بحـث
المواضيع الأخيرة
أكتوبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
السكر فى القرآن
بيت الله :: الفئة الأولى :: ألفاظ القرآن
صفحة 1 من اصل 1
السكر فى القرآن
السكر فى القرآن
السكر فى المصحف هو غياب العقل عن الإنسان بسبب تناول الخمر وهو الخمر نفسها أو بسبب شدة العذاب
مواد السكر :
السكر وهو الخمر يتخذ من ضمن ما يتخذ من ثمار النخيل والعنب وفى هذا قال تعالى بسورة النحل :
"ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا"
زمن تحريم تناول الخمر قبل تحريمه نهائيا :
حرم الله تناول الخمر قبل الصلاة بوقت كافى فقال تعالى بسورة النساء :
" ولا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى "
سبب تحريم تناول الخمر قبل الصلاة :
سبب تحريم تناول الخمر قبل الصلاة هو أن يعلم المصلى ما يقوله فى الصلاة والمراد أن يفهم المصلى الوحى الذى يتلوه فى صلاته وفى هذا قال تعالى بسورة النساء
""يا أيها الذين أمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون"
المستفاد من تحريم السكر قبل الصلاة:
المستفاد من تحريم السكر قبل الصلاة هو أن هناك فترة تأثير للخمر على النفس وهى فترة معروفة لدى الشارب وأهله وهى عدة ساعات ففترة غياب العقل لا يمكن أن تكون طول النهار أو طول الليل وإنما هى فترة تقصر عن مدة النهار الكامل والليل الكامل
الخطاب فى آية عدم قرب الصلاة :
وجه الله الخطاب فى آية عدم قرب الصلاة للذين أمنوا كلهم وهذا يعنى أن اليقظين من المؤمنين يمنعون السكارى من الصلاة فالخطاب بالقطع لا يمكن توجيهه للسكارى لكونهم لا يدرون ما هم فيه كما أن الخطاب لا يوجه سوى للعقلاء والسكارى يكونون فى خالة غياب للعقل
سبب عدم تحريم السكر دون تدريج :
السكر أى الخمر من أدمنها لا يمكن أن يتخلص منها مرة واحدة دون ردة فعل جسم قد تضره ضررا بليغا حيث أن المدمن قد يجن أو يظل يضرب رأسه وجسمه بأى شىء فالتخلص من الإدمان غير ممكن مرة واحدة بلا ضرر للمدمن ومن ثم كان التدريج بتحريم شربها قبل الصلوات المفروضة وهذا التشريع أدى لتقليل مرات التناول بالتدريج ونتيجة لذلك أصبحت فترة الليل بعد العشاء هى الفترة الوحيدة للشرب وبتشريع قيام الليل أدى هذا إلى التقليل أيضا ومن ثم أصبح لا وقت للتناول إلا وقت قليل لمن يريد معرفة الشرع
ما الذى يصيب السكران ؟
الذى يصيب السكران هو أنه يفقد عقله أى يفقد قدرته على العلم بما يقول أو يفعل وفى هذا قال تعالى بسورة النساء :
""يا أيها الذين أمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون"
عقاب السكران :
أوجب الله عقابا على السكران هو حد الخمر أو بالأحرى حد الافتراء فالسكران تصدر منه شتائم وسباب ولغو وهو يعاقب على ما فعله بنفسه فحالة السكر هو من أصاب نفسه عن طريق تناول الخمر بإرادته ومن ثم يعاقب حتى لا يعود لتناولها حتى لا يعود للافتراء فهو متعمد للافتراء بتناوله الخمر لأن الناس أخبروه بما يقوله عند السكر
وأما الجرائم التى قد يرتكبها غير الافتراء كالجرح والقتل فتعتبر جرائم خطأ
المدمنون والجرعات الكبرى :
تعود المدمن على الخمر يجعل الكميات التى تفقده عقله تكبر كلما كان متعودا على السكر فيصبح السكر متأخر نوع ما
المستفاد من آية السكر والصلاة فى أديان الناس :
المستفاد من تلك الآية هو أن معظم أديان الناس قبل محمد(ص) إن لم يكن كلها كان يبيح تناول الخمر وأن الناس كان الكثير منهم مدمن على تلك الخمور غنيهم وفقيرهم ومن ثم كانت تجارة الخمور من أروج التجارات فى ذلك الزمن
رؤية الناس سكارى يوم القيامة :
المراد أن من يشاهد الكفار فى يوم القيامة يظن أنهم مخمورين من حيرتهم وفى هذا قال تعالى بسورة الحج :
" وترى الناس سكارى "
معنى أن الناس ليسوا بسكارى يوم القيامة:
معنى أن الناس ليسوا بسكارى يوم القيامة أنهم لم يتناولوا خمورا تسكرهم كما كان فى الدنيا وفى هذا قال تعالى بسورة الحج :
"وترى الناس سكارى وما هم بسكارى"
سبب حالة السكر بلا خمر يوم القيامة :
حالة السكر بلا خمر يوم القيامة سببها هو أن عذاب الله شديد والمراد الذهول من شدة العقاب وفى هذا قال تعالى بسورة الحج :
"يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما أرضعت وتضع كل ذات حمل حملها وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد"
من الذين تصيبهم حالة السكر يوم القيامة ؟
حالة السكر وهو الذهول أى غياب العقل يوم القيامة تصيب الناس وهم الكفار فقط لأن المسلمون آمنون من فزع يوم القيامة كما قال تعالى بسورة النمل
"من جاء بالحسنة فله خير منها وهم من فزع يومئذ آمنون"
السكر فى المصحف هو غياب العقل عن الإنسان بسبب تناول الخمر وهو الخمر نفسها أو بسبب شدة العذاب
مواد السكر :
السكر وهو الخمر يتخذ من ضمن ما يتخذ من ثمار النخيل والعنب وفى هذا قال تعالى بسورة النحل :
"ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا"
زمن تحريم تناول الخمر قبل تحريمه نهائيا :
حرم الله تناول الخمر قبل الصلاة بوقت كافى فقال تعالى بسورة النساء :
" ولا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى "
سبب تحريم تناول الخمر قبل الصلاة :
سبب تحريم تناول الخمر قبل الصلاة هو أن يعلم المصلى ما يقوله فى الصلاة والمراد أن يفهم المصلى الوحى الذى يتلوه فى صلاته وفى هذا قال تعالى بسورة النساء
""يا أيها الذين أمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون"
المستفاد من تحريم السكر قبل الصلاة:
المستفاد من تحريم السكر قبل الصلاة هو أن هناك فترة تأثير للخمر على النفس وهى فترة معروفة لدى الشارب وأهله وهى عدة ساعات ففترة غياب العقل لا يمكن أن تكون طول النهار أو طول الليل وإنما هى فترة تقصر عن مدة النهار الكامل والليل الكامل
الخطاب فى آية عدم قرب الصلاة :
وجه الله الخطاب فى آية عدم قرب الصلاة للذين أمنوا كلهم وهذا يعنى أن اليقظين من المؤمنين يمنعون السكارى من الصلاة فالخطاب بالقطع لا يمكن توجيهه للسكارى لكونهم لا يدرون ما هم فيه كما أن الخطاب لا يوجه سوى للعقلاء والسكارى يكونون فى خالة غياب للعقل
سبب عدم تحريم السكر دون تدريج :
السكر أى الخمر من أدمنها لا يمكن أن يتخلص منها مرة واحدة دون ردة فعل جسم قد تضره ضررا بليغا حيث أن المدمن قد يجن أو يظل يضرب رأسه وجسمه بأى شىء فالتخلص من الإدمان غير ممكن مرة واحدة بلا ضرر للمدمن ومن ثم كان التدريج بتحريم شربها قبل الصلوات المفروضة وهذا التشريع أدى لتقليل مرات التناول بالتدريج ونتيجة لذلك أصبحت فترة الليل بعد العشاء هى الفترة الوحيدة للشرب وبتشريع قيام الليل أدى هذا إلى التقليل أيضا ومن ثم أصبح لا وقت للتناول إلا وقت قليل لمن يريد معرفة الشرع
ما الذى يصيب السكران ؟
الذى يصيب السكران هو أنه يفقد عقله أى يفقد قدرته على العلم بما يقول أو يفعل وفى هذا قال تعالى بسورة النساء :
""يا أيها الذين أمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون"
عقاب السكران :
أوجب الله عقابا على السكران هو حد الخمر أو بالأحرى حد الافتراء فالسكران تصدر منه شتائم وسباب ولغو وهو يعاقب على ما فعله بنفسه فحالة السكر هو من أصاب نفسه عن طريق تناول الخمر بإرادته ومن ثم يعاقب حتى لا يعود لتناولها حتى لا يعود للافتراء فهو متعمد للافتراء بتناوله الخمر لأن الناس أخبروه بما يقوله عند السكر
وأما الجرائم التى قد يرتكبها غير الافتراء كالجرح والقتل فتعتبر جرائم خطأ
المدمنون والجرعات الكبرى :
تعود المدمن على الخمر يجعل الكميات التى تفقده عقله تكبر كلما كان متعودا على السكر فيصبح السكر متأخر نوع ما
المستفاد من آية السكر والصلاة فى أديان الناس :
المستفاد من تلك الآية هو أن معظم أديان الناس قبل محمد(ص) إن لم يكن كلها كان يبيح تناول الخمر وأن الناس كان الكثير منهم مدمن على تلك الخمور غنيهم وفقيرهم ومن ثم كانت تجارة الخمور من أروج التجارات فى ذلك الزمن
رؤية الناس سكارى يوم القيامة :
المراد أن من يشاهد الكفار فى يوم القيامة يظن أنهم مخمورين من حيرتهم وفى هذا قال تعالى بسورة الحج :
" وترى الناس سكارى "
معنى أن الناس ليسوا بسكارى يوم القيامة:
معنى أن الناس ليسوا بسكارى يوم القيامة أنهم لم يتناولوا خمورا تسكرهم كما كان فى الدنيا وفى هذا قال تعالى بسورة الحج :
"وترى الناس سكارى وما هم بسكارى"
سبب حالة السكر بلا خمر يوم القيامة :
حالة السكر بلا خمر يوم القيامة سببها هو أن عذاب الله شديد والمراد الذهول من شدة العقاب وفى هذا قال تعالى بسورة الحج :
"يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما أرضعت وتضع كل ذات حمل حملها وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد"
من الذين تصيبهم حالة السكر يوم القيامة ؟
حالة السكر وهو الذهول أى غياب العقل يوم القيامة تصيب الناس وهم الكفار فقط لأن المسلمون آمنون من فزع يوم القيامة كما قال تعالى بسورة النمل
"من جاء بالحسنة فله خير منها وهم من فزع يومئذ آمنون"
بيت الله :: الفئة الأولى :: ألفاظ القرآن
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود كتابة العمل دون عمله
اليوم في 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود نضح الرجل وجه المرأة بالماء لكى تصلى قيام الليل
اليوم في 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود الأمر بعدم ترك قيام الليل
اليوم في 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود عقد الشيطان على رأس الإنسان
اليوم في 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود غفران الخطأ
اليوم في 6:12 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود الصىلاة مثنى
اليوم في 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تناقض فى صلاة الضحى
اليوم في 6:10 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود الركعات فى أول النهار تحفظ المصلى أخر النهار
اليوم في 6:09 am من طرف Admin
» قراءة في كتاب الدليل العقلي على امامة علي
اليوم في 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تحريم المسألة
أمس في 6:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود المسألة تكون نكتة فى الوجه يوم القيامة
أمس في 6:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تناقض فى جالات احلال المسألة
أمس في 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تناقض فى عدد من تحل لهم الصدقةاة
أمس في 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود توزيع الصدقة فى الحج
أمس في 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود المسكين عنده ما يغنيه
أمس في 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تناقض فى نصاب الغنى
أمس في 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود مجىء الغنى السائل فى وجهه خموش
أمس في 6:13 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تعجيل الزكاة
أمس في 6:12 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال هل الذين قتلوا الحسين هم شيعته ؟
أمس في 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى زكاة العباس
الجمعة أكتوبر 11, 2024 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى أصناف زكاة الفطر
الجمعة أكتوبر 11, 2024 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود زكاة على الصغير وهو ليس له مال وغيرمكلف
الجمعة أكتوبر 11, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود زكاة الفطر
الجمعة أكتوبر 11, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود رب الصدقة يأكل الحشف فى القيامة
الجمعة أكتوبر 11, 2024 6:13 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم أخذ الصدقة من بعص الثمار
الجمعة أكتوبر 11, 2024 6:12 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود خرص بعض الثمار كالبلح والعنب
الجمعة أكتوبر 11, 2024 6:12 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اقطاع البعض وهو الحمى لأفراد
الجمعة أكتوبر 11, 2024 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اختلاف مقدار الزكاة باختلاف نوع السقى
الجمعة أكتوبر 11, 2024 6:10 am من طرف Admin
» نظرات فى خطبة صناديق النذور بريئة
الجمعة أكتوبر 11, 2024 5:56 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم وجود زكاة فى اصناف من المال كالخيل والرقيق
الخميس أكتوبر 10, 2024 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الصدقة ترد على الفقراء فقط
الخميس أكتوبر 10, 2024 5:56 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود فرض الزكاة فى أموال دون أموال
الخميس أكتوبر 10, 2024 5:55 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الزكاة أنصبتها جاءنت فى الروايات
الخميس أكتوبر 10, 2024 5:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتال الناس حتى يسلموا
الخميس أكتوبر 10, 2024 5:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أ الجلوس فى المساجد لغير الصلاة
الخميس أكتوبر 10, 2024 5:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود عذاب للقبر
الخميس أكتوبر 10, 2024 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود دعاء الاستخارة وركوع ركعتين
الخميس أكتوبر 10, 2024 5:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود إستجابة الله للدعاء بشرط أو بدون شرط
الخميس أكتوبر 10, 2024 5:49 am من طرف Admin
» نظرات فى مقال رد علي مذهب أهل السنة ؟
الخميس أكتوبر 10, 2024 5:38 am من طرف Admin