بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وراثة على للنبى(ص)
قراءة فى كتاب الجواب الحاتم عن سؤال الخاتم Icon_minitime1أمس في 5:52 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود بيت على في المسجد
قراءة فى كتاب الجواب الحاتم عن سؤال الخاتم Icon_minitime1أمس في 5:52 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب وهو كراهية الناس لعلى
قراءة فى كتاب الجواب الحاتم عن سؤال الخاتم Icon_minitime1أمس في 5:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى باغض على منافق
قراءة فى كتاب الجواب الحاتم عن سؤال الخاتم Icon_minitime1أمس في 5:50 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الله يبغض من يبغض على
قراءة فى كتاب الجواب الحاتم عن سؤال الخاتم Icon_minitime1أمس في 5:49 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرىوجود سبى أى استحياء
قراءة فى كتاب الجواب الحاتم عن سؤال الخاتم Icon_minitime1أمس في 5:49 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى موالاة على وحده
قراءة فى كتاب الجواب الحاتم عن سؤال الخاتم Icon_minitime1أمس في 5:48 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى سب على هو سب للنبى (ص)
قراءة فى كتاب الجواب الحاتم عن سؤال الخاتم Icon_minitime1أمس في 5:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى أسر النساء
قراءة فى كتاب الجواب الحاتم عن سؤال الخاتم Icon_minitime1أمس في 5:46 am من طرف Admin

» نظرات في مقال طب أكلة لحوم البشر ومصاصين الدماء
قراءة فى كتاب الجواب الحاتم عن سؤال الخاتم Icon_minitime1أمس في 5:32 am من طرف Admin

» الرد على من قال بعدم عدل الله ورحمته بسبب أكل الحيوان للحيوان
قراءة فى كتاب الجواب الحاتم عن سؤال الخاتم Icon_minitime1الإثنين مايو 27, 2024 10:29 pm من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى عدم استماع الرسول(ص) لدعوى أربعة ضد على بدون تحقيق
قراءة فى كتاب الجواب الحاتم عن سؤال الخاتم Icon_minitime1الإثنين مايو 27, 2024 5:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض في عدد من سمعوا ولاية على
قراءة فى كتاب الجواب الحاتم عن سؤال الخاتم Icon_minitime1الإثنين مايو 27, 2024 5:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على وحده مولى كل مؤمن
قراءة فى كتاب الجواب الحاتم عن سؤال الخاتم Icon_minitime1الإثنين مايو 27, 2024 5:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى لا يبلغ براءة إلا رجل من اهل النبى (ص)
قراءة فى كتاب الجواب الحاتم عن سؤال الخاتم Icon_minitime1الإثنين مايو 27, 2024 5:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على من أهل محمد(ص) وأبو بكر ليس من أهله
قراءة فى كتاب الجواب الحاتم عن سؤال الخاتم Icon_minitime1الإثنين مايو 27, 2024 5:42 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على أمين محمد (ص)
قراءة فى كتاب الجواب الحاتم عن سؤال الخاتم Icon_minitime1الإثنين مايو 27, 2024 5:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى سبى الذرية
قراءة فى كتاب الجواب الحاتم عن سؤال الخاتم Icon_minitime1الإثنين مايو 27, 2024 5:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى كون على من محمد(ص) ومحمد من على
قراءة فى كتاب الجواب الحاتم عن سؤال الخاتم Icon_minitime1الإثنين مايو 27, 2024 5:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على وارث النبى(ص)
قراءة فى كتاب الجواب الحاتم عن سؤال الخاتم Icon_minitime1الإثنين مايو 27, 2024 5:39 am من طرف Admin

» نظرات في بحث أشباح بلا أرواح
قراءة فى كتاب الجواب الحاتم عن سؤال الخاتم Icon_minitime1الإثنين مايو 27, 2024 5:24 am من طرف Admin

» الرد على من قال أن محمد(ص) هو اسم الكتاب
قراءة فى كتاب الجواب الحاتم عن سؤال الخاتم Icon_minitime1الأحد مايو 26, 2024 9:27 pm من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود آل على
قراءة فى كتاب الجواب الحاتم عن سؤال الخاتم Icon_minitime1الأحد مايو 26, 2024 5:56 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب وهو ضرب خاصف النعل على الدين
قراءة فى كتاب الجواب الحاتم عن سؤال الخاتم Icon_minitime1الأحد مايو 26, 2024 5:55 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الغفران يقع بلا استغفار بقول الكلمات المذكورة
قراءة فى كتاب الجواب الحاتم عن سؤال الخاتم Icon_minitime1الأحد مايو 26, 2024 5:54 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود باب لعلى فى المسجد
قراءة فى كتاب الجواب الحاتم عن سؤال الخاتم Icon_minitime1الأحد مايو 26, 2024 5:53 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى قتال الملائكة في الأرض مع على
قراءة فى كتاب الجواب الحاتم عن سؤال الخاتم Icon_minitime1الأحد مايو 26, 2024 5:53 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى قتال الناس حتى يقولوا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله
قراءة فى كتاب الجواب الحاتم عن سؤال الخاتم Icon_minitime1الأحد مايو 26, 2024 5:52 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى معجزة شفاء عين على بالتفل فيها
قراءة فى كتاب الجواب الحاتم عن سؤال الخاتم Icon_minitime1الأحد مايو 26, 2024 5:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى لمن أعطى اللواء
قراءة فى كتاب الجواب الحاتم عن سؤال الخاتم Icon_minitime1الأحد مايو 26, 2024 5:50 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على من محمد(ص) كهارون(ص) من موسى(ص)
قراءة فى كتاب الجواب الحاتم عن سؤال الخاتم Icon_minitime1الأحد مايو 26, 2024 5:50 am من طرف Admin

» نقد كتاب عظيم الأجر في قراءة القرآن
قراءة فى كتاب الجواب الحاتم عن سؤال الخاتم Icon_minitime1الأحد مايو 26, 2024 5:28 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى أحب الخلق لله أبو بكر وعمر
قراءة فى كتاب الجواب الحاتم عن سؤال الخاتم Icon_minitime1السبت مايو 25, 2024 5:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على من يؤدى عن النبى(ص)
قراءة فى كتاب الجواب الحاتم عن سؤال الخاتم Icon_minitime1السبت مايو 25, 2024 5:39 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فيمن عبد الله أولا
قراءة فى كتاب الجواب الحاتم عن سؤال الخاتم Icon_minitime1السبت مايو 25, 2024 5:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى مدح الرجل لنفسه
قراءة فى كتاب الجواب الحاتم عن سؤال الخاتم Icon_minitime1السبت مايو 25, 2024 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى اعتبار الطفل مسلم لأنه صلى
قراءة فى كتاب الجواب الحاتم عن سؤال الخاتم Icon_minitime1السبت مايو 25, 2024 5:36 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى زواج أبو بكر من أسماء بنت عميس زوجة جعفر
قراءة فى كتاب الجواب الحاتم عن سؤال الخاتم Icon_minitime1السبت مايو 25, 2024 5:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود هجرة للحبشة
قراءة فى كتاب الجواب الحاتم عن سؤال الخاتم Icon_minitime1السبت مايو 25, 2024 5:34 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرىدخول أم سليم الجنة وهى حية في الدنيا لم تمت
قراءة فى كتاب الجواب الحاتم عن سؤال الخاتم Icon_minitime1السبت مايو 25, 2024 5:33 am من طرف Admin

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

قراءة فى كتاب الجواب الحاتم عن سؤال الخاتم

اذهب الى الأسفل

قراءة فى كتاب الجواب الحاتم عن سؤال الخاتم Empty قراءة فى كتاب الجواب الحاتم عن سؤال الخاتم

مُساهمة من طرف Admin الجمعة نوفمبر 16, 2018 6:29 am

قراءة فى كتاب الجواب الحاتم عن سؤال الخاتم
الكتاب من تأليف جلال الدين السيوطى وهو جواب على مسألة لها جوانب متعددة تتعلق بلبس الخواتم بالنسبة للرجال ؟
الرجل ذكر المسألة أولا ثم أجاب على جزئيات السؤال عدا السؤال الأخير وهو حديث لبس خاتم النحاس
إجابة السيوطى كمعظم من أجابوا عن الفتاوى يجيبون بروايات الأحاديث رغم تناقضها ويتركون أصل المسألة فى المصحف والغريب أن رجل كالسيوطى يذكر تناقض الروايات وكأنها شىء عادى وكأن الرسول(ص) كان رجل كاذب يجيب على هواه أو رجل مجنون يناقض نفسه مرات عديدة فى الأمر الواحد وبالطبع النبى(ص) لم يقل شىء يخالف نصوص المصحف ولكن فى مسألة الخاتم نجد معظم روايات الأحاديث تناقض القرآن فما أحله الله فى المصحف حرمته روايات الأحاديث الكاذبة وسوف نناقش إجابات السيوطى وهى:
التختم بالفضة هل له وزن معلوم لا يجوز الزيادة عليه؟
الجواب - أما الوزن فلم يتعرض له أصحابنا في كتب الفقه ولكن ورد في الحديث (ولا تتمه مثقالا) قال الزركشي في الخادم لم يتعرض أصحابنا لقدر الخاتم ولعلهم اكتفوا بالعرف فما خرج عنه إسراف
هذا السؤال أجاب عنه الرجل إجابة القرآن "إنه لا يحب المسرفين" فوزن الخاتم يجب أن يكون خفيفا لا يتعب الإصبع ولا يؤلمه
وهل يجوز التختم بسائر المعادن كالنحاس والحديد؟
وأما التختم بسائر المعادن ماعدا الذهب فغير حرام بلا خلاف لكن هل يكره وجهان أحدهما نعم لحديث بريدة أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم وعليه خاتم من شبه فقال (ما لي أجد منك ريح الأصنام) فطرحه ثم جاء وعليه خاتم من حديد فقال (ما لي أرى عليك حلية أهل النار) فطرحه فقال يا رسول الله من أي شيء أتخذه قال (اتخذه من ورق ولا تتمه مثقالا) أخرجه أبو داود والترمذي وفي سنده رجل متكلم فيه فضعفه النووي في شرح المهذب لأجله ولكن ابن حبان صححه فأخرجه في صحيحه، وهذا هو الحديث المسؤول عنه في السؤال، والوجه الثاني أنه لا يكره ورجحه النووي في الروضة وشرح المهذب قال لضعف الحديث الأول، ولما أخرجه أبو داود بإسناد جيد عن معيقيب الصحابي قال كان خاتم النبي صلى الله عليه وسلم من حديد ملوى عليه فضة
الإجابة هنا تتناقض مع قوله تعالى :
" وهو الذى سخر البحر لتأكلوا لحما طريا وتستخرجوا منه حلية تلبسونها"
فهنا الحلى من كل نوع مباحة اللبس للرجال والنساء على السواء فالعبارة عامة
والسيوطى هنا يذكر تناقض الأحاديث فى إباحة وحرمة خاتم الحديد
وهل يجوز تعدد الخواتم من الفضة؟
وأما التعدد فصرح به الدارمي من أصحابنا فقال يكره للرجل أن يلبس فوق خاتمين فضة فمقتضاه جواز الخاتمين بلا كراهة وارتضاه 0الأسنوي وقيده الخوارزمي في الكافي بأن لا يجمع بينهما في إصبع
هنا الاجابة صحيحة بإباحة التعدد ولكن ما أراه حتى يظهر النص فى الكعبة الحقيقية هو أن لبس الرجال الحلى لا ينبغى فيه الاسراف أو التباهى أو اظهار الغنى أو القوة المزعومة
وهل تختم النبي صلى الله عليه وسلم بالفضة أو بغيرها؟
وأما هل تختم النبي صلى الله عليه وسلم بالفضة أو بغيرها فسيأتي حديث أنه كان خاتمه من ورق وتقدم حديث معيقيب، أنه كان خاتمه من حديد، وأما تختمه بالذهب فقد كان قبل ذلك ثم نهى عنه وطرحه كما في الصحيح
الاجابة هنا تخالف المصحف تماما حيث تحرم خاتم الذهب وهو ما يتناقض مع قوله تعالى :
" وهو الذى سخر البحر لتأكلوا لحما طريا وتستخرجوا منه حلية تلبسونها"
فهنا الحلى من كل نوع مباحة اللبس للرجال والنساء على السواء فالعبارة عامة
والسيوطى هنا يذكر التناقض فى مادة الخاتم ما بين فضة وحديد وذهب
وهل تباح الفصوص في الخواتيم للرجال؟
وأما الفص فمباح للرجال وغيرهم قال النووي في شرح المهذب يجوز الخاتم بفص وبلا فص ويجعل الفص من باطن كفه أو ظاهرها وباطنها أفضل للأحاديث الصحيحة فيه انتهى، وأما فص خاتم النبي صلى الله عليه وسلم ففي صحيح البخاري أن فصه كان منه وفي صحيح مسلم عن أنس قال كان خاتم النبي صلى الله عليه وسلم من ورق وكان فصه حبشيا فجمع بين الحديثين بالحمل على التعدد وذكر في شرح قوله
وكان فصه حبشيا أنه حجر من بلاد الحبشة وقيل جزع أو عقيق لأن ذلك قد يؤتى به من بلاد الحبشة، ورأيت في المفردات في الطب لابن البيطار أنه صنف من الزبرجد
الاجابة هنا ليس فيها نص فى المصحف سوى النص العام وهو يبيح كل أنواع الحلى سواء بفص أو من غيره وهو قوله تعالى :
" وهو الذى سخر البحر لتأكلوا لحما طريا وتستخرجوا منه حلية تلبسونها"
والرجل هنا يذكر التناقض فى المادة المصنع منها الخاتم الورق والزبرجد
هل تختم صلى الله عليه وسلم في اليمين أو اليسار؟
وأما هل تختم صلى الله عليه وسلم في اليمن أو اليسار فقد تختم في كل منهما صح كل ذلك من فعله قال النووي في شرح المهذب التختم في اليمن أو اليسار كلاهما صح فعله عن النبي صلى الله عليه وسلم لكنه في اليمن أفضل لأنه زينة واليمن بها أولى، وقال الحافظ ابن حجر ورد تختمه صلى الله عليه وسلم في اليمين من حديث ابن عمر عند البخاري وأنس عند مسلم وابن عباس وعبد الله بن جعفر عند الترمذي وجابر عنده في الشمائل وعلي عند أبي داود والنسائي وعائشة عند البزاز وأبي أمامة عند الطبراني وأبي هريرة عند الدار قطني في غرائب مالك فهؤلاء تسعة من الصحابة، وورد تختمه باليسار من حديث أنس عند مسلم وابن عمر عند أبي داود وأبي سعيد عند ابن سعد ووردت رواية ضعيفة أنه تختم أولا في اليمين ثم حوله إلى اليسار أخرجها ابن عدي من حديث ابن عمر واعتمد عليها البغوي في شرح السنة فجمع بين الأحاديث المختلفة بأنه تختم أولا في يمينه ثم تختم في يساره وكان ذلك آخر الأمرين، وقال ابن أبي حاتم سألت أبا زرعة عن اختلاف الأحاديث في ذلك فقال لا يثبت هذا ولكن في يمينه أكثر
الاجابة هنا ليس فيها نص فى المصحف سوى النص العام وهو يبيح كل أنواع الحلى سواء لبست فى اليد اليمنى أو اليسرى وهو قوله تعالى :
" وهو الذى سخر البحر لتأكلوا لحما طريا وتستخرجوا منه حلية تلبسونها"
والرجل فى كلامه أثبت اختلاف وهو تناقض الأحاديث فى التختم فى هذا اليد أو تلك
هل كان فصه مما يلي باطن الكف أو ظاهره؟
وأما هل كان فصه مما يلي باطن الكف أو ظاهره فقد 0ورد أيضا كلاهما من فعله صلى الله عليه وسلم ولكن أحاديث الباطن أصح وأكثر فلذلك كان أفضل والله أعلم.
الاجابة هنا ليس فيها نص فى المصحف سوى النص العام وهو يبيح كل أنواع الحلى سواء فصه فى باطن الكف أم فى ظاهره وهو قوله تعالى :
" وهو الذى سخر البحر لتأكلوا لحما طريا وتستخرجوا منه حلية تلبسونها"
وذكر السيوطى التناقض فى صحة الأحاديث فبين أن أحاديث الباطن أصح وأكثر من أحاديث الفص الظاهر وهو تناقض واضح
وهل الحديث الذي ورد أن رجلا دخل عليه صلى الله عليه وسلم وفي يده خاتم نحاس فقال ما لي أرى عليك رائحة أهل النار صحيح ومن رواه وهل يؤخذ منه التحريم أو الكراهة؟
لم يجب السيوطى على السؤال وإن كان أجاب عليه فى سؤال سابق وهو :
أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم وعليه خاتم من شبه فقال (ما لي أجد منك ريح الأصنام) فطرحه ثم جاء وعليه خاتم من حديد فقال (ما لي أرى عليك حلية أهل النار) فطرحه فقال يا رسول الله من أي شيء أتخذه قال (اتخذه من ورق ولا تتمه مثقالا) أخرجه أبو داود والترمذي وفي سنده رجل متكلم فيه فضعفه النووي في شرح المهذب لأجله ولكن ابن حبان صححه فأخرجه في صحيحه
فالرجل هنا ذكر مرة أن الحديث ضعيف فى الحرمة ومرة ذكر كونه صحيح وهو ما يعنى الحرمة وهو ما يبين تناقض الروايات
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 96054
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى