بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
نقد أحاديث الحج والعمرة(18)
صفحة 1 من اصل 1
نقد أحاديث الحج والعمرة(18)
-قال ابن عباس قد أحصر رسول الله فحلق رأسه وجامع نساءه ونحر هديه حتى اعتمر عاما قابلا 1،عن المسور أن رسول الله نحر قبل أن يحلق وأمر أصحابه بذلك 2(البخارى)والخلاف زاد فى 1"جامع نساءه"و "حتى اعتمر عاما قابلا "
-عن محمد بن كعب أن رجلا من أصحاب رسول الله كان يمسح الأركان كلها ويقول لا ينبغى لبيت الله تعالى أن يكون شىء منه مهجورا وكان ابن عباس يقول لقد كان لكم فى رسول الله أسوة حسنة (الشافعى )فهنا الرجل الذى يمسح كل الأركان ابن عباس وهو يناقض أنه ابن الزبير فى قولهم :
-أن ابن عباس كان يمسح على الركن اليمانى والحجر وكان ابن الزبير يمسح الأركان كلها ويقول لا ينبغى لبيت الله تعالى أن يكون شىء منه مهجورا (الشافعى )وهما يناقضان أن معاوية هو القائل فى قولهم :
-عن أبى الطفيل قال كنا مع ابن عباس ومعاوية لا يمر بركن إلا استلمه فقال له ابن عباس أن النبى لم يكن يستلم إلا الحجر الأسود والركن اليمانى فقال معاوية ليس شىء من البيت مهجورا (الترمذى )
-عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال طفت مع عبد الله بن عمرو فلما فرغنا من السبع ركعنا فى دبر الكعبة فقلت ألا نتعوذ بالله من النار قال أعوذ بالله من النار قال ثم مضى فاستلم الركن ثم قام بين الحجر والباب فألصق صدره ويديه وخده إليه ثم قال هكذا رأيت رسول الله يفعل 1(ابن ماجة)طفت مع عبد الله فلما جئنا دبر الكعبة قلت ألا تتعوذ وقال نعوذ بالله 000حتى استلم الحجر وأقام بين 00فوضع صدره ووجهه وذراعيه وكفيه هكذا وبسطهما بسطا ثم قال 000يفعله 2(أبو داود)والخلاف زاد فى 1"وخده"وفى 2 "وذراعيه وبسطهما بسطا "
-عن ابن عمر أنه كان إذا دخل الكعبة مشى قبل الوجه حين يدخل ويجعل الباب قبل الظهر يمشى حتى يكون بينه وبين الجدار الذى قبل وجهه قريبا من 3 أذرع يتوخى المكان الذى أخبره بلال أن رسول الله صلى فيه وليس على أحد بأس أن يصلى فى أى نواحى البيت شاء (البخارى)وصلاة النبى (ص)فى داخل الكعبة المزعومة تناقض أنه لم يصلى فيها فى قولهم :
-عن ابن عباس 000يقول أخبرنى أسامة بن زيد أن النبى لما دخل البيت دعا فى نواحيه كلها ولم يصل فيه (مسلم )
-عن عائشة قالت خرج النبى من عندى وهو قرير العين طيب النفس فرجع إلى وهو حزين فقلت له فقال إنى دخلت الكعبة وددت أنى لم أكن فعلت فقلت إنى أخاف أن أكون أتعبت من بعدى 1(الترمذى وابن ماجة)أن النبى خرج من عندها وهو مسرور ثم رجع إلى وهو كئيب فقال 00الكعبة ولو استقبلت من أمرى ما استدبرت ما دخلتها إنى 00أكون قد شققت على أمتى 2(أبو داود)والخلاف زاد فى 2 "ولو استقبلت 00ما دخلتها "ونلاحظ اختلاف التعبيرات فى القولين ومعناهما واحد مثل حزين وكئيب ودخول النبى الكعبة فى هذا الحديث والحديثين قبله يناقض عدم دخوله إياها فى قولهم :
-عن عبد الله بن أبى أوفى قال اعتمر رسول الله فطاف بالبيت وصلى خلف المقام ركعتين ومعه من يستره من الناس فقال له رجل أدخل رسول الله الكعبة قال لا (البخارى وأبو داود)
-عن أبى واقد الليثى قال سمعت رسول الله يقول لأزواجه فى حجة الوداع هذه ثم ظهور الحصر (أبو داود)وهذا يعنى أن زوجاته لم يحججن بعد وفاته وهو ما يناقض حجهن فى قولهم :
-حدثنا إبراهيم عن أبيه عن جده أذن عمر لأزواج النبى فى أخر حجة حجها فبعث معهن عثمان بن عفان وعبد الرحمن (البخارى )
-عن ابن عمر قال ما تركت استلام هذين الركنين فى شدة ولا رخاء منذ رأيت النبى يستلمهما 1(البخارى)عن سالم عن أبيه قال لم أر النبى يستلم من البيت إلا الركنين اليمانيين 2(البخارى)والخلاف زاد فى 1 "شدة ولا رخاء"وكلام 1 عن فعل ابن عمر وكلام2 عن فعل النبى (ص)والقول يناقض فى تسمية الركنين قولهم :
-أن ابن عباس كان يمسح الركن اليمانى والحجر (الشافعى )
-عن أبى الطفيل 00فقال له ابن عباس أن النبى لم يكن يستلم إلا الحجر الأسود والركن اليمانى(الترمذى)فهنا ركن واحد هو اليمانى وفى القول قبلهما الركنين اليمانيين والقول قبلهما يناقض فى وجوب الإستلام قولهم بعدم وجوب الإستلام فى قولهم
-عن عطاء عن ابن عباس إذا وجدت على الركن زحاما فانصرف ولا تقف (الشافعى)
-عن منبوذ بن أبى سليمان عن أمه أنها كانت عند عائشة زوج النبى أم المؤمنين فدخلت عليها مولاة لها فقالت لها يا أم المؤمنين طفت بالبيت سبعا واستلمت الركن مرتين أو ثلاثا فقالت لها عائشة لا آجرك الله لا آجرك الله تدافعين الرجال ألا كبرت ومررت (الشافعى)
-عن ابن عباس أنه قال الحجر من البيت وقال الله عز وجل وليطوفوا بالبيت العتيق وقد طاف رسول الله من وراء الحجر (الشافعى)فهنا طاف ولم يستلم وفوقه لا استلام للمرأة وفوقه لا استلام لمن يجد زحاما
-عن ابن عباس أن رسول الله وأصحابه اعتمروا من الجعرانة فرملوا بالبيت ثلاثا ومشوا أربعا 1،000بالبيت ثلاثا وجعلوا أرديتهم تحت آباطهم قد قذفوها على عواتقهم اليسرى 2(أبو داود)والخلاف زاد فى 1 "ومشوا أربعا "وفى 2"وجعلوا أرديتهم 00اليسرى"
-عن أبيه نبيط أنه رأى النبى واقفا بعرفه على بعير أحمر يخطب 1،حدثنى خالد بن العداء بن هوذة قال رأيت رسول الله يخطب الناس يوم عرفه على بعير قائم بين الركابين 2(أبو داود)والخلاف زاد فى 1"أحمر "وفى 2"قائم بين الركابين "وهو يناقض قولهم بركوبه البغلة عند ابن ماجة
-عن جابر بن عبد الله الأنصارى أنه سمعه يقول طاف رسول الله فى حجة الوداع على راحلته بالبيت وبين الصفا والمروة ليراه الناس وليشرف لهم أن الناس غشوه 1،عن ابن عباس أن رسول الله طاف بالبيت على راحلته واستلم الركن بمحجنه 2،أخبرنى عطاء أن رسول الله طاف بالبيت وبالصفا والمروة راكبا فقلت ولم قال لا أدرى قال ثم نزل فصلى ركعتين 3،عن ابن عباس أن النبى طاف بالبيت على راحلته يستلم الركن بمحجنه4 (الشافعى )والخلاف هو زاد فى 1"ليشرف لهم أن الناس غشوه "و"وبين الصفا والمروة"وزاد فى 3 صلاة ركعتين
-عن سالم بن عبد الله عن أبيه قال لم يكن رسول الله يستلم من أركان البيت إلا الركن الأسود والذى يليه نحو دور الجمحيين 1(ابن ماجة)لم أر رسول الله يمسح من البيت إلا الركنين اليمانيين 2(أبو داود)كان رسول الله لا يدع أن يستلم الركن اليمانى والحجر فى كل طوافه وكان عبد الله يفعله 3(أبو داود)عن عبد الله بن عمر كالأول والثانى ،أن رسول الله كان لا يستلم إلا الحجر والركن اليمانى 4،ما تركت استلام الركنين اليمانى والحجر مذ رأيت رسول الله يستلمهما فى شدة ولا رخاء 5،عن ابن عباس لم أر رسول الله يستلم غير الركنين اليمانيين 6(مسلم)والخلاف زاد فى 6"فى شدة ولا رخاء "وتناقضت أسماء الركنين بين الركن الأسود وركن الجمحيين فى 1 وبين الركنين اليمانيين كما فى 6 وبين الركن اليمانى والحجر كما فى 3 وقد سبق مناقشة هذا فى أحد الأقوال
-إن ابن عمر كان يقول المرأة الحائض التى تهل بحج أو بعمرة تهل بحجتها أو بعمرتها إذا أرادت ولكن لا تطوف بالبيت ولا بين الصفا والمروة حتى تطهر وتشهد المناسك كلها مع الناس غير أنها لا تطوف بالبيت ولا بين الصفا والمروة ولا بقرب المسجد ولا تحل حتى تطوف بين الصفا والمروة (مالك )هنا حرم على الحائض السعى بين الصفا والمروة بينما حلل فى قولهم :
-عن على قال فى الحائض أنها تعرف وتنسك مع الناس المناسك كلها وتأتى المشعر الحرام وترمى الجمار وتسعى بين الصفا والمروة ولا تطوف بالبيت حتى تطهر (زيد )فهنا تسعى بين الصفا والمروة
-عن طاوس أن رسول الله أمر أصحابه أن يهجروا بالإفاضة وأفاض فى نسائه ليلا على راحلته يستلم الركن بمحجنه ويقبل طرف المحجن (الشافعى )وإفاضته ليلا تناقض إفاضته قبل طلوع الشمس فى قولهم :
-عن ابن عباس أن النبى أفاض قبل طلوع الشمس (الترمذى )
-قعدنا إلى عبد الله بن عمر فسمعته يقول سأل رجل رسول الله فقال ما الحاج قال الشعث التفل فقام أخر فقال يا رسول الله أى الحج أفضل قال العج والثج فقام أخر فقال يا رسول الله ما السبيل قال زاد وراحلة 1(الشافعى )عن أبى بكر الصديق أن رسول الله سئل أى الحج أفضل قال العج والثج 2(الترمذى ) عن ابن عمر قال قام رجل إلى النبى فقال يا رسول الله ما يوجب الحج قال الزاد والراحلة قال يا رسول الله فما الحاج قال الشعث التفل وقام أخر فقال يا رسول الله وما الحج قال العج والثج 3،عن ابن عباس أن رسول الله قال الزاد والراحلة يعنى قوله "من استطاع إليه سبيلا "4،عن أبى بكر الصديق أن رسول الله سئل أى الأعمال أفضل قال العج والثج5(ابن ماجة)والخلاف هو اختلاف بدايات ونهايات الروايات فابتدت 1 بالشعث و2 بالعج و3 بالزاد والتناقض فى عدد السائلين ففى 1 ثلاثة "سأل رجل "و"فقام أخر "و"فقام أخر "وفى 2 واحد وفى 3 "قام رجل "و"قام أخر "فهما اثنان وكله متناقض عدديا
-عن محمد بن كعب أن رجلا من أصحاب رسول الله كان يمسح الأركان كلها ويقول لا ينبغى لبيت الله تعالى أن يكون شىء منه مهجورا وكان ابن عباس يقول لقد كان لكم فى رسول الله أسوة حسنة (الشافعى )فهنا الرجل الذى يمسح كل الأركان ابن عباس وهو يناقض أنه ابن الزبير فى قولهم :
-أن ابن عباس كان يمسح على الركن اليمانى والحجر وكان ابن الزبير يمسح الأركان كلها ويقول لا ينبغى لبيت الله تعالى أن يكون شىء منه مهجورا (الشافعى )وهما يناقضان أن معاوية هو القائل فى قولهم :
-عن أبى الطفيل قال كنا مع ابن عباس ومعاوية لا يمر بركن إلا استلمه فقال له ابن عباس أن النبى لم يكن يستلم إلا الحجر الأسود والركن اليمانى فقال معاوية ليس شىء من البيت مهجورا (الترمذى )
-عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال طفت مع عبد الله بن عمرو فلما فرغنا من السبع ركعنا فى دبر الكعبة فقلت ألا نتعوذ بالله من النار قال أعوذ بالله من النار قال ثم مضى فاستلم الركن ثم قام بين الحجر والباب فألصق صدره ويديه وخده إليه ثم قال هكذا رأيت رسول الله يفعل 1(ابن ماجة)طفت مع عبد الله فلما جئنا دبر الكعبة قلت ألا تتعوذ وقال نعوذ بالله 000حتى استلم الحجر وأقام بين 00فوضع صدره ووجهه وذراعيه وكفيه هكذا وبسطهما بسطا ثم قال 000يفعله 2(أبو داود)والخلاف زاد فى 1"وخده"وفى 2 "وذراعيه وبسطهما بسطا "
-عن ابن عمر أنه كان إذا دخل الكعبة مشى قبل الوجه حين يدخل ويجعل الباب قبل الظهر يمشى حتى يكون بينه وبين الجدار الذى قبل وجهه قريبا من 3 أذرع يتوخى المكان الذى أخبره بلال أن رسول الله صلى فيه وليس على أحد بأس أن يصلى فى أى نواحى البيت شاء (البخارى)وصلاة النبى (ص)فى داخل الكعبة المزعومة تناقض أنه لم يصلى فيها فى قولهم :
-عن ابن عباس 000يقول أخبرنى أسامة بن زيد أن النبى لما دخل البيت دعا فى نواحيه كلها ولم يصل فيه (مسلم )
-عن عائشة قالت خرج النبى من عندى وهو قرير العين طيب النفس فرجع إلى وهو حزين فقلت له فقال إنى دخلت الكعبة وددت أنى لم أكن فعلت فقلت إنى أخاف أن أكون أتعبت من بعدى 1(الترمذى وابن ماجة)أن النبى خرج من عندها وهو مسرور ثم رجع إلى وهو كئيب فقال 00الكعبة ولو استقبلت من أمرى ما استدبرت ما دخلتها إنى 00أكون قد شققت على أمتى 2(أبو داود)والخلاف زاد فى 2 "ولو استقبلت 00ما دخلتها "ونلاحظ اختلاف التعبيرات فى القولين ومعناهما واحد مثل حزين وكئيب ودخول النبى الكعبة فى هذا الحديث والحديثين قبله يناقض عدم دخوله إياها فى قولهم :
-عن عبد الله بن أبى أوفى قال اعتمر رسول الله فطاف بالبيت وصلى خلف المقام ركعتين ومعه من يستره من الناس فقال له رجل أدخل رسول الله الكعبة قال لا (البخارى وأبو داود)
-عن أبى واقد الليثى قال سمعت رسول الله يقول لأزواجه فى حجة الوداع هذه ثم ظهور الحصر (أبو داود)وهذا يعنى أن زوجاته لم يحججن بعد وفاته وهو ما يناقض حجهن فى قولهم :
-حدثنا إبراهيم عن أبيه عن جده أذن عمر لأزواج النبى فى أخر حجة حجها فبعث معهن عثمان بن عفان وعبد الرحمن (البخارى )
-عن ابن عمر قال ما تركت استلام هذين الركنين فى شدة ولا رخاء منذ رأيت النبى يستلمهما 1(البخارى)عن سالم عن أبيه قال لم أر النبى يستلم من البيت إلا الركنين اليمانيين 2(البخارى)والخلاف زاد فى 1 "شدة ولا رخاء"وكلام 1 عن فعل ابن عمر وكلام2 عن فعل النبى (ص)والقول يناقض فى تسمية الركنين قولهم :
-أن ابن عباس كان يمسح الركن اليمانى والحجر (الشافعى )
-عن أبى الطفيل 00فقال له ابن عباس أن النبى لم يكن يستلم إلا الحجر الأسود والركن اليمانى(الترمذى)فهنا ركن واحد هو اليمانى وفى القول قبلهما الركنين اليمانيين والقول قبلهما يناقض فى وجوب الإستلام قولهم بعدم وجوب الإستلام فى قولهم
-عن عطاء عن ابن عباس إذا وجدت على الركن زحاما فانصرف ولا تقف (الشافعى)
-عن منبوذ بن أبى سليمان عن أمه أنها كانت عند عائشة زوج النبى أم المؤمنين فدخلت عليها مولاة لها فقالت لها يا أم المؤمنين طفت بالبيت سبعا واستلمت الركن مرتين أو ثلاثا فقالت لها عائشة لا آجرك الله لا آجرك الله تدافعين الرجال ألا كبرت ومررت (الشافعى)
-عن ابن عباس أنه قال الحجر من البيت وقال الله عز وجل وليطوفوا بالبيت العتيق وقد طاف رسول الله من وراء الحجر (الشافعى)فهنا طاف ولم يستلم وفوقه لا استلام للمرأة وفوقه لا استلام لمن يجد زحاما
-عن ابن عباس أن رسول الله وأصحابه اعتمروا من الجعرانة فرملوا بالبيت ثلاثا ومشوا أربعا 1،000بالبيت ثلاثا وجعلوا أرديتهم تحت آباطهم قد قذفوها على عواتقهم اليسرى 2(أبو داود)والخلاف زاد فى 1 "ومشوا أربعا "وفى 2"وجعلوا أرديتهم 00اليسرى"
-عن أبيه نبيط أنه رأى النبى واقفا بعرفه على بعير أحمر يخطب 1،حدثنى خالد بن العداء بن هوذة قال رأيت رسول الله يخطب الناس يوم عرفه على بعير قائم بين الركابين 2(أبو داود)والخلاف زاد فى 1"أحمر "وفى 2"قائم بين الركابين "وهو يناقض قولهم بركوبه البغلة عند ابن ماجة
-عن جابر بن عبد الله الأنصارى أنه سمعه يقول طاف رسول الله فى حجة الوداع على راحلته بالبيت وبين الصفا والمروة ليراه الناس وليشرف لهم أن الناس غشوه 1،عن ابن عباس أن رسول الله طاف بالبيت على راحلته واستلم الركن بمحجنه 2،أخبرنى عطاء أن رسول الله طاف بالبيت وبالصفا والمروة راكبا فقلت ولم قال لا أدرى قال ثم نزل فصلى ركعتين 3،عن ابن عباس أن النبى طاف بالبيت على راحلته يستلم الركن بمحجنه4 (الشافعى )والخلاف هو زاد فى 1"ليشرف لهم أن الناس غشوه "و"وبين الصفا والمروة"وزاد فى 3 صلاة ركعتين
-عن سالم بن عبد الله عن أبيه قال لم يكن رسول الله يستلم من أركان البيت إلا الركن الأسود والذى يليه نحو دور الجمحيين 1(ابن ماجة)لم أر رسول الله يمسح من البيت إلا الركنين اليمانيين 2(أبو داود)كان رسول الله لا يدع أن يستلم الركن اليمانى والحجر فى كل طوافه وكان عبد الله يفعله 3(أبو داود)عن عبد الله بن عمر كالأول والثانى ،أن رسول الله كان لا يستلم إلا الحجر والركن اليمانى 4،ما تركت استلام الركنين اليمانى والحجر مذ رأيت رسول الله يستلمهما فى شدة ولا رخاء 5،عن ابن عباس لم أر رسول الله يستلم غير الركنين اليمانيين 6(مسلم)والخلاف زاد فى 6"فى شدة ولا رخاء "وتناقضت أسماء الركنين بين الركن الأسود وركن الجمحيين فى 1 وبين الركنين اليمانيين كما فى 6 وبين الركن اليمانى والحجر كما فى 3 وقد سبق مناقشة هذا فى أحد الأقوال
-إن ابن عمر كان يقول المرأة الحائض التى تهل بحج أو بعمرة تهل بحجتها أو بعمرتها إذا أرادت ولكن لا تطوف بالبيت ولا بين الصفا والمروة حتى تطهر وتشهد المناسك كلها مع الناس غير أنها لا تطوف بالبيت ولا بين الصفا والمروة ولا بقرب المسجد ولا تحل حتى تطوف بين الصفا والمروة (مالك )هنا حرم على الحائض السعى بين الصفا والمروة بينما حلل فى قولهم :
-عن على قال فى الحائض أنها تعرف وتنسك مع الناس المناسك كلها وتأتى المشعر الحرام وترمى الجمار وتسعى بين الصفا والمروة ولا تطوف بالبيت حتى تطهر (زيد )فهنا تسعى بين الصفا والمروة
-عن طاوس أن رسول الله أمر أصحابه أن يهجروا بالإفاضة وأفاض فى نسائه ليلا على راحلته يستلم الركن بمحجنه ويقبل طرف المحجن (الشافعى )وإفاضته ليلا تناقض إفاضته قبل طلوع الشمس فى قولهم :
-عن ابن عباس أن النبى أفاض قبل طلوع الشمس (الترمذى )
-قعدنا إلى عبد الله بن عمر فسمعته يقول سأل رجل رسول الله فقال ما الحاج قال الشعث التفل فقام أخر فقال يا رسول الله أى الحج أفضل قال العج والثج فقام أخر فقال يا رسول الله ما السبيل قال زاد وراحلة 1(الشافعى )عن أبى بكر الصديق أن رسول الله سئل أى الحج أفضل قال العج والثج 2(الترمذى ) عن ابن عمر قال قام رجل إلى النبى فقال يا رسول الله ما يوجب الحج قال الزاد والراحلة قال يا رسول الله فما الحاج قال الشعث التفل وقام أخر فقال يا رسول الله وما الحج قال العج والثج 3،عن ابن عباس أن رسول الله قال الزاد والراحلة يعنى قوله "من استطاع إليه سبيلا "4،عن أبى بكر الصديق أن رسول الله سئل أى الأعمال أفضل قال العج والثج5(ابن ماجة)والخلاف هو اختلاف بدايات ونهايات الروايات فابتدت 1 بالشعث و2 بالعج و3 بالزاد والتناقض فى عدد السائلين ففى 1 ثلاثة "سأل رجل "و"فقام أخر "و"فقام أخر "وفى 2 واحد وفى 3 "قام رجل "و"قام أخر "فهما اثنان وكله متناقض عدديا
مواضيع مماثلة
» نقد أحاديث الحج والعمرة(9)
» نقد أحاديث الحج والعمرة(22)
» نقد أحاديث الحج والعمرة(10)
» نقد أحاديث الحج والعمرة(11)
» نقد أحاديث الحج والعمرة(11)
» نقد أحاديث الحج والعمرة(22)
» نقد أحاديث الحج والعمرة(10)
» نقد أحاديث الحج والعمرة(11)
» نقد أحاديث الحج والعمرة(11)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حدوث معجزة إهتزاز العرش لموت سعد
اليوم في 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حكم الله هو سبى الذرارى وقتل الأطفال البالغين دون قتال
اليوم في 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بدخول سعد الجنة وهو ما زال حى
اليوم في 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى طلب الرسول(ص) من يحرسه بعد الهجرة
اليوم في 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وجود حوارى واحد لكل نبى و
اليوم في 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى أمر عثمان بالاستخلاف
اليوم في 5:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى امر النبى(ص) الجبل بالسكون وهو الهدوء فسكن
اليوم في 5:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تقرير دخول عشرة الجنة فقط
اليوم في 5:20 am من طرف Admin
» قراءة فى كتاب إرشاد الأخيار إلى منهجية تلقي الأخبار
اليوم في 5:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى استخلاف الرسول (ص)لأبى بكر ثم عمر ثم أبى عبيدة
أمس في 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وصف أبو عبيدة بالأمانة وحده
أمس في 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تبشير عشرة فقط بالجنة
أمس في 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى نساء النبى (ص)ليسوا أهل بيته
أمس في 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العباس من محمد(ص) ومحمد(ص) من العباس
أمس في 5:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وجود سيادة فى الجنة فى الأخرة
أمس في 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى اصلاح الحسن بين فئتين بعد وفاته
أمس في 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى مقتل الثلاثة وتولى خالد قيادة الجيش
أمس في 5:32 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى مدة الخلافة
أمس في 5:31 am من طرف Admin
» الميسر والقمار فى القرآن
أمس في 5:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كفر من يكره على
الجمعة مايو 17, 2024 6:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجزة هى شفاء على بالبصق فى عينيه على الفور
الجمعة مايو 17, 2024 6:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود حوض واحد للنبى (ص)و
الجمعة مايو 17, 2024 6:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كون محمد(ص) من على وعلى من محمد(ص)
الجمعة مايو 17, 2024 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى على بمثابة هارون(ص) من موسى(ًص)
الجمعة مايو 17, 2024 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى استشهاد الصاحبيين
الجمعة مايو 17, 2024 6:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى قتل عثمان
الجمعة مايو 17, 2024 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى خوف الشيطان من عمر
الجمعة مايو 17, 2024 6:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود غيرة في الجنة
الجمعة مايو 17, 2024 6:46 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال لغز زانا الأم الوحشية لأبخازيا
الجمعة مايو 17, 2024 6:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كون عمر من المحدثين وهم الملهمين الوحى
الخميس مايو 16, 2024 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجزات هى كلام البقرة والذئب للرجل
الخميس مايو 16, 2024 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدم معرفة الصحابة بحكم الله في الحاكم خاصة الأنصار
الخميس مايو 16, 2024 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود باب لأمة أو جماعة معينة أو لمن يعمل عمل محدد لدخول الجنة
الخميس مايو 16, 2024 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اعلان الرسول(ص) أكثر من يحبهم
الخميس مايو 16, 2024 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرسول(ص)ليس له أخلاء
الخميس مايو 16, 2024 5:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في الحرورية
الخميس مايو 16, 2024 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أن يتبوأ القائل مكانه فى جهنم
الخميس مايو 16, 2024 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أول المحاسبين هم الشهيد والعالم والغنى المرائين
الخميس مايو 16, 2024 5:37 am من طرف Admin
» المعية الإلهية فى القرآن
الخميس مايو 16, 2024 5:32 am من طرف Admin