بحـث
المواضيع الأخيرة
يونيو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
ردود على أوهام 5
بيت الله :: الفئة الأولى :: منوعات علمية
صفحة 1 من اصل 1
ردود على أوهام 5
علاقة الإنسان بمخلوقات الكون :
فى مقال الكاتب الإنسان كيف يواجه الطبيعة ص57و58 الأخطاء التالية :
1-قال" فإذا كان محور المواجهة بين الإنسان وما يحيط به عند مفكرى الغرب هو العلم "وهو ما يخالف أن محور المواجهة هو الإنتفاعية فأهل الغرب ككل الكفار يتعاملون من أجل الحصول على متاعها وهو فائدتها فهم يدرسونها ليس للعلم فقط وإنما لأخذ النفع منها وسمى الله هذا العلم بظاهر الدنيا بقوله بسورة الروم "يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا وهم عن الأخرة غافلون "
2-قال "فمحور المواجهة عند المفكر العربى هو الأخلاق "وقطعا المفكر العربى مقصود به هنا غير المفكر المسلم لأن العربى ينتمى للقومية العربية ومحور المواجهة هو نفسه العلم بظاهر الدنيا وأما المسلم فعلاقته مع الكون هى علاقة طاعة لحكم الله فى التعامل مع المخلوقات ومن ضمنها الإنتفاع بالمخلوقات حسب حكم الله وفى هذا قال تعالى بسورة الجاثية "وسخر لكم ما فى السموات وما فى الأرض جميعا منه "
3- قال "ولنلاحظ هنا أن أخلاقية الفعل لا تنفى أخلاقية الضمير "والخطأ هنا هو أن الفعل الأخلاقى ينفى فى بعض الأحيان أخلاقية النية أى الضمير فهناك إنسان يحسن إلى إنسان من أجل إذلاله وإهانته كما هو الحال مع المنان فهو يفعل خيرا ظاهرا ونيته سيئة والخطأ أيضا أن عدم أخلاقية الفعل تنفى أخلاقية النية ففى بعض الأحيان يكون الفعل غير أخلاقى والنية حسنة كالكذب من أجل الإصلاح بين صديقين متخاصمين والإسلام جعل مناط الأفعال هو النية أى الشىء الذى تعمده القلب وفى هذا قال تعالى بسورة الأحزاب "وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم "ولكنه لم يجعل الأفعال غير الأخلاقية كلها مباحة بسبب النية الحسنة وإنما حدد الأفعال غير الأخلاقية – والتى تصبح أخلاقية بسبب التحديد –التى يباح عملها ما دامت النية حسنة
4-قال "بل لابد أن توضع النية الحسنة على محك الفعل ومحك الفعل عادة هو الأخرون هو المجتمع "والإسلام لا يجعل محك الفعل أو القول الناس وإنما المحك هو أحكام الشريعة فما اتفق مع الأحكام من الأفعال والأقوال فهو مباح وما تعارض فهو محرم ،والناس لا يقدرون دون الشريعة على معرفة الحلال من الحرام لذا لا يقام للناس وزن فى الأعمال وقياسها لأنهم يحرمون الحلال كتعدد الزوجات ويحللون الحرام كالشذوذ الشهوانى .
احتكام الضمير يكون عن طريق الشرع :
قال الكاتب فى مقال الإنسان كيف يواجه الطبيعة ؟ص58 "إن احتكام الفاعل إلى قانون أو شرع لا ينفى احتكامه إلى ضميره بل يضيف إليه "والخطأ هو أن الإنسان يحتاج لحكم الشرع وحكم الضمير والإسلام يرفض احتياج الإنسان لضميره لأن الضمير لا يقدر على معرفة الحلال من الحرام والمباح من المحرم من نفسه ولذا لم يعط الله الإنسان حرية التشريع لنفسه والإنسان يحتاج للشرع الإلهى وحده وأما ضميره إذا كان معناه إرادته فهو الذى يقرر مدى انصياعه للشرع الإلهى أو يقرر عدم انصياعه
فى مقال الكاتب الإنسان كيف يواجه الطبيعة ص57و58 الأخطاء التالية :
1-قال" فإذا كان محور المواجهة بين الإنسان وما يحيط به عند مفكرى الغرب هو العلم "وهو ما يخالف أن محور المواجهة هو الإنتفاعية فأهل الغرب ككل الكفار يتعاملون من أجل الحصول على متاعها وهو فائدتها فهم يدرسونها ليس للعلم فقط وإنما لأخذ النفع منها وسمى الله هذا العلم بظاهر الدنيا بقوله بسورة الروم "يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا وهم عن الأخرة غافلون "
2-قال "فمحور المواجهة عند المفكر العربى هو الأخلاق "وقطعا المفكر العربى مقصود به هنا غير المفكر المسلم لأن العربى ينتمى للقومية العربية ومحور المواجهة هو نفسه العلم بظاهر الدنيا وأما المسلم فعلاقته مع الكون هى علاقة طاعة لحكم الله فى التعامل مع المخلوقات ومن ضمنها الإنتفاع بالمخلوقات حسب حكم الله وفى هذا قال تعالى بسورة الجاثية "وسخر لكم ما فى السموات وما فى الأرض جميعا منه "
3- قال "ولنلاحظ هنا أن أخلاقية الفعل لا تنفى أخلاقية الضمير "والخطأ هنا هو أن الفعل الأخلاقى ينفى فى بعض الأحيان أخلاقية النية أى الضمير فهناك إنسان يحسن إلى إنسان من أجل إذلاله وإهانته كما هو الحال مع المنان فهو يفعل خيرا ظاهرا ونيته سيئة والخطأ أيضا أن عدم أخلاقية الفعل تنفى أخلاقية النية ففى بعض الأحيان يكون الفعل غير أخلاقى والنية حسنة كالكذب من أجل الإصلاح بين صديقين متخاصمين والإسلام جعل مناط الأفعال هو النية أى الشىء الذى تعمده القلب وفى هذا قال تعالى بسورة الأحزاب "وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم "ولكنه لم يجعل الأفعال غير الأخلاقية كلها مباحة بسبب النية الحسنة وإنما حدد الأفعال غير الأخلاقية – والتى تصبح أخلاقية بسبب التحديد –التى يباح عملها ما دامت النية حسنة
4-قال "بل لابد أن توضع النية الحسنة على محك الفعل ومحك الفعل عادة هو الأخرون هو المجتمع "والإسلام لا يجعل محك الفعل أو القول الناس وإنما المحك هو أحكام الشريعة فما اتفق مع الأحكام من الأفعال والأقوال فهو مباح وما تعارض فهو محرم ،والناس لا يقدرون دون الشريعة على معرفة الحلال من الحرام لذا لا يقام للناس وزن فى الأعمال وقياسها لأنهم يحرمون الحلال كتعدد الزوجات ويحللون الحرام كالشذوذ الشهوانى .
احتكام الضمير يكون عن طريق الشرع :
قال الكاتب فى مقال الإنسان كيف يواجه الطبيعة ؟ص58 "إن احتكام الفاعل إلى قانون أو شرع لا ينفى احتكامه إلى ضميره بل يضيف إليه "والخطأ هو أن الإنسان يحتاج لحكم الشرع وحكم الضمير والإسلام يرفض احتياج الإنسان لضميره لأن الضمير لا يقدر على معرفة الحلال من الحرام والمباح من المحرم من نفسه ولذا لم يعط الله الإنسان حرية التشريع لنفسه والإنسان يحتاج للشرع الإلهى وحده وأما ضميره إذا كان معناه إرادته فهو الذى يقرر مدى انصياعه للشرع الإلهى أو يقرر عدم انصياعه
بيت الله :: الفئة الأولى :: منوعات علمية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 6:55 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى عجب الله من عبده
اليوم في 6:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى معجزة زيادة الطعام بالدعاء
اليوم في 6:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى رفع اليدين في الدعاء
اليوم في 6:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى جود صلاة عند العودة من السفر
اليوم في 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى المسافرون يقولون لا إله إلا الله وحده لا شريك له
اليوم في 6:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى اجبار العرب على الإسلام وإلا القتل
اليوم في 6:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الغرض من الدعوة حكم العرب للعجم
اليوم في 6:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى عدم الحكم في الكفار بحكم الله
اليوم في 6:48 am من طرف Admin
» نظرات في مقال البحث عن الكنوز المفقودة .. ما بين العلم والسحر
اليوم في 6:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في سرقة مدعم
أمس في 5:55 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وض واحد للنبى (ص)
أمس في 5:55 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الدين النصيحة لله وكتابه
أمس في 5:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تخصيص قريش بالحكم وهو الملك
أمس في 5:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرىشم ريح الجنة من مسيرة كذا عام
أمس في 5:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود لواء غدر مع الغادر يوم القيامة
أمس في 5:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى لمنافق له 4 صفات فقط
أمس في 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الجلوس في الكعبة للحديث
أمس في 5:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى طاعة ولى الأمر وهو الأمير واجبة حتما
أمس في 5:49 am من طرف Admin
» خواطر حول مقال أغرب مسابقات ملكات الجمال
أمس في 5:35 am من طرف Admin
» الرد على سؤال لماذا لا يمكن أن يظهر الله في جسد بشر ؟ أليس الله على كل شئ قدير ؟
الأربعاء يونيو 05, 2024 8:46 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم الهجرة
الأربعاء يونيو 05, 2024 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى عدم عقاب الأعرابى على ارتداده
الأربعاء يونيو 05, 2024 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب وهو استمرار الحروب حتى خروج يأجوج ومأجوج
الأربعاء يونيو 05, 2024 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تحريم الهجرة بعد فتح مكة
الأربعاء يونيو 05, 2024 5:56 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده
الأربعاء يونيو 05, 2024 5:55 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى كل سجدة بدرجة
الأربعاء يونيو 05, 2024 5:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى انقطاع الهجرة
الأربعاء يونيو 05, 2024 5:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى اخراج أهل الأديان الأخرى من ديارهم دون قتال
الأربعاء يونيو 05, 2024 5:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى اغتسال الرسول(ص) والنسوة حاضرات
الأربعاء يونيو 05, 2024 5:52 am من طرف Admin
» قراءة في مقال أغرب حالات مرضية في عالم الطب
الأربعاء يونيو 05, 2024 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرىالنبى (ص)عهد لعلى بكتاب فيه أحكام خاصة
الثلاثاء يونيو 04, 2024 5:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى المدينة حرم
الثلاثاء يونيو 04, 2024 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى عدم النزول على حكم الله
الثلاثاء يونيو 04, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى إباحة استحياء نساء قريظة
الثلاثاء يونيو 04, 2024 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى قتل الرجل بدون أن يقتل أحد
الثلاثاء يونيو 04, 2024 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وضع أذى البهائم على الرسول (ص)
الثلاثاء يونيو 04, 2024 5:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى أسر 80 يوم الحديبية
الثلاثاء يونيو 04, 2024 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى سبى نساء بنى فزارة
الثلاثاء يونيو 04, 2024 5:32 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تخيير الله أهل بدر بين أن يقتل منهم بسبب أخذهم الفداء وبين قتل الأسارى
الثلاثاء يونيو 04, 2024 5:31 am من طرف Admin