بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
كيف أعد الرسول (ص) لرحلة الهجرة ؟
بيت الله :: الفئة الأولى :: الفتاوى
صفحة 1 من اصل 1
كيف أعد الرسول (ص) لرحلة الهجرة ؟
السؤال كيف أعد الرسول (ص) لرحلة الهجرة ؟
الجواب
عمل الكفار على استفزاز النبى (ص)والمراد على إيصال الضرر والأذى له حتى يترك أرض مكة طاردا نفسه وفى هذا قال تعالى بسورة الإسراء "وإن كادوا ليستفزونك من الأرض ليخرجوك منها"
وقد بين الله لنبيه(ص")أن الكفار لو نجحوا فى إخراجه وهو طرده من البلد الحرام ما لبثوا بعد خروجه سوى وقت قليل وهذا يعنى أنه سيهلكهم جميعا وفى هذا قال تعالى فى بقية الآية السابقة "وإذا لا يلبثون خلافك إلا قليلا سنة من قد أرسلنا قبلك من رسلنا ولا تجد لسنتنا تحويلا "ونتيجة علم الكفار بهذه الآية كفوا عن استفزازه واتجهوا اتجاها أخر هو البحث عن علاج أخر يخلصهم من النبى(ص)دون أن يعرضوا أنفسهم لهذا الهلاك وكأن الله لن يعاقبهم على هذا العلاج الأخر فاجتمعوا فى مكان مشورتهم وبحثوا عن الحلول المخلصة فتفرقوا لثلاث جماعات الأولى طالبت بتثبيته (ص)وهو حبسه فى سجن دائم والثانية طالبت بقتله والثالثة طالبت بإخراجه من مكة نهائيا وفى هذا قال تعالى بسورة الأنفال "وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو يخرجوك "وفى مقابل هذا المكر وهو تدبير المكائد لتنفيذ أحد الحلول كان مكر الله هو إصدار الأمر للنبى (ص)بالهجرة للدخول فى مدخل الصدق وقد أمر الله نبيه(ص)أن يقول بسورة الإسراء "وقل رب أدخلنى مدخل صدق وأخرجنى مخرج صدق واجعل لى من لدنك سلطانا نصيرا "وبناء على هذا الأمر كان لابد من الإعداد لرحلة الهجرة فقام النبى (ص)بالإتفاق مع صاحبه الصديق على الهجرة معا وجلسا يفكران فى حيلة وهى خطة الهجرة الخادعة للكفار مصداق لقوله تعالى بسورة النساء "إلا المستضعفين من الرجال والنساء والولدان لا يستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلا "فقد استطاعا الحيلة وهى :
- إعداد وسيلة السفر التى يسافران بها
- إعداد ما يحتاجان إليه فى الرحلة من طعام وماء مع الاقتصار طبعا على الطعام الذى يعيش فترة أطول
- الخروج فى الليل والناس نيام
- الإختباء لمدة حتى يخف الطلب وينسى الناس أنهما لم يصلا لمقصدهما
- السير فى الطرق المجهولة فبدلا من الإتجاه للمدينة اتجهوا وجهة مغايرة وهو ما لا يتوقعه الكفار وساروا فى طرق غير مطروقة كثيرا بعد خروجهم من الغار
وقد خرج الصاحبان ليلا ولم يعلم أحد بوجهتهم وفى الصباح لم يجدهم الكفار فى مكة فلعبت بهم الظنون واعتزموا قتلهم ومن ثم كان النداء ابحثوا عن محمد وصاحبه واقتلوهما وزاد كبار القوم من قتلهما أو أسرهما أو أخبر عنهما فله الجائزة منا ومن ثم خرج كثير من الكفار حاملين سلاحهم للبحث وبلغة العصر لمطاردة الصاحبين وكان أن اقترب بعضهم من الغار وسمع الصديق أصواتهم فدخل الحزن وهو الخوف قلبه فعرف محمد(ص)ما به فقال لا تحزن عن الله معنا أى لا تخف إن الله منقذنا منهم فنزل جبريل(ص)بالسكينة وهى الوحى المطمئن على النبى (ص)فطمئن صاحبه فسكن قلبه وكان التأييد الإلهى جنود لم يراها الناس أى جنود خفية قامت بإبعاد الكفار عن الغار وطريق الصاحبين ولا يوجد تفسير للجنود الخفية يتفق عليه فهى تحتمل الملائكة وغيرهم من المخلوقات الخفية كالجراثيم التى تعمى أو تذهب السمع وفى هذا قال تعالى بسورة التوبة "إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا ثانى اثنين إذ هما فى الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا فأنزل الله سكينته عليه وأيده بجنود لم تروها وجعل كلمة الذين كفروا السفلى وكلمة الله هى العليا والله عزيز حكيم "ومعنى الآية إن لم تؤيدوه فقد أنقذه الله حين طارده الذين كذبوا الوحى ثانى فردين إذ هما فى الكهف حين يقول لصديقه لا تخف إن الله منقذنا فأوحى الله طمأنينة له ونصره بعسكر لم تشاهدوها وجعل دين الذين كذبوا الذليل ودين الله هو العزيز والله قوى قاضى بالعدل ومن ثم رجع الكفار خائبين لمكة لم ينالوا شىء مما يريدون وكان لابد من عقابهم على مطاردتهم للنبى(ص)وصاحبه بغية قتلهم وكان العقاب هو الدخان المبين الذى أحال حياتهم لآلام مستمرة حتى قالوا ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون وفى هذا قال تعالى بسورة الدخان "فارتقب يوم تأتى السماء بدخان مبين يغشى الناس هذا عذاب أليم ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون "وقد قالوا ما قالوه خداعا ونفاقا وقد كشف الله العذاب عنهم بعد فترة متوعدا إياهم بالبطشة الكبرى وهى عذاب القيامة بعد عودتهم إليه وفى هذا قال بسورة الدخان"إنا كاشفوا العذاب قليلا إنكم عائدون يوم نبطش البطشة الكبرى إنا منتقمون "ولا يمكن تفسير الدخان بأنه من علامات القيامة بسبب هو أن عذاب القيامة لا يكشف أى لا يخفف مصداق لقوله تعالى بسورة فاطر "ولا يخفف عنهم من عذابها "ونعود للصاحبين فنقول إنهما خرجا من الغار فى ظل حراسة الجنود الغير مرئية لهما وسارا بإتجاه المدينة فى دروب غير معلومة للكفار ووصل الصاحبان المدينة –يثرب-فى أمن وسلام واستقبلهم أهل المدينة المسلمون أفضل استقبال وكان لابد لهما من مأوى يبيتان فيه فباتا فى دور بعض المسلمين الأنصار
الجواب
عمل الكفار على استفزاز النبى (ص)والمراد على إيصال الضرر والأذى له حتى يترك أرض مكة طاردا نفسه وفى هذا قال تعالى بسورة الإسراء "وإن كادوا ليستفزونك من الأرض ليخرجوك منها"
وقد بين الله لنبيه(ص")أن الكفار لو نجحوا فى إخراجه وهو طرده من البلد الحرام ما لبثوا بعد خروجه سوى وقت قليل وهذا يعنى أنه سيهلكهم جميعا وفى هذا قال تعالى فى بقية الآية السابقة "وإذا لا يلبثون خلافك إلا قليلا سنة من قد أرسلنا قبلك من رسلنا ولا تجد لسنتنا تحويلا "ونتيجة علم الكفار بهذه الآية كفوا عن استفزازه واتجهوا اتجاها أخر هو البحث عن علاج أخر يخلصهم من النبى(ص)دون أن يعرضوا أنفسهم لهذا الهلاك وكأن الله لن يعاقبهم على هذا العلاج الأخر فاجتمعوا فى مكان مشورتهم وبحثوا عن الحلول المخلصة فتفرقوا لثلاث جماعات الأولى طالبت بتثبيته (ص)وهو حبسه فى سجن دائم والثانية طالبت بقتله والثالثة طالبت بإخراجه من مكة نهائيا وفى هذا قال تعالى بسورة الأنفال "وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو يخرجوك "وفى مقابل هذا المكر وهو تدبير المكائد لتنفيذ أحد الحلول كان مكر الله هو إصدار الأمر للنبى (ص)بالهجرة للدخول فى مدخل الصدق وقد أمر الله نبيه(ص)أن يقول بسورة الإسراء "وقل رب أدخلنى مدخل صدق وأخرجنى مخرج صدق واجعل لى من لدنك سلطانا نصيرا "وبناء على هذا الأمر كان لابد من الإعداد لرحلة الهجرة فقام النبى (ص)بالإتفاق مع صاحبه الصديق على الهجرة معا وجلسا يفكران فى حيلة وهى خطة الهجرة الخادعة للكفار مصداق لقوله تعالى بسورة النساء "إلا المستضعفين من الرجال والنساء والولدان لا يستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلا "فقد استطاعا الحيلة وهى :
- إعداد وسيلة السفر التى يسافران بها
- إعداد ما يحتاجان إليه فى الرحلة من طعام وماء مع الاقتصار طبعا على الطعام الذى يعيش فترة أطول
- الخروج فى الليل والناس نيام
- الإختباء لمدة حتى يخف الطلب وينسى الناس أنهما لم يصلا لمقصدهما
- السير فى الطرق المجهولة فبدلا من الإتجاه للمدينة اتجهوا وجهة مغايرة وهو ما لا يتوقعه الكفار وساروا فى طرق غير مطروقة كثيرا بعد خروجهم من الغار
وقد خرج الصاحبان ليلا ولم يعلم أحد بوجهتهم وفى الصباح لم يجدهم الكفار فى مكة فلعبت بهم الظنون واعتزموا قتلهم ومن ثم كان النداء ابحثوا عن محمد وصاحبه واقتلوهما وزاد كبار القوم من قتلهما أو أسرهما أو أخبر عنهما فله الجائزة منا ومن ثم خرج كثير من الكفار حاملين سلاحهم للبحث وبلغة العصر لمطاردة الصاحبين وكان أن اقترب بعضهم من الغار وسمع الصديق أصواتهم فدخل الحزن وهو الخوف قلبه فعرف محمد(ص)ما به فقال لا تحزن عن الله معنا أى لا تخف إن الله منقذنا منهم فنزل جبريل(ص)بالسكينة وهى الوحى المطمئن على النبى (ص)فطمئن صاحبه فسكن قلبه وكان التأييد الإلهى جنود لم يراها الناس أى جنود خفية قامت بإبعاد الكفار عن الغار وطريق الصاحبين ولا يوجد تفسير للجنود الخفية يتفق عليه فهى تحتمل الملائكة وغيرهم من المخلوقات الخفية كالجراثيم التى تعمى أو تذهب السمع وفى هذا قال تعالى بسورة التوبة "إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا ثانى اثنين إذ هما فى الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا فأنزل الله سكينته عليه وأيده بجنود لم تروها وجعل كلمة الذين كفروا السفلى وكلمة الله هى العليا والله عزيز حكيم "ومعنى الآية إن لم تؤيدوه فقد أنقذه الله حين طارده الذين كذبوا الوحى ثانى فردين إذ هما فى الكهف حين يقول لصديقه لا تخف إن الله منقذنا فأوحى الله طمأنينة له ونصره بعسكر لم تشاهدوها وجعل دين الذين كذبوا الذليل ودين الله هو العزيز والله قوى قاضى بالعدل ومن ثم رجع الكفار خائبين لمكة لم ينالوا شىء مما يريدون وكان لابد من عقابهم على مطاردتهم للنبى(ص)وصاحبه بغية قتلهم وكان العقاب هو الدخان المبين الذى أحال حياتهم لآلام مستمرة حتى قالوا ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون وفى هذا قال تعالى بسورة الدخان "فارتقب يوم تأتى السماء بدخان مبين يغشى الناس هذا عذاب أليم ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون "وقد قالوا ما قالوه خداعا ونفاقا وقد كشف الله العذاب عنهم بعد فترة متوعدا إياهم بالبطشة الكبرى وهى عذاب القيامة بعد عودتهم إليه وفى هذا قال بسورة الدخان"إنا كاشفوا العذاب قليلا إنكم عائدون يوم نبطش البطشة الكبرى إنا منتقمون "ولا يمكن تفسير الدخان بأنه من علامات القيامة بسبب هو أن عذاب القيامة لا يكشف أى لا يخفف مصداق لقوله تعالى بسورة فاطر "ولا يخفف عنهم من عذابها "ونعود للصاحبين فنقول إنهما خرجا من الغار فى ظل حراسة الجنود الغير مرئية لهما وسارا بإتجاه المدينة فى دروب غير معلومة للكفار ووصل الصاحبان المدينة –يثرب-فى أمن وسلام واستقبلهم أهل المدينة المسلمون أفضل استقبال وكان لابد لهما من مأوى يبيتان فيه فباتا فى دور بعض المسلمين الأنصار
مواضيع مماثلة
» كيف استقبل الأنصار الرسول(ص) فى الهجرة هل بنشيد طلع البدر أم بغيره ؟
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى طلب الرسول(ص) من يحرسه بعد الهجرة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى من حمى الرسول(ص) وصاحبه بشر فى الهجرة
» هل استخدم الرسول(ص) مرشد طريق كافر فى رحلة الهجرة؟
» من أخطاء أحاديث البخارى معنى وما آتاكم الرسول فخذوه هو أمر الرسول(ص) بأقوال
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى طلب الرسول(ص) من يحرسه بعد الهجرة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى من حمى الرسول(ص) وصاحبه بشر فى الهجرة
» هل استخدم الرسول(ص) مرشد طريق كافر فى رحلة الهجرة؟
» من أخطاء أحاديث البخارى معنى وما آتاكم الرسول فخذوه هو أمر الرسول(ص) بأقوال
بيت الله :: الفئة الأولى :: الفتاوى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى اتهام النبى(ص) نفسه بالزنى مع ابنته
اليوم في 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على أبو ولد النبى(ص)
اليوم في 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى طلب النبى (ص)من على تطليق ابنته فى حالة زواجه من غيرها
اليوم في 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى نزول ملك من السماء لزيارة النبى(ص) لأنه لم يكن رآه
اليوم في 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى كون على أخ النبى(ص)
اليوم في 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى أبو بكر وعمر كلاهما خطب فاطمة من النبى(ص)
اليوم في 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود صنم فوق الكعبة
اليوم في 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى دخول على على النبى(ص) بلا إذن فقط فى السحر
اليوم في 5:41 am من طرف Admin
» قراءة بمقال التحكم بالعقل أكثر مشاريع المخابرات الأمريكية سرية
اليوم في 5:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وراثة على للنبى(ص)
أمس في 5:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود بيت على في المسجد
أمس في 5:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب وهو كراهية الناس لعلى
أمس في 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى باغض على منافق
أمس في 5:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الله يبغض من يبغض على
أمس في 5:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرىوجود سبى أى استحياء
أمس في 5:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى موالاة على وحده
أمس في 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى سب على هو سب للنبى (ص)
أمس في 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى أسر النساء
أمس في 5:46 am من طرف Admin
» نظرات في مقال طب أكلة لحوم البشر ومصاصين الدماء
أمس في 5:32 am من طرف Admin
» الرد على من قال بعدم عدل الله ورحمته بسبب أكل الحيوان للحيوان
الإثنين مايو 27, 2024 10:29 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى عدم استماع الرسول(ص) لدعوى أربعة ضد على بدون تحقيق
الإثنين مايو 27, 2024 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض في عدد من سمعوا ولاية على
الإثنين مايو 27, 2024 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على وحده مولى كل مؤمن
الإثنين مايو 27, 2024 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى لا يبلغ براءة إلا رجل من اهل النبى (ص)
الإثنين مايو 27, 2024 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على من أهل محمد(ص) وأبو بكر ليس من أهله
الإثنين مايو 27, 2024 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على أمين محمد (ص)
الإثنين مايو 27, 2024 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى سبى الذرية
الإثنين مايو 27, 2024 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى كون على من محمد(ص) ومحمد من على
الإثنين مايو 27, 2024 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على وارث النبى(ص)
الإثنين مايو 27, 2024 5:39 am من طرف Admin
» نظرات في بحث أشباح بلا أرواح
الإثنين مايو 27, 2024 5:24 am من طرف Admin
» الرد على من قال أن محمد(ص) هو اسم الكتاب
الأحد مايو 26, 2024 9:27 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود آل على
الأحد مايو 26, 2024 5:56 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب وهو ضرب خاصف النعل على الدين
الأحد مايو 26, 2024 5:55 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الغفران يقع بلا استغفار بقول الكلمات المذكورة
الأحد مايو 26, 2024 5:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود باب لعلى فى المسجد
الأحد مايو 26, 2024 5:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى قتال الملائكة في الأرض مع على
الأحد مايو 26, 2024 5:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى قتال الناس حتى يقولوا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله
الأحد مايو 26, 2024 5:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى معجزة شفاء عين على بالتفل فيها
الأحد مايو 26, 2024 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى لمن أعطى اللواء
الأحد مايو 26, 2024 5:50 am من طرف Admin