بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الرد على من زعم أن قصص القرآن هى حكايات العهد القديم
روايات الحديث الوتر 1 Icon_minitime1أمس في 9:55 pm من طرف Admin

» الرد على من سخر من أبواب الجنة باعتبار القرآن صناعة بشرية لذلك
روايات الحديث الوتر 1 Icon_minitime1أمس في 9:30 pm من طرف Admin

» أين الشمس فى المشرق أم فى المغرب؟
روايات الحديث الوتر 1 Icon_minitime1أمس في 8:20 pm من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الحبة السوداء أو السنا والسنوت أو الشونيز شفاء من كل داء
روايات الحديث الوتر 1 Icon_minitime1أمس في 5:19 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما تشفى التلبينة
روايات الحديث الوتر 1 Icon_minitime1أمس في 5:18 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تسمير أعين المجتوين بدون أن يسمروا عين الراعى
روايات الحديث الوتر 1 Icon_minitime1أمس في 5:18 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى الشفاء من الأمراض
روايات الحديث الوتر 1 Icon_minitime1أمس في 5:17 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى شفاء المرضى بغير دواء بالريق القذر من التراب
روايات الحديث الوتر 1 Icon_minitime1أمس في 5:16 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المسح على الجانب الأيمن سبع مرات والدعاء يشفى الأمراض
روايات الحديث الوتر 1 Icon_minitime1أمس في 5:15 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اباحة الرقى
روايات الحديث الوتر 1 Icon_minitime1أمس في 5:14 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين مؤذية للمنظور له
روايات الحديث الوتر 1 Icon_minitime1أمس في 5:14 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى علة الرجل
روايات الحديث الوتر 1 Icon_minitime1أمس في 5:13 am من طرف Admin

» نقد المجلس الثاني من الفوائد المدنية من حديث علي بن هبة الله الشافعي
روايات الحديث الوتر 1 Icon_minitime1أمس في 5:04 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الدعاء ومنه الرقى التى هى كلام يشفى الأمراض
روايات الحديث الوتر 1 Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرىشفاء المرضى بقراءة القرآن
روايات الحديث الوتر 1 Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:23 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد أصناف الشهداء
روايات الحديث الوتر 1 Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:23 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الميت بالطاعون صابرا يكتب له أجر شهيد
روايات الحديث الوتر 1 Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:22 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الملائكة موجودة فى أرض المدينة لمنع الطاعون والدجال
روايات الحديث الوتر 1 Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:21 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تسمير أعين العرينيين
روايات الحديث الوتر 1 Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:20 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى خاتم النبوة فى ظهر النبى (ص)
روايات الحديث الوتر 1 Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:20 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قول القائل أكتب لكم كتابا
روايات الحديث الوتر 1 Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:19 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود ركوع وسجود وقيام في الصلاة
روايات الحديث الوتر 1 Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:18 am من طرف Admin

» زراعة القلوب العضلية
روايات الحديث الوتر 1 Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:06 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين لها تأثير مؤذى على المنظور له
روايات الحديث الوتر 1 Icon_minitime1الإثنين أبريل 29, 2024 5:54 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الاستمرار الإحساس ببرد يد الرسول(ص) سنوات طويلة
روايات الحديث الوتر 1 Icon_minitime1الإثنين أبريل 29, 2024 5:54 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرسول (ص)له أجرين فى المرض
روايات الحديث الوتر 1 Icon_minitime1الإثنين أبريل 29, 2024 5:53 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أ قول القائل مؤكدا على قول المريض فنعم
روايات الحديث الوتر 1 Icon_minitime1الإثنين أبريل 29, 2024 5:52 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود آية للمواريث
روايات الحديث الوتر 1 Icon_minitime1الإثنين أبريل 29, 2024 5:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى صلاة 70 ألف ملك على زائر المريض
روايات الحديث الوتر 1 Icon_minitime1الإثنين أبريل 29, 2024 5:51 am من طرف Admin

» القائل جمع الدين فى 14 أمر ونهى
روايات الحديث الوتر 1 Icon_minitime1الإثنين أبريل 29, 2024 5:50 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القول بكفر الأعرابى لأنه لم يصبه مرض
روايات الحديث الوتر 1 Icon_minitime1الإثنين أبريل 29, 2024 5:50 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رفع المؤمن درجة كأجر على الشوكة
روايات الحديث الوتر 1 Icon_minitime1الإثنين أبريل 29, 2024 5:49 am من طرف Admin

» غزة والاستعداد للحرب القادمة
روايات الحديث الوتر 1 Icon_minitime1الإثنين أبريل 29, 2024 5:34 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ابتلاء الرجل على حسب دينه
روايات الحديث الوتر 1 Icon_minitime1الأحد أبريل 28, 2024 5:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الكافر لا يصيبه البلاء
روايات الحديث الوتر 1 Icon_minitime1الأحد أبريل 28, 2024 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدم تغريم من قطعت يده مال السرقة
روايات الحديث الوتر 1 Icon_minitime1الأحد أبريل 28, 2024 5:36 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قتل أطفال قريظة لمجرد بلوغهم دون أن يعتدوا على المسلمين
روايات الحديث الوتر 1 Icon_minitime1الأحد أبريل 28, 2024 5:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى(ص) بالغيب وهو تعدد سرقات اللص رغم قطعه يديه
روايات الحديث الوتر 1 Icon_minitime1الأحد أبريل 28, 2024 5:34 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى السرقة فى الخفاء
روايات الحديث الوتر 1 Icon_minitime1الأحد أبريل 28, 2024 5:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الخائن والمنتهب والمختلس ليس عليهم قطع
روايات الحديث الوتر 1 Icon_minitime1الأحد أبريل 28, 2024 5:31 am من طرف Admin

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

روايات الحديث الوتر 1

اذهب الى الأسفل

روايات الحديث الوتر 1 Empty روايات الحديث الوتر 1

مُساهمة من طرف Admin الخميس سبتمبر 10, 2009 3:46 pm

الوتر
-قال الحسن بن على علمنى رسول الله أقولهن فى الوتر وفى رواية فى قنوت الوتر اللهم اهدنى فيمن هديت وعافنى فيمن عافيت وتولنى فيمن توليت وبارك لى فيما أعطيت وقنى شر ما قضيت إنك تقضى ولا يقضى عليك وإنه لا يذل من واليت تباركت ربنا وتعاليت 1(أبو داود والترمذى)وفى رواية هذا يقول فى الوتر فى القنوت ،علمنى جدى 000اللهم عافنى فيمن عافيت وتولنى 000واهدنى فيمن هديت وقنى شر ما قضيت وبارك لى فيما أعطيت إنك00 2(ابن ماجة) والخلافات هى فى ترتيب الدعوات فبدأ فى 1 بالهداية وفى 2 بالمعافاة واختلف الترتيب فيما بعد ونلاحظ أن 1 قالت رسول الله و2 جدى .
-عن سالم عن أبيه قال كان رسول الله يصلى فى السفر ركعتين لا يزيد عليهما وكان يتهجد من الليل قلت وكان يوتر قال نعم 1،عن ابن عباس وابن عمر قالا سن رسول الله صلاة السفر ركعتين وهما تمام غير قصر والوتر فى السفر سنة 2(ابن ماجة )والخلاف هو انفراد1 بالتهجد و2 بأن الوتر فى السفر سنة
-عن عبد الله عن النبى قال اجعلوا أخر صلاتكم وترا 1(البخارى ومسلم)أن ابن عمر قال من صلى من الليل فليجعل أخر صلاته وترا فإن رسول الله كان يأمر بذلك 2(مسلم )000وترا قبل الصبح كذلك كان رسول الله يأمرهم 3،ك2 والخلاف هو فى 1 روى الحكم قوليا عن النبى (ص)وفى 2و3 روت حكائيا من الصحابى وهو أمر النبى (ص)
-عن عائشة أن رسول الله كان إذا فاتته الصلاة من الليل من وجع أو غيره صلى من النهار 12 ركعة 1،كان رسول الله إذا عمل عملا أثبته وكان إذا نام من الليل أو مرض صلى من النهار12 ركعة وما رأيت رسول الله قام ليلة حتى الصباح وما صام شهرا متتابعا إلا رمضان 2(مسلم)والخلاف هو انفراد2 بإثبات العمل وعدم القيام للصباح وعدم صيام غير رمضان كاملا وهو يناقض حديث صيامه شعبان كاملا .
-عن سعيد بن يسار قال كنت أسير مع عبد الله بطريق مكة فقال سعيد فلما خشيت الصبح نزلت فأوترت ثم لحقته فقال عبد الله بن عمر أين كنت فقلت خشيت الصبح فنزلت فأوترت فقال عبد الله أليس لك فى رسول الله أسوة حسنة فقلت بلى والله قال فإن رسول الله كان يوتر على البعير 1،عن سعيد بن يسار أن النبى أوتر على راحلته 2(البخارى )كنت مع ابن عمر فتخلفت فأوترت فقال ما خلفك قلت أوترت فقال أما لك فى رسول الله أسوة حسنة قلت بلى قال فإن رسول الله كان يوتر على بعيره3 (ابن ماجة)والخلافات هى انفراد1 بذكر طريق السفر "بطريق مكة"و2 بذكر الراحلة و1و3 بذكر البعير وهو يناقض أحاديث تحريم صلاة السنة فى السفر.
-عن على أن رسول الله كان يقول فى أخر وتره اللهم إنى أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصى ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك 1(أبو داود)أن النبى 000وأعوذ بمعافاتك 000كما أثنيت نفسك 2(ابن ماجة)والخلاف هو زيادة كلمة أعوذ فى 2 عند كلمة بمعافاتك ونقص حرف على من 2 "كما أثنيت نفسك "
-عن أبى قتادة أن النبى قال لأبى بكر قال أوتر من أول الليل وقال لعمر متى توتر قال أخر الليل فقال لأبى بكر أخذ هذا بالحزم وقال لعمر أخذ هذا بالقوة 1(أبو داود )عن جابر بن عبد الله قال قال رسول الله لأبى بكر أى حين توتر قال أول الليل بعد العتمة قال فأنت يا عمر فقال أخر الليل فقال النبى أما أنت يا أبا بكر فأخذت بالوثقى وأما أنت يا عمر فأخذت بالقوة 2(ابن ماجة)والخلاف هو انفراد 2 بذكر القمة
-عن أبى بن كعب أن رسول الله قنت يعنى فى الوتر قبل الركوع 1(أبو داود)000الله كان يوتر فيقنت قبل الركوع 2(ابن ماجة)والخلاف هو فى عبارة 1"قنت يعنى فى الوتر "وعبارة 2"كان يوتر فيقنت "
-عن عائشة قالت كان رسول الله يصلى من الليل فإذا أوتر قال قومى فأوترى يا عائشة 1،0أن رسول الله كان يصلى صلاته بالليل وهى معترضة بين يديه فإذا بقى الوتر أيقظها فأوترت 2(مسلم )والخلاف هو ذكر اعتراضها بين يدى المصلى فى 2 وذكر فى 1 قوله لها وفى 2 حكاية الأفعال
-عن ابن عمر قال كان النبى يصلى فى السفر على راحلته حيث توجهت به يومىء إيماء صلاة الليل إلا الفرائض ويوتر على راحلته 1(البخارى )عن ابن عباس أن النبى كان يوتر على راحلته 2(ابن ماجة)والخلاف انفراد1 بذكر سفر النبى على الراحلة وصلاته الفرائض والليل
-عن جابر أن رسول الله من خاف منكم أن لا يستيقظ من أخر الليل فليوتر من أول الليل ثم ليرقد ومن طمع منكم أن يستيقظ من أخر الليل فليوتر من أخر الليل فإن قراءة أخر الليل محضورة وذلك أفضل 1(ابن ماجة والترمذى )من خاف أن لا يقوم من 000فليوتر أوله ومن طمع أن يقوم أخره فليوتر أخر الليل فإن صلاة أخر الليل مشهودة وذلك أفضل 2(مسلم)أيكم خاف أن لا يقوم من أخر الليل فليوتر ثم ليرقد ومن وثق بقيام من الليل فليوتر من أخره فإن قراءة أخر الليل محضورة وذلك أفضل 3(مسلم)والخلاف هو انفراد1و2 بكلمة طمع و3 بكلمة وثق والطمع غير الوثوق فالطمع يحتمل غالبا القيام والوثوق لا يحتمل سوى القيام .
-عن أبى بن كعب قال كان رسول الله يوتر ب"سبح اسم ربك الأعلى "و"قل للذين كفروا "والله الواحد الصمد 1(أبو داود)وعند ابن ماجة مثلها إلا "وقل هو الله أحد عن عبد العزيز بن جريج قال سألت عائشة أم المؤمنين بأى شىء كان يوتر رسول الله فذكر معناه وقال وفى الثالثة ب"قل هو الله أحد"والمعوذتين 2(أبو داود) عن ابن عباس أن رسول الله كان يوتر بسبح اسم ربك الأعلى وقل يا أيها الكافرون وفى الثالثة قل هو الله أحد والمعوذتين 3(ابن ماجة)سألت عائشة 00ك3،كان رسول الله يقرأ فى الوتر بسبح اسم ربك الأعلى وقل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد فى ركعة ركعة 4(ابن ماجة)عن على كان رسول الله يوتر بثلاث ركعات لا يسلم إلا فى أخرهن يقرأ فى الأولى سبح اسم ربك الأعلى وفى الثانية قل يا أيها الكافرون وفى الثالثة قل هو الله أحد والمعوذتين وقال إنما نوتر بسورة الإخلاص إذا خفنا الصبح فنبادره 5(زيد)والخلافات 1- زيادة المعوذتين فى 2و3و5 ،2- تحديد السورة فى كل ركعة فى بعض الروايات 3- انفردت 2و3 مكرر بسؤال عن الوتر 4- انفردت 5 بذكر سورة الإخلاص عند خوف الصبح .
-حدثنا أنس بن سيرين قال قلت لابن عمر أرأيت الركعتين قبل صلاة الغداة أطيل فيهما القراءة فقال كان النبى يصلى من الليل مثنى مثنى ويوتر بركعة ويصلى الركعتين قبل صلاة الغداة وكان الأذان بأذنيه 1(البخارى )سألت ابن عمر فقلت أطيل فى ركعتى الفجر فقال كان000الركعتين والأذان فى أذنه 2(الترمذى )000أأطيل 000رسول الله000بركعة قلت إنى لست عن هذا أسألك قال إنك لضخم ألا تدعنى أستقرىء لك الحديث كان رسول الله يصلى 00ك1 ،3(مسلم)وفى رواية ويوتر بركعة من أخر الليل وفيها به به إنك لضخم 4(مسلم)والخلاف هو انفراد3و4 بذكر الضخامة والإستقراء وعبرت 1 عن صلاة الصبح بالغداة و2 بالفجر
-عن أم سلمة أن النبى كان يصلى بعد الوتر ركعتين خفيفتين وهو جالس 1،عن عائشة كان رسول الله يوتر بواحدة ثم يركع ركعتين يقرأ فيهما وهو جالس فإذا أن يركع قام فركع 2(ابن ماجة)كانت صلاة رسول الله من الليل 13 ركعة يوتر من ذلك بخمس لا يجلس فى شىء منهن إلا فى أخرهن فإذا أذن المؤذن قام فصلى ركعتين خفيفتين 3(الترمذى )والخلاف هو انفراد2 بذكر القيام للركوع وانفردت 3 بذكر ال13 ركعة والوتر بخمس وعدم الجلوس فى الركعتين الأخريين وأذان المؤذن وهو يناقض الأقوال التالية :
-عن عبد الله بن مسعود الوتر ثلاث كثلاث المغرب (مالك)وفى رواية كصلاة المغرب وعن ابن عباس الوتر كصلاة المغرب وقال ابن مسعود أهون ما يكون الوتر ثلاث ركعات (مالك )
-قال رسول الله الوتر ركعة من أخر الليل (مسلم )
-عن أم سلمة كان النبى يوتر بسبع أو بخمس ليس بينهن تسليم ولا كلام(الترمذى وابن ماجة)
-عن أم سلمة قالت كان النبى يوتر ب13 فلما كبر وضعف أوتر بسبع (الترمذى )
-عن أبى مرة أنه سأل أبا هريرة كيف كان رسول الله يوتر فسكت ثم سأله فسكت ثم سأله فقال إن شئت أخبرتك كيف أصنع أنا فأخبرنى قال إذا صليت العشاء صليت بعدها خمس ركعات ثم أنام فإن قمت من الليل صليت مثنى مثنى وإن أنا أصبحت أصبحت على وتر (مالك )
-عن أبى أيوب الأنصارى قال قال رسول الله الوتر حق على كل مسلم فمن أحب أن يوتر بخمس فليفعل ومن أحب أن يوتر بثلاث فليفعل ومن أحب أن يوتر بواحدة فليفعل 1(أبو داود)الوتر حق فمن شاء فليوتر بخمس ومن شاء فليوتر بثلاث ومن شاء فليوتر بثلاث 2(ابن ماجة ) والخلاف هو انفراد1 بقوله "على كل مسلم ومسلمة فليفعل "
-حدثنا المطلب بن عبد الله سأل ابن عمر فقال كيف أوتر قال أوتر بواحدة قال إنى أخشى أن يقول الناس البتيراء فقال سنة الله ورسول يريد هذه سنة الله ورسوله (ابن ماجة)
- عن على قال كان رسول الله يوتر بثلاث يقرأ فيهن بتسع سور من المفصل يقرأ فى كل ركعة بثلاث سور أخرهن قل هو الله أحد
-عن أبى سلمة بن عبد الرحمن أنه سأل عائشة كيف كانت صلاة رسول الله فى رمضان قالت ما كان رسول الله يزيد فى رمضان ولا فى غيره على 11 ركعة يصلى 4 فلا تسأل عن حسنهن وطولهن ثم يصلى 4 فلا تسأل عن حسنهن وطولهن ثم يصلى 3 فقلت يا رسول الله أتنام قبل أن توتر فقال يا عائشة أن عينى تنامان ولا ينام قلبى (مسلم) فالوتر مرة 5 ومرة 3ومرة 1 ومرة 7 ومرة 11 وهى تناقض
- عن ابن مسعود قال ما أجزأت ركعة واحدة قط (مالك)فهنا الوتر لاينفع بواحدة ومن ثم فهو يناقض أحاديث الوتر بواحدة فوقه
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 95778
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى