بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العقل وهو الدية على أسرة القاتلة
معانى اللغة  Icon_minitime1اليوم في 6:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود عقل محدد المقدار من الإبل أو الذهب أو الفضة
معانى اللغة  Icon_minitime1اليوم في 6:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى مقادير الدية
معانى اللغة  Icon_minitime1اليوم في 6:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم القاضى فى القتل
معانى اللغة  Icon_minitime1اليوم في 6:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أمر الرسول(ص) بالعفو في قضايا القصاص
معانى اللغة  Icon_minitime1اليوم في 6:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أمر القاضى بالعفو
معانى اللغة  Icon_minitime1اليوم في 6:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى بنى إسرائيل لم يكن عليهم الدية
معانى اللغة  Icon_minitime1اليوم في 6:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود نصف العقل
معانى اللغة  Icon_minitime1اليوم في 6:39 am من طرف Admin

» قراءة في كتاب رؤية الله تعالى يوم القيامة
معانى اللغة  Icon_minitime1اليوم في 6:29 am من طرف Admin

» الرد على من زعم أن القرآن أخذ معانيه من أمية بن أبى الصلت
معانى اللغة  Icon_minitime1أمس في 10:43 pm من طرف Admin

» الرد على سؤال عن الذبيح من هو ؟
معانى اللغة  Icon_minitime1أمس في 8:15 pm من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القعود في المسجد للحديث
معانى اللغة  Icon_minitime1أمس في 6:27 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدم رد لطمة العباس بدعوى أن العباس منه وهو منه
معانى اللغة  Icon_minitime1أمس في 6:27 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما عض الرجل فى غزوة العسرة
معانى اللغة  Icon_minitime1أمس في 6:26 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى نوع المعترض فى قضية ثنية الربيع
معانى اللغة  Icon_minitime1أمس في 6:25 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ترك المرأة تعترض على حكم الله
معانى اللغة  Icon_minitime1أمس في 6:24 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى النبى (ص) لم يقض بعقاب في قضية قطع الأذن
معانى اللغة  Icon_minitime1أمس في 6:23 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود ريح للجنة تشم من مسيرة زمنية
معانى اللغة  Icon_minitime1أمس في 6:22 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى طول مسيرة شم الجنة
معانى اللغة  Icon_minitime1أمس في 6:22 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى
معانى اللغة  Icon_minitime1أمس في 6:21 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما فى صحيفة على
معانى اللغة  Icon_minitime1أمس في 6:21 am من طرف Admin

» نظرات فى مقال فسيولوجية السمو الروحي
معانى اللغة  Icon_minitime1أمس في 6:09 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود عقل محدد أى دية محددة لكل شىء
معانى اللغة  Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:16 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرجم عقوبة الزانى المتزوج
معانى اللغة  Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:15 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قتيلة اليهودى تكلمت أم أشارت؟
معانى اللغة  Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:14 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدم قتل المعاهد فى عهده إذا قتل
معانى اللغة  Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:13 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى ماهية ديات بنو النضير وبنو فريظة
معانى اللغة  Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:12 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ولى القتيل إذا قتل القاتل يحمل إثم المقتول
معانى اللغة  Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:11 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى فعل القاتل والمقتول فى حديث ذو النسعة
معانى اللغة  Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:09 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرجم عقاب للزناة من فئة الثيب
معانى اللغة  Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:08 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى أصغر المتكلمين فى حديث القسامة
معانى اللغة  Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:07 am من طرف Admin

» قراءة فى توهم فريجولي .. الواحد يساوي الجميع
معانى اللغة  Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 5:59 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجز إطعام الأعداد الكبيرة من القصعة الصغيرة
معانى اللغة  Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:19 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى نزول الملائكة للأرض عند الافطار
معانى اللغة  Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:18 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الشارب فى إناء الفضة يجرجر بطنه فى النار
معانى اللغة  Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:17 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما يشرب ابن مسعود
معانى اللغة  Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:16 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى نبيذ الجر
معانى اللغة  Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:15 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد مواد أوعية الخمر
معانى اللغة  Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:15 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى طينة الخبال عصارة أهل جهنم
معانى اللغة  Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:14 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرسول (ص)هو من حرم الخمر
معانى اللغة  Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:13 am من طرف Admin

أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

معانى اللغة

اذهب الى الأسفل

معانى اللغة  Empty معانى اللغة

مُساهمة من طرف Admin الأحد سبتمبر 18, 2011 8:43 pm

معانى اللغة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد :
هذا كتاب معانى اللغة وهو يدور حول المعانى العامة للغة .
معانى اللغة :
ألفاظ اللغة كثيرة ولكن معانيها محدودة تتمثل فى التالى :
الحدث والسبب والهيئة والمكان والزمان والحال والعدد والنفى والإيجاب والفاعل والإختيار والسؤال وهذه المعانى مستنبطة مما تسأل عنه أدوات الإستفهام وسوف نتحدث عن كل واحد منها بالتفصيل .
الحدث :
هو الشىء الذى عمله الخالق أو مخلوق ما وتنقسم الأحداث لقسمين :
1-الكلام وهو ينقسم لنوعين :
أ-كلام لسانى يخرج من أجهزة النطق مسموع أو غير مسموع
ب-كلام رمزى وهو الإشارات بأعضاء الجسم أو بغيرها أو بهما معا ويدل على وجوده قوله تعالى بسورة آل عمران "ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا ".
كما ينقسم لجهرى ومكتوم مصداق لقوله بسورة الأنبياء "إنه يعلم الجهر من القول ويعلم ما تكتمون ".
2-الفعل وهو ما قامت به أعضاء الجسم أو كلمة كن وهو ينقسم للتالى :
-فعل صادر عن إرادة الخالق أو المخلوق مثل خلق الله للإنسان وإمساك الإنسان للقلم .
-فعل صادر عن غير إرادة المخلوق مثل عمل القلب وهضم المعدة للطعام فى الإنسان.
والحدث سواء كلام أو فعل ينقسم لحسن وسيىء بدليل ما يلى :
-أن الله جعل الكلام قسمين كلام شديد أى كريم أى معروف أى بليغ كما جاء بقوله بسورة النساء "وليقولوا قولا سديدا "و قولوا قولا معروفا "و"وقل لهم فى أنفسهم قولا بليغا "وهو الحسن وأما السيىء فقال فيه بنفس السورة "لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم ".
-أن الله قسم الفعل أى العمل لصالح وسيىء وقال فى هذا بسورة التوبة "وأخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملا صالحا وأخر سيئا"
الفاعل :
هو الذى يصنع الحدث بناء على إرادته أو غير إرادته وهو ينقسم لنوعين :
- فاعل بإرادته أى برضاه واقتناعه وللفاعل بإرادته يشير قوله تعالى بسورة البقرة "ولكن الله يفعل ما يريد ".
- فاعل بالإكراه أى على غير إرادته وله يشير قوله تعالى بسورة النحل "وأولئك هم الكاذبون من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان ".
كما ينقسم لنوعين :فاعل الحسن وهو المنفذ للصالحات من الأعمال وفاعل السيئات من الأعمال ولهذا يشير قوله تعالى بسورة غافر "وما يستوى الأعمى والبصير والذين أمنوا وعملوا الصالحات ولا المسيىء".
كما ينقسم الفاعل لنوعين :فاعل لعمله أى فعله وذلك مثل الإنسان ،وفاعل لنفسه وما يعمل الأخرون والمراد بالفعل الخلق الإلهى ولا يوجد فاعل لنفسه وعمل الأخرين سوى الله ولهذا يشير قوله بسورة الصافات "والله خلقكم وما تعملون "
السبب :
هو الشىء الذى يدفع الفاعل لعمل الحدث سواء كان حسن أو سيىء وهو ينقسم لنوعين :
-سبب حق وهو استجابة الفاعل لحكم الله ومما يشمله السبب الحق ما نسميه الصواب والخطأ فى الأعمال التى تركها الله لنا لنختار منها حسب ما يراه كل منا صالحا وهى أعمال التشاور وفيها قال تعالى بسورة الشورى "وأمرهم شورى بينهم "والصواب والخطأ صاحب كل منهما محاسب ولكن المخطىء لا يعاقب ما دام قلبه لم يتعمد الخطأ وفى هذا قال تعالى بسورة الأحزاب "وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم "ومن هنا نعلم أن السبب الحق قسمين :أولهما إجبارى وهو ما دل عليه حكم الله الواحد فى الموضوع وثانيهما الإختيارى وهو ما دل عليه حكم الله المتعدد فى الموضوع .
-سبب باطل وهو استجابة الفاعل لأى حكم من أحكام الهوى الضال .
المكان :
هو الكون الذى توجد به المخلوقات التى خلقها الله وفيه قال تعالى بسورة مريم "إن كل من فى السموات والأرض إلا أتى الرحمن عبدا "وينقسم للسموات السبع والأرض وما بين السماء والأرض وهو ما يسمى جو الأرض وما تحت الثرى وهو طبقات الأرض وفى هذا قال تعالى بسورة طه "له ما فى السموات وما فى الأرض وما بينهما وما تحت الثرى".
والمكان هو الذى يحدث فيه كل شىء من كلام أو فعل وهذا يعرفنا أن الحدث يكون أحد أمرين :إما خروج شىء من شىء أخر وإما دخول شىء فى شىء أخر وهما يحدثان فى المكان والمكان ليس سوى كل المخلوقات بما فيها الإنسان .
ومما يشمله الدخول والخروج الصعود والنزول ومن الأدلة القرآنية عليهما قوله تعالى بسورة الحديد "يعلم ما يلج فى الأرض وما يخرج منها وما ينزل من السماء وما يعرج فيها وقوله بسورة الأنعام "يخرج الحى من الميت ومخرج الميت من الحى "وقوله بسورة فاطر "يولج الليل فى النهار ويولج النهار فى الليل "ويقسم المكان لفوقى وهو ما علا المخلوق وتحتى وهو ما أسفل المخلوق ووسطى وهو الحيز الذى يشغله المخلوق وهذا التقسيم يكون رابعه الجانبى وهو ما يكون فى جوار المخلوق من أمام أو خلف أو يمين أو يسار وتقسيمنا هذا بحساب المخلوق فما هو فوقى مثلا للسمكة يكون تحتى للإنسان وما هو تحتى للإنسان مثلا يكون فوقى للسمكة .
الزمان :
هو التغيير الذى يقاس باليوم والشهر والسنة القمرية وهو ينقسم للماضى وهو التغيرات التى حدثت ولم يعد لها وجود الآن والحاضر وهو التغيرات التى تحدث فى اللحظة التى تعيش فيها والمستقبل وهو التغيرات التى ستحدث بعد ذلك وينقسم الزمان أى التغيير المكانى لعدة أنواع هى :
تغيير من حسن لحسن مثل خصوبة الأرض سنة وراء سنة .
تغيير من سيىء لسيىء مثل انفجار بركان خلف بركان أخر .
تغيير من حسن لسيىء مثل خصوبة الأرض ثم جدبها وتصحرها .
تغيير من سيىء لحسن مثل استعباد الزنوج ثم تحررهم .
تغيير من حسن لحسن أفضل منه مثل استعمال محراث الدواب ثم المحراث الآلى .
تغيير من سيىء لأسوأ منه مثل حرب بين دولتين تنقلب لحرب بين كثير من الدول .
ويقاس التغيير بعدد الشهور التى قسمها الله لـ12 شهرا بقوله بسورة التوبة "إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا فى كتاب الله يوم خلق السموات والأرض ".
الحال :
هو الوضع الموجود فى وقت ما من سوء أو حسن وهو على نوعين :
- خروج من وضع ودخول فى وضع أخر.
- دخول فى وضع وخروج من وضع أخر .
وقوانين الحال هى :
-خروج من حسن لحسن أخر مثل إتمام الصيام ثم الفرح بالإفطار بعده .
-خروج من سيىء لسيىء أخر مثل احتراق الدار الذى يحزن ثم الحزن على احتراق بعض الجسم .
-خروج من حسن لسيىء مثل الفرح بولادة الابن ثم الحزن على مرض أم الإبن .
-خروج من سيىء لحسن مثل الخروج من شرب الخمر للتوبة والصلاة .
-خروج من حسن لحسن أفضل منه مثل الصلاة ثم الخروج للجهاد .
-خروج من سيىء لأسوأ منه مثل الخروج من الزنى لإجهاض طفل الزنى
والفرق بين الحال والحدث هو أن الحال ثابت نوع ما فى نفس المخلوق فهو صفات لا يمكن التخلى عنها بسهولة وأما الحدث فمتغير باستمرار لا يثبت على صورة واحدة وهو ناتج من الحال .
العدد:
هو الشىء الذى يتم حصره وإحصائه وينقسم لأنواع هى :
قليل ووسط وكثير والقلة والكثرة والوسط بينهما مفاهيم مختلفة من مخلوق لأخر ومن موقف لأخر فما يكون كثير عند الفقير يكون قليل عند الغنى وما يكون كثير عند العدو يكون فى نظرنا قليل وقد يكون عندنا كثير وعند العدو قليل وهكذا ومن الأدلة على هذا قوله تعالى بسورة الأنفال "إذ يريكهم الله فى منامك قليلا ولو أراكهم كثيرا لفشلتم ولتنازعتم فى الأمر ولكن الله سلم"فهنا العدد فى الحق كثير عند المسلمين بينما الله جعله فى نفوسهم فى المنام قليل ويدل عليه قوله أيضا "وإذ يريكموهم إذ التقيتم فى أعينكم قليلا ويقللكم فى أعينهم " فهنا جعل الله العدد الكثير فى عيون المسلمين قليل وجعل العدد القليل وهو عدد المسلمين فى غزوة بدر أقل مما هو فى عيون الكفار .
النفى :
هو ألا يقر العامل سواء قائلا أو فاعلا أنه قال أو فعل شىء وهو ينقسم حسب الزمن للتالى :
-نفى عن الماضى وهو يستخدم فى اللغة العربية أداة النفى لم وغيرها .
-نفى عن المستقبل وهو يستخدم أداة النفى لن وغيرها.
-نفى عن الحاضر وهو يستخدم أدوات متعددة .
كما ينقسم حسب أحكام الإسلام لما يلى :
- نفى مباح وهو الذى ينفى عن المسئول دون تحريف أو نقصان أو زيادة أو كتمان إذا كان نافعا للقوم .
- نفى محرم وهو الذى ينفى عن المسئول بالتحريف أو بالنقصان أو الزيادة أو الكتمان إذا كان ضارا بالقوم .
كما ينقسم لنفى حسب السبب :
-نفى مسبب وهو يجيب فيه المسئول عن السبب أو الأسباب التى دفعته للنفى .
-نفى صامت وهو الذى يكتفى فيه المسئول بالنفى دون تحدث عن السبب أو الأسباب .
كما ينقسم حسب السبب إلى نفى إكراهى وهو رد رافض للشىء لأن صاحب الرد قهرته الظروف ودفعته لذلك ونفى رضائى وهو رد رافض للشىء باقتناع لأن صاحبه درس الموضوع وعرف الحق من الباطل وقرر استخدام الحق .
الإيجاب :
هو إقرار العامل سواء قائلا أو فاعلا أنه قال أو فعل شىء وهو ينقسم حسب الزمن للتالى :
-إيجاب عن الماضى ويراد به الإجابة عن شىء حدث فى الماضى بالإيجاب .
- إيجاب عن الحاضر ويراد به الإجابة عن شىء يحدث حاليا بالإيجاب .
-إيجاب عن المستقبل ويراد به الإجابة عما يحدث مستقبلا بالإيجاب .
كما ينقسم حسب أحكام الإسلام لإيجاب حق لا يدخل فيه شىء من الباطل وإيجاب باطل يتظاهر بالقبول وهو فى الباطن رافض للشىء من الأصل.
كما ينقسم حسب السبب فإيجاب مسبب يرد فيه المسئول بالقبول موضحا أسباب القبول وإيجاب صامت يكتفى فيه المسئول بالقبول دون توضيح للأسباب ،كما ينقسم لإيجاب إكراهى وهو الرد القابل للشىء بالإكراه لأن العامل درسه ووجد أنه باطل ولكنه يجد نفسه مدفوعا لقبوله لأسباب قاهرة وإيجاب اقتناعى رضائى وهو الرد القابل للشىء بالرضا لأن العالم درسه ووجد أنه حق .
الإختيار :
هو اصطفاء العامل شىء من بين أشياء معروضة على عقله وقوانين الإختيار هى :
- اختيار بين حسن وسيىء أى بين حق وباطل كالزواج والزنى.
- اختيار بين حسن وأحسن منه أى بين حكم حق وحكم حق أخر مثل الإختيار بين القصاص وبين العفو من ولى القتيل .
- اختيار بين سيىء وأسوأ منه أى بين حكم باطل وحكم باطل أخر مثل الإختيار بين ضرب إنسان وبين قتله.
- اختيار بين حسن وحسن مثله مثل الإختيار بين وظيفة معلم وبين وظيفة إدارى
- اختيار بين سيىء وسيىء مثله مثل الإختيار بين الزنى برجل أو الزنى بامرأة .
- الإختيار بين أشياء حسنة مثل أن تختار الوضوء والإغتسال والتزين للنظافة .
- الإختيار بين أشياء سيئة مثل أن نختار بين الإسراف والبخل والمن
الهيئة :
هى الإطار العام الظاهر للمخلوق وهو يشمل :
-الشكل وهو منظر أعضاء جسم المخلوق من أعلى لأسفل أو من أسفل لأعلى وهو على نوعين :
شكل سليم ليس به عاهات وشكل مريض به عاهات .
-اللون وهو الشىء المميز الذى يعرف الناظر منه حدود الأشياء وهو ينقسم إلى لون فاقع أى زاهى يسر الناظرين ،لون باهت أى فاتح ،لون غامق والألوان لها أسماء كثيرة كالأحمر والأخضر والأصفر والأسود والأبيض .
-الرائحة وهى الريح الصادر عن جسم المخلوق وهى تنقسم لروائح زكية توضع على الجسم مثل وضع الإنسان لها أو تصدر عن الجسم كصدورها عن نبات الورد وإلى روائح كريهة توضع على الجسم أو تصدر عنه .
-الملمس وهو الشىء الذى نحسه بجلودنا وهو ينقسم لناعم وخشن ومعتدل وجامد وطرى وسائل ،وبارد ومعتدل وحار وهذه التقسيمات تختلف من مخلوق لأخر.
-الطعم وهو الذى يتذوقه بالفم وهو ينقسم لحلو ومر وحادق وحمضى وقابض .
السؤال :
هو إرادة التعرف على الأشياء والأحداث وكل ما هو قابل للمعرفة وهو ينقسم لأنواع :
سؤال معرفى ،سؤال استغرابى وهو ينقسم لسؤال تعجبى والتعجب يكون من الجهل بالشىء وسؤال استهزائى يقصد به السخرية من الأخرين وقد يكون السؤال سؤال معرفى تعجبى أو سؤال معرفى استهزائى كما ينقسم لسؤال محلل وهو السؤال الذى يسأل عن كل شىء غير الذات الإلهية أو الغيب ولسؤال محرم وهو الذى يسأل عن الذات الإلهية أو عن الغيب والسؤال يسأل عن التالى :
الحدث والمحدث وهو الفاعل وسبب الحدث ومكان الحدوث وزمان الحدوث وكيفية الحدوث ومرات الحدوث واختيار الحدث ووجود الحدث من عدمه .
والحمد لله أولا وأخرا .

Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 95652
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى