بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بالغيب ممثل في كون الرجل من أهل الجنة
هل يغير العلماء من تفسبراتهم Icon_minitime1أمس في 5:27 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حدوث معجزة إهتزاز العرش لموت سعد
هل يغير العلماء من تفسبراتهم Icon_minitime1أمس في 5:26 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حكم الله هو سبى الذرارى وقتل الأطفال البالغين دون قتال
هل يغير العلماء من تفسبراتهم Icon_minitime1أمس في 5:26 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بدخول سعد الجنة وهو ما زال حى
هل يغير العلماء من تفسبراتهم Icon_minitime1أمس في 5:24 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى طلب الرسول(ص) من يحرسه بعد الهجرة
هل يغير العلماء من تفسبراتهم Icon_minitime1أمس في 5:24 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وجود حوارى واحد لكل نبى و
هل يغير العلماء من تفسبراتهم Icon_minitime1أمس في 5:23 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى أمر عثمان بالاستخلاف
هل يغير العلماء من تفسبراتهم Icon_minitime1أمس في 5:22 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى امر النبى(ص) الجبل بالسكون وهو الهدوء فسكن
هل يغير العلماء من تفسبراتهم Icon_minitime1أمس في 5:21 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تقرير دخول عشرة الجنة فقط
هل يغير العلماء من تفسبراتهم Icon_minitime1أمس في 5:20 am من طرف Admin

» قراءة فى كتاب إرشاد الأخيار إلى منهجية تلقي الأخبار
هل يغير العلماء من تفسبراتهم Icon_minitime1أمس في 5:05 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى استخلاف الرسول (ص)لأبى بكر ثم عمر ثم أبى عبيدة
هل يغير العلماء من تفسبراتهم Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وصف أبو عبيدة بالأمانة وحده
هل يغير العلماء من تفسبراتهم Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تبشير عشرة فقط بالجنة
هل يغير العلماء من تفسبراتهم Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى نساء النبى (ص)ليسوا أهل بيته
هل يغير العلماء من تفسبراتهم Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العباس من محمد(ص) ومحمد(ص) من العباس
هل يغير العلماء من تفسبراتهم Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:34 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وجود سيادة فى الجنة فى الأخرة
هل يغير العلماء من تفسبراتهم Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى اصلاح الحسن بين فئتين بعد وفاته
هل يغير العلماء من تفسبراتهم Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى مقتل الثلاثة وتولى خالد قيادة الجيش
هل يغير العلماء من تفسبراتهم Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:32 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى مدة الخلافة
هل يغير العلماء من تفسبراتهم Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:31 am من طرف Admin

» الميسر والقمار فى القرآن
هل يغير العلماء من تفسبراتهم Icon_minitime1السبت مايو 18, 2024 5:16 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كفر من يكره على
هل يغير العلماء من تفسبراتهم Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:54 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجزة هى شفاء على بالبصق فى عينيه على الفور
هل يغير العلماء من تفسبراتهم Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:53 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود حوض واحد للنبى (ص)و
هل يغير العلماء من تفسبراتهم Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:52 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كون محمد(ص) من على وعلى من محمد(ص)
هل يغير العلماء من تفسبراتهم Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى على بمثابة هارون(ص) من موسى(ًص)
هل يغير العلماء من تفسبراتهم Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى استشهاد الصاحبيين
هل يغير العلماء من تفسبراتهم Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:49 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى قتل عثمان
هل يغير العلماء من تفسبراتهم Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:48 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى خوف الشيطان من عمر
هل يغير العلماء من تفسبراتهم Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود غيرة في الجنة
هل يغير العلماء من تفسبراتهم Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:46 am من طرف Admin

