بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الكيل في القرآن
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1اليوم في 7:36 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى المرأة ليس عليها غسل إلا غسل الفخدين إن لم تنزل
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1اليوم في 6:56 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى المرأة ليس عليها غسل إن لم تنزل حتى ولو أنزل الرجل فيها
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1اليوم في 6:54 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى حد الزنى الرجم
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1اليوم في 6:53 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى إباحة الختان أو وجوبه
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1اليوم في 6:53 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى ما يوجب الغسل الإنزال أو التقاء الختانان
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1اليوم في 6:52 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى الله يبنى بكل قطرة من ذلك الماء قصرا في الجنة
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1اليوم في 6:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى الإسلام عدد محدود جدا من الأمور
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1اليوم في 6:50 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى وجود سبعة جسور يسقط من فوق منها الكثيرون وينجو القلة
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1اليوم في 6:49 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى الله لم يأمن الإنسان إلا على الغسل من الجنابة
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1اليوم في 6:49 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى الغسل الواجب فقط غسل الجنابة
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1أمس في 7:14 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى البصر يرد بالدعاء
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1أمس في 7:14 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى النرجس علاج للجنون والجذام والبرص
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1أمس في 7:13 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى إباحة تغيير الجسم بالحناء
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1أمس في 7:12 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى الورد نبت من عرق النبى(ص)
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1أمس في 7:11 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى أمر يمنع الشيطان أربعين يوما الدهن بالزيت
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1أمس في 7:11 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى وصف خلقة الله بالقباحة فى الوجه
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1أمس في 7:10 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى إطالة العمر المرتبطة بقص الأظافر
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1أمس في 7:09 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى احتفاظ المؤمنين بشعرات النبى(ص)
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1أمس في 7:07 am من طرف Admin

» قراءة في كتاب من يشفع لهم النبي (ص)
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1أمس في 6:03 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى إمرار المشط على الصدر وكأن له فائدة فى الاستجابة لتلك الأدعية
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 27, 2023 5:48 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى التكحل دون سبب مرضى
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 27, 2023 5:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى تعرى الرسول(ص ) فى مكان عام للتنور
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 27, 2023 5:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى تناقض فى الخضاب بالسواد
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 27, 2023 5:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى الحمامات والتورة اختراع من الجن
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 27, 2023 5:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى قص الأظافر يقى من الرمد
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 27, 2023 5:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى تناقض فى قص الأظافر يوم الأربعاء
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 27, 2023 5:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى الأمر بالتطيب يوم بعد يوم
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 27, 2023 5:42 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى حرمة الحمام على الصائم
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 27, 2023 5:42 am من طرف Admin

» الوصية في القرآن
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 27, 2023 5:25 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى تناقض فى عدد أسس الطب العربى
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 26, 2023 6:22 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى الماء الفاتر خمس مرات يقى من وجع الرأس والشقيقة
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 26, 2023 6:21 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى تناقض فى ريح الرسل (ص)
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 26, 2023 6:20 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى تناقض فى سيد الرياحين
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 26, 2023 6:20 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى وجود أسياد فى الرياحين فى الجنة
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 26, 2023 6:19 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى علاج البواسير ووجع أسفل الظهر أكل التمر مع السمن
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 26, 2023 6:18 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى الحمى من فيح جهنم
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 26, 2023 6:17 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى الأمر بالتريح وهو الإدهان
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 26, 2023 6:16 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى اظهار الغنى بالدهن
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 26, 2023 6:15 am من طرف Admin

» نظرات في مقال إبليس: الساقط من الملكوت
الحداثة وما بعد الحداثة Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 26, 2023 5:38 am من طرف Admin

سبتمبر 2023
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

الحداثة وما بعد الحداثة

اذهب الى الأسفل

الحداثة وما بعد الحداثة Empty الحداثة وما بعد الحداثة

مُساهمة من طرف Admin الأحد مايو 03, 2020 12:02 pm

الحداثة وما بعد الحداثة
الحداثة وما بعد الحداثة تعبيرات ضخمة تجعل القارىء يرى الدنيا مختلفة تجعله يحس وكأن كل شىء يتغير ويتقدم
أدخل المترجمون والنقاد المعاصرون منذ نصف قرن تعبير الحداثة وما بعد الحداثة للثقافة فى المنطقة وما زال النقاد يكتبون فى الموضوع مع أنه خطأ وما زال المترجمون يترجمون كتب ما يسمى الحداثة وما بعد الحداثة
الغريب أن من اخترعوا التسميات فى الغرب مختلفون على ماهية الحداثة وماهية ما بعد الحداثة ومن من شخصياتهم المعروفة يدخل ضمن هذه التسمية أو تلك والغريب أن بعض نقادهم يعتبرون فلان محدث والبعض يعتبره من رواد ما بعد الحداثة والبعض يعتبره تقليديا
كتاب بيتر بروكر الحداثة وما بعد الحداثة يرصد لنا الخلاف بين الغربيين فى الماهية وهى التعريف والخلاف بينهم فى تاريخ الحداثة فبعضهم يعود بها لمنتصف القرن التاسع عشر الميلادى والبعض يحدد سنة 1910 م والبعض يحدد سنة1952 م والبعض يحدد 1968م ويبدأ الكتاب وينتهى عبر حوالى أربعمائة صفحة دون أن يحدد شىء فهو تأريخ للمقالات المؤسسة للحداثة وما بعد الحداثة والخلافات بين النقاد
التعبير الحداثة وما بعد الحداثة هو تعبير خاطىء لأنه بنى على تقسيم العصور الأدبية زمنيا وهو ما أخذه نقاد المنطقة القدامى عندنا من ترجماتهم لكتب الأوربيين وأصبح هو المنهج الرسمى فى دول المنطقة فى التعليم الجامعى وقبل الجامعى فتجد فى مناهج اللغة العربية فى مدارسنا التقسيم الزمنى الأدبى ممثلا فى العصر الجاهلى وعصر صدر الإسلام والعصر الأموى والعصر العباسى ما بين أول وثانى والعصر المنحط أو عصر الانحطاط ويعنون به عصر المماليك والعثمانيين والعصر الحديث الذى غالبا ما يستهلونه بالحملة الفرنسية على البلد المسماة مصر حاليا أو يستهلونه بالعسكرى محمد على وبعثاته التعليمية
وهو تقسيم خاطىء للتالى :
لا توجد فروق واضحة بين كل عصر والأخر .
أن الجاهلية لا تقتصر على عصر ما قبل بعثة النبى (ص)وتشمل كل العصور وإن كانت صورتها تتغير من حيث القوة والضعف من عصر لأخر
أن كلمة الانحطاط تطلق إسلاميا على الكفر والعصر الموصوف بهذا لم يكن كل أدبه كفر وإنما فيه إسلام ليس بقليل ولنا أن نسأل كيف يمكن أن نطلق على نص موافق للإسلام منحط لمجرد أنه لا يدعو للفاحشة ولا يزينها ؟هذا لا يمكن قطعا
أن كلمة الحديث التى تطلق خطأ على عصرنا وبعد عدة قرون سيصبح الحديث قديم فماذا سيسمونه ساعتها ؟ قطعا الحديث ومن ثم فهى تسمية خالية من المعنى .
أن الإسلام يقسم الأدب لإسلامى وكفرى عبر العصور لأن الزمن لا يفرق بين الآداب وإنما يفرق بينها أحكام كل دين .
الحداثة المعروفة عند الكثيرين حاليا ترتكز على كسر القوانين كما يقال وهو كلام يعتقده الكثيرون ولكن ماذا نقول عمن كسر القوانين منذ ألف سنة كأبى العتاهية الذى يروون عنه كلمة تقول :
"أنا أكبر من العروض"؟
وماذا نقول عما فعله أدباء الأندلس عندما كسروا العروض الشعرى باختراعهم الموشحات والأزجال ؟
بل ماذا نقول عن شعر الصعاليك كالشنفرى وتأبط شرا- وهم ينتمون للحقبة الأقدم التى يسمونها خطأ بالجاهلية- الذى كسر التركيبة الموضوعية للشعر المعروفة التى تبدأ ببكاء الأطلال والرحيل
وماذا نقول عن تحطيم حكايات ألف ليلة وليلة لأركان ما يسمونها القصة والرواية؟
وماذا نقول عن المقامات ؟
وماذا نقول عن استخدام ما يسمى خطأ باللغة العامية فى شعر من يسمونهم الجاهليين مثل قول قطرى بن الفجاءة:
غداة طفت علماء بكر بن وائل وعجنا صدور الخيل نحو تميم
فعلماء تعنى على ماء مثل قولنا عالماشى أى على الماشى ؟
لو سايرنا القوم فى كون شعر التفعيلة والشعر الحر كان تكسيرا للعروض فى العديد من اللغات وفى كون مسرحيات ما يسمونه خطأ العبث ورواياته هدمت قواعد المسرح اليونانى وأركان الرواية المعروفة فإن منذ بداية البشرية كان هناك من اخترعوا الحداثة وما بعد الحداثة ومن ثم فلا يمكن تسميتها حداثة ولا بعد حداثة لأن من يكسر القواعد المعروفة للناس تواجدوا فى معظم العصور إن لم يكن فى كلها
الناظر فى تاريخ الثقافة الغربية يجد أن الحداثة المزعومة موجودة فى عصور قديمة وأنه ليست سوى اختراع لأشكال غير معروفة لمعظم الناس فعلى حد قراءتى لبعض كتب اليونان المترجمة كبعض كتب أرسطو نجد الرجل يعترف أن المؤلفين خرقوا القواعد الذى يعول عليها فيقول فى كتاب فن الشعر:
-"إن وحدة الحبكة الدرامية لا تتمثل كما يعتقد البعض فى كون موضوعها يدور حول شخص واحد.........ومن ثم يتضح خطأ كل الشعراء الذين نظموا ملاحم فى هرقليس أو فى أوديسيوس أو كتبوا منظومات من هذا القبيل ...ومن المعلوم أن هوميروس وله فى كل شىء المنزلة الأسمى قد فهم هذا الأمر أمرا صحيحا "ص112
إذا نحن لا نتكلم عن شىء مرتبط بزمن محدد وإنما مرتبط بمعظم عصور البشرية
ومن تابع ما حدث فى الثقافة الغربية المعاصرة منذ قرن من أمور يجد أنها مجرد تغيرات فى الأشكال فمثلا الرسومات والمنحوتات تغيرت عند البعض إلى مجرد إعادة تركيب فرسم الصورة الشخصية المسمى فن البورتريه تحول من نقل الشكل الحقيقى إلى شكل مرسوم إلى إعادة توزيع الأعضاء على الصورة بحيث انطمست الصورة الشخصية فلم يعد هناك وجه كامل نعرف منه صاحب الشخصية فالأنف فى جهة والدماغ فى جهة وهكذا ومن الصور المعبرة التى تعبر عن كون الأمر لا يتعدى التغير الشكلى الذى قد يكون معنى مقبول أو معنى جنونى مرذول صورة لبيكاسو فى مطعم أو مخبز وقد أخفى يديه ووضع أمامه يدين من الخبز فى شكل أصابع ليس عددها كاليد الإنسانية وسمكها ليس سمك يد الإنسان ومثلا المسرحيات التى تسمى مثلا بالعبثية ليست عبثية فرغم كونها تكسر قوانين أرسطو المسرحية إلا أنها تتناول موضوعات هادفة تماما فمسرحية فى انتظار غودو الهدف منها هو بيان خطأ مقولة المخلص أو المهدى وكونها مقولة حمقاء للضحك على العامة حتى يظلوا ساكتين على ظلم الحكام فى انتظار شخص لن يأتى مطلقا لأن الحل فى أيديهم


Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 93552
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى