بحـث
المواضيع الأخيرة
مارس 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
الرد على مقال تحريم أكل الحيوانات اللاحمة والخبيثة
صفحة 1 من اصل 1
الرد على مقال تحريم أكل الحيوانات اللاحمة والخبيثة
الرد على مقال تحريم أكل الحيوانات اللاحمة والخبيثة لسامر اسلامبولى
الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد:
وبذلك يظهر لنا أن القرآن قد تناول حكم أكل لحم الحيوانات اللاحمة(السباع ومنها الكلاب والضباع ) وأعطاها حكم التحريم وكذلك لحم البشر ، وبناء على ذلك يظهر لنا صحة متن الحديث النبوي الذي يقول : [ حرم عليكم كل ذي ناب من السباع ، وكل ذي مخلب من الطير ] لتوافقه مع دلالة النص القرآني ، إذ هو ترجمة لدلالته ليس أكثر . فهو بين يدي القرآن لا يتجاوزه أو يسبقه ، فالنص القرآني هو القاضي والمسيطر والمهيمن على أفهام الجميع على حد سواء .
- يحرم أكل الحيوانات ( السباع والطيور والبشر ) اللاحمة بدلالة مقتضى النص
- الحيوانات (البرمائية) تندرج تحت قاعدة الحيوانات البرية , فما كان منها لاحماً مثل التمساح فيحرم أكله , وماكان منها نباتياً مثل فرس النهر يباح أكله
الخطأ هنا هو أن الله حرم فى القرآن أكل الحيوانات اللاحمة
لا يوجد نص فى القرآن الحالى يحرم الحيوانات المفترسة اللاحمة وإنما فيه نص يبيح أكلها وهو قوله تعالى " وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما" فهنا صيد البر مباح لغير الحجاج والعمار وصيد البر كلمة شاملة لكل أنواع الحيوانات البرية ومنها الحيوانات اللاحمة
فأي حيوان طائراً كان أم زاحفاً أم جارياً يتناول في غذائه الخبث يحرم أكله ، وحكم التحريم مرتبط بغذائه ، فإن كان أساس غذائه الخبث بصفة لازمة له ، يأخذ حكم التحريم الدائم . نحو جرذ المجاري, وإن كان غذاءه الخبث بصورة عارضة ، يأخذ حكم التحريم ما دام يتغذى بالخبث ، فإذا عُلِفَ طاهراً وأُبْعِدَ عن الخبث يرجع إلى حكم الإباحة . نحو الأنعام والطيور التي تتغذى بالقاذورات أو الأشياء العضوية, فتحرم مادامت تتغذى بذلك ، وترجع إلى حكم الإباحة إذا عُزلت وعُلفت طاهراً .وهذه الحيوانات معروفة في كتب الفقه باسم (الجَلاََّلة) .
الخطأ هنا هو تحريم الحيوان أو الطائر الذى يتغذى على الخبث
بداية لا يوجد حيوان أو طائر أكله كله خبث خاصة الحيوانات الطليقة التى تأكل من هنا وهناك زد على هذا أن الخبث المقصود وهو البراز لو نظرنا للزراعة فسنجدها فى الغالب قائمة على تسميد الأرض بالبراز الحيوانى من الزرائب والمزارع ومن ثم يحرم أكل النباتات المسمدة بالبراز مثل الحيوانات حسب قولك ومن ثم يجوع غالب الناس ولو فكرنا فى الكون لوجدنا أن فضلات كل نوع تكون طعام أنواع أخرى ومن ثم فنحن نأكل ولا مؤاخذة براز بعضنا ولكن الله سبحانه وتعالى يحوله من مادة كريهة إلى ثمار لذيذة موز ومانجو وتفاح ........... وكما يفعل النبات الذى يمتص البراز المسمد يفعل الحيوان الذى يأكل البراز حيث يتحول فى جسمه إلى لحم لذيذ قد يقول البعض الله يقرفك ولكن هذه هى الحقيقة
- ميتة البحر ( المالح ) أو صيده مباح على إطلاقه .
7- ميتة الأنهار والبحيرات ( العذبة ) يرجع حكمها إلى صلاح أو فساد الميتة, وتخضع لقاعدة الخبائث .
نجد هنا تناقض بين إباحة ميتة البحر المالح وخضوع ميتة البحر العذب لصلاح وفساد الميتة مع أن الله قال " أحل لكم صيد البحر وطعامه" فالله لم يحدد كون البحر مالح أو عذب وكلمة البحر تطلق على البحرين المالح والعذب وفى هذا قال تعالى " وهو الذى مرج البحرين هذا عذب فرات وهذا ملح أجاج" وقال ""وما يستوى البحران هذا عذب فرات سائغ شرابه وهذا ملح أجاج ومن كل تأكلون لحما طريا" ونجد هنا أن الأكل من كلاهما .
الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد:
وبذلك يظهر لنا أن القرآن قد تناول حكم أكل لحم الحيوانات اللاحمة(السباع ومنها الكلاب والضباع ) وأعطاها حكم التحريم وكذلك لحم البشر ، وبناء على ذلك يظهر لنا صحة متن الحديث النبوي الذي يقول : [ حرم عليكم كل ذي ناب من السباع ، وكل ذي مخلب من الطير ] لتوافقه مع دلالة النص القرآني ، إذ هو ترجمة لدلالته ليس أكثر . فهو بين يدي القرآن لا يتجاوزه أو يسبقه ، فالنص القرآني هو القاضي والمسيطر والمهيمن على أفهام الجميع على حد سواء .
- يحرم أكل الحيوانات ( السباع والطيور والبشر ) اللاحمة بدلالة مقتضى النص
- الحيوانات (البرمائية) تندرج تحت قاعدة الحيوانات البرية , فما كان منها لاحماً مثل التمساح فيحرم أكله , وماكان منها نباتياً مثل فرس النهر يباح أكله
الخطأ هنا هو أن الله حرم فى القرآن أكل الحيوانات اللاحمة
لا يوجد نص فى القرآن الحالى يحرم الحيوانات المفترسة اللاحمة وإنما فيه نص يبيح أكلها وهو قوله تعالى " وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما" فهنا صيد البر مباح لغير الحجاج والعمار وصيد البر كلمة شاملة لكل أنواع الحيوانات البرية ومنها الحيوانات اللاحمة
فأي حيوان طائراً كان أم زاحفاً أم جارياً يتناول في غذائه الخبث يحرم أكله ، وحكم التحريم مرتبط بغذائه ، فإن كان أساس غذائه الخبث بصفة لازمة له ، يأخذ حكم التحريم الدائم . نحو جرذ المجاري, وإن كان غذاءه الخبث بصورة عارضة ، يأخذ حكم التحريم ما دام يتغذى بالخبث ، فإذا عُلِفَ طاهراً وأُبْعِدَ عن الخبث يرجع إلى حكم الإباحة . نحو الأنعام والطيور التي تتغذى بالقاذورات أو الأشياء العضوية, فتحرم مادامت تتغذى بذلك ، وترجع إلى حكم الإباحة إذا عُزلت وعُلفت طاهراً .وهذه الحيوانات معروفة في كتب الفقه باسم (الجَلاََّلة) .
الخطأ هنا هو تحريم الحيوان أو الطائر الذى يتغذى على الخبث
بداية لا يوجد حيوان أو طائر أكله كله خبث خاصة الحيوانات الطليقة التى تأكل من هنا وهناك زد على هذا أن الخبث المقصود وهو البراز لو نظرنا للزراعة فسنجدها فى الغالب قائمة على تسميد الأرض بالبراز الحيوانى من الزرائب والمزارع ومن ثم يحرم أكل النباتات المسمدة بالبراز مثل الحيوانات حسب قولك ومن ثم يجوع غالب الناس ولو فكرنا فى الكون لوجدنا أن فضلات كل نوع تكون طعام أنواع أخرى ومن ثم فنحن نأكل ولا مؤاخذة براز بعضنا ولكن الله سبحانه وتعالى يحوله من مادة كريهة إلى ثمار لذيذة موز ومانجو وتفاح ........... وكما يفعل النبات الذى يمتص البراز المسمد يفعل الحيوان الذى يأكل البراز حيث يتحول فى جسمه إلى لحم لذيذ قد يقول البعض الله يقرفك ولكن هذه هى الحقيقة
- ميتة البحر ( المالح ) أو صيده مباح على إطلاقه .
7- ميتة الأنهار والبحيرات ( العذبة ) يرجع حكمها إلى صلاح أو فساد الميتة, وتخضع لقاعدة الخبائث .
نجد هنا تناقض بين إباحة ميتة البحر المالح وخضوع ميتة البحر العذب لصلاح وفساد الميتة مع أن الله قال " أحل لكم صيد البحر وطعامه" فالله لم يحدد كون البحر مالح أو عذب وكلمة البحر تطلق على البحرين المالح والعذب وفى هذا قال تعالى " وهو الذى مرج البحرين هذا عذب فرات وهذا ملح أجاج" وقال ""وما يستوى البحران هذا عذب فرات سائغ شرابه وهذا ملح أجاج ومن كل تأكلون لحما طريا" ونجد هنا أن الأكل من كلاهما .
مواضيع مماثلة
» الرد على من قال فى كتب الأطفال الحيوانات تتكلم لكن نجد في القرآن أن الحيوانات تتكلم أيضاً فهل أحدهما نقل عن الآخر
» الرد على من زعم تحريم ضرب الزوجات
» الرد على مقال الفرقان
» الرد على مقال فى خلق الكون
» الرد على مقال هل مات المسيح(ص)
» الرد على من زعم تحريم ضرب الزوجات
» الرد على مقال الفرقان
» الرد على مقال فى خلق الكون
» الرد على مقال هل مات المسيح(ص)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 6:07 am من طرف Admin
» بأى طريقة يضرب الله الأمثال للناس ؟
اليوم في 6:07 am من طرف Admin
» النهى عن ضرب الأمثال لله ؟
اليوم في 6:06 am من طرف Admin
» ضرب الكفار الأمثال للنبى(ص)
اليوم في 6:06 am من طرف Admin
» من يعقل الأمثال ؟
اليوم في 6:05 am من طرف Admin
» لمن يضرب الله الأمثال ؟
اليوم في 6:05 am من طرف Admin
» لماذا يضرب الله الأمثال للناس ؟
اليوم في 6:04 am من طرف Admin
» المثل الأعلى لله
اليوم في 6:04 am من طرف Admin
» ضرب الله كل مثل للناس
اليوم في 6:03 am من طرف Admin
» قراءة فى بحث تجربة ميلغرام: التجربة التي صدمت العالم
اليوم في 5:04 am من طرف Admin
» قراءة في بحث أمور قد لا تعرفها عن مستعمرة "إيلون موسك" المستقبلية على المريخ
أمس في 5:09 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى جواز العمل عن الغير
أمس في 5:08 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى اعتراف عمر بوجود قضايا لا حكم لها فى الكتاب والسنة
أمس في 5:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الائمة من قريش
أمس في 5:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى سبى الذرارى وقتل غير المقاتلين
أمس في 5:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود حوض واحد للنبى (ص)
أمس في 5:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى دخول القاضى بغير الحق وهو لا يعلم النار
أمس في 4:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الله يظل 7 فقط فى ظله
أمس في 4:56 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الحاكم المصيب له أجران والمخطىء له أجر
أمس في 4:55 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود المقسطين على منابر من نور خارج الجنة قبل دخولها
أمس في 4:54 am من طرف Admin
» قراءة في مقال يأجوج و مأجوج ... و حرب العوالم
الثلاثاء مارس 26, 2024 12:06 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى كلتا يدى الرحمن يمين
الثلاثاء مارس 26, 2024 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى أمر الكاذب أن يتبوء مقعده من النار
الثلاثاء مارس 26, 2024 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى رفع العلم يكون بذهاب العلماء
الثلاثاء مارس 26, 2024 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى كفر الناس فى القيامة تماما بفشو السيئات
الثلاثاء مارس 26, 2024 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى بناء البشر وهدمهم للكعبة
الثلاثاء مارس 26, 2024 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى التعلم فى المسجد
الثلاثاء مارس 26, 2024 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى النفر الثالث أعرض فأعرض الله عنه
الثلاثاء مارس 26, 2024 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى أولاد المرأة الذين يموتون وهم صغار يحمونها من النار فى الأخرة
الثلاثاء مارس 26, 2024 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى صلاة النساء مع الرجال
الإثنين مارس 25, 2024 6:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى القعود فى الكعبة والرقاد فيها
الإثنين مارس 25, 2024 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى بعث النبى(ص) مع قرب الساعة
الإثنين مارس 25, 2024 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الأمة الإسلامية أمة أمية لا تكتب ولا تحسب
الإثنين مارس 25, 2024 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تعذيب الأعقاب فقط بسبب عدم إسباغ الوضوء عليه
الإثنين مارس 25, 2024 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الإسلام هو عبادة الله وإقام الصلاة وأداء الزكاة وصوم رمضان فقط
الإثنين مارس 25, 2024 5:57 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى دخول الفقراء الجنة قبل الأغنياء
الإثنين مارس 25, 2024 5:56 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الرجل مع من احب فى الآخرة
الإثنين مارس 25, 2024 5:55 am من طرف Admin
» السائل سأل عن صناعة الثياب بعمل مخلوق أو بخلف مباشر فكانت الإجابة مخالفة
الإثنين مارس 25, 2024 5:54 am من طرف Admin
» نظرات في بحث العقد النفسية ورعب الحياة الواقعية
الإثنين مارس 25, 2024 5:18 am من طرف Admin
» نظرات في مقال السؤال الملغوم .. أشهر المغالطات المنطقيّة
الأحد مارس 24, 2024 3:54 am من طرف Admin