بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
روايات الحديث( الحيض(8)
2 مشترك
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحديث
صفحة 1 من اصل 1
روايات الحديث( الحيض(8)
-عن عائشة قالت كانت إحدانا إذا كانت حائضا أمرها النبى أن تأتزر فى فور حيضتها ثم يباشرها وأيكم يملك إربه كما كان رسول الله يملك إربه 1،كانت إحدانا إذا حاضت أمرها النبى أن تأتزر بإزار ثم يباشرها 2 ،عن أم حبيبة زوج النبى قال سألتها كيف كنت تصنعين مع رسول الله فى الحيضة قالت كانت إحدانا فى فورها أول ما تحيض تشد عليها إزارا إلى أنصاف فخذيها ثم تضطجع مع رسول الله 3(ابن ماجة )،عن عائشة كنت أغتسل أنا والنبى من إناء واحد كلانا جنب وكان يأمرنى فأتزر فيباشرنى وأنا حائض وكان يخرج رأسه إلى وهو معتكف فأغسله وأنا حائض 4،كانت إحدانا إذا كانت حائضا فأراد رسول الله أن يباشرها أمرها أن تتزر فى فور حيضتها ثم يباشرها قالت وأيكم يملك إربه كما كان النبى يملك إربه 5،سمعت ميمونة كان رسول الله إذا أراد أن يباشر امرأة من نسائه أمرها فاتزرت وهى حائض 6(البخارى )عن ميمونة أن رسول الله كان يباشر المرأة من نسائه وهى حائض إذا كان عليها إزار إلى أنصاف الفخذين أو الركبتين تحتجز به 7،عن عائشة قالت كان رسول الله يأمر إحدانا إذا كانت حائضا أن تتزر ثم يضاجعها زوجها وقال مرة يباشرها 8 ،عن عائشة كان رسول الله يأمرنا فى فوح حيضنا أن نتزر ثم يباشرنا وأيكم يملك إربه كما كان رسول الله يملك إربه 9،عن بعض أزواج النبى أن النبى كان إذا أراد من الحائض شيئا ألقى على فرجها ثوبا 10،(أبو داود)عن عائشة كان إحدانا 000أمرها رسول الله000كالأولى 11،عن عائشة كان إحدانا حائضا أمرها رسول الله فتأتزر بإزار ثم يباشرها 12 ،عن ميمونة كان رسول الله يباشر نساءه فوق الإزار وهن حيض (مسلم )عن عائشة كان رسول الله إذا حضت يأمرنى أن أتزر ثم يباشرنى (الترمذى )والخلافات هى 1- أن الثوب يلقى على الفخذين "أنصاف فخذيها فى3 مرة ومرة على الركبتين "أو الركبتين تحتجز به"فى 6 ومرة فى 10على الفرج "ألقى على فرجها ثوبا"2- انفردت بعض الروايات بذكر ملك الإربة ولم تذكرها الروايات الأخرى 3- انفردت 4 بذكر الإغتسال من الإناء الواحد وإخراج الرأس للمعتكف
-عن عروة بن الزبير أن فاطمة بنت حبيش حدثته أنها أتت رسول الله فشكت إليه الدم فقال رسول الله إنما ذلك عرق فانظرى إذا أتى قرؤك فلا تصلى فإذا مر القرء فتطهرى ثم صلى ما بين القرء إلى القرء 1 ،عن عائشة قالت جاءت فاطمة بنت أبى حبيش إلى رسول الله فقالت يا رسول الله إنى امرأة أستحاض فلا أطهر أفأدع الصلاة قال لا إنما ذلك عرق وليس بالحيضة فإذا أقبلت الحيضة فدعى الصلاة وإذا أدبرت فاغسلى عند الدم وصلى 2 ،جاءت000النبى فقالت000قال 000بالحيضة اجتنبى الصلاة أيام محيضك ثم اغتسلى وتوضئى لكل صلاة وإن قطر الدم على الحصير 3(ابن ماجة ) ،قالت فاطمة بنت أبى حبيش لرسول الله إنى لا أطهر أفأدع الصلاة فقال رسول الله إنما ذلك00فاتركى الصلاة فإذا ذهب قدرها فاغسلى عنك الدم وصلى 4،أن فاطمة بنت أبى حبيش سألت النبى قالت إنى أستحاض فلا أطهر أفأدع الصلاة فقال لا إن ذلك عرق ولكن دعى الصلاة قدر الأيام التى كنت تحيضين فيها ثم اغتسلى وصلى 5،أن فاطمة بنت أبى حبيش كانت تستحاض فسألت النبى فقال ذلك عرق وليست بالحيضة فإذا أقبلت الحيضة فدعى الصلاة وإذا أدبرت فاغتسلى وصلى 6 (البخارى )حدثتنى فاطمة بنت أبى حبيش أنها أمرت أسماء أو أسماء حدثتنى أنها أمرتها فاطمة بنت أبى حبيش أن تسأل رسول الله فأمرها أن تقعد الأيام التى كانت تقعد ثم تغتسل 7 ،عن عائشة أن فاطمة بنت أبى حبيش جاءت رسول الله فقالت إنى امرأة أستحاض فلا أطهر 00000 الدم ثم صلى 8،00فإذا أقبلت الحيضة فاتركى الصلاة فإذا ذهب قدرها فاغسلى الدم عنك وصلى 9،عن فاطمة بنت أبى حبيش أنها كانت تستحاض فقال لها النبى إذا كان دم الحيضة فإنه دم أسود يعرف فإذا كان ذلك فأمسكى عن الصلاة فإذا كان الأخر فتوضئى وصلى فإنما هو عرق 10،عن أسماء بنت عميس قالت قلت يا رسول الله عن فاطمة بنت أبى حبيش استحيضت منذ كذا وكذا فلم تصل فقال رسول الله سبحان الله هذا من الشيطان لتجلس فى مركن فإذا رأت صفرة فوق المار فلتغتسل للظهر والعصر غسلا واحدا وتغتسل للمغرب والعشاء غسلا واحد وتغتسل للفجر غسلا واحدا وتتوضأ فيما بين ذلك 11،000 لما اشتد عليها الغسل أمرها أن تجمع بين الصلاتين 12(أبو داود)،000النبى 000مثل 2 ،جاءت فاطمة بنت أبى حبيش بن عبد المطلب بن أسد وهى امرأة منا 000مثله 13 ،وفى رواية استفتت 14(مسلم )جاءت 000النبى فقالت 000 وليست بالحيضة مثل رواية ابن ماجة 2 (الترمذى )قالت فاطمة بنت أبى حبيش لرسول الله 00مثل رواية البخارى الأولى والخلافات هى 1-غالب الروايات تبين أن فاطمة هى التى سألت النبى وشكت له وفى رواية 7 أنها أمرت أسماء أو أسماء حدثتنى أنها أمرتها فاطمة بنت أبى حبيش أن تسأل رسول الله 2-انفردت 11 بذكر مدة الإستحاضة "استحيضت منذ كذا وكذا "وجلوسها فى مركن واغتسالها 3 مرات 3- انفرد 10 بذكر الدم الأسود
-عن أم حبيبة بنت جحش قالت كنت أستحاض حيضة كثيرة طويلة قالت فجئت إلى النبى أستفتيه وأخبره قالت فوجدته عند أختى زينب قلت يا رسول الله إن لى إليك حاجة قال وما هى أى هنتاه قلت إنى أستحاض حيضة طويلة كبيرة وقد منعتنى الصلاة والصوم فما تأمرنى فيها قال أنعت لك الكرسف فإنه يذهب الدم قلت هو أكثر 1،وفى رواية له عن أمه حمنة بنت جحش أنها استحيضت على عهد رسول الله فأتت رسول الله فقالت إنى أستحضت حيضة منكرة شديدة قال لها احتشى كرسفا قالت إنه أشد من ذلك إنى اثج ثجا قال تلجمى وتحيضى فى كل شهر فى علم الله6أيام أو7 أيام ثم اغسلى غسلا فصلى وصومى 23أو 24 وأخرى الظهر وقدمى العصر واغتسلى لهما غسلا وأخرى المغرب وعجلى العشاء واغتسلى لهما غسلا وهذا أحب الأمرين إلى 2،وعن عائشة استحيضت أم حبيبة بنت جحش وهى تحت عبد الرحمن بن عوف 7 سنين فشكت ذلك إلى النبى فقال النبى إن هذه ليست بالحيضة وإنما هو عرق فإذا أقبلت الحيضة فدعى الصلاة وإذا أدبرت فاغتسلى وصلى قالت عائشة فكانت تغتسل لكل صلاة ثم تصلى وكانت تقعد فى مركن لأختها زينب بنت جحش حتى إن جرة الدم لتعلو الماء3 (ابن ماجة)عن عائشة أن أم حبيبة استحيضت 7 سنين فسألت رسول الله عن ذلك فأمرها أن تغتسل فقال هذا عرق فكانت تغتسل فقال هذا عرق فكانت تغتسل لكل صلاة 4(البخارى )أن أم حبيبة بنت جحش استحيضت فأمرها النبى أن تدع الصلاة أيام أقرائها ثم تغتسل وتصلى
-عن عروة بن الزبير أن فاطمة بنت حبيش حدثته أنها أتت رسول الله فشكت إليه الدم فقال رسول الله إنما ذلك عرق فانظرى إذا أتى قرؤك فلا تصلى فإذا مر القرء فتطهرى ثم صلى ما بين القرء إلى القرء 1 ،عن عائشة قالت جاءت فاطمة بنت أبى حبيش إلى رسول الله فقالت يا رسول الله إنى امرأة أستحاض فلا أطهر أفأدع الصلاة قال لا إنما ذلك عرق وليس بالحيضة فإذا أقبلت الحيضة فدعى الصلاة وإذا أدبرت فاغسلى عند الدم وصلى 2 ،جاءت000النبى فقالت000قال 000بالحيضة اجتنبى الصلاة أيام محيضك ثم اغتسلى وتوضئى لكل صلاة وإن قطر الدم على الحصير 3(ابن ماجة ) ،قالت فاطمة بنت أبى حبيش لرسول الله إنى لا أطهر أفأدع الصلاة فقال رسول الله إنما ذلك00فاتركى الصلاة فإذا ذهب قدرها فاغسلى عنك الدم وصلى 4،أن فاطمة بنت أبى حبيش سألت النبى قالت إنى أستحاض فلا أطهر أفأدع الصلاة فقال لا إن ذلك عرق ولكن دعى الصلاة قدر الأيام التى كنت تحيضين فيها ثم اغتسلى وصلى 5،أن فاطمة بنت أبى حبيش كانت تستحاض فسألت النبى فقال ذلك عرق وليست بالحيضة فإذا أقبلت الحيضة فدعى الصلاة وإذا أدبرت فاغتسلى وصلى 6 (البخارى )حدثتنى فاطمة بنت أبى حبيش أنها أمرت أسماء أو أسماء حدثتنى أنها أمرتها فاطمة بنت أبى حبيش أن تسأل رسول الله فأمرها أن تقعد الأيام التى كانت تقعد ثم تغتسل 7 ،عن عائشة أن فاطمة بنت أبى حبيش جاءت رسول الله فقالت إنى امرأة أستحاض فلا أطهر 00000 الدم ثم صلى 8،00فإذا أقبلت الحيضة فاتركى الصلاة فإذا ذهب قدرها فاغسلى الدم عنك وصلى 9،عن فاطمة بنت أبى حبيش أنها كانت تستحاض فقال لها النبى إذا كان دم الحيضة فإنه دم أسود يعرف فإذا كان ذلك فأمسكى عن الصلاة فإذا كان الأخر فتوضئى وصلى فإنما هو عرق 10،عن أسماء بنت عميس قالت قلت يا رسول الله عن فاطمة بنت أبى حبيش استحيضت منذ كذا وكذا فلم تصل فقال رسول الله سبحان الله هذا من الشيطان لتجلس فى مركن فإذا رأت صفرة فوق المار فلتغتسل للظهر والعصر غسلا واحدا وتغتسل للمغرب والعشاء غسلا واحد وتغتسل للفجر غسلا واحدا وتتوضأ فيما بين ذلك 11،000 لما اشتد عليها الغسل أمرها أن تجمع بين الصلاتين 12(أبو داود)،000النبى 000مثل 2 ،جاءت فاطمة بنت أبى حبيش بن عبد المطلب بن أسد وهى امرأة منا 000مثله 13 ،وفى رواية استفتت 14(مسلم )جاءت 000النبى فقالت 000 وليست بالحيضة مثل رواية ابن ماجة 2 (الترمذى )قالت فاطمة بنت أبى حبيش لرسول الله 00مثل رواية البخارى الأولى والخلافات هى 1-غالب الروايات تبين أن فاطمة هى التى سألت النبى وشكت له وفى رواية 7 أنها أمرت أسماء أو أسماء حدثتنى أنها أمرتها فاطمة بنت أبى حبيش أن تسأل رسول الله 2-انفردت 11 بذكر مدة الإستحاضة "استحيضت منذ كذا وكذا "وجلوسها فى مركن واغتسالها 3 مرات 3- انفرد 10 بذكر الدم الأسود
-عن أم حبيبة بنت جحش قالت كنت أستحاض حيضة كثيرة طويلة قالت فجئت إلى النبى أستفتيه وأخبره قالت فوجدته عند أختى زينب قلت يا رسول الله إن لى إليك حاجة قال وما هى أى هنتاه قلت إنى أستحاض حيضة طويلة كبيرة وقد منعتنى الصلاة والصوم فما تأمرنى فيها قال أنعت لك الكرسف فإنه يذهب الدم قلت هو أكثر 1،وفى رواية له عن أمه حمنة بنت جحش أنها استحيضت على عهد رسول الله فأتت رسول الله فقالت إنى أستحضت حيضة منكرة شديدة قال لها احتشى كرسفا قالت إنه أشد من ذلك إنى اثج ثجا قال تلجمى وتحيضى فى كل شهر فى علم الله6أيام أو7 أيام ثم اغسلى غسلا فصلى وصومى 23أو 24 وأخرى الظهر وقدمى العصر واغتسلى لهما غسلا وأخرى المغرب وعجلى العشاء واغتسلى لهما غسلا وهذا أحب الأمرين إلى 2،وعن عائشة استحيضت أم حبيبة بنت جحش وهى تحت عبد الرحمن بن عوف 7 سنين فشكت ذلك إلى النبى فقال النبى إن هذه ليست بالحيضة وإنما هو عرق فإذا أقبلت الحيضة فدعى الصلاة وإذا أدبرت فاغتسلى وصلى قالت عائشة فكانت تغتسل لكل صلاة ثم تصلى وكانت تقعد فى مركن لأختها زينب بنت جحش حتى إن جرة الدم لتعلو الماء3 (ابن ماجة)عن عائشة أن أم حبيبة استحيضت 7 سنين فسألت رسول الله عن ذلك فأمرها أن تغتسل فقال هذا عرق فكانت تغتسل فقال هذا عرق فكانت تغتسل لكل صلاة 4(البخارى )أن أم حبيبة بنت جحش استحيضت فأمرها النبى أن تدع الصلاة أيام أقرائها ثم تغتسل وتصلى
رد: روايات الحديث( الحيض(8)
هذه أخر الحلقات فى موضوع الحيض حوالى 40 صفحة كتبتها فكيف تكون كل هذه الأحاديث فى هذا الموضوه وهى مختلفة الأحكام مع أن الله عبر عنها بحكم واحد "فلا تقربوهن حتى يطهرن "؟
إنه الجنون يا أخى
إنه الجنون يا أخى
جودة- عدد المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 31/07/2009
مواضيع مماثلة
» روايات الحديث( الحيض(6)
» روايات الحديث( الحيض(7)
» تناقص روايات حديث أم قيس فى دم الحيض
» اختلافات روايات حديث مباشرة النبى(ص) فى الحيض
» اختلافات روايات حديث اغتسال المرأة بعد الحيض
» روايات الحديث( الحيض(7)
» تناقص روايات حديث أم قيس فى دم الحيض
» اختلافات روايات حديث مباشرة النبى(ص) فى الحيض
» اختلافات روايات حديث اغتسال المرأة بعد الحيض
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحديث
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى سبق سؤال عكاشة جعله من السبعين ألف
اليوم في 5:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم الكى
اليوم في 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حرمة الكى
اليوم في 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى العضو الذى احتجم فيه الرسول(ص)
اليوم في 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى العدوى
اليوم في 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حديث العذرة للأولاد
اليوم في 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أفضل الدواء الحجامة والقسط البحرى
اليوم في 5:44 am من طرف Admin
» الشكر فى القرآن
اليوم في 5:25 am من طرف Admin
» الرد على من زعم أن قصص القرآن هى حكايات العهد القديم
أمس في 9:55 pm من طرف Admin
» الرد على من سخر من أبواب الجنة باعتبار القرآن صناعة بشرية لذلك
أمس في 9:30 pm من طرف Admin
» أين الشمس فى المشرق أم فى المغرب؟
أمس في 8:20 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الحبة السوداء أو السنا والسنوت أو الشونيز شفاء من كل داء
أمس في 5:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما تشفى التلبينة
أمس في 5:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تسمير أعين المجتوين بدون أن يسمروا عين الراعى
أمس في 5:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى الشفاء من الأمراض
أمس في 5:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى شفاء المرضى بغير دواء بالريق القذر من التراب
أمس في 5:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المسح على الجانب الأيمن سبع مرات والدعاء يشفى الأمراض
أمس في 5:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اباحة الرقى
أمس في 5:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين مؤذية للمنظور له
أمس في 5:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى علة الرجل
أمس في 5:13 am من طرف Admin
» نقد المجلس الثاني من الفوائد المدنية من حديث علي بن هبة الله الشافعي
أمس في 5:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الدعاء ومنه الرقى التى هى كلام يشفى الأمراض
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرىشفاء المرضى بقراءة القرآن
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد أصناف الشهداء
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الميت بالطاعون صابرا يكتب له أجر شهيد
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الملائكة موجودة فى أرض المدينة لمنع الطاعون والدجال
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تسمير أعين العرينيين
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى خاتم النبوة فى ظهر النبى (ص)
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قول القائل أكتب لكم كتابا
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود ركوع وسجود وقيام في الصلاة
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:18 am من طرف Admin
» زراعة القلوب العضلية
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:06 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين لها تأثير مؤذى على المنظور له
الإثنين أبريل 29, 2024 5:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الاستمرار الإحساس ببرد يد الرسول(ص) سنوات طويلة
الإثنين أبريل 29, 2024 5:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرسول (ص)له أجرين فى المرض
الإثنين أبريل 29, 2024 5:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أ قول القائل مؤكدا على قول المريض فنعم
الإثنين أبريل 29, 2024 5:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود آية للمواريث
الإثنين أبريل 29, 2024 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى صلاة 70 ألف ملك على زائر المريض
الإثنين أبريل 29, 2024 5:51 am من طرف Admin
» القائل جمع الدين فى 14 أمر ونهى
الإثنين أبريل 29, 2024 5:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القول بكفر الأعرابى لأنه لم يصبه مرض
الإثنين أبريل 29, 2024 5:50 am من طرف Admin