بحـث
المواضيع الأخيرة
يناير 2023
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | ||||||
2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 |
9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 |
16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 |
23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 |
30 | 31 |
دخول
الرد على سؤال الأخت آية الله فى الطلاق
الرد على سؤال الأخت آية الله فى الطلاق
جاءتنى رسالة من الأستاذة الفاضلة آية الله ,.
السؤال الأول, قالت سيادتها ما يلى:
"الطَّلاَقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ وَلاَ يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَأْخُذُواْ مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلاَّ أَن يَخَافَا أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ اللّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ اللّهِ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَعْتَدُوهَا وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللّهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ"
سؤالي بالتحديد هو كيف يأمر الله الرجال ألا يأخذوا مما أعطوا النساء أثناء الزواج إلا بشرط أن يخافا ألا يقيما حدود الله؟ إي إن خاف الرجل أن يتعدى على حدود الله من حقه أن يغتصب مال المرأة؟ وما هي حدود الله التي سيخاف الرجل من عدم إقامتها "
يا أخى فوزى هناك فهم خاطىء للقول فالله لم يقل يخاف الرجل وحده وإنما قال يخافا فسبب أخذ الرجل للصداق أو جزء منه هو خوف الزوجين اللذين سيطلقان من تعدى حدود الله فالمرأة تخاف من أن يعتدى عليها الرجل أو تعتدى عليه سواء كانت النتيجة جرحا أو قتلا والرجل يخاف إذا كان لم يكن معه مال لصداق جديد من الوقوع فى الزنى أو يخاف من الاعتداء عليها أو عليه ومن ثم فهو يأخذ صداق المرأة إذا أرادت أن تفتدى نفسها من عصمته ومن ثم فالله شرط رضا المرأة بالافتداء وهو ما يسمى الخلع ولم يعطى الرجل الصداق دون رضاها لأنها هى التى تطلب الفداء والتخلص من الحياة المكروهة معه فالمال وهو الصداق إذا وسيلة نافعة للرجل حيث تنقذه من الوقوع فى الزنى لأنه سيجد مال للزواج ووسيلة نافعة للمرأة حيث تخلصها من حياة قد تجعلها ترتكب جريمة القتل أو جريمة من جرائم الجرح
اما السؤال الثانى والذى لم اجد حتى الآن إجابة له فكان:
لماذا كتبت إبراهيم في كل سورة البقرة "إبراهم" وفي باقي المصحف الشريف كتبت "إبراهيم"؟
اولقد تحققت من ذلك شخصيا بأن اسم ابراهيم عليه السلام كتب فى سورة البقرة فقط ( ابراهم ) بوضع علامة مد بين الهاء والميم , بينما كتب الكلمة ( إبراهيم ) فى جميع السور الأخرى من القرآن الكريم كاملة بحرف الياء بين الهاء والميم"
هذا السؤال لا يجب ان يوجه لنا لأننا لسنا من كتبنا المصحف وليس إلى الله لأن كتابة المصحف الحالى ليست هى الكتابة الإلهية وإنما لمن جمعوه وكتبوه قديما وهم قد ماتوا ومن ثم لا محل للسؤال وعموما العبرة فى المصحف الحالى بالقراءة وليس بالكتابة والسؤال الذى يجب طرحه لماذا لا نعيد كتابة المصحف الحالى بالطريقة الإملائية ونتخلص من كم الخلافات كإبراهم وإبراهيم وصاحب وصحب بدون ألف وأإ ذا و أءذا ؟ هل لأن كتابته مقدسة ؟ قطعا لا:
السؤال الأول, قالت سيادتها ما يلى:
"الطَّلاَقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ وَلاَ يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَأْخُذُواْ مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلاَّ أَن يَخَافَا أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ اللّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ اللّهِ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَعْتَدُوهَا وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللّهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ"
سؤالي بالتحديد هو كيف يأمر الله الرجال ألا يأخذوا مما أعطوا النساء أثناء الزواج إلا بشرط أن يخافا ألا يقيما حدود الله؟ إي إن خاف الرجل أن يتعدى على حدود الله من حقه أن يغتصب مال المرأة؟ وما هي حدود الله التي سيخاف الرجل من عدم إقامتها "
يا أخى فوزى هناك فهم خاطىء للقول فالله لم يقل يخاف الرجل وحده وإنما قال يخافا فسبب أخذ الرجل للصداق أو جزء منه هو خوف الزوجين اللذين سيطلقان من تعدى حدود الله فالمرأة تخاف من أن يعتدى عليها الرجل أو تعتدى عليه سواء كانت النتيجة جرحا أو قتلا والرجل يخاف إذا كان لم يكن معه مال لصداق جديد من الوقوع فى الزنى أو يخاف من الاعتداء عليها أو عليه ومن ثم فهو يأخذ صداق المرأة إذا أرادت أن تفتدى نفسها من عصمته ومن ثم فالله شرط رضا المرأة بالافتداء وهو ما يسمى الخلع ولم يعطى الرجل الصداق دون رضاها لأنها هى التى تطلب الفداء والتخلص من الحياة المكروهة معه فالمال وهو الصداق إذا وسيلة نافعة للرجل حيث تنقذه من الوقوع فى الزنى لأنه سيجد مال للزواج ووسيلة نافعة للمرأة حيث تخلصها من حياة قد تجعلها ترتكب جريمة القتل أو جريمة من جرائم الجرح
اما السؤال الثانى والذى لم اجد حتى الآن إجابة له فكان:
لماذا كتبت إبراهيم في كل سورة البقرة "إبراهم" وفي باقي المصحف الشريف كتبت "إبراهيم"؟
اولقد تحققت من ذلك شخصيا بأن اسم ابراهيم عليه السلام كتب فى سورة البقرة فقط ( ابراهم ) بوضع علامة مد بين الهاء والميم , بينما كتب الكلمة ( إبراهيم ) فى جميع السور الأخرى من القرآن الكريم كاملة بحرف الياء بين الهاء والميم"
هذا السؤال لا يجب ان يوجه لنا لأننا لسنا من كتبنا المصحف وليس إلى الله لأن كتابة المصحف الحالى ليست هى الكتابة الإلهية وإنما لمن جمعوه وكتبوه قديما وهم قد ماتوا ومن ثم لا محل للسؤال وعموما العبرة فى المصحف الحالى بالقراءة وليس بالكتابة والسؤال الذى يجب طرحه لماذا لا نعيد كتابة المصحف الحالى بالطريقة الإملائية ونتخلص من كم الخلافات كإبراهم وإبراهيم وصاحب وصحب بدون ألف وأإ ذا و أءذا ؟ هل لأن كتابته مقدسة ؟ قطعا لا:

» الرد على سؤال ما معني " صلي الله عليه و سلم هل الله يصلي علي إنسان
» الرد على سؤال هل الله يتكلم عربي و اللغة ما هي الا مخلوق و حاشا أن يكون الله به صفة مخلوقة ؟
» الرد على سؤال إذا كان الله قد شبه المسيح للناس في وقت الصلب هل يعقل أن الله يخدع الناس و يجعلهم يعتقدون بشئ مغاير للحقيقة ؟
» الرد على سؤال هل من عدل الله أن يحاكم 25 جيل من الشر علي ضلال لا ذنب لهم فيه ?
» الرد على سؤال لماذا لما تاب أدم لم يدخله الله جنة عدن مرة أخري ؟
» الرد على سؤال هل الله يتكلم عربي و اللغة ما هي الا مخلوق و حاشا أن يكون الله به صفة مخلوقة ؟
» الرد على سؤال إذا كان الله قد شبه المسيح للناس في وقت الصلب هل يعقل أن الله يخدع الناس و يجعلهم يعتقدون بشئ مغاير للحقيقة ؟
» الرد على سؤال هل من عدل الله أن يحاكم 25 جيل من الشر علي ضلال لا ذنب لهم فيه ?
» الرد على سؤال لماذا لما تاب أدم لم يدخله الله جنة عدن مرة أخري ؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى علم النبى(ص) بالغيب الممثل فى استشهاد القادة الثلاثة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نزول الملائكة للتظليل على عبد الله بن حرام
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى حقوق المسلم على المسلم خمسة فقط
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نهى عن 7 وذكر 6
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى دخول من لا يشرك بالله الجنة مع زناه وسرقته
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الجهر بالصلاة حتى يعلم المأمومين ما يقرأ الإمام
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى هروب الشيطان من الآذان حتى يكون بالروحاء
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارىدنو الجنة والنار من المصلى فى الأرض
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العفريت كان يريد أذى النبى (ص)
» نظرات فى بحث البصمة بين الإعجاز والتحدي
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تصفيق النساء فى المساجد
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود حوض للنبى (ص)فى الجنة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الجنة فى الأرض بين البيت و المنبر
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الصلاة فى الأماكن المختلفة تجعل الأجر مختلفا
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجوب زيارة ثلاثة مساجد
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وصاية النبى(ص) بثلاثة أمور ليس منها أمر واجب
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الأمر بصلاة ركعتين عند خطبة الخطيب
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الأمر بصلاة ركعتين عند دخول المسجد
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى رؤية الملاك والجنة فى الحلم
» قراءة فى مقال انحراف الاطفال
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى النهى عن ترك قيام الليل
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نسبة نقص لله هو الملل
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تواجد الإنسان فى مكانين فى وقت واحد
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى النوم أول الليل
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نزول الله للسماء
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى بول الشيطان فى أذني النائم حتى الصبح
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى عقد الشيطان على رأس الإنسان
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى بيات أنس مع النبى(ص)
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود صلاة وصوم خاصة بداود(ص)
» نظرات فى كتاب افتراق الأمة إلى نيف وسبعين فرقة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى إضرار النبى (ص)بالصلاة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى السجود قدر خمسين آية
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الصلاة لغير القبلة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى إباحة صلاة القصر
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تحريم سفر المرأة بمفردها
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود صلاة قصر
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى السجود للقرآن
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود عذاب للقبر
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى القبر جنة أو نار