» قراءة فى مقال لغز زانا الأم الوحشية لأبخازيا
هل يغير العلماء من تفسبراتهم Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2024 6:34 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كون عمر من المحدثين وهم الملهمين الوحى
هل يغير العلماء من تفسبراتهم Icon_minitime1الخميس مايو 16, 2024 5:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجزات هى كلام البقرة والذئب للرجل
هل يغير العلماء من تفسبراتهم Icon_minitime1الخميس مايو 16, 2024 5:42 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدم معرفة الصحابة بحكم الله في الحاكم خاصة الأنصار
هل يغير العلماء من تفسبراتهم Icon_minitime1الخميس مايو 16, 2024 5:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود باب لأمة أو جماعة معينة أو لمن يعمل عمل محدد لدخول الجنة
هل يغير العلماء من تفسبراتهم Icon_minitime1الخميس مايو 16, 2024 5:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اعلان الرسول(ص) أكثر من يحبهم
هل يغير العلماء من تفسبراتهم Icon_minitime1الخميس مايو 16, 2024 5:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرسول(ص)ليس له أخلاء
هل يغير العلماء من تفسبراتهم Icon_minitime1الخميس مايو 16, 2024 5:39 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في الحرورية
هل يغير العلماء من تفسبراتهم Icon_minitime1الخميس مايو 16, 2024 5:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أن يتبوأ القائل مكانه فى جهنم
هل يغير العلماء من تفسبراتهم Icon_minitime1الخميس مايو 16, 2024 5:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أول المحاسبين هم الشهيد والعالم والغنى المرائين
هل يغير العلماء من تفسبراتهم Icon_minitime1الخميس مايو 16, 2024 5:37 am من طرف Admin

» المعية الإلهية فى القرآن
هل يغير العلماء من تفسبراتهم Icon_minitime1الخميس مايو 16, 2024 5:32 am من طرف Admin

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

هل يغير العلماء من تفسبراتهم

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

هل يغير العلماء من تفسبراتهم Empty هل يغير العلماء من تفسبراتهم

مُساهمة من طرف gouda2 الأربعاء يوليو 05, 2017 11:59 am

تناول جويل بليتشر في مقال له على موقع «ذي أتلانتك» المراحل التاريخية التي مرّ بها الفكر الإسلامي واستيعاب المسلمين له منذ بعثة النبي محمد وحتى اليوم.

يقول بليتشر – أستاذ مساعد في قسم التاريخ في جامعة «جورج واشنطن» ويدرّس التاريخ الإسلامي – إنّه لطالما سئل من طلابه عن رأي القرآن الكريم في مسألة ما أثناء محاضرات التاريخ الإسلامي التي يلقيها. ويرى بليتشر أنّهم إذا كانوا يبحثون عن تفسير لتطور الفكر الإسلامي عبر التاريخ بالإجابة على هذا السؤال، فسيصابون بخيبة الأمل.

اقرأ أيضًا: «الإسلام الرسمي».. ما الذي يعنيه الصراع على المجال الديني؟

أوضح بليتشر أنّ العديد من طلابه متأثرون بالقيم الدينية والمدنية المستقاة من النصوص المقدسة، التي غزت المجتمع في أعقاب حقبة التنوير، وهكذا افترضوا أنّ أكثر كتاب يؤثر في حياة المسلمين هو القرآن. ومنذ أحداث 11 سبتمبر (أيلول)، ومع تعاقب الهجمات الإرهابية حول العالم، التي طال بعضها المثليين مثلما حدث في الملهى الليلي في أورلاندو، وظهور تنظيم الدولة الإسلامية وما ارتكبه من فظائع باسم الدين، اتجهت الكثير من وسائل الإعلام إلى فحص القرآن باعتباره مصدر العنف.

ولأنّ القرآن بات يؤثر في حياة المسلمين وغير المسلمين على حد سواء فقد بات لزامًا علينا تطوير وعي أوسع نطاقًا بالنصوص والأشخاص والحركات التي أثّرت على الفكر الإسلامي عبر الزمن. يقول الكاتب إنّه قد اطلع مؤخرًا على مخطوطة قديمة – في مكتبة المخطوطات في مسجد السليمانية في إسطنبول – تظهر أنّ الإسلام كان محل مراجعة دومًا، بل وحتى كان المؤلفون أنفسهم يعيدون تقييم مؤلفاتهم الدينية كل فترة زمنية.

هناك اختلافات جوهرية بين هذه المخطوطة والنسخة التي تباع الآن من الكتاب. على سبيل المثال، هناك تحليل لحديث عن أذان ثانٍ إلى الصلاة في الأسواق يوم الجمعة، وهي إحدى أكبر نقاط الاختلاف بين السنة والشيعة. وأجاز العسقلاني الأذان الثاني في المخطوطة الأولى. لكنه أسهب في الحديث عنها في هوامش النسخ اللاحقة، فهاجم منافسيه على نشرهم الشك بترويجهم أحاديث مشكوك في صحتها.
كانت المخطوطة التي يسعى بليتشر لفحصها تعود لكتاب «فتح الباري بشرح صحيح البخاري» لابن حجر العسقلاني، الذي وضع الأساس للإسلام السني كما نراه الآن. وقد اشتمل الكتاب على الممارسات والأحاديث الصحيحة الصادرة عن النبي محمد ويؤمن بها أهل السنة. كما احتوى الكتاب على شرح لآلاف الأحاديث التي وضعت أسس جوانب حياة المسلم كافة: مثل العبادة والحب والحرب والتجارة والحكم والقانون والتاريخ والطب، وحتى تنظيف الأسنان.

ويشدد بليتشر على أنّ منزلة هذا الكتاب بالنسبة إلى السنة تماثل منزلة تعليقات توماس أكويناس على الأناجيل بالنسبة إلى المسيحيين الكاثوليك، أو تعليقات راشي على التلمود بالنسبة إلى اليهود، فهذا يساعد على إعادة تشكيل نظرة المجتمع المتدين لتقاليده. وقد بات من المستحيل قراءة الأحاديث والأناجيل والتلمود في نفس الوقت، ومن هنا تنبع قوة تلك المؤلفات.

لقد كان لكتاب فتح الباري منزلة عظيمة قديمًا – يشير بليتشر – فقد كان السلاطين من مصر وبلاد فارس وتونس واليمن والهند مستعدون لبذل الغالي والنفيس للحصول على جزء من الكتاب حتى. أما اليوم، فإن الكتاب ينتشر في كل متاجر الكتب الإسلامية والعربية. وقد امتد سلطانه إلى الحد الذي جعل معظم الشخصيات الدينية – بدءًا بالمفتيين ودعاة الفضائيات وعناصر التنظيمات المتشددة مثل تنظيم الدولة الإسلامية – تقتبس منه. وقد جسد مسلسل درامي مصري حياة ابن حجر العسقلاني تخليدًا لذكراه.

اقرأ أيضًا: المسلمون في آسيا الوسطى.. ما الذي تعرفه عنهم؟

ويؤكد بليتشر على أنّ المؤلفات القديمة تصل إلى القراء بعد إدخال تعديلات كثيرة عليها، فتبدو وكأنّها أعمال كُتبت بين عشية وضحاها، على الرغم من أنّ كتابًا مثل فتح الباري قد استغرق 30 سنة على الأقل لإنجازه. «فهل أعاد ابن حجر النظر في تفسير بعض الأحاديث، ففسرها بشكل ما وهو في الأربعين من العمر، ثم فسرها بشكل آخر وهو في السبعين من العمر؟» يتساءل بليتشر. وعلى الرغم من أنّ ابن حجر كان يتلوا نسخًا أولية من كتابه على تلامذته، إلا أنّ هناك اعتقادًا سائدًا أنّ النسخ الممتدة من الكتاب هي التي بين أيدينا الآن.

«لهذا اتجهتُ إلى إسطنبول» يضيف بليتشر، حتى يطلع على نسخة أولية من الكتاب. وبعد أن تفحص تاريخ عدد لا يحصى من نسخ الكتاب في مكتبة السليمانية، عثر على النسخة الأولى. يعود تاريخ النسخة الأولى إلى عام 1419 ميلادية، أي قبل 20 عامًا من إعلان اكتمال الكتاب. وكان الناسخ هو أحد تلامذة ابن حجر، وأُدخلت تعديلات على الكتاب لاحقًا.


تفاجأ بليتشر من وجود اختلافات جوهرية بين هذه المخطوطة والنسخة التي تباع الآن من الكتاب. على سبيل المثال، هناك تحليل لحديث عن أذان ثانٍ إلى الصلاة في الأسواق يوم الجمعة، وهي إحدى أكبر نقاط الاختلاف بين السنة والشيعة. فهل كان ذلك مباحًا – مثلما يميل العديد من السنة – أم أنّ أحد الخلفاء المكروهين من الشيعة دسّ الفكرة على الإسلام؟

أجاز ابن حجر العسقلاني الأذان الثاني في المخطوطة الأولى – يستدرك بليتشر – وأدلى بتعليق مقتضب عن الخلاف حول أصل المسألة. لكنه أسهب في الحديث عنها في هوامش النسخ اللاحقة، فهاجم منافسيه على نشرهم الشك بترويجهم أحاديث مشكوك في صحتها. وفي زمن لاحق، جادل حول المصادر التي يتعين على المسلمين الوثوق فيها أثناء نقل التعاليم الدينية من جيل إلى آخر. وقد تحاشى ابن حجر تضمين أحاديث غير موثوقة في المخطوطة الأولى، حتى لا يمنح لأحد فرصة للتشكيك.

