بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العقل وهو الدية على أسرة القاتلة
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1اليوم في 6:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود عقل محدد المقدار من الإبل أو الذهب أو الفضة
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1اليوم في 6:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى مقادير الدية
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1اليوم في 6:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم القاضى فى القتل
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1اليوم في 6:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أمر الرسول(ص) بالعفو في قضايا القصاص
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1اليوم في 6:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أمر القاضى بالعفو
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1اليوم في 6:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى بنى إسرائيل لم يكن عليهم الدية
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1اليوم في 6:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود نصف العقل
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1اليوم في 6:39 am من طرف Admin

» قراءة في كتاب رؤية الله تعالى يوم القيامة
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1اليوم في 6:29 am من طرف Admin

» الرد على من زعم أن القرآن أخذ معانيه من أمية بن أبى الصلت
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1أمس في 10:43 pm من طرف Admin

» الرد على سؤال عن الذبيح من هو ؟
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1أمس في 8:15 pm من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القعود في المسجد للحديث
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1أمس في 6:27 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدم رد لطمة العباس بدعوى أن العباس منه وهو منه
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1أمس في 6:27 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما عض الرجل فى غزوة العسرة
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1أمس في 6:26 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى نوع المعترض فى قضية ثنية الربيع
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1أمس في 6:25 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ترك المرأة تعترض على حكم الله
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1أمس في 6:24 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى النبى (ص) لم يقض بعقاب في قضية قطع الأذن
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1أمس في 6:23 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود ريح للجنة تشم من مسيرة زمنية
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1أمس في 6:22 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى طول مسيرة شم الجنة
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1أمس في 6:22 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1أمس في 6:21 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما فى صحيفة على
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1أمس في 6:21 am من طرف Admin

» نظرات فى مقال فسيولوجية السمو الروحي
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1أمس في 6:09 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود عقل محدد أى دية محددة لكل شىء
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:16 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرجم عقوبة الزانى المتزوج
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:15 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قتيلة اليهودى تكلمت أم أشارت؟
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:14 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدم قتل المعاهد فى عهده إذا قتل
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:13 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى ماهية ديات بنو النضير وبنو فريظة
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:12 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ولى القتيل إذا قتل القاتل يحمل إثم المقتول
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:11 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى فعل القاتل والمقتول فى حديث ذو النسعة
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:09 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرجم عقاب للزناة من فئة الثيب
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:08 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى أصغر المتكلمين فى حديث القسامة
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 6:07 am من طرف Admin

» قراءة فى توهم فريجولي .. الواحد يساوي الجميع
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 5:59 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجز إطعام الأعداد الكبيرة من القصعة الصغيرة
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:19 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى نزول الملائكة للأرض عند الافطار
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:18 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الشارب فى إناء الفضة يجرجر بطنه فى النار
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:17 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما يشرب ابن مسعود
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:16 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى نبيذ الجر
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:15 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد مواد أوعية الخمر
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:15 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى طينة الخبال عصارة أهل جهنم
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:14 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرسول (ص)هو من حرم الخمر
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 16, 2024 6:13 am من طرف Admin

أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

الحداثة وما بعد الحداثة

اذهب الى الأسفل

الحداثة وما بعد الحداثة Empty الحداثة وما بعد الحداثة

مُساهمة من طرف Admin الأحد مايو 03, 2020 12:02 pm

الحداثة وما بعد الحداثة
الحداثة وما بعد الحداثة تعبيرات ضخمة تجعل القارىء يرى الدنيا مختلفة تجعله يحس وكأن كل شىء يتغير ويتقدم
أدخل المترجمون والنقاد المعاصرون منذ نصف قرن تعبير الحداثة وما بعد الحداثة للثقافة فى المنطقة وما زال النقاد يكتبون فى الموضوع مع أنه خطأ وما زال المترجمون يترجمون كتب ما يسمى الحداثة وما بعد الحداثة
الغريب أن من اخترعوا التسميات فى الغرب مختلفون على ماهية الحداثة وماهية ما بعد الحداثة ومن من شخصياتهم المعروفة يدخل ضمن هذه التسمية أو تلك والغريب أن بعض نقادهم يعتبرون فلان محدث والبعض يعتبره من رواد ما بعد الحداثة والبعض يعتبره تقليديا
كتاب بيتر بروكر الحداثة وما بعد الحداثة يرصد لنا الخلاف بين الغربيين فى الماهية وهى التعريف والخلاف بينهم فى تاريخ الحداثة فبعضهم يعود بها لمنتصف القرن التاسع عشر الميلادى والبعض يحدد سنة 1910 م والبعض يحدد سنة1952 م والبعض يحدد 1968م ويبدأ الكتاب وينتهى عبر حوالى أربعمائة صفحة دون أن يحدد شىء فهو تأريخ للمقالات المؤسسة للحداثة وما بعد الحداثة والخلافات بين النقاد
التعبير الحداثة وما بعد الحداثة هو تعبير خاطىء لأنه بنى على تقسيم العصور الأدبية زمنيا وهو ما أخذه نقاد المنطقة القدامى عندنا من ترجماتهم لكتب الأوربيين وأصبح هو المنهج الرسمى فى دول المنطقة فى التعليم الجامعى وقبل الجامعى فتجد فى مناهج اللغة العربية فى مدارسنا التقسيم الزمنى الأدبى ممثلا فى العصر الجاهلى وعصر صدر الإسلام والعصر الأموى والعصر العباسى ما بين أول وثانى والعصر المنحط أو عصر الانحطاط ويعنون به عصر المماليك والعثمانيين والعصر الحديث الذى غالبا ما يستهلونه بالحملة الفرنسية على البلد المسماة مصر حاليا أو يستهلونه بالعسكرى محمد على وبعثاته التعليمية
وهو تقسيم خاطىء للتالى :
لا توجد فروق واضحة بين كل عصر والأخر .
أن الجاهلية لا تقتصر على عصر ما قبل بعثة النبى (ص)وتشمل كل العصور وإن كانت صورتها تتغير من حيث القوة والضعف من عصر لأخر
أن كلمة الانحطاط تطلق إسلاميا على الكفر والعصر الموصوف بهذا لم يكن كل أدبه كفر وإنما فيه إسلام ليس بقليل ولنا أن نسأل كيف يمكن أن نطلق على نص موافق للإسلام منحط لمجرد أنه لا يدعو للفاحشة ولا يزينها ؟هذا لا يمكن قطعا
أن كلمة الحديث التى تطلق خطأ على عصرنا وبعد عدة قرون سيصبح الحديث قديم فماذا سيسمونه ساعتها ؟ قطعا الحديث ومن ثم فهى تسمية خالية من المعنى .
أن الإسلام يقسم الأدب لإسلامى وكفرى عبر العصور لأن الزمن لا يفرق بين الآداب وإنما يفرق بينها أحكام كل دين .
الحداثة المعروفة عند الكثيرين حاليا ترتكز على كسر القوانين كما يقال وهو كلام يعتقده الكثيرون ولكن ماذا نقول عمن كسر القوانين منذ ألف سنة كأبى العتاهية الذى يروون عنه كلمة تقول :
"أنا أكبر من العروض"؟
وماذا نقول عما فعله أدباء الأندلس عندما كسروا العروض الشعرى باختراعهم الموشحات والأزجال ؟
بل ماذا نقول عن شعر الصعاليك كالشنفرى وتأبط شرا- وهم ينتمون للحقبة الأقدم التى يسمونها خطأ بالجاهلية- الذى كسر التركيبة الموضوعية للشعر المعروفة التى تبدأ ببكاء الأطلال والرحيل
وماذا نقول عن تحطيم حكايات ألف ليلة وليلة لأركان ما يسمونها القصة والرواية؟
وماذا نقول عن المقامات ؟
وماذا نقول عن استخدام ما يسمى خطأ باللغة العامية فى شعر من يسمونهم الجاهليين مثل قول قطرى بن الفجاءة:
غداة طفت علماء بكر بن وائل وعجنا صدور الخيل نحو تميم
فعلماء تعنى على ماء مثل قولنا عالماشى أى على الماشى ؟
لو سايرنا القوم فى كون شعر التفعيلة والشعر الحر كان تكسيرا للعروض فى العديد من اللغات وفى كون مسرحيات ما يسمونه خطأ العبث ورواياته هدمت قواعد المسرح اليونانى وأركان الرواية المعروفة فإن منذ بداية البشرية كان هناك من اخترعوا الحداثة وما بعد الحداثة ومن ثم فلا يمكن تسميتها حداثة ولا بعد حداثة لأن من يكسر القواعد المعروفة للناس تواجدوا فى معظم العصور إن لم يكن فى كلها
الناظر فى تاريخ الثقافة الغربية يجد أن الحداثة المزعومة موجودة فى عصور قديمة وأنه ليست سوى اختراع لأشكال غير معروفة لمعظم الناس فعلى حد قراءتى لبعض كتب اليونان المترجمة كبعض كتب أرسطو نجد الرجل يعترف أن المؤلفين خرقوا القواعد الذى يعول عليها فيقول فى كتاب فن الشعر:
-"إن وحدة الحبكة الدرامية لا تتمثل كما يعتقد البعض فى كون موضوعها يدور حول شخص واحد.........ومن ثم يتضح خطأ كل الشعراء الذين نظموا ملاحم فى هرقليس أو فى أوديسيوس أو كتبوا منظومات من هذا القبيل ...ومن المعلوم أن هوميروس وله فى كل شىء المنزلة الأسمى قد فهم هذا الأمر أمرا صحيحا "ص112
إذا نحن لا نتكلم عن شىء مرتبط بزمن محدد وإنما مرتبط بمعظم عصور البشرية
ومن تابع ما حدث فى الثقافة الغربية المعاصرة منذ قرن من أمور يجد أنها مجرد تغيرات فى الأشكال فمثلا الرسومات والمنحوتات تغيرت عند البعض إلى مجرد إعادة تركيب فرسم الصورة الشخصية المسمى فن البورتريه تحول من نقل الشكل الحقيقى إلى شكل مرسوم إلى إعادة توزيع الأعضاء على الصورة بحيث انطمست الصورة الشخصية فلم يعد هناك وجه كامل نعرف منه صاحب الشخصية فالأنف فى جهة والدماغ فى جهة وهكذا ومن الصور المعبرة التى تعبر عن كون الأمر لا يتعدى التغير الشكلى الذى قد يكون معنى مقبول أو معنى جنونى مرذول صورة لبيكاسو فى مطعم أو مخبز وقد أخفى يديه ووضع أمامه يدين من الخبز فى شكل أصابع ليس عددها كاليد الإنسانية وسمكها ليس سمك يد الإنسان ومثلا المسرحيات التى تسمى مثلا بالعبثية ليست عبثية فرغم كونها تكسر قوانين أرسطو المسرحية إلا أنها تتناول موضوعات هادفة تماما فمسرحية فى انتظار غودو الهدف منها هو بيان خطأ مقولة المخلص أو المهدى وكونها مقولة حمقاء للضحك على العامة حتى يظلوا ساكتين على ظلم الحكام فى انتظار شخص لن يأتى مطلقا لأن الحل فى أيديهم


Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 95652
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى