بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في قتل الفئة الباغية عمار بن ياسر
نقد أحاديث الحج والعمرة(7) Icon_minitime1اليوم في 5:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى صاحب النعل
نقد أحاديث الحج والعمرة(7) Icon_minitime1اليوم في 5:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على أخر من كان مع النبى(ص) في حجرة عائشة
نقد أحاديث الحج والعمرة(7) Icon_minitime1اليوم في 5:39 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب وهو مقتل على ومكان ضربة القاتل
نقد أحاديث الحج والعمرة(7) Icon_minitime1اليوم في 5:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الرسول(ص) لم يبلغ الآية للناس وإنما بلغها على
نقد أحاديث الحج والعمرة(7) Icon_minitime1اليوم في 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى شفاء على بوضع ثوب النبى(ص) عليه
نقد أحاديث الحج والعمرة(7) Icon_minitime1اليوم في 5:36 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى خطبة على لفاطمة
نقد أحاديث الحج والعمرة(7) Icon_minitime1اليوم في 5:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى اعتبار الحسين والحسين ابنا رسول الله(ص)
نقد أحاديث الحج والعمرة(7) Icon_minitime1اليوم في 5:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود سيادة فى الجنة فى القيامة
نقد أحاديث الحج والعمرة(7) Icon_minitime1اليوم في 5:34 am من طرف Admin

» نقد مقال لعنة مومياء الثلج أوتزي الرجل الغامض
نقد أحاديث الحج والعمرة(7) Icon_minitime1اليوم في 5:21 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى سيدا شباب أهل الجنة
نقد أحاديث الحج والعمرة(7) Icon_minitime1أمس في 5:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى اتهام النبى(ص) نفسه بالزنى مع ابنته
نقد أحاديث الحج والعمرة(7) Icon_minitime1أمس في 5:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على أبو ولد النبى(ص)
نقد أحاديث الحج والعمرة(7) Icon_minitime1أمس في 5:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى طلب النبى (ص)من على تطليق ابنته فى حالة زواجه من غيرها
نقد أحاديث الحج والعمرة(7) Icon_minitime1أمس في 5:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى نزول ملك من السماء لزيارة النبى(ص) لأنه لم يكن رآه
نقد أحاديث الحج والعمرة(7) Icon_minitime1أمس في 5:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى كون على أخ النبى(ص)
نقد أحاديث الحج والعمرة(7) Icon_minitime1أمس في 5:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى أبو بكر وعمر كلاهما خطب فاطمة من النبى(ص)
نقد أحاديث الحج والعمرة(7) Icon_minitime1أمس في 5:42 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود صنم فوق الكعبة
نقد أحاديث الحج والعمرة(7) Icon_minitime1أمس في 5:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى دخول على على النبى(ص) بلا إذن فقط فى السحر
نقد أحاديث الحج والعمرة(7) Icon_minitime1أمس في 5:41 am من طرف Admin

» قراءة بمقال التحكم بالعقل أكثر مشاريع المخابرات الأمريكية سرية
نقد أحاديث الحج والعمرة(7) Icon_minitime1أمس في 5:28 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وراثة على للنبى(ص)
نقد أحاديث الحج والعمرة(7) Icon_minitime1الثلاثاء مايو 28, 2024 5:52 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود بيت على في المسجد
نقد أحاديث الحج والعمرة(7) Icon_minitime1الثلاثاء مايو 28, 2024 5:52 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب وهو كراهية الناس لعلى
نقد أحاديث الحج والعمرة(7) Icon_minitime1الثلاثاء مايو 28, 2024 5:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى باغض على منافق
نقد أحاديث الحج والعمرة(7) Icon_minitime1الثلاثاء مايو 28, 2024 5:50 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الله يبغض من يبغض على
نقد أحاديث الحج والعمرة(7) Icon_minitime1الثلاثاء مايو 28, 2024 5:49 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرىوجود سبى أى استحياء
نقد أحاديث الحج والعمرة(7) Icon_minitime1الثلاثاء مايو 28, 2024 5:49 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى موالاة على وحده
نقد أحاديث الحج والعمرة(7) Icon_minitime1الثلاثاء مايو 28, 2024 5:48 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى سب على هو سب للنبى (ص)
نقد أحاديث الحج والعمرة(7) Icon_minitime1الثلاثاء مايو 28, 2024 5:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى أسر النساء
نقد أحاديث الحج والعمرة(7) Icon_minitime1الثلاثاء مايو 28, 2024 5:46 am من طرف Admin

» نظرات في مقال طب أكلة لحوم البشر ومصاصين الدماء
نقد أحاديث الحج والعمرة(7) Icon_minitime1الثلاثاء مايو 28, 2024 5:32 am من طرف Admin

» الرد على من قال بعدم عدل الله ورحمته بسبب أكل الحيوان للحيوان
نقد أحاديث الحج والعمرة(7) Icon_minitime1الإثنين مايو 27, 2024 10:29 pm من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى عدم استماع الرسول(ص) لدعوى أربعة ضد على بدون تحقيق
نقد أحاديث الحج والعمرة(7) Icon_minitime1الإثنين مايو 27, 2024 5:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض في عدد من سمعوا ولاية على
نقد أحاديث الحج والعمرة(7) Icon_minitime1الإثنين مايو 27, 2024 5:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على وحده مولى كل مؤمن
نقد أحاديث الحج والعمرة(7) Icon_minitime1الإثنين مايو 27, 2024 5:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى لا يبلغ براءة إلا رجل من اهل النبى (ص)
نقد أحاديث الحج والعمرة(7) Icon_minitime1الإثنين مايو 27, 2024 5:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على من أهل محمد(ص) وأبو بكر ليس من أهله
نقد أحاديث الحج والعمرة(7) Icon_minitime1الإثنين مايو 27, 2024 5:42 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على أمين محمد (ص)
نقد أحاديث الحج والعمرة(7) Icon_minitime1الإثنين مايو 27, 2024 5:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى سبى الذرية
نقد أحاديث الحج والعمرة(7) Icon_minitime1الإثنين مايو 27, 2024 5:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى كون على من محمد(ص) ومحمد من على
نقد أحاديث الحج والعمرة(7) Icon_minitime1الإثنين مايو 27, 2024 5:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على وارث النبى(ص)
نقد أحاديث الحج والعمرة(7) Icon_minitime1الإثنين مايو 27, 2024 5:39 am من طرف Admin

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

نقد أحاديث الحج والعمرة(7)

اذهب الى الأسفل

نقد أحاديث الحج والعمرة(7) Empty نقد أحاديث الحج والعمرة(7)

مُساهمة من طرف Admin السبت يوليو 25, 2009 5:34 pm

-أخبرنا نافع أن عبد الله بن عمر خرج فى الفتنة معتمرا أو قال إن صددت عن البيت صنعنا كما صنعنا مع رسول الله فخرج وأهل بالعمرة حتى إذا ظهر على ظهر البيداء التفت إلى أصحابه قال ما أمرهما إلا واحد أشهدكم أنى قد أوجبت الحج مع العمرة فخرج حتى إذا جاء البيت طاف به وطاف بين الصفا والمروة سبعا سبعا لم يزد عليه ورأى ذلك مجزئا عنه 1(مالك)أنه خرج إلى مكة زمن الفتنة معتمرا فقال إن صددت عن البيت صنعنا كما صنعنا مع رسول الله يعنى أحللنا كما أحللنا مع رسول الله يوم الحديبية 2(الشافعى )00البيت طاف به سبعا وبين الصفا والمروة سبعا لم يزد 00مجزىء عنه وأهدى 3 (مسلم )قال عبد الله بن عبد الله بن عمر لأبيه أقم فإنى لا آمن أن ستصد عن البيت قال إذا أفعل كما فعل رسول الله وقد قال الله لقد كان لكم فى رسول الله أسوة حسنة قأنا أشهدكم أنى قد أوجبت على نفسى العمرة فأهل بالعمرة ثم خرج حتى إذا كان بالبيداء أهل بالحج والعمرة وقال ما شأن الحج والعمرة إلا واحد ثم اشترى الهدى من قديد ثم قدم فطاف لهما طوافا واحدا فلم يحل حتى حل منهما جميعا 4،أن عبد الله بن عمر خرج إلى مكة معتمرا فى الفتنة قال إن صددت عن البيت صنعت كما صنعنا مع رسول الله فأهل بعمرة من أجل أن رسول الله كان أهل بعمرة عام الحديبية 5،صنعنا كما صنعنا 00النبى 00الحديبية ثم إن عبد الله بن عمر نظر فى أمره فقال ما أمرهما إلا واحد فالتفت إلى أصحابه فقال ما أمرهما إلا واحد أشهدكم أنى قد أوجبت الحج مع العمرة ثم طاف لهما طوافا واحد ورأى أن ذلك مجزيا عنه وأهدى 6(البخارى )والخلاف زاد فى روايات ذكر الحديبية مثل 5 وزاد فى روايات مثل 1 أنه رأى أن ذلك مجزيا عنه وأهدى
-عن عائشة أنها قالت فتلت قلائد هدى رسول الله ثم لم يحرم ولم يترك شيئا من الثياب 1،كنت أفتل 000الله كلها إنما ثم لا يحرم 2(الترمذى )كان رسول الله يهدى من المدينة فأفتل قلائد هديه ثم لا يجتنب شيئا مما يجتنب المحرم 3(مسلم وابن ماجة)كنت أفتل القلائد لهدى النبى فيقلد هديه ثم يبعث به ثم يقيم لا يجتنب شيئا مما يجتنبه المحرم 4(ابن ماجة)فتلت قلائد بدن رسول الله بيدى ثم أشعرها وقلدها ثم بعث بها إلى البيت وأقام بالمدينة فما حرم عليه شىء كان حلاله 5،بعث رسول الله بالهدى فأنا فتلت قلائدها بيدى من عهن كان عندنا ثم أصبح فينا حلالا يأتى ما يأتى الرجل من أهله 6 وعنده مثل 3(أبو داود)كأنى أنظر إلى أفتل قلائد هدى رسول الله 00 7،كنت أفتل هدى رسول الله بيدى هاتين ثم لا يعتزل شيئا ولا يتركه 8،فتلت قلائد بدن رسول الله بيدى ثم أشعرها وقلدها ثم بعث بها إلى البيت وأقام بالمدينة فما حرم عليه شىء كان له حلا 9،كان رسول الله يبعث بالهدى أفتل قلائدها بيدى ثم لا يمسك عن شىء لا يمسك عنه الحلال 10،أنا فتلت تلك القلائد من عهن كان عندنا فأصبح فينا رسول الله حلالا يأتى ما يأتى الحلال من أهله أو يأتى الرجل من أهله 11،لقد رأيتنى أفتل القلائد لهدى رسول الله من الغنم فيبعث به ثم يقيم حلالا 12،ربما فتلت القلائد لهدى رسول الله فيقلد هديه ثم يبعث به ثم يقيم لا يجتنب شيئا مما يجتنب المحرم 13،أهدى رسول الله مرة إلى البيت غنما فقلدها 14،كنا نقلد الشاء فنرسل بهذا ورسول الله حلال لم يحرم عليه من شىء 15،أنا فتلت قلائد هدى رسول الله بيدى ثم قلدها رسول الله بيده ثم بعث بها مع أبى فلم يحرم على رسول الله شىء أحله الله له حتى نحر الهدى 16،كنت أفتل قلائد هدى رسول الله بيدى ثم يبعث بها وما يمسك عن شىء مما يمسك عنه المحرم حتى ينحر هديه 17(مسلم)عن عائشة قالت فتلت قلائد بدن النبى بيدى ثم قلدها وأشعرها وأهداها فما حرم عليه كان أحل له 18،كان رسول الله يهدى من المدينة فأفتل قلائد هديه ثم لا يجتنب شيئا مما يجتنب المحرم 19،فتلت قلائد هدى النبى ثم أشعرها وقلدها أو قلدتها ثم بعث بها إلى البيت وأقام بالمدينة فما حرم عليه شىء كان له حل 20،كنت أفتل القلائد للنبى فيقلد الغنم ويقيم فى أهله حلالا 21،00قلائد الغنم فيبعث بها ثم يمكث حلالا 22،فتلت قلائدها من عهن كان عندى 23،عن عمرة بنت عبد الرحمن أنها أخبرته أن زياد بن أبى سفيان كتب إلى عائشة أن عبد الله بن عباس قال من أهدى هديا حرم عليه ما يحرم على الحاج حتى ينحر هديه فقالت عائشة ليس كما قال ابن عباس أنا فتلت قلائد هدى رسول الله بيدى ثم قلدها رسول الله بيديه ثم بعث بها مع أبى فلم يحرم على رسول الله شىء أحله الله حتى نحر الهدى 24(البخارى )والخلافات زاد فى بعض الروايات مثل11ذكر العهن زاد فى بعض الروايات مثل 20 إشعار الهدى وزاد فى بعض روايات مثل 24 بعث الهدى مع أبيها
-عن أبى سعيد قال قال رسول الله لا تسافر المرأة سفر ثلاثة أيام فصاعدا إلا مع أبيها أو أخيها أو ابنها أو زوجها أو ذى محرم 1،عن أبى هريرة أن النبى قال لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الأخر أن تسافر مسيرة يوم واحد ليس لها ذو حرمة 2،(ابن ماجة)00مسلمة أن تسافر مسيرة ليلة إلا ومعها رجل ذو حرمة منها 3(مسلم وأبو داود )00تؤمن 00يوما وليلة 00كسابقه 4،000بريدا إلا 00 5كسابقه(أبو داود) ،عن أبى سعيد 000سفرا فوق 3 أيام فصاعدا إلا ومعها أبوها أو أخوها أو زوجها أو ابنها أو ذو محرم منها 6،00تسافر مسيرة 3 ليال إلا ومعها ذو محرم 7 ،عن ابن عمر عن النبى قال لا تسافر المرأة ثلاثا إلا ومعها ذو محرم 8(أبو داود ومسلم)عن أبى سعيد 000ويمتعه يقول لا تسافر المرأة يومين من الدهر إلا ومعها ذو محرم منها أو زوجها 9،سمعت من رسول الله أربعا فأعجبننى وآنقننى نهى أن تسافر المرأة مسيرة يومين إلا ومعها زوجها أو ذو محرم 10،لا تسافر المرأة فوق 3 ليال إلا مع ذى محرم 11،اكثر من ثلاث إلا مع ذى محرم 12،عن أبى هريرة لا يحل لإمرأة 00الأخر تسافر مسيرة يوم إلا مع ذى محرم 13،00أخر تسافر مسيرة يوم وليلة إلا مع ذى محرم عليها 14،لا يحل لإمرأة أن تسافر ثلاثا إلا ومعها ذى محرم منها 15،سمعت ابن عباس يقول سمعت النبى يخطب يقول لا يخلون رجل بامرأة إلا ومعها ذو محرم ولا تسافر المرأة إلا مع ذى محرم فقام رجل فقال يا رسول الله إن امرأتى خرجت حاجة وإنى اكتتبت فى غزوة كذا وكذا قال فانطلق فحج مع امرأتك 16(مسلم)لا تسافر المرأة إلا مع ذى محرم ولا يدخل عليها رجل إلا ومعها محرم فقال رجل يا رسول الله إنى أريد أن أخرج فى جيش كذا وكذا وامرأتى تريد الحج فقال اخرج معها 17 ،سمعت أبا سعيد 000أن لا تسافر امرأة مسيرة يومين ليس معها زوجها أو ذو محرم 18 (البخارى )والخلافات هى التناقض فى مدة سفر المرأة ففى مرة 3فأكثر كرواية 1 ومرة يوم واحد كرواية 2 ومرة ليلة كرواية 3 ومرة يوما وليلة مثل 4 ومرة فوق ثلاثة أيام مثل 6 ومرة يومين مثل 18 وكله متناقض وهو هنا حساب زمنى يناقضه حساب مكانى فى قوله بريدا فى رواية 5 وزاد فى رواية حكاية الرجل الذى حجت امرأته كما فى 17 ونلاحظ تناقضا فى ذكر المسافرين مع المرأة ففى معظم الروايات ذو محرم وفى رواية زوجها وذو محرم كما فى 9و10 ومرة أبيها وأخيها وابنها وزوجها وذو محرم كما فى 1 وكله متناقض
-أخبرنى كريب أنه سأل أسامة بن زيد قلت أخبرنى كيف فعلتم أو صنعتم عشية ردفت رسول الله قال جئنا الشعب الذى ينيخ الناس فيه للمعرس فأناخ رسول الله ناقته ثم بال وما قال زهير أهراق الماء ثم دعا بالوضوء فتوضأ وضوء ليس بالبالغ جدا قلت يا رسول الله الصلاة قال الصلاة أمامك فركب حتى قدمنا المزدلفة فأقام المغرب ثم أناخ الناس فى منازلهم ولم يحلوا حتى أقام العشاء وصلى ثم حل الناس 1،قلت كيف فعلتم حين أصبحتم من قال ردفه الفضل وانطلقت أنا فى سباق قريش على رجلى 2،عن على قال ثم أردف أسامة فجعل يعنق على ناقته والناس يضربون الإبل يمينا وشمالا لا يلتفت إليهم ويقول السكينة أيها الناس ودفع حين غابت الشمس 3(أبو داود عن أسامة قال كنت ردف النبى فلما رفعت الشمس ودفع رسول الله 4،دفع رسول الله من عرفه حتى إذا كان بالشعب نزل فبال فتوضأ ولم يسبغ الوضوء قلت له الصلاة قال الصلاة أمامك فركب فلما جاء المزدلفة نزل فتوضأ فأسبغ الوضوء ثم أقيمت الصلاة فصلى المغرب ثم أناخ كل إنسان بعيره فى منزله ثم أقيمت العشاء فصلاها ولم يصل بينهما شيئا 5(أبو داود)ردفت رسول الله من عرفات فلما بلغ رسول الله الشعب الأيسر الذى دون المزدلفة أناخ فبال ثم جاء فصببت عليه الوضوء فتوضأ وضوءا خفيفا ثم قلت الصلاة يا رسول الله فقال الصلاة أمامك فركب رسول الله حتى أتى المزدلفة فصلى ثم ردف الفضل غداة جمع 6،دفع رسول الله من عرفه حتى إذا كان بالشعب نزل فبال ثم توضأ ولم يسبغ الوضوء فقلت له الصلاة فقال الصلاة أمامك فركب فلما جاء المزدلفة نزل فبال فتوضأ فأسبغ الوضوء ثم أقيمت الصلاة فصلى المغرب ثم أناخ كل إنسان بعيره فى منزله ثم أقيمت العشاء فصلاها ولم يصل بينهما شيئا 7،انصرف رسول الله بعد الدفعة من عرفات إلى بعض تلك الشعاب لحاجته فصببت عليه من الماء فقلت أتصلى فقال المصلى أمامك 8،أفاض رسول الله من عرفات فلما انتهى إلى الشعب نزل فبال فدعا بماء فتوضأ وضوءا ليس بالبالغ فقلت يا رسول الله الصلاة قال الصلاة أمامك ثم سار حتى بلغ جمعا فصلى المغرب والعشاء جميعا 9،أخبرنى 00كيف صنعتم حين ردفت رسول الله عشية عرفه فقال جئنا 00فيه للمغرب فأناخ من العشاء الأخرة فصلى ثم حلوا قلت فكيف فعلتم حين أصبحتم قال ردفه الفضل بن عباس وانطلقت أنا فى سباق قريش على رجلى مثل 1،10،أنه كان رديف رسول الله حين أفاض من عرفه فلما جاء الشعب أناخ راحلته ثم ذهب إلى الغائط فلما رجع صببت عليه من الإدواة فتوضأ ثم ركب ثم أتى المزدلفة فجمع بها بين المغرب والعشاء 11،عن ابن عباس أن رسول الله أفاض من عرفه وأسامة ردفه فما زال يسير على هيئته حتى أتى جمعا 12(مسلم)عن أسامة بن زيد أن النبى حيث أفاض من عرفه مال إلى الشعب فقضى حاجته فتوضأ فقلت يا رسول الله أتصلى قال الصلاة أمامك 13،دفع رسول الله من عرفه فنزل الشعب فبال 00الصلاة أمامك فجاء المزدلفة فتوضأ 00ثم أقيمت الصلاة فصلى 00ولم يصل بينهما 14(البخارى )والخلافات هى زاد فى بعض الروايات مثل 14و11 الجمع بين المغرب والعشاء وزاد فى روايات ردف الفضل كما فى 10 وزاد فى روايات صب أسامة الوضوء له كما فى 11 وزاد ضرب الناس الإبل يمينا وشمالا كما فى 2 وزاد ذكر الشمس كما فى 2و3
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 96074
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى