بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
ردود على أوهام 9
بيت الله :: الفئة الأولى :: منوعات علمية
صفحة 1 من اصل 1
ردود على أوهام 9
العقل ووسائل الإدراك :
قال فى مقاله العقل فى تراثنا العربى ص 161 :
"أليس هذا العقل طابع الإنسان من حيث هو إنسان ؟000بما هو صفة للإنسانية كلها "وقطعا العقل ليس صفة للناس كلهم مع أن الكل يولد به لأن أكثرهم لا يعقلون لكونهم يكفرون بحكم الله وفى هذا قال تعالى بسورة الفرقان "أم تحسب أن أكثرهم يسمعون أو يعقلون إن هم إلا كالأنعام بل هم أضل سبيلا "
وقال "فأجيبك بأن للإدراك وسائل أخرى غير العقل منها الإدراك بالحس كالبصر والسمع "والخطأ هو أن العقل وسيلة من وسائل الإدراك والعقل ليس وسيلة إدراك فالإدراك مرتبط بما نسميه الحواس وأما العقل هو المحلل أى المرشح لما يأتيه عن طريق الحواس وهى الأعضاء حيث ينقيها فيقذف القاذورات والأضرار ويبقى الفوائد،العقل هو القاضى الذى يختار الصحيح من الخطأ لأن الأعضاء قد تأتى بمعلومات خطأ مثل العين ترى السراب ماء واللسان فى المرض ينقلب فيه الحلو مرا.
قال "ومنها الإدراك بالحدث – أى البصيرة – إدراكا مباشرا "والحدس ليس البصيرة لأن الحدس تخمين يحتمل الصواب أو الخطأ وأما البصيرة فهى العقل الملتزم بحكم الله وفى هذا قال تعالى بسورة القيامة" بل الإنسان على نفسه بصيرة "
وسائل الإدراك والعقلانية :
قال فى مقاله العقل فى تراثنا العربى ص162 :
"فأى غرابة إذا قلنا إن الشعوب أو العصور يتميز بعضها عن بعض بسيادة وسيلة إدراكية على الوسيلتين الأخريين ؟يقصد بالوسائل المحسوسات والعقليات والحدس "والخطأ هو أن الشعوب تتميز بسيادة وسيلة إدراكية على بقية الوسائل والحق أن ما يميز الشعوب هو استعمالها للعقل أو عدم استعمالها له كما أن وسائل الإدراك ليست المحسوسات والعقليات والحدس فالمحسوسات ليست وسيلة مخبرة عن شىء وإنما وسائل الإدراك فى جسم المخلوق هى التى تخبر عن المحسوسات سواء مرئية أو مأكولة أو مشروبة أو ملموسة 00 والعقل ليس وسيلة إدراك لأنه يفصل فى الأمور التى تأتيه من وسائل الجسم
وقال "ولقد تميزت الثقافة العربية القديمة فيما أزعم باختيارها لوسيلة العقل برغم ما شهدته من متصوفة جاءوا كرد الفعل "والثقافة العربية كانت جهلانية وليست عقلانية لأنهم لم يتبعوا دين الله والمتصوفة لم يأتوا كرد على العقلانية وإنما نصب مع نصب حتى يتم إلغاء عقول الناس
رجال ونساء وأطفال:
قال فى مقال العقل فى تراثنا العربى ص163 "الركون إلى حدس الوجدان يعزى أكثر ما يعزى للنساء – عندما كن مرتكزات على الغريزة وحدها – والأطفال وصنوف من الحيوان فهؤلاء جميعا لا يحسنون ربط الأسباب بمسبباتها"والخطأ هو أن النساء والأطفال وصنوف من الحيوان لا يحسنون ربط الأسباب بالمسببات وقطعا الركون للهوى ليس مقصورا على الفئات المذكورة وإن كانت الحيوانات لا تدخل فى هذا الجانب لأنها مسخرة وإنما هو شامل للرجال والأطفال والنساء وهؤلاء أقلهم العقلاء الذى يربطون الأسباب بمسبباتها وأكثرهم المجانين لقوله بسورة الفرقان "أم تحسب أكثرهم يسمعون أو يعقلون "والأطفال يصلون للعقل وهو الرشد تدريجيا بالكبر فى السن
قال "ومع ذلك فإذا ما غلبت روح الإنهيار جماعة من الناس كثر فيهم من يكاد يأخذ بلمحات الأطفال الحدسية قبل أن يأخذ بنتائج العلماء العقلية "والخطأ هنا أن روح الإنهيار تساعد على أخذ أهل المجتمع المنهار بآراء الأطفال وهذه الروح توجد فى المجتمعات الكافرة وهم لا يأخذون بآراء الأطفال وإنما بآراء الملأ وهو أكابر القوم مصداق لقولهم بسورة الأحزاب "أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيل" ولو اتبعوا آراء الأطفال خاصة فى الظلم ما وجدنا كل هذه الم
ظالم وربما أخذوا هذا من قول الإنجيل المحرف "أحمدك أيها الآب رب السماء والأرض لأنك حجبت هذه الأمور عن الحكماء والفهماء وكشفتها للأطفال "قال فى مقاله العقل فى تراثنا العربى ص 161 :
"أليس هذا العقل طابع الإنسان من حيث هو إنسان ؟000بما هو صفة للإنسانية كلها "وقطعا العقل ليس صفة للناس كلهم مع أن الكل يولد به لأن أكثرهم لا يعقلون لكونهم يكفرون بحكم الله وفى هذا قال تعالى بسورة الفرقان "أم تحسب أن أكثرهم يسمعون أو يعقلون إن هم إلا كالأنعام بل هم أضل سبيلا "
وقال "فأجيبك بأن للإدراك وسائل أخرى غير العقل منها الإدراك بالحس كالبصر والسمع "والخطأ هو أن العقل وسيلة من وسائل الإدراك والعقل ليس وسيلة إدراك فالإدراك مرتبط بما نسميه الحواس وأما العقل هو المحلل أى المرشح لما يأتيه عن طريق الحواس وهى الأعضاء حيث ينقيها فيقذف القاذورات والأضرار ويبقى الفوائد،العقل هو القاضى الذى يختار الصحيح من الخطأ لأن الأعضاء قد تأتى بمعلومات خطأ مثل العين ترى السراب ماء واللسان فى المرض ينقلب فيه الحلو مرا.
قال "ومنها الإدراك بالحدث – أى البصيرة – إدراكا مباشرا "والحدس ليس البصيرة لأن الحدس تخمين يحتمل الصواب أو الخطأ وأما البصيرة فهى العقل الملتزم بحكم الله وفى هذا قال تعالى بسورة القيامة" بل الإنسان على نفسه بصيرة "
وسائل الإدراك والعقلانية :
قال فى مقاله العقل فى تراثنا العربى ص162 :
"فأى غرابة إذا قلنا إن الشعوب أو العصور يتميز بعضها عن بعض بسيادة وسيلة إدراكية على الوسيلتين الأخريين ؟يقصد بالوسائل المحسوسات والعقليات والحدس "والخطأ هو أن الشعوب تتميز بسيادة وسيلة إدراكية على بقية الوسائل والحق أن ما يميز الشعوب هو استعمالها للعقل أو عدم استعمالها له كما أن وسائل الإدراك ليست المحسوسات والعقليات والحدس فالمحسوسات ليست وسيلة مخبرة عن شىء وإنما وسائل الإدراك فى جسم المخلوق هى التى تخبر عن المحسوسات سواء مرئية أو مأكولة أو مشروبة أو ملموسة 00 والعقل ليس وسيلة إدراك لأنه يفصل فى الأمور التى تأتيه من وسائل الجسم
وقال "ولقد تميزت الثقافة العربية القديمة فيما أزعم باختيارها لوسيلة العقل برغم ما شهدته من متصوفة جاءوا كرد الفعل "والثقافة العربية كانت جهلانية وليست عقلانية لأنهم لم يتبعوا دين الله والمتصوفة لم يأتوا كرد على العقلانية وإنما نصب مع نصب حتى يتم إلغاء عقول الناس
رجال ونساء وأطفال:
قال فى مقال العقل فى تراثنا العربى ص163 "الركون إلى حدس الوجدان يعزى أكثر ما يعزى للنساء – عندما كن مرتكزات على الغريزة وحدها – والأطفال وصنوف من الحيوان فهؤلاء جميعا لا يحسنون ربط الأسباب بمسبباتها"والخطأ هو أن النساء والأطفال وصنوف من الحيوان لا يحسنون ربط الأسباب بالمسببات وقطعا الركون للهوى ليس مقصورا على الفئات المذكورة وإن كانت الحيوانات لا تدخل فى هذا الجانب لأنها مسخرة وإنما هو شامل للرجال والأطفال والنساء وهؤلاء أقلهم العقلاء الذى يربطون الأسباب بمسبباتها وأكثرهم المجانين لقوله بسورة الفرقان "أم تحسب أكثرهم يسمعون أو يعقلون "والأطفال يصلون للعقل وهو الرشد تدريجيا بالكبر فى السن
قال "ومع ذلك فإذا ما غلبت روح الإنهيار جماعة من الناس كثر فيهم من يكاد يأخذ بلمحات الأطفال الحدسية قبل أن يأخذ بنتائج العلماء العقلية "والخطأ هنا أن روح الإنهيار تساعد على أخذ أهل المجتمع المنهار بآراء الأطفال وهذه الروح توجد فى المجتمعات الكافرة وهم لا يأخذون بآراء الأطفال وإنما بآراء الملأ وهو أكابر القوم مصداق لقولهم بسورة الأحزاب "أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيل" ولو اتبعوا آراء الأطفال خاصة فى الظلم ما وجدنا كل هذه الم
بيت الله :: الفئة الأولى :: منوعات علمية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الأرض كلها مسجد وطهور
اليوم في 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رؤية الصحابى للجن الممثل فى الغول
اليوم في 5:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى نزول الملائكة لسماع القرآن من ابن حضير
اليوم في 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى البيت المقروء فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان
اليوم في 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ملاك غير جبريل نزل بفاتحة الكتاب وخواتيم البقرة
اليوم في 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى إسرار القراءة فى النفس فى الصلاة
اليوم في 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الفاتحة هى السبع المثانى
اليوم في 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب
اليوم في 5:34 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال آثار غامضة ... هل هي أكاذيب أم بقايا حضارات منسية؟
اليوم في 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرسول(ص) لم يبين لهم الأنفال من براءة
أمس في 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قراءة الآيتين الأخيرتان من البقرة كافية لقيام الليل
أمس في 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى اسماء الأربعة جامعى القرآن
أمس في 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أخذ القرآن من أربع فقط
أمس في 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القرآن جمع على يد الصحابة بعد موت النبى (ص)
أمس في 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرسول(ص) كان أجود ما يكون في رمضان
أمس في 5:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى نزول القرآن بلغة قريش
أمس في 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اختلاف كتب الوحى عن القرآن
أمس في 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى نزول الوحى على النبى(ص) وهو يغط في النوم
أمس في 5:32 am من طرف Admin
» خرافة وهم سبق الرؤية .. ديجا فو
أمس في 5:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عقاب الزناة الثيب بالثيب والبكر بالبكر والثيب جلد مائة ثم رجم
السبت مايو 11, 2024 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قيام الليل يكون بالتكبير والحمد والتسبيح عشرا
السبت مايو 11, 2024 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود دعاء اسمه سيد الاستغفار
السبت مايو 11, 2024 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجلوس في المسجد لغير الصلاة
السبت مايو 11, 2024 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اعتبار الله صاحب وخليفة
السبت مايو 11, 2024 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى التعوذ من العيون
السبت مايو 11, 2024 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما يساوى الكفر
السبت مايو 11, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اعتبار الفقر مماثل للكفر
السبت مايو 11, 2024 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اعتبار الدين مماثل للكفر
السبت مايو 11, 2024 5:35 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال هستيريا
السبت مايو 11, 2024 5:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى غسل الخطايا بماء الثلج والبرد
الجمعة مايو 10, 2024 6:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود المسيخ الدجال
الجمعة مايو 10, 2024 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الإخلاص والمعوذتين كافيتان من كل شر
الجمعة مايو 10, 2024 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تفضيل المعوذتين على باقى القرآن
الجمعة مايو 10, 2024 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى المعوذتين
الجمعة مايو 10, 2024 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجهر في الصلاة بالقراءة
الجمعة مايو 10, 2024 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المعوذتين خير السور
الجمعة مايو 10, 2024 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كلام الله بعضه أحب إلى الله من بعض
الجمعة مايو 10, 2024 5:57 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى افضل الجهاد جهاد الكلمة
الجمعة مايو 10, 2024 5:57 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال فن التحقيق الجنائي في الجرائم الإلكترونية
الجمعة مايو 10, 2024 5:48 am من طرف Admin