بحـث
المواضيع الأخيرة
يوليو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 | 31 |
دخول
نقد أولاد حارتنا لنجيب محفوظ فرية سبب عصيان امر الله
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الأدب
صفحة 1 من اصل 1
نقد أولاد حارتنا لنجيب محفوظ فرية سبب عصيان امر الله
-"تزحزحت من مجلسها على الكنبة مقتربة منه وسألته بإغراء
بربك ألا تود أن تطلع على الحجة ؟
فأجاب بحدة
كلا ، لماذا أود ذلك ؟
27 أولاد حارتنا - نجيب محفوظ
من ذا يقاوم الرغبة فى الاطلاع على المستقبل
تعنين مستقبلك أنت ؟-.
مستقبلى ومستقبلك ، ومستقبل إدريس الذى حزنت عليه رغم ما سبق منه ضدك "ص29
فقالت وكأنما تخاطب نفسها
المستقبل ! نعرف مستقبلنا ونقدم احسانا كبيرا إلى إدريس التعيس، لن يكلفنا هذا كله إلا قراءة ورقة دون أن يدرى أحد،-.وأتحدى أى صديق أو عدو أن يثبت علينا سوء نية فى عملنا هذا أو أنه يمس من قريب أو من بعيد والدك المحبوب
وكان أدهم يراقب نجما فاق الأنجم بضيائه اللامع فقال متجاهلا قولها:
ما أجمل السماء ! لولا رطوبة الليل لجلست فى الحديقة أراقبها من خلال الغصون-. .ص29
فقالت متنهدة
-لو آنت أعرف القراءة لذهبت بنفسى إلى الصندوق الفضى.
تمنى لو كان ذلك كذلك، وتضاعف حنقه عليها وعلى نفسه، بل شعر بأنه قد وقع فى المحظور فعلا وأنه يفكر فيه كحدث مضى، وتحول نحوها مقطبا فبدأ وجهه على ضوء المصباح المرتعش بالنسيم المتسلل من النافذة متجها ، ضعيفا رغم تجهمه وقال:
لعنت حين أفضيت إليك بالخبر-. !
لا أريد بك شرا، ومحبتى لوالدك مثل محبتك له-.
دعيك من هذا الحديث المتعب، فى هذه الساعة تستحب الراحة-..العمل السهل ص30 فقالت بصوت الظافر
-إذا جاز لك أن تخالفه فيما قد يضرك فكيف لا تخالفه فيما يفيدك ويفيد أخاك ولا يضر أحدا؟
بوسعه أن يقطع الحديث لو شاء، ولكن المنحدر كان شديد الانحدار، والحق أنه لم يتركها تسترسل فى حديثها إلا لأن جزءً من نفسه كان بحاجة إلى تأييدها، وتساءل فيما يشبه الغضب:
ماذا تعنين ؟-.
أعنى أن تسهر حتى الفجر، أو حتى يخلو المكان لنا "ص30
فقالت بانطلاق:
ستقرأ مصيرك فى الحجة..
ومد بصره نحو النجوم الساهرة . وقطع السحاب المستضيئة بنورها الهادئ، وخيل إليه أنها مطلعة على نجواه فغمغم " : يا
لطف السماء، ثم سمع أميمة وهى تقول فى نبرات مداعبة:
-دعنى أرد إليك الجميل. "ص31
الافتراء هو أن سبب قراءة الحجة معرفة المستقبل ومصير إدريس فى الحجة وهو ما يخالف أن السبب القرآنى الذى دفع الأبوين هو أن يكونا من الملوك الخالدين وفى هذا قال تعالى بسورة الأعراف "وقال ما نهاكما ربكما عن هذه الشجرة إلا أن تكونا ملكين أو تكونا من الخالدين "و قال بسورة طه "قال يا أدم هل أدلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى"
بربك ألا تود أن تطلع على الحجة ؟
فأجاب بحدة
كلا ، لماذا أود ذلك ؟
27 أولاد حارتنا - نجيب محفوظ
من ذا يقاوم الرغبة فى الاطلاع على المستقبل
تعنين مستقبلك أنت ؟-.
مستقبلى ومستقبلك ، ومستقبل إدريس الذى حزنت عليه رغم ما سبق منه ضدك "ص29
فقالت وكأنما تخاطب نفسها
المستقبل ! نعرف مستقبلنا ونقدم احسانا كبيرا إلى إدريس التعيس، لن يكلفنا هذا كله إلا قراءة ورقة دون أن يدرى أحد،-.وأتحدى أى صديق أو عدو أن يثبت علينا سوء نية فى عملنا هذا أو أنه يمس من قريب أو من بعيد والدك المحبوب
وكان أدهم يراقب نجما فاق الأنجم بضيائه اللامع فقال متجاهلا قولها:
ما أجمل السماء ! لولا رطوبة الليل لجلست فى الحديقة أراقبها من خلال الغصون-. .ص29
فقالت متنهدة
-لو آنت أعرف القراءة لذهبت بنفسى إلى الصندوق الفضى.
تمنى لو كان ذلك كذلك، وتضاعف حنقه عليها وعلى نفسه، بل شعر بأنه قد وقع فى المحظور فعلا وأنه يفكر فيه كحدث مضى، وتحول نحوها مقطبا فبدأ وجهه على ضوء المصباح المرتعش بالنسيم المتسلل من النافذة متجها ، ضعيفا رغم تجهمه وقال:
لعنت حين أفضيت إليك بالخبر-. !
لا أريد بك شرا، ومحبتى لوالدك مثل محبتك له-.
دعيك من هذا الحديث المتعب، فى هذه الساعة تستحب الراحة-..العمل السهل ص30 فقالت بصوت الظافر
-إذا جاز لك أن تخالفه فيما قد يضرك فكيف لا تخالفه فيما يفيدك ويفيد أخاك ولا يضر أحدا؟
بوسعه أن يقطع الحديث لو شاء، ولكن المنحدر كان شديد الانحدار، والحق أنه لم يتركها تسترسل فى حديثها إلا لأن جزءً من نفسه كان بحاجة إلى تأييدها، وتساءل فيما يشبه الغضب:
ماذا تعنين ؟-.
أعنى أن تسهر حتى الفجر، أو حتى يخلو المكان لنا "ص30
فقالت بانطلاق:
ستقرأ مصيرك فى الحجة..
ومد بصره نحو النجوم الساهرة . وقطع السحاب المستضيئة بنورها الهادئ، وخيل إليه أنها مطلعة على نجواه فغمغم " : يا
لطف السماء، ثم سمع أميمة وهى تقول فى نبرات مداعبة:
-دعنى أرد إليك الجميل. "ص31
الافتراء هو أن سبب قراءة الحجة معرفة المستقبل ومصير إدريس فى الحجة وهو ما يخالف أن السبب القرآنى الذى دفع الأبوين هو أن يكونا من الملوك الخالدين وفى هذا قال تعالى بسورة الأعراف "وقال ما نهاكما ربكما عن هذه الشجرة إلا أن تكونا ملكين أو تكونا من الخالدين "و قال بسورة طه "قال يا أدم هل أدلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى"
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» نقد أولاد حارتنا لنجيب محفوظ فرية كون الله شخص
» نقد أولاد حارتنا لنجيب محفوظ فرية على الله
» نقد أولاد حارتنا لنجيب محفوظ فرية نسيان الله لشعبه
» نقد أولاد حارتنا لنجيب محفوظ فرية تفضيل الله لآدم(ص) مع وجود من هو افضل منه
» نقد أولاد حارتنا لنجيب محفوظ فرية أسرةابن الجبلاوى أى الله تعالى عن ذلك علوا كبيرا
» نقد أولاد حارتنا لنجيب محفوظ فرية على الله
» نقد أولاد حارتنا لنجيب محفوظ فرية نسيان الله لشعبه
» نقد أولاد حارتنا لنجيب محفوظ فرية تفضيل الله لآدم(ص) مع وجود من هو افضل منه
» نقد أولاد حارتنا لنجيب محفوظ فرية أسرةابن الجبلاوى أى الله تعالى عن ذلك علوا كبيرا
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الأدب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القول يحفظ من الضرر طوال النهار أو الليل
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد مرات القول
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى جمع الناس في الكعبة للكلام
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى إباحة اقتناء الخدم
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى جعل عرق النبى(ص) طيبا
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الصلاة في النعال فى المساجد
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى خلع النعل الثانية إذا انقطعت الأولى
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى غسل الاناء سبع مرات من نجاسة الكلب
» غرائب الأحلام فى القرآن
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أشد الناس عذابا المصورون
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رمى ما في صلبان من المنافع
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود تكليف باحياء المصورين لصورهم الدنيوية في الآخرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى نازع القرام
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى دخول الملائكة البيوت أو سيرها مع الصحابة فى الأرض التى ليس فيها كلب أو صورأو جرس
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تحريم الرسوم إلا ما فى الأثواب من الرقم
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى النهى عن لبستين فقط
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ما كان أسفل من الكعبين من الثياب فى النار
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدم تكليم الله أى عدم نظر الله أى خصومة الله أى غضب الله أى إبغاض الله لأولئك المذكورون فقط
» نظرات فى مقال قطع الأصابع في ثقافات الشعوب
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى السلام عليكم أو عليك تحية الموتى
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الاستئذان في مكان عام
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الله يعطى رسوله(ص) كل ما سأل
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تغيير اسم الرجل دون سبب يبيح ذلك
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في استشهاد عمر مستقبلا
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود شر للثياب
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القمر هو الغاسق الواقب
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى جعل لله جهة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تحليل صوم التطوع
» قراءة فى مقال قصص الأطفال والشياطين هل تصدق؟
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى اتهام الرسول(ص) بالسفه
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى أكل الشيطان مع الناس
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الشيطان يريد الأكل مع الناس دون تسمية
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى التعوذ عند الجماع يقى المولود من الشيطان فى الضرر
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى القبر به عذاب
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى من السيد
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الرسول(ص) توضأ وصب وضوءه بما فيه من وسخ على على
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى إصلاح الحسن بين الفئتين
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العين تؤذى الغير
» قراءة في مقال طفل النجوم جمجمة حيرت العلماء