بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العقل وهو الدية على أسرة القاتلة
الموت الطبى Icon_minitime1اليوم في 6:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود عقل محدد المقدار من الإبل أو الذهب أو الفضة
الموت الطبى Icon_minitime1اليوم في 6:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى مقادير الدية
الموت الطبى Icon_minitime1اليوم في 6:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم القاضى فى القتل
الموت الطبى Icon_minitime1اليوم في 6:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أمر الرسول(ص) بالعفو في قضايا القصاص
الموت الطبى Icon_minitime1اليوم في 6:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أمر القاضى بالعفو
الموت الطبى Icon_minitime1اليوم في 6:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى بنى إسرائيل لم يكن عليهم الدية
الموت الطبى Icon_minitime1اليوم في 6:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود نصف العقل
الموت الطبى Icon_minitime1اليوم في 6:39 am من طرف Admin

» قراءة في كتاب رؤية الله تعالى يوم القيامة
الموت الطبى Icon_minitime1اليوم في 6:29 am من طرف Admin

» الرد على من زعم أن القرآن أخذ معانيه من أمية بن أبى الصلت
الموت الطبى Icon_minitime1أمس في 10:43 pm من طرف Admin

» الرد على سؤال عن الذبيح من هو ؟
الموت الطبى Icon_minitime1أمس في 8:15 pm من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القعود في المسجد للحديث
الموت الطبى Icon_minitime1أمس في 6:27 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدم رد لطمة العباس بدعوى أن العباس منه وهو منه
الموت الطبى Icon_minitime1أمس في 6:27 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما عض الرجل فى غزوة العسرة
الموت الطبى Icon_minitime1أمس في 6:26 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى نوع المعترض فى قضية ثنية الربيع
الموت الطبى Icon_minitime1أمس في 6:25 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ترك المرأة تعترض على حكم الله
الموت الطبى Icon_minitime1أمس في 6:24 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى النبى (ص) لم يقض بعقاب في قضية قطع الأذن
الموت الطبى Icon_minitime1أمس في 6:23 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود ريح للجنة تشم من مسيرة زمنية
الموت الطبى Icon_minitime1أمس في 6:22 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى طول مسيرة شم الجنة
الموت الطبى Icon_minitime1أمس في 6:22 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى
الموت الطبى Icon_minitime1أمس في 6:21 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما فى صحيفة على
الموت الطبى Icon_minitime1أمس في 6:21 am من طرف Admin

» نظرات فى مقال فسيولوجية السمو الروحي
الموت الطبى Icon_minitime1أمس في 6:09 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود عقل محدد أى دية محددة لكل شىء
الموت الطبى Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:16 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرجم عقوبة الزانى المتزوج
الموت الطبى Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:15 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قتيلة اليهودى تكلمت أم أشارت؟
الموت الطبى Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:14 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدم قتل المعاهد فى عهده إذا قتل
الموت الطبى Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:13 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى ماهية ديات بنو النضير وبنو فريظة
الموت الطبى Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:12 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ولى القتيل إذا قتل القاتل يحمل إثم المقتول
الموت الطبى Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:11 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى فعل القاتل والمقتول فى حديث ذو النسعة
الموت الطبى Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:09 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرجم عقاب للزناة من فئة الثيب
الموت الطبى Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:08 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى أصغر المتكلمين فى حديث القسامة
الموت الطبى Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:07 am من طرف Admin

» قراءة فى توهم فريجولي .. الواحد يساوي الجميع
الموت الطبى Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 5:59 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجز إطعام الأعداد الكبيرة من القصعة الصغيرة
الموت الطبى Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:19 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى نزول الملائكة للأرض عند الافطار
الموت الطبى Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:18 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الشارب فى إناء الفضة يجرجر بطنه فى النار
الموت الطبى Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:17 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما يشرب ابن مسعود
الموت الطبى Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:16 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى نبيذ الجر
الموت الطبى Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:15 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد مواد أوعية الخمر
الموت الطبى Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:15 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى طينة الخبال عصارة أهل جهنم
الموت الطبى Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:14 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرسول (ص)هو من حرم الخمر
الموت الطبى Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:13 am من طرف Admin

أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

الموت الطبى

اذهب الى الأسفل

الموت الطبى Empty الموت الطبى

مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء مايو 19, 2020 7:05 am

الموت الطبى
الموت أمر يتعلق بالنفس كما قال تعالى :
"كل نفس ذائقة الموت"
ومع هذا فإن الأبحاث والمقالات التى تدور حول تعريف الموت معظمها إن لم يكن كلها تتحدث عن الموت الجسدى
الموت موت النفس وقد بين الله التالى :
تشابه الموت والنوم فالموت والنوم تخرج فيهما النفس من الجسم وفى الموت لا تعود للجسم وفى النوم يرسلها مرة أخرى للجسم كما قال تعالى :
"الله يتوفى الأنفس حين موتها والتى لم تمت فى منامها فيمسك التى قضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى "
ومن ثم فما يحدث للجسم هو تابع لما يحدث للنفس فموت النفس يعنى موت الجسم بالتالى إن كان توقف الجسم عن العمل يسمى موتا
وصف الله الموت بالتالى :
أن من حول الموصوف بالموت لا يحسون أى لا يشعرون بوجوده الجسدى فلا حركة ولا تنفس ولا أكل ولا شرب وهم لا يسمعون له ركزا أى كلاما وفى هذا قال تعالى : "وكم أهلكنا قبلهم من قرن هل تحس منهم من أحدا أو تسمع لهم ركزا"
كما أن الله وصف حركة العيون عند الموت بكونها تدور ثم تتوقف عن الحركة فتظل عين الميت مفتوحة حتى يغلقها أحد الأحياء فقال :
"فإذا جاء الخوف رأيتهم ينظرون إليك نظر المغشى عليه من الموت تدور أعينهم كالذى يغشى عليه من الموت "
وقال فى توقف النظر وهو البصر عند خروج النفس من الجسد:
"فلولا إذا بلغت الحلقوم وأنتم حينئذ تنظرون"
ومن ثم إذا توافق الناس على أن فلان ميت نتيجة عدم كلامه وعدم وجود علامات الحياة المعروفة فيه فهو ميت
ما يدور فى الساحة الطبية والشرعية يدور حول أمور نادرة الوقوع وهى أمور اخترعها الكفار من نصارى ويهود وملاحدة الغرب وعندما تأتى أى مسألة من الكفار فى الغرب أو الشرق فيجب أن تكون هناك علامة استفهام كبرى فهم لا يقولون ما يقولونه لنشر العلم وإنما الغالب أن هناك مصيبة تختفى وراء طرح المسألة هذه المصيبة قد لا تكون تخص المسلمين وإنما هى تخترع كوسيلة مثلا لجمع المال فمسألة بقاء الإنسان على قيد الحياة تهم الأغنياء فى الغالب وهم على استعداد لدفع الغالى والنفيس من أجل أن يعطيهم أحد أمل فى حياة أحدهم ولو دقيقة زيادة ومثلا مسألة كالتغلب على تجاعيد الشيخوخة تجعلهم يبذلون المال للأطباء ليزيلوا التجاعيد حتى ولو كان العلاج لعدة أيام
إذا الطب الغربى فى الغالب يعكس رغبات الأغنياء هناك وهو ما يستغله الأطباء هناك جيدا لأخذ الأموال من الأغنياء
مدارس الطب الغربية هى التى اخترعت معايير الموت السابقة واللاحقة فبعد أن كان المعيار توقف القلب والتنفس أصبح المعيار توقف جذع الدماغ
قيل فى سبب التحول من القلب للدماغ أن القلب فى أثناء عمليات القلب يتوقف عن العمل وهو منطق غريب فالدماغ هو الأخر فى أثناء عمليات المخ يتوقف عن العمل بينما القلب يعمل ومن ثم فالحجة ساقطة
وكما أن هناك سكتة دماغية هناك سكتة قلبية
الموت هو كما عند عامة الناس توقف الجسم الظاهرى عن العمل فلا حركة ولا تنفس ولا نبض ولا كلام
ومن خلال خبرتى فى حالة الإغماء حيث تكررت مع قريبة عشرات المرات فحالات الإغماء يتوقف فيها الجسم عن بعض الإحساسات فالمغمى عليه قد يضربه غيره ضربا مبرحا أو يشكه بإبرة أو يشممه رائحة نفاذة كالبصل أو العطور ومع هذا لا يتحرك ولا يستجيب وهو لا يسمع ولا يبصر ولا يتكلم ومع هذا فهو حى لكون الأجهزة الداخلية تعمل والتنفس يعمل وهو يعود للوضع العادى بعد فترة قد تطول أو تقصر
يتعلق بمسألة الموت الطبى عدة أمور هى :
الأول استخدام أجهزة الإنعاش :
الإنعاش هو المعالجة المكثفة التي يقوم بها الفريق الطبي لمساعدة الأجهزة الحياتية حتى تقوم بوظائفها أو لتعويض بعض الأجهزة المعطلة بقصد الوصول إلى تفاعل منسجم بينها والأجهزة الحياتية الأساسية للإنسان هي : المخ والقلب والتنفس والكلى والدم للتوازن بين الماء والأملاح
أجهزة الإنعاش: تتمثل في التالى كما قال أحدهم والكلام منقول :
-المنفسة جهاز كهربائي يقوم بإدخال الهواء إلى الرئتين وإخراجه منهما مع إمكانية التحكم بنسبة الأكسجين في الهواء الداخل إضافة لأشياء أخرى عديدة لتساعد في إيصال هذا الغاز للدم ، وسحب غاز ثاني أكسيد الفحم منه فيوصل الجهاز بالمريض بأن يقوم الطبيب بإدخال أنبوب إلى الرغامي ثم يوصل ذلك الأنبوب بالمنفسة وتستعمل المنفسة عند توقف التنفس عند المريض أو إذا أوشك على التوقف ،
- مزيل رجفات القلب هو جهاز يعطي صدمة كهربائية لقلب اضطرب نظمه أو توقف توقفاً بسيطاً ، فيوضع الجهاز على الصدر ويمرر تيار كهربائي محدثاً تنبيهاً للقلب فيؤدي ذلك لانتظام ضربات القلب ، أو يعيد القلب للعمل من جديد في حال التوقف
-جهاز منظم ضربات القلب وهو يستخدم إذا كانت ضربات القلب بطيئة جداً مما يؤدي لهبوط ضغط الدم أو توقف تام للقلب وهو عبارة عن جهاز صغير موصول بسلك يتم إدخال هذا السلك إلى أجواف القلب وبعدها يبدأ الجهاز بتوليد شرارات كهربائية بشكل منتظم مما يؤدي لتحريض ضربات القلب بشكل منتظم
-أجهزة الكلية الصناعية لتعوض عن وظيفة الكلى في تنقية الدم والجسم من السموم والماء المحتبس فيه
-مجموعة الأدوية التي يستخدمها الطبيب لإنعاش التنفس أو القلب أو تنظيم ضرباته إلى آخر القائمة الطويلة من العقاقير التي تستخدم في إنعاش المرضى"
حكم الإنعاش:
الإنعاش واجب فى حالة الخوف على حياة المريض من الزوال من قبل الأطباء إذا ترك دون تلك الأمور المنعشة وهو من باب رفع الحرج أى الأذى عن المريض كما قال تعالى :
"وما جعل عليكم فى الدين من حرج"
الثانى رفع أجهزة الإنعاش :
عند الأطباء حالات :
الأولى :الحالة العادي ةالكلية وهو تحسن صحة المريض وعودة أجهزته كلها تدريجيا للعمل الطبيعى وهو ما يوجب إيقاف عملية الإنعاش حتى يعود الجسم لطبيعته فى العمل
الثانية الحالة العادية الجزئية وهى توجب إيقاف بعض المنعشات التى عادت لعملها الطبيعى مع بقاء بعض المنعشات التى لم يعمل الجسم فيها كطبيعته
الثالثة الحالة المزمنة ويقصد بها المرضى الذين يعيشون ومتصل بأجسامهم جهاز إنعاش حتى يموتوا مثل منظم ضربات القلب وهم يتحركون ويروحون ويجيئون بتلك الأجهزة
الرابعة الحالة المشكوك فى حياتها من موتها وهى الحالة التى تدور حولها كل الأبحاث فى المسألة
هذه الحالة بعد عمل الإنعاش اللازم لها فى بداية استقبالها لمدة أسبوع يتم رفع أجهزة الإنعاش عنها لمدة عشر دقائق فإن استمر الجزء الذى يعمل فى الجسم فى العمل سواء كان جذع الدماغ أو القلب أعيدت أجهزة الإنعاش للجسم مرة أخرى وكل أسبوع يتم رفعها لمدة عشر دقائق فإن استمر جزء الجسم العامل فى عمله دون إنعاش بعد العشر دقائق يعاد تركيب الأجهزة ويستمر هذا العمل حتى يفيق المريض أو يموت
وقد طرح القوم أمر أخر متعلق بالمريض المشكوك فى حياته من موته وهو :
إذا أتت حالات متعددة تحتاج للإنعاش ولا يوجد أجهزة إنعاش كافية والمريض الذى ليس له أجهزة إنعاش حى تعمل أجهزة جسمه ومن الممكن أن يموت إن لم تركب له تلك الأجهزة هل يجوز رفع أجهزة الإنعاش من المريض المشكوك فى حياته من موته لتركيبها لذلك الحى ؟
هذه الحالة يجب فيها نزع تلك الأجهزة من المريض المشكوك فى حياته من موته وتركيبها لذلك الحى فالحى طبيا أبقى من هذا الميت الحى طبيا


