بحـث
المواضيع الأخيرة
يونيو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
الحيرة وحوار فى الفرق (علم الكلام)
3 مشترك
بيت الله :: الفئة الأولى :: الفلسفة
صفحة 1 من اصل 1
الحيرة وحوار فى الفرق (علم الكلام)
الحيرة :
وجد المعلم تلميذه جالسا فى المكتبة وقد ظهرت على وجهه علامات الحيرة سأله المعلم فى حنو بالغ :ماذا بك يا بنى ؟أجاب الفتى :أنا تائه حائر لم أعد أدرى أين الحق ؟
سأله المعلم :وما السبب أيها الفتى ؟أجاب الفتى :لقد حيرنى اختلاف ما يسمونه الفرق الإسلامية فقد قرأت عدة كتب عنها فضعت بين الآراء التى كثرت فى مسألة لا تتحمل سوى رأى واحد ،ابتسم المعلم وقال :وبعد كل ما قرأت لابد أن تكون قد رسخت فى عقلك حقيقة واحدة ،قال الفتى :صدقت أيها المعلم وهذه الحقيقة أن إسلام كل الفرق ليس هو الإسلام الحقيقى وإنما هو كفر خالطه إسلام بنسب متفاوتة بين القلة والكثرة ،انفرجت أسارير المعلم وقال :ما دمت قد أمنت بهذه الحقيقة فقد بدأت الطريق الصحيح إلى الإسلام ،قال الفتى أود أن أستزيد من العلم بالإسلام ولذا فأنا محتاج إلى أن أتناقش معك فى كل الموضوعات التى اختلف الفرق فيها ،ضحك المعلم وقال :على رسلك يا فتى وتمهل فإننا يجب أن نجعل الموضوعات مقسمة على الأيام فنناقش كل يوم أحد الموضوعات .
الفرق :
قال الفتى اخترت ليومنا هذا موضوع الفرق فماذا عندك من الحق فيه يا معلمى ؟
أجاب المعلم :لا يوجد فى دين الله شىء اسمه الفرق الإسلامية .
تساءل الفتى قائلا :وما الأدلة على ذلك ؟
قال المعلم :يوجد فريق واحد عند الله هو الذى يسمى عند الله الفريق المسلم أى الفريق الناجى وفيه قال تعالى بسورة الأنبياء "وإن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فإعبدون " وفى سورة المؤمنون "فاتقون "فهذه الآيات تخبرنا بأن المسلمين أمة واحدة أى فريق واحد ولو كان هناك فرق إسلامية ما نهانا الله عن الفرقة فقال بسورة آل عمران "واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا "كما قال ناهيا أيضا بسورة الروم "ولا تكونوا من المشركين الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون ".
تساءل الفتى :وماذا عن القول القائل "افترقت اليهود على 71 فرقة وافترقت النصارى على 72 فرقة وتفترق أمتى على 73 فرقة "الترمذى وابن ماجة ومسلم.
قال المعلم :وقد جاء القول القائل "إن بنى إسرائيل افترقت على 71 فرقة وإن أمتى ستفترق على 72 فرقة كلها فى النار إلا واحدة وهى الجماعة "مسلم.
تساءل الفتى :ماذا تقصد بذكرك لهذا الخبر ؟
أجاب المعلم :أقصد أن أفهمك أنها روايات كلها موضوعة افتراها البعض على الرسول
قال الفتى :ما الأدلة على ذلك ؟
قال المعلم :أول دليل التناقض بين الروايات فاليهود فى الأولى 71 فرقة والنصارى 72 وقد جمعت الثانية الفريقين فى سلة واحدة فالعدد 71 فرقة وهذا تناقض بينما المسلمون فى الأولى 73 فرقة وفى الثانية 72 فرقة وهذا تناقض لاشك فيه .
قال الفتى :والدليل الثانى ؟
أجاب المعلم : هو قول القائل "تفترق أمتى "والأمة الواحدة لا تفترق لأنها على مر العصور واحدة مع اختلاف أفرادها ولذا قال تعالى بسورة الأنبياء "إن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون "وأما ثالث الأدلة فهو وجود فرق تفوق الأعداد المذكورة بكثير ولو أتينا لتعريف الفرقة فى الإسلام لوجدنا أنها كل جماعة فارق دينها الإسلام فى حكم أو أكثر ثم طبقناه على الفرق لوجدنا عدد الفرق يتعدى المائة أن لم يكن الألف ،هذا عن الأدلة خارج القرآن وأما النص القرآنى فكما قلنا يتعارض مع هذه الأخبار الكاذبة .
تسائل الفتى قائلا :ترى لماذا حدثت الفرقة ؟
أجاب المعلم :الفرقة أى الاختلاف فى الدين يحدث نتيجة سبب واحد يتكرر عبر العصور .
تساءل الفتى :وما هو هذا السبب ؟
قال المعلم :السبب هو إرادة الفريق أن يتميز على الأخرين بمعنى أنهم يريدون أن تكون السلطة والحكم بيدهم من أجل أن يتمتعوا بكل المتع على حساب الأخرين .
قال الفتى :هل هذه الإرادة تكون قبل العلم بالحق أم بعد العلم به ؟
قال المعلم مجيبا :هذه الإرادة تكون دائما بعد معرفة هذا الفريق للحق وفى هذا قال تعالى بسورة البينة "وما تفرق الذين أوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءتهم البينة "وقال بسورة آل عمران "ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات وأولئك لهم عذاب عظيم ".
قال الفتى :هل يعنى هذا أن كل الفرق التى تنسب إلى الإسلام فى النار لمخالفتها للإسلام فى بعضه ؟
أجاب المعلم قائلا :هذه الفرق لا يدخل كل أفرادها النار وإنما يدخل منهم من علم الحق وخالفه وهناك الكثير من أفراد الفرق خالفوا الحق لجهلهم به بمعنى أنهم لم يتعمدوا مخالفة الحق وقد غفر الله لنا كل خطأ لم نتعمده لذا لا يؤاخذنا عليه وفى هذا قال تعالى بسورة الأحزاب "وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم "ومما يجب قوله أن الفرق تنقسم لقسمين فى هذا الموضوع .
قال الفتى :وما هما ؟
أجاب المعلم :أما القسم الأول فيدخلون النار جميعا وهم من أباحوا المحرمات كلها أو بعضها ومن أعلنوا ألوهية أناس كالأئمة ومن آمن بهم والسبب هو مخالفتهم الحق بعد علمهم به والقسم الثانى يدخل الجنة لعدم تعمده مخالفة الحق .
قال الفتى :وماذا يرى المعلم فى الفرق أيضا ؟
قال المعلم :تنقسم الفرق من حيث ما فعلته بالإسلام لأنواع الأول زادت فى الإسلام ما ليس منه كألوهية الأئمة والإيمان المسمى تولى فلان وعلان من الخلفاء والثانى حرفت الإسلام عن معناه التزاما بقوانين لم ينزل الله بها سلطانا مثل قانون النحو وقانون معانى كلمات اللغة والثالث نقصت من الإسلام حيث كفرت بالسنة وهى تفسير القرآن المسمى الحديث وأمنت بالقرآن .
وجد المعلم تلميذه جالسا فى المكتبة وقد ظهرت على وجهه علامات الحيرة سأله المعلم فى حنو بالغ :ماذا بك يا بنى ؟أجاب الفتى :أنا تائه حائر لم أعد أدرى أين الحق ؟
سأله المعلم :وما السبب أيها الفتى ؟أجاب الفتى :لقد حيرنى اختلاف ما يسمونه الفرق الإسلامية فقد قرأت عدة كتب عنها فضعت بين الآراء التى كثرت فى مسألة لا تتحمل سوى رأى واحد ،ابتسم المعلم وقال :وبعد كل ما قرأت لابد أن تكون قد رسخت فى عقلك حقيقة واحدة ،قال الفتى :صدقت أيها المعلم وهذه الحقيقة أن إسلام كل الفرق ليس هو الإسلام الحقيقى وإنما هو كفر خالطه إسلام بنسب متفاوتة بين القلة والكثرة ،انفرجت أسارير المعلم وقال :ما دمت قد أمنت بهذه الحقيقة فقد بدأت الطريق الصحيح إلى الإسلام ،قال الفتى أود أن أستزيد من العلم بالإسلام ولذا فأنا محتاج إلى أن أتناقش معك فى كل الموضوعات التى اختلف الفرق فيها ،ضحك المعلم وقال :على رسلك يا فتى وتمهل فإننا يجب أن نجعل الموضوعات مقسمة على الأيام فنناقش كل يوم أحد الموضوعات .
الفرق :
قال الفتى اخترت ليومنا هذا موضوع الفرق فماذا عندك من الحق فيه يا معلمى ؟
أجاب المعلم :لا يوجد فى دين الله شىء اسمه الفرق الإسلامية .
تساءل الفتى قائلا :وما الأدلة على ذلك ؟
قال المعلم :يوجد فريق واحد عند الله هو الذى يسمى عند الله الفريق المسلم أى الفريق الناجى وفيه قال تعالى بسورة الأنبياء "وإن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فإعبدون " وفى سورة المؤمنون "فاتقون "فهذه الآيات تخبرنا بأن المسلمين أمة واحدة أى فريق واحد ولو كان هناك فرق إسلامية ما نهانا الله عن الفرقة فقال بسورة آل عمران "واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا "كما قال ناهيا أيضا بسورة الروم "ولا تكونوا من المشركين الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون ".
تساءل الفتى :وماذا عن القول القائل "افترقت اليهود على 71 فرقة وافترقت النصارى على 72 فرقة وتفترق أمتى على 73 فرقة "الترمذى وابن ماجة ومسلم.
قال المعلم :وقد جاء القول القائل "إن بنى إسرائيل افترقت على 71 فرقة وإن أمتى ستفترق على 72 فرقة كلها فى النار إلا واحدة وهى الجماعة "مسلم.
تساءل الفتى :ماذا تقصد بذكرك لهذا الخبر ؟
أجاب المعلم :أقصد أن أفهمك أنها روايات كلها موضوعة افتراها البعض على الرسول
قال الفتى :ما الأدلة على ذلك ؟
قال المعلم :أول دليل التناقض بين الروايات فاليهود فى الأولى 71 فرقة والنصارى 72 وقد جمعت الثانية الفريقين فى سلة واحدة فالعدد 71 فرقة وهذا تناقض بينما المسلمون فى الأولى 73 فرقة وفى الثانية 72 فرقة وهذا تناقض لاشك فيه .
قال الفتى :والدليل الثانى ؟
أجاب المعلم : هو قول القائل "تفترق أمتى "والأمة الواحدة لا تفترق لأنها على مر العصور واحدة مع اختلاف أفرادها ولذا قال تعالى بسورة الأنبياء "إن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون "وأما ثالث الأدلة فهو وجود فرق تفوق الأعداد المذكورة بكثير ولو أتينا لتعريف الفرقة فى الإسلام لوجدنا أنها كل جماعة فارق دينها الإسلام فى حكم أو أكثر ثم طبقناه على الفرق لوجدنا عدد الفرق يتعدى المائة أن لم يكن الألف ،هذا عن الأدلة خارج القرآن وأما النص القرآنى فكما قلنا يتعارض مع هذه الأخبار الكاذبة .
تسائل الفتى قائلا :ترى لماذا حدثت الفرقة ؟
أجاب المعلم :الفرقة أى الاختلاف فى الدين يحدث نتيجة سبب واحد يتكرر عبر العصور .
تساءل الفتى :وما هو هذا السبب ؟
قال المعلم :السبب هو إرادة الفريق أن يتميز على الأخرين بمعنى أنهم يريدون أن تكون السلطة والحكم بيدهم من أجل أن يتمتعوا بكل المتع على حساب الأخرين .
قال الفتى :هل هذه الإرادة تكون قبل العلم بالحق أم بعد العلم به ؟
قال المعلم مجيبا :هذه الإرادة تكون دائما بعد معرفة هذا الفريق للحق وفى هذا قال تعالى بسورة البينة "وما تفرق الذين أوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءتهم البينة "وقال بسورة آل عمران "ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات وأولئك لهم عذاب عظيم ".
قال الفتى :هل يعنى هذا أن كل الفرق التى تنسب إلى الإسلام فى النار لمخالفتها للإسلام فى بعضه ؟
أجاب المعلم قائلا :هذه الفرق لا يدخل كل أفرادها النار وإنما يدخل منهم من علم الحق وخالفه وهناك الكثير من أفراد الفرق خالفوا الحق لجهلهم به بمعنى أنهم لم يتعمدوا مخالفة الحق وقد غفر الله لنا كل خطأ لم نتعمده لذا لا يؤاخذنا عليه وفى هذا قال تعالى بسورة الأحزاب "وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم "ومما يجب قوله أن الفرق تنقسم لقسمين فى هذا الموضوع .
قال الفتى :وما هما ؟
أجاب المعلم :أما القسم الأول فيدخلون النار جميعا وهم من أباحوا المحرمات كلها أو بعضها ومن أعلنوا ألوهية أناس كالأئمة ومن آمن بهم والسبب هو مخالفتهم الحق بعد علمهم به والقسم الثانى يدخل الجنة لعدم تعمده مخالفة الحق .
قال الفتى :وماذا يرى المعلم فى الفرق أيضا ؟
قال المعلم :تنقسم الفرق من حيث ما فعلته بالإسلام لأنواع الأول زادت فى الإسلام ما ليس منه كألوهية الأئمة والإيمان المسمى تولى فلان وعلان من الخلفاء والثانى حرفت الإسلام عن معناه التزاما بقوانين لم ينزل الله بها سلطانا مثل قانون النحو وقانون معانى كلمات اللغة والثالث نقصت من الإسلام حيث كفرت بالسنة وهى تفسير القرآن المسمى الحديث وأمنت بالقرآن .
رد: الحيرة وحوار فى الفرق (علم الكلام)
هل السنة هى تفسير القرآن ؟
وضح يا استاذ مقصدك؟
وضح يا استاذ مقصدك؟
ايمان بالله- عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 17/12/2011
رد: الحيرة وحوار فى الفرق (علم الكلام)
والله معظم من يفكر محتار فى كل هذا الكم من التناقضات فى كل المسائل
جمال السيد- عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 11/01/2012
مواضيع مماثلة
» التعدد فى الآلهة يفضى إلى الحيرة
» سقراط التعدد فى الآلهة يفضى إلى الحيرة
» أخطاء احاديث تهذيب الأحكام للطوسى بناء مسجد فى الحيرة به 500 باب
» الفرق كالطود
» ما الفرق بين المسجد والمصلي؟
» سقراط التعدد فى الآلهة يفضى إلى الحيرة
» أخطاء احاديث تهذيب الأحكام للطوسى بناء مسجد فى الحيرة به 500 باب
» الفرق كالطود
» ما الفرق بين المسجد والمصلي؟
بيت الله :: الفئة الأولى :: الفلسفة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 6:10 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تحليل الختان
اليوم في 6:10 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ترخيص الكذب في ثلاث فقط
اليوم في 6:08 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى سير المرأة فى صورة شيطان
اليوم في 6:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى إباحة جماع المرأة من أعلى فى الحيض
اليوم في 6:06 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم المجامع فى الحيض
اليوم في 6:06 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود كفارة مالية لذنب مباشرة الحائض
اليوم في 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى جماع الجوارى بلا زواج
اليوم في 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الشبه من علو نطفة على نطفة
اليوم في 6:03 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال أنين الموتى ورعب القبور
اليوم في 5:50 am من طرف Admin
» الرد على إرسال يحيى لآل يعقوب وعيسى(ص) لبنى إسرائيل
أمس في 8:28 pm من طرف Admin
» زمن يوسف(ص)قبل زمن موسى(ص)
أمس في 8:26 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى النطفة ء
أمس في 5:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى أول طعام لسكان الجنة زيادة كبد الحوت
أمس في 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود الناس فى الظلمة يوم القيامة
أمس في 5:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى نوم عينى النبى(ص) ويقظة قلبه
أمس في 5:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وضوء المجامع قبل النوم
أمس في 5:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض ف حكم غسل الذكر بعد الجماع
أمس في 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى المفعولات بعد الجماع
أمس في 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى الوضوء بعد الجماع
أمس في 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الوضوء للجماع الثانى
أمس في 5:45 am من طرف Admin
» نظرات فى مقال المنقرض الأفتك
أمس في 5:26 am من طرف Admin
» الرد على من قال أن إسرائيل(ص)هو ابن آدم القاتل
الأربعاء يونيو 12, 2024 9:08 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى النبى (ص)باشر النسوة التسعة فى ليلة واغتسل منهن
الأربعاء يونيو 12, 2024 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد زوجات النبى(ص)
الأربعاء يونيو 12, 2024 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى و جماع سليمان (ص)ل1........أو 99 امرأة فى ليلة
الأربعاء يونيو 12, 2024 5:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى التعوذ عند الجماع يقى المولود من الشيطان فى الضرر
الأربعاء يونيو 12, 2024 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تحريم التعرى الكامل عند الجماع
الأربعاء يونيو 12, 2024 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى ثواب عدة أعمال قدر ثواب عمل واحد هو صلاة الضحى
الأربعاء يونيو 12, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى اباحة جماع الجوارى
الأربعاء يونيو 12, 2024 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى سبب نزول "نساؤكم حرث لكم "هو قول اليهود
الأربعاء يونيو 12, 2024 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى حفظ العورة إلا من الزوجة وملك اليمين
الأربعاء يونيو 12, 2024 5:34 am من طرف Admin
» نظرات فى مقال القتل الانتحارى
الأربعاء يونيو 12, 2024 5:19 am من طرف Admin
» الرد على مقولة سرقة القرآن من الحاخام
الثلاثاء يونيو 11, 2024 10:28 pm من طرف Admin
» الرد على مدعى نبوة كل المهتدين ورسوليتهم
الثلاثاء يونيو 11, 2024 7:37 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى لعب الحبشة في المسجد
الثلاثاء يونيو 11, 2024 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تسابق النبى(ص) وعائشة في مكان عام
الثلاثاء يونيو 11, 2024 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى اللهو المباح هو الرمى بالقوس وتأديب الفرس وملاعبة الأهل وما عداه باطل
الثلاثاء يونيو 11, 2024 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى حديث الافك كان فى عائشة
الثلاثاء يونيو 11, 2024 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى تقسيم النبى(ص) للنساء
الثلاثاء يونيو 11, 2024 5:42 am من طرف Admin