بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
نقد الموجز فى التحليل النفسى لفرويد اسلاميا1
بيت الله :: الفئة الأولى :: علم النفس
صفحة 1 من اصل 1
نقد الموجز فى التحليل النفسى لفرويد اسلاميا1
نقد الموجز فى التحليل النفسى
الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد هذا بيان للأخطاء الواردة فى كتاب الموجز فى التحليل النفسى لكاتبه سيجموند فرويد والأخطاء فيه مكررة وقد حاولنا عدم ذكرها أكثر من مرة قدر الإمكان والآن لذكر الأخطاء :
-قال "فإن ما نسميه نفسنا (الحياة النفسية )معروف لدينا على نحوين الأول عضوها الجسمى ومسرحها ذاتهما أى المخ(الجهاز العصبى )والثانى أفعالنا الشعورية وهى معطيات مباشرة 000وكل ما يقع بين هذين الطرفين مجهول لنا "ص25 وأول الأخطاء هو انقسام نفسنا للجسم (الجهاز العصبى )والأفعال الشعورية وهو ما يخالف أن كيان الإنسان ينقسم لجسم يشمل الأعضاء المعروفة طبيا وليس الجهاز العصبى وحده وفى الجسم قال تعالى بسورة البقرة "وزاده بصطة فى الجسم "وإلى النفس قال بسورة الزمر "الله يتوفى الأنفس حين موتها "وقد بين الله لنا أنه يزوج النفوس للأجسام فى الأخرة فقال بسورة التكوير "وإذا النفوس زوجت "وثانى الأخطاء وجود مجهول يقع بين الجسم والنفس وهو تخريف لعدم وجود الثالث ولو كان المقصود بالمجهول الاتصال بينهما فهو معروف وليس مجهول حيث كل منهما يؤثر ويتأثر بالأخر .
-قال "وقد أطلقنا على أقدم هذه المناطق أو المنظمات النفسية اسم الهو ومضمونه كل ما هو موروث كل ما يظهر عند الميلاد كل ما هو مثبت فى الجبلة "ص26 والخطأ هنا هو أن الهو هو كل شىء موروث يظهر عند الميلاد وهو ما يخالف أن النفس تولد ولا تعلم شىء أى صفحة بيضاء وفى هذا قال تعالى بسورة النحل "والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا ".
-قال "وبتأثير العالم الخارجى الواقعى المحيط بنا يطرأ على جزء من الهو تغيير خاص فما كان فى الأصل طبقة لحائية مزودة بأعضاء لتلقى المنبهات وبأجهزة للوقاية ينشأ عندنا تنظيم خاص00 00 نسميه الأنا "ص26 أول خطأ هنا هو ظهور الأنا بسبب تأثير العالم الخارجى وهو تخريف لأن أجزاء النفس كلها موجودة عند الولادة ولكنها تظهر حسب الظروف فمثلا شهوة الأكل تكون أولها ممثلة فى الرضاعة وفى سن بعد العاشرة تظهر الشهوة الجنسية غالبا وفى الأربعين يكتمل نضوج العقل وثانى الأخطاء أن الهو ليس سوى طبقة لحائية مزودة بأعضاء جسمية ويخالف هذا كون النفس ليست جزء من الجسم بدليل أن الله يرسلها خارج الجسم عند النوم مصداق لقوله بسورة الزمر "الله يتوفى الأنفس حين موتها والتى لم تمت فى منامها فيمسك التى قضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى ".
-قال "والأنا يسعى وراء اللذة ويتجنب الألم "ص27 والخطأ هنا هو سعى الأنا وراء اللذة وإبعادها للألم والحق هو أن النفس ليس هدفها فى الإسلام اللذة وتجنب الألم فى الدنيا وإنما هدفها طاعة وحى الله سواء كانت نتيجة الطاعة لذة أو ألم فمثلا عليها القتال رغم كراهيتنا له لقوله تعالى بسورة البقرة "كتب عليكم القتال وهو كره لكم "لأنه يجلب لها الألم والجزء الساعى وراء اللذة وتجنب الألم فى النفس سماه الله الشهوات أى الهوى الضال أى الشيطان أى القرين وليس الأنا .
-قال "وكراسب من رواسب فترة الطفولة الطويلة التى يعيش فيها الإنسان الناشىء معتمدا على والديه تتكون فى الأنا منظمة خاصة يمتد فيها تأثير الوالدين هذا ويطلق عليها اسم الأنا الأعلى "ص27 الخطأ هنا هو أن الأنا الأعلى يتكون من تأثير الوالدين وهذا تخريف لأن الأنا الأعلى وهو العقل يتكون من تأثيرات مختلفة هى تأثيرات المخلوقات المحيطة بالإنسان بالإضافة إلى أنه يكون نفسه بنفسه فى أحيان عديدة عن طريق تفكيره الخاص به مثل محاولة التجربة والخطأ والعقل ليس راسب طفولى كما يقول وإنما هو يتكون تدريجيا من بداية الحياة ويكبر عند البلوغ لدرجة وجود رشد يجعل الطفل رجلا أو امرأة مستقل عن الكبار ماليا مصداق لقوله بسورة النساء "وابتلوا اليتامى حتى إذا بلغوا النكاح فإن آنستم منهم رشدا فادفعوا إليهم أموالهم "ويصل العقل لنضجه فى سن الأربعين لقوله بسورة الأحقاف "حتى إذا بلغ أشده وبلغ أربعين سنة
".الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد هذا بيان للأخطاء الواردة فى كتاب الموجز فى التحليل النفسى لكاتبه سيجموند فرويد والأخطاء فيه مكررة وقد حاولنا عدم ذكرها أكثر من مرة قدر الإمكان والآن لذكر الأخطاء :
-قال "فإن ما نسميه نفسنا (الحياة النفسية )معروف لدينا على نحوين الأول عضوها الجسمى ومسرحها ذاتهما أى المخ(الجهاز العصبى )والثانى أفعالنا الشعورية وهى معطيات مباشرة 000وكل ما يقع بين هذين الطرفين مجهول لنا "ص25 وأول الأخطاء هو انقسام نفسنا للجسم (الجهاز العصبى )والأفعال الشعورية وهو ما يخالف أن كيان الإنسان ينقسم لجسم يشمل الأعضاء المعروفة طبيا وليس الجهاز العصبى وحده وفى الجسم قال تعالى بسورة البقرة "وزاده بصطة فى الجسم "وإلى النفس قال بسورة الزمر "الله يتوفى الأنفس حين موتها "وقد بين الله لنا أنه يزوج النفوس للأجسام فى الأخرة فقال بسورة التكوير "وإذا النفوس زوجت "وثانى الأخطاء وجود مجهول يقع بين الجسم والنفس وهو تخريف لعدم وجود الثالث ولو كان المقصود بالمجهول الاتصال بينهما فهو معروف وليس مجهول حيث كل منهما يؤثر ويتأثر بالأخر .
-قال "وقد أطلقنا على أقدم هذه المناطق أو المنظمات النفسية اسم الهو ومضمونه كل ما هو موروث كل ما يظهر عند الميلاد كل ما هو مثبت فى الجبلة "ص26 والخطأ هنا هو أن الهو هو كل شىء موروث يظهر عند الميلاد وهو ما يخالف أن النفس تولد ولا تعلم شىء أى صفحة بيضاء وفى هذا قال تعالى بسورة النحل "والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا ".
-قال "وبتأثير العالم الخارجى الواقعى المحيط بنا يطرأ على جزء من الهو تغيير خاص فما كان فى الأصل طبقة لحائية مزودة بأعضاء لتلقى المنبهات وبأجهزة للوقاية ينشأ عندنا تنظيم خاص00 00 نسميه الأنا "ص26 أول خطأ هنا هو ظهور الأنا بسبب تأثير العالم الخارجى وهو تخريف لأن أجزاء النفس كلها موجودة عند الولادة ولكنها تظهر حسب الظروف فمثلا شهوة الأكل تكون أولها ممثلة فى الرضاعة وفى سن بعد العاشرة تظهر الشهوة الجنسية غالبا وفى الأربعين يكتمل نضوج العقل وثانى الأخطاء أن الهو ليس سوى طبقة لحائية مزودة بأعضاء جسمية ويخالف هذا كون النفس ليست جزء من الجسم بدليل أن الله يرسلها خارج الجسم عند النوم مصداق لقوله بسورة الزمر "الله يتوفى الأنفس حين موتها والتى لم تمت فى منامها فيمسك التى قضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى ".
-قال "والأنا يسعى وراء اللذة ويتجنب الألم "ص27 والخطأ هنا هو سعى الأنا وراء اللذة وإبعادها للألم والحق هو أن النفس ليس هدفها فى الإسلام اللذة وتجنب الألم فى الدنيا وإنما هدفها طاعة وحى الله سواء كانت نتيجة الطاعة لذة أو ألم فمثلا عليها القتال رغم كراهيتنا له لقوله تعالى بسورة البقرة "كتب عليكم القتال وهو كره لكم "لأنه يجلب لها الألم والجزء الساعى وراء اللذة وتجنب الألم فى النفس سماه الله الشهوات أى الهوى الضال أى الشيطان أى القرين وليس الأنا .
-قال "وكراسب من رواسب فترة الطفولة الطويلة التى يعيش فيها الإنسان الناشىء معتمدا على والديه تتكون فى الأنا منظمة خاصة يمتد فيها تأثير الوالدين هذا ويطلق عليها اسم الأنا الأعلى "ص27 الخطأ هنا هو أن الأنا الأعلى يتكون من تأثير الوالدين وهذا تخريف لأن الأنا الأعلى وهو العقل يتكون من تأثيرات مختلفة هى تأثيرات المخلوقات المحيطة بالإنسان بالإضافة إلى أنه يكون نفسه بنفسه فى أحيان عديدة عن طريق تفكيره الخاص به مثل محاولة التجربة والخطأ والعقل ليس راسب طفولى كما يقول وإنما هو يتكون تدريجيا من بداية الحياة ويكبر عند البلوغ لدرجة وجود رشد يجعل الطفل رجلا أو امرأة مستقل عن الكبار ماليا مصداق لقوله بسورة النساء "وابتلوا اليتامى حتى إذا بلغوا النكاح فإن آنستم منهم رشدا فادفعوا إليهم أموالهم "ويصل العقل لنضجه فى سن الأربعين لقوله بسورة الأحقاف "حتى إذا بلغ أشده وبلغ أربعين سنة
مواضيع مماثلة
» نقد الموجز فى التحليل النفسى لفرويد
» نقد الموجز فى التحليل النفسى لفرويد اسلاميا5
» نقد الموجز فى التحليل النفسى لفرويد اسلاميا2
» نقد الموجز فى التحليل النفسى لفرويد اسلاميا3
» نقد الموجز فى التحليل النفسى لفرويد اسلاميا4
» نقد الموجز فى التحليل النفسى لفرويد اسلاميا5
» نقد الموجز فى التحليل النفسى لفرويد اسلاميا2
» نقد الموجز فى التحليل النفسى لفرويد اسلاميا3
» نقد الموجز فى التحليل النفسى لفرويد اسلاميا4
بيت الله :: الفئة الأولى :: علم النفس
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بالغيب ممثل مقتل القادة الثلاثة وتولى خالد القيادة
اليوم في 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى نزول الملائكة الأرض لتظليل أبو جابر
اليوم في 6:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى جليبيب قتل السبعة ثم قتلوه
اليوم في 6:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى معجزة اضاءة العصى
اليوم في 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تمييز كل صحابى بصفة
اليوم في 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بالغيب ممثل في دخول بلال وعمر الجنة
اليوم في 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الجهر بالقرآن في يوم الجمعة
اليوم في 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حارثة في جنان كثيرة
اليوم في 5:59 am من طرف Admin
» قراءة في مقال البروباغاندا الهدوءُ والفتك
اليوم في 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بالغيب ممثل في كون الرجل من أهل الجنة
أمس في 5:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حدوث معجزة إهتزاز العرش لموت سعد
أمس في 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حكم الله هو سبى الذرارى وقتل الأطفال البالغين دون قتال
أمس في 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بدخول سعد الجنة وهو ما زال حى
أمس في 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى طلب الرسول(ص) من يحرسه بعد الهجرة
أمس في 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وجود حوارى واحد لكل نبى و
أمس في 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى أمر عثمان بالاستخلاف
أمس في 5:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى امر النبى(ص) الجبل بالسكون وهو الهدوء فسكن
أمس في 5:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تقرير دخول عشرة الجنة فقط
أمس في 5:20 am من طرف Admin
» قراءة فى كتاب إرشاد الأخيار إلى منهجية تلقي الأخبار
أمس في 5:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى استخلاف الرسول (ص)لأبى بكر ثم عمر ثم أبى عبيدة
السبت مايو 18, 2024 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وصف أبو عبيدة بالأمانة وحده
السبت مايو 18, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تبشير عشرة فقط بالجنة
السبت مايو 18, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى نساء النبى (ص)ليسوا أهل بيته
السبت مايو 18, 2024 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العباس من محمد(ص) ومحمد(ص) من العباس
السبت مايو 18, 2024 5:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وجود سيادة فى الجنة فى الأخرة
السبت مايو 18, 2024 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى اصلاح الحسن بين فئتين بعد وفاته
السبت مايو 18, 2024 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى مقتل الثلاثة وتولى خالد قيادة الجيش
السبت مايو 18, 2024 5:32 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى مدة الخلافة
السبت مايو 18, 2024 5:31 am من طرف Admin
» الميسر والقمار فى القرآن
السبت مايو 18, 2024 5:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كفر من يكره على
الجمعة مايو 17, 2024 6:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجزة هى شفاء على بالبصق فى عينيه على الفور
الجمعة مايو 17, 2024 6:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود حوض واحد للنبى (ص)و
الجمعة مايو 17, 2024 6:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كون محمد(ص) من على وعلى من محمد(ص)
الجمعة مايو 17, 2024 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى على بمثابة هارون(ص) من موسى(ًص)
الجمعة مايو 17, 2024 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى استشهاد الصاحبيين
الجمعة مايو 17, 2024 6:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى قتل عثمان
الجمعة مايو 17, 2024 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى خوف الشيطان من عمر
الجمعة مايو 17, 2024 6:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود غيرة في الجنة
الجمعة مايو 17, 2024 6:46 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال لغز زانا الأم الوحشية لأبخازيا
الجمعة مايو 17, 2024 6:34 am من طرف Admin