بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
ردود على أوهام 3
بيت الله :: الفئة الأولى :: منوعات علمية
صفحة 1 من اصل 1
ردود على أوهام 3
الزمن والعالم :
فى مقال لمسات من روح العصر ص34 الأخطاء التالية :
1-أن الزمن مخروطى أى أن العالم متطور نامى وهو قوله "هذا التصور المخروطى للزمن إنما يكون إذا ما تصورنا العالم متطورا ناميا فهو الآن أغزر حياة منه فى أى عهد مضى وسوف يكون فى مقبل الزمن أغزر حياة مما هو الآن "والعالم ليس متطورا بدليل أن عصور ما قبل بعثة محمد(ص)كانت أكثر فى عدد السكان والقوة والآثار مما فى عهده وفى هذا قال تعالى بسورة غافر "أفلم يسيروا فى الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم كانوا أكثر منهم وأشد قوة وآثارا فى الأرض"
2- أن العالم مدفوع متحرك من ذاته وهو قوله "فكرة أخرى هى أن الأشياء لا تتحرك بدفعة داخلية فيها ولذلك تحتاج دائما لمحرك خارجى يحركها كيف يشاء000 وهى أن العالم مدفوع متحرك من ذاته كالكائن الحى حين ينمو بحركة ذاتية منبثقة من الطبيعة "والكائن الحى لا يملك من أمور تنمية نفسه شىء بدليل أن الله هو المنمى بدليل قوله تعالى بسورة نوح"ما لكم لا ترجون لله وقارا وقد خلقكم أطوارا "فتطور الكائن الحى – وهو فى الآية الإنسان –خلق إلهى لأن الإنسان وبالتالى أى مخلوق لا يستطيع أن يخلق أى شىء ولو كان الذباب بدليل قوله تعالى بسورة الحج "يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له وإن يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقذوه منه ضعف الطالب والمطلوب "والعالم يسير بقدرة الله التى جعلت كل شىء خاضع لها طوعا أو كرها مصداق لقوله تعالى "وله أسلم من فى السموات والأرض طوعا وكرها "وهذا الإسلام أى الطاعة سواء بالرضا أو بالإكراه يدلنا على أن الله هو الذى يدفع العالم للحركة وقد استثنى الله من ذلك الإنس والجن فى مجال واحد هو حرية اختيار الإسلام أو الكفر وأما فى باقى الأمور فهم يسيرون حسبما يريد لهم .
تحليل الفعل وتحريمه :
فى مقال لمسات من روح العصر ص35 قال "ثم انتقلنا إلى مثل أخر يتصل بأسس الأخلاق فهل تقاس أفضلية الفعل إلى مبدأ توارثناه جيلا بعد جيل على أنه النموذج الأسمى أم تقاس تلك الأفضلية إلى هدف يتحقق أو لا يتحقق دون أن نكبل أنفسنا بأفكار مسبقة "والخطأ هنا أن الكاتب يبين لنا أننا لكى نعرف أن فعل ما خلقى أى مقبول مباح فيجب قياسه إما للمبادىء المتوارثة وإما قياسه لهدف معين والفعل لكى يكون مقبولا يجب أن تكون الشريعة الإلهية قد أباحته لأن المبادىء المتوارثة على أنها النموذج الأسمى ليست واحدة فهناك نموذج أسمى عند كل صاحب دين هو دينه – وقطعا لا دين سليم سوى الإسلام ولذا فهو النموذج الأسمى وليس غيره- وما دامت النماذج متعددة فالفعل قد يكون مباح فى دين محرم فى دين أخر فمثلا فى الإسلام تعدد الزوجات مباح وهو محرم فى النصرانية وأما إباحة الفعل أو تحريمه بناء على الهدف الذى قد يتحقق أو لا يتحقق فشىء هزلى لأن معناه هو أن نلغى من الوحى الإلهى العلاقة الخاصة بين العبد وربه فمثلا الحج يصبح محرم لأن ليس هناك هدف دنيوى من زيارة الكعبة ومثلا الصلاة تعتبر مضيعة للوقت والجهد لأنها لا تحقق هدف دنيوى .
اختلاف الناس سنة الله فى خلقه :
يقول الكاتب فى مقال لمسات من روح العصر فى ص 38و39"والأمل أن يجىء اليوم الذى يشعر الناس فيه بإيمان صادق – لا بمجرد اللفظ على طرف اللسان – أن هذا الانتماء الضرورى الحتمى لن تكتمل دائرته إلا إذا أصبحت الأرض وطنا واحدا يسكنه مواطنوه الذين هم بنو الإنسان وهيئة الأمم بداية متعثرة نحو هذه الغاية القصوى لكن الطريق قد يستقيم لها بعد حين " والخطأ هو أمل الكاتب فى توحد العالم مع أن الله جعل سنة الحياة هى اختلاف الناس حتى يوم القيامة وليس كونهم أمة واحدة وفى هذا قال تعالى بسورة هود "ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم "
فى مقال لمسات من روح العصر ص34 الأخطاء التالية :
1-أن الزمن مخروطى أى أن العالم متطور نامى وهو قوله "هذا التصور المخروطى للزمن إنما يكون إذا ما تصورنا العالم متطورا ناميا فهو الآن أغزر حياة منه فى أى عهد مضى وسوف يكون فى مقبل الزمن أغزر حياة مما هو الآن "والعالم ليس متطورا بدليل أن عصور ما قبل بعثة محمد(ص)كانت أكثر فى عدد السكان والقوة والآثار مما فى عهده وفى هذا قال تعالى بسورة غافر "أفلم يسيروا فى الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم كانوا أكثر منهم وأشد قوة وآثارا فى الأرض"
2- أن العالم مدفوع متحرك من ذاته وهو قوله "فكرة أخرى هى أن الأشياء لا تتحرك بدفعة داخلية فيها ولذلك تحتاج دائما لمحرك خارجى يحركها كيف يشاء000 وهى أن العالم مدفوع متحرك من ذاته كالكائن الحى حين ينمو بحركة ذاتية منبثقة من الطبيعة "والكائن الحى لا يملك من أمور تنمية نفسه شىء بدليل أن الله هو المنمى بدليل قوله تعالى بسورة نوح"ما لكم لا ترجون لله وقارا وقد خلقكم أطوارا "فتطور الكائن الحى – وهو فى الآية الإنسان –خلق إلهى لأن الإنسان وبالتالى أى مخلوق لا يستطيع أن يخلق أى شىء ولو كان الذباب بدليل قوله تعالى بسورة الحج "يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له وإن يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقذوه منه ضعف الطالب والمطلوب "والعالم يسير بقدرة الله التى جعلت كل شىء خاضع لها طوعا أو كرها مصداق لقوله تعالى "وله أسلم من فى السموات والأرض طوعا وكرها "وهذا الإسلام أى الطاعة سواء بالرضا أو بالإكراه يدلنا على أن الله هو الذى يدفع العالم للحركة وقد استثنى الله من ذلك الإنس والجن فى مجال واحد هو حرية اختيار الإسلام أو الكفر وأما فى باقى الأمور فهم يسيرون حسبما يريد لهم .
تحليل الفعل وتحريمه :
فى مقال لمسات من روح العصر ص35 قال "ثم انتقلنا إلى مثل أخر يتصل بأسس الأخلاق فهل تقاس أفضلية الفعل إلى مبدأ توارثناه جيلا بعد جيل على أنه النموذج الأسمى أم تقاس تلك الأفضلية إلى هدف يتحقق أو لا يتحقق دون أن نكبل أنفسنا بأفكار مسبقة "والخطأ هنا أن الكاتب يبين لنا أننا لكى نعرف أن فعل ما خلقى أى مقبول مباح فيجب قياسه إما للمبادىء المتوارثة وإما قياسه لهدف معين والفعل لكى يكون مقبولا يجب أن تكون الشريعة الإلهية قد أباحته لأن المبادىء المتوارثة على أنها النموذج الأسمى ليست واحدة فهناك نموذج أسمى عند كل صاحب دين هو دينه – وقطعا لا دين سليم سوى الإسلام ولذا فهو النموذج الأسمى وليس غيره- وما دامت النماذج متعددة فالفعل قد يكون مباح فى دين محرم فى دين أخر فمثلا فى الإسلام تعدد الزوجات مباح وهو محرم فى النصرانية وأما إباحة الفعل أو تحريمه بناء على الهدف الذى قد يتحقق أو لا يتحقق فشىء هزلى لأن معناه هو أن نلغى من الوحى الإلهى العلاقة الخاصة بين العبد وربه فمثلا الحج يصبح محرم لأن ليس هناك هدف دنيوى من زيارة الكعبة ومثلا الصلاة تعتبر مضيعة للوقت والجهد لأنها لا تحقق هدف دنيوى .
اختلاف الناس سنة الله فى خلقه :
يقول الكاتب فى مقال لمسات من روح العصر فى ص 38و39"والأمل أن يجىء اليوم الذى يشعر الناس فيه بإيمان صادق – لا بمجرد اللفظ على طرف اللسان – أن هذا الانتماء الضرورى الحتمى لن تكتمل دائرته إلا إذا أصبحت الأرض وطنا واحدا يسكنه مواطنوه الذين هم بنو الإنسان وهيئة الأمم بداية متعثرة نحو هذه الغاية القصوى لكن الطريق قد يستقيم لها بعد حين " والخطأ هو أمل الكاتب فى توحد العالم مع أن الله جعل سنة الحياة هى اختلاف الناس حتى يوم القيامة وليس كونهم أمة واحدة وفى هذا قال تعالى بسورة هود "ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم "
بيت الله :: الفئة الأولى :: منوعات علمية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 8:43 am من طرف ندا عمر
» رخام جلاكسي بافضل الاسعار والخصومات
اليوم في 8:38 am من طرف ندا عمر
» جلي رخام شركة جلي رخام بالقاهرة 100% جودة جلي وتلميع الرخام في مصر
اليوم في 8:27 am من طرف ندا عمر
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص) بالغيب الممثل فى قدوم أقوام على أهل المدينة
اليوم في 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص) بالغيب الممثل فى أكثر القبائل في الجنة مذحج
اليوم في 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص) بالغيب الممثل فى ترتيب خيرية وأفضلية بيوت الأنصار
اليوم في 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بالغيب الممثل في الأثرة بعد وفاة القائل
اليوم في 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى كفر من يكره الأنصار
اليوم في 5:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تناقض فى حب الأنصار
اليوم في 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الأنصار قضوا ما عليهم وهم أحياء
اليوم في 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بالغيب الممثل في قلة الأنصار
اليوم في 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى سلوك النبى (ص)مسلك الأنصار
اليوم في 5:36 am من طرف Admin
» قراءة فى كتاب حكم تنفيذ القصاص والإعدام بالوسائل الحديث في الفقه الإسلامي
اليوم في 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى لا أحد سيبلغ منزلة الصحابة
أمس في 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى معجزة هى خاتم النبوة فى ظهر النبى (ص)
أمس في 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى مسحة ملك على وجه جرير
أمس في 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى معجزة الثبات على الخيل بضربة على الصدر
أمس في 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى دخول المسجد بالسلاح
أمس في 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى إجارة عمار من الشيطان
أمس في 5:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى نزول ملك الأرض لم ينزلها من قبل
أمس في 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى أهل بدر لا يدخلون النار
أمس في 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى جبريل(ص) مع حسان فى شعره
أمس في 5:32 am من طرف Admin
» نقد تنبيه الأنام على مسألة القيام
أمس في 5:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الجنة في الأرض عند جبل أحد
الثلاثاء مايو 21, 2024 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى جامع القرآن هو زيد بن ثابت
الثلاثاء مايو 21, 2024 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى من حفظ القرآن أربعة فقط في عهد النبى(ص)
الثلاثاء مايو 21, 2024 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الافساح في القبر
الثلاثاء مايو 21, 2024 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بالغيب ممثل في قتل البغاة لعمار بن ياسر قبل مقتله بعشرات السنين
الثلاثاء مايو 21, 2024 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى ابن مسعود أعلم الناس بالوحى
الثلاثاء مايو 21, 2024 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الجهر بالقراءة في الصلاة
الثلاثاء مايو 21, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى أول طعام لسكان الجنة زيادة كبد الحوت
الثلاثاء مايو 21, 2024 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بالغيب ممثل في دخول عبد الله بن سلام الجنة عاشر عشرة
الثلاثاء مايو 21, 2024 5:35 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال الزراعة المثالية ولعنــة الأدويــة الكيماويــة
الثلاثاء مايو 21, 2024 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بالغيب ممثل في دخول عبد الله بن سلام الجنة
الإثنين مايو 20, 2024 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بالغيب ممثل مقتل القادة الثلاثة وتولى خالد القيادة
الإثنين مايو 20, 2024 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى نزول الملائكة الأرض لتظليل أبو جابر
الإثنين مايو 20, 2024 6:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى جليبيب قتل السبعة ثم قتلوه
الإثنين مايو 20, 2024 6:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى معجزة اضاءة العصى
الإثنين مايو 20, 2024 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تمييز كل صحابى بصفة
الإثنين مايو 20, 2024 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بالغيب ممثل في دخول بلال وعمر الجنة
الإثنين مايو 20, 2024 6:00 am من طرف Admin