بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الإقرار بأن الله فى السماء
مناهج المدارس فى التعليم الإسلامى Icon_minitime1اليوم في 5:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرحمة الإلهية غلبت الغضب الإلهى
مناهج المدارس فى التعليم الإسلامى Icon_minitime1اليوم في 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجنة غير رضوان الله
مناهج المدارس فى التعليم الإسلامى Icon_minitime1اليوم في 5:36 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القبول الإنسانى بقبول الله
مناهج المدارس فى التعليم الإسلامى Icon_minitime1اليوم في 5:36 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الحلم والحياء جبل عليهما الأشج
مناهج المدارس فى التعليم الإسلامى Icon_minitime1اليوم في 5:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حلول الله فى المكان حيث يضع الله قدمه فى النار
مناهج المدارس فى التعليم الإسلامى Icon_minitime1اليوم في 5:34 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود أصابع لله
مناهج المدارس فى التعليم الإسلامى Icon_minitime1اليوم في 5:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بالخلق فهو يمسك الكون بأصابعه
مناهج المدارس فى التعليم الإسلامى Icon_minitime1اليوم في 5:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود كف عضوى لله
مناهج المدارس فى التعليم الإسلامى Icon_minitime1اليوم في 5:32 am من طرف Admin

» نظرات فى مقال ماذا يوجد عند حافة الكون؟
مناهج المدارس فى التعليم الإسلامى Icon_minitime1اليوم في 5:17 am من طرف Admin

» معنى خيانة زوجتا نوح(ص)ولوط(ص)
مناهج المدارس فى التعليم الإسلامى Icon_minitime1أمس في 5:12 pm من طرف Admin

» هل كان لنوح(ص)ذرية غير الولد الكافر ؟
مناهج المدارس فى التعليم الإسلامى Icon_minitime1أمس في 4:54 pm من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود أيدى جسدية لله
مناهج المدارس فى التعليم الإسلامى Icon_minitime1أمس في 6:05 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القرب المكانى الإلهى بالذراع والباع والمشى والهرولة
مناهج المدارس فى التعليم الإسلامى Icon_minitime1أمس في 6:04 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى مفاتح الغيب خمسة
مناهج المدارس فى التعليم الإسلامى Icon_minitime1أمس في 6:03 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين اللامة لها تأثير ضار على المنظور له
مناهج المدارس فى التعليم الإسلامى Icon_minitime1أمس في 6:02 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المرض يذهب بالمسح باليد والكلام
مناهج المدارس فى التعليم الإسلامى Icon_minitime1أمس في 6:02 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود عذاب القبر
مناهج المدارس فى التعليم الإسلامى Icon_minitime1أمس في 6:01 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حلول الله فى المكان حيث يضع الله قدمه فى النار
مناهج المدارس فى التعليم الإسلامى Icon_minitime1أمس في 6:00 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كتابة عشر ملائكة لكلمة الرجل
مناهج المدارس فى التعليم الإسلامى Icon_minitime1أمس في 6:00 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بخلقه في امساكه الكون بيدين عضويتين
مناهج المدارس فى التعليم الإسلامى Icon_minitime1أمس في 5:59 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تظليل السحابة للنبى(ص)
مناهج المدارس فى التعليم الإسلامى Icon_minitime1أمس في 5:58 am من طرف Admin

» أهل الكتاب فى عهد النبى (ص)فى القرآن
مناهج المدارس فى التعليم الإسلامى Icon_minitime1أمس في 5:39 am من طرف Admin

» الرد على كون السنة للشر والعام للخير
مناهج المدارس فى التعليم الإسلامى Icon_minitime1الأحد مايو 05, 2024 9:44 pm من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود سبى منه جويرية
مناهج المدارس فى التعليم الإسلامى Icon_minitime1الأحد مايو 05, 2024 6:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بالخلق فهو يقبض ويبسط اليدين
مناهج المدارس فى التعليم الإسلامى Icon_minitime1الأحد مايو 05, 2024 6:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود باب واحد للجنة
مناهج المدارس فى التعليم الإسلامى Icon_minitime1الأحد مايو 05, 2024 6:42 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشبيه الله بالخلق فهو يمسك الكون بأصابعه
مناهج المدارس فى التعليم الإسلامى Icon_minitime1الأحد مايو 05, 2024 6:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قول يا حى يا قيوم دعاء
مناهج المدارس فى التعليم الإسلامى Icon_minitime1الأحد مايو 05, 2024 6:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى غفران الذنوب دون استغفار
مناهج المدارس فى التعليم الإسلامى Icon_minitime1الأحد مايو 05, 2024 6:39 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تسمية تعديد الأسماء دعاء
مناهج المدارس فى التعليم الإسلامى Icon_minitime1الأحد مايو 05, 2024 6:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى السؤال كان عن الصلاة على النبى(ص) وحده ولكن جواب الأحاديث هو الصلاة على الراد وعلى إبراهيم(ص)
مناهج المدارس فى التعليم الإسلامى Icon_minitime1الأحد مايو 05, 2024 6:37 am من طرف Admin

» المنافقون فى القرآن
مناهج المدارس فى التعليم الإسلامى Icon_minitime1الأحد مايو 05, 2024 6:06 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كتابة الحسنة التى لم تعمل
مناهج المدارس فى التعليم الإسلامى Icon_minitime1السبت مايو 04, 2024 5:32 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود اسم أعظم لله يجيب به الدعاء ويعطى به السؤال
مناهج المدارس فى التعليم الإسلامى Icon_minitime1السبت مايو 04, 2024 5:24 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الحلف بغير الله كفر
مناهج المدارس فى التعليم الإسلامى Icon_minitime1السبت مايو 04, 2024 5:24 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدد أسماء الله 99
مناهج المدارس فى التعليم الإسلامى Icon_minitime1السبت مايو 04, 2024 5:23 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى دخول الأطفال الجنة بلا عمل
مناهج المدارس فى التعليم الإسلامى Icon_minitime1السبت مايو 04, 2024 5:22 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى المطلوب عمله عند رؤيا السوء
مناهج المدارس فى التعليم الإسلامى Icon_minitime1السبت مايو 04, 2024 5:21 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى رؤيا النبى(ص) فى السوارين
مناهج المدارس فى التعليم الإسلامى Icon_minitime1السبت مايو 04, 2024 5:20 am من طرف Admin

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

مناهج المدارس فى التعليم الإسلامى

اذهب الى الأسفل

مناهج المدارس فى التعليم الإسلامى Empty مناهج المدارس فى التعليم الإسلامى

مُساهمة من طرف Admin الجمعة فبراير 03, 2012 7:31 pm

مناهج المدارس :
1-منهج الكلام :وأهدافه هى إجادة نطق الكلمات المكتوبة وفهم معناها وإجادة كتابة الألفاظ الداخلة تحت قوانين الكتابة والتحدث بطلاقة فى أى موضوع وينقسم المنهج للأقسام التالية :
-القراءة والكتابة والهدف منه إجادة التلميذ للقراءة والكتابة .
-الأناشيد والهدف منها معرفة قدرة الله وعظمة دينه وآداب الدين .
-الحكايات والهدف منها تنمية خيال التلميذ واتخاذه الدروس منها لتنفعه فى حياته .
-الإملاء والغرض منها إجادة كتابة الألفاظ المنطوقة غيبا دون خطأ .
-الخطابة والهدف منها أن يتحدث التلميذ فى أى موضوع بطلاقة .
-التعبير والغرض منه تحويل التلميذ أفكاره لألفاظ مكتوبة .
-القراءات الحرة والهدف منها زيادة معارف التلميذ من خلال قراءته لبعض كتب المكتبة ،وتوزع الفروع على الصفوف كالتالى :
الصف 1 قراءة وكتابة 7 حصص والأناشيد2
الصف 2 قراءة وكتابة 6 حصص والأناشيد 2 والحكايات 1.
الصف3 قراءة وكتابة 6 حصص والأناشيد 1 والحكايات 1 والقراءات 1 .
الصف 4 قراءة وكتابة 4 حصص والأناشيد 1 والحكايات 1 والقراءات 1 والإملاء 1 والتعبير1 .
الصفوف 5و6و7 كل منهم له 6 حصص و الحكايات 1 والإملاء 1 والخطابة 1 والتعبير1 والقراءات الحرة 2 .
وموضوعات الفروع مرتبطة بالمواد الأخرى وهى محددة فى الفروع التالية :
-القراءة والكتابة وموضوعاتها هى الأسرة والبيت والأقارب والمسجد والنادى والسوق والأصدقاء والطعام والشراب والملابس والمحلات .
-الأناشيد وموضوعاتها قدرة الله وعظمة دينه وأحكامه .
-الإملاء وموضوعاتها هى قواعد الكتابة الإملائية وأما الموضوعات المملاة فهى نصوص حرة غير متقيدة بموضوعات وأما باقى الفروع فليس فيها محددات ويخضع لتحديد المعلم فى فروع الحكايات والخطابة والتعبير ويخضع لتحديد التلميذ فى فرع القراءات الحرة .
2- منهج الأحكام :يقصد به أحكام الإسلام وهدف المنهج هو معرفة التلميذ للأحكام فى مختلف مجالات الحياة حتى يطبقها فى حياته وحصص المنهج موزعة كالتالى من الصف الأول حتى الرابع حصتين فى الأسبوع ومن الصف الخامس حتى السابع ثلاث حصص أسبوعية والموضوعات موزعة كالتالى :
الصف 1 الاستنجاء والوضوء والصلاة ،الصف 2 طاعة الوالدين واحترام الكبير وأدب التحية ودخول البيوت والاستئذان والنظافة والنظام والجيرة والصداقة والأمانة 000،الصف 3 آداب الضيافة والتعاون والحياء والملابس والشارع ودخول المؤسسات والحلف000 والصف الرابع الصلوات والزكاة والصوم والحج والعمرة والجهاد والصف الخامس الاقتصاد والزواج والصف السادس العقيدة الإسلامية والصف السابع نظام الدولة وقانون العقوبات .
3-منهج الرياضيات وأهدافه تتمثل فى إجادة قراءة التلاميذ للمسائل وكتابة حلها والتعامل الاقتصادى فى واقع الحياة وفروع المنهج هى:
حساب العدد وحساب القياس وحساب الموازين والأكيال وحساب المساحات وحساب المواقيت وحساب المواريث وعلم الحيل وعلم الأثقال وعلم التصور الهندسى وهى موزعة كالتالى على الصفوف :
الصف 1 له 7 حصص ويدرس فيه حساب العدد الجمع والطرح والصف 2 له 7 حصص يدرس فيها حساب العدد جمع وطرح وضرب وقسمة 4 حصص وحساب الموازين 3 حصص والصف 3 له 7 حصص يدرس منها 4 حصص لحساب القياس و3 حصص لحساب العدد والصف 4 له 7 حصص 4 لحساب المساحات و3 لحساب المواقيت والصف الخامس 4 حصص لحساب المواريث والصف السادس 4 حصص لعلم التصور الهندسى والصف السابع 4 حصص اثنتان لعلم الأثقال واثنتان لعلم الحيل .
4- منهج الكونيات ويراد بها علوم المخلوقات مثل تكوين المخلوق وعلاقته بنوعه والأنواع الأخرى وقوانين حياته الخاصة بنوعه أو العامة التى تشمله مع غيره .
وأهداف المنهج هى إجادة تعرف التلميذ على المخلوقات حوله وكيفية التعامل معها حسبما أمر الله والكونيات هى العلم الشامل وسنقتصر على دراسة التالى منها :
- الإنسان ويدرس فيه التكوين البدنى والنفسى .
- البلدان ويدرس فيها تكوينات الأرض برا وبحرا ودول الأرض .
- مبادىء الكيمياء ويدرس فيها القواعد العامة للتفاعلات بين السوائل والغازات والمواد الصلبة .
- قوانين الكون العامة الواردة فى الوحى الإلهى.
- مخلوقات الأرض والسموات المذكورة فى القرآن .
- حيوانات ونباتات من البيئة ويدرس فيها الحيوانات والنباتات المحلية .
- المؤسسات العامة من حيث تكوينها وعضويتها والمشاركة فيها .
ويوزع المنهج على الصفوف السبعة كالتالى :
الصفوف من 4:1 لكل صف حصتين تدرس فيها كل الفروع دون فصل بينها ،والصف5 له 3 حصص يدرس فيها علم الإنسان وعلم البلدان والصف6 له 3 حصص يدرس فيها علم الكيمياء وعلم مخلوقات الكون والصف السابع له 3 حصص يدرس فيها علم قوانين الكون وعلم المؤسسات العامة وعلم الحيوانات والنباتات المحلية
5-منهج التاريخ :
تتمثل أهدافه فى معرفة التلميذ قصص الرسل (ص)ليأخذ منها العبرة فى حياته وهو ينقسم لنوعين (أ)قصص الرسل (ص) (ب)قوانين التاريخ العامة ويدرس المنهج ابتداء من الصف5 وحصصه 2 تدرس بها القصص قصص الرسل (ص)كلهم فى القرآن وفى الصف6 تدرس قصة النبى الخاتم (ص)وحدها وحصصه 2 وفى الصف 7 تدرس قوانين التاريخ وحصصه 2 .
6- منهج القرآن:
الهدف من المنهج هو حفظ القرآن وفى كل صف يتم حفظ جزئين ابتداء من الجزء28 حتى الجزء 15 ولكل صف من السبعة 4 حصص أسبوعيا يتم فيها التحفيظ والشرح المبسط للمعنى .
7-منهج الألعاب (التربية البدنية ):
يهدف المنهج لبناء جسم التلميذ ومعرفته لتكوينه العضلى والعظمى ومعرفته لقوانين بعض الألعاب وفروع المنهج هى (أ)بنيان الجسم (ب)قوانين الألعاب وهى توزع كالتالى :الصفوف 1،2،3،4 يدرس فيها قوانين الألعاب مع ممارستها وفى الصفوف 5،6،7 يدرس فيها بنيان الجسم وتمارس فيها الألعاب التالية :الرماية والجرى والوثب والسباحة والكاراتيه وتمارس ألعاب الكرة قليلا بمختلف أنواعها حيث يخصص لها حصة واحدة من الثلاث حصص التى هى نصيب المنهج فى كل صف .
8- منهج الحرف :
يقصد به معرفة بعض أوليات الحرف وممارستها والهدف منه معرفة التلميذ للأوليات لتطبيقها فى حياته وهو مقرر على الصفوف 5،6،7 وله حصتين أسبوعيا وهو يشمل الطهى والكى والكنس وتنظيف الأثاث فى الصف الخامس وفى الصف السادس النجارة والسباكة والكهرباء وفى الصف السابع الطلاء والبناء .
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 95841
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى