بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
نقد مجموعة العشاق الخمسة ليوسف الشارونى حكاية سرقة بالطابق السادس
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الأدب
صفحة 1 من اصل 1
نقد مجموعة العشاق الخمسة ليوسف الشارونى حكاية سرقة بالطابق السادس
حكاية سرقة بالطابق السادس
خلاصة الحكاية هو أن المدرس سيد عامر المنطوى على نفسه الأعزب رغم كبر السن تمت سرقة ملابسه من شقته فى الطابق السادس ويحاول الجيران فى البيت والزملاء فى المدرسة مساعدته رغم أن علاقاته شبه منقطعة بهم
رغم أن الرجل عنون الحكاية بالسرقة فإنها الحكاية تدور حول حب سيد لامرأة لم يتزوجها وتزوجت غيرها وهو يحاول العيش على ذكرى حبه لها "وكان ثمة امرأة فى حياة سيد أفندى عامر قد احتلت الجانب الدينى منها فهو ما يفتأ يتمتم باسمها كما يتمتم المؤمن بصلاته وكان بينهما ما يشبه الحب فيما مضى فلما افترقا وتزوجت وأنجبت أطفالا أصيب بما وصفه الناس بأنه هوس فأصبح قليل المشاركة فى الحياة الاجتماعية "ص38
" يصاحب صديقته وتصاحبه فى منامه ومأكله وروحاته وغدواته وكأنما تحولت كل طاقات الشعور الدينى نحوها فهو يستلهمها فيما يعتزم عليه من أمر ويستشيرها فيما يجد له من أمور "ص38
" ولقد طرق سيد أفندى عامر هذا الطريق لأنه أخذ يحس أن الأيام كلما أوغلت به أخذت معبودته تضل أمام عينيه فهى تستحيل شيئا فشيئا وفيما يشبه الذوبان الهادىء إلى مجرد شعور ضبابى حتى ليكاد يمازجها الكثير من طبيعة الفراغ ولم يستطع ان يواجه هذا التيه الفسيح الحر المقبل نحوه بل أصر على أن يظل ملامسا لشىء متجمد محدود كأنما استيقظت فيه قوى المشاعر الوثنية بعدما عبر هذا الطريق الصوفى الشاق فحاول أن يستعجل الحصول على معبودته فى خطوط وألوان ثم فى الجبس المتجمد فيما بعد "ص40
"وظن أنه يستطيع أن يستريح الآن حين وجد أن رسما فوق لوحة لا يحقق حاجته الوثنية المستيقظة "ص53
" ذلك أن الصورة فوق اللوحة لم تقرب إليه كثيرا من ذلك الوجود المجرد وكان هو يريد واقعا له أبعاد ثلاثة مثلما للجسد وهكذا اتجه تفكيره نحو الجبس بحثا عن الصنم "ص53
" ولكنه كان حريصا على أن يصنع التمثال بيديه كأنما تجربته الوثنية لا تزال تشوبها هنا تجربته الصوفية الأولى حيث يكون عمل التمثال طقسا من طقوس عبادته "ص54
فيما سبق من نصوص يتحدث يوسف عن المرأة المثال المرأة التى يصنعها خيال المحب خالية من العيوب ويستغنى بخياله عن واقعه المر وهو الفراق بين الاثنين ويبدو أن يوسف تناول من خلال هذه الحكاية رأيه فى ديانته فى مشكلة التماثيل والأيقونات التى يعتبرها هنا وثنية وكأنما عبر عن مريم العذراء بحبيبة سيد عامر التى أنجبت أطفالا فهو يقول أن تماثيل مريم (ص) فى النصرانية هى ضرب من الوثنية رغم أن المحبين لها كانوا يريدون التعبير عن شىء أخر وهو ما وصفه بالتجربة الصوفية وهو حب المرأة حبا خياليا بعيدا عن الشهوة والله اعلم
وكما عبرت الحكاية عن المرأة المثال الخيالية أدخل لنا يوسف المرأة الفاسدة الجميلة وهى جلوريا التى أرادت أن تغوى الرجل سيد فأغوته فعلا ولكنه تراجع خوفا وتراجعت هى ليس عن الزنى وإنما انتصارا كما ظنت من هذا الذى لا يقدر جمالها فيفعل بها الزنى الواجب عندها
" خرجت جلوريا ابنة السيدة الايطالية وهى شابة ذات جمال رائع"ص40
" متسائلة عما سرقه اللص منه بلكنة أعجمية لذيذة "ص41
" وكانت جلوريا ترتدى قميصا شفافا طويلا وتنبعث من جسدها العملاقى رائحة عطر مثيرة وشعرها ينسدل على وجهها ويكاد ثدياها يبرزان وهى واقفة فى انحناءة تبحث ولمح عجزها المستدير الطرى وعرف أنه يثور ... ويبدو أنها أدركت ما أثارت فيه من مشاعر وفكرت لحظة أن تعبث به فتتركه يتعذب بضع لحظات ثم تغادره لولا أن بررت لها طبيعتها أنها ستقوم بعمل نبيل حين تحاول إخراج هذا الرجل عن طبيعته المتخشبة ومع ذلك فقد كانت تتزود دفاعا عن نفسها بشحنة هائلة من مشاعر السخرية القاتلة وهى تنظر نحوه فجأة كأنما تدعوه للبحث معها وتقول لماذا لا تقترب وتركته يلامسها كأنما عفوا ..... وكان هذا الاحساس بالجريمة يعذبه ويشقيه ص50 .. لو لم تستعر هذه الرغبة الملحاحة الدؤوب التى تجعله يتأمل الآن عن قرب شديد عينيها وشفتيها المبتسمتين فى استكانة واستسلام وانحنى على جسدها قليلا وأحس طراوة اللحم ونعومة الجسد النسائى ودفئه وتماسكه ومقاومته وأدرك أنه يلج منطقة جديدة من المعرفة الحية "ص51
" ومد أنامله اليسرى نحو ذراعها العارية اليمنى فى بطء "ص51
" هل أنت متعبة وضحكت ضحكة مرتفعة خشى معها افتضاح أمره فأجابته فى تهكم تقصد أنك أنت المتعب ولاحظت أنه بدأ يفطن على ما ارتكبه من خطأ "ص51
وقد تناول يوسف فى حكايته عدة أمور :
= الفن فقال " ولهذا فليس من المستبعد أن يكون سيد أفندى عامر أحد هؤلاء الأشخاص الذى يلبى لهم الفن حاجة شخصية وضرورية فهو يشعرهم بوجود حياة خاصة لهم إلى جانب هذا العمل المتكرر اليومى ص39
"فلم تتعد بضع محاولات لتصوير مناظر للطبيعة منقولة عن رسوم أخرى إلا أنها أمدته ببعض المعرفة بطريقة تناول الفرشاة ومزج الألوان وصعوبات العمل لذلك كان الرسم هو أول ما لجأ إليه ولم يكن قد حاول رسم الوجه الانسانى ومع هذا أقبل على محاولته وهو يظنها يسيرة سهلة لكنها ما لبثت أن تكشفت له عن عقبات كان لابد له من التغلب عليها "ص53
" لم يكن سيد أفندى يريد مجرد التعبير بل كان يريد التعبير المقدس "ص54
=الخوف من دخول أقسام الشرطة وهى عادة شعبية :
" ولكنه أحس بلون من الضيق حين جاء ذكر الشرطة فليس بينه وبين اللص كره حقيقى "ص41
" بينما تبرع ثالث أن يصحبه إلى مركز الشرطة لابلاغ المختصين وقد حاول سيد أفندى عبثا أن يحملهم على العدول عما يطالبون به فما لبث أن وجد نفسه فى الطريق إلى مركز البوليس "ص42
= شتم الظالم وهو هنا اللص :
" فصاح البواب منفعلا سيقبض البوليس بلا شك على هذا اللص ابن.."ص43
= مساعدة الجيران لبعضهم :
"أظنك فى حاجة إلى بعض الملابس مؤقتا وهاك بعض الملابس الخاصة بزوجى يمكنك استعمالها فهو يمكن أن يكون فى غنى عنها لبضعة أيام "ص43
خلاصة الحكاية هو أن المدرس سيد عامر المنطوى على نفسه الأعزب رغم كبر السن تمت سرقة ملابسه من شقته فى الطابق السادس ويحاول الجيران فى البيت والزملاء فى المدرسة مساعدته رغم أن علاقاته شبه منقطعة بهم
رغم أن الرجل عنون الحكاية بالسرقة فإنها الحكاية تدور حول حب سيد لامرأة لم يتزوجها وتزوجت غيرها وهو يحاول العيش على ذكرى حبه لها "وكان ثمة امرأة فى حياة سيد أفندى عامر قد احتلت الجانب الدينى منها فهو ما يفتأ يتمتم باسمها كما يتمتم المؤمن بصلاته وكان بينهما ما يشبه الحب فيما مضى فلما افترقا وتزوجت وأنجبت أطفالا أصيب بما وصفه الناس بأنه هوس فأصبح قليل المشاركة فى الحياة الاجتماعية "ص38
" يصاحب صديقته وتصاحبه فى منامه ومأكله وروحاته وغدواته وكأنما تحولت كل طاقات الشعور الدينى نحوها فهو يستلهمها فيما يعتزم عليه من أمر ويستشيرها فيما يجد له من أمور "ص38
" ولقد طرق سيد أفندى عامر هذا الطريق لأنه أخذ يحس أن الأيام كلما أوغلت به أخذت معبودته تضل أمام عينيه فهى تستحيل شيئا فشيئا وفيما يشبه الذوبان الهادىء إلى مجرد شعور ضبابى حتى ليكاد يمازجها الكثير من طبيعة الفراغ ولم يستطع ان يواجه هذا التيه الفسيح الحر المقبل نحوه بل أصر على أن يظل ملامسا لشىء متجمد محدود كأنما استيقظت فيه قوى المشاعر الوثنية بعدما عبر هذا الطريق الصوفى الشاق فحاول أن يستعجل الحصول على معبودته فى خطوط وألوان ثم فى الجبس المتجمد فيما بعد "ص40
"وظن أنه يستطيع أن يستريح الآن حين وجد أن رسما فوق لوحة لا يحقق حاجته الوثنية المستيقظة "ص53
" ذلك أن الصورة فوق اللوحة لم تقرب إليه كثيرا من ذلك الوجود المجرد وكان هو يريد واقعا له أبعاد ثلاثة مثلما للجسد وهكذا اتجه تفكيره نحو الجبس بحثا عن الصنم "ص53
" ولكنه كان حريصا على أن يصنع التمثال بيديه كأنما تجربته الوثنية لا تزال تشوبها هنا تجربته الصوفية الأولى حيث يكون عمل التمثال طقسا من طقوس عبادته "ص54
فيما سبق من نصوص يتحدث يوسف عن المرأة المثال المرأة التى يصنعها خيال المحب خالية من العيوب ويستغنى بخياله عن واقعه المر وهو الفراق بين الاثنين ويبدو أن يوسف تناول من خلال هذه الحكاية رأيه فى ديانته فى مشكلة التماثيل والأيقونات التى يعتبرها هنا وثنية وكأنما عبر عن مريم العذراء بحبيبة سيد عامر التى أنجبت أطفالا فهو يقول أن تماثيل مريم (ص) فى النصرانية هى ضرب من الوثنية رغم أن المحبين لها كانوا يريدون التعبير عن شىء أخر وهو ما وصفه بالتجربة الصوفية وهو حب المرأة حبا خياليا بعيدا عن الشهوة والله اعلم
وكما عبرت الحكاية عن المرأة المثال الخيالية أدخل لنا يوسف المرأة الفاسدة الجميلة وهى جلوريا التى أرادت أن تغوى الرجل سيد فأغوته فعلا ولكنه تراجع خوفا وتراجعت هى ليس عن الزنى وإنما انتصارا كما ظنت من هذا الذى لا يقدر جمالها فيفعل بها الزنى الواجب عندها
" خرجت جلوريا ابنة السيدة الايطالية وهى شابة ذات جمال رائع"ص40
" متسائلة عما سرقه اللص منه بلكنة أعجمية لذيذة "ص41
" وكانت جلوريا ترتدى قميصا شفافا طويلا وتنبعث من جسدها العملاقى رائحة عطر مثيرة وشعرها ينسدل على وجهها ويكاد ثدياها يبرزان وهى واقفة فى انحناءة تبحث ولمح عجزها المستدير الطرى وعرف أنه يثور ... ويبدو أنها أدركت ما أثارت فيه من مشاعر وفكرت لحظة أن تعبث به فتتركه يتعذب بضع لحظات ثم تغادره لولا أن بررت لها طبيعتها أنها ستقوم بعمل نبيل حين تحاول إخراج هذا الرجل عن طبيعته المتخشبة ومع ذلك فقد كانت تتزود دفاعا عن نفسها بشحنة هائلة من مشاعر السخرية القاتلة وهى تنظر نحوه فجأة كأنما تدعوه للبحث معها وتقول لماذا لا تقترب وتركته يلامسها كأنما عفوا ..... وكان هذا الاحساس بالجريمة يعذبه ويشقيه ص50 .. لو لم تستعر هذه الرغبة الملحاحة الدؤوب التى تجعله يتأمل الآن عن قرب شديد عينيها وشفتيها المبتسمتين فى استكانة واستسلام وانحنى على جسدها قليلا وأحس طراوة اللحم ونعومة الجسد النسائى ودفئه وتماسكه ومقاومته وأدرك أنه يلج منطقة جديدة من المعرفة الحية "ص51
" ومد أنامله اليسرى نحو ذراعها العارية اليمنى فى بطء "ص51
" هل أنت متعبة وضحكت ضحكة مرتفعة خشى معها افتضاح أمره فأجابته فى تهكم تقصد أنك أنت المتعب ولاحظت أنه بدأ يفطن على ما ارتكبه من خطأ "ص51
وقد تناول يوسف فى حكايته عدة أمور :
= الفن فقال " ولهذا فليس من المستبعد أن يكون سيد أفندى عامر أحد هؤلاء الأشخاص الذى يلبى لهم الفن حاجة شخصية وضرورية فهو يشعرهم بوجود حياة خاصة لهم إلى جانب هذا العمل المتكرر اليومى ص39
"فلم تتعد بضع محاولات لتصوير مناظر للطبيعة منقولة عن رسوم أخرى إلا أنها أمدته ببعض المعرفة بطريقة تناول الفرشاة ومزج الألوان وصعوبات العمل لذلك كان الرسم هو أول ما لجأ إليه ولم يكن قد حاول رسم الوجه الانسانى ومع هذا أقبل على محاولته وهو يظنها يسيرة سهلة لكنها ما لبثت أن تكشفت له عن عقبات كان لابد له من التغلب عليها "ص53
" لم يكن سيد أفندى يريد مجرد التعبير بل كان يريد التعبير المقدس "ص54
=الخوف من دخول أقسام الشرطة وهى عادة شعبية :
" ولكنه أحس بلون من الضيق حين جاء ذكر الشرطة فليس بينه وبين اللص كره حقيقى "ص41
" بينما تبرع ثالث أن يصحبه إلى مركز الشرطة لابلاغ المختصين وقد حاول سيد أفندى عبثا أن يحملهم على العدول عما يطالبون به فما لبث أن وجد نفسه فى الطريق إلى مركز البوليس "ص42
= شتم الظالم وهو هنا اللص :
" فصاح البواب منفعلا سيقبض البوليس بلا شك على هذا اللص ابن.."ص43
= مساعدة الجيران لبعضهم :
"أظنك فى حاجة إلى بعض الملابس مؤقتا وهاك بعض الملابس الخاصة بزوجى يمكنك استعمالها فهو يمكن أن يكون فى غنى عنها لبضعة أيام "ص43
مواضيع مماثلة
» نقد مجموعة العشاق الخمسة ليوسف الشارونى حكاية العيد
» نقد حكاية العشاق الخمسة ليوسف الشارونى
» نقد حكاية العشاق الخمسة ليوسف الشارونى حكاية دفاع منتصف الليل
» نقد حكاية العشاق الخمسة ليوسف الشارونى حكاية المعدم الثامن
» نقد حكاية العشاق الخمسة ليوسف الشارونى حكاية الطريق إلى المعتقل
» نقد حكاية العشاق الخمسة ليوسف الشارونى
» نقد حكاية العشاق الخمسة ليوسف الشارونى حكاية دفاع منتصف الليل
» نقد حكاية العشاق الخمسة ليوسف الشارونى حكاية المعدم الثامن
» نقد حكاية العشاق الخمسة ليوسف الشارونى حكاية الطريق إلى المعتقل
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الأدب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى صاحب النعل
اليوم في 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على أخر من كان مع النبى(ص) في حجرة عائشة
اليوم في 5:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب وهو مقتل على ومكان ضربة القاتل
اليوم في 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الرسول(ص) لم يبلغ الآية للناس وإنما بلغها على
اليوم في 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى شفاء على بوضع ثوب النبى(ص) عليه
اليوم في 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى خطبة على لفاطمة
اليوم في 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى اعتبار الحسين والحسين ابنا رسول الله(ص)
اليوم في 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود سيادة فى الجنة فى القيامة
اليوم في 5:34 am من طرف Admin
» نقد مقال لعنة مومياء الثلج أوتزي الرجل الغامض
اليوم في 5:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى سيدا شباب أهل الجنة
أمس في 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى اتهام النبى(ص) نفسه بالزنى مع ابنته
أمس في 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على أبو ولد النبى(ص)
أمس في 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى طلب النبى (ص)من على تطليق ابنته فى حالة زواجه من غيرها
أمس في 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى نزول ملك من السماء لزيارة النبى(ص) لأنه لم يكن رآه
أمس في 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى كون على أخ النبى(ص)
أمس في 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى أبو بكر وعمر كلاهما خطب فاطمة من النبى(ص)
أمس في 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود صنم فوق الكعبة
أمس في 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى دخول على على النبى(ص) بلا إذن فقط فى السحر
أمس في 5:41 am من طرف Admin
» قراءة بمقال التحكم بالعقل أكثر مشاريع المخابرات الأمريكية سرية
أمس في 5:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وراثة على للنبى(ص)
الثلاثاء مايو 28, 2024 5:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود بيت على في المسجد
الثلاثاء مايو 28, 2024 5:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب وهو كراهية الناس لعلى
الثلاثاء مايو 28, 2024 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى باغض على منافق
الثلاثاء مايو 28, 2024 5:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الله يبغض من يبغض على
الثلاثاء مايو 28, 2024 5:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرىوجود سبى أى استحياء
الثلاثاء مايو 28, 2024 5:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى موالاة على وحده
الثلاثاء مايو 28, 2024 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى سب على هو سب للنبى (ص)
الثلاثاء مايو 28, 2024 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى أسر النساء
الثلاثاء مايو 28, 2024 5:46 am من طرف Admin
» نظرات في مقال طب أكلة لحوم البشر ومصاصين الدماء
الثلاثاء مايو 28, 2024 5:32 am من طرف Admin
» الرد على من قال بعدم عدل الله ورحمته بسبب أكل الحيوان للحيوان
الإثنين مايو 27, 2024 10:29 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى عدم استماع الرسول(ص) لدعوى أربعة ضد على بدون تحقيق
الإثنين مايو 27, 2024 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض في عدد من سمعوا ولاية على
الإثنين مايو 27, 2024 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على وحده مولى كل مؤمن
الإثنين مايو 27, 2024 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى لا يبلغ براءة إلا رجل من اهل النبى (ص)
الإثنين مايو 27, 2024 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على من أهل محمد(ص) وأبو بكر ليس من أهله
الإثنين مايو 27, 2024 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على أمين محمد (ص)
الإثنين مايو 27, 2024 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى سبى الذرية
الإثنين مايو 27, 2024 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى كون على من محمد(ص) ومحمد من على
الإثنين مايو 27, 2024 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على وارث النبى(ص)
الإثنين مايو 27, 2024 5:39 am من طرف Admin