بحـث
المواضيع الأخيرة
مارس 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
نقد حكاية العشاق الخمسة ليوسف الشارونى حكاية قديس فى حارتنا
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الأدب
صفحة 1 من اصل 1
نقد حكاية العشاق الخمسة ليوسف الشارونى حكاية قديس فى حارتنا
الحكاية الثالثة قديس فى حارتنا
عنوان الحكاية يبين ظهور آثار النصرانية فبدلا من التسمية ولى فى حارتنا أو شيخ فى حارتنا اختار لها اسمه من ديانته النصرانية وهو قديس وقد تكرر استعماله للكلمة عدة مرات فى الحكاية " وهكذا مضى سكان الحارة يكتشفون القديس فى المجنون "ص32"حيث التقى المجنون بالقديس "ص35
وقد حاول يوسف الخروج من ديانته فسماه الشيخ فى أقوال مثل
" واهتمام حارتنا بشيخنا إسماعيل" ص33 "فقد بدا على الشيخ إسماعيل"ص33"وهذه معجزة أخرى من معجزات الشيخ "ص34
وكلمة الشيخ فى الوعى العامى لا ترتبط بالقداسة لأنه هناك الشيخ الذى يقرأ القرآن على القبور والشيخ المقرىء فى الجوامع ...وإنما الذى يرتبط بالوعى العامى هو كلمة الولى أو المجذوب
كما تظهر آثار درسته الفلسفية فى أقواله "لكن حدث ذات يوم أن عرض لى كتاب يبين فيه مؤلفه أن ليس بين الجنون والتعقل حدود فاصلة وثمة تدرجات دائمة بين الصحة والمرض كالتى بين البرودة والسخونة وأن أكثر المجانين تكون تصرفاتهم سليمة فى كل شىء إلا فى شىء واحد إذا أثرتهم فيه بدت عليهم أعراض المرض فلماذا لا يكون عم إسماعيل مجنونا بهذا المعنى إذن ... وإذن فأنا أعرف الجانب المجنون من العم إسماعيل "ص30 " بل قلت له فى سذاجة كل ما قرأته فى الكتاب حاسما بذلك أننى أوضح له أن ليس ثمة شىء اسمه الجنون بالمعنى الذى يفهمه الناس لكن فهم أننى أردت أن أخبره بطريقة غير مباشرة أنه كان على درجة من درجات الجنون "ص30و31
هنا المعرفة اليقينية وهو ما يناقض شكه قبل قراءة الكتاب فى قوله :
"وأعتقد أن عم اسماعيل كان يدرك أننى لا أصدق قصة جنونه "ص30
ويبدو أن الرجل يلتمس لعم إسماعيل الأعذار "إنى واثق أنها لم تكن سوى لحظة من لحظات الغضب الهائل "ص28 و" ومع ذلك فتكاد تكون لكل منا هذه اللحظات "28
ويبدو أن الهدف من الحكاية هو بيان عدم تقبل المجتمع للمجرم التائب وهو قوله "ما يكاد يبدأ العمل حتى تجرى وراءه الحقيقة المخيفة أنه كان فى مستشفى الأمراض العقلية وأنه ذبح زوجه الحسناء وفى رواية أكل منها وما تكاد الحقيقة أو الاشاعات معها تصل إلى مقر عمله حتى يخشى كل فرد – دون غيره- أن يلحق بمصير الزوجة إذا غضب معه إسماعيل وانفرد به فى زاوية هنا أو زاوية هناك ...وما ينقضى الشهر حتى يعى عم إسماعيل بما يشاع حوله ولا يعود يطيق العمل والمكان فيتركه باحثا عن غيره "ص29
وأن التائب لا يجد أمامه بديلا سوى الاجرام بشرب الخمر كما فى قوله "فإذا كان المساء دخل إحدى الحانات فلا يكاد يستقر بها حتى يسمع همسا يعلو حتى يصبح لغطا فإذا شرب كأسا أو كأسين صاح فى الجميع والله العظيم لست مجنونا أبدا لست مجنونا "ص29
حتى أن التائب من كثرة الضغوط النفسية يضطر لأمور غريبة كسؤال الناس عن جنونه ففى ص30"وقد حدث بعد ذلك بأيام قلائل أن جاء عم إسماعيل وأنا مستلق مسترخ على مقعدى المتأرجح يسألنى على غير عادته ما إذا كان هو حقا مجنونا كما يقول له الأخرون "
ومن ثم يفقد المجرم التائب الأمل فيضطر إما ليكون مجرما عتيدا وإما أن ينزوى فى مكان ما منطويا على نفسه كما فعل إسماعيل " منذ ذلك اليوم قرر عم إسماعيل مغادرة دارنا واتخاذ الخرابة المجاورة مسكنا "ص31
والهدف الأخر من الحكاية هو أن المجتمع يصنع الأولياء كما يصنع المجانين فالرجل التائب ترك ظاهر الحياة واكتفى بالخرابة لأن الناس رفضوه كتائب وهنا يصنع المجتمع الأولياء من خلال الأحلام والاشاعات ففى ص33"فقد حدث فى إحدى وقفات عيد الضحى أن رأت جارتنا أم نادى فى منامها رجلا بثياب بيضاء من قمة رأسه إلى أصابع قدميه يطلب منها فى صوت أجش أن تقاسم هى وزوجها عم إسماعيل ما يأكلانه من لحم العيد وبذلك تنال أمنيتها...فلما كان الشهر الثالث تحققت لأم نادى معجزتها ... حتى ولدت جارتنا طفلا أبت إلا أن تدعوه إسماعيل "
ومن هنا بدأت الشهرة "وهنا فقط آمن جيراننا بشيخنا وقدرته ووفدت نساء الحارة يلتففن حوله يتبركن به ويطلبن منه المعونة"ص33
وكثرت الاشاعات "ولقد أتت الحرب ودون صفارات الإنذار وكان سكان حارتنا جبناء يفقدون أعصابهم ويلجأون إلى ما يشبه المخبأ باكين مولولين وشيخنا إسماعيل قابع فى خرابته لا يتحرك وحارتنا لا تمس وفى اليوم التالى يذيعون أن هذا كرامة من كرامات الشيخ "ص34
وإشاعة أخرى "ولكن جثته اختفت من مقبرتها بعد أيام قلائل من دفنه وهذه معجزة أخرى من معجزات الشيخ ودليل على رغبته الأكيدة أن يقيم بين سكان حارته "ص34
وصدق إسماعيل الاشاعات فلبس الخرق المزركشة ووضع سلسلة حديدية ضخمة على رقبته " ثم ما لبث أن احتل الميدان الصغير الحائل الذى يفضى إلى حارتنا والتفع بمجموعة من الخرق المزركشة التى خاطتها له جارتنا أم نادى ووضع حول رقبته سلسلة ضخمة .. وهو يردد آيات الله وأسمائه الحسنى ويعبث بين أصابعه بمسبحة "
والملاحظ أيضا هو وجود تناقض فى كلام الراوى "وأنجبت لى زوجى طفلا وطفلين " ص30أى ثلاثة أطفال وفى ص32 "ولقد مات لى طفل وأنجبت لى زوجى طفلا أخر " أى ما زال العدد ثلاثة
ومع ذلك يقول أن له ابن وحيد فى قوله "وها أنا ذا أنوى أن أزوج ابنى فى الأيام القليلة المقبلة "ص35
عنوان الحكاية يبين ظهور آثار النصرانية فبدلا من التسمية ولى فى حارتنا أو شيخ فى حارتنا اختار لها اسمه من ديانته النصرانية وهو قديس وقد تكرر استعماله للكلمة عدة مرات فى الحكاية " وهكذا مضى سكان الحارة يكتشفون القديس فى المجنون "ص32"حيث التقى المجنون بالقديس "ص35
وقد حاول يوسف الخروج من ديانته فسماه الشيخ فى أقوال مثل
" واهتمام حارتنا بشيخنا إسماعيل" ص33 "فقد بدا على الشيخ إسماعيل"ص33"وهذه معجزة أخرى من معجزات الشيخ "ص34
وكلمة الشيخ فى الوعى العامى لا ترتبط بالقداسة لأنه هناك الشيخ الذى يقرأ القرآن على القبور والشيخ المقرىء فى الجوامع ...وإنما الذى يرتبط بالوعى العامى هو كلمة الولى أو المجذوب
كما تظهر آثار درسته الفلسفية فى أقواله "لكن حدث ذات يوم أن عرض لى كتاب يبين فيه مؤلفه أن ليس بين الجنون والتعقل حدود فاصلة وثمة تدرجات دائمة بين الصحة والمرض كالتى بين البرودة والسخونة وأن أكثر المجانين تكون تصرفاتهم سليمة فى كل شىء إلا فى شىء واحد إذا أثرتهم فيه بدت عليهم أعراض المرض فلماذا لا يكون عم إسماعيل مجنونا بهذا المعنى إذن ... وإذن فأنا أعرف الجانب المجنون من العم إسماعيل "ص30 " بل قلت له فى سذاجة كل ما قرأته فى الكتاب حاسما بذلك أننى أوضح له أن ليس ثمة شىء اسمه الجنون بالمعنى الذى يفهمه الناس لكن فهم أننى أردت أن أخبره بطريقة غير مباشرة أنه كان على درجة من درجات الجنون "ص30و31
هنا المعرفة اليقينية وهو ما يناقض شكه قبل قراءة الكتاب فى قوله :
"وأعتقد أن عم اسماعيل كان يدرك أننى لا أصدق قصة جنونه "ص30
ويبدو أن الرجل يلتمس لعم إسماعيل الأعذار "إنى واثق أنها لم تكن سوى لحظة من لحظات الغضب الهائل "ص28 و" ومع ذلك فتكاد تكون لكل منا هذه اللحظات "28
ويبدو أن الهدف من الحكاية هو بيان عدم تقبل المجتمع للمجرم التائب وهو قوله "ما يكاد يبدأ العمل حتى تجرى وراءه الحقيقة المخيفة أنه كان فى مستشفى الأمراض العقلية وأنه ذبح زوجه الحسناء وفى رواية أكل منها وما تكاد الحقيقة أو الاشاعات معها تصل إلى مقر عمله حتى يخشى كل فرد – دون غيره- أن يلحق بمصير الزوجة إذا غضب معه إسماعيل وانفرد به فى زاوية هنا أو زاوية هناك ...وما ينقضى الشهر حتى يعى عم إسماعيل بما يشاع حوله ولا يعود يطيق العمل والمكان فيتركه باحثا عن غيره "ص29
وأن التائب لا يجد أمامه بديلا سوى الاجرام بشرب الخمر كما فى قوله "فإذا كان المساء دخل إحدى الحانات فلا يكاد يستقر بها حتى يسمع همسا يعلو حتى يصبح لغطا فإذا شرب كأسا أو كأسين صاح فى الجميع والله العظيم لست مجنونا أبدا لست مجنونا "ص29
حتى أن التائب من كثرة الضغوط النفسية يضطر لأمور غريبة كسؤال الناس عن جنونه ففى ص30"وقد حدث بعد ذلك بأيام قلائل أن جاء عم إسماعيل وأنا مستلق مسترخ على مقعدى المتأرجح يسألنى على غير عادته ما إذا كان هو حقا مجنونا كما يقول له الأخرون "
ومن ثم يفقد المجرم التائب الأمل فيضطر إما ليكون مجرما عتيدا وإما أن ينزوى فى مكان ما منطويا على نفسه كما فعل إسماعيل " منذ ذلك اليوم قرر عم إسماعيل مغادرة دارنا واتخاذ الخرابة المجاورة مسكنا "ص31
والهدف الأخر من الحكاية هو أن المجتمع يصنع الأولياء كما يصنع المجانين فالرجل التائب ترك ظاهر الحياة واكتفى بالخرابة لأن الناس رفضوه كتائب وهنا يصنع المجتمع الأولياء من خلال الأحلام والاشاعات ففى ص33"فقد حدث فى إحدى وقفات عيد الضحى أن رأت جارتنا أم نادى فى منامها رجلا بثياب بيضاء من قمة رأسه إلى أصابع قدميه يطلب منها فى صوت أجش أن تقاسم هى وزوجها عم إسماعيل ما يأكلانه من لحم العيد وبذلك تنال أمنيتها...فلما كان الشهر الثالث تحققت لأم نادى معجزتها ... حتى ولدت جارتنا طفلا أبت إلا أن تدعوه إسماعيل "
ومن هنا بدأت الشهرة "وهنا فقط آمن جيراننا بشيخنا وقدرته ووفدت نساء الحارة يلتففن حوله يتبركن به ويطلبن منه المعونة"ص33
وكثرت الاشاعات "ولقد أتت الحرب ودون صفارات الإنذار وكان سكان حارتنا جبناء يفقدون أعصابهم ويلجأون إلى ما يشبه المخبأ باكين مولولين وشيخنا إسماعيل قابع فى خرابته لا يتحرك وحارتنا لا تمس وفى اليوم التالى يذيعون أن هذا كرامة من كرامات الشيخ "ص34
وإشاعة أخرى "ولكن جثته اختفت من مقبرتها بعد أيام قلائل من دفنه وهذه معجزة أخرى من معجزات الشيخ ودليل على رغبته الأكيدة أن يقيم بين سكان حارته "ص34
وصدق إسماعيل الاشاعات فلبس الخرق المزركشة ووضع سلسلة حديدية ضخمة على رقبته " ثم ما لبث أن احتل الميدان الصغير الحائل الذى يفضى إلى حارتنا والتفع بمجموعة من الخرق المزركشة التى خاطتها له جارتنا أم نادى ووضع حول رقبته سلسلة ضخمة .. وهو يردد آيات الله وأسمائه الحسنى ويعبث بين أصابعه بمسبحة "
والملاحظ أيضا هو وجود تناقض فى كلام الراوى "وأنجبت لى زوجى طفلا وطفلين " ص30أى ثلاثة أطفال وفى ص32 "ولقد مات لى طفل وأنجبت لى زوجى طفلا أخر " أى ما زال العدد ثلاثة
ومع ذلك يقول أن له ابن وحيد فى قوله "وها أنا ذا أنوى أن أزوج ابنى فى الأيام القليلة المقبلة "ص35
مواضيع مماثلة
» نقد حكاية العشاق الخمسة ليوسف الشارونى
» نقد حكاية العشاق الخمسة ليوسف الشارونى حكاية دفاع منتصف الليل
» نقد حكاية العشاق الخمسة ليوسف الشارونى حكاية المعدم الثامن
» نقد حكاية العشاق الخمسة ليوسف الشارونى حكاية الطريق إلى المعتقل
» نقد حكاية العشاق الخمسة ليوسف الشارونى حكاية سياحة البطل؟
» نقد حكاية العشاق الخمسة ليوسف الشارونى حكاية دفاع منتصف الليل
» نقد حكاية العشاق الخمسة ليوسف الشارونى حكاية المعدم الثامن
» نقد حكاية العشاق الخمسة ليوسف الشارونى حكاية الطريق إلى المعتقل
» نقد حكاية العشاق الخمسة ليوسف الشارونى حكاية سياحة البطل؟
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الأدب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 6:07 am من طرف Admin
» بأى طريقة يضرب الله الأمثال للناس ؟
اليوم في 6:07 am من طرف Admin
» النهى عن ضرب الأمثال لله ؟
اليوم في 6:06 am من طرف Admin
» ضرب الكفار الأمثال للنبى(ص)
اليوم في 6:06 am من طرف Admin
» من يعقل الأمثال ؟
اليوم في 6:05 am من طرف Admin
» لمن يضرب الله الأمثال ؟
اليوم في 6:05 am من طرف Admin
» لماذا يضرب الله الأمثال للناس ؟
اليوم في 6:04 am من طرف Admin
» المثل الأعلى لله
اليوم في 6:04 am من طرف Admin
» ضرب الله كل مثل للناس
اليوم في 6:03 am من طرف Admin
» قراءة فى بحث تجربة ميلغرام: التجربة التي صدمت العالم
اليوم في 5:04 am من طرف Admin
» قراءة في بحث أمور قد لا تعرفها عن مستعمرة "إيلون موسك" المستقبلية على المريخ
أمس في 5:09 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى جواز العمل عن الغير
أمس في 5:08 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى اعتراف عمر بوجود قضايا لا حكم لها فى الكتاب والسنة
أمس في 5:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الائمة من قريش
أمس في 5:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى سبى الذرارى وقتل غير المقاتلين
أمس في 5:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود حوض واحد للنبى (ص)
أمس في 5:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى دخول القاضى بغير الحق وهو لا يعلم النار
أمس في 4:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الله يظل 7 فقط فى ظله
أمس في 4:56 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الحاكم المصيب له أجران والمخطىء له أجر
أمس في 4:55 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود المقسطين على منابر من نور خارج الجنة قبل دخولها
أمس في 4:54 am من طرف Admin
» قراءة في مقال يأجوج و مأجوج ... و حرب العوالم
الثلاثاء مارس 26, 2024 12:06 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى كلتا يدى الرحمن يمين
الثلاثاء مارس 26, 2024 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى أمر الكاذب أن يتبوء مقعده من النار
الثلاثاء مارس 26, 2024 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى رفع العلم يكون بذهاب العلماء
الثلاثاء مارس 26, 2024 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى كفر الناس فى القيامة تماما بفشو السيئات
الثلاثاء مارس 26, 2024 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى بناء البشر وهدمهم للكعبة
الثلاثاء مارس 26, 2024 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى التعلم فى المسجد
الثلاثاء مارس 26, 2024 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى النفر الثالث أعرض فأعرض الله عنه
الثلاثاء مارس 26, 2024 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى أولاد المرأة الذين يموتون وهم صغار يحمونها من النار فى الأخرة
الثلاثاء مارس 26, 2024 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى صلاة النساء مع الرجال
الإثنين مارس 25, 2024 6:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى القعود فى الكعبة والرقاد فيها
الإثنين مارس 25, 2024 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى بعث النبى(ص) مع قرب الساعة
الإثنين مارس 25, 2024 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الأمة الإسلامية أمة أمية لا تكتب ولا تحسب
الإثنين مارس 25, 2024 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تعذيب الأعقاب فقط بسبب عدم إسباغ الوضوء عليه
الإثنين مارس 25, 2024 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الإسلام هو عبادة الله وإقام الصلاة وأداء الزكاة وصوم رمضان فقط
الإثنين مارس 25, 2024 5:57 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى دخول الفقراء الجنة قبل الأغنياء
الإثنين مارس 25, 2024 5:56 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الرجل مع من احب فى الآخرة
الإثنين مارس 25, 2024 5:55 am من طرف Admin
» السائل سأل عن صناعة الثياب بعمل مخلوق أو بخلف مباشر فكانت الإجابة مخالفة
الإثنين مارس 25, 2024 5:54 am من طرف Admin
» نظرات في بحث العقد النفسية ورعب الحياة الواقعية
الإثنين مارس 25, 2024 5:18 am من طرف Admin
» نظرات في مقال السؤال الملغوم .. أشهر المغالطات المنطقيّة
الأحد مارس 24, 2024 3:54 am من طرف Admin