بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى السلام عليكم أو عليك تحية الموتى
القول بالأفواه  Icon_minitime1أمس في 7:30 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الاستئذان في مكان عام
القول بالأفواه  Icon_minitime1أمس في 7:29 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الله يعطى رسوله(ص) كل ما سأل
القول بالأفواه  Icon_minitime1أمس في 7:29 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تغيير اسم الرجل دون سبب يبيح ذلك
القول بالأفواه  Icon_minitime1أمس في 7:28 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في استشهاد عمر مستقبلا
القول بالأفواه  Icon_minitime1أمس في 7:27 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود شر للثياب
القول بالأفواه  Icon_minitime1أمس في 7:27 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القمر هو الغاسق الواقب
القول بالأفواه  Icon_minitime1أمس في 7:25 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى جعل لله جهة
القول بالأفواه  Icon_minitime1أمس في 7:25 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تحليل صوم التطوع
القول بالأفواه  Icon_minitime1أمس في 7:24 am من طرف Admin

» قراءة فى مقال قصص الأطفال والشياطين هل تصدق؟
القول بالأفواه  Icon_minitime1أمس في 7:08 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى اتهام الرسول(ص) بالسفه
القول بالأفواه  Icon_minitime1الخميس يوليو 04, 2024 5:48 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى أكل الشيطان مع الناس
القول بالأفواه  Icon_minitime1الخميس يوليو 04, 2024 5:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الشيطان يريد الأكل مع الناس دون تسمية
القول بالأفواه  Icon_minitime1الخميس يوليو 04, 2024 5:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى التعوذ عند الجماع يقى المولود من الشيطان فى الضرر
القول بالأفواه  Icon_minitime1الخميس يوليو 04, 2024 5:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى القبر به عذاب
القول بالأفواه  Icon_minitime1الخميس يوليو 04, 2024 5:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى من السيد
القول بالأفواه  Icon_minitime1الخميس يوليو 04, 2024 5:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الرسول(ص) توضأ وصب وضوءه بما فيه من وسخ على على
القول بالأفواه  Icon_minitime1الخميس يوليو 04, 2024 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى إصلاح الحسن بين الفئتين
القول بالأفواه  Icon_minitime1الخميس يوليو 04, 2024 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العين تؤذى الغير
القول بالأفواه  Icon_minitime1الخميس يوليو 04, 2024 5:35 am من طرف Admin

» قراءة في مقال طفل النجوم جمجمة حيرت العلماء
القول بالأفواه  Icon_minitime1الخميس يوليو 04, 2024 5:24 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى فرار الشيطان من عمر
القول بالأفواه  Icon_minitime1الأربعاء يوليو 03, 2024 5:55 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وصف النبى(ص) بصفة المنافق الذى غير وجهه أمام الناس
القول بالأفواه  Icon_minitime1الأربعاء يوليو 03, 2024 5:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العين لها تأثير سىء على المنظور له
القول بالأفواه  Icon_minitime1الأربعاء يوليو 03, 2024 5:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الرسول(ص) رجل خواف يخاف من أمر الناس بالمعروف
القول بالأفواه  Icon_minitime1الأربعاء يوليو 03, 2024 5:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى التثاؤب من الشيطان
القول بالأفواه  Icon_minitime1الأربعاء يوليو 03, 2024 5:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى حق المسلم على المسلم خمس فقط
القول بالأفواه  Icon_minitime1الأربعاء يوليو 03, 2024 5:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى ترك المنكر بلزوم البيت من قبل المسلمين
القول بالأفواه  Icon_minitime1الأربعاء يوليو 03, 2024 5:39 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى افتداء النبى(ص) الزبير بأبويه
القول بالأفواه  Icon_minitime1الأربعاء يوليو 03, 2024 5:39 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى افتداء النبى(ص) سعد بأبويه
القول بالأفواه  Icon_minitime1الأربعاء يوليو 03, 2024 5:38 am من طرف Admin

» التشابه بين أسفار العهد الجديد والقرآن
القول بالأفواه  Icon_minitime1الأربعاء يوليو 03, 2024 5:20 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الشيطان يهرب إذا ذكر الإنسان عند دخوله وطعامه
القول بالأفواه  Icon_minitime1الثلاثاء يوليو 02, 2024 5:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم الشعر فى المسجد
القول بالأفواه  Icon_minitime1الثلاثاء يوليو 02, 2024 5:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الكلام في المسجد بكلام الجاهلية والشعر والضحك
القول بالأفواه  Icon_minitime1الثلاثاء يوليو 02, 2024 5:50 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تنافض احر فى قول جويرية فى التسبيح
القول بالأفواه  Icon_minitime1الثلاثاء يوليو 02, 2024 5:49 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى العدد الذى قالته جويرية
القول بالأفواه  Icon_minitime1الثلاثاء يوليو 02, 2024 5:48 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى حديث جويرية فى التسبيح
القول بالأفواه  Icon_minitime1الثلاثاء يوليو 02, 2024 5:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى الحساب على الحرف أو العبارة
القول بالأفواه  Icon_minitime1الثلاثاء يوليو 02, 2024 5:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد التسبيحات والتكبرات والتحميدات
القول بالأفواه  Icon_minitime1الثلاثاء يوليو 02, 2024 5:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى مائة تسبيحة تكتب ألف حسنة وتحط ألف سيئة
القول بالأفواه  Icon_minitime1الثلاثاء يوليو 02, 2024 5:45 am من طرف Admin

» نظرات فى مقال عندما يكون بطل الرواية أعقل من مؤلفها
القول بالأفواه  Icon_minitime1الثلاثاء يوليو 02, 2024 5:34 am من طرف Admin

يوليو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

القول بالأفواه

اذهب الى الأسفل

القول بالأفواه  Empty القول بالأفواه

مُساهمة من طرف Admin الأربعاء أكتوبر 16, 2013 3:27 pm

القول بالأفواه
قال تعالى بسورة النور "ولولا فضل الله عليكم ورحمته فى الدنيا والآخرة لمسكم فيما أفضتم فيه عذاب عظيم إذ تلقونه بألسنتكم وتقولون بأفواهكم ما ليس لكم به علم وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم "المعنى ولولا نفع الرب لكم أى نصره فى الأولى والقيامة لأصابكم بسبب الذى خضتم فيه عقاب كبير حين تقولونه بكلماتكم أى تتحدثون بألسنتكم الذى ليس لكم به رؤية وتظنونه مباحا وهو لدى الرب محرم ،يبين الله للمؤمنين والمؤمنات فى عهد النيى (ص)أن لولا فضل وهو رحمة الله والمراد نفع أى نصر الله لهم فى الدنيا وهى الأولى والآخرة وهى القيامة لحدث التالى مسهم فيما أفاضوا فيه عذاب عظيم والمراد أصابهم بسبب الذى خاضوا فيه والمراد تكلموا به عن زوجة النبى (ص)عقاب كبير ويبين لهم أنهم كانوا يقولون بألسنتهم وفسر هذا بأنهم كانوا يقولونه بأفواههم والمراد كانوا يزعمون بكلماتهم ما ليس لهم به علم أى الذى ليس لهم به معرفة يقين والمراد تكلموا عن الذى لم يروه بأنفسهم وهم يحسبونه هين والمراد وهم يظنون الكلام فيه يسير أى مباح وهو عند الله عظيم أى وهو فى كتاب الرب محرم كبير
قال تعالى بسورة آل عمران"وما أصابكم يوم التقى الجمعان فبإذن الله وليعلم المؤمنين وليعلم الذين نافقوا وقيل لهم تعالوا قاتلوا فى سبيل الله أو ادفعوا قالوا لو نعلم قتالا لأتبعناكم هم للكفر يومئذ أقرب منهم للإيمان يقولون بأفواههم ما ليس فى قلوبهم والله أعلم بما يكتمون"يفسر الآية قوله تعالى بسورة التوبة "يرضونكم بأفواههم وتأبى قلوبهم"فقول الأفواه ما ليس فى قلوبهم هو إرضاء المؤمنين بالقول مع رفض القلوب لهذا وقوله بسورة آل عمران "ويعلم الصابرين"فالمؤمنين هم الصابرين وقوله بسورة الأحزاب"قد يعلم الله المعوقين منكم"فالذين نافقوا هم المعوقين لكم وقوله بسورة هود"الله أعلم بما فى أنفسهم "فما يكتمون هو الذى فى أنفسهم والمعنى وما مسكم يوم تقاتلت الفئتان فبأمر الله وليعرف المصدقين بحكم الله وليعرف الذين مرضوا وقيل لهم :هلموا حاربوا فى نصر دين الله أى قاوموا قالوا لو نعرف حربا واقعة لذهبنا معكم هم للتكذيب يومذاك أدنى منهم للتصديق يقولون بألسنتهم الذى ليس فى نفوسهم والله أعرف بالذى يسرون،يبين الله للمؤمنين أن ما أصابهم وهو ما نزل بهم من الهزيمة يوم التقى الجمعان أى يوم تقاتلت جماعة المسلمين وجماعة الكافرين هو بإذن أى أمر الله والسبب فى الهزيمة هو أن يعلم الله المؤمنين ويعلم الذين نافقوا والمراد أن يميز الله المسلمين ويميز الذين أظهروا الإسلام وأخفوا الكفر ،ويبين الله للمؤمنين أنهم قالوا للمنافقين:تعالوا قاتلوا فى سبيل الله أو ادفعوا والمراد هيا لتجاهدوا فى نصر دين الله أى حاربوا كان ردهم :لو نعلم قتالا لأتبعناكم والمراد لو نعرف حربا ستحدث لذهبنا معكم وهذا يعنى أنهم يعتقدون اعتقادا جازما أن الحرب لن تحدث ولذا فهم لن يذهبوا لمعرفتهم بذلك وهذا إدعاء بعلم الغيب منهم وهو ذنب أخر ،يبين الله للمؤمنين أن المنافقين كانوا فى ذلك اليوم أقرب للكفر أى أعمل للتكذيب بحكم الله من الإيمان وهو التصديق بحكم الله ،ويبين لهم أنهم يقولون بأفواههم ما ليس فى قلوبهم والمراد يتكلمون بألسنتهم كلاما حسنا ليس فى نفوسهم التى تمتلىء بالحقد ،ويبين للمؤمنين أنه أعلم بما يكتمون والمراد أعرف بالذى يخفون فى أنفسهم من الحقد
قال تعالى بسورة التوبة"وقالت اليهود عزير بن الله وقالت النصارى المسيح بن الله ذلك قولهم بأفواههم يضاهؤن قول الذين كفروا من قبل قاتلهم الله أنى يؤفكون "المعنى زعم اليهود أن عزرا ولد الله وزعمت النصارى عيسى ولد الله ذلك حديثهم بألسنتهم يشابهون قول الذين كذبوا من قبل لعنهم الله كيف يفترون الكذب ، يبين الله لنا أن اليهود قالوا أن عزيرا وهو احد الرسل هو ابن أى ولد الله نسبا وقال النصارى أن المسيح وهو عيسى هو ابن أى ولد الله نسبا وهذا هو قولهم بأفواههم والمراد كلامهم بألسنتهم سببه أنه يضاهؤن قول الذين كفروا من قبل والمراد يقلدوا كلام وهو حكم الذين أشركوا بالله من قبلهم والكل الذى قال هذا قاتلهم الله والمراد لعنهم أى أعد لهم العذاب الأليم أنى يؤفكون والمراد كيف يفترون الكذب على الله وهم يعلمون الحق
قال تعالى بسورة المائدة"يا أيها الرسول لا يحزنك الذين يسارعون فى الكفر من الذين قالوا آمنا بأفواههم ولم تؤمن قلوبهم ومن الذين هادوا سماعون للكذب سماعون لقوم أخرين لم يأتوك يحرفون الكلم من بعد مواضعه يقولون إن أوتيتم هذا فخذوه وإن لم تؤتوه فاحذروا ومن يرد الله فتنته فلن تملك له من الله شيئا أولئك الذين لم يرد الله أن يطهر قلوبهم لهم فى الدنيا خزى ولهم فى الآخرة عذاب عظيم"المعنى يا أيها المبعوث لا يغمك الذين يتسابقون فى تكذيب حكم الله من الذين قالوا صدقنا بألسنتهم ولم تصدق نفوسهم ومن الذين هادوا مطيعون للكفر مطيعون لناس أخرين لم يجيئوك يبعدون الأحكام عن مقاصدها يقولون إن أعطيتم هذا فأطيعوه وإن لم تبلغوه فابعدوا عنه ومن يحب الله عذابه فلن تمنع عنه من الله عذابا أولئك الذين لم يحب الله أن يزكى نفوسهم لهم فى الأولى ذل وفى القيامة عقاب شديد،يخاطب الله الرسول وهو محمد(ص) فينهاه عن الحزن على الذين يسارعون فى الكفر والمراد يزجره عن الأسى على الذين يتسابقون فى عمل أعمال التكذيب لحكم الله لأنهم لا يستحقون ذلك وهم الذين قالوا آمنا بأفواههم والمراد الذين قالوا صدقنا حكم الله بكلماتهم وهى ألسنتهم ولم تؤمن قلوبهم أى ولم تصدق نفوسهم بحكم الله أى لم يدخل الإيمان فى قلوبهم كما قال بسورة الحجرات "ولما يدخل الإيمان فى قلوبكم"،
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 96446
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى