بحـث
المواضيع الأخيرة
سبتمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | ||||||
2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 |
9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 |
16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 |
23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 |
30 |
دخول
التواتر لا يثبت حديثا
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
التواتر لا يثبت حديثا
قول الصلاة لا يثبتها تواتر خاطىء وإنما يثبت الحكم نص لأن التواتر يثبت المتناقضات ولو صدقنا بوجوده لكان معناه أن وجوب تصديقنا بالحديث المنسوب للنبى (ص)زورا
وأنقل لكم مقال لى فى التواتر
التواتر :
يقصد به "ما رواه جماعة من الناس عن جماعة من الناس يحيل العقل تآمرهم على الكذب ويكون أخر ما ينتهى إليه السند أمر حسى أى ملموس أو مشموم أو مسموع أو مبصر أو متذوق" وهو يفيد عند البعض العلم اليقينى ومن ثم لا يجب البحث عن قبوله أو رده ،وهو قول جعل الشريعة مصدر حيرة للناس بسبب ما سموه وجوب قبول التناقض ليس فقط فى الأحكام وإنما فى الأخبار وهى معضلة لا يمكن الخروج منها لأن الخبرين المتناقضين لابد أن يكون أحدهما صادق والأخر كاذب ونعود للتواتر ونقول إنه لا يصلح كأساس لقبول الأحاديث للأسباب التالية :
أن الكفار يتناقلون أديانهم بنفس طريقة التواتر ومع ذلك فليست أديانهم سليمة ،أليست الأناجيل مروية بالتواتر حتى زمن كتابتها الأخير؟
أليس البوذيون يتناقلونها بنفس الطريقة 00000 وقد سجل الله ذلك فى القرآن على لسان الكفرة فى أكثر من سورة منها سورة البقرة حيث قال "وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه أباءنا "وسورة الزخرف حيث قال "بل قالوا إنا وجدنا أباءنا على أمة وإنا على آثارهم مهتدون "
فهل نقل الأبناء الكفرة أقوال دينهم عن الآباء الكفرة يثبت صحة أديانهم؟
بالقطع لا لأننا لو سلمنا بهذا فستكون كل الأديان صحيحة .
أن الكذب التآمرى من جماعة كبيرة جائز الوقوع وليس مستحيلا بدليل أن المنافقين تأمروا على الكذب ومن أمثلته اتفاقهم على أن يحلفوا للمسلمين أنهم مسلمون وفى ذلك قال تعالى بسورة المجادلة :
"يوم يبعثهم الله جميعا فيحلفون له كما يحلفون لكم ويحسبون أنهم على شىء ألا إنهم هم الكاذبون"
وإتفاق العصبة المنافقة على حديث الإفك مثل أخر قال تعالى فيه بسورة النور "إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم لا تحسبوه شرا لكم بل هو خير لكم لكل امرىء منهم ما اكتسب من الإثم والذى تولى كبره منهم له عذاب عظيم " ويعتبر حديث الإفك خير مثال على أن التواتر لا يثبت شىء فإذا كانت العصبة المنافقة اخترعت الإفك فإن المسلمين أفاضوا فى ذكر الحديث فتناقلوه مصدقين إياه بناء على قول المنافقين ومع ذلك أصدر الله حكمه بالبراءة والدليل على الإفاضة هو قوله بسورة النور "ولولا فضل الله عليكم ورحمته فى الدنيا والأخرة لمسكم فيما أفضتم فيه عذاب عظيم إذ تلقونه بألسنتكم وتقولون بأفواهكم ما ليس لكم به علم وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم "
والكذب التأمرى ليس له قاعدة معينة لأن الاحتمالات كلها واردة عدا جيل الصحابة وهو الجيل الأول فمن الممكن أن نقول أنه الجيل الثانى فى حديث ما هو المتآمر ومن الممكن فى حديث أخر أن نقول الثالث أو الرابع000 وقد لا يكونوا وإنما من أتى بعدهم بأزمان طويلة .
لا يكفى فى الحكم على الناس بالصدق أن يكونوا فى تعاملهم معنا محسنين يفعلون الصالحات لأن من الممكن أن يكون الإنسان كاذب ويريد الترويج لكذبه وليس هناك أفضل من المعاملة الحسنة حتى نصدقه ولذا لا نجد الناس يصدقون من يسيئون لهم بعض المرات حتى ولو كانوا صادقين وأمامنا نبى الله يعقوب (ص)الذى لم يصدق أولاده فى أمر أخو يوسف (ص)رغم كونهم صادقين لأنهم سبق أن أساءوا معاملته بالكذب عليه فى أمر يوسف(ص)ولذا قال لهم فى المرة الثانية مكذبا إياهم :
"بل سولت لكم أنفسكم أمرا فصبر جميل عسى الله أن يأتينى بهم جميعا "
وبدليل أن نكذب المشهور بالكذب حتى ولو كان صادقا ومن ثم لا يكفى فى إثبات الصدق والكذب المعاملة الحسنة أو السيئة .
أن التواتر يثبت المتضادات المتناقضات فمسألة واحدة لا يمكن أن تحتمل سوى حكم واحد فمثلا هناك أحاديث متواترة تثبت استحالة رؤية الله وأحاديث متواترة أيضا تثبت رؤية الله وهناك أحاديث تثبت أن صلاة الوتر فرض وهناك أحاديث تثبت أنها ليست فرض
وأنقل لكم مقال لى فى التواتر
التواتر :
يقصد به "ما رواه جماعة من الناس عن جماعة من الناس يحيل العقل تآمرهم على الكذب ويكون أخر ما ينتهى إليه السند أمر حسى أى ملموس أو مشموم أو مسموع أو مبصر أو متذوق" وهو يفيد عند البعض العلم اليقينى ومن ثم لا يجب البحث عن قبوله أو رده ،وهو قول جعل الشريعة مصدر حيرة للناس بسبب ما سموه وجوب قبول التناقض ليس فقط فى الأحكام وإنما فى الأخبار وهى معضلة لا يمكن الخروج منها لأن الخبرين المتناقضين لابد أن يكون أحدهما صادق والأخر كاذب ونعود للتواتر ونقول إنه لا يصلح كأساس لقبول الأحاديث للأسباب التالية :
أن الكفار يتناقلون أديانهم بنفس طريقة التواتر ومع ذلك فليست أديانهم سليمة ،أليست الأناجيل مروية بالتواتر حتى زمن كتابتها الأخير؟
أليس البوذيون يتناقلونها بنفس الطريقة 00000 وقد سجل الله ذلك فى القرآن على لسان الكفرة فى أكثر من سورة منها سورة البقرة حيث قال "وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه أباءنا "وسورة الزخرف حيث قال "بل قالوا إنا وجدنا أباءنا على أمة وإنا على آثارهم مهتدون "
فهل نقل الأبناء الكفرة أقوال دينهم عن الآباء الكفرة يثبت صحة أديانهم؟
بالقطع لا لأننا لو سلمنا بهذا فستكون كل الأديان صحيحة .
أن الكذب التآمرى من جماعة كبيرة جائز الوقوع وليس مستحيلا بدليل أن المنافقين تأمروا على الكذب ومن أمثلته اتفاقهم على أن يحلفوا للمسلمين أنهم مسلمون وفى ذلك قال تعالى بسورة المجادلة :
"يوم يبعثهم الله جميعا فيحلفون له كما يحلفون لكم ويحسبون أنهم على شىء ألا إنهم هم الكاذبون"
وإتفاق العصبة المنافقة على حديث الإفك مثل أخر قال تعالى فيه بسورة النور "إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم لا تحسبوه شرا لكم بل هو خير لكم لكل امرىء منهم ما اكتسب من الإثم والذى تولى كبره منهم له عذاب عظيم " ويعتبر حديث الإفك خير مثال على أن التواتر لا يثبت شىء فإذا كانت العصبة المنافقة اخترعت الإفك فإن المسلمين أفاضوا فى ذكر الحديث فتناقلوه مصدقين إياه بناء على قول المنافقين ومع ذلك أصدر الله حكمه بالبراءة والدليل على الإفاضة هو قوله بسورة النور "ولولا فضل الله عليكم ورحمته فى الدنيا والأخرة لمسكم فيما أفضتم فيه عذاب عظيم إذ تلقونه بألسنتكم وتقولون بأفواهكم ما ليس لكم به علم وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم "
والكذب التأمرى ليس له قاعدة معينة لأن الاحتمالات كلها واردة عدا جيل الصحابة وهو الجيل الأول فمن الممكن أن نقول أنه الجيل الثانى فى حديث ما هو المتآمر ومن الممكن فى حديث أخر أن نقول الثالث أو الرابع000 وقد لا يكونوا وإنما من أتى بعدهم بأزمان طويلة .
لا يكفى فى الحكم على الناس بالصدق أن يكونوا فى تعاملهم معنا محسنين يفعلون الصالحات لأن من الممكن أن يكون الإنسان كاذب ويريد الترويج لكذبه وليس هناك أفضل من المعاملة الحسنة حتى نصدقه ولذا لا نجد الناس يصدقون من يسيئون لهم بعض المرات حتى ولو كانوا صادقين وأمامنا نبى الله يعقوب (ص)الذى لم يصدق أولاده فى أمر أخو يوسف (ص)رغم كونهم صادقين لأنهم سبق أن أساءوا معاملته بالكذب عليه فى أمر يوسف(ص)ولذا قال لهم فى المرة الثانية مكذبا إياهم :
"بل سولت لكم أنفسكم أمرا فصبر جميل عسى الله أن يأتينى بهم جميعا "
وبدليل أن نكذب المشهور بالكذب حتى ولو كان صادقا ومن ثم لا يكفى فى إثبات الصدق والكذب المعاملة الحسنة أو السيئة .
أن التواتر يثبت المتضادات المتناقضات فمسألة واحدة لا يمكن أن تحتمل سوى حكم واحد فمثلا هناك أحاديث متواترة تثبت استحالة رؤية الله وأحاديث متواترة أيضا تثبت رؤية الله وهناك أحاديث تثبت أن صلاة الوتر فرض وهناك أحاديث تثبت أنها ليست فرض
عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء أغسطس 30, 2022 8:27 pm عدل 1 مرات
رد: التواتر لا يثبت حديثا
بارك فيك أخي رضا ADMIN لما تقدمه من معلومات و جزاك الله خيراً.، بانتظار المعروف منك بالإتصال في المنتدى لفتح صفيحتي و شكراً.
معاوية فهمي إبراهيم- عدد المساهمات : 129
تاريخ التسجيل : 19/07/2016
مواضيع مماثلة
» التواتر لا يثبت الصلاة
» التواتر
» نقد عمل السيوطى فى التواتر
» عجز الموازنة يثبت فشل الحكومة
» الوحى يثبت الذين آمنوا
» التواتر
» نقد عمل السيوطى فى التواتر
» عجز الموازنة يثبت فشل الحكومة
» الوحى يثبت الذين آمنوا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أحب الأعمال لله الصلاة
اليوم في 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود صلاة الصبح فى الغلس
اليوم في 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى وقت صلاة الفجر
اليوم في 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود صلاة العشاء لم تفرض إلا على الأمة الأخيرة
اليوم في 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود صلاة المغرب
اليوم في 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود طلوع الشمس وغروبها بين قرنى الشيطان
اليوم في 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الفجر يكون قبل طلوع الشمس
اليوم في 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود صلاة وسطى
اليوم في 5:40 am من طرف Admin
» قراءة فى كتاب تطهير الفؤاد من أدران من أباح دخول الرجال على المغيبة لكثرة الأعداد
اليوم في 5:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود شدة الحر من فيح جهنم
أمس في 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود صلاة للظهر
أمس في 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود صلاة الصبح فى الظلام
أمس في 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدد الصلوات خمس صلوات
أمس في 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول الأعرابى الجنة بسبب عمله للصلوات الخمس والصيام والزكاة والحج فقط
أمس في 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود بول الكلاب فى المسجد فى عهد النبى(ص)
أمس في 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجلوس فى المسجد دون صلاة
أمس في 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الغسل من بول الأنثى والنضح من بول الذكر
أمس في 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حكم بول الرضيع
أمس في 5:39 am من طرف Admin
» قراءة فى كتاب دعاء ذي النون
أمس في 5:26 am من طرف Admin
» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى المفعول بالثوب الذى فيه المنى
الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:41 am من طرف Admin
» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود الأمر بوجوب الختان
الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:40 am من طرف Admin
» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود التبكير لصلاة الجمعة يزيد أجر المصلى
الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:39 am من طرف Admin
» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود الاغتسال من أربع ليس منها القذارة
الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:39 am من طرف Admin
» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود الخطوة تحسب بأجر عمل سنة صيامها وقيامها
الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:37 am من طرف Admin
» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داودالصلاة تكفر ذنوب الوقت بعدها حتى الصلاة الأخرى
الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:36 am من طرف Admin
» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود وجوب الاستحمام يوم الجمعة
الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:36 am من طرف Admin
» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود وجود اجر على الصلاة نفسها مرتين
الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:35 am من طرف Admin
» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فيما نسب للنبى(ص) فعله
الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:34 am من طرف Admin
» قراءة فى كتاب إبهاج أهل الصناعة بدراسة حديث(بعثت بالسيف بين يدي الساعة)
الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:18 am من طرف Admin
» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود اغتسال الرجل الغريب أمام الجارية
الخميس سبتمبر 05, 2024 5:45 am من طرف Admin
» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى الممسوح من الذراع
الخميس سبتمبر 05, 2024 5:44 am من طرف Admin
» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى عدد الأيدى الضاربة
الخميس سبتمبر 05, 2024 5:42 am من طرف Admin
» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى الممسوح فى اليد
الخميس سبتمبر 05, 2024 5:41 am من طرف Admin
» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى المفعول بالصعيد على اليد
الخميس سبتمبر 05, 2024 5:40 am من طرف Admin
» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود البحث عن القلادة أو العقد ليلا فى الظلام
الخميس سبتمبر 05, 2024 5:39 am من طرف Admin
» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود نزول آية التيمم بعد الهجرة للمدينة
الخميس سبتمبر 05, 2024 5:38 am من طرف Admin
» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود النفاس فى كل النساء أربعين يوما
الخميس سبتمبر 05, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى حكم صلاة المستحاضة
الخميس سبتمبر 05, 2024 5:36 am من طرف Admin
» قراءة فى بعض من كتاب الخلاصة في شرحِ حديثِ الوليِّ
الخميس سبتمبر 05, 2024 5:22 am من طرف Admin