص) بألف عام وظل حيا حتى عصر النبى الأخير (ص)وأن طعامه وشرابه الكلام ممثلا فى اللعنة والصلاة على النبى(ص)وهو ما يناقض كون الطير كلها تأكل وتشرب المعروف للناس
4- حدثنا محمد بن علي بن الفتح قال حدثنا أبو الحسن علي بن أحمد بن مهدي قال حدثنا أبو صالح الأصبهاني عن عبد الرحمن بن سعيد بن هارون قال حدثنا إبراهيم بن نصر الكندي قال حدثنا سلم بن قادم عن عروة عن عائشة رضي الله عنها قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا آوى إلى فراشه وضع يده اليمين تحت خده الأيمن فنام على شقه الأيمن وقال هذه نومة الأنبياء، ثم قال اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك ثم قال الحمد لله الذي على فقدر، ونظر فخبر، وملك فقدر، الحمد لله الذي يحيي الموتى ويميت الأحياء وهو على كل شيء قدير قالت عائشة رضي الله عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من قالهن، وكل الله به ملكين ملكا عن يمينه، وملكا عن يساره يقول الذي عن يمينه اللهم اغفر له، والذي عن يساره، اللهم ارحمه فان قبض في ليلته كنت شهيدا، وإن أخر في أجله أصبح مغفورا له."
الخطأ وجود ملاكين فى الأرض عن يمين وشمال قائل الكلمات وهو ما يناقض عدم نزول الملائكة الأرض لكونها فى السماء بسبب عدم اطمئنانها فى الأرض كما قال تعالى "قل لو كان فى الأرض ملائكة يمشون مطمئنين لنزلنا عليهم من السماء ملكا رسولا ".
5- ثنا علي بن عمر بن مهدي الحافظ قال ثنا محمد بن نوح الجنيديسابوري، قال ثنا محمد بن أحمد بن زيد قال حدثنا عمرو بن عاصم، قال ثنا الحسن بن رزين عن ابن جريج عن ابن عباس ولا أعلمه إلا مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال يلتقي الخضر وإلياس كل عام في الموسم فيحلق كل واحد منهما رأس صاحبه ويتفرقان عن هؤلاء الكلمات بسم الله ما شاء الله لا يسوق الخير إلا الله ما شاء الله ما يصرف السوء إلا الله ما شاء الله ما كان من نعمة فمن الله ما شاء الله لا حول ولا قوة إلا بالله قال وقال ابن عباس: من قالهن حين يصبح وحين يمسى ثلاث مرات أمنه الله تعالى من الغرق والسرق والحرق قال وأحسبه قال: ومن الشيطان والسلطان ومن الحية والعقرب."
والخطأ خلود الخضر وإلياس (ص)حتى أنهما كانا حيين فى عصر محمد(ص)وهو ما يخالف أن الله لم يعط الخلد لأحد من البشر قبل الرسول (ص)وفى هذا قال تعالى بسورة الأنبياء "وما جعلنا لبشر من قبلك الخلد ".
والخطأ الثانى أن الكلمات تحمى الإنسان من الغرق والسرق والحرق قال وأحسبه قال: ومن الشيطان والسلطان ومن الحية والعقرب ويخالف هذا أن الله أصاب المسلمين بالخوف والجوع والنقص فى الأنفس والأموال والثمرات وهذه الأنواع كلها أضرار وفى هذا قال تعالى "ولنبلونكم بشىء من الخوف والجوع ونقص من الأنفس والأموال والثمرات "ولو كانت القراءة تحمى من الأضرار فلماذا تصيبنا الهزائم والكوارث والأمراض رغم أن مسلمى العصر يكثرون من القراءة ؟أليس هذا عجيبا ؟
6- أخبرنا أبو بكر أحمد بن إبراهيم بن شاذان، ثنا أبو بكر القاسم بن داود الكاتب، ثنا أبو بكر بن أبي الدنيا ثنا أبو خزيمة أحمد بن العباس النميري، قال حدثني زكريا بن ميمون وكان يختم القرآن في اليوم والليلة مرتين قال حدثني عبد الله بن عبد الرحمن في قلبي اللهم إنك دبرت الأمور، وجعلت مصيرها إليك فأحيني بعد الموت حياة طيبة، وقربني إليك زلفى، اللهم من أصبح وأمسى ثقته ورجاؤه غيرك فأنت ثقتي ورجائي ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم. "
الخبل فى الحكاية هو ختم الرجل القرآن مرتين فى النهار والليل وهو كلام جنونى فلو اعتبرنا القرآن ستة آلاف آية فقط يقرأ فى كل دقيقة ثلاث أيات فسيحتاج إلى ألفى دقيقة واليوم نهاره وليله=1440 دقيقة هذا فى مرة واحدة وهذا بلا أكل أو شرب أو نوم أو غير ذلك فكيف يقرئه مرتين؟
لو قال يقرئه بعينه دون صوت فهذا ممكن مع أشخاص قلائل ولكنه أمر متعب جدا للعين والجسم
ثم نقل الرجل الحكاية التالية:
"حكاية نقلتها من كتاب السمرقندي رضي الله عن مؤلفه
7- روي عن جابر بن عبد الله أنه قال خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال خرج من عندي خليلي جبريل آنفا فقال يا نبي الله والذي نفسي بيده والذي بعثك بالحق إن لله عبدا من عباده عبد الله خمس مائة سنة على رأس جبل في البحر طوله وعرضه ثمانون ذراعا في ثمانين ذراعا والبحر محيط به أربعة آلاف فرسخ من كل ناحية وأجرى الله له عينا عذبة بعرض الأصبع لينتفع بها في أصل ذلك الجبل وشجرة رمان أنبتها الله له فيها تخرج له كل يوم رمانة واحدة فإذا أمسى عليه المساء نزل فأسبغ الوضوء وأخذ تلك الرمانة فأكلها ثم قام يصلي وإنه سأل ربه أن يقبضه ساجدا وأن لا يجعل للأرض ولا لشيء من الهوام على جسده سبيلا حتى يبعثه الله يوم القيامة ساجدا، ففعل الله تعالى به ذلك، قال جبريل فنحن نمر عليه إذا هبطنا وإذا عرجنا وهو على حاله في السجود ثم قال وأنا نجد في العلم أنه يبعث يوم القيامة فيوقف بين يدي الله عز وجل فيقول الله أدخلوا عبدي الجنة برحمتي فيقول بل بعملي فيقول الله أدخلوا عبدي الجنة برحمتي فيقول: بل بعملي فيقول الله تعالى للملائكة فحاسبوا عبدي بنعمتي عليه فتوجد نعمة الله عليه في البصر قد أحاطت بعبادته خمس مائة سنة وبقيت نعمة سائر الجسد فيقول الله أدخلوا عبدي النار قال فيجره الزبانية إلى النار فينادي يا رب برحمتك أدخلني الجنة فيقول الله ردوه فيوقف العبد بين يديه فيقول له عبدي من خلقك ولم تك شيئا فيقول أنت يا رب فيقول أذلك كان من قبل عبادتك أم برحمتي فيقول يا رب برحمتك فيقول من قواك خمس مائة سنة على عبادتي فيقول أنت يا رب فيقول من أنزلك في الجبل وسط لجة البحر وأخرج لك الماء العذب من الماء المالح وأخرج لك رمانة كل يوم وإنما تخرج في السنة مرة واحدة وسألتني أن أقبض روحك ساجدا ففعلت ذلك بك من الذي فعل ذلك بك فيقول أنت يا رب فيقول أذلك من قبلك أم برحمتي فيقول بل برحمتك فيقول الله له بل وبرحمتي أدخلك الجنة خذوا بيده فأدخلوه الجنة فنعم العبد كنت أنت يا عبدي فيدخله الله الجنة، ثم قال جبريل إنما الأشياء كلها برحمة الله تعالى."
حكاية من حكايات الخبل التى تقرر الكفر فى الشرع بالعزلة ونرك الناس فالعبادة لا تكون بالصلاة وإنما تكون بمعاملة الخالق والخلق فقد سمى الله هذه العزلة بدعة فقال "ورهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم"
8- وروى الحسن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ما اجتمع الرجاء والخوف في قلب مسلم عند الموت إلا أعطاه الله ما رجا وصرف ما يخاف. "
المعنى صحيح فالمسلم يرجو رحمة الله ويخاف عذابه ثم روى الحكاية التالية:
"الحكاية الثانية:
9- روى في الخبر أن إبراهيم الخليل صلى الله عليه وسلم لما كشف الله له عن ملكوت السماوات والأرض نظر إلى رجل في طرف من أطراف الأرض مكث على معصية فدعا عليه فخسف به، ثم نظر إلى رجل آخر كذلك وإلى آخر كذلك فأوحى الله إليه مهلا يا إبراهيم فإنك رجل مجاب الدعوة وأنا الذي أطلع فالله ترد أعلم فأغفر، إنما عبدي مني يكن ثلاث إن تاب عن قريب تبت عليه وإن تاب قبل موته بساعة تبت عليه وغفرت وإن مات على ما هو عليه فأمره إلي إن شئت عذبته وإن شئت غفرت له"
الخطأ أن إبراهيم(ص) فإنك رجل مجاب الدعوة ويخالف هذا أن الله لم يستجب لدعوة لإبراهيم(ص)فى أبيه فقال "وما كان استغفار إبراهيم لأبيه إلا عن موعدة وعدها إياه فلما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه "
ثم روى التالى:
"الحكاية الثالثة:
10- فإنه بلغني عن عكرمة أنه قال كان ممن قبلنا من شجرة تعبد من دون الله فأخذ فأسه وركب حماره ثم توجه نحو الشجرة ليقطعها فلقيه إبليس لعنه الله في بعض الطريق في صورة رجل فقال له ما تريد فقال رأيت شجرة تعبد من دون الله فأعظمت ذلك وأعطيت عهدا أن أركب حماري وآخذ فأسي وأتوجه فأقطعها فقال له إبليس مالك ولها دعها أبعد الله من يعبدها، فلم يرجع فقال له ثانية مالك ولها دعنا فأبعد الله من يعبدها فلم يرجع فقاتله إبليس فاعتركا فأخذه العابد فصرعه ثم استوى على صدره فقال إبليس أيها الرجل حل سبيلي وشأنك بها، ثم تركه وسار إليها ليقطعها ثم لحقه إبليس فقال هل لك أن تدعها، وأنا أعطيك كل يوم درهمين أو قال أربع دراهم ترفع طرف فراشك فتجد ما تحته فقال أو تفعل ذلك قال نعم ضمنت لك كل يوم ذلك فرجع العابد إلى منزله فوجد ذلك يومين أو ثلاثة أو ما شاء الله ثم لم يجد شيئا (سواد بالأصل) ذلك فأخذ فأسه وركب حماره وتوجه نحوها فجاءه إبليس في صورة رجل، فقال له أين تريد قال شجرة تعبد من دون الله أقطعها فقال له إبليس إنك لن تقدر على ذلك (بياض بالأصل) فلم يرجع فقاتله إبليس فأخذه وصرعه ثم استوى على صدره، وقال له ترجع وإلا قتلتك قال أربع (غير واضح) فترك سبيله، ثم قال له سألتك بالله أن لا أخبرتني كيف غلبتك أول مرة وغلبتني أنت هذه المرة قال له إبليس أنا أخبرك، أما أول مرة فكان خروجك غضبا لله تعالى فلو اجتمع أهل السماء وأهل الأرض ما ردوك، وأما ألآن فإنك إنما خرجت حيث لم تجد الدرهمين فإن تقدمت لأدقن رأسك فرجع إلى بيته وتركه للعبرة. "
هذه الحكاية من ضمن حكايات الخبل فى التراث والخطأ ظهور إبليس للناس فى الأرض وهو ما يخالف كونه فى النار من يوم خروجه من النار مصداق لقوله "اخرج منهما مذءوما مدحورا "وقوله "وإن عليك لعنتى إلى يوم الدين "واللعنة هى العذاب والعذاب النارى فى السماء مصداق لقوله تعالى "وفى السماء رزقكم وما توعدون "
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 95852
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى