بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» قراءة فى كتاب الزيادات في كتاب الفتن والملاحم الطارقات​
أهداف الحسبة Icon_minitime1اليوم في 6:42 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى دم النبى(ص) حجاب من النار
أهداف الحسبة Icon_minitime1اليوم في 6:06 am من طرف Admin

» تناقض أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى أجر الحجام
أهداف الحسبة Icon_minitime1اليوم في 6:05 am من طرف Admin

» تناقض أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى بيع السلاح فى الفتن
أهداف الحسبة Icon_minitime1اليوم في 6:04 am من طرف Admin

» تناقض أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى نزو الحيوانات
أهداف الحسبة Icon_minitime1اليوم في 6:03 am من طرف Admin

» تناقض أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى بيع العذرة(الروث)
أهداف الحسبة Icon_minitime1اليوم في 6:03 am من طرف Admin

» تناقض أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى تأجير بيت لاستخدامه فيما حرم الله
أهداف الحسبة Icon_minitime1اليوم في 6:02 am من طرف Admin

» تناقض أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى استعادة المال من متلفه
أهداف الحسبة Icon_minitime1اليوم في 6:01 am من طرف Admin

» تناقض أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى استرداد الحق
أهداف الحسبة Icon_minitime1اليوم في 6:00 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى حج الوالد من مال ابنه الصغير
أهداف الحسبة Icon_minitime1اليوم في 5:59 am من طرف Admin

» قراءة فى خطبة شهر التوبة
أهداف الحسبة Icon_minitime1أمس في 7:36 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى جواز جماع الجارية دون زواج
أهداف الحسبة Icon_minitime1أمس في 6:57 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى الولد وماله للوالد
أهداف الحسبة Icon_minitime1أمس في 6:57 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى لا نفقة للأم فى مال ابنها
أهداف الحسبة Icon_minitime1أمس في 6:56 am من طرف Admin

» تناقض أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى مال الولد وأبيه
أهداف الحسبة Icon_minitime1أمس في 6:55 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى حبس المدين
أهداف الحسبة Icon_minitime1أمس في 6:54 am من طرف Admin

» تناقض أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى المحابيس
أهداف الحسبة Icon_minitime1أمس في 6:53 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى وجود سجن فى الإسلام
أهداف الحسبة Icon_minitime1أمس في 6:52 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى خروج المرأة المطلقة بمتاع البيت
أهداف الحسبة Icon_minitime1أمس في 6:52 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى تقسيم آلات البيت وما فيه أدوات
أهداف الحسبة Icon_minitime1أمس في 6:50 am من طرف Admin

» نقد خطبة غزوة الأحزاب
أهداف الحسبة Icon_minitime1الإثنين أكتوبر 03, 2022 7:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى لا نفقة للزوجة
أهداف الحسبة Icon_minitime1الإثنين أكتوبر 03, 2022 6:59 am من طرف Admin

» تناقض أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى نفقة الزوجة
أهداف الحسبة Icon_minitime1الإثنين أكتوبر 03, 2022 6:58 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى الحكم بغير البينة
أهداف الحسبة Icon_minitime1الإثنين أكتوبر 03, 2022 6:57 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى تقسيم الشىء بين المدعيين بعدد شهودهما
أهداف الحسبة Icon_minitime1الإثنين أكتوبر 03, 2022 6:56 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى الزواج بالادعاء
أهداف الحسبة Icon_minitime1الإثنين أكتوبر 03, 2022 6:56 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى وجود قرعة فى القضاء عند تساوى ألأدلة
أهداف الحسبة Icon_minitime1الإثنين أكتوبر 03, 2022 6:55 am من طرف Admin

» تناقض أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى شهادة فيما ينبغى عند تساوى الأدلة
أهداف الحسبة Icon_minitime1الإثنين أكتوبر 03, 2022 6:52 am من طرف Admin

» تناقض أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى اعطاء الشىء لمن هو فى يده
أهداف الحسبة Icon_minitime1الإثنين أكتوبر 03, 2022 6:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى عمل قرعة عند تساوى الاثباتات
أهداف الحسبة Icon_minitime1الإثنين أكتوبر 03, 2022 6:50 am من طرف Admin

» قراءة فى بحث الاستراتيجية ومراقبة التسيير
أهداف الحسبة Icon_minitime1الأحد أكتوبر 02, 2022 6:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى الحكم بالقرعة
أهداف الحسبة Icon_minitime1الأحد أكتوبر 02, 2022 6:15 am من طرف Admin

» تناقض أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى الحق لمن يحلف
أهداف الحسبة Icon_minitime1الأحد أكتوبر 02, 2022 6:14 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى شهود الشهود بطلاق المرأة دون حضور المطلق
أهداف الحسبة Icon_minitime1الأحد أكتوبر 02, 2022 6:13 am من طرف Admin

» تناقض أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى شهادة القاذف
أهداف الحسبة Icon_minitime1الأحد أكتوبر 02, 2022 6:12 am من طرف Admin

» تناقض أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى جواز شهادة ثلاثة مع الزوج
أهداف الحسبة Icon_minitime1الأحد أكتوبر 02, 2022 6:11 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى إجازة شهادة واحد فى الدين
أهداف الحسبة Icon_minitime1الأحد أكتوبر 02, 2022 6:10 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى رد شهادة النساء فى أمور وقبولها فى أمور
أهداف الحسبة Icon_minitime1الأحد أكتوبر 02, 2022 6:09 am من طرف Admin

» تناقض أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى عدد الشاهدات فى الولادة
أهداف الحسبة Icon_minitime1الأحد أكتوبر 02, 2022 6:07 am من طرف Admin

» تناقض أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى شهادة المرأة فى القتل
أهداف الحسبة Icon_minitime1الأحد أكتوبر 02, 2022 6:06 am من طرف Admin

أكتوبر 2022
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

أهداف الحسبة

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع

اذهب الى الأسفل

أهداف الحسبة Empty أهداف الحسبة

مُساهمة من طرف Admin السبت يوليو 04, 2020 6:33 am

ثم فصل الكتاب ما سماه أهداف الحسبة فقال :
"ويمكن أن نفصل هذه الناحية للحسبة في أهداف أساسية فيما يلي:
1 - حماية دين الله تعالى بضمان تطبيقه في حياة الناس الخاصة والعامة وصيانته من التعطيل أو التبديل أو التحريف فقد وكل إلى المحتسب حث الناس على الالتزام بأداء عبادتهم بكيفياتها الشرعية ومنعهم من التبديل والتحريف فيها، كما أنه يمنع البدع في الدين ويحاربها ويوقع العقاب على مرتكبيها فالمحتسب يهتم بكل ما يتعلق بالدين ويسعى لإحيائه وتمكينه
2 - تهيئة المجتمع الصالح بتدعيم الفضائل وإنمائها، ومحاربة الرذائل وإخمادها فالمحتسب يمنع المنكرات الظاهرة ويعاقب مرتكبيها إن كان مما يوكل إليه العقاب فيه، أو يرفعه إلى القضاء إن كان مما يختص القاضي بالفصل فيه كما أنه يتتبع مواطن الريب والشبهة فيمنع وقوع المنكرات فيها مثل مواطن اختلاط الرجال بالنساء، والأماكن التي يرتادها أهل الشك والريب
3 -إعداد المؤمن الصالح المهتم بقضايا مجتمعه، وحماية مصالحه ذلك أن الإسلام جعل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجبا على كل مسلم، حتى لا يرى منكرا قد ارتكب فيسكت عنه، أو يرى معروفا ترك فيتواطأ على الترك فإذا قام بذلك كان أدعى إلى أن يأتي هو ذاته المعروف الذي أمر به وينتهى عن المنكر الذي نهى عنه غيره، لذا قال الله تعالى: {أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون} [البقرة: 44] ومن جانب آخر فإن الحسبة- وهي الحد الرسمي في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - تؤمن لأفراد المجتمع المتابعة الدائمة لأنشطتهم بتدعيم الصالح منها وتعزيزه، ومحاربة الفاسد منها والزجر منه
4 -بناء الضمير الاجتماعي - الوازع الجماعي - الذي يحول دون هتك مبادئ المجتمع المسلم وقواعده وآدابه العامة وأعرافه، ذلك أن للبيئة الاجتماعية أهمية قصوى في سلوك أفراد المجتمع، فإذا كان للمجتمع قواعد مرعية وآداب محفوظة ومبادئ محمية من سلطاته صعب على العصاة الخروج عليها، وتربي في أنفسهم الحياء من مخالفة المجتمع والخروج عليه أما إن كانت هذه المبادئ والقواعد منتهكة من غالب أفراد المجتمع، ولم تكن هناك سلطة تسعى للحفاظ عليها، بحجة أن تلك الأمور من الشئون الخاصة، سهل على الأفراد الخوض في المنكرات، بل إن العصاة يغرون الصالحين بسلوك نهجهم، لأن الناس يحبون التشبه ببعضهم بعضا، لذا قال الله تعالى: {إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون} [النور: 19] وأمر الله تعالى أن تكون العقوبات الشرعية علنية حتى يتعظ الناس بعذاب غيرهم، فقال بعد أن ذكر عقاب الزناة: {وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين} [النور: 2] كما أمر النساء بالحجاب وعدم إبداء الزينة لغير المحارم، بل وأمرهن بعدم التلين في الكلام بما يثير الرجال، ثم بعد ذلك كله أمر كلا من الرجال والنساء بغض البصر منعا للفتنة المثيرة للشهوة
5 -استقامة الموازين الاجتماعية واتزان المفاهيم واستقرارها حتى لا ينقلب المنكر معروفا والمعروف منكرا لذا نجد أن من أشد الأمور خطورة انتشار المنكرات ثم تواطؤ المجتمع على السكوت عنها ثم قبولها أخيرا! فإذا بلغت المنكرات درجة القبول عند الناس، وذلك بأن يروها أمورا معتادة لا حاجة لاستنكارها فضلا عن الإنكار على مرتكبيها، إذا بلغ الحال إلى هذا الحد، فإن المجتمع يفقد موازينه المستقيمة وتذوب مفاهيمه الصحيحة لكل القيم الفضيلة، وعندئذ يعجز كل قانون عن التأثير في الناس ولا سيما القوانين الوضعية التي تقوم على مبدأ عدم التدخل في الحريات الشخصية فلو نظرنا إلى كثير من المجتمعات الإباحية نجد أن الأمور قد انفلتت من يد السلطات إذ أصبح المجتمع لا يستنكر سلوك الانحراف والشذوذ، والسلطة لا تقدر على محاربة الرذائل والمخدرات والجرائم التي يعتدى فيها على حرمات الناس بينما نجد المجتمعات الإسلامية -على وجه العموم- لا تزال تحتفظ بأصولها ومبادئها، مما يجعل السلوك الانحرافي والشذوذ والخروج على قيم المجتمع أمورا مستقبحة ومستنكرة من عامة الناس
6 -دفع العقاب العام من الله تعالى، ومنع حالات الفساد الجماعي ذلك أن فشو المنكرات وظهور الفساد يستحق العقاب من وجهين:
الأول: أن ارتكاب تلك المنكرات موجب للعقاب
الثاني: إن السكوت عن هذه المنكرات من غير أصحابها موجب آخر للعقاب، لذا قال الله تعالى محذرا هذه الأمة أن تسكت عن المنكر: {واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة} [الأنفال: 25] وذلك حتى لا يقع لهم مثل ما وقع لمن قبلهم، الذين حكى الله تعالى حالهم في قوله: {لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون - كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون} [المائدة: 78 - 79] وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من قوم يعمل فيهم بالمعاصي ثم يقدرون أن يغيروا ولا يغيرون إلا يوشك أن يعمهم الله بعقاب»
7 - تحقيق وصف الخيرية للأمة، كما قال الله تعالى: {كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله} [آل عمران: 110] وذلك لأن صلاح المعاش والمعاد إنما يكون بطاعة الله وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم، وذلك لا يتم إلا بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وبه صارت هذه الأمة خير أمة أخرجت للناس وما تمت هذه الخيرية إلا بعد تحقيق الصفات المذكورة في الآية وهي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والإيمان بالله، فمن اتصف بهذه الصفات من هذه الأمة دخل في هذا المدح، كما قال عمر بن الخطاب رضى الله تعالى عنه في حجة حجها فرأى من الناس منكرا فقرأ { {كنتم خير أمة أخرجت للناس} [آل عمران: 110] } ثم قال: {من سره أن يكون من هذه الأمة فليؤد شرط الله فيها}"
والأهداف بالقطع هنا هى مجرد إنشاء كلامى فكل ما قيل معناه واحد وهو تطبيق الدين وهو يشمل كل شىء أخر وتوجد فى الفقرات أخطاء عدة منها :
الأول أن هدف الحسبة حماية الدين والدين محمى من الله كما قال تعالى " إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون"
وإنما هى حماية المسلمين من الانحراف عن الدين
الثانى التناقض بين كون مهمة المحاسب انكار المنكرات الظاهرة فى رقم 1 وبين تتبع مواطن الشك والريب فى رقم2 الذى يعنى المنكرات الباطنة والتناقض هو دليل على عدم فهم أن الحسبة تكون شاملة لكل مكان على حسب ظروف العلم بالمنكر
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 89944
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 54
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى