بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
النسخ فى القرآن(1)
2 مشترك
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى القرآن
صفحة 1 من اصل 1
النسخ فى القرآن(1)
الناسخ والمنسوخ
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى ،وبعد :
هذا كتاب عن الناسخ والمنسوخ فى القرآن وهو يدور حول ما جاء عن الناسخ والمنسوخ فى القرآن :
ماهية النسخ :
إن النسخ فى القرآن ورد بمعنيين هما :
-التسجيل أى الكتابة أى السطر وهو نقل العمل والقول بالصوت والصورة وقد جاء هذا المعنى بقوله تعالى بسورة الجاثية "إنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون ".
-التبديل أى التغيير وهو وضع حكم مكان حكم وقد جاء هذا المعنى بقوله تعالى بسورة البقرة "ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها "والمعنى ما نبدل من حكم أو نتركه على حاله نجىء بأحسن منه أو شبهه وقد تم تفسير النسخ بأنه التبديل بناء على قوله تعالى النحل "وإذا بدلنا آية مكان آية " وهذا هو المعنى هو الذى نريده فى البحث.
مذاهب البشر فى النسخ :
انقسم البشر لفرق فى النسخ هى :
1-تنكر وجود النسخ فى الوحى الإلهى ويقولون :إننا نرفض وجود النسخ للتالى :
-أن النسخ دليل على البداء وهو استصواب شىء علم بعد أن لم يعلم وهذا يعنى عندهم أن الله يجهل بعض الأمور ثم يعلم بها .
-أن النسخ لا يليق بالله لأنه إبطال لكلامه .
وهذه الفرقة على ضلال فى قولها للتالى :
-أن كل شىء يتم فى الكون يتم بوحى الله بدليل قوله تعالى بسورة يس "إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون ".
وما دام كل شىء يتم بالوحى فإن كل الأوامر وهى الأحكام أقوال تنسخ أى تتبدل باستمرار وعدم التبدل أى عدم النسخ غير حادث لوجود التبدل والتغير فى الكون باستمرار ،إذا فأقوال الله أى أحكامه تتغير غالبا ولذا قال تعالى بسورة الرحمن"كل يوم هو فى شأن ".
-أن النسخ فى أحكام الوحى الإلهى للناس إنما هو بلاء يبتلى به الله الناس والله يبتلى بالخير والشر وفى هذا قال تعالى بسورة الأنبياء"ونبلوكم بالخير والشر فتنة "والوحى المنزل خير بدليل قوله تعالى بسورة النحل "وقيل للذين اتقوا ماذا أنزل ربكم قالوا خيرا ".
إذا فالنسخ بلاء وليس بداء والقول بالبداء إنما هو كفر لأن الله يعلم كل شىء فى الكون ماضيا وحاضرا ومستقبلا وبذا جاءت آيات عديدة ومنها قوله تعالى بسورة النحل "إن الله كان بكل شيئا عليما ".
-أن الله نص فى الوحى على وجود النسخ أى تبديل الأحكام فقال بسورة النحل "وإذا بدلنا آية مكان آية "والآيات واضحة فالأولى بينت تبديل حكم مكان حكم والثانية بينت تبديل أو محو الآية مع الإتيان بأخرى تساويها أو أحسن منها .
-أننا لو قلنا أنه قبيح بالله أن يبطل كلامه لما جاز لله أن يغير الكون عن صورته الأولى لأن التغيير إنما هو إبطال لكلامه ولكن لما كان التغيير ليس إبطال وإنما تنفيذ لأمر أخر كسابقه لم يكن التبديل والتغيير قبيح ولو استعملنا هذا المنطق ما حدث خلق لأى شىء أبدا لأن الله أبطل بأمر خلق الكون أمر وجوده وحده .
2-تثبت وجود النسخ الإلهى وتؤمن بوجوده فى الوحى الإلهى ومنهم أهل الإسلام .
أسباب النسخ :
إن نسخ الأحكام له أسباب عديدة تتمثل فى الأتى :
-ابتلاء الناس ليعلم من يتبع وحى الله ممن لا يتبع وفى هذا قال بسورة الأنبياء "ونبلوكم بالخير والشر فتنة "وقد نص الله على ذلك فى نسخه لحكم القبلة فقال بسورة البقرة "وما جعلنا القبلة التى كنت عليها إلا لنعلم من يتبع الرسول ممن ينقلب على عقبيه "إذا فكل حكم هو ابتلاء الغرض منه معرفة من يثبت على طاعة الوحى الإلهى ممن لا يثبت على طاعة وحى الله .
-الإتيان بحكم أخر والحكم الأخر على نوعين :
أ-أحسن وأفضل من الحكم المنسوخ .
ب-مثل للحكم المنسوخ والمراد مساوى له وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها ".
-تثبيت المسلمين أى هدايتهم أى تبشيرهم وفى هذا قال تعالى بسورة النحل "وإذا بدلنا آية مكان آية والله أعلم بما ينزل قالوا إنما أنت مفتر بل أكثرهم لا يعلمون قل نزله روح القدس من ربك بالحق ليثبت الذين أمنوا وهدى وبشرى للمسلمين "والمراد بالتثبيت هو تعريف المسلمين الحق ليتبعوه .
-بما أن الضد يدل على الضد فإن السبب الثالث ضده وهو إضلال الكفار .
أنواع المنسوخات :
للمنسوخات نوعان :
1-منسوخات موجودة فى الوحى الإلهى .
2-منسوخات غير موجودة فى الوحى الإلهى والمراد منسوخات منسية أى منسوخات محاها الله من الوحى وفى هذا قال تعالى بسورة الرعد "يمحو الله ما يشاء ويثبت "ومن أمثلة المنسوخات المنسية حاليا حكم التوجه للمسجد الأقصى فى الصلاة ويعتبر هذا الحكم الوحيد الذى يوجد دليل على أنه كان موجودا ضمن الوحى ولكنه محى والدليل هو إشارة إليه فى الحكم الناسخ وهى إشارة لا تدل على وجوب ذلك الحكم قبل الحكم الناسخ ولكنها تدل على أنه كان موجودا فقط وهى قوله تعالى بسورة البقرة "وما جعلنا القبلة التى كنت عليها ".
هل النواسخ أنواع ؟
النواسخ على نوعين :
1-نواسخ تدريجية بمعنى أن الحكم فى المسألة يستبدل الحكم الأخر بحكم أخر ويستبدل الثانى بثالث وهو ما لاوجود له فى المصحف الحالى
2-نواسخ فاصلة بمعنى أن الحكم يستبدل بحكم أخر ولا يستبدل الناسخ بعد ذلك ومن أمثلة هذه النواسخ إباحة زواج الكتابيات بقوله بسورة المائدة "وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم "والحكم الناسخ جاء فى سور عدة منها سورة البقرة "ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن "وسورة الممتحنة "ولا تمسكوا بعصم الكوافر "وسورة النور "وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم "
كيف نعرف الناسخ من المنسوخ؟
لمعرفة الناسخ من المنسوخ يجب على المسلم معرفة القواعد التالية :
1-وجود قرينة فى الناسخ تدل على الترتيب الزمنى مثل كلمة من بعد أو كلمة التى كنت عليها والقرينة هى كلمة أو عبارة تدل على ترتيب زمنى .
2-أن الناسخ وهو الجديد يتكرر ذكره فى الوحى الإلهى أكثر من المنسوخ أى القديم والمراد أن مرات ذكر الناسخ أكثر من مرات ذكر المنسوخ وغالبا يأتى المنسوخ مرة واحدة فى الوحى الإلهى .
3-أن النواسخ يتميز غالبها بأنها تدخل تحت بند المحرمات وأما المنسوخات فغالبها يدخل تحت بند المباحات سواء كلية أو جزئية .
وإذا عرف المسلم هذه القواعد يقدر أن يميز الناسخ من المنسوخ إذا أتاه حكمين فى مسألة واحدة .
لماذا يجب معرفة الناسخ من المنسوخ؟
يجب علينا معرفة الناسخ من المنسوخ للتالى :
-أن نتجنب الوقوع فى الجرائم التى حرمها الله بالنواسخ مثل جريمة شرب الخمر وجريمة الزواج بالكتابيات .
-أن نأتى الأعمال التى أمر الله بها فى النواسخ مثل زواج المسلمات فقط وتطليق المرأة الزانية المتزوجة دون إعطائها أى حق بعد جلدها.
ويمكن إجمال كل هذا فى جملة السبب هو طاعة وحى الله
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى ،وبعد :
هذا كتاب عن الناسخ والمنسوخ فى القرآن وهو يدور حول ما جاء عن الناسخ والمنسوخ فى القرآن :
ماهية النسخ :
إن النسخ فى القرآن ورد بمعنيين هما :
-التسجيل أى الكتابة أى السطر وهو نقل العمل والقول بالصوت والصورة وقد جاء هذا المعنى بقوله تعالى بسورة الجاثية "إنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون ".
-التبديل أى التغيير وهو وضع حكم مكان حكم وقد جاء هذا المعنى بقوله تعالى بسورة البقرة "ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها "والمعنى ما نبدل من حكم أو نتركه على حاله نجىء بأحسن منه أو شبهه وقد تم تفسير النسخ بأنه التبديل بناء على قوله تعالى النحل "وإذا بدلنا آية مكان آية " وهذا هو المعنى هو الذى نريده فى البحث.
مذاهب البشر فى النسخ :
انقسم البشر لفرق فى النسخ هى :
1-تنكر وجود النسخ فى الوحى الإلهى ويقولون :إننا نرفض وجود النسخ للتالى :
-أن النسخ دليل على البداء وهو استصواب شىء علم بعد أن لم يعلم وهذا يعنى عندهم أن الله يجهل بعض الأمور ثم يعلم بها .
-أن النسخ لا يليق بالله لأنه إبطال لكلامه .
وهذه الفرقة على ضلال فى قولها للتالى :
-أن كل شىء يتم فى الكون يتم بوحى الله بدليل قوله تعالى بسورة يس "إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون ".
وما دام كل شىء يتم بالوحى فإن كل الأوامر وهى الأحكام أقوال تنسخ أى تتبدل باستمرار وعدم التبدل أى عدم النسخ غير حادث لوجود التبدل والتغير فى الكون باستمرار ،إذا فأقوال الله أى أحكامه تتغير غالبا ولذا قال تعالى بسورة الرحمن"كل يوم هو فى شأن ".
-أن النسخ فى أحكام الوحى الإلهى للناس إنما هو بلاء يبتلى به الله الناس والله يبتلى بالخير والشر وفى هذا قال تعالى بسورة الأنبياء"ونبلوكم بالخير والشر فتنة "والوحى المنزل خير بدليل قوله تعالى بسورة النحل "وقيل للذين اتقوا ماذا أنزل ربكم قالوا خيرا ".
إذا فالنسخ بلاء وليس بداء والقول بالبداء إنما هو كفر لأن الله يعلم كل شىء فى الكون ماضيا وحاضرا ومستقبلا وبذا جاءت آيات عديدة ومنها قوله تعالى بسورة النحل "إن الله كان بكل شيئا عليما ".
-أن الله نص فى الوحى على وجود النسخ أى تبديل الأحكام فقال بسورة النحل "وإذا بدلنا آية مكان آية "والآيات واضحة فالأولى بينت تبديل حكم مكان حكم والثانية بينت تبديل أو محو الآية مع الإتيان بأخرى تساويها أو أحسن منها .
-أننا لو قلنا أنه قبيح بالله أن يبطل كلامه لما جاز لله أن يغير الكون عن صورته الأولى لأن التغيير إنما هو إبطال لكلامه ولكن لما كان التغيير ليس إبطال وإنما تنفيذ لأمر أخر كسابقه لم يكن التبديل والتغيير قبيح ولو استعملنا هذا المنطق ما حدث خلق لأى شىء أبدا لأن الله أبطل بأمر خلق الكون أمر وجوده وحده .
2-تثبت وجود النسخ الإلهى وتؤمن بوجوده فى الوحى الإلهى ومنهم أهل الإسلام .
أسباب النسخ :
إن نسخ الأحكام له أسباب عديدة تتمثل فى الأتى :
-ابتلاء الناس ليعلم من يتبع وحى الله ممن لا يتبع وفى هذا قال بسورة الأنبياء "ونبلوكم بالخير والشر فتنة "وقد نص الله على ذلك فى نسخه لحكم القبلة فقال بسورة البقرة "وما جعلنا القبلة التى كنت عليها إلا لنعلم من يتبع الرسول ممن ينقلب على عقبيه "إذا فكل حكم هو ابتلاء الغرض منه معرفة من يثبت على طاعة الوحى الإلهى ممن لا يثبت على طاعة وحى الله .
-الإتيان بحكم أخر والحكم الأخر على نوعين :
أ-أحسن وأفضل من الحكم المنسوخ .
ب-مثل للحكم المنسوخ والمراد مساوى له وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها ".
-تثبيت المسلمين أى هدايتهم أى تبشيرهم وفى هذا قال تعالى بسورة النحل "وإذا بدلنا آية مكان آية والله أعلم بما ينزل قالوا إنما أنت مفتر بل أكثرهم لا يعلمون قل نزله روح القدس من ربك بالحق ليثبت الذين أمنوا وهدى وبشرى للمسلمين "والمراد بالتثبيت هو تعريف المسلمين الحق ليتبعوه .
-بما أن الضد يدل على الضد فإن السبب الثالث ضده وهو إضلال الكفار .
أنواع المنسوخات :
للمنسوخات نوعان :
1-منسوخات موجودة فى الوحى الإلهى .
2-منسوخات غير موجودة فى الوحى الإلهى والمراد منسوخات منسية أى منسوخات محاها الله من الوحى وفى هذا قال تعالى بسورة الرعد "يمحو الله ما يشاء ويثبت "ومن أمثلة المنسوخات المنسية حاليا حكم التوجه للمسجد الأقصى فى الصلاة ويعتبر هذا الحكم الوحيد الذى يوجد دليل على أنه كان موجودا ضمن الوحى ولكنه محى والدليل هو إشارة إليه فى الحكم الناسخ وهى إشارة لا تدل على وجوب ذلك الحكم قبل الحكم الناسخ ولكنها تدل على أنه كان موجودا فقط وهى قوله تعالى بسورة البقرة "وما جعلنا القبلة التى كنت عليها ".
هل النواسخ أنواع ؟
النواسخ على نوعين :
1-نواسخ تدريجية بمعنى أن الحكم فى المسألة يستبدل الحكم الأخر بحكم أخر ويستبدل الثانى بثالث وهو ما لاوجود له فى المصحف الحالى
2-نواسخ فاصلة بمعنى أن الحكم يستبدل بحكم أخر ولا يستبدل الناسخ بعد ذلك ومن أمثلة هذه النواسخ إباحة زواج الكتابيات بقوله بسورة المائدة "وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم "والحكم الناسخ جاء فى سور عدة منها سورة البقرة "ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن "وسورة الممتحنة "ولا تمسكوا بعصم الكوافر "وسورة النور "وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم "
كيف نعرف الناسخ من المنسوخ؟
لمعرفة الناسخ من المنسوخ يجب على المسلم معرفة القواعد التالية :
1-وجود قرينة فى الناسخ تدل على الترتيب الزمنى مثل كلمة من بعد أو كلمة التى كنت عليها والقرينة هى كلمة أو عبارة تدل على ترتيب زمنى .
2-أن الناسخ وهو الجديد يتكرر ذكره فى الوحى الإلهى أكثر من المنسوخ أى القديم والمراد أن مرات ذكر الناسخ أكثر من مرات ذكر المنسوخ وغالبا يأتى المنسوخ مرة واحدة فى الوحى الإلهى .
3-أن النواسخ يتميز غالبها بأنها تدخل تحت بند المحرمات وأما المنسوخات فغالبها يدخل تحت بند المباحات سواء كلية أو جزئية .
وإذا عرف المسلم هذه القواعد يقدر أن يميز الناسخ من المنسوخ إذا أتاه حكمين فى مسألة واحدة .
لماذا يجب معرفة الناسخ من المنسوخ؟
يجب علينا معرفة الناسخ من المنسوخ للتالى :
-أن نتجنب الوقوع فى الجرائم التى حرمها الله بالنواسخ مثل جريمة شرب الخمر وجريمة الزواج بالكتابيات .
-أن نأتى الأعمال التى أمر الله بها فى النواسخ مثل زواج المسلمات فقط وتطليق المرأة الزانية المتزوجة دون إعطائها أى حق بعد جلدها.
ويمكن إجمال كل هذا فى جملة السبب هو طاعة وحى الله
عدل سابقا من قبل Admin في السبت مارس 16, 2024 9:47 pm عدل 2 مرات
رد: النسخ فى القرآن(1)
ياسلام عليك حبذا لو أكملته بالناسخ والمنسوخ فى السنة تبقى مائة فى المائةمسلم
أسد محمد أسد- عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 20/08/2009
مواضيع مماثلة
» النسخ فى القرآن
» النسخ فى القرآن(2)
» النسخ فى القرآن(3)
» النسخ فى القرآن
» قراءة في كتاب النسخ في القرآن بين المؤيدين والمعارضين
» النسخ فى القرآن(2)
» النسخ فى القرآن(3)
» النسخ فى القرآن
» قراءة في كتاب النسخ في القرآن بين المؤيدين والمعارضين
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى القرآن
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حدوث معجزة إهتزاز العرش لموت سعد
اليوم في 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حكم الله هو سبى الذرارى وقتل الأطفال البالغين دون قتال
اليوم في 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بدخول سعد الجنة وهو ما زال حى
اليوم في 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى طلب الرسول(ص) من يحرسه بعد الهجرة
اليوم في 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وجود حوارى واحد لكل نبى و
اليوم في 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى أمر عثمان بالاستخلاف
اليوم في 5:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى امر النبى(ص) الجبل بالسكون وهو الهدوء فسكن
اليوم في 5:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تقرير دخول عشرة الجنة فقط
اليوم في 5:20 am من طرف Admin
» قراءة فى كتاب إرشاد الأخيار إلى منهجية تلقي الأخبار
اليوم في 5:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى استخلاف الرسول (ص)لأبى بكر ثم عمر ثم أبى عبيدة
أمس في 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وصف أبو عبيدة بالأمانة وحده
أمس في 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تبشير عشرة فقط بالجنة
أمس في 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى نساء النبى (ص)ليسوا أهل بيته
أمس في 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العباس من محمد(ص) ومحمد(ص) من العباس
أمس في 5:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وجود سيادة فى الجنة فى الأخرة
أمس في 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى اصلاح الحسن بين فئتين بعد وفاته
أمس في 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى مقتل الثلاثة وتولى خالد قيادة الجيش
أمس في 5:32 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى مدة الخلافة
أمس في 5:31 am من طرف Admin
» الميسر والقمار فى القرآن
أمس في 5:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كفر من يكره على
الجمعة مايو 17, 2024 6:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجزة هى شفاء على بالبصق فى عينيه على الفور
الجمعة مايو 17, 2024 6:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود حوض واحد للنبى (ص)و
الجمعة مايو 17, 2024 6:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كون محمد(ص) من على وعلى من محمد(ص)
الجمعة مايو 17, 2024 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى على بمثابة هارون(ص) من موسى(ًص)
الجمعة مايو 17, 2024 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى استشهاد الصاحبيين
الجمعة مايو 17, 2024 6:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى قتل عثمان
الجمعة مايو 17, 2024 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى خوف الشيطان من عمر
الجمعة مايو 17, 2024 6:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود غيرة في الجنة
الجمعة مايو 17, 2024 6:46 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال لغز زانا الأم الوحشية لأبخازيا
الجمعة مايو 17, 2024 6:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كون عمر من المحدثين وهم الملهمين الوحى
الخميس مايو 16, 2024 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجزات هى كلام البقرة والذئب للرجل
الخميس مايو 16, 2024 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدم معرفة الصحابة بحكم الله في الحاكم خاصة الأنصار
الخميس مايو 16, 2024 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود باب لأمة أو جماعة معينة أو لمن يعمل عمل محدد لدخول الجنة
الخميس مايو 16, 2024 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اعلان الرسول(ص) أكثر من يحبهم
الخميس مايو 16, 2024 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرسول(ص)ليس له أخلاء
الخميس مايو 16, 2024 5:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في الحرورية
الخميس مايو 16, 2024 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أن يتبوأ القائل مكانه فى جهنم
الخميس مايو 16, 2024 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أول المحاسبين هم الشهيد والعالم والغنى المرائين
الخميس مايو 16, 2024 5:37 am من طرف Admin
» المعية الإلهية فى القرآن
الخميس مايو 16, 2024 5:32 am من طرف Admin