نقل الأعضاء من هذا الشخص الميت دماغياً إذا وافق المصاب أو ذووه على التبرع بأعضائه وأنسجته وفي هذه الحالة لا ترفع أجهزة الإنعاش الصناعي عنه للإبقاء على حياة بعض خلايا جسمه في الأعضاء المهمه كالقلب أو الكلية أو الكبد أو الرئتين أو البنكرياس أو العيون أو الجلد أو غيرها من أجل الحصول على أعضاء صالحة في حالةٍ جيدة لنقلها وزرعها بنجاح في جسم المستفيد ، فإبقاء الأجهزة حينئذٍ ليست إلا إحدى الوسائل الطبية الحديثة التي تستخدم لحفظ الأعضاء في حالة أنها تصلح للاستخدام والمعالجة الطبية وشأنه في ذلك كمن يضع الأعضاء في ثلاجة ريثما يتم زراعتها وإن كان المريض المصاب ميتاً بالفعل أو في حكم الميت فهو لا يعي ولا يحس ولا يشعر وذلك لتلف مصدر ذلك كله وهو جذع الدماغ هذا إذا اعتبرنا أن توقف جذع الدماغ يعتبر موتاً
ثانياً: التعريف الطبي القديم للموت:
هو توقف القلب والدورة الدموية والتنفس توقفاً لا رجعة فيه(1) ولا يزال هذا التعريف سارياً لمئات الملايين من الوفيات التي تحدث سنوياً ولكن بسبب التقدم السريع في وسائل الإنعاش اختلف في بعض الحالات هل ينطبق عليها هذا المفهوم أم لا (2) ؟ إذ قد يتوقف الدماغ ولكن القلب والتنفس لم يتوقفا !
رابعاً : مفهوم موت الدماغ وعلاماته:
1-تاريخ اكتشافه من حيث الحديث عنه والعمل به:
أول من نبه إلى موضوع موت الدماغ المدرسة الفرنسية عام 1959م ثم تبعها المدرسة الأمريكية عام 1968م ثم أخذت الأبحاث تنتشر فيما بعد

وقبل ذلك وبالتحديد في سنة 1952م قبلت إحدى المحاكم الأمريكية (في ولاية كنتاكي) النظر في الدعوى الخاصة بشخص كان قلبه لا يزال يدق لأنه كان يدفع بالدم من الأنف ، فطبقت معيار موت جذع الدماغ كليةً معياراً قانونياً للموت وعدلت عن معيار توقف التنفس والنبض (أي القلب والدورة الدموية) وهو ما أقره المؤتمر الثاني للأخلاق الطبية بفرنسا والذي أكد أن معيار الموت هو الموت الكامل لخلايا المخ (الدماغ) وأن الموت ليس نتيجة حتمية لوقف حركة القلب في الجسم وكان أول من وضع المواصفات العلمية والطبية الخاصة بتحديد موت الدماغ هي لجنة (آدهوك) في جامعة هارفرد الأمريكية عام 1968م
ولولا تطبيق هذا المعيار الحديث للموت لما أمكن إجراء عملية زرع قلب كامل عام 1967م لأنه قبل ذلك لا يعتبر ميتاً أثناء العملية الجراحية
2-مفهوم موت الدماغ
أ/ تكوين الدماغ:
يتكون الدماغ من أجزاء ثلاثة:
1 ـ المخ: وهو مركز التفكير والذاكرة والإحساس
2 ـ المخيخ : ووظيفته الأساسية توازن الجسم
3 ـ جذع المخ: وفيه المراكز الأساسية للحياة مثل مراكز التنفس والتحكم في القلب والدورة الدموية (1)

ب-المراد بموت الدماغ:
عرف الأطباء موت الدماغ بأنه تلف دائم في الدماغ يؤدي إلى توقف دائم لجميع وظائفه بما فيها وظائف جذع الدماغ(2)
أو هو: توقف الدماغ عن العمل تماماً وعدم قابليته للحياة(3)
فإذا مات المخيخ فإن الإنسان يمكن أن يعيش ، وإذا مات المخ فإن الإنسان أيضاً يمكن أن يعيش وإن كانت حياته حياة غير إنسانية بل حياة نباتية(4)
أما إذا مات جذع الدماغ فهنا اختلف الأطباء على قولين:
__________
الأول: الاعتراف بموت جذع الدماغ نهاية للحياة الإنسانية بدلاً من توقف القلب والدورة الدموية وهذا قول أكثر الأطباء (وهنا ترى المدرسة الأمريكية أنه لا بد من موت الدماغ بأكمله ، والمدرسة البريطانية على أن الموت يكون بموت جذع الدماغ فقط)
الثاني: عدم الاعتراف بموت الدماغ نهاية للحياة الإنسانية(1)
ج) موت الدماغ: ( جذع المخ )(2) وعلاماته:
إن الدماغ ( أو جذع المخ) هو المكان المعين في المخ الذي ترد عليه جميع الأحاسيس ، وهو المركز الرئيسي للتنفس والتحكم في القلب والدورة الدموية ، فهو المسئول عن وعي الإنسان ونومه ويقظته وحياته ، فموت هذا الجزء من الدماغ يؤدي إلى إثبات الوفاة طبياً إن موت جذع الدماغ بشكل دائم مرة واحدة يؤدي حتماً إلى خروج الروح من البدن ، حتى وإن كان القلب سليماً ، وذلك لأنه لا يمكن طبياً تبديل لا القشرة الدماغية الميتة ولا الدماغ لميت
وقد استقر الطب الحديث على أن الموت الكامل لخلايا المخ ( أي الدماغ) الذي يؤدي إلى توقف المراكز العصبية عن العمل هو المعيار الشرعي والقانوني لموت الإنسان موتاً حقيقياً لا رجعة فيه والمقصود بموت المخ: كلية الغيبوبة النهائية التامة ، حيث تتوقف مراكز الاتصال والتفكير والذاكرة والسلوك وغيرها عن العمل فتخرج بذلك حالة موت جزء من خلايا المخ فقط وهي: الغيبوبة المؤقتة ، إذ إن موت المخ لاخلاف بين الأطباء في أنه ليس موتاً فالموت هو من الناحية الطبية توقف جهاز التنفس والدورة الدموية والجهاز العصبي توقفاً تاماً لبضع دقائق وما يتبع ذلك من ظهور علامات وتغيرات ومنها ظهور الجسم بمظهر الجثة ويتم ذلك بعد حوالي ساعتين وهو ما يعبر عنه بموت الأنسجة

الغيبوبة وتوقف الدماغ ليس موتاً:
فحالات الغيبوبة المؤقتة مهما طالت والإغماء الطويل أو السبات العميق (أي غياب الوعي مهما طال الزمن) والموت الإكلينيكي وتعطل عمل القشرة المخية والموت الجزئي للجسد أو لبعض أعضائه لا تعد موتاً بالمفهوم الطبي والشرعي مالم يتم إثبات تشخيص موت جذع الدماغ الذي هو موت حقيقي لا رجعة بعده للحياة ومما سبق يتضح أن موت المخ وهي الحالات التي تحدث عندما تتلف قشرة المخ بشكل دائم فتتلف مع ذلك مراكز الإرادة والوعي ولكن جذع الدماغ يكون سليما فتبقى أعضاء الجسم الأخرى عاملة لا يعد موتاً محققاً بل هو غيبوبة ربما يتغلب عليها بالمعالجة الطبية بعد تشخيص أسبابها فمع موت المخ يكون نبض القلب عادياً والتنفس والحرارة الطبيعية والأفعال الإنعكاسية الإرادية وإفرازات معظم أجهزة الجسم ونمو الشعر والأظافر واستمرار الحمل طبيعياً بالنسبة للحوامل
والسكتة الدماغية وهي خلل مفاجيء في تدفق الدم في جزء من الدماغ (بفعل انسداد أوعية دموية في الدماغ ، أو جلطة دموية تصل إلى الدماغ ، أو ضعف في جدران الأوعية الدموية نتيجة تسارع أو ارتفاع في ضغط الدم أو غيرها) مما يساهم بدوره في موت خلايا الدماغ في المساحة المصابة من الدماغ وبالتالي إحداث خلل أو إعاقة في مهام الجسد التي يقوم بها ذلك الجزء من الدماغ (مثل الحركة أو البلع أو الإدراك الحسي أو الذهني أو أي إحساس آخر) فلا تعتبر موتاً ، وقد استطاع الطب الحديث علاج العديد من المصابين بالسكتة الدماغية وتأهيلهم
وهكذا القلب يمكن أن يتوقف عدة مرات (السكتة القلبية) ولكن خلايا القلب حية فلا يعتبر ميتاً لأن الجهاز العصبي لم يمت ويمكن إسعافه ما دام الدماغ حياً عبر أدوات الرعاية المركزة وأجهزة الإنعاش الصناعي
فعلامات الموت عند الأطباء ما يلي :
1- توقف القلب والدورة الدموية ، ومن علاماته توقف النبض في الشرايين وتوقف القلب بعدم سماع أصواته بالسماعة الطبية ، وموت القلب يتبعه لا محالة موت الدماغ إذ أن الدماغ يموت إذا انقطع عنه الدم لمدة أربع دقائق
2- توقف التنفس توقفاً تاماً ، ومن علاماته توقف حركة الصدر والبطن ، وعدم سماع أصوات النفس بالسماعة الطبية
3- التغيرات التي تحدث في الجسم وظهوره بمظهر الجثة ، ومن ذلك:
عتامة قرنية العينونقص الضغط داخل العين- برودة الجسم- ارتخاء الأطراف- الزرقة الرمية ، وهي: زرقة ناتجة عن توقف الدورة الدموية- التيبس الرمي- التعفن الرمي وهو تحلل أنسجة الجسم بواسطة ميكروبات التعفن وخاصةً في الأحشاء- التصبن الرمي ويحدث في الجثث الموجودة في الماء لمدةٍ طويلة فتجمد الأجزاء الدقيقة بعد أسابيع من الوفاة خلال 6 أشهر- التحول إلى مومياء (التحنط الطبيعي) وهذه الظاهرة تحدث عندما تكون الجثة في مكانٍ جاف شديد الحرارة ويتم هذا التحول خلال 3 أشهر
4- توقف سيطرة الجهاز العصبي على الجسم: ومن علاماته الارتخاء الأولي للعضلات ، وعدم استجابة الجثة لأي تنبيه حسي ، وتوقف جميع الأفعال المنعكسة ، وتكون حدقة العين ثابتة ولا تتأثر بالضوء الشديد
فالموت في نظر الأطباء على ثلاث درجات:
1- الموت الإكلينيكي حيث يتوقف جهاز التنفس والقلب عن أداء وظائفهما
2- الموت البيولوجي يتوقف فيها الدماغ بموت خلايا المخ بعد بضع دقائق من توقف دخول الدم المحمل بالأكسجين للمخ (مالم تستعمل وبسرعة أجهزة الإنعاش الصناعي)
3- الموت الخلوي النهائي حيث تموت خلايا أعضاء وأنسجة الجسم شيئاً فشيئاً وتدريجياً فيحدث ما يسمى بالموت الخلوي
خامساً : هل موت الدماغ دون القلب يوجب الحكم بموت صاحبه أو لا ؟
رفع أجهزة الإنعاش الصناعي
أ
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 95652
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى