بحـث
المواضيع الأخيرة
أبريل 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 |
دخول
نقد رواية العار لتسليمة نصرين تعليم الأقليات
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الأدب
صفحة 1 من اصل 1
نقد رواية العار لتسليمة نصرين تعليم الأقليات
القضية الثانية عشر :التعليم والقضية التى طرحتها الرواية هى أن التلاميذ والتلميذات من الأقلية يخرجون من حصص الدين وأنهم لو قعدوا يتعلمون دين الأكثرية وهو ما ذكرته فى الفقرات التالية:
"-المدرس طردنى من الفصل
لقد تقرر على كل المدارس تخصيص دروس إجبارية فى الدين وطلب المدرس من مايا ترك الفصل فى حصة الدين كانت الهندوسية الوحيدة ولم يكن لديها كتاب دين كما لم يكن هناك مدرس هندوسى فى المدرسة ليعطيها الدرس ولذلك وقفت خارج الفصل تشعر بالضياع والوحدة الشديدة سألها سودهاموى :
-لماذا خرجت من الفصل؟
-لأننى هندوسية كما ترى
قرب سودهاموى ابنته منه كحان مصدوما ومجروحا ومهانا بدرجة أعجزته عن الكلام لبره وفى نفس اليوم ذهب إلى مدرس الدين وقال له:
فى المستقبل أرجو ألا تخرج ابنتى من الفصل وألا تشعرها بأنها مختلفة
بعد ذلك اليوم أصبحت مايا أسعد حالا عندما سمح لها بحضور درس الدين وذات يوم سمعتها كيرونموى تردد أثناء سيرها بمفردها الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين شعرت كيرونموى بالخوف وسألت زوجها:
ما هذا هل من الإجبارى أن يتخلى المرء عن عرقه ودينه ليحصل على نصيب عادل من الدين "ص96
"أطرقت أم التلميذة ميناتى دون أن ترد بشىء تذكرت مايا شيئا أخر عن تلميذتها ميناتى كانت تدرس فى مدرسة بهيكارونيا ذات يوم أثناء درس الحساب سمعتها تتمتم الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم ولما أبدت مايا دهشتها قالت الفتاة:
-إننا نتلو فقرات من القرآن فى طابور الصباح
-هل هذا صحيح ؟إنهم يتلون القرآن فى طابور الصباح؟
-نعم سورتين ثم النشيد الوطنى بعد ذلك
-ماذا تفعلين عندما تتلى السور؟
-أتلو مثلهم وأغطى رأسى أيضا"ص118
وزادت فى الفقرة التالية أن ما يسمى التعليم الخاص فى البيوت يعمل على تنمية التفرقة بين الأطفال بسبب اختلافات ديانات الآباء :
"أغلق سورنجان عينيه واسترخى سأل نفسه لماذا لم يذهب إلى منزل بلال بدلا من المجىء هنا هل أصبح طائفيا أم أن الموقف دفعه لهذا فتح عينيه عندما سمع آلوك ابن بولوك الذى يبلغ ست سنوات قال بولوك:
هل تعرف سبب بكائه أطفال الجيران الذين اعتادوا على اللعب معه يوميا رفضوا أن يشاركهم اللعب اليوم يبدو انح جور طلب منهم عدم الاختلاط بأطفال الهندوس
- من هو حجور؟
- إنه الشيخ الذى يأتى إلى منزلهم ليعلم أطفالهم اللغة العربية
- لكن جارك هو أنيس أحمد إنه عضو فى الحزب الشيوعى على ما اذكر هل تقول أنه يعلم أطفاله اللغة العربية؟
- -نعم " ص95
هذه القضية ليست بقضية لأن هذه القضية موجودة فى كل دول العالم تقريبا وتعليم أطفال الأكثرية من دين يكون طبيعيا فى دولة وفى دولة أخرى يكون أطفال هذا الدين هم الأقلية فيخرجون من الفصول ومعظم الدول تعمل على حل هذه المشكلة بتدريس دين الأقلية من خلال معلمين من نفس الدين
وأما حكاية تعلم الأطفال أطفال الأقلية أمور من دين الأكثرية فهو أمر طبيعى لأن المناهج يذكر فيها أمور من دينهم فى نصوص اللغة والتى يدرسها الكل وحتى خارجها فى الأنشطة كالإذاعة المدرسية يجعلهم يسمعون الكلام المقدس لدين الأكثرية ومن ثم فالمسألة ليست مشكلة ولا قضية تثار لأنه حتى لو كان التعليم علمانيا فهو يتضمن نفس الأمر وهو فرض الدين العلمانى لطائفة على بقية الأديان ومن ثم فهى مسألة حتمية لا يمكن لأحد أن ينجو منها إلا أن يكون أهل البلد كلهم على دين واحد
