بحـث
المواضيع الأخيرة
يونيو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
الوسوسة والأكل من الشجرة
صفحة 1 من اصل 1
الوسوسة والأكل من الشجرة
الوسوسة والأكل من الشجرة :
عاش أدم (ص)وزوجه فى الجنة فى سلام وأمان لمدة غير معروفة القدر وبعد هذه المدة بدأ الشيطان أى الهوى الضال أى الشهوة توسوس لهما وفى هذا قال تعالى بسورة طه "فوسوس إليه الشيطان "وبألفاظ أخرى وسوس لهما الشيطان – ولم يقل الله فى أى سورة إبليس- والسبب أن يبدى أى يكشف للأبوين ما خفى من سواءتهما أى عوراتهما وفى هذا قال تعالى بسورة الأعراف "فوسوس لهما الشيطان ليبدى لهما ما ورى عنهما من سواءتهما "وأما الوسوسة فهى قول الشهوات ما نهاكما ربكما عن هذه الشجرة إلا أن تكونا ملكين أى تكونا من الخالدين ؟إذا فهى تعرف الحرمة بقولها :"ما نهاكما ربكما "ثم تبين سبب النهى فى زعمها وهو الملك أى الخلود أى البقاء أى الملك الذى لا يبلى وفى هذا قال بسورة الأعراف "وقال ما نهاكما ربكما عن هذه الشجرة إلا أن تكونا ملكين أو تكونا من الخالدين "وبألفاظ لها نفس المعنى هل أدلكما على شجرة الخلد أى الملك الذى لا يفنى وفى هذا قال بسورة طه "قال يا أدم هل أدلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى"وقد أقسمت الشهوة لهما على أنها لهما من الناصحين وهم الذين يريدون لهم الخير وفى هذا قال بسورة الأعراف "وقاسمهما إنى لكما من الناصحين "وطبعا صدق الأبوان شهواتهما رغم أن الوسوسة نفسها ذكرتهما بنهى الله بقولها "ما نهاكما ربكما "ومن ثم ذهبا إلى الشجرة الملعونة أى المحرمة وأكلا منها أى من ثمارها وعند هذا بدت لهما سواءتهما أى ظهرت لهما عوراتهما المخفاة وفى هذا قال بسورة الأعراف "فلما ذاقا الشجرة بدت لهما سوءاتهما "وعند هذا رأى كل منهما عورة الأخر فقاما يقطعان من ورق شجر الجنة ويغطيان عوراتهما وفى هذا قال بسورة طه "وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة "فخاطبهما الله فقال ألم أنهاكما عن الأكل من تلك الشجرة وأقل لكما إن الشيطان لكما عدو معلوم؟وفى هذا قال بسورة الأعراف "وناداهما ربهما ألم أنهاكما عن تلكما الشجرة وأقل لكما إن الشيطان لكما عدو مبين ".
عاش أدم (ص)وزوجه فى الجنة فى سلام وأمان لمدة غير معروفة القدر وبعد هذه المدة بدأ الشيطان أى الهوى الضال أى الشهوة توسوس لهما وفى هذا قال تعالى بسورة طه "فوسوس إليه الشيطان "وبألفاظ أخرى وسوس لهما الشيطان – ولم يقل الله فى أى سورة إبليس- والسبب أن يبدى أى يكشف للأبوين ما خفى من سواءتهما أى عوراتهما وفى هذا قال تعالى بسورة الأعراف "فوسوس لهما الشيطان ليبدى لهما ما ورى عنهما من سواءتهما "وأما الوسوسة فهى قول الشهوات ما نهاكما ربكما عن هذه الشجرة إلا أن تكونا ملكين أى تكونا من الخالدين ؟إذا فهى تعرف الحرمة بقولها :"ما نهاكما ربكما "ثم تبين سبب النهى فى زعمها وهو الملك أى الخلود أى البقاء أى الملك الذى لا يبلى وفى هذا قال بسورة الأعراف "وقال ما نهاكما ربكما عن هذه الشجرة إلا أن تكونا ملكين أو تكونا من الخالدين "وبألفاظ لها نفس المعنى هل أدلكما على شجرة الخلد أى الملك الذى لا يفنى وفى هذا قال بسورة طه "قال يا أدم هل أدلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى"وقد أقسمت الشهوة لهما على أنها لهما من الناصحين وهم الذين يريدون لهم الخير وفى هذا قال بسورة الأعراف "وقاسمهما إنى لكما من الناصحين "وطبعا صدق الأبوان شهواتهما رغم أن الوسوسة نفسها ذكرتهما بنهى الله بقولها "ما نهاكما ربكما "ومن ثم ذهبا إلى الشجرة الملعونة أى المحرمة وأكلا منها أى من ثمارها وعند هذا بدت لهما سواءتهما أى ظهرت لهما عوراتهما المخفاة وفى هذا قال بسورة الأعراف "فلما ذاقا الشجرة بدت لهما سوءاتهما "وعند هذا رأى كل منهما عورة الأخر فقاما يقطعان من ورق شجر الجنة ويغطيان عوراتهما وفى هذا قال بسورة طه "وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة "فخاطبهما الله فقال ألم أنهاكما عن الأكل من تلك الشجرة وأقل لكما إن الشيطان لكما عدو معلوم؟وفى هذا قال بسورة الأعراف "وناداهما ربهما ألم أنهاكما عن تلكما الشجرة وأقل لكما إن الشيطان لكما عدو مبين ".
مواضيع مماثلة
» الأعياد والأكل
» الوسوسة للجن
» لا يجوز تقطيع حيوان الصيد وهو حى والأكل منه
» ماذا يقال للمسلمين عند الشرب والأكل فى الجنة ؟
» الوسوسة فى صدور الناس
» الوسوسة للجن
» لا يجوز تقطيع حيوان الصيد وهو حى والأكل منه
» ماذا يقال للمسلمين عند الشرب والأكل فى الجنة ؟
» الوسوسة فى صدور الناس
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في مواضع مقتل الكفار
اليوم في 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى قتل أطفال الكفار
اليوم في 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى سبى الأطفال والنساء يوم قريظة
اليوم في 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى من قتله العبد الصالح كان طفلا
اليوم في 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى خيار المسلمين أولاد المشركين
اليوم في 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى جهاز الرجل كان تحت نملة
اليوم في 5:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى معجزة الثبات على الخيل بضرب الرجل على صدره
اليوم في 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تحليل السبى فى حيبر
اليوم في 5:32 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال أضخم المخلوقات التي مشت على وجه الارض
اليوم في 5:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرىتناقض فى عدد من تعرضوا لمن قال لا إله إلا الله
أمس في 5:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى أخذ العقيلى بذنب الثقفيين
أمس في 5:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الإقرار بأن الله فى السماء
أمس في 5:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى قتال من كفر بالله
أمس في 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الاغارة على الناس دون قتال منهم
أمس في 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى قتل ابن خطل في الكعبة
أمس في 5:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى النبى(ص) أشار بقتل ذرارى وهم أطفال الكفار
أمس في 5:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى عهد السلام بين قريش والمسلمين وقع في الحديبية
أمس في 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود ستة آلاف نفس في دار
أمس في 5:47 am من طرف Admin
» الاحتضار فى القرآن
أمس في 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في المخدج وأصحابه وصفاته
الجمعة مايو 31, 2024 6:30 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى لون شعرات رجل الطائفة المارقة
الجمعة مايو 31, 2024 6:29 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى مكان العثور على جثة رجل الطائفة المارقة
الجمعة مايو 31, 2024 6:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى من شهد حديث الطائفة المارقة
الجمعة مايو 31, 2024 6:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى مكان شعرات رجل الطائفة المارقة
الجمعة مايو 31, 2024 6:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى زمن ظهور الطائفة المارقة
الجمعة مايو 31, 2024 6:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب ممثل في المارقين وقتال على لهم
الجمعة مايو 31, 2024 6:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى صفة رجل الطائفة المارقة
الجمعة مايو 31, 2024 6:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى حدوث الخلاف بين الصحابة وزوال الدولة الإسلامية وتحولها لكافرة فى عهد الصحابة
الجمعة مايو 31, 2024 6:23 am من طرف Admin
» الموضة الممرضة والقاتلة
الجمعة مايو 31, 2024 6:09 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في قتل الفئة الباغية عمار بن ياسر
الخميس مايو 30, 2024 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى صاحب النعل
الخميس مايو 30, 2024 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على أخر من كان مع النبى(ص) في حجرة عائشة
الخميس مايو 30, 2024 5:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب وهو مقتل على ومكان ضربة القاتل
الخميس مايو 30, 2024 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الرسول(ص) لم يبلغ الآية للناس وإنما بلغها على
الخميس مايو 30, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى شفاء على بوضع ثوب النبى(ص) عليه
الخميس مايو 30, 2024 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى خطبة على لفاطمة
الخميس مايو 30, 2024 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى اعتبار الحسين والحسين ابنا رسول الله(ص)
الخميس مايو 30, 2024 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود سيادة فى الجنة فى القيامة
الخميس مايو 30, 2024 5:34 am من طرف Admin
» نقد مقال لعنة مومياء الثلج أوتزي الرجل الغامض
الخميس مايو 30, 2024 5:21 am من طرف Admin