بحـث
المواضيع الأخيرة
يونيو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
الألوهية ونيتشه
بيت الله :: الفئة الأولى :: الفلسفة
صفحة 1 من اصل 1
الألوهية ونيتشه
الألوهية ونيتشه :
يعتبر زارا هو نيتشه فالرجل استعار شخصية زاردشت ليتكلم عما فى داخله ومن ثم فآراء زارا هى آراء نيتشه
فى مسألة الألوهية نجد الرجل ككل من يصاب بالشك والريبة متعدد الرأى والتعدد هنا يعنى التناقض فكثيرا ما نجده ينفى وجود الإله أو الآلهة كما فى النصوص التالية :
"إن طالب المعرفة يشعر بلذة الإرادة والإيجاد، وبلذة استحالة الذات إلى ما تحسبه في أعماقها، فإذا انطوى ضميري على الصفاء فما ذلك إلا لاستقرار إرادة الإيجاد فيه، وهذه الإرادة هي ما أهاب بي للابتعاد عن الله وعن الآلهة؛ إذ لو كان هنالك آلهة لما بقي شيء يمكن خلقه.ص107
" فما رجل الحق إلا الضارب في القفار ولا إله له؛ لأنه حطم بين جنبيه التبجيل والتعظيم، ص149
فالرجل مع نفيه هنا وجود الله والآلهة أثبت وجوده الآلهة فى نصوص أخرى مثل :
" فاحذر العري، يا هذا، لأنك لست إلهًا، والآلهة دون سواهم يخجلون من الاستتار."ص79
"لقد أخفيتم وجوهكم بأقنعة الآلهة أيها الرجال الأتقياء، فأنتم ديدان قبيحة تتَّشح برداء الأرباب. إنكم لجد متبجحون يا رجال التأمل، حتى إن زارا نفسه أخذ بمظاهر جلودكم الإلهية فخفيتْ عنه الأفاعي الكامنة وراءها.ص154
"وقد كذب من يدَّعي عكس ما أقول، فقدماء الآلهة انتحروا انتحارًا وهم بضحكهم يختنقون، انتحروا عندما تلفَّظ أحدهم بآية الجحود الكبرى قائلًا: أنا هو الرب إلهك لا يكن لك آلهة أخرى أمامي.فكأن هذا الإله قد أخُذ بغضبه وغيرته في شيخوخته فذهل هذا الذهول حتى أضحك جميع الآلهة، فتمايلوا على عروشهم هاتفين: أفليس في هذا النهي اعترافٌ بأن هنالك ألوهية لعدة أرباب، وليس هنالك رب واحد. من له آذان صاغية فليسمع. ص220
"لا يقوم النبل إن لم يكثر عدد النبلاء، وقد أوردت هذا المبدأ ورمزت إليه عندما قلت:بتعدد الآلهة لا بالإله الواحد تقوم الألوهية ص241
والرجل هنا يثبت تعدد الآلهة بطريقة ساخرة ومع هذا عاد فأقر بالإله الواحد وجعل نفسه مدافعا عند ضد الشيطان فى قوله :
-أنا من يدافع عن الله أمام الشيطان، وما الشيطان إلا الروح الثقيل، فهل يسعني أن أكون عدوٍّا لما فيكن من بهاء ورشاقة وخفة روح؟وهل لي أن أكون عدوٍّا للرقص الإلهي ترسمه مثل هذه الأقدام الضوامر الرشيقات ص135
واعترف أن الله إله حسب تصوره فى قوله :
-" إن الإله الذي يمكنني أن أوُمن به إنما هو الإله الذي يمكنه أن يرقص.عندما تراءى لي الشيطان رأيته جامدًا مستغرقًا ملؤه الجد والجلال، فقلت هذا هو الروح الثقيل الذي تتساوى جميع الحالات لديه.ص67
فالإله الراقص يعنى هنا الإله الودود على عكس الشيطان الروح الثقيل
وعاد الرجل للإيمان بالله الواحد كافتراض فى قوله :
" إن الله افتراضٌ وأنا أريد ألا يذهب بكم الافتراض إلى أبعد مما تفترض إرادتكم المبدعة. أفتستطيعون أن تخلقوا إلهًا؟ إذن أقلعوا عن ذكر الآلهة جميعًا، فليسلكم إلا إيجاد الإنسان المتفوق.ولعلكم لن تكونوا بنفسكم هذا الإنسان، ولكن في وسعكم أن تصبحوا آباء وأجدادًا له، فليكن هذا التحول خير ما تعملون. إن الله افتراض وأنا أريد ألا يتجاوز بكم الافتراض حدود التصور، فهل تستطيعون أن تتصوروا إلهًا؟ فاعرفوا من هذا أنَّ واجبكم هو طلب الحقيقة فلا تطمحوا إلى ما لا يبلغه تصور الإنسان وبصره وحسه، أمسكوا بتصوركم كيلا يتجاوز حدود حواسكم. يتحتم عليكم أن تبدءوا بخلق ما كنتم تسمونه عالمًا من قبل؛ فيتكون عالمكم من تفكيركم وتصوركم وإرادتكم ومحبتكم وعندئذ تبلغون السعادة يا من تطلبون المعرفة، وكيف تطيقون الحياة إذا لم يكن لكم هذا الرجاء؟ ص104
هذه الفقرة تثبت أن تصور الخلق لله محال أن يكون صحيحا ومعنى كون الله افتراض هو أنه فكرة داخل النفس لا يمكن البرهنة المادية عليها حيث أن الله خارج الزمان والمكان ومن ثم لا يمكن تصوره وهو ما جعله يقرر استحالة الوقوف على كنه أو ذات الله فقال :
"لقد وضعت حدٍّا لهذه الإرادة بل لهذا الجنون وهذا الاضطراب عندما علمت أن الوقوف عند الحقيقة كان مستحيلًا وسيبقى مستحيلًا، فما هناك إلا قليل من التعقل ص200
كما نجد الرجل وصل لمقولة من مقولات الشكاك وهى الصدفة فهو يعتبر الإله هو الصدفة فى قوله :
"وأنتِ أيتها الصدفة التي أدعوها مقدراتي، أنت القائمة في ذاتي فوق ذاتي احفظيني وأعدي للعظائم نفسي ص252
فالصدفة هنا القوة التى تحفظ الخلق وهى مقولة يقول بها المتحير عندما يشك فى وجود الله فيثبت الله بطريقة أخرى عن طريق استبدال كلمة الإله بكلمة الصدفة
يعتبر زارا هو نيتشه فالرجل استعار شخصية زاردشت ليتكلم عما فى داخله ومن ثم فآراء زارا هى آراء نيتشه
فى مسألة الألوهية نجد الرجل ككل من يصاب بالشك والريبة متعدد الرأى والتعدد هنا يعنى التناقض فكثيرا ما نجده ينفى وجود الإله أو الآلهة كما فى النصوص التالية :
"إن طالب المعرفة يشعر بلذة الإرادة والإيجاد، وبلذة استحالة الذات إلى ما تحسبه في أعماقها، فإذا انطوى ضميري على الصفاء فما ذلك إلا لاستقرار إرادة الإيجاد فيه، وهذه الإرادة هي ما أهاب بي للابتعاد عن الله وعن الآلهة؛ إذ لو كان هنالك آلهة لما بقي شيء يمكن خلقه.ص107
" فما رجل الحق إلا الضارب في القفار ولا إله له؛ لأنه حطم بين جنبيه التبجيل والتعظيم، ص149
فالرجل مع نفيه هنا وجود الله والآلهة أثبت وجوده الآلهة فى نصوص أخرى مثل :
" فاحذر العري، يا هذا، لأنك لست إلهًا، والآلهة دون سواهم يخجلون من الاستتار."ص79
"لقد أخفيتم وجوهكم بأقنعة الآلهة أيها الرجال الأتقياء، فأنتم ديدان قبيحة تتَّشح برداء الأرباب. إنكم لجد متبجحون يا رجال التأمل، حتى إن زارا نفسه أخذ بمظاهر جلودكم الإلهية فخفيتْ عنه الأفاعي الكامنة وراءها.ص154
"وقد كذب من يدَّعي عكس ما أقول، فقدماء الآلهة انتحروا انتحارًا وهم بضحكهم يختنقون، انتحروا عندما تلفَّظ أحدهم بآية الجحود الكبرى قائلًا: أنا هو الرب إلهك لا يكن لك آلهة أخرى أمامي.فكأن هذا الإله قد أخُذ بغضبه وغيرته في شيخوخته فذهل هذا الذهول حتى أضحك جميع الآلهة، فتمايلوا على عروشهم هاتفين: أفليس في هذا النهي اعترافٌ بأن هنالك ألوهية لعدة أرباب، وليس هنالك رب واحد. من له آذان صاغية فليسمع. ص220
"لا يقوم النبل إن لم يكثر عدد النبلاء، وقد أوردت هذا المبدأ ورمزت إليه عندما قلت:بتعدد الآلهة لا بالإله الواحد تقوم الألوهية ص241
والرجل هنا يثبت تعدد الآلهة بطريقة ساخرة ومع هذا عاد فأقر بالإله الواحد وجعل نفسه مدافعا عند ضد الشيطان فى قوله :
-أنا من يدافع عن الله أمام الشيطان، وما الشيطان إلا الروح الثقيل، فهل يسعني أن أكون عدوٍّا لما فيكن من بهاء ورشاقة وخفة روح؟وهل لي أن أكون عدوٍّا للرقص الإلهي ترسمه مثل هذه الأقدام الضوامر الرشيقات ص135
واعترف أن الله إله حسب تصوره فى قوله :
-" إن الإله الذي يمكنني أن أوُمن به إنما هو الإله الذي يمكنه أن يرقص.عندما تراءى لي الشيطان رأيته جامدًا مستغرقًا ملؤه الجد والجلال، فقلت هذا هو الروح الثقيل الذي تتساوى جميع الحالات لديه.ص67
فالإله الراقص يعنى هنا الإله الودود على عكس الشيطان الروح الثقيل
وعاد الرجل للإيمان بالله الواحد كافتراض فى قوله :
" إن الله افتراضٌ وأنا أريد ألا يذهب بكم الافتراض إلى أبعد مما تفترض إرادتكم المبدعة. أفتستطيعون أن تخلقوا إلهًا؟ إذن أقلعوا عن ذكر الآلهة جميعًا، فليسلكم إلا إيجاد الإنسان المتفوق.ولعلكم لن تكونوا بنفسكم هذا الإنسان، ولكن في وسعكم أن تصبحوا آباء وأجدادًا له، فليكن هذا التحول خير ما تعملون. إن الله افتراض وأنا أريد ألا يتجاوز بكم الافتراض حدود التصور، فهل تستطيعون أن تتصوروا إلهًا؟ فاعرفوا من هذا أنَّ واجبكم هو طلب الحقيقة فلا تطمحوا إلى ما لا يبلغه تصور الإنسان وبصره وحسه، أمسكوا بتصوركم كيلا يتجاوز حدود حواسكم. يتحتم عليكم أن تبدءوا بخلق ما كنتم تسمونه عالمًا من قبل؛ فيتكون عالمكم من تفكيركم وتصوركم وإرادتكم ومحبتكم وعندئذ تبلغون السعادة يا من تطلبون المعرفة، وكيف تطيقون الحياة إذا لم يكن لكم هذا الرجاء؟ ص104
هذه الفقرة تثبت أن تصور الخلق لله محال أن يكون صحيحا ومعنى كون الله افتراض هو أنه فكرة داخل النفس لا يمكن البرهنة المادية عليها حيث أن الله خارج الزمان والمكان ومن ثم لا يمكن تصوره وهو ما جعله يقرر استحالة الوقوف على كنه أو ذات الله فقال :
"لقد وضعت حدٍّا لهذه الإرادة بل لهذا الجنون وهذا الاضطراب عندما علمت أن الوقوف عند الحقيقة كان مستحيلًا وسيبقى مستحيلًا، فما هناك إلا قليل من التعقل ص200
كما نجد الرجل وصل لمقولة من مقولات الشكاك وهى الصدفة فهو يعتبر الإله هو الصدفة فى قوله :
"وأنتِ أيتها الصدفة التي أدعوها مقدراتي، أنت القائمة في ذاتي فوق ذاتي احفظيني وأعدي للعظائم نفسي ص252
فالصدفة هنا القوة التى تحفظ الخلق وهى مقولة يقول بها المتحير عندما يشك فى وجود الله فيثبت الله بطريقة أخرى عن طريق استبدال كلمة الإله بكلمة الصدفة
مواضيع مماثلة
» سبب إدعاء الألوهية
» الألوهية فى القرآن(1)
» الألوهية فى القرآن(2)
» الألوهية فى القرآن
» الألوهية فى سفر بوذا
» الألوهية فى القرآن(1)
» الألوهية فى القرآن(2)
» الألوهية فى القرآن
» الألوهية فى سفر بوذا
بيت الله :: الفئة الأولى :: الفلسفة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى أول طعام لسكان الجنة زيادة كبد الحوت
اليوم في 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود الناس فى الظلمة يوم القيامة
اليوم في 5:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى نوم عينى النبى(ص) ويقظة قلبه
اليوم في 5:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وضوء المجامع قبل النوم
اليوم في 5:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض ف حكم غسل الذكر بعد الجماع
اليوم في 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى المفعولات بعد الجماع
اليوم في 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى الوضوء بعد الجماع
اليوم في 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الوضوء للجماع الثانى
اليوم في 5:45 am من طرف Admin
» نظرات فى مقال المنقرض الأفتك
اليوم في 5:26 am من طرف Admin
» الرد على من قال أن إسرائيل(ص)هو ابن آدم القاتل
أمس في 9:08 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى النبى (ص)باشر النسوة التسعة فى ليلة واغتسل منهن
أمس في 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد زوجات النبى(ص)
أمس في 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى و جماع سليمان (ص)ل1........أو 99 امرأة فى ليلة
أمس في 5:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى التعوذ عند الجماع يقى المولود من الشيطان فى الضرر
أمس في 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تحريم التعرى الكامل عند الجماع
أمس في 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى ثواب عدة أعمال قدر ثواب عمل واحد هو صلاة الضحى
أمس في 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى اباحة جماع الجوارى
أمس في 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى سبب نزول "نساؤكم حرث لكم "هو قول اليهود
أمس في 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى حفظ العورة إلا من الزوجة وملك اليمين
أمس في 5:34 am من طرف Admin
» نظرات فى مقال القتل الانتحارى
أمس في 5:19 am من طرف Admin
» الرد على مقولة سرقة القرآن من الحاخام
الثلاثاء يونيو 11, 2024 10:28 pm من طرف Admin
» الرد على مدعى نبوة كل المهتدين ورسوليتهم
الثلاثاء يونيو 11, 2024 7:37 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى لعب الحبشة في المسجد
الثلاثاء يونيو 11, 2024 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تسابق النبى(ص) وعائشة في مكان عام
الثلاثاء يونيو 11, 2024 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى اللهو المباح هو الرمى بالقوس وتأديب الفرس وملاعبة الأهل وما عداه باطل
الثلاثاء يونيو 11, 2024 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى حديث الافك كان فى عائشة
الثلاثاء يونيو 11, 2024 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى تقسيم النبى(ص) للنساء
الثلاثاء يونيو 11, 2024 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الرسول(ص) كان لا يقسم لزوجة
الثلاثاء يونيو 11, 2024 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تنازل زمعة عن يومها لعائشة ورضا النبى(ص) بذلك
الثلاثاء يونيو 11, 2024 5:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى رفع اليدين في الدعاء
الثلاثاء يونيو 11, 2024 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى شيطان النبى (ص)أسلم
الثلاثاء يونيو 11, 2024 5:37 am من طرف Admin
» السحر فى القرآن
الثلاثاء يونيو 11, 2024 5:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى إباحة جماع الإماء دون زواج
الإثنين يونيو 10, 2024 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فيما حرم النبى(ص) على نفسه
الإثنين يونيو 10, 2024 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى صاحبة الإناء المكسور
الإثنين يونيو 10, 2024 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى دخول جبريل(ص) الحجرة على عائشة والنبى(ص) دون استئذان
الإثنين يونيو 10, 2024 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى ترك الرسول(ص) نسائه يشتمن بعضهن دون أن يتدخل
الإثنين يونيو 10, 2024 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى مجىء زوج المرأتين المائل لإحداهما وشقه مائل يوم القيامة
الإثنين يونيو 10, 2024 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى حب الرسول (ص)للنساء والطيب والخيل
الإثنين يونيو 10, 2024 5:39 am من طرف Admin