إنّ علينا السعي خلف أبسط تفسير للإسلام في عصر ظهر فيه أمثال داعش. لكن
علينا أن ندرك أنّ قيام ابن حجر بمراجعة كتاباته كل حين يعني أنّ الإسلام
لا يمكن أن يحدد في نطاق كتاب مقدس واحد لا يراعي الأبعاد الزمنية.
وقد استفاض ابن حجر في هذه النسخة في شرح معنى الحديث الخاص بأنواع المسلمين السبعة الذين سيظلهم الله في عرشه يوم القيامة. فوفقًا لهذا الحديث، هؤلاء السبعة هم صديق محب، وحاكم عادل، وشخص يقوم بالأعمال الخيرية إلخ. وفي المخطوطة الأولى، يتضح أن هذه القائمة ليست مقيدة بمعنى محدد، مثلما افترض بعض أقرانه. بل إنّه قد قدم قائمة أخرى للسبعة الذين يظلهم في عرشه، وهم بطل حرب وتاجر أمين وأشياء أخرى. وفي النسخ اللاحقة، يضيف ابن حجر سبعة آخرين، ثم سبعة غيرهم! فما انفك يراجع مؤلفاته حتى يتجاوز التفسير الضيق للأحاديث التي قد تعطل سبل تعبد المسلمين المختلفة لله.

يرى بليتشر أنّ علينا السعي خلف أبسط تفسير للإسلام في عصر ظهر فيه أمثال داعش. لكن علينا أن ندرك أنّ قيام ابن حجر بمراجعة كتاباته كل حين يعني أنّ الإسلام لا يمكن أن يحدد في نطاق كتاب مقدس واحد لا يراعي الأبعاد الزمنية. فالإسلام تراث مرن ومعقد خضع للمراجعة مرارًا وتكرارًا. وقد عمِل المسلمون على مراجعة تاريخهم لتطبيق تراثهم النصي بما يتوافق مع الظروف السياسية والاجتماعية الراهنة.

يختتم بليتشر بالقول إنّه عندما يسأله طلابه عن رأي القرآن في مسألة ما، فسيحيلهم إلى هذه المخطوطة – التي تعود إلى القرن الـ15 الميلادي – التي جرى تعديلها على مر السنوات، علهم يعيدون التفكير في نظرتهم حال هذا التراث الغني.


gouda2

عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 27/03/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هل يغير العلماء من تفسبراتهم Empty رد: هل يغير العلماء من تفسبراتهم

مُساهمة من طرف Admin الأربعاء يوليو 05, 2017 9:26 pm

هذا لو كان ابن حجر له وجود فى الماضى فالظاهر أ، معظم الكتب لم يكتبها من قيل أنهم مؤلفوها فمعظم الكتب كتبها الكفار أو بالأحرى اللجان التى ألفها الكفار الذين أسقطوا الدولة الإسلامية اللأخيرة لتحريف الأديان كلها فمن دراسة ما يسمى الكتب المقدسة لأديان المختلفة يبدو انها ألفت فى فترة واحدة وان من وضعوها كان يعيشون فى مكان واحد
مثلا فى عهد النبى (ص) كان الإنجيل والتوراة موجودين عند النصارى واليهود دون تحريف ولكنهم كانوا يخفون الكثير منهم عن الناس وتحريفهم فيما بعد كما هو فى عصرنا دليل على أن التحريف حدث فى عهد بعد النبى(ص) بقرون الله أعلم بطولها
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 95962
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هل يغير العلماء من تفسبراتهم Empty رد: هل يغير العلماء من تفسبراتهم

مُساهمة من طرف gouda2 الخميس يوليو 06, 2017 4:20 am

يا ليت ق مي يعلمون

gouda2

عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 27/03/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى