بحـث
المواضيع الأخيرة
يوليو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 | 31 |
دخول
روايات الحديث المسح
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحديث
صفحة 1 من اصل 1
روايات الحديث المسح
المسح
-عن عقبة بن عامر الجهنى أنه قدم على عمر بن الخطاب من مصر فقال منذ كم لم تنزع خفيك قال من الجمعة إلى الجمعة قال أصبت السنة (ابن ماجة )
-قال يحيى بن أيوب وكان قد صلى مع رسول الله للقبلتين أنه قال يا رسول الله أمسح على الخفين قال نعم قال يوما قال يوما قال ويومين قال ويومين قال وثلاثة قال نعم وما شئت 1(أبو داود) 00حتى بلغ سبعا قال رسول الله نعم وما بدا لك 2(أبو داود )ونلاحظ خلافا ففى 1 حتى ثلاثة وفى 2 حتى 7 ويناقض الحديثين الأحاديث التالية
-أتيت عائشة أسألها عن المسح على الخفين فقالت عليك بابن أبى طالب فسله فإنه كان يسافر مع رسول الله فسألناه فقال جعل رسول الله 3 أيام ولياليهن للمسافر ويوما وليلة للمقيم 1،سألت عائشة عن المسح على الخفين فقالت ائت عليا فإنه أعلم بذلك منى فأتيت عليا فذكر عن النبى مثله2 (مسلم)سألت عائشة عن المسح على الخفين فقالت ائت عليا فسله فإنه أعلم بذلك منى فأتيت عليا فسألته عن المسح فقال كان رسول الله يأمرنا أن نمسح للمقيم يوما وليلة وللمسافر 3 أيام 3(ابن ماجة) ونلاحظ خلافا ففى 1 سبب سؤال على سفره مع النبى (ص)وفى 2و3 أنه أعلم من عائشة وهو تناقض فى السبب
-أتيت صفوان بن عسال فقال ما جاء بك قلت ابتغاء العلم قال إن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما يطلب قلت إنه حاك فى نفسى المسح على الخفين بعد الغائط والبول وكنت امرأ من أصحاب رسول الله فأتيتك أسألك هل سمعت من رسول الله فى ذلك شيئا قال نعم كان رسول الله يأمرنا إذا كنا سفرا أو مسافرين أن لا ننزع خفافنا 3 أيام ولياليهن إلا من جنابة لكن من غائط وبول ونوم1(الشافعى )000سفرا أن لا 000 كسابقه (الترمذى ) كان رسول الله يأمرنا أن لا ننزع خفافنا 3 أيام إلا من جنابة لكن من غائط وبول ونوم 2(ابن ماجة)
-عن رسول الله أنه أرخص للمسافر أن يمسح على الخفين 3 أيام ولياليهن وللمقيم يوما وليلة (الشافعى )
-عن النبى أنه سئل عن المسح على الخفين فقال للمسافر3 وللمقيم يوم 1(الترمذى )قالوا يا رسول الله ما الطهور على الخفين قال 3 أيام ولياليهن وللمقيم يوم وليلة 2،جعل رسول الله للمسافر 3 ولو مضى السائل على مسألته لجعلها خمسا 3،عن النبى 3 أيام ولياليهن للمسافر فى المسح على الخفين 4،عن النبى أنه رخص للمسافر إذا توضا ولبس الخفين ثم أحدث وضوء أن يمسح 3 أيام ولياليهن وللمقيم يوما وليلة 5(ابن ماجة )ونلاحظ زيادة فى 3 فقد علم الرجل بالغيب ممثلا بما فى نفس النبى وهو أنه كان سيجعلها خمسا لو سأله السائل مرة أخرى
والأحاديث الأربعة تناقض الحديثين السابقين عليها فى المدة المسموح بها فهى فى الأربعة 3 أيام وفى الحديثين 7 وأكثر
-أن ابن عمر بال بالسوق ثم توضأ فغسل وجهه ويديه ومسح برأسه ثم دعى لجنازة حين دخل المسجد ليصلى عليها فمسح على خفيه ثم صلى 1(مالك)عن ابن عمر أنه توضأ بالسوق 000لجنازة فدخل 000صلى عليها 2(الشافعى )والخلاف هو زيادة ذكر التبول فى 1.
-عن بلال أن رسول الله مسح على الخفين والخمار 1،عن جعفر بن عمرو عن أبيه قال رأيت رسول الله يمسح على الخفين والعمامة2(ابن ماجة )والخلاف هو استبدال كلمة الخمار بالعمامة
-عن على كسرت إحدى زندى مع رسول الله فأمر رسول الله فجبر فقلت يا رسول الله كيف أصنع بالوضوء قال امسح على الجبائر قلت والجنابة قال كذلك فافعل 1(زيد )عن على قال انكسرت إحدى زندى فسألت النبى فأمرنى أن أمسح على الجبائر 2(ابن ماجة)والخلاف هو زيادة الأمر بالجبر "فأمر رسول الله فجبر "وزاد فى ذكر الوضوء والجنابة فى 1
-بال جرير ثم توضأ ومسح على خفيه فقيل تفعل هذا فقال نعم رأيت رسول الله بال ثم توضأ ومسح على خفيه 1(مسلم)أن جرير بال ثم توضأ فمسح على الخفين وقال وما يمنعنى أن أمسح وقد رأيت رسول الله يمسح قالوا إنما كان ذلك قبل نزول المائدة قال ما أسلمت إلا بعد نزول المائدة 2(أبو داود)بال جرير بن عبد الله ثم توضأ ومسح على خفيه فقيل له أتفعل هذا قال وما يمنعنى وقد رأيت رسوله الله يفعله 3(الترمذى وابن ماجة)رأيت جرير بن عبد الله توضأ ومسح على خفيه فقلت له فى ذلك فقال رأيت النبى توضأ ومسح على خفيه فقلت له أقبل المائدة أم بعد المائدة فقال ما أسلمت إلا بعد المائدة4(ابن ماجة )والخلافات هى1- ذكرت 4و3 إسلام جرير بعد المائدة فقط 2-فى 1و3و4 بيان أن جرير سئل عن المسح وفى 2 بين جرير دون سؤال عن ما يفعله وقد اختلف الكلام فيها فليس هناك سؤال وإنما حوار حول الفعل وهو يناقض القول التالى
-عن على فى مسند زيد "أن رسول الله مسح قبل نزول المائدة فلما نزلت آية المائدة لم يمسح بعدها "والتناقض هو وجود مسح هنا قبل المائدة وفى الحديث السابق المسح بعد المائدة
-أن النبى صلى الصلوات يوم الفتح بوضوء واحد ومسح على خفيه فقال له عمر لقد صنعت اليوم شيئا لم تكن تصنعه قال عمدا صنعته يا عمر 1(مسلم)صلى رسول الله يوم الفتح 5 صلوات بوضوء واحد ومسح على خفيه فقال له عمر إنى رأيتك صنعت اليوم شيئا لم تكن تصنعه قال عمدا صنعته 2(أبو داود)كان النبى يتوضأ لكل صلاة فلما كان عام الفتح صلى الصلوات كلها بوضوء واحد ومسح على خفيه فقال عمر إنك فعلت شيئا لم تكن فعلته قال عمدا فعلته 3(الترمذى )أن النبى كان يتوضأ لكل صلاة فلما كان يوم فتح مكة صلى الصلوت كلها بوضوء واحد 4(ابن ماجة)ونلاحظ خلافا هو 1- تحديد الزمان فى 1و2 بيوم الفتح وفى 4 بيوم فتح مكة وهما واحد وفى 3 شىء مخالف عام الفتح 2- تحديد الصلوات فى 2 "خمس صلوات "وتعميمها فى 1و2و3 "الصلوات كلها "مما يدل على أى عدد 3- المسح على الخفين فى 1و2و3 وعدم المسح فى 4 ،4- حديث عمر مع النبى(ص)فى 1و2و3 وعدم الحديث فى 4 .
-عن المغيرة أن النبى مسح على الخفين ومقدم رأسه 1،أن النبى توضأ فمسح بناصيته وعلى العمامة وعلى الخفين 2،عن بلال أن رسول الله مسح على الخفين والخمار وفى رواية رأيت رسول الله 3(مسلم والترمذى )دخل رسول الله وبلال فذهب لحاجته ثم خرجا فسألت بلالا ماذا صنع رسول الله فقال بلال ذهب لحاجته ثم توضأ فغسل وجهه ويديه ثم مسح برأسه ومسح على الخفين 4 ،عن المغيرة بن شعبة أن النبى توضأ فمسح بناصيته وعلى عمامته وعلى خفيه 5،أن رسول الله مسح ناصيته أو قال مقدم رأسه بالماء 6 (الشافعى )أن رسول الله مسح على الخفين فقلت يا رسول الله أنسيت قال بل أنت نسيت بهذا أمرنى ربى 7،أن رسول الله توضأ ومسح على الجوربين والنعلين 8،وضأت النبى فى غزوة تبوك فمسح أعلى الخفين وأسفلهما 9(أبو داود)أن النبى مسح أعلى الخف وأسفله 10،رأيت النبى يمسح على الخفين على ظاهرهما 11،توضأ النبى ومسح على الجوربين والنعلين 12،توضأ النبى ومسح على الخفين والعمامة 13(الترمذى )أنه خرج لحاجته فاتبعه المغيرة بإداواة فيها ماء فصب عليه حين فرغ من حاجته فتوضأ ومسح على الخفين 14 ،كنت مع النبى فى سفر فأهويت لأنزع خفيه فقال دعهما فإنى أدخلتهما طاهرتين فمسح عليهما 15(البخارى )ونلاحظ خلافا هو 1- المسح على 3(الخف ومقدمة الرأس والعمامة ) فى رواية1 ،2 – المسح على 2 مرة (الخفين والخمار )فى 3 ومرة (الرأس والخفين )فى 4ومرة (الجوربين والنعلين ) فى 8ومرة( الخفين والعمامة ) فى 2،3- المسح على شىء واحد مرة (مقدم الرأس )فى 6ومرة (الخفين) فى 14 .
-عن عقبة بن عامر الجهنى أنه قدم على عمر بن الخطاب من مصر فقال منذ كم لم تنزع خفيك قال من الجمعة إلى الجمعة قال أصبت السنة (ابن ماجة )
-قال يحيى بن أيوب وكان قد صلى مع رسول الله للقبلتين أنه قال يا رسول الله أمسح على الخفين قال نعم قال يوما قال يوما قال ويومين قال ويومين قال وثلاثة قال نعم وما شئت 1(أبو داود) 00حتى بلغ سبعا قال رسول الله نعم وما بدا لك 2(أبو داود )ونلاحظ خلافا ففى 1 حتى ثلاثة وفى 2 حتى 7 ويناقض الحديثين الأحاديث التالية
-أتيت عائشة أسألها عن المسح على الخفين فقالت عليك بابن أبى طالب فسله فإنه كان يسافر مع رسول الله فسألناه فقال جعل رسول الله 3 أيام ولياليهن للمسافر ويوما وليلة للمقيم 1،سألت عائشة عن المسح على الخفين فقالت ائت عليا فإنه أعلم بذلك منى فأتيت عليا فذكر عن النبى مثله2 (مسلم)سألت عائشة عن المسح على الخفين فقالت ائت عليا فسله فإنه أعلم بذلك منى فأتيت عليا فسألته عن المسح فقال كان رسول الله يأمرنا أن نمسح للمقيم يوما وليلة وللمسافر 3 أيام 3(ابن ماجة) ونلاحظ خلافا ففى 1 سبب سؤال على سفره مع النبى (ص)وفى 2و3 أنه أعلم من عائشة وهو تناقض فى السبب
-أتيت صفوان بن عسال فقال ما جاء بك قلت ابتغاء العلم قال إن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما يطلب قلت إنه حاك فى نفسى المسح على الخفين بعد الغائط والبول وكنت امرأ من أصحاب رسول الله فأتيتك أسألك هل سمعت من رسول الله فى ذلك شيئا قال نعم كان رسول الله يأمرنا إذا كنا سفرا أو مسافرين أن لا ننزع خفافنا 3 أيام ولياليهن إلا من جنابة لكن من غائط وبول ونوم1(الشافعى )000سفرا أن لا 000 كسابقه (الترمذى ) كان رسول الله يأمرنا أن لا ننزع خفافنا 3 أيام إلا من جنابة لكن من غائط وبول ونوم 2(ابن ماجة)
-عن رسول الله أنه أرخص للمسافر أن يمسح على الخفين 3 أيام ولياليهن وللمقيم يوما وليلة (الشافعى )
-عن النبى أنه سئل عن المسح على الخفين فقال للمسافر3 وللمقيم يوم 1(الترمذى )قالوا يا رسول الله ما الطهور على الخفين قال 3 أيام ولياليهن وللمقيم يوم وليلة 2،جعل رسول الله للمسافر 3 ولو مضى السائل على مسألته لجعلها خمسا 3،عن النبى 3 أيام ولياليهن للمسافر فى المسح على الخفين 4،عن النبى أنه رخص للمسافر إذا توضا ولبس الخفين ثم أحدث وضوء أن يمسح 3 أيام ولياليهن وللمقيم يوما وليلة 5(ابن ماجة )ونلاحظ زيادة فى 3 فقد علم الرجل بالغيب ممثلا بما فى نفس النبى وهو أنه كان سيجعلها خمسا لو سأله السائل مرة أخرى
والأحاديث الأربعة تناقض الحديثين السابقين عليها فى المدة المسموح بها فهى فى الأربعة 3 أيام وفى الحديثين 7 وأكثر
-أن ابن عمر بال بالسوق ثم توضأ فغسل وجهه ويديه ومسح برأسه ثم دعى لجنازة حين دخل المسجد ليصلى عليها فمسح على خفيه ثم صلى 1(مالك)عن ابن عمر أنه توضأ بالسوق 000لجنازة فدخل 000صلى عليها 2(الشافعى )والخلاف هو زيادة ذكر التبول فى 1.
-عن بلال أن رسول الله مسح على الخفين والخمار 1،عن جعفر بن عمرو عن أبيه قال رأيت رسول الله يمسح على الخفين والعمامة2(ابن ماجة )والخلاف هو استبدال كلمة الخمار بالعمامة
-عن على كسرت إحدى زندى مع رسول الله فأمر رسول الله فجبر فقلت يا رسول الله كيف أصنع بالوضوء قال امسح على الجبائر قلت والجنابة قال كذلك فافعل 1(زيد )عن على قال انكسرت إحدى زندى فسألت النبى فأمرنى أن أمسح على الجبائر 2(ابن ماجة)والخلاف هو زيادة الأمر بالجبر "فأمر رسول الله فجبر "وزاد فى ذكر الوضوء والجنابة فى 1
-بال جرير ثم توضأ ومسح على خفيه فقيل تفعل هذا فقال نعم رأيت رسول الله بال ثم توضأ ومسح على خفيه 1(مسلم)أن جرير بال ثم توضأ فمسح على الخفين وقال وما يمنعنى أن أمسح وقد رأيت رسول الله يمسح قالوا إنما كان ذلك قبل نزول المائدة قال ما أسلمت إلا بعد نزول المائدة 2(أبو داود)بال جرير بن عبد الله ثم توضأ ومسح على خفيه فقيل له أتفعل هذا قال وما يمنعنى وقد رأيت رسوله الله يفعله 3(الترمذى وابن ماجة)رأيت جرير بن عبد الله توضأ ومسح على خفيه فقلت له فى ذلك فقال رأيت النبى توضأ ومسح على خفيه فقلت له أقبل المائدة أم بعد المائدة فقال ما أسلمت إلا بعد المائدة4(ابن ماجة )والخلافات هى1- ذكرت 4و3 إسلام جرير بعد المائدة فقط 2-فى 1و3و4 بيان أن جرير سئل عن المسح وفى 2 بين جرير دون سؤال عن ما يفعله وقد اختلف الكلام فيها فليس هناك سؤال وإنما حوار حول الفعل وهو يناقض القول التالى
-عن على فى مسند زيد "أن رسول الله مسح قبل نزول المائدة فلما نزلت آية المائدة لم يمسح بعدها "والتناقض هو وجود مسح هنا قبل المائدة وفى الحديث السابق المسح بعد المائدة
-أن النبى صلى الصلوات يوم الفتح بوضوء واحد ومسح على خفيه فقال له عمر لقد صنعت اليوم شيئا لم تكن تصنعه قال عمدا صنعته يا عمر 1(مسلم)صلى رسول الله يوم الفتح 5 صلوات بوضوء واحد ومسح على خفيه فقال له عمر إنى رأيتك صنعت اليوم شيئا لم تكن تصنعه قال عمدا صنعته 2(أبو داود)كان النبى يتوضأ لكل صلاة فلما كان عام الفتح صلى الصلوات كلها بوضوء واحد ومسح على خفيه فقال عمر إنك فعلت شيئا لم تكن فعلته قال عمدا فعلته 3(الترمذى )أن النبى كان يتوضأ لكل صلاة فلما كان يوم فتح مكة صلى الصلوت كلها بوضوء واحد 4(ابن ماجة)ونلاحظ خلافا هو 1- تحديد الزمان فى 1و2 بيوم الفتح وفى 4 بيوم فتح مكة وهما واحد وفى 3 شىء مخالف عام الفتح 2- تحديد الصلوات فى 2 "خمس صلوات "وتعميمها فى 1و2و3 "الصلوات كلها "مما يدل على أى عدد 3- المسح على الخفين فى 1و2و3 وعدم المسح فى 4 ،4- حديث عمر مع النبى(ص)فى 1و2و3 وعدم الحديث فى 4 .
-عن المغيرة أن النبى مسح على الخفين ومقدم رأسه 1،أن النبى توضأ فمسح بناصيته وعلى العمامة وعلى الخفين 2،عن بلال أن رسول الله مسح على الخفين والخمار وفى رواية رأيت رسول الله 3(مسلم والترمذى )دخل رسول الله وبلال فذهب لحاجته ثم خرجا فسألت بلالا ماذا صنع رسول الله فقال بلال ذهب لحاجته ثم توضأ فغسل وجهه ويديه ثم مسح برأسه ومسح على الخفين 4 ،عن المغيرة بن شعبة أن النبى توضأ فمسح بناصيته وعلى عمامته وعلى خفيه 5،أن رسول الله مسح ناصيته أو قال مقدم رأسه بالماء 6 (الشافعى )أن رسول الله مسح على الخفين فقلت يا رسول الله أنسيت قال بل أنت نسيت بهذا أمرنى ربى 7،أن رسول الله توضأ ومسح على الجوربين والنعلين 8،وضأت النبى فى غزوة تبوك فمسح أعلى الخفين وأسفلهما 9(أبو داود)أن النبى مسح أعلى الخف وأسفله 10،رأيت النبى يمسح على الخفين على ظاهرهما 11،توضأ النبى ومسح على الجوربين والنعلين 12،توضأ النبى ومسح على الخفين والعمامة 13(الترمذى )أنه خرج لحاجته فاتبعه المغيرة بإداواة فيها ماء فصب عليه حين فرغ من حاجته فتوضأ ومسح على الخفين 14 ،كنت مع النبى فى سفر فأهويت لأنزع خفيه فقال دعهما فإنى أدخلتهما طاهرتين فمسح عليهما 15(البخارى )ونلاحظ خلافا هو 1- المسح على 3(الخف ومقدمة الرأس والعمامة ) فى رواية1 ،2 – المسح على 2 مرة (الخفين والخمار )فى 3 ومرة (الرأس والخفين )فى 4ومرة (الجوربين والنعلين ) فى 8ومرة( الخفين والعمامة ) فى 2،3- المسح على شىء واحد مرة (مقدم الرأس )فى 6ومرة (الخفين) فى 14 .
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» اختلاف روايات حديث المسح على الجبائر
» اختلاف روايات حديث سئل عن المسح على الخفين
» اختلاف روايات حديث لا أجد فى كتاب الله إلا المسح
» تناقضات روايات حديث سألت عائشة عن المسح على الخفين
» روايات الحديث( الحيض(7)
» اختلاف روايات حديث سئل عن المسح على الخفين
» اختلاف روايات حديث لا أجد فى كتاب الله إلا المسح
» تناقضات روايات حديث سألت عائشة عن المسح على الخفين
» روايات الحديث( الحيض(7)
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحديث
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رفع المصلى على النبى(ص) عشر درجات
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجوب الصلاة على النبى (ص) في المجالس
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى التفرقة بين الرسل(ص) بالصلاة على إبراهيم(ص) ومحمد(ص) فقط
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الوسيلة هى أعلى درجات الجنة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الثواب بقدر عتق عشر رقاب أو رقبة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى محو القول لعشر سيئات فقط
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ضغطة فى القبر الأرضى
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الدعاء يمنع الضرر
» قراءة فى مقال محاكمة الحيوان
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الكلمة كنز ما تحت الجنة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القول يحفظ من الضرر طوال النهار أو الليل
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد مرات القول
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى جمع الناس في الكعبة للكلام
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى إباحة اقتناء الخدم
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى جعل عرق النبى(ص) طيبا
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الصلاة في النعال فى المساجد
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى خلع النعل الثانية إذا انقطعت الأولى
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى غسل الاناء سبع مرات من نجاسة الكلب
» غرائب الأحلام فى القرآن
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أشد الناس عذابا المصورون
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رمى ما في صلبان من المنافع
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود تكليف باحياء المصورين لصورهم الدنيوية في الآخرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى نازع القرام
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى دخول الملائكة البيوت أو سيرها مع الصحابة فى الأرض التى ليس فيها كلب أو صورأو جرس
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تحريم الرسوم إلا ما فى الأثواب من الرقم
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى النهى عن لبستين فقط
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ما كان أسفل من الكعبين من الثياب فى النار
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدم تكليم الله أى عدم نظر الله أى خصومة الله أى غضب الله أى إبغاض الله لأولئك المذكورون فقط
» نظرات فى مقال قطع الأصابع في ثقافات الشعوب
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى السلام عليكم أو عليك تحية الموتى
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الاستئذان في مكان عام
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الله يعطى رسوله(ص) كل ما سأل
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تغيير اسم الرجل دون سبب يبيح ذلك
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في استشهاد عمر مستقبلا
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود شر للثياب
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القمر هو الغاسق الواقب
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى جعل لله جهة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تحليل صوم التطوع
» قراءة فى مقال قصص الأطفال والشياطين هل تصدق؟