بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
اللغة والكتابة عند العقاد
بيت الله :: الفئة الأولى :: اللغة
صفحة 1 من اصل 1
اللغة والكتابة عند العقاد
اللغة والكتابة :
فى بداية المقال ذكر أن أصل العبريين هو جنوب الجزيرة وهذا يعنى كونهم عرب – ثم هاجروا منها وكانت لهم لهجة قريبة من الآرامية والكنعانية وقد تتبع العقاد فى هذا المقال حالة اللغة فوضح لنا التالى :
أن اللغة كانت تبتعد عن مصدرها الأول كلما ابتعد أهلها عن الجنوب وأنهم كانوا يتكلمون بأسماء وأعلام لا يفهمونها ولكنها فى لغة سبأ مفهومة مما يدل على إنتقالها لفلسطين من سبأ كما قال مرجليوث
أن كلما انعزل اليهود عمن حولهم بسبب دينهم انعزلت اللغة حتى أنها تحجرت ورغم ذلك عاشت فى عصر المملكة ولكن فى الهيكل والكنيسات عند الأحبار والرهبان وأما خارجهم فقد كان القوم يتكلمون بغيرها واستشهد العقاد على تحجر العبرية بما قاله فولتير فى المعجم الفلسفى تحت كلمة آدم(ص)حيث قال 000وبلغ من فقرها أنها لا تحتوى كثيرا من الأزمنة فى أفعالها "
أن اللغة العبرية أخذت من اللهجات السامية ولم تعطها شيئا
أن اللغة العبرية انهزمت فى الهيكل والمعابد وحلت محلها الآرامية بعد انهزامها خارجها وأرجع العقاد السبب فى ذلك إلى عجز العبرية عن الإنتاج بمعنى أن أهلها لم يقدروا على كتابة الكتب فى مجالات الحياة حتى تتم القراءة بها وبعد ذلك ناقش العقاد موضوع الكتابة فبين أن العبريين رغم إقامتهم الطويلة فى مصر لم يستطيعوا اقتباس الكتابة منها خاصة أن الوحى الإلهى لموسى(ص)كان مكتوبا فى الألواح وهذا ما يدعو لاهتمامهم بالكتابة
أن العبريين كانوا يكتبون بالحرف المسمارى كما فى رسائل أمراء فلسطين لحاكم مصر ووجدت بعد ذلك حروف عبرية تشبه الحروف الموجودة على ضريح هيشاع ملك موآب وفى سبى بابل نقلوا الحروف المربعة عن الحروف البابلية وزادوا عليها حروف الحلق وقد حفظ المزمور 116 أسماء الحروف العبرية فى عهد المملكة وهى فى هذا المزمور على ترتيب (أبجد هوز حطى كلمن سعفص قرشت)وعددها 22 حرفا وأبان العقاد بعض الحروف التى اقتبسوها فمثلا أخذوا الغين من العربية وسموها غيمل وكتبوها كالجيم وحذفوا نقطة الإعجام للتفرقة بينهم وجعلوا للخاء حرف سموه الخاف وكتبوه كالكاف بعد حذف نقطة الإعجام ولما اتصلوا بأعاجم الشمال أخذوا بنطق الواو فاء وجعلوا لها حرف مماثل بعد حذف النقطة وأخذوا السين الآرامية المسماة سمخ وأما الحروف التالية ث ذ ض ظ فليست عندهم ولكنهم يقربون حروفهم منها بالتفخيم ومن هنا حدث اللبس عندهم فى معانى بعض الكلمات ككلمة الناصرة وعاد العقاد مرة أخرى فذكر تعديل العبرية فى عصر الميلاد على هدى الكتابة الآرامية ومع هذا ماتت العبرية وزاد من نسيانها هدم الرومان للهيكل وتفرق اليهود فى البلاد وفى القرن10 الميلادى اجتمع الأحبار لإعادة الحياة للغة العبرية فوجدوا الحل فى النحو العربى فكتبوا أجروميتهم الأولى بالعربية مقرونة فى أحيان بترجمة عبرية ثم اجتهد بعضهم فى تحرير كلماتها وجمعها ومنهم سعيد بن يوسف الفيومى صاحب معجم الآجارون وكتاب الفصاحة ثم تكلم عن علم الكلام عند اليهود ومن علمائه ابن جبيرول وابن عزرا الغرناطى وابن ميمون وكانوا تلاميذا لمدرسة الرشدية العربية فى الأندلس وأهم كتب ابن جبيرول ينبوع الحياة واقتبس فيه من التصوف الإسلامى ووضح أن أشهر فلاسفتهم هو باروخ سبينوزا المولود فى ألمانيا
فى بداية المقال ذكر أن أصل العبريين هو جنوب الجزيرة وهذا يعنى كونهم عرب – ثم هاجروا منها وكانت لهم لهجة قريبة من الآرامية والكنعانية وقد تتبع العقاد فى هذا المقال حالة اللغة فوضح لنا التالى :
أن اللغة كانت تبتعد عن مصدرها الأول كلما ابتعد أهلها عن الجنوب وأنهم كانوا يتكلمون بأسماء وأعلام لا يفهمونها ولكنها فى لغة سبأ مفهومة مما يدل على إنتقالها لفلسطين من سبأ كما قال مرجليوث
أن كلما انعزل اليهود عمن حولهم بسبب دينهم انعزلت اللغة حتى أنها تحجرت ورغم ذلك عاشت فى عصر المملكة ولكن فى الهيكل والكنيسات عند الأحبار والرهبان وأما خارجهم فقد كان القوم يتكلمون بغيرها واستشهد العقاد على تحجر العبرية بما قاله فولتير فى المعجم الفلسفى تحت كلمة آدم(ص)حيث قال 000وبلغ من فقرها أنها لا تحتوى كثيرا من الأزمنة فى أفعالها "
أن اللغة العبرية أخذت من اللهجات السامية ولم تعطها شيئا
أن اللغة العبرية انهزمت فى الهيكل والمعابد وحلت محلها الآرامية بعد انهزامها خارجها وأرجع العقاد السبب فى ذلك إلى عجز العبرية عن الإنتاج بمعنى أن أهلها لم يقدروا على كتابة الكتب فى مجالات الحياة حتى تتم القراءة بها وبعد ذلك ناقش العقاد موضوع الكتابة فبين أن العبريين رغم إقامتهم الطويلة فى مصر لم يستطيعوا اقتباس الكتابة منها خاصة أن الوحى الإلهى لموسى(ص)كان مكتوبا فى الألواح وهذا ما يدعو لاهتمامهم بالكتابة
أن العبريين كانوا يكتبون بالحرف المسمارى كما فى رسائل أمراء فلسطين لحاكم مصر ووجدت بعد ذلك حروف عبرية تشبه الحروف الموجودة على ضريح هيشاع ملك موآب وفى سبى بابل نقلوا الحروف المربعة عن الحروف البابلية وزادوا عليها حروف الحلق وقد حفظ المزمور 116 أسماء الحروف العبرية فى عهد المملكة وهى فى هذا المزمور على ترتيب (أبجد هوز حطى كلمن سعفص قرشت)وعددها 22 حرفا وأبان العقاد بعض الحروف التى اقتبسوها فمثلا أخذوا الغين من العربية وسموها غيمل وكتبوها كالجيم وحذفوا نقطة الإعجام للتفرقة بينهم وجعلوا للخاء حرف سموه الخاف وكتبوه كالكاف بعد حذف نقطة الإعجام ولما اتصلوا بأعاجم الشمال أخذوا بنطق الواو فاء وجعلوا لها حرف مماثل بعد حذف النقطة وأخذوا السين الآرامية المسماة سمخ وأما الحروف التالية ث ذ ض ظ فليست عندهم ولكنهم يقربون حروفهم منها بالتفخيم ومن هنا حدث اللبس عندهم فى معانى بعض الكلمات ككلمة الناصرة وعاد العقاد مرة أخرى فذكر تعديل العبرية فى عصر الميلاد على هدى الكتابة الآرامية ومع هذا ماتت العبرية وزاد من نسيانها هدم الرومان للهيكل وتفرق اليهود فى البلاد وفى القرن10 الميلادى اجتمع الأحبار لإعادة الحياة للغة العبرية فوجدوا الحل فى النحو العربى فكتبوا أجروميتهم الأولى بالعربية مقرونة فى أحيان بترجمة عبرية ثم اجتهد بعضهم فى تحرير كلماتها وجمعها ومنهم سعيد بن يوسف الفيومى صاحب معجم الآجارون وكتاب الفصاحة ثم تكلم عن علم الكلام عند اليهود ومن علمائه ابن جبيرول وابن عزرا الغرناطى وابن ميمون وكانوا تلاميذا لمدرسة الرشدية العربية فى الأندلس وأهم كتب ابن جبيرول ينبوع الحياة واقتبس فيه من التصوف الإسلامى ووضح أن أشهر فلاسفتهم هو باروخ سبينوزا المولود فى ألمانيا
مواضيع مماثلة
» أسماء البلاد عند العقاد
» الكتابة العربية عند العقاد
» العبرية والعالمية عند العقاد
» الشعر عند الأمم فى نظر العقاد
» اليونان تلاميذ للشرق عند العقاد
» الكتابة العربية عند العقاد
» العبرية والعالمية عند العقاد
» الشعر عند الأمم فى نظر العقاد
» اليونان تلاميذ للشرق عند العقاد
بيت الله :: الفئة الأولى :: اللغة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حدوث معجزة إهتزاز العرش لموت سعد
اليوم في 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حكم الله هو سبى الذرارى وقتل الأطفال البالغين دون قتال
اليوم في 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بدخول سعد الجنة وهو ما زال حى
اليوم في 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى طلب الرسول(ص) من يحرسه بعد الهجرة
اليوم في 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وجود حوارى واحد لكل نبى و
اليوم في 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى أمر عثمان بالاستخلاف
اليوم في 5:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى امر النبى(ص) الجبل بالسكون وهو الهدوء فسكن
اليوم في 5:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تقرير دخول عشرة الجنة فقط
اليوم في 5:20 am من طرف Admin
» قراءة فى كتاب إرشاد الأخيار إلى منهجية تلقي الأخبار
اليوم في 5:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى استخلاف الرسول (ص)لأبى بكر ثم عمر ثم أبى عبيدة
أمس في 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وصف أبو عبيدة بالأمانة وحده
أمس في 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تبشير عشرة فقط بالجنة
أمس في 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى نساء النبى (ص)ليسوا أهل بيته
أمس في 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العباس من محمد(ص) ومحمد(ص) من العباس
أمس في 5:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وجود سيادة فى الجنة فى الأخرة
أمس في 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى اصلاح الحسن بين فئتين بعد وفاته
أمس في 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى مقتل الثلاثة وتولى خالد قيادة الجيش
أمس في 5:32 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى مدة الخلافة
أمس في 5:31 am من طرف Admin
» الميسر والقمار فى القرآن
أمس في 5:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كفر من يكره على
الجمعة مايو 17, 2024 6:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجزة هى شفاء على بالبصق فى عينيه على الفور
الجمعة مايو 17, 2024 6:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود حوض واحد للنبى (ص)و
الجمعة مايو 17, 2024 6:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كون محمد(ص) من على وعلى من محمد(ص)
الجمعة مايو 17, 2024 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى على بمثابة هارون(ص) من موسى(ًص)
الجمعة مايو 17, 2024 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى استشهاد الصاحبيين
الجمعة مايو 17, 2024 6:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى قتل عثمان
الجمعة مايو 17, 2024 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى خوف الشيطان من عمر
الجمعة مايو 17, 2024 6:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود غيرة في الجنة
الجمعة مايو 17, 2024 6:46 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال لغز زانا الأم الوحشية لأبخازيا
الجمعة مايو 17, 2024 6:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كون عمر من المحدثين وهم الملهمين الوحى
الخميس مايو 16, 2024 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجزات هى كلام البقرة والذئب للرجل
الخميس مايو 16, 2024 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدم معرفة الصحابة بحكم الله في الحاكم خاصة الأنصار
الخميس مايو 16, 2024 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود باب لأمة أو جماعة معينة أو لمن يعمل عمل محدد لدخول الجنة
الخميس مايو 16, 2024 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اعلان الرسول(ص) أكثر من يحبهم
الخميس مايو 16, 2024 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرسول(ص)ليس له أخلاء
الخميس مايو 16, 2024 5:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في الحرورية
الخميس مايو 16, 2024 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أن يتبوأ القائل مكانه فى جهنم
الخميس مايو 16, 2024 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أول المحاسبين هم الشهيد والعالم والغنى المرائين
الخميس مايو 16, 2024 5:37 am من طرف Admin
» المعية الإلهية فى القرآن
الخميس مايو 16, 2024 5:32 am من طرف Admin