بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
الرد على مقال المشرقين والمغربين فى القرآن للفؤاد
صفحة 1 من اصل 1
الرد على مقال المشرقين والمغربين فى القرآن للفؤاد
مقال المشرقين والمغربين فى القرآن فى منتدى عشاق الله :
المشرقين والمغربين في القرءان:
جاء في القرءان فيما يختص بالمشرق والمشرقين والمشارق علا النحو الاتي:
{وَلِلّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ اللّهِ إِنَّ اللّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ }البقرة115
{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَآجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رِبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِـي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِـي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ }البقرة258
{قَالَ رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ }الشعراء28
{رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلاً }المزمل9
والمشرق هو جهت الشرق من حيث شروق الشمس
وجهت الغرب لغروب الشمس .
وجاء في المشرقين:
{حَتَّى إِذَا جَاءنَا قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ }الزخرف38
{رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ }الرحمن17
وهنا اصبح المشرق اثنين وكذالك المغرب اثنين.
وجاء في المشارق والمغارب:
{وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُواْ يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُواْ وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُواْ يَعْرِشُونَ }الأعراف137
{رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَرَبُّ الْمَشَارِقِ }الصافات5
{فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ }المعارج40
وفي الايات بين تعدد الجهه للمشرق والمغرب .
ومن جهه اخرا ارجو أن نتبصرها في الايات والتي لها ارتباط بالشروق والغروب للشمس:
{إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِشْرَاقِ }ص18
والتسبيح مع داءود يعني في أوقات الصلاه المفروضه في النهار الفجر والعشي .
{فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا وَمِنْ آنَاء اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى }طه130
{فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ }ق39
والايات تبين الصلوات المفروضه وفيها أطراف النهار وتعدد الأطراف للنهار الذي قيل فيه :
{وَأَقِمِ الصَّلاَةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفاً مِّنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّـيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ }هود114
وطرفي النهار هو عند الشروق وعند الغروب .
ومن المعلوم لدينا أن الشروق متعدد وكذالك الغروب من حيث :
اختلاف أماكن الجهات خلال الفصول .
واختلاف الأوقات من تقدم وتأخر.
وجاءت أطراف النهار في سورة طه لتبين ذالك وأيضا لتربط الايه بأيه طرفي النهار وتفصلها وتفسر الصلاه بأنها تسبيح لاشتماله علا التسبيح .
ومن الايات التاليه :
{إِنَّ الَّذِينَ عِندَ رَبِّكَ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيُسَبِّحُونَهُ وَلَهُ يَسْجُدُونَ }الأعراف206
{وَلِلّهِ يَسْجُدُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعاً وَكَرْهاً وَظِلالُهُم بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ }الرعد15
{وَلِلّهِ يَسْجُدُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مِن دَآبَّةٍ وَالْمَلآئِكَةُ وَهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ }النحل49
{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ }الحج18
{وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ }الرحمن6
يتبين لنا أن كل من في السماوات والأرض يسجد للاه وفي الوقتين نفسهما التي نصليها في النهار الفجر والعشي .
ومن هو في السماوات السبع غير الملاءكه وكل من بين السماوات والأرض ولاكتنا لا نفقه تسبيحها :
{تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدَهِ وَلَـكِن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيماً غَفُوراً }الإسراء44
وكل قد علم صلاته وتسبيحه :
{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُسَبِّحُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالطَّيْرُ صَافَّاتٍ كُلٌّ قَدْ عَلِمَ صَلَاتَهُ وَتَسْبِيحَهُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ }النور41
فالصلاه للجن والإنس والتسبيح لغيرهما ويدخل التسبيح في الصلاه ومن مسمياتها فلا يمكن أن نقول أن الشجر يصلي بل يسبح ويسجد ونحن نصلي ونسبح ونسجد.
وبعد كل ذالك فأن الشمس بشروقها وغروبها ترتبط بالأرض أولا وترتبط بالسماوات ثانيا فيكون شروقها علا الأرض وشروقها علا السماوات وكذالك الغروب وبذالك هو المقصود برب المشرقين ورب المغربين علا الأرض وعلا السماوات
{رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ }الرحمن17
والشمس تقع في المنتصف بين السماوات والأرض وهناك بعد بينهما كما الايه :
(وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ{36} وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ{37} حَتَّى إِذَا جَاءنَا قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ{38}) الزخرف
ويكون القول من الكافرين مع اقرأنهم عند التقائهم كما الايه .
والأرض كرويه والسماوات كذالك ويطلق عليها (الكره السماويه)
والسماوات تدور مع دوران الأرض مره في السنه والشمس هيا التي تدور بينهما كل يوم.
الرد على المقال :
الأخ الفؤاد السلام عليكم وبعد :
قلت "والمشرق هو جهت الشرق من حيث شروق الشمس "
وما فى القرآن يقول أن المشرق ليس من حيث شروق الشمس فمثلا يقول الله تعالى "وأشرقت الأرض بنور ربها "فهنا شروق الأرض فى الأخرة ليس بالشمس وإنما بنور ربها وهو أمره الذى لا نعلمه حاليا كما أن قوله "إن الله يأتى بالشمس من المشرق "يدل على مجىء شروق أخر غير شروق الشمس فلو كان المشرق هو جهة شروق الشمس وحدها لقال بالمشرق من الشمس ويبدو أن قوله تعالى "رب المشرقين" يدل على أن الشروق وهو النور يأتى من مشرقين أى مصدرين للنور هما الشمس والقمر وهما يغربان فى نفس الجهة ولهذا قال "ورب المغربين "
وقلت"والشمس تقع في المنتصف بين السماوات والأرض" ولا يوجد دليل من القرآن على هذا وما يوجد فيه هو أن الذى بين السماء والأرض هو السحاب كما فى قوله تعالى "والسحاب المسخر بين السماء والأرض " وأما الشمس فقد ذكر القرآن كونها فى السماء فى قوله ""ألم تروا كيف خلق الله سبع سموات طباقا وجعل القمر فيهن نورا وجعل الشمس سراجا "ومن ثم فهى ليس بين السماء والأرض لكونها فى السموات
وقلت"بعد كل ذالك فأن الشمس بشروقها وغروبها ترتبط بالأرض أولا وترتبط بالسماوات ثانيا فيكون شروقها علا الأرض وشروقها علا السماوات وكذالك الغروب وبذالك هو المقصود برب المشرقين ورب المغربين علا الأرض وعلا السماوات "
والخطأ هنا هو شروق الشمس على السموات ولا يوجد نص على هذا فى القرآن زد على هذا أن النجوم والشمس والقمر تتواجد فى سماء واحدة هى السماء الدنيا التى زينها الله بهذه المصابيح فقال ""ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح"ومن ثم فلو كان لها شروق سماوى فهى جزء من تلك المصابيح الكثيرة التى تشرق أى تنير وليست وحدها من تنير السماء الدنيا
المشرقين والمغربين في القرءان:
جاء في القرءان فيما يختص بالمشرق والمشرقين والمشارق علا النحو الاتي:
{وَلِلّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ اللّهِ إِنَّ اللّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ }البقرة115
{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَآجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رِبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِـي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِـي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ }البقرة258
{قَالَ رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ }الشعراء28
{رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلاً }المزمل9
والمشرق هو جهت الشرق من حيث شروق الشمس
وجهت الغرب لغروب الشمس .
وجاء في المشرقين:
{حَتَّى إِذَا جَاءنَا قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ }الزخرف38
{رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ }الرحمن17
وهنا اصبح المشرق اثنين وكذالك المغرب اثنين.
وجاء في المشارق والمغارب:
{وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُواْ يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُواْ وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُواْ يَعْرِشُونَ }الأعراف137
{رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَرَبُّ الْمَشَارِقِ }الصافات5
{فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ }المعارج40
وفي الايات بين تعدد الجهه للمشرق والمغرب .
ومن جهه اخرا ارجو أن نتبصرها في الايات والتي لها ارتباط بالشروق والغروب للشمس:
{إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِشْرَاقِ }ص18
والتسبيح مع داءود يعني في أوقات الصلاه المفروضه في النهار الفجر والعشي .
{فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا وَمِنْ آنَاء اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى }طه130
{فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ }ق39
والايات تبين الصلوات المفروضه وفيها أطراف النهار وتعدد الأطراف للنهار الذي قيل فيه :
{وَأَقِمِ الصَّلاَةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفاً مِّنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّـيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ }هود114
وطرفي النهار هو عند الشروق وعند الغروب .
ومن المعلوم لدينا أن الشروق متعدد وكذالك الغروب من حيث :
اختلاف أماكن الجهات خلال الفصول .
واختلاف الأوقات من تقدم وتأخر.
وجاءت أطراف النهار في سورة طه لتبين ذالك وأيضا لتربط الايه بأيه طرفي النهار وتفصلها وتفسر الصلاه بأنها تسبيح لاشتماله علا التسبيح .
ومن الايات التاليه :
{إِنَّ الَّذِينَ عِندَ رَبِّكَ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيُسَبِّحُونَهُ وَلَهُ يَسْجُدُونَ }الأعراف206
{وَلِلّهِ يَسْجُدُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعاً وَكَرْهاً وَظِلالُهُم بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ }الرعد15
{وَلِلّهِ يَسْجُدُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مِن دَآبَّةٍ وَالْمَلآئِكَةُ وَهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ }النحل49
{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ }الحج18
{وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ }الرحمن6
يتبين لنا أن كل من في السماوات والأرض يسجد للاه وفي الوقتين نفسهما التي نصليها في النهار الفجر والعشي .
ومن هو في السماوات السبع غير الملاءكه وكل من بين السماوات والأرض ولاكتنا لا نفقه تسبيحها :
{تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدَهِ وَلَـكِن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيماً غَفُوراً }الإسراء44
وكل قد علم صلاته وتسبيحه :
{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُسَبِّحُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالطَّيْرُ صَافَّاتٍ كُلٌّ قَدْ عَلِمَ صَلَاتَهُ وَتَسْبِيحَهُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ }النور41
فالصلاه للجن والإنس والتسبيح لغيرهما ويدخل التسبيح في الصلاه ومن مسمياتها فلا يمكن أن نقول أن الشجر يصلي بل يسبح ويسجد ونحن نصلي ونسبح ونسجد.
وبعد كل ذالك فأن الشمس بشروقها وغروبها ترتبط بالأرض أولا وترتبط بالسماوات ثانيا فيكون شروقها علا الأرض وشروقها علا السماوات وكذالك الغروب وبذالك هو المقصود برب المشرقين ورب المغربين علا الأرض وعلا السماوات
{رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ }الرحمن17
والشمس تقع في المنتصف بين السماوات والأرض وهناك بعد بينهما كما الايه :
(وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ{36} وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ{37} حَتَّى إِذَا جَاءنَا قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ{38}) الزخرف
ويكون القول من الكافرين مع اقرأنهم عند التقائهم كما الايه .
والأرض كرويه والسماوات كذالك ويطلق عليها (الكره السماويه)
والسماوات تدور مع دوران الأرض مره في السنه والشمس هيا التي تدور بينهما كل يوم.
الرد على المقال :
الأخ الفؤاد السلام عليكم وبعد :
قلت "والمشرق هو جهت الشرق من حيث شروق الشمس "
وما فى القرآن يقول أن المشرق ليس من حيث شروق الشمس فمثلا يقول الله تعالى "وأشرقت الأرض بنور ربها "فهنا شروق الأرض فى الأخرة ليس بالشمس وإنما بنور ربها وهو أمره الذى لا نعلمه حاليا كما أن قوله "إن الله يأتى بالشمس من المشرق "يدل على مجىء شروق أخر غير شروق الشمس فلو كان المشرق هو جهة شروق الشمس وحدها لقال بالمشرق من الشمس ويبدو أن قوله تعالى "رب المشرقين" يدل على أن الشروق وهو النور يأتى من مشرقين أى مصدرين للنور هما الشمس والقمر وهما يغربان فى نفس الجهة ولهذا قال "ورب المغربين "
وقلت"والشمس تقع في المنتصف بين السماوات والأرض" ولا يوجد دليل من القرآن على هذا وما يوجد فيه هو أن الذى بين السماء والأرض هو السحاب كما فى قوله تعالى "والسحاب المسخر بين السماء والأرض " وأما الشمس فقد ذكر القرآن كونها فى السماء فى قوله ""ألم تروا كيف خلق الله سبع سموات طباقا وجعل القمر فيهن نورا وجعل الشمس سراجا "ومن ثم فهى ليس بين السماء والأرض لكونها فى السموات
وقلت"بعد كل ذالك فأن الشمس بشروقها وغروبها ترتبط بالأرض أولا وترتبط بالسماوات ثانيا فيكون شروقها علا الأرض وشروقها علا السماوات وكذالك الغروب وبذالك هو المقصود برب المشرقين ورب المغربين علا الأرض وعلا السماوات "
والخطأ هنا هو شروق الشمس على السموات ولا يوجد نص على هذا فى القرآن زد على هذا أن النجوم والشمس والقمر تتواجد فى سماء واحدة هى السماء الدنيا التى زينها الله بهذه المصابيح فقال ""ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح"ومن ثم فلو كان لها شروق سماوى فهى جزء من تلك المصابيح الكثيرة التى تشرق أى تنير وليست وحدها من تنير السماء الدنيا
مواضيع مماثلة
» الرد على مقال مفهوم الجن فى القرآن
» الرد على مقال الفرق بين كلمة (جاء) و(أتى) في القرآن
» الرد على مقال الإعجاز فى كتابة القرآن
» الرد على مقال الشجرة الملعونة فى القرآن
» الرد على مقال مفهوم ملك اليمين فى القرآن
» الرد على مقال الفرق بين كلمة (جاء) و(أتى) في القرآن
» الرد على مقال الإعجاز فى كتابة القرآن
» الرد على مقال الشجرة الملعونة فى القرآن
» الرد على مقال مفهوم ملك اليمين فى القرآن
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بالغيب ممثل مقتل القادة الثلاثة وتولى خالد القيادة
اليوم في 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى نزول الملائكة الأرض لتظليل أبو جابر
اليوم في 6:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى جليبيب قتل السبعة ثم قتلوه
اليوم في 6:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى معجزة اضاءة العصى
اليوم في 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تمييز كل صحابى بصفة
اليوم في 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بالغيب ممثل في دخول بلال وعمر الجنة
اليوم في 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الجهر بالقرآن في يوم الجمعة
اليوم في 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حارثة في جنان كثيرة
اليوم في 5:59 am من طرف Admin
» قراءة في مقال البروباغاندا الهدوءُ والفتك
اليوم في 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بالغيب ممثل في كون الرجل من أهل الجنة
أمس في 5:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حدوث معجزة إهتزاز العرش لموت سعد
أمس في 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى حكم الله هو سبى الذرارى وقتل الأطفال البالغين دون قتال
أمس في 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العلم بدخول سعد الجنة وهو ما زال حى
أمس في 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى طلب الرسول(ص) من يحرسه بعد الهجرة
أمس في 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وجود حوارى واحد لكل نبى و
أمس في 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى أمر عثمان بالاستخلاف
أمس في 5:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى امر النبى(ص) الجبل بالسكون وهو الهدوء فسكن
أمس في 5:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تقرير دخول عشرة الجنة فقط
أمس في 5:20 am من طرف Admin
» قراءة فى كتاب إرشاد الأخيار إلى منهجية تلقي الأخبار
أمس في 5:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى استخلاف الرسول (ص)لأبى بكر ثم عمر ثم أبى عبيدة
السبت مايو 18, 2024 5:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وصف أبو عبيدة بالأمانة وحده
السبت مايو 18, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى تبشير عشرة فقط بالجنة
السبت مايو 18, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى نساء النبى (ص)ليسوا أهل بيته
السبت مايو 18, 2024 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى العباس من محمد(ص) ومحمد(ص) من العباس
السبت مايو 18, 2024 5:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى وجود سيادة فى الجنة فى الأخرة
السبت مايو 18, 2024 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى اصلاح الحسن بين فئتين بعد وفاته
السبت مايو 18, 2024 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى مقتل الثلاثة وتولى خالد قيادة الجيش
السبت مايو 18, 2024 5:32 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى مدة الخلافة
السبت مايو 18, 2024 5:31 am من طرف Admin
» الميسر والقمار فى القرآن
السبت مايو 18, 2024 5:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كفر من يكره على
الجمعة مايو 17, 2024 6:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجزة هى شفاء على بالبصق فى عينيه على الفور
الجمعة مايو 17, 2024 6:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود حوض واحد للنبى (ص)و
الجمعة مايو 17, 2024 6:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كون محمد(ص) من على وعلى من محمد(ص)
الجمعة مايو 17, 2024 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى على بمثابة هارون(ص) من موسى(ًص)
الجمعة مايو 17, 2024 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى استشهاد الصاحبيين
الجمعة مايو 17, 2024 6:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)بالغيب الممثل فى قتل عثمان
الجمعة مايو 17, 2024 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى خوف الشيطان من عمر
الجمعة مايو 17, 2024 6:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود غيرة في الجنة
الجمعة مايو 17, 2024 6:46 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال لغز زانا الأم الوحشية لأبخازيا
الجمعة مايو 17, 2024 6:34 am من طرف Admin