وفى فقرة أخرى تناولت ما يحدث فى المدارس بين أطفال الطوائف حيث يعمل بعض الأطفال على إغاظة البعض المخالف فى الدين بذكر ديانته والسخرية منها وهى الفقرة التى تروى حكاية مايا التالية:
"ذهبت مايا وأحضرت مائة تاكا نظر سورنجان إلى أخته بإعجاب وتذكر حادثة قديمة جرت منذ سنوات طويلة كانت مايا صغيرة جدا عندئذ وقد انهارت عندما غاظتها بعض فتيات المدرسة قائلات يا هندوسية يا هندوسية الهندوس يأكلون رأس البقرة وعندما عادت سألت سورنجان : هل أنا هندوسية يا دادا؟
-نعم
-لا أريد أن أكون هندوسية بعد اليوم أنهم يضايقوننى بسبب ذلك
سودهاموى الذى سمع حوارهما قال :
-من قال إنك هندوسية؟أنت إنسانة ليس هناك أرقى من ذلك
فى هذه اللحظة دق قلب سورنجان إحتراما لأبيه لقد تعامل مع رجال كثيرين ولكن لا أحد منهم كان فى نبل وصبر وفهم وتسامح أبيه"ص144
بالقطع هذا كلام أطفال لا يعوون شيئا وهو يدل على تربية خاطئة تجهل الأطفال بدلا من أن تشرح لهم الحقيقة
"-المدرس طردنى من الفصل
لقد تقرر على كل المدارس تخصيص دروس إجبارية فى الدين وطلب المدرس من مايا ترك الفصل فى حصة الدين كانت الهندوسية الوحيدة ولم يكن لديها كتاب دين كما لم يكن هناك مدرس هندوسى فى المدرسة ليعطيها الدرس ولذلك وقفت خارج الفصل تشعر بالضياع والوحدة الشديدة سألها سودهاموى :
-لماذا خرجت من الفصل؟
-لأننى هندوسية كما ترى
قرب سودهاموى ابنته منه كحان مصدوما ومجروحا ومهانا بدرجة أعجزته عن الكلام لبره وفى نفس اليوم ذهب إلى مدرس الدين وقال له:
فى المستقبل أرجو ألا تخرج ابنتى من الفصل وألا تشعرها بأنها مختلفة
بعد ذلك اليوم أصبحت مايا أسعد حالا عندما سمح لها بحضور درس الدين وذات يوم سمعتها كيرونموى تردد أثناء سيرها بمفردها الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين شعرت كيرونموى بالخوف وسألت زوجها:
ما هذا هل من الإجبارى أن يتخلى المرء عن عرقه ودينه ليحصل على نصيب عادل من الدين "ص96
"أطرقت أم التلميذة ميناتى دون أن ترد بشىء تذكرت مايا شيئا أخر عن تلميذتها ميناتى كانت تدرس فى مدرسة بهيكارونيا ذات يوم أثناء درس الحساب سمعتها تتمتم الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم ولما أبدت مايا دهشتها قالت الفتاة:
-إننا نتلو فقرات من القرآن فى طابور الصباح
-هل هذا صحيح ؟إنهم يتلون القرآن فى طابور الصباح؟
-نعم سورتين ثم النشيد الوطنى بعد ذلك
-ماذا تفعلين عندما تتلى السور؟
-أتلو مثلهم وأغطى رأسى أيضا"ص118
وزادت فى الفقرة التالية أن ما يسمى التعليم الخاص فى البيوت يعمل على تنمية التفرقة بين الأطفال بسبب اختلافات ديانات الآباء :
"أغلق سورنجان عينيه واسترخى سأل نفسه لماذا لم يذهب إلى منزل بلال بدلا من المجىء هنا هل أصبح طائفيا أم أن الموقف دفعه لهذا فتح عينيه عندما سمع آلوك ابن بولوك الذى يبلغ ست سنوات قال بولوك:
هل تعرف سبب بكائه أطفال الجيران الذين اعتادوا على اللعب معه يوميا رفضوا أن يشاركهم اللعب اليوم يبدو انح جور طلب منهم عدم الاختلاط بأطفال الهندوس
- من هو حجور؟
- إنه الشيخ الذى يأتى إلى منزلهم ليعلم أطفالهم اللغة العربية
- لكن جارك هو أنيس أحمد إنه عضو فى الحزب الشيوعى على ما اذكر هل تقول أنه يعلم أطفاله اللغة العربية؟
- -نعم " ص95
هذه القضية ليست بقضية لأن هذه القضية موجودة فى كل دول العالم تقريبا وتعليم أطفال الأكثرية من دين يكون طبيعيا فى دولة وفى دولة أخرى يكون أطفال هذا الدين هم الأقلية فيخرجون من الفصول ومعظم الدول تعمل على حل هذه المشكلة بتدريس دين الأقلية من خلال معلمين من نفس الدين
وأما حكاية تعلم الأطفال أطفال الأقلية أمور من دين الأكثرية فهو أمر طبيعى لأن المناهج يذكر فيها أمور من دينهم فى نصوص اللغة والتى يدرسها الكل وحتى خارجها فى الأنشطة كالإذاعة المدرسية يجعلهم يسمعون الكلام المقدس لدين الأكثرية ومن ثم فالمسألة ليست مشكلة ولا قضية تثار لأنه حتى لو كان التعليم علمانيا فهو يتضمن نفس الأمر وهو فرض الدين العلمانى لطائفة على بقية الأديان ومن ثم فهى مسألة حتمية لا يمكن لأحد أن ينجو منها إلا أن يكون أهل البلد كلهم على دين واحد
وفى فقرة أخرى تناولت ما يحدث فى المدارس بين أطفال الطوائف حيث يعمل بعض الأطفال على إغاظة البعض المخالف فى الدين بذكر ديانته والسخرية منها وهى الفقرة التى تروى حكاية مايا التالية:
"ذهبت مايا وأحضرت مائة تاكا نظر سورنجان إلى أخته بإعجاب وتذكر حادثة قديمة جرت منذ سنوات طويلة كانت مايا صغيرة جدا عندئذ وقد انهارت عندما غاظتها بعض فتيات المدرسة قائلات يا هندوسية يا هندوسية الهندوس يأكلون رأس البقرة وعندما عادت سألت سورنجان : هل أنا هندوسية يا دادا؟
-نعم
-لا أريد أن أكون هندوسية بعد اليوم أنهم يضايقوننى بسبب ذلك
سودهاموى الذى سمع حوارهما قال :
-من قال إنك هندوسية؟أنت إنسانة ليس هناك أرقى من ذلك
فى هذه اللحظة دق قلب سورنجان إحتراما لأبيه لقد تعامل مع رجال كثيرين ولكن لا أحد منهم كان فى نبل وصبر وفهم وتسامح أبيه"ص144
بالقطع هذا كلام أطفال لا يعوون شيئا وهو يدل على تربية خاطئة تجهل الأطفال بدلا من أن تشرح لهم الحقيقة
مواضيع مماثلة
» نقد رواية العار لتسليمة نصرين قلب الحقائق
» نقد رواية العار لتسليمة نصرين التساؤل المريب
» نقد رواية العار لتسليمة نصرين وهم الاضطهاد الدينى
» نقد رواية العار لتسليمة نصرين المعتدلون طائفيون
» نقد رواية العار لتسليمة نصرين الأفكار المثالية
» نقد رواية العار لتسليمة نصرين التساؤل المريب
» نقد رواية العار لتسليمة نصرين وهم الاضطهاد الدينى
» نقد رواية العار لتسليمة نصرين المعتدلون طائفيون
» نقد رواية العار لتسليمة نصرين الأفكار المثالية
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الأدب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تنافض فى قيمة المجن المسروف بالبهيمة
اليوم في 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تنافض فى مدة المطر
اليوم في 5:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما دافع عن السارقة
اليوم في 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى مكان الثوب المسروق
اليوم في 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حبس المتهمين
اليوم في 5:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عقاب المالك الرامى زورا لعبده أو أمته يكون أخرويا
اليوم في 5:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عائشة كانت المتهمة في حديث الافك
اليوم في 5:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رفع القلم عن الأطفال
اليوم في 5:19 am من طرف Admin
» قراءة في مقال ثلث البشر سيعيشون قريبا في عالم البعد الخامس
اليوم في 5:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى التغريب عقاب في الإسلام
أمس في 7:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تنافض فى حكم الزانى بالبهيمة
أمس في 7:10 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قتل البهيمة المزنى بها
أمس في 7:10 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرجم عقاب الزناة من الرجال ببعضهم
أمس في 7:09 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى جود الرجم وهو القتل بالحجارة في التوراة كعقاب على الزنى
أمس في 7:08 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجلد فوق العشرة هو عقاب لجريمة من الجرائم
أمس في 7:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجماع هو إيلاج القضيب في المهبل فقط
أمس في 7:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى فعل الرجل بالمرأة
أمس في 7:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تنافض فى مكان جريمة التحرش
أمس في 7:04 am من طرف Admin
» نقد مقال بوابات الجحيم التي فتحت فوق سيبيريا عام 1908 لغز الانفجار الكبير
أمس في 6:44 am من طرف Admin
» ما الفرق بين إبليس وشيطان ؟
الخميس أبريل 25, 2024 8:06 pm من طرف Admin
» الغرق فى القرآن
الخميس أبريل 25, 2024 7:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى من قابل المتحرش بالجارية
الخميس أبريل 25, 2024 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى المتحرش بالجارية
الخميس أبريل 25, 2024 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى صلاة المرأة في المسجد في الظلام
الخميس أبريل 25, 2024 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تنا.قض أخر فى محبل الجارية
الخميس أبريل 25, 2024 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى ا.عا.قة محبل الجارية
الخميس أبريل 25, 2024 5:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العفو عن أصحاب الهيئات عند جرائمهم
الخميس أبريل 25, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجوب الستر على مرتكب الجريمة
الخميس أبريل 25, 2024 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى اسم المشير على ماعز بالاعتراف
الخميس أبريل 25, 2024 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى سكوت النبى(ص) على وصف المرأة بعد اقامة الحد بأنها خبيثة
الخميس أبريل 25, 2024 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى مالك الجارية الزانية
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى محاكمة المالك لجاريته الزانية
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عقاب مجامع جارية زوجته
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيمن سأل عن جماع جارية الزوجة
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عقاب من تزوج زوجة أبيه
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى التوراة بها الرجم كحكم للزنى
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تنافض فى العقوبة التى قالوها اليهود عن الزناة
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقضفى عمل عبد الله بن سلام مع قارىء التوراة
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى موضع الرسول(ص) عندما جاءت المرأة الزانية للاعتراف
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:19 am من طرف Admin