بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قراءة الآيات من سورة الكهف يعصمن من الدجال
الوجودية والإسلام (2) Icon_minitime1اليوم في 5:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الأرض كلها مسجد وطهور
الوجودية والإسلام (2) Icon_minitime1اليوم في 5:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رؤية الصحابى للجن الممثل فى الغول
الوجودية والإسلام (2) Icon_minitime1اليوم في 5:39 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى نزول الملائكة لسماع القرآن من ابن حضير
الوجودية والإسلام (2) Icon_minitime1اليوم في 5:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى البيت المقروء فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان
الوجودية والإسلام (2) Icon_minitime1اليوم في 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ملاك غير جبريل نزل بفاتحة الكتاب وخواتيم البقرة
الوجودية والإسلام (2) Icon_minitime1اليوم في 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى إسرار القراءة فى النفس فى الصلاة
الوجودية والإسلام (2) Icon_minitime1اليوم في 5:36 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الفاتحة هى السبع المثانى
الوجودية والإسلام (2) Icon_minitime1اليوم في 5:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب
الوجودية والإسلام (2) Icon_minitime1اليوم في 5:34 am من طرف Admin

» قراءة فى مقال آثار غامضة ... هل هي أكاذيب أم بقايا حضارات منسية؟
الوجودية والإسلام (2) Icon_minitime1اليوم في 5:23 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرسول(ص) لم يبين لهم الأنفال من براءة
الوجودية والإسلام (2) Icon_minitime1أمس في 5:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قراءة الآيتين الأخيرتان من البقرة كافية لقيام الليل
الوجودية والإسلام (2) Icon_minitime1أمس في 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى اسماء الأربعة جامعى القرآن
الوجودية والإسلام (2) Icon_minitime1أمس في 5:36 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أخذ القرآن من أربع فقط
الوجودية والإسلام (2) Icon_minitime1أمس في 5:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القرآن جمع على يد الصحابة بعد موت النبى (ص)
الوجودية والإسلام (2) Icon_minitime1أمس في 5:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرسول(ص) كان أجود ما يكون في رمضان
الوجودية والإسلام (2) Icon_minitime1أمس في 5:34 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى نزول القرآن بلغة قريش
الوجودية والإسلام (2) Icon_minitime1أمس في 5:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اختلاف كتب الوحى عن القرآن
الوجودية والإسلام (2) Icon_minitime1أمس في 5:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى نزول الوحى على النبى(ص) وهو يغط في النوم
الوجودية والإسلام (2) Icon_minitime1أمس في 5:32 am من طرف Admin

» خرافة وهم سبق الرؤية .. ديجا فو
الوجودية والإسلام (2) Icon_minitime1أمس في 5:21 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عقاب الزناة الثيب بالثيب والبكر بالبكر والثيب جلد مائة ثم رجم
الوجودية والإسلام (2) Icon_minitime1السبت مايو 11, 2024 5:42 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قيام الليل يكون بالتكبير والحمد والتسبيح عشرا
الوجودية والإسلام (2) Icon_minitime1السبت مايو 11, 2024 5:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود دعاء اسمه سيد الاستغفار
الوجودية والإسلام (2) Icon_minitime1السبت مايو 11, 2024 5:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجلوس في المسجد لغير الصلاة
الوجودية والإسلام (2) Icon_minitime1السبت مايو 11, 2024 5:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اعتبار الله صاحب وخليفة
الوجودية والإسلام (2) Icon_minitime1السبت مايو 11, 2024 5:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى التعوذ من العيون
الوجودية والإسلام (2) Icon_minitime1السبت مايو 11, 2024 5:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما يساوى الكفر
الوجودية والإسلام (2) Icon_minitime1السبت مايو 11, 2024 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اعتبار الفقر مماثل للكفر
الوجودية والإسلام (2) Icon_minitime1السبت مايو 11, 2024 5:36 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اعتبار الدين مماثل للكفر
الوجودية والإسلام (2) Icon_minitime1السبت مايو 11, 2024 5:35 am من طرف Admin

» قراءة فى مقال هستيريا
الوجودية والإسلام (2) Icon_minitime1السبت مايو 11, 2024 5:20 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى غسل الخطايا بماء الثلج والبرد
الوجودية والإسلام (2) Icon_minitime1الجمعة مايو 10, 2024 6:03 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود المسيخ الدجال
الوجودية والإسلام (2) Icon_minitime1الجمعة مايو 10, 2024 6:01 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الإخلاص والمعوذتين كافيتان من كل شر
الوجودية والإسلام (2) Icon_minitime1الجمعة مايو 10, 2024 6:01 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تفضيل المعوذتين على باقى القرآن
الوجودية والإسلام (2) Icon_minitime1الجمعة مايو 10, 2024 6:00 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى المعوذتين
الوجودية والإسلام (2) Icon_minitime1الجمعة مايو 10, 2024 6:00 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجهر في الصلاة بالقراءة
الوجودية والإسلام (2) Icon_minitime1الجمعة مايو 10, 2024 5:59 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المعوذتين خير السور
الوجودية والإسلام (2) Icon_minitime1الجمعة مايو 10, 2024 5:58 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كلام الله بعضه أحب إلى الله من بعض
الوجودية والإسلام (2) Icon_minitime1الجمعة مايو 10, 2024 5:57 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى افضل الجهاد جهاد الكلمة
الوجودية والإسلام (2) Icon_minitime1الجمعة مايو 10, 2024 5:57 am من طرف Admin

» قراءة فى مقال فن التحقيق الجنائي في الجرائم الإلكترونية
الوجودية والإسلام (2) Icon_minitime1الجمعة مايو 10, 2024 5:48 am من طرف Admin

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

الوجودية والإسلام (2)

اذهب الى الأسفل

الوجودية والإسلام (2) Empty الوجودية والإسلام (2)

مُساهمة من طرف Admin الأربعاء أغسطس 19, 2009 5:22 pm

ب – جان بول سارتر :
سموه فيلسوف الوجودية وسبب هذا نشره كتابه الوجود والعدم الذى كتب فيه عن الدين الوجودى وهو كتاب غامض حاول شرحه فى محاضرة نشرت فى كتاب اسمه الوجودية مذهب إنسانى وقد روج سارتر لهذا الدين بكتاباته وجدله ونقاشه مع الناس وقد اشتد نقد النقاد له بسبب غموض كتبه وفى هذا قال بول فولكيه فى كتابه هذه هى الوجودية ص78 "000وقد وجه نقد إلى سارتر مفاده إننا لم نفهم ما قلت فكان جوابه موضحا لقوام فكرته وكأنه تعمد أن لا تفهم وتبقى ظلمات بعضها فوق بعض إذ الوضوح سمة الحق دوما ،قال سارتر مجيبا :لا عجب لأن الواقع محال ولا يدركه الفهم "وأسس الوجودية السارترية هى :
- الوجود سابق للماهية فالإنسان عنده وجد أولا ثم استخدم إنسانيته فيما بعد وهو قول خاطىء لأن الوجود هو الماهية ولو كان غيرها ما أصبحت هناك حياة لأن الإنسان لا يوجد إلا إذا وضع الله ماهيته ولو كان سارتر يقصد أن الإنسان يولد ثم يستخدم أعماله بعد الولادة لكان خاطىء لأن الإنسان ساعة ولادته يستخدم إنسانيته أى أعمال الإنسان ممثلة فى الصراخ والحركة والرضاعة .
- أن العالم خارج الإنسان ظواهر ثابتة وشعورنا هو إدراكنا بذات العالم وذات الإنسان من ضمن هذا العالم وليس مجرد تأملنا لذات العالم والحق هو أن العالم خارج الإنسان ليس ظواهر ثابتة لأن القانون الذى يسير عليه الكون هو التغير المستمر فمثلا جو السماء يتغير من دقيقة لأخرى فأحيانا صافي وأحيانا غائم وأحيانا سحب متقطعة ومثلا الأرض تتغير من دقيقة لأخرى ففيها من يموت وفيها من يولد وفيها من يبنى وفيها من يهدم وفيها 000 وفى هذا قال الشاعر :
ما بين طرفة عين وإنتباهتها يغير الله من حال إلى حال
وفى هذا التعاقب المستمر فى الأحوال أتت أقوال عديدة فى القرآن منها قوله بسورة البقرة "إن فى خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التى تجرى فى البحر بما ينفع الناس وما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها وبث فيها من كل دابة وتصريف الريح والسحاب المسخر بين السماء والأرض لآيات لقوم يعقلون "وتعريف سارتر للشعور بأنه إدراك ذات العالم يوافق قوله بسورة يونس "قل انظروا ماذا فى السموات والأرض "وإدراك ذات الإنسان يوافق قوله بسورة الذاريات "وفى أنفسكم أفلا تبصرون ".
-الوجود نوعان الأول موجود فى ذاته وهو الموجودات الثابتة وهى أبدية عند سارتر والإنسان ليس منها والثانى موجود لذاته وهو الشعور الإنسانى ويسميه سارتر مشروع وجود والسبب أنه فكرة موجودة قابلة للتحقق حسب الإرادة وهو وجود متغير راغب فى المستقبل فار هارب من الماضى والوجود فى الحقيقة نوعان الوجود الإلهى والوجود الكونى الذى خلقه الله والنوع الأول عند سارتر نوجه له النقد التالى :ليس هناك موجود كونى ثابت لأن كل مخلوق يتغير من لحظة لأخرى وليس هناك موجود فى ذاته لأن معنى ذلك أن الحياة موجودة فى داخل الشىء ولكنه هو ميت ومن يموت يموت ما بداخله وليس هناك شىء أبدى فالمخلوقات كلها تموت لقوله بسورة آل عمران "كل نفس ذائقة الموت "والموت ليس سوى تغير فبدلا من حياة الشىء فى الدنيا يعيش فى البرزخ أو فى الأخرة وأما النوع الثانى عنده فنوجه له النقد التالى الشعور الإنسانى ليس موجودا لذاته لأن الإدراك وهو المعرفة لا تطلب للمعرفة وإنما تطلب للعمل ولذا ذم الله من عرف فآمن ولم يفعل فقال بسورة الصف "لم تقولون ما لا تفعلون كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون " وهو لا يهرب من الماضى رغبة فى المستقبل وذلك لأنه لو هرب من الماضى لظل يقع فى الخطأ لأنه لن يستفيد من التجارب الخاطئة التى تمت فى الماضى والغاية من الشعور ليست الرغبة فى المستقبل وإنما الرغبة فى الوصول للثواب المنتظر ولو كان هو الرغبة فى المستقبل ما وجدنا الذين يتمنون الموت رغبة فى التخلص من آلام المستقبل .
-"أن لا وجود حقيقى للإنسان وإنما صيرورة حرة تملؤنا بالحرية وهذه الحرية تنخر فى وجود الإنسان وتصدعه فالوجود يفرز فى الوجود لذاته مادة اللاوجود إنه وجود العدم فى صميمه ومنه فأصل العدم هو الموجود لذاته الذى يعتبره سارتر الأصل فى اللاوجود وهو العدم المحض "من كتاب الفلسفة الوجودية لزكريا إبراهيم وقد صور سارتر الإنسان كشق فى صخرة جامدة أو صدع فى حائط متماسك أو دودة فى تفاحة ناضجة وهو تخريف نوجه له النقد التالى :زعم سارتر أن لا وجود حقيقى للإنسان ثم قال أنه صيرورة وهو تناقض لأن الصيرورة شىء موجود حقيقى وزعم أن الوجود يفرز العدم فى الوجود لذاته أى الشعور الإنسانى ولا أدرى كيف يخلق الوجود العدم فى المعرفة إذا كان هو مصدر المعرفة ؟إنه تناقض يولد الوجود المعرفة كما يولد اعدام المعرفة وزعم أن أصل العدم هو الموجود لذاته أى الشعور ولا أدرى كيف يولد الشعور الإنسانى العدم ؟إن الكيفية الوحيدة لهذا ولم يقصدها سارتر هى اختراع الأسلحة الفتاكة فتعدم نفسها بها وزعم أن الإنسان فجوة فى صخرة 000ودودة فى تفاحة رغم أن الله كرمه وفضله على كثير من عباده كما يقول القرآن وقد خلق الكون كله لإبتلاء الإنسان أيحسن العمل أم يسيىء وفى هذا قال بسورة الملك "الذى خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا ".
-مارتن هيدجر :
يسمونه زعيم الوجودية لأنه أقام دين خاص به يختلف فيه مع سيرن فهو يهتم بالموجود عموما ومن كل الجوانب ومع ذلك انتهى به اهتمامه إلى وجودية سيرن تقريبا فهو لم يتحرر من مفهوم الفرد لمفهوم الكل إلا ليلتقى بمفهوم الفرد مرة أخرى والسبب هو كسب أنصار للوجودية من المعتقدين فى القول بالكون الشامل وسوف ننقل فقرة توضح كيف بدأ هيدجر من العام وانتهى للخاص ،تقول الفقرة فى كتاب الوجودية فى الميزان "الباحث فى الوجود لابد أن يتساءل من أنا ؟أنا الباحث فى الوجود ،نعم إننى لست أنا الموجود غير أنى مع ذلك موجود وأشارك فى الوجود وصلتى به واضحة فالوجود شىء يحيط بى ويؤلف كيانى وليس شيئا خارجا عنى أضعه موضوعا لبحثى مثلما يفعل عالم النبات مع الشجرة التى يبحث فيها فأنا ظاهرة من ظواهر الوجود ،أنا موجود محدود فى الزمان والمكان فمن يبحث فى الوجود لا يستطيع أن ينسى أنه هو أيضا وجود وأنه مندرج فى الوجود وعلى ذلك فالسؤال عن الوجود هو نوع من وجود السائل فى نفس الوقت وبذلك يكون تحليل الوجود عموما يقتضى تحليل الموجود وأنه لا يمكننا الفصل بين الوجود والموجود فى مجرى البحث بالفعل وإن كانت الجهة منفكة على معنى أن التحليل الموجود يهتم بالموجود الفرد بوصفه فردا والتحليل الوجودى يهتم بالأحوال المتتابعة والتى يمكن أن يسمى بالأنية وهذه الأنية تجعل الإنسان يعيش كما يعيش الناس فى العمل والتفكير وتقدير الأمور وهذا يقضى على فردانية أى على وجوده الحق فيصير أداة وسط أدوات وبذلك يسقط الإنسان ولماذا يسقط ؟لأنه يفر من نفسه ومن العدم فما هو هذا العدم ؟وهل يمكن أن ندركه ؟يقول هيدجر :أنى لنا أن ندرك العدم والعدم عدم أو ليس هذا هذا تناقضا أن نصف العدم لأن الوصف إيجاب فكيف نصف بالايجاب ما هو نفى خالص؟"يتبين من الفقرة :
-أن هيدجر جعل الإنسان ساقط لأنه لم ينفرد ويعزل نفسه عن الأخرين ولو سمع الإنسان هذا الكلام لن يتعلم أحد أى شىء وسيكون الإنسان على أحسن تقدير حجرا أو ميتا وهو أسوأ تقدير .
-أن هيدجر جعل سبب سقوط الإنسان فراره من نفسه ومن العدم ولا أدرى معنى للفرار من النفس سوى قتل النفس وأما الفرار من العدم فشىء محال لأننا إذا متنا لا نذهب للعدم وهو الفناء التام وإنما لحياة أخرى فى البزرخ أو فى الآخرة.
-أن هيدجر قال أن العدم لا يمكن معرفته والعدم- نقصد به هنا عالم الغيب- لو لم يكن موجودا فى صورة عالم الغيب لم يكن ليطلق عليه عدم .
-أن هيدجر قال أن وصف العدم ايجاب ووصف العدم تناقض لأننا نصف بالايجاب ما هو سلبى ووصف العدم ليس به تناقض لأن الله وصف العدم وما فيه من عذاب ونعيم ومخلوقات .
إن أساس وجودية هيدجر الأول هو أن الفردية هى الوجود الحق للإنسان والثانى هى العاطفة فهى التى تجعله يدرك الأشياء وهى عنده الشىء الكاشف عن العدم فى الوجود وهو تعريف به تناقض فكيف يكون هناك عدم فى الوجود إذا كان الوجود فى الدنيا هو الحياة ؟
ويقسم هيدجر العاطفة لنوعين :
1- عاطفة الملال ويراد بها الملل من كل شىء ومن أى شىء وهى شعور قوى كاشف عن العدم ولا أدرى كيف يوضح الملل الذى هو هروب من واقع الحياة وعجز عن مواجهتها شعور قوى ؟إن العدم لا نعرفه خير معرفة إلا من خلال الوحى أو عند الموت فكيف نعرفه من الملل الذى هو صورة من صور الحياة .
2- عاطفة القلق وهو ليس خوف وإنما القلق من كل شىء بحيث يشعر الإنسان أنه مقبل هو والمخلوقات على هاوية غير معروفة وهو هنا يبرز لنا معنى لم يقل به أحد من قبل كما نعرف وهو أن القلق ليس خوف والأساس الثالث عنده هو أن العدم جزء من نسيج الوجود وهو شرط تحقق الوجود وانكشافه وهيدجر بهذا يجمع بين الأضداد فى شىء واحد وهذا يعنى الجمع بين الموت والحياة فى آن واحد والله قادر على كل شىء بدليل الوجود الظاهر لنا والعدم وهو الوجود الخفى فى هذا الكون والحمد لله أولا وأخرا .
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 95902
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى