بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
كيفية التعامل مع الأوبئة
بيت الله :: الفئة الأولى :: الأخبار
صفحة 1 من اصل 1
كيفية التعامل مع الأوبئة
كيفية التعامل مع الأوبئة
من خلال انتشار الوباء فى العالم الحالى تباينت ردود فعل الحكومات تجاه علاج الأزمة فمن الإجراءات المتخذة تعطيل المصالح والمؤسسات وبقاء الناس فى بيوتهم وعدم الخروج منها وحظر السفر من وإلى الدولة والتطهير البيئى بالرش بالمطهرات وإذاعة إعلانات للوقاية من المرض
بداية الوباء هو مرض كأى مرض ولكنه ينتشر بسهولة لكونه مرض معدى وكل عام أو عدة أعوام تظهر تلك الأوبئة تحت مسميات مختلفة كإيبولا وانفلونزا الطيور وانفلونزا الخنازير وزيكا ومرض النوم والغريب أن يستغل الأغنياء ومعهم الحكومات تلك الأوبئة فى الضحك على الناس ببيع أدوية ليست علاجا للوباء أو كمامات أو القضاء على صناعة معينة فى بلدات ما لإقامة نفس الصناعات فى بلدات أخرى
الإسلام تعامل مع الأوبئة أو الأمراض بالطرق التالية:
-الأمراض المعدية والتى تؤدى للوفاة يجب منع الناس من الخروج من البلاد التى وقعت فيها ومن ثم منع الدخول إليها وقد عاقب الله أهل القرية التى ظهر فيها الوباء فخرجوا هاربين خوفا من الموت بالموت الجماعى ثم أحياهم ليعلمهم درسا وهو أن الموت لا يمكن الهرب منه وفى هذا قال تعالى :
"ألم تر إلى الذين خرجوا من ديارهم وهم ألوف حذر الموت فقال لهم الله موتوا ثم أحياهم إن الله لذو فضل على الناس ولكن أكثر الناس لا يشكرون"
ومن ثم لو حدثت حالة فى قرية أو مدينة ما فالمنع يكون على تلك القرية أو المدينة دون غيرها
-البلدة الموبوءة والتى بها حالات لا تتوقف الحياة فيها بأى شكل من الأشكال كحظر التجول أو البقاء فى البيوت وإنما يتم عمل الحجر فى المشفى على المصابين وبعيدا عنهم فى حجز أخر الذين اتصلوا بهم حتى يتم التأكد من عدم إصابتهم فساعتها يخرجون للحياة العادية وقد بين الله للمسلمين أنه فى أى زمن سيكون منهم مرضى ومنهم مجاهدين ومنهم من يعملون لإنتاج السلع وبيعها ومن ثم تستمر الحياة كما قال تعالى :
"علم أن سيكون منكم مرضى وأخرون يضربون فى الأرض يبتغون من فضل الله وأخرون يقاتلون فى سبيل الله فاقرءوا ما تيسر منه"
-الحياة تمضى كما كانت تمضى عادية عدا السفر من وإلى البلدات الموبوءة لأن تعطيل المصالح الحكومية كالمدارس والمحاكم وغيرها وحظر التجول والبقاء فى المنازل دون ذهاب للعمل هو أذى وإحراج حرمه الله بقوله "وما جعل عليكم فى الدين من حرج"
فلو بقى الناس فى منازلهم لتعطلت المؤسسات الإنتاجية وتعطلت الزراعة وبارت التجارة وماتت حيوانات الرعى فمن أين سيعيش الناس وليس هناك طعام أو شراب ؟
إذا استمر الوباء شهورا أو سنة والناس فى بيوتهم فمعنى ذلك هلاك الحرث والنسل وقدوم المجاعة
أن من يزعمون انه يمكن السيطرة على الوباء من خلال وسائل النظافة ورش المطهرات واهمون فالهواء لا يمكن السيطرة عليه وكذلك مياه الشرب ومن ثم فهناك مداخل للأمراض لا يمكن التعامل معها بالسيطرة البشرية حتى لو كان هناك مياه معقمة أو كمامات ومن ثم على البشر أن يأخذوا بوسائل النظافة العادية لا غير لأن الموت كما قال الله لا يمكن الهرب منه فى قوله:
"أينما تكونوا يدرككم الموت ولو كنتم فى بروج مشيدة"
فمن يحتمى بالبقاء فى البيوت ويتخذ أقصى اجراءات الحيطة والحذر لن يمنعه هذا من وصول الموت إليه سواء كان بمرض أو بغيره
-منع السفر بين البلدات سواء كانت داخل الدولة أو خارج الدولة لكونه السبب الوحيد لانتشار الأوبئة فى دول مختلفة وداخل الدولة نفسها وفى دولة المسلمين يجب أن تكون كل بلدة مكتفية فى مصالحها العامة بأهلها لتقليل السفر العادى فيما بينها لأقل درجة ممكنة فهذا يمنع انتشار الأوبئة ويوفر الوقت ممثلا فى وقت السفر وكذلك المال ممثلا فى تكلفة الناقلات وكذلك الجهد المبذول فى السفر
-إذا كثرت الحالات فى البلدة الموبوءة بحيث لم يعد هناك من يقوم بالأعمال اليومية إلا عدد قليل يتم نقل الطعام والشراب لهم بإسقاطه من خلال طائرات أو مناطيد على أسطح البيوت وفى حالة الحاجة لأطباء وممرضين للعلاج واكتشاف دواء يتم هذا بالاختيار والتطوع وليس بالإجبار ويتم إعلامهم أنه لن يخرجوا منها إلا بعد انتهاء الوباء تطبيقا لقوله تعالى :
" فمن تطوع خيرا فهو خير له "
من خلال انتشار الوباء فى العالم الحالى تباينت ردود فعل الحكومات تجاه علاج الأزمة فمن الإجراءات المتخذة تعطيل المصالح والمؤسسات وبقاء الناس فى بيوتهم وعدم الخروج منها وحظر السفر من وإلى الدولة والتطهير البيئى بالرش بالمطهرات وإذاعة إعلانات للوقاية من المرض
بداية الوباء هو مرض كأى مرض ولكنه ينتشر بسهولة لكونه مرض معدى وكل عام أو عدة أعوام تظهر تلك الأوبئة تحت مسميات مختلفة كإيبولا وانفلونزا الطيور وانفلونزا الخنازير وزيكا ومرض النوم والغريب أن يستغل الأغنياء ومعهم الحكومات تلك الأوبئة فى الضحك على الناس ببيع أدوية ليست علاجا للوباء أو كمامات أو القضاء على صناعة معينة فى بلدات ما لإقامة نفس الصناعات فى بلدات أخرى
الإسلام تعامل مع الأوبئة أو الأمراض بالطرق التالية:
-الأمراض المعدية والتى تؤدى للوفاة يجب منع الناس من الخروج من البلاد التى وقعت فيها ومن ثم منع الدخول إليها وقد عاقب الله أهل القرية التى ظهر فيها الوباء فخرجوا هاربين خوفا من الموت بالموت الجماعى ثم أحياهم ليعلمهم درسا وهو أن الموت لا يمكن الهرب منه وفى هذا قال تعالى :
"ألم تر إلى الذين خرجوا من ديارهم وهم ألوف حذر الموت فقال لهم الله موتوا ثم أحياهم إن الله لذو فضل على الناس ولكن أكثر الناس لا يشكرون"
ومن ثم لو حدثت حالة فى قرية أو مدينة ما فالمنع يكون على تلك القرية أو المدينة دون غيرها
-البلدة الموبوءة والتى بها حالات لا تتوقف الحياة فيها بأى شكل من الأشكال كحظر التجول أو البقاء فى البيوت وإنما يتم عمل الحجر فى المشفى على المصابين وبعيدا عنهم فى حجز أخر الذين اتصلوا بهم حتى يتم التأكد من عدم إصابتهم فساعتها يخرجون للحياة العادية وقد بين الله للمسلمين أنه فى أى زمن سيكون منهم مرضى ومنهم مجاهدين ومنهم من يعملون لإنتاج السلع وبيعها ومن ثم تستمر الحياة كما قال تعالى :
"علم أن سيكون منكم مرضى وأخرون يضربون فى الأرض يبتغون من فضل الله وأخرون يقاتلون فى سبيل الله فاقرءوا ما تيسر منه"
-الحياة تمضى كما كانت تمضى عادية عدا السفر من وإلى البلدات الموبوءة لأن تعطيل المصالح الحكومية كالمدارس والمحاكم وغيرها وحظر التجول والبقاء فى المنازل دون ذهاب للعمل هو أذى وإحراج حرمه الله بقوله "وما جعل عليكم فى الدين من حرج"
فلو بقى الناس فى منازلهم لتعطلت المؤسسات الإنتاجية وتعطلت الزراعة وبارت التجارة وماتت حيوانات الرعى فمن أين سيعيش الناس وليس هناك طعام أو شراب ؟
إذا استمر الوباء شهورا أو سنة والناس فى بيوتهم فمعنى ذلك هلاك الحرث والنسل وقدوم المجاعة
أن من يزعمون انه يمكن السيطرة على الوباء من خلال وسائل النظافة ورش المطهرات واهمون فالهواء لا يمكن السيطرة عليه وكذلك مياه الشرب ومن ثم فهناك مداخل للأمراض لا يمكن التعامل معها بالسيطرة البشرية حتى لو كان هناك مياه معقمة أو كمامات ومن ثم على البشر أن يأخذوا بوسائل النظافة العادية لا غير لأن الموت كما قال الله لا يمكن الهرب منه فى قوله:
"أينما تكونوا يدرككم الموت ولو كنتم فى بروج مشيدة"
فمن يحتمى بالبقاء فى البيوت ويتخذ أقصى اجراءات الحيطة والحذر لن يمنعه هذا من وصول الموت إليه سواء كان بمرض أو بغيره
-منع السفر بين البلدات سواء كانت داخل الدولة أو خارج الدولة لكونه السبب الوحيد لانتشار الأوبئة فى دول مختلفة وداخل الدولة نفسها وفى دولة المسلمين يجب أن تكون كل بلدة مكتفية فى مصالحها العامة بأهلها لتقليل السفر العادى فيما بينها لأقل درجة ممكنة فهذا يمنع انتشار الأوبئة ويوفر الوقت ممثلا فى وقت السفر وكذلك المال ممثلا فى تكلفة الناقلات وكذلك الجهد المبذول فى السفر
-إذا كثرت الحالات فى البلدة الموبوءة بحيث لم يعد هناك من يقوم بالأعمال اليومية إلا عدد قليل يتم نقل الطعام والشراب لهم بإسقاطه من خلال طائرات أو مناطيد على أسطح البيوت وفى حالة الحاجة لأطباء وممرضين للعلاج واكتشاف دواء يتم هذا بالاختيار والتطوع وليس بالإجبار ويتم إعلامهم أنه لن يخرجوا منها إلا بعد انتهاء الوباء تطبيقا لقوله تعالى :
" فمن تطوع خيرا فهو خير له "
مواضيع مماثلة
» ما كيفية التعامل مع تبول وتبرز أصحاب النسيان؟
» روح القوانين لمونتسيكو خطأ أن مصر هى مقر الأوبئة العالمى
» التعامل مع المجذوم
» السؤال عن التعامل مع اليتامى
» نقد كتاب فن التعامل مع الناس
» روح القوانين لمونتسيكو خطأ أن مصر هى مقر الأوبئة العالمى
» التعامل مع المجذوم
» السؤال عن التعامل مع اليتامى
» نقد كتاب فن التعامل مع الناس
بيت الله :: الفئة الأولى :: الأخبار
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حدوث معجزة إهتزاز العرش لموت سعد
اليوم في 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حكم الله هو سبى الذرارى وقتل الأطفال البالغين دون قتال
اليوم في 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بدخول سعد الجنة وهو ما زال حى
اليوم في 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى طلب الرسول(ص) من يحرسه بعد الهجرة
اليوم في 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وجود حوارى واحد لكل نبى و
اليوم في 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى أمر عثمان بالاستخلاف
اليوم في 5:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى امر النبى(ص) الجبل بالسكون وهو الهدوء فسكن
اليوم في 5:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تقرير دخول عشرة الجنة فقط
اليوم في 5:20 am من طرف Admin
» قراءة فى كتاب إرشاد الأخيار إلى منهجية تلقي الأخبار
اليوم في 5:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى استخلاف الرسول (ص)لأبى بكر ثم عمر ثم أبى عبيدة
أمس في 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وصف أبو عبيدة بالأمانة وحده
أمس في 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تبشير عشرة فقط بالجنة
أمس في 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى نساء النبى (ص)ليسوا أهل بيته
أمس في 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العباس من محمد(ص) ومحمد(ص) من العباس
أمس في 5:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وجود سيادة فى الجنة فى الأخرة
أمس في 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى اصلاح الحسن بين فئتين بعد وفاته
أمس في 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى مقتل الثلاثة وتولى خالد قيادة الجيش
أمس في 5:32 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى مدة الخلافة
أمس في 5:31 am من طرف Admin
» الميسر والقمار فى القرآن
أمس في 5:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كفر من يكره على
الجمعة مايو 17, 2024 6:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجزة هى شفاء على بالبصق فى عينيه على الفور
الجمعة مايو 17, 2024 6:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود حوض واحد للنبى (ص)و
الجمعة مايو 17, 2024 6:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كون محمد(ص) من على وعلى من محمد(ص)
الجمعة مايو 17, 2024 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى على بمثابة هارون(ص) من موسى(ًص)
الجمعة مايو 17, 2024 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى استشهاد الصاحبيين
الجمعة مايو 17, 2024 6:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى قتل عثمان
الجمعة مايو 17, 2024 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى خوف الشيطان من عمر
الجمعة مايو 17, 2024 6:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود غيرة في الجنة
الجمعة مايو 17, 2024 6:46 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال لغز زانا الأم الوحشية لأبخازيا
الجمعة مايو 17, 2024 6:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كون عمر من المحدثين وهم الملهمين الوحى
الخميس مايو 16, 2024 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجزات هى كلام البقرة والذئب للرجل
الخميس مايو 16, 2024 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدم معرفة الصحابة بحكم الله في الحاكم خاصة الأنصار
الخميس مايو 16, 2024 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود باب لأمة أو جماعة معينة أو لمن يعمل عمل محدد لدخول الجنة
الخميس مايو 16, 2024 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اعلان الرسول(ص) أكثر من يحبهم
الخميس مايو 16, 2024 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرسول(ص)ليس له أخلاء
الخميس مايو 16, 2024 5:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في الحرورية
الخميس مايو 16, 2024 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أن يتبوأ القائل مكانه فى جهنم
الخميس مايو 16, 2024 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أول المحاسبين هم الشهيد والعالم والغنى المرائين
الخميس مايو 16, 2024 5:37 am من طرف Admin
» المعية الإلهية فى القرآن
الخميس مايو 16, 2024 5:32 am من طرف Admin