بحـث
المواضيع الأخيرة
يناير 2023
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | ||||||
2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 |
9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 |
16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 |
23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 |
30 | 31 |
دخول
الرد على مقال لبعل و الزوج هل هناك فرق بينهما؟
الرد على مقال لبعل و الزوج هل هناك فرق بينهما؟
البعل و الزوج هل هناك فرق بينهما؟
الأخ مصطفى فهمى السلام عليكم وبعد :
الخطأ الأول قولك :
"إن اللغة العربية من الثراء بحيث لا توجد كلمات أو صفات مرادفة بل الكلمات أو الصفات ذات معنى محدد أو حالة بذاتها بل الكلمات و الصفات تكون فى كثير من الأحوال لها أكثر من معنى "
لو كان لا يوجد مرادفات فلماذا إذا تفسر الآيات ويفسرها الغير إذا كان لا يوجد طبقا لقولك تفسير صحيح كلمة بكلمة أو جملة بجملة؟
أضف لهذا أن الله بين لنا أن الكتاب متشابه والتشابه هو فى المعنى بين الألفاظ كما عرف لنا الأمور فمثلا الكافرون عرفهم بأنهم الظالمون فى قوله بسورة البقرة " والكافرون هم الظالمون " ويعرفنا أن الرسول هو طه " طه ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى " وعرفنا أنه أحمد
وطبقا لكلام من لا يقول بالترادف لا يكون فى حياتنا كلها من المبدأ للمعاد شىء صحيح المعنى وكلنا يضحك على كلنا عندما نعلم بعضنا
الخطأ الثانى قولك فى الآية "
5ـ {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ 31) النور}
فإن كان البعل هنا هو الزوج، و الزوج لا يُحجب عنه شيء من امرأته، فلا منطق أن يصنف مع باقى الفئات التى ذُكرت فى الآية و هذا ليس بمعقول و يكون البعل هنا ليس المقصود به الزوج "
البعل هنا يا سيدى الزوج فى قوله "إلا لِبُعُولَتِهِنَّ" وأما البعل فى قوله " آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ" فهو يعنى الزوج والمطلق أى أباء الزوج الحالى والزوج السابق وكذا أبناء الزوج السابق والزوج الحالى وأما حكاية أن الزوج لا يحجب منه شىء من امرأته وحده فليس هناك عليه دليل فالأب كان يرى كل شىء من ابنته عندما يحممها أو يلبسها ملابسها عندما يغيرها هو أو يرى أمها تغير لها والابن عندما تكبر أمه وتعجز عن الاستحمام وحدها أو عن الذهاب لدورة المياه فواجبه أن يحممها ويغسل له الفرجين كما كانت تفعل معه وهو رضيع وهذا معنى " واخفض لهما جناح الذل من الرحمة "فالذل من بعضه غسل الفرجين والتحميم والحمل على الظهر والهدهدة بالضبط كما كانت تفعل به وهو رضيع وليس المقصود هنا التعرى الكامل أمام المذكورين وإنما هنا كشف المعروف فى البيوت كالشعور وجزء من الصدر والأرجل والأيدى لأن هذا حكم خاص بالحجرات داخل البيت عدا حجرة نوم الزوجين التى لها حكم خاص هو قوله تعالى " يا أيها الذين آمنوا ليستئذنكم الذين ملكت أيمانكم والذين لم يبلغوا الحلم منكم ثلاث مرات من قبل صلاة الفجر وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة ومن بعد صلاة العشاء ثلاث عورات لكم ليس عليكم ولا عليهم جناح بعدهن طوافون عليكم بعضكم على بعض" وأيضا قوله" وإذا بلغ الأطفال منكم الحلم فليستئذنوا كما استئذن الذين من قبلهم"
ويا أخى "لا يبدين زينتهن "لا تعنى زينتهن أى جسمهن كله وإنما من زينتهن مثلها مثل قوله تعالى" ولا تأكلوا أموالهم إلى أموالكم إنه كان حوبا كبيرا"فليس المراد أكل المال كله المنهى عنه وإنما من المال سواء كله أو بعضه فأكل المال كله محرم ومثلها كقوله تعالى"ولا تقتلوا أنفسكم" أى ولا تذبحوا بعضكم بعضا وأيضا فالقتل ليس كله منهى عنه لأنه مباح بالحق كما فى قوله تعالى" ولا تقتلوا النفس التى حرم الله إلا بالحق" ومن ثم فالتعرى التام ليس هو المقصود هنا وإنما التعرى المتعارف عليه بين أهل الأسرة الواحدة وهو غالبا كشف الشعر والأيدى والأذرع فى أحيان والرقبة وبعض يسير من الصدر والأقدام
الأخ مصطفى فهمى السلام عليكم وبعد :
الخطأ الأول قولك :
"إن اللغة العربية من الثراء بحيث لا توجد كلمات أو صفات مرادفة بل الكلمات أو الصفات ذات معنى محدد أو حالة بذاتها بل الكلمات و الصفات تكون فى كثير من الأحوال لها أكثر من معنى "
لو كان لا يوجد مرادفات فلماذا إذا تفسر الآيات ويفسرها الغير إذا كان لا يوجد طبقا لقولك تفسير صحيح كلمة بكلمة أو جملة بجملة؟
أضف لهذا أن الله بين لنا أن الكتاب متشابه والتشابه هو فى المعنى بين الألفاظ كما عرف لنا الأمور فمثلا الكافرون عرفهم بأنهم الظالمون فى قوله بسورة البقرة " والكافرون هم الظالمون " ويعرفنا أن الرسول هو طه " طه ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى " وعرفنا أنه أحمد
وطبقا لكلام من لا يقول بالترادف لا يكون فى حياتنا كلها من المبدأ للمعاد شىء صحيح المعنى وكلنا يضحك على كلنا عندما نعلم بعضنا
الخطأ الثانى قولك فى الآية "
5ـ {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ 31) النور}
فإن كان البعل هنا هو الزوج، و الزوج لا يُحجب عنه شيء من امرأته، فلا منطق أن يصنف مع باقى الفئات التى ذُكرت فى الآية و هذا ليس بمعقول و يكون البعل هنا ليس المقصود به الزوج "
البعل هنا يا سيدى الزوج فى قوله "إلا لِبُعُولَتِهِنَّ" وأما البعل فى قوله " آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ" فهو يعنى الزوج والمطلق أى أباء الزوج الحالى والزوج السابق وكذا أبناء الزوج السابق والزوج الحالى وأما حكاية أن الزوج لا يحجب منه شىء من امرأته وحده فليس هناك عليه دليل فالأب كان يرى كل شىء من ابنته عندما يحممها أو يلبسها ملابسها عندما يغيرها هو أو يرى أمها تغير لها والابن عندما تكبر أمه وتعجز عن الاستحمام وحدها أو عن الذهاب لدورة المياه فواجبه أن يحممها ويغسل له الفرجين كما كانت تفعل معه وهو رضيع وهذا معنى " واخفض لهما جناح الذل من الرحمة "فالذل من بعضه غسل الفرجين والتحميم والحمل على الظهر والهدهدة بالضبط كما كانت تفعل به وهو رضيع وليس المقصود هنا التعرى الكامل أمام المذكورين وإنما هنا كشف المعروف فى البيوت كالشعور وجزء من الصدر والأرجل والأيدى لأن هذا حكم خاص بالحجرات داخل البيت عدا حجرة نوم الزوجين التى لها حكم خاص هو قوله تعالى " يا أيها الذين آمنوا ليستئذنكم الذين ملكت أيمانكم والذين لم يبلغوا الحلم منكم ثلاث مرات من قبل صلاة الفجر وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة ومن بعد صلاة العشاء ثلاث عورات لكم ليس عليكم ولا عليهم جناح بعدهن طوافون عليكم بعضكم على بعض" وأيضا قوله" وإذا بلغ الأطفال منكم الحلم فليستئذنوا كما استئذن الذين من قبلهم"
ويا أخى "لا يبدين زينتهن "لا تعنى زينتهن أى جسمهن كله وإنما من زينتهن مثلها مثل قوله تعالى" ولا تأكلوا أموالهم إلى أموالكم إنه كان حوبا كبيرا"فليس المراد أكل المال كله المنهى عنه وإنما من المال سواء كله أو بعضه فأكل المال كله محرم ومثلها كقوله تعالى"ولا تقتلوا أنفسكم" أى ولا تذبحوا بعضكم بعضا وأيضا فالقتل ليس كله منهى عنه لأنه مباح بالحق كما فى قوله تعالى" ولا تقتلوا النفس التى حرم الله إلا بالحق" ومن ثم فالتعرى التام ليس هو المقصود هنا وإنما التعرى المتعارف عليه بين أهل الأسرة الواحدة وهو غالبا كشف الشعر والأيدى والأذرع فى أحيان والرقبة وبعض يسير من الصدر والأقدام

» الرد على مقال البعل و الزوج هل هناك فرق بينهما؟
» هل هناك لفظ يقوله الزوج للمرأة يحرمها تحريماً مؤبداً؟
» الرد من زعم ان الزوج لا يضرب زوجته
» الرد على مقال الفرقان
» الرد على مقال هل مات المسيح(ص)
» هل هناك لفظ يقوله الزوج للمرأة يحرمها تحريماً مؤبداً؟
» الرد من زعم ان الزوج لا يضرب زوجته
» الرد على مقال الفرقان
» الرد على مقال هل مات المسيح(ص)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى التصدق يرفع درجة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الخلاف بين الصحابة فى حكم
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تعذيب الميت ببكاء غيره
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تعذيب الميتة بذنب غيرها
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تغيير خلقة الله بالدهن باللون الأصفر
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى اخراج الرجل من قبره للنفث فى فيه والباسه قميصه
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تضفير شعر المرأة الميتة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الحقو وهو الإزار سينفع ابنته
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى خروج ناس من النار بعد دخولهم إياها
» نظرات فى الرسالة البحرانية معنى الفناء بالله
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى علم النبى(ص) بالغيب الممثل فى استشهاد القادة الثلاثة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نزول الملائكة للتظليل على عبد الله بن حرام
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى حقوق المسلم على المسلم خمسة فقط
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نهى عن 7 وذكر 6
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى دخول من لا يشرك بالله الجنة مع زناه وسرقته
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الجهر بالصلاة حتى يعلم المأمومين ما يقرأ الإمام
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى هروب الشيطان من الآذان حتى يكون بالروحاء
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارىدنو الجنة والنار من المصلى فى الأرض
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العفريت كان يريد أذى النبى (ص)
» نظرات فى بحث البصمة بين الإعجاز والتحدي
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تصفيق النساء فى المساجد
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود حوض للنبى (ص)فى الجنة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الجنة فى الأرض بين البيت و المنبر
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الصلاة فى الأماكن المختلفة تجعل الأجر مختلفا
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجوب زيارة ثلاثة مساجد
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وصاية النبى(ص) بثلاثة أمور ليس منها أمر واجب
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الأمر بصلاة ركعتين عند خطبة الخطيب
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الأمر بصلاة ركعتين عند دخول المسجد
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى رؤية الملاك والجنة فى الحلم
» قراءة فى مقال انحراف الاطفال
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى النهى عن ترك قيام الليل
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نسبة نقص لله هو الملل
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تواجد الإنسان فى مكانين فى وقت واحد
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى النوم أول الليل
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نزول الله للسماء
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى بول الشيطان فى أذني النائم حتى الصبح
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى عقد الشيطان على رأس الإنسان
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى بيات أنس مع النبى(ص)
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود صلاة وصوم خاصة بداود